الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2004, 07:44 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Haydar Badawi Sadig)

    شكرا طناش على المثابرة، وعلى الروح العلمية التي كست مداخلاتك. ولابد من إبداء الإعجاب بغزارة معلوماتك، وبمنهجك الذي يتناول مسار التاريخ بمنأى عن حلل التقديس التي تقيد الفكر، وتربط مساره بحبل مشدود إلى نتائج معدة سلفا.

    كنت قد وعدت في مداخلتي السابقة بالتعريج على المفكر العراقي الراحل، هادي العلوي. ففي الحوار الذي أجراه مع هادي العلوي، كل من خالد سليمان، وحيدر جواد، والذي جرى نشره في كتيب صدر عن (دار الطليعة الجديدة) عام 1999، تحت عنوان، ((هادي العلوي: حوار الحاضر والمستقبل)) ذكر هادي العلوي، ما يلي:

    (( .. اسميتها (أي حضارة الصين) حضارة مثقفة، لأنها عنيت بالمعرفة الفلسفية ةالفكر المنظم، وأنتجت فلاسفة عظاما ومدارس فلسفية كبرى. كما انتجت علوما وصناعات. وهي أم المخترعات الأربعة التي قامت عليها النهضة الحديثة. ومن جهة تصنيفي للحضارات إلى مثقفة وغير مثقفة، فهذا هو شرطها، أعني إنتاج معرفة فلسفية وفكر منظم. وبهذا الشرط تكون الحضارات المثقفة هي حضارات الصين _ حضارة اليونان _ حضارة الهند ـ الحضارة الإسلامية. قد تجد حضارات تنتج فنونا متقدمة وتساهم في العلوم البحتة أو التطبيقية ولا تنتج فكرا منظما، ومثل هذه الحضارات لم تخلف مكتبة فكرية وىلا مدارس فلسفية ولا فلاسفة، فلا يجوز، والحالة هذه، وصفها بالحضارة المثقفة ......... لقد نظم اليمنيون الزراعة والري على أرقى المستويات، ولكنهم لم يتركوت لنا كتابا واحدا، مما يعني أنهم لم يعرفوا الثقافة بمفهومها العقلي المنظم. وأنتج الساميون والسومريون والقدماء فنونا متقدمة، وساهموا في علم الفلك والرياضيات، ومثلهم الفراعنة، لكنهم بقوا فيما يخص الفكر في دائرة الأسطورة. ومن هنا لا يسعنا تصنيفهم ضمن الحضارات المثقفة.. )) .. أنتهى نص العلوي.

    وأحب أن أبادر بأن لي تحفظات على بعض آراء هادي العلوي، غير أن تصنيفه للحضارة الفرعونية، ضمن ما أسماه (حضارات غير مثقفة) لمما يسترعي الإنتباه. فهي بلا شك من الحضارات التي كانت غارقة في الأسطورة، ولم يعرف عنها شيء ذو بال في مجال الفكر الفلسفي المنظم. ولا يغيب عن بالي أخي طناش، استصحاب ما قلته أنت، في شأن خطل نقد تجارب الماضي بمقاييس الحاضر. فالزمن قد كان، وسيظل عنصرا مهما في تشكيل المنجز التاريخي. ولذلك فربما لا يكون من المنصف أن نخرج الحضارة الفرعونية، كليا، من دائرة (الحضارات المثقفة) نتيجة لمعيار للقياس صممناه، وشكلناه في وقت لاحق، بل ومتأخر جدا. فهي قد كانت حضارة مثقفة، في حكم وقتها، ولربما كانت رأس سهم المنجز التاريخي في وقتها. غير أنني أحاول استخدام نقطة هادي العلوي، في غير المسار الذي أراده هو. والمسار الذي أرى إستخدام هذه النقطة فيه، هو دراسة الصراع الذي قام بين الديانة المصرية القديمة، ممثلة في كهنتها، وفكرة التوحيد التي تبناها الفرعون أمنحتب الرابع الذي سمى نفسه (أخناتون). حكم أمنحتب الرابع بين 1369 ق م، و 1353 ق م.

    في كتاب (دين الإنسان: بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني)، للباحث السوري، فراس السواح، الصادر عن دار علاء الدين بدمشق، عام 1998، ذكر السواح أن ديانة أخناتون تمثل أول ديانة شمولية في تاريخ الأديان. وواضح مما ذكره فراس السواح، أن ديانة أخناتون قد كانت ديانة توحيد، إضافة إلى كونها ديانة أممية، ليست مرتبطة من الناحية المفهومية بالقومية الفرعونية، أو العرق الفرعوني..

    جاء في صفحة 94 و 95 من الكتاب المشار إليه عاليه:
    ((.. يقوم معتقد أخناتون على الأيمان بإله واحد للبشرية جمعاء، وهو طاقة صافية لا تتخذ شكلا ما، ولكنها تتبدى في الظواهر بقرص الشمس الذي يعطي الحياة والحركة للجميع. ومن هنا فإن الشعوب والأمم جميعا تتساوى امام آتون. يقول أخناتون في إحدى ترتيلتيه، (في جميع الأصقاع، في سورية والحبشة وارض مصر، أعطيت لكل مكانه) .. وهذه أول مرة تذكر فيها البلدان الأجنبية قبل مصر في النصوص الفرعونية، الأمر الذي يشير إلى غياب الأفكار التعصبية للأمة من معتقد أخاتون، والدعوة صراحة إلى أخوة البشر، وذلك لأول مرة في التاريخ..)).. انتهى نص فراس السواح.

    لم تعجب ديانة إخاتون كهنة الديانة الفرعونية القديمة، فقاموا بالتمرد عليه، ومقاومته، حتى أضطروه إلى التنحي، في نهاية الأمر. وما أن مات، بعد سنوات من عزله، حتى قاموا بمحو كل آثاره، وهكذا ضاعت، أو كادت أن تضيع، ديانة أخاتون في شعاب التاريخ، إلى أن تم التعرف عليها مؤخرا، نتيجة للكشوفات الأثرية الحديثة. فالصراع الذي دار بين كهنة آمون وأخناتون يحتاج إلى مقاربات تحليلة. فقد كان ذلك الصراع جزءا من عملية انتقال مركز الأسطورة، وقوة تأثيرها، من الديانة المصرية القديمة، إلى الفضاء المعرفي للديانات الكتابية. والديانات الكتابية، بدأ باليهودية، لم تقض على الأسطورة، وإنما وضعتها في إطار جديد، ووظفتها توظيفا جديدا. ولقد تفضلت أنت وأاشرت إلى حركة أخاتون، في معرض إشارتك إلى ما ورد عن د. سيد القمني عن (آخر أيام تل العمارنة). فأرجو التوسع في ذلك، فإنه مفيد لنا.

    أواوفقك الرأي تماما أن حركة التاريخ ليست بالضرورة حركة تعاقبية. ولو نظرنا إلى عالم اليوم، لرأينا كل تاريخ الإنسان معاشا في اللحظة التاريخية الحاضرة، خاصة في مجال العقائد، والمارسات الدينية. غير أنني أرى أن خط التاريخ العام، خط تصاعدي، في جملة الأمر. هو كذلك، بالرغم من وجود الهبطات، والتراجعات هنا وهناك. وأضيف إلى ذلك، أيضا، أن الخط التصاعدي اللولبي يمكن تشبيهه بتسلق شخص ما لجانب هرم ما، حتى الوصول إلى قمة الهرم, وبعد الوصول إلى القمة والمكوث بها، ينزل ذات الشخص من الجانب الآخر للهرم. هذه الصورة رسمها الأستاذ محمود محمد طه، فهو يرى أن البشرية المعاصرة قد قاربت قمة الهرم. وحين تصل تلك القمة، سوق تمكث فيها زمانا، غير أنها لن تلبث أن تبدأ نزولها. وهو في نظر الأستاذ محمود نزول حتمي، وجماعي، به تتراجع القيم، وتتراجع العلوم والفهوم، حتى ترجع الحياة إلى الغابة، مثل ما خرجت منها أول الآمر. ولربما استغرقت تلك النزلة زمانا طويلا، غير أنه لا مناص منها. والحكمة البسيطة في هذه المسالة مأخوذة من تجربة الفرد من سائر الأحياء، مع الحياة والموت, وتجربة الحضارات مع الحياة والموت، أيضا. فتجربة النوع في جملتها ـ أعني تجربة العيش على وجه الأرض ـ تجربة لها عمر افتراضي. فهي قد بدأت في زمن ما، ولسوف تنتهي في زمن ما، أيضا، فموت النوع البشري على ظهر هذا الكوكب، وفي هذه الدورة الوجودية، حتمي مثل موت الأفراد، من البشر، والأحياء، والنباتات. هذا موت مبرمج في بنية كل موجود. ((يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب، كما بدأنا أول خلق نعيده، وعدا علينا، إنا كنا فاعلين)). ولربما يرى من يؤمنون بأن للعلم المادي التجريبي قدرات غير محدودة، بأن العلم سوف يتمكن يوما، ما إطالة عمر الإنسان، عن طريق تحدي سلطة الشيخوخة. ولربما قاد مثل هذا الإيمان بالعلوم التجريبية، إلى القول بأنه لا توجد حتميات أصلا. فكل شيء قابل للتغيير. ولذلك فإن القول بفناء الحضارة، وإنقراض النوع، بناء على ما عرفناه في الواقع من ظاهرة فناء الأحياء والأشياء، يجب ألا يذهب بنا إلى حد سحب ذلك على كل المستقبل. ولا غرابة في ذلك، ولا استنكار لذلك، ايضا. فهكذا الحياة ـ كانت منذ الأزل، وسوف تكون ـ من حيث اختلاف وجهات النظر في طبائع الأشياء ومآلاتها.

    ولي عودة، لمناقشة هل تغير الأديانُ الثقافاتِ التى تنداح في ديارها، أم أنها تتغير بتلك الثقافات أيضا؟ وسوف أجعل هذا السؤال مدخلا للحديث عن إسلام إفريقيا، وإسلام الجزيرة العربية. وهل كان يمكن أن تنشأ الفكرة الجمهورية في الجزيرة العربية بدلا عن السودان؟

    ولك كثير إعزازي أخي طناش، وأتطلع لما يجود به قلمك.
                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 04:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 10:05 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-18-04, 11:05 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:31 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 07:49 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-20-04, 00:54 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:36 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-21-04, 06:15 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 09:04 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-22-04, 06:19 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-22-04, 02:47 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 12:19 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:52 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:10 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abureesh01-24-04, 08:14 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:18 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:23 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:34 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:27 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:17 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 10:53 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-25-04, 08:54 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:19 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:35 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abdel Aati01-26-04, 11:23 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig11-18-09, 03:10 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 01:00 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. kofi01-26-04, 04:02 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:37 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-27-04, 09:03 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:08 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:26 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-07-04, 08:17 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:34 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-09-04, 02:38 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 02:53 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 04:01 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-09-04, 05:27 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 06:06 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 10:23 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-10-04, 04:09 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-12-04, 03:06 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 04:51 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 07:52 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 00:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 04:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 05:52 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 07:40 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:31 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-13-04, 12:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-14-04, 09:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-14-04, 08:44 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-15-04, 01:43 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 06:40 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 07:04 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:19 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:25 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:14 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 01:04 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 07:48 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 01:14 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 02:56 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:00 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:03 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 05:32 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 01:52 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:06 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:08 AM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:03 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:08 PM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-23-04, 00:38 AM
                Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-23-04, 02:30 AM
                  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-23-04, 07:44 AM
                    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-29-04, 03:21 AM
                      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash03-10-04, 08:43 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-10-04, 07:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Imad El amin03-10-04, 09:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-28-04, 11:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-29-04, 01:23 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha05-23-04, 11:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-05-07, 11:30 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 01:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 02:00 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 04:00 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. متوكل بحر01-19-07, 05:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. عبدالغني كرم الله بشير06-26-07, 08:51 AM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. حيدر حسن ميرغني06-27-07, 00:17 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. أبنوسة06-28-07, 09:05 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:08 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tragie Mustafa08-27-07, 05:16 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 04:13 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-28-07, 04:46 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 05:07 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-31-07, 07:26 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha07-05-09, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de