الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2004, 11:03 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Yaho_Zato)

    د. النور ..
    تحياتى ..
    أتفق معك الى حد كبير فى الكثير من ما أوردت, و أتمنى أن أوفق فى التعقيب عليه بما يضيف للحوار, لا سيما فى أخذ الحيطة و الحذر من الانحياز التام لوجه نظر دون الأخذ فى الاعتبار وجهة النظر المقابلة لها, اذ لا يقين و نحن نبحث عن الحقيقة, رغم أن سوسيولوجيا المعرفة تفرض علينا هذه الانحيازات دون أن نعلم بتأثيرها علينا و مهما سعينا الى تجنبها بتوخى الموضوعية.
    كنت أود التعقيب من حيث انتهيت فى مداخلتك الأخيرة, بنقل الحوار الى مرحلة تلمس الخيط الرابط بين الدين الصوفي فى وادى النيل القديم و الفكر الجمهورى, مرورا بما جاء فى ملاحظتك السديدة التى لم أعقب عليها فى مداخلتك الأولى, و التى رأيت أن وقتها لم يحن, حالها حال ملاحظات أخرى أعتبرها بمثابة موجهات لمآلات حوارنا هذا, و هى:
    Quote: يمكن القول بأن بذرة التصوف، قد خرجت من الحضارة الكوشية، وأنها انتشر منها إلى بقية أجزاء الأرض. ولكن لابد لنا من أن نفرق بين بذرة الظاهرة، وبين تخلقات الظاهرة المختلفة التي يكسبها لها الإندياح في دائرتي الزمان والمكان.

    ثم فى الختام محاولة ايجاد اجابة على سؤالك:
    Quote: أما ملاحظتي الأخيرة فحول مغزي التأصيل الثقافي. فهل نؤصل لثقافتنا لكي نخلق جيبا جديدا، ام لنتكامل مع المنجز الإنساني في بعده الكوكبي الراهن؟

    و لكنى رأيت قبل الشروع فى ذلك, أن هناك بعض النقاط فى مداخلتك الأخيرة تستحق التعقيب, من ذلك:
    - أن اعتبار التاريخ البشرى يسير باتجاه تطورى تصاعدى, باعتبار أن اللاحق دائماأفضل من السابق, هو أمر يجب أن نتناوله بحذر. فهذا التطور التصاعدى فى هذا التاريخ لا يتم فى كل المناحى, فهو ان أصاب جانب يغفل جوانب أخرى, بل قد تأتى أحداث لاحقة تدمر كل ما توصل اليه الانسان من تطور معرفى فتعود بعجلة التاريخ الى الوراء بما يفوق بكثير المرحلة التى تم تدميرها. قد يكون ذلك بفعل الطبيعة – زلازل براكين - أو بفعل الانسان نفسه – حروب مدمرة - و هذا ما لم يزل شبحه قائما : كارثة طبيعية تصيب كوكب الأرض, أو حرب مدمرة تقضى على المدنية فيه. عليه لا يمكننا الجزم بأن ظروف حياة الانسان اللاحقة كانت دوما أفضل من السابقة. أدرك انك لا تعني بذلك التقدم التصاعدى بالتقدم فى خط مستقيم, و انما تعني به ذلك التقدم اللولبى التصاعدى فى هذا التاريخ, و ما أعنيه أن هذه اللولبية بالذات هى التى تعطينا انطباع أن اللاحق ليس دائما أفضل من السابق. ذلك أن ما يحدد التقدم فى الحركة اللولبية هو "الطفرة", و ما بين "الطفرة" و "الطفرة" - و قد تحتاج لمئات القرون - مستوى غير ثابت من الارتفاع و الهبوط فى الحركة شبه الدائرية. فهل ما حدث بعد تدمير حضارة وادى النيل القديم, التى الهمت "افلاطون" مشروع مدينته الفاضلة", من قبل العناصر البدوية الرعوية "البيضاء" الآتية من الشمال كان ارتفاعا أم هبوطا فى هذا التاريخ؟. فنحن اذا قبلنا أن تدمير هذه الحضارة تم لصالح دفع سقف المدنية باشراك أقوام أخرى فى قضايا السلطة و الثروة, فان ذلك انما حدث للأقوام الأقل حظا فى الحضارة و خصما على الأقوام المتحضرة. و استطرادا اذا قدر لمشروع "القاعدة و طالبان" النجاح فى تدمير حضارة الغرب, بدعوى دفع سقف المدنية, فيمكننا تصور ما سيحيق بالأقوام الغربية من تدهور حضاري و مديني.
    لذلك و نحن نؤمن على سداد فكرة دفع سقف المدنية باشراك الأقوام الأقل حظا فى سلم الحضارة, فانه يجب علينا الحذر فى اعتبار المراحل اللاحقة فى التاريخ البشرى دائما أفضل من السابقة, اذ بين "الطفرة" و "الطفرة" مستويات من الصعود و الهبوط, وعلى هذا الاساس يجب تقييم حضارة وادى النيل القديم و مفاضلتها مع المرحلة التى تلتها بعد تدميرها.
    - أعتبر أن الدين اليهودى و اليهود نقطة محورية فى موضوعنا هذا, باعتبار أن اليهودية هى أكثر منعطف واضح فى مسيرة دين وادى النيل نحو "المدنية" و على حساب "الحضارة". و يجب, و نحن نتناول هذه النقطة, أن ننتبه الى الفرق بين ما دونه "الأحبار" اللاحقين من "توراة" و بين "توراة موسى" النبى الأفريقى الأسود, و أعتقد لهذا السبب شكك "القرآن" الكريم فى صحة "توراة" اليوم. هذه النقطة ان تناولناها بمفردها ستأخذ من وقتنا الكثير, و لكنى أعتقد أنها ستكون أكثر وضوحا حين اتناولها فى سياق تلخيصى أو رؤيتى الأخيرة لهذا الموضوع.
    - هذا و يجب أن نؤمن على أن "الأضحية" البشرية طقس عرفت به ديانات المجتمعات الرعوية الأبوية و تحولت منه الى "أضحية الخروف" المستمد من نمط انتاجها الاقتصادى "الرعى", بينما عرفت المجتمعات الزراعية الأمومية بطقس " قربان الخبز" المستمد من نمط انتاجها الاقتصادى "الزراعة", و الذى مازال يجد صداه فى قطعة الخبز الصغيرة التى يدفع بها القسيس فى افواه المؤمنين المسيحيين. و هذا الفرق بين النظامين الاجتماعيين فى موضوع الطقوس الدينية تعكسه لنا قصة "قابيل و هابيل", التى تعبر عن انقلاب النظام الاجتماعى لصالح المجتمع الرعوى الأبوى و ضد المجتمع الزراعى الأمومى, حين نظر الاله الى الخروف "أضحية" الراعى "قابيل", ولم ينظر الى خبز "قربان" المزارع "هابيل".
    مع و ضعنا فى الاعتبار هذا الفرق الهام, فان الممارسات الطقوسية القديمة يجب أن لا نقرأها بعقلية اليوم, اذ ما نعتبره بالأمس لاعقلانيا كان عين العقل, و ما نعتبره اليوم عقلانيا سيصبح مستقبلا لا عقلانيا. و الأصح أن نقرأها بعقلية ذاك الزمان, فطقس قتل الملك الذى مورس حتى وقت قريب لدى قبيلة "الشلك", يرجع الى الاعتقاد بأن الحاكم يجب أن يتمتع بصحة جيدة حتى تظل بلاده فى نماء و ازدهار, و ان فقد الحاكم صحته هذه, سواء بالمرض أو الشيخوخة, يجب القيام بطقس قتله حتى تستعيد البلاد حيويتها من خلال حاكم شاب جديد. اننا نرى دموية هذا الطقس و لا انسانيته بعيون اليوم, حالنا فى ذلك حال انسان المستقبل الذى سيرى عقوبة الاعدام التى نمارسها اليوم سلوك بشع و لا انسانى.
    هذا و يمارس طقس قتل الملك على انسان يتقبل هذا الأمر بكل ايمان و استسلام, كما يتقبل "الساموراى" قتل نفسه, حين يرتكب ما يعتقد أنه أفقده كرامته, على أن يعيش ذليلا. و هو نفس موقف تقبل "عروس النيل" لطقس القائها فى النهر لأنقاذ شعبها من المجاعة, الذى يلقى صداه فى أسطورة "الدينكا" و قصة الفتاة التى تلقى بنفسها فى البئر حتى يفيض بالماء فتنقذ قبيلتها, و نفس دوافع سلوك "مهيرة بت عبود" و رفيقاتها حين القين بانفسهن فى النيل حين المت بالبلاد الخطوب, فهى تدخل فى اطار العمل البطولى و ليس الوحشى اللانسانى. و هذه الممارسات التى تتم عن وعى متقدم لا يمكن مقارنتها بظاهرة وأد البنات أو التضحية بالأبناء للتقرب الى الله فى أتفه الأسباب فى المجتمعات الرعوية الأبوية. فطقوس التضحية بالانسان فى محيط حضارة المجتمع الزراعى الأمومى فى وادى النيل القديم هى, بجانب محدوديتها, ممارسات أرقى حضاريا من ممارسات المجتمع الرعوى الأبوى الأقل حظا فى الحضارة, ذلك أن الممارسات الأولى تتم ضمن نسق متكامل من البناء الحضارى المتطور, بينما الأخيرة تتم ضمن نسق بدائى من البناء الحضارى المتخلف.
    فى هذا السياق يجب النظر الى التحول الذى حدث فى هذا التقليد الدينى لدى النبى "ابراهيم", صاحب الخلفية الدينية الصادرة عن مجتمع رعوى أبوى. اذ يجدر الملاحظة أن هذا التحول الهام حدث بعد زواجه من السيدة "هاجر الأفريقية السوداء" صاحبة الخلفية الدينية الصادرة عن مجتمع زراعى أمومى يعرف "القربان", منجبين "اسماعيل", جد العرب "الخلاسى", نبيا حاملا لسمات المجتمعين العرقية و الثقافية. فارتفاع الدين سمتا جديدا بهذا التحول, هو تطور حادث فى جانب ديانة المجتمعات الرعوية المنضمة حديثا الى ركب الحضارة, بحجة توسيع "المدنية" على حساب "الحضارة" وأكتساب حقوق الشراكة فى السلطة و الثروة. و قد كان كل ذلك بتأثير من ديانة المجتمع الزراعى الأمومى فى وادى النيل القديم و ان كان على حسابها.

    هنا يجب التأكيد على ملاحظة أعتقد أنها هامة, فارتقاء ديانة المجتمعات الرعوية بفعل احتكاكها بديانة المجتمعات الزراعية فى وادى النيل, و ان كان وسع من مشاركة الأقوام الأخرى بضمهم الى ركب الحضارة الانسانية, فأن اسهام هذه الأقوام خلق فى نفس الوقت تشويشا فى العقيدة الأساسية لدين وادى النيل القديم و معانيه العميقة. ان الأمر بالنسبة لى أشبه بفصل دراسي لطلبة نجباء استوعبوا الدرس جيدا منذ زمن, و فى مرحلة لاحقة انضم اليهم طلبة متأخرين كثيرا عن مستواهم, مما سيحدث "ربكة" و تشويش بالنسبة للطلبة القدماء, اذ سيعطل الجدد سلاسة سير وتقدم الدرس وذلك بطرحهم اسئلة كثيرة لمعرفة ما فاتهم من معلومات حتى يتمكنوا من المتابعة, و قد يضطر المعلم الى تعديل المقرر حتى يتمكن من أداء مهمته. و هذا ما حدث لسكان وادى النيل القديم حين شاركوهم فى دينهم العريق آخرون بخلفيات ثقافية مغايرة, و ما زال أحفادهم اليوم يعانون الأمرين من جراء توسيع "ماعون" "المدنية" على حساب "الحضارة"!.
    و فى اعتقادى أن النجاح فى ربط "الصوفية" فى ديانة وادى النيل القديم, بحركة التجديد "الجمهورية" اليوم, هو ما سيزيل التغبيش الذى أصاب معانى الدين الراقية من جراء ما حملته ثقافات الشعوب الأخرى من اسهامات كانت بمثابة "كرت" قبول عضويتها فى ركب الحضارة الانسانية. ليس المقصود هنا الانبياء و رسالاتهم الدينية التى خاطبوا بها شعوبهم, و انما ما جاءت تحمله هذه الرسالات فى طياتها من ثقافات الشعوب التى خاطبتها. فخط سير الأنبياء, فى اشخاصهم و المعانى العميقة لرسالاتهم منذ حضارة وادى النيل القديم, هو العقد الذى سيمكننا من ايجاد الرابط بين "صوفية" دين وادى النيل القديم و الفكر "الجمهورى", أى معانى و مقاصد الدين فى صفائها و نقائها بعيدا عن ما لحقها من تهومات ثقافات الشعوب المنضوية تحت لوائها, وذلك بعد قطع تلك "الصوفية" مشوارا شاقا عبر تجارب العديد من الشعوب و العودة الى منبعها فى سودان اليوم.

    ان قصة أصل الدين السودانى و معاناة السودانيين اليوم من هذا الدين, تشبه لى قصة فيلم خيال علمى عن مركبة الفضاء "فويدجر", التى انطلقت من الأرض لاستكشاف الفضاء, و من خلال ذكائها الاصطناعى و تجاربها فى رحلتها الطويلة طورت نفسها عبر القرون فأصبحت سفينة فضائية ضخمة, و عادت يشحنها الغضب الى الأم التى قذفت بها الى هذا الفضاء, الى الأرض و وقفت فوقها تهددها بالفناء. و هكذا حال السودانيين, فهم من قدحوا شرارة الدين ثم اشتعلت النيران و طافت الدنيا ثم عادت اليهم تلتهمهم فى عقر دارهم !! فهى نعم بضاعتنا ردت الينا, و لكنها أصبحت غريبة علينا, اذ لم تعد ترتقى بمن يشتريها انسانيا فى دروب المعرفة, بل ان فعل, تودى به الى سوء المآل.

    أكتفى بهذا القدر فى هذه المداخلة, و سأحاول فى مساهمتى القادمة الكتابة حول ما أشرت اليه عاليه.
    و لحين ذلك تقبل .. وافر تحياتى ..
                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 04:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 10:05 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-18-04, 11:05 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:31 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 07:49 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-20-04, 00:54 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:36 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-21-04, 06:15 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 09:04 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-22-04, 06:19 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-22-04, 02:47 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 12:19 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:52 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:10 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abureesh01-24-04, 08:14 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:18 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:23 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:34 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:27 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:17 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 10:53 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-25-04, 08:54 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:19 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:35 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abdel Aati01-26-04, 11:23 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig11-18-09, 03:10 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 01:00 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. kofi01-26-04, 04:02 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:37 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-27-04, 09:03 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:08 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:26 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-07-04, 08:17 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:34 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-09-04, 02:38 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 02:53 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 04:01 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-09-04, 05:27 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 06:06 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 10:23 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-10-04, 04:09 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-12-04, 03:06 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 04:51 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 07:52 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 00:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 04:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 05:52 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 07:40 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:31 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-13-04, 12:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-14-04, 09:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-14-04, 08:44 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-15-04, 01:43 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 06:40 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 07:04 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:19 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:25 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:14 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 01:04 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 07:48 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 01:14 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 02:56 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:00 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:03 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 05:32 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 01:52 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:06 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:08 AM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:03 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:08 PM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-23-04, 00:38 AM
                Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-23-04, 02:30 AM
                  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-23-04, 07:44 AM
                    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-29-04, 03:21 AM
                      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash03-10-04, 08:43 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-10-04, 07:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Imad El amin03-10-04, 09:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-28-04, 11:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-29-04, 01:23 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha05-23-04, 11:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-05-07, 11:30 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 01:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 02:00 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 04:00 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. متوكل بحر01-19-07, 05:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. عبدالغني كرم الله بشير06-26-07, 08:51 AM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. حيدر حسن ميرغني06-27-07, 00:17 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. أبنوسة06-28-07, 09:05 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:08 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tragie Mustafa08-27-07, 05:16 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 04:13 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-28-07, 04:46 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 05:07 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-31-07, 07:26 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha07-05-09, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de