الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2004, 06:40 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Dr.Elnour Hamad)

    د. النور .. مرحب بيك ..
    و تشكر على المداخلة السديدة ..

    نعم النص المقتبس من " سيد محمود القمنى" الذى يعالج مشكلة النظر الى التراث هو عين الصواب, و هذا مكان الاستشهاد به تحديدا, و سنحرص على الاقتداء به و نحن نتقدم فى هذا الحوار النبيل.
    و قد كنت محقا حين قلت:
    Quote: ثم جاء الإسلام بعد قرون عديدة وتبنى وجهة النظر التوراتية بحذافيرها، في كل ما يتعلق بحضارة وادي النيل، وخاصة فراعينها. كما أنه، قد أصبح من واجب المؤمن، تبعا لذلك، أن يتبنى تلك النظرة التوراتية القرآنية عن الفراعين، وعن حضارتهم.

    و هذا ما يجب أن يقود حوارنا هذا الى التحرر منه, التحرر من ثنائية "الكفر / ايمان" عند الحديث عن تاريخ السودان القديم المسمى تشفيرا و زورا "تاريخ الفراعنة !". الثنائية التى تقرر: اذا انحزت الى هذا التاريخ أنت "كافر!", و ان لعنته أنت "مؤمن!". هذه النظرة القاصرة يجب أن تنتهى و الى الأبد.

    الا أننى لا أتفق معك فى قولك:
    Quote: من الثابت تاريخيا تجبر الفراعين. فهم قد استعبدوا طوائف من شرائح مجتمعهم، وسخروا تلك الشرائح، في أشق الأعمال من أجل تمجيد ذواتهم وتخليدها.

    و أحسبك تشير الى الأهرامات و أبى الهول و المعابد الضخمة التى شيدتها هذه الحضارة, و هذه أيضا معلومة استقرت فى المقدس تحتاج لمراجعة و اعادة نظر. و هى أيضا مما روج له "اليهود" بحسبان أنهم هم من تم استغلالهم كعبيد فى بناء الأهرامات. و هذا لا يستقيم اذا علمنا أن الاهرامات تم بنائها فى عصر الدولة القديمة الأسرة الرابعة 2680 – 2650 ق.م, بينما اليهود ظهروا فى عهد الدولة الحديثة 1570 ق.م., بجانب أن الأفارقة القدماء ما كانوا ليستخدموا جنسا يحتقرونه و يعتبرونه نجسا و كافرا فى بناء أهم صروحهم المقدسة الاهرامات. فمن كتاب " سيد محمود القمنى – موسى و آخر أيام تل العمارنة" يتضح أنهم تم استغلالهم فى بناء مدينتين للمخازن هى: "فيثوم , و رعمسيس", و ذلك بعد القضاء على الغزاة "الهكسوس":
    ثم قام ملك جديد على مصر لم يكن يعرف يوسف .. فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكى يذلوهم باثقالهم, فبنوا لفرعون مدينتى مخازن: فيثوم , و رعمسيس. خروج 1/8, 11

    و الاسم الأخير "رعمسيس" اسم دونه مدونى التوراة حسب الاسم الحديث للمدينة زمن هذا التدوين و ليس الاسم القديم و الحقيقى للمدينة الصغيرة المخزن. و قد سخرهم الأفارقة فى عمل جانبى كهذا, عقابا لهم لدورهم الخائن فى التواطؤ و التعاون مع الغزاة "الهكسوس". و قد واصل اليهود فى تكريس مشهد استغلالهم هذا فى تشييد الاهرامات و ازهاق أرواحهم بالآلاف, من خلال تكنلوجيا السينما سعيا لترسخ الصورة الزائفة تماما فى الاذهان, فكان فيلم "الوصايا العشرة - The Ten Commandment", يرينا كيف تفرم و تسحق الحجارة الضخمة أجساد اليهود المستعبدين و هم يحاولون دفعها بيأس تحت لهيب سياط الجلادين "الفراعنة!", بينما النبى "موسى" يصور ككبير مهندسى الأهرام يقف بجانب "الفرعون" و يعطى التعليمات. و هذا كله أكاذيب.
    ان ما تم الكشف عنه مؤخرا فى قبر أحد مهندسى الاهرام بجانب "أبى الهول", و نشر محتواه مسؤول الآثار المصرى "حواس", يكشف عن أسلوب مغاير تماما لبناء هذا الصرح العظيم. لقد كان يتم اختيار الشباب من كل مدن و قرى الدولة القديمة من خلال مباراة يتنافس فيها الشباب, و هو شرف بعيد المنال يعلقه وسام على صدره من يحظى باختياره, و يفرح له سكان المدن و القرى التى يتأهل منها شباب لهذه المهمة النبيلة. يتم بعد ذلك تأهيل هؤلاء الشباب و تدريبهم. و العدد الذى احتاجه أكبر هرم لا يتعدى ال 20,000 شاب فقط, تم توزيعهم على عشرين فرقة كل فرقة تتكون من الف شاب, و قسمت الفرقة الى عدد متساوى من الوحدات, على رأس كل و حدة مسؤول " Forman ", و فوق رؤساء الوحدات هذه مسؤول آخر هو على رأس الألف, و فوق هؤلاء,الرؤساء العشرين, يأتى مهندس الأهرام الأكبر أو "المهندس المقيم" بتعبير عصرنا, أو مجلس استشارى هندسى مصغر.
    لقد كان العمل فى بناء الهرم فى حد ذاته عمل تعبدى كبير, يبدأ بعد الصلاة و الطقوس الدينية عند شروق الشمس و يتوقف عند الغروب, و تتخلله فترات راحة للأكل و الاستجمام, و "نوبتجية" بين الفرق, و تتوافر كل الأمور اللازمة للاهتمام بهذا العامل الهام, الذى تم تأهيله و تدريبه, لعلاجه اذا ما أصيب اثناء العمل. ان بناء الأهرام الذى استغرق فترة و جيزة مقارنة بحجمه, حوالى 10 سنوات, يتم خلالها استبدال كل مجموعة ال20,000 أكثر من مرة بمجموعة جديدة جاهزة.
    و بعد أن سادت خرافات أساليب بناء الأهرامات - أحدث هذه الخرافات فى عصرنا هذا، قدوم كائنات فضائية ذكية بنت تلك المبانى و عاشت فترة فى تلك المنطقة ثم غادرت الى الفضاء مرة أخرى !, سرق "أنيس منصور" هذه النظرية من الغرب و روج لها فى السودان من خلال لقاء فى برنامج تلفزيونى أجراه معه "حسن عبد الوهاب" !! - بعد كل هذا التيه, عاد المهتمون الى الواقع و اخذوا يحاولون الكشف عن الأساليب التى استخدمها الأفارقة القدماء فى المعمار. و اتضح لهم أنه باستخدام وسائل بدائية من رافعات خشبة و حبال ضخمة و مواد مثل الماء و التراب و الرمال, ليس من المستحيل انجاز هذه المبانى الخرافية.
    و قد شاهدت من خلال فيلم تسجيلى كيف كانت عملية بناء الأهرام من البساطة و الذكاء بما لم يخطر على بال, و كيف كان من السهولة تقطيع هذه الحجارة بأحجام معينة من مصدر قريب بجانب الهرم مباشرة, و سحبها بالحبال على الواح خشبية كما "الاطارات", و يقوم الماء بفعل السحر – فهو مقدس !- حين يتم صبه باستمرار اسفل الالواح الخشبية على "الردمية" الترابية مما يسهل انزلاقها, هذه "الردمية" الترابية – وهى مازالت آثارها باقية - ترتفع مع ارتفاع درجات الهرم بشكل لولبى, تم استخدامها لاحقا بعد انتهاء البناء فى تغطية الدرجات التى تبدو لنا الآن, ثم من بقايا تقطيع تلك الحجارة الجيرية التى تتحول الى مسحوق أبيض عند طحنها, تم مسح كامل جهات الهرم الأربع, كما يمسح, "يبلط", "النوبة فى الشمال الى الأن جدران و كامل أرضية منازلهم "بالجالوص" سنويا, و فى النهاية وضع فى قمة الهرم هرم صغير من الذهب, فكان حين تشرق الشمس لا يستطيع أحد النظر اليه من شدة الضوء, كما كان يشع منه الضوء فى الليالى المقمرة. مثل هذا البناء المقدس ما كان يحلم أن يمر بجانبه "اليهود" الأنجاس, و قد لوثوه فى فترة "الهكسوس" فكان لابد من عقابهم ببناء تلك المخازن.
    كذلك "المسلات و التماثيل", كانت بعد تجميع القطع التى تتكون منها, تحفر حفرة أو عمل صندوق خشبى فيه قاعدة مركز "حجربارز", ثم يعبأ الصندوق بالرمال, و تسحب "المسلة أو التمثال" بنفس الطريقة على الألواح الخشبية و توضع بزاوية معينة مع انزال قاعدتها فى فوهة الحفرة المعبأة بالرمال, أو رفعها بالرافعات الخشبية و الحبال بزاوية معينة لتصل الى مستوى الصندوق, ثم يتم تفريغ الحفرة أو الصندوق الخشبى من فتحة بالأسفل من الرمال, فاذا "بالمسلة أو التمثال" تهبط بسلاسة محيرة مع تسرب الرمال من تحت لتستوى أخيرا قامتها السامقة على تلك القاعدة الحجرية المركز فى قاع الحفرة أو الصندوق, و هو أمر محير فعلا و لكن تم اثباته عمليا. هذا بعض من تكنولوجيا ذاك الزمان, مشمولة, كما ذكر "بشاشا", بسلوك طريق المعرفة العرفانية !.
    أما عدم الانبهار بمنجزات هذه الحضارة المعمارية و النظر الى مجتمع ذاك الزمان :
    Quote: من وجهة نظر جمهور المسحوقين من عامة الناس في حضارة وادي النيل القديمة.

    فهو أيضا يحتاج الى اعادة نظر, دليلنا فى ذلك أن "المدينة الفاضلة" "لافلاطون" انما استوحاها من مجتمع ذاك الزمان فى وادى النيل القديم, و حرص أن يكون حكام هذه المدينة "كهنة وادى النيل القديم" !! و لا يمكن استيحاء فكرة " فاضلة" من واقع جمهور مسحوق و مهان, ان لم يكن "افلاطون" قد نقل ما هو موجود بالفعل من واقع اجتماعى سياسى فى وادى النيل و ادعاه فى صورة مؤلف الى نفسه سماه "المدينه الفاضلة" أو "الجمهورية":
    ( ... و على كل الأحوال فان الاحتمال الوارد هو أن خطاب "بوزيريس" هو الأقدم زمنيا. و مع ذلك فان هناك مواطن تشابه لافتة للنظر بينه و بين "دولة" "افلاطون". فقد كان هناك فى هذه الأخيرة كذلك نظام لتقسيم العمل يقوم على أساس طبقى يحكمه مجموعة من الأوصياء "المستولين" يتولون مهامهم نتيجة لاختيار دقيق بعد فترة تعليمية شاقة, فقد كان "افلاطون" على عداء مستحكم مع فوضى النظام الديمقراطى فى "أثينا". و من ثم فان هذا النموذج – الذى قدمه – كان يدعو بشكل واضح الى الارتياح.
    و لكن ما هو مدى التشابه بين هذا "النموذج الافلاطونى" و بين "مصر" ؟ اننا نعرف, الى جانب التشابه بين "دولة" "افلاطون" و بين خطبة "بوزيريس" ذات الصفة المصرية المحددة, أن "مصر" التى قضى فيها "افلاطون" بعض الوقت, حوالى 390 ق.م, على وجه الاحتمال, شكلت نقطة اهتمام رئيسية فى أعماله المتأخرة. ففى "محاورة" "فايدروس – Phaidros" يعلن "افلاطون", على لسان "سقراط" أنه : "هو [تحوت – Thoth اله الحكمة المصرى] الذى اخترع الأعداد و الحساب و الهندسة .. و أهم من ذلك كله, أنواع الأدب .."
    كذلك نجد "افلاطون", فى محاورتيه "فيليبوس – Philebos" و "ابينوميس – Epinomis", يتحدث بتفصيل أكثر عن "تحوت" بوصفه مخترع الكتابة, بل مبدع اللغة و كل العلوم, و فى موضع آخر يثنى "افلاطون" على الفن المصرى و الموسيقى المصرية و يحاول أن يثبت أن بلاد "الأغريق" أخذتهما عن "مصر". و فى الواقع فان السبب الوحيد الذى يدعو الى الشك فى أن محاورة "الدولة [الجمهورية]" قد كتبت على أساس من النظم المصرية هو أنه لا يذكر هذا "صراحة" فى نص المحاورة. على أن عدم ذكره لهذه الحقيقة له تفسير قديم. و قد جاء هذا التفسير فيما كتبه "كرانتور – Krantor", أقدم المعلقين على أعمال "افلاطون", و ذلك بعد زمن من "افلاطون" بعدة أجيال:
    { لقد سخر معاصرو "افلاطون" منه, قائلين أنه لم يكن مبدع الأفكار التى تناولها فى "الدولة [الجمهورية]", و انما نقلها عن النظم المصرية. و قد بلغ من اهتمامه بما قاله اولئك الذين سخروا منه, أنه نسب الى المصريين قصة الأثينيين و أهل أطلنطيس " Atlanta " ليجعلهم يقولون ان الأثينيين قد عاشوا فعلا فى ظل هذا النظام فى فترة معينة فى الماضى}
    و فى وجود هذه الشواهد التى تؤيد اشتقاق أفكار "الدولة [الجمهورية]" من أصول مصرية, ربط العلماء المعاصرون, هم الآخرون, بين "افلاطون" و مصر. و كما ذكر "ماركس – Marx", فان "دولة افلاطون" فيما يتعلق باتخاذ تقسيم العمل أساسا تكوينيا للدولة, " هى مجرد معالجة مثالية لنظام التقسيم الطبقى فى مصر"). [عن كتاب: "أثينا السوداء – لمارتن بيرنال" ترجمة المجلس الأعلى للثقافة المصرى].
    و كان "ماركس" يمكن أن يكتشف أكثر و أهم من ذلك اذا توقف كما يجب أمام تاريخ حضارة وادى النيل القديم و أعطاه من وقته ما يستحق, و هو الذى اختصر هذه الحضارة معبرا عن رأيه فيها بالقول: " لماذا يبدو تاريخ الشرق كتاريخ دين ؟ ", دون أن ينفق بعض من وقته للأجابة على هذا السؤال الهام.
    فدولة بهذا التنظيم و التأثير الايجابى على "الجيران" لا يمكن أن تكون قائمة على القهر و الاستبداد.

    و استطرادا يحضرنى ما سرده "نجم الدين شريف" مدير متحف السودان الأسبق, حين كان يحاضر فى أحدى الجامعات الأميريكية عن "الحضارة النوبية", و أخذ يحكى عن كيف كان الأمن مستتب بحيث لم يكن هناك لصوص, و أبواب المنازل مشرعة دوما, و المال الذى هو "التمر" يوضع فى حافظات كبيرة من الطين على قارعة الطريق, يأخذ منه من يريد حسب حاجته, .. الى آخر ما توصل اليه من وصف لمجتمع ذاك الزمان من خلال بحثه الآثارى. يقول أنه أثناء حديثه لاحظ أن الحضور أخذوا ينصتون اليه باندهاش شديد, و فى آخر المحاضرة رفع أحد الطلبة يده معلقا بحماس: "استاذى, ان كان ما سردته علينا هذا قد حدث بالفعل, فهذا يعنى أن مدينة افلاطون الفاضلة قد تحققت على وجه الأرض" !!

    و أذكر حتى سبعينات القرن الماضى كان كثير مما ذكره "نجم الدين" متوفر فى مناطق "النوبة" فى الشمال.
                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 04:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 10:05 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-18-04, 11:05 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:31 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 07:49 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-20-04, 00:54 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:36 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-21-04, 06:15 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 09:04 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-22-04, 06:19 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-22-04, 02:47 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 12:19 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:52 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:10 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abureesh01-24-04, 08:14 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:18 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:23 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:34 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:27 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:17 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 10:53 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-25-04, 08:54 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:19 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:35 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abdel Aati01-26-04, 11:23 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig11-18-09, 03:10 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 01:00 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. kofi01-26-04, 04:02 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:37 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-27-04, 09:03 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:08 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:26 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-07-04, 08:17 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:34 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-09-04, 02:38 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 02:53 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 04:01 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-09-04, 05:27 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 06:06 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 10:23 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-10-04, 04:09 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-12-04, 03:06 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 04:51 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 07:52 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 00:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 04:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 05:52 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 07:40 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:31 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-13-04, 12:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-14-04, 09:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-14-04, 08:44 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-15-04, 01:43 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 06:40 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 07:04 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:19 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:25 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:14 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 01:04 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 07:48 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 01:14 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 02:56 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:00 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:03 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 05:32 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 01:52 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:06 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:08 AM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:03 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:08 PM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-23-04, 00:38 AM
                Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-23-04, 02:30 AM
                  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-23-04, 07:44 AM
                    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-29-04, 03:21 AM
                      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash03-10-04, 08:43 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-10-04, 07:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Imad El amin03-10-04, 09:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-28-04, 11:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-29-04, 01:23 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha05-23-04, 11:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-05-07, 11:30 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 01:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 02:00 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 04:00 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. متوكل بحر01-19-07, 05:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. عبدالغني كرم الله بشير06-26-07, 08:51 AM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. حيدر حسن ميرغني06-27-07, 00:17 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. أبنوسة06-28-07, 09:05 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:08 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tragie Mustafa08-27-07, 05:16 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 04:13 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-28-07, 04:46 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 05:07 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-31-07, 07:26 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha07-05-09, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de