الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2004, 08:44 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Bashasha)

    لمزيد من التوضيح أقتبس هذه المقاطع الطويلة التى ترتبط بشكل مباشر مع ما أورده "بشاشا" عن مفهوم الوجود. و ذلك من "الفصل الأول" بعنوان "فلسفة الوجود االمصرية", فى كتاب "رب الثورة, أوزيريس و عقيدة الخلود فى مصر القديمة" للباحث المصرى "سيد محمود القمنى". و ان كان "سيد محمود القمنى" فى كتابه الأخير "النبى موسى و آخر أيام تل العمارنة", كشف عن انحيازه التام ضد "الكوشى الأسود" و تعبيره عن وجهة النظر الرسمية المصرية فى هذا المجال, الا أن أعماله البحثية القيمة تفضح بنفسها تعبيرها عن أفكار "المركزية الأفريقية", و لكن من ناحية تجييرها لصالح عنصر "مصرى!" و ليس أفريقى "أسود" !!. و بالذات اذا ما قارناها بكتابات أعلام "المركزية الأفريقية". و فى كل الأحوال ستكون بحوثه مفيدة فى موضوعنا هذا.
    و سنبدأ هذه المقاطع من هنا :
    ( .... و ينسب "عبد العزيز صالح" لمدينة "أون" المقدسة – نسبا صحيحا فى ظننا – فلاسفة مبرزين فى مجال الفكر الميتافيزيقى, كانوا هم أقدم مذهب فلسفى دينى, لتفسير الوجود و نشأته, حتى أصبحت أقوى المدن الفكرية فى العالم القديم, فى عصر الدولة القديمة, و كعبة لطالبى العلم من جميع أنحاء العالم, و بالذات فلاسفة اليونان, خاصة بعد أن استطاع كهنتها الاستيلاء على العرش, و تأسيس الأسرة الخامسة, بزعامة "أوسركاف", ليصبحوا أصحاب الفضل الأول فى كل ما عرفه العالم الحديث عن مصر الفرعونية, بعد أن طوروا أساليب الكتابة, و سجلوا معارفهم و علومهم و فلسفاتهم داخل الأهرامات العتيدة.
    و لعل أهم ما يمكن اعتباره لهؤلاء المفكرين, نظريتهم للوجود تفسيرا و نشأة, تلك النظرية التى يمكن صياغتها – بعد قليل من الترتيب و التنظيم – فى التلخيص التالى :

    فى البدء
    كان نون Noun
    موجودا وحيدا فى الوجود
    و كان نون محيطا أزليا مظلما
    و من نون برز الاله
    اله الشمس رع آتوم
    أى الكامل المتكامل
    ... "هامش: الكلمة [آتوم] تعنى بالمصرية القديمة ما هو تام و كامل كمالا كليا مطلقا."
    بقدرته هو وحده دون معين
    لأنه كان ".. هو كل شىء فى الوجود"
    ثم
    اختار الكامل مدينة أون, دون سواها
    ليجعل منها مركزا للخليقة كلها
    و على تل فيها
    بدأ ايجاد العالم من نفسه و ذاته
    .. "هامش: و هناك رواية تقول أن هذا الخلق جاء نتيجة عطس أو تفل."
    فنطق بأسماء أعضاء جسمه
    التى شكلت الآلهة
    و كان الأوائل منهم الالهان:
    "شو" Chou اله الهواء
    و "تفنوت" اله الندى و الرطوبة.
    و كى تتم عملية التكوين الكونى,
    فقد التقى "شو" "بتفنوت" بمشيئة "رع آتوم",
    و أثمر اللقاء عن انجاب اله رابع هو:
    "جب" gheb اله الأرض.
    و هنا حانت الفرصة أمام "شو",
    ليقوم بعمل عظيم,
    ففتق الأرض الى قسمين عظيمين,
    بعد أن كانتا رتقا
    و سوى قسمها الأعلى الى سماء,
    هى الالهة "نوت" Nout .
    و من ثم,
    تزاوج كل من "نوت" و "جب",
    لينجبا من الأبناء أربعة :
    اثنان من الذكور هما :
    "أوزير" أو "أوزيريس"
    و "سيت",
    و اثنان من الاناث و هما :
    الالهة "ايزى" أو "ايزيس" Isis
    و الالهة "نبت حت" أو "نفتيس"
    رعيلا أول يجمع بين الألوهية و البشرية,
    كانت مهمتهم الكبرى التى قدرها لهم أبوهم "آتوم"
    هى تعمير الأرض بالبشرية
    . ..."هامش: و هناك رواية أخرى تقول: أن الاله "خنوم Chonouphis " قد خلق البشر من الفخار."
    و الوسيلة أن يتزوج "أوزير" من أخته "ايزى"
    و يتزوج "ست" من أخته "نبت حت"
    لينجبوا كل الخلق
    الذين " .. هم أشباه له صدروا عن بدنه"


    هذه خلاصة ما أوردته المصادر, عن محاولات أصحاب الكامل "آتوم رع", لتفسير النشأة الكونية و الكائنية. [هامش: لا يخلو مصدر أو مرجع تناول عقائد مصر الفرعونية, من قصة التكوين المصرية, و لكثرة هذه المصادر مع اختلاف طرقها فى العرض, فضلنا صياغتها من جديد مع المحافظة على كل صغيرة فيها, و يمكن الرجوع فى ذلك الى "بريستد : كتاب تاريخ مصر, ص 36 , رودلف انتس : الأساطير فى مصر القديمة, ص30 . د. عبد العزيز صالح: الشرق الأدنى القديم, ص 60 , د. محمد أنور شكرى: حضارة مصر و الشرق الأدنى القديم, ص 90 , و د. عبد الحميد زايد: من أساطير الشرق الأدنى القديم, من ص 806 الى 815 .]
    و ايضاحا لهذه النظرية "الأونية", يمكن صياغتها بعد تخليصها من أسماء آلهتها الغريبة, مع قراءة المقاصد العقلانية التى قصدها أصحابها, من خلال ما ضمنوه سطورها من معان, فى التلخيص التالى:

    فى البدء,
    لم يكن فى الوجود سوى موجود واحد
    هو الماء
    و لم يكن ماء عاديا
    بل محيطا عظيما أزليا
    قديما
    بلا بداية, و بلا حدوث فى الزمان,
    و أزليته انما تعنى أنه كان أول الموجودات,
    و عليه فهو أصل الوجود و الحياة
    و هو المادة الأولى التى تكونت منها أشياء العالم المادى المحسوس
    و من هذا الماء,
    خرج الاله الى الوجود بذاته
    بقدرته هو وحده
    فلا يوجد موجود له سواه
    و لما كان الاله فى الأصل مع الماء بشكل ما فى الأزل
    فمن البدهى أن يكون هو أيضا, أزليا أزلية هذا الماء
    و لما لم يكن هناك موجود ظاهر القوة كالشمس
    اذا
    لا ريب أن الشمس هى عين هذا الاله
    و بذا أصبح أصل العالم الأول,
    عنصرين أساسيين:
    عنصر أول هو الماء
    و عنصر ثان خرج منه هو النار
    ... "هامش: أخذنا تعبير العناصر عن د. أحمد كمال: بغية الطالبين فى علوم و عوائد و صنائع و أقوال قدماء المصريين, الجزء الأول ..."
    و لكن
    كيف أمكن أن تخرج النار من الماء ؟
    ان هذا انما يعنى:
    أن الأضداد قد ائتلفت فى كينونة الوجود الأولى
    ائتلافا لا تستطيعه الا قدرة,
    قدرة قادرة على جمع الأضداد
    لأنها تضم فى ذاتها هذه الأضداد:
    الماء , و النار
    و بالتالى
    قد حمل الوجود المتشكل منها,
    و الصادر عنها, هذه الصفة
    فجاء جامعا: الليل مع النهار, و الخير مع الشر,
    و السلام مع الدمار.
    و من هذه الذات الالهية,
    جاء فيضا و صدورا
    عنصران جديدان, هما:
    الهواء و الندى, و كلاهما لازم لحياة الكون و الكائنات
    فهو تدبير لغاية,
    غايتها توفير سبل الحياة,
    و امكانات الاستمرار للموجودات
    و بارادة هذه الذات الأولى,
    التقى الهواء بالبخار
    ليتكاثفا
    و ليكونا معا عنصرا رابعا من عناصر الوجود
    هو: التراب
    و ليكتمل الوجود بصورة سوية
    فقد تسلل الهواء, بين طبقات التراب,
    فأحاله طبقتين منفصلتين
    حمل أحدهما الى الأعلى
    فتكون العماد الخامس من أعمدة الوجود المنظور
    و هو : السماء

    و هنا تنتهى قصة التكوين الكونى فى النظرية "الأونية", لتبدأ – و فى اطارها – قصة التكوين الكائنية الحية, ممثلة بعدد آخر من الآلهة, ليسوا بالالهة الكونية, انما هم آلهة بشرية، لتفسير الوجود الكائنى, تصورهم مفكروا "أون" على شكل أربعة من الآلهة البشرية هم : "أوزير" و "ايزى" و "ست" و "نبت حت", نشأوا نتيجة طبيعية خالصة للتفاعل بين عناصر الكون, السماء بأمطارها و رياحها و حرارتها و مختلف ظواهرها, بالأرض و خصبها و ترابها و مياهها و امكانيات الحياة فيها, و أصبحت مهمة هؤلاء البشر انجاب الذرية البشرية, لتعمير الأرض بالانسانية.
    و حتى تكتمل فلسفة "أون", لم يفتها وضع تفسير لوجود الكائنات الأخرى غير الانسانية,فجعلت "أوزير" أحد الأخوة الأربعة رمزا للنيل و لما كان المصريون يرون فى النيل سر الحياة لكل الموجودات, نباتا أو حيوانا أو انسانا, فقد أصبح "أوزير" تفسيرا سهلا لوجود هذه الموجودات.
    و بذلك الفت هذه المجموعة الالهية الكونية و الكائنية, الحية, تسعا من العناصر, أطلق عليها كهان العصر "تاسوع أون" [هامش: تاسوع عين شمس فى المراجع], نسبة لمدينتهم المقدسة, أو ما نضع له اسما اصطلاحيا يسهل الدلالة عليه حين وروده هو: المجمع القدسى, ذلك المجمع الذى زعم الكهان, أن أعضاءه كانوا حكاما لمصر فى أزمنتها الأولى, و أن رع كان زعيمه الأول, باعتباره كان الأب لكل اعضائه, و أن "أوزير" كان أهم هؤلاء الأعضاء, أخطرها أنه أصبح اله الحساب فى العالم الآخر كما سنرى *, و لا يوجد مصدر أو مرجع تناول أى جانب من جوانب حضارة مصر القديمة, الا و "لأوزير" فيه مكان و مكانة, فقد ظلت أسطورته تسيطر على الأفهام, طوال العصور الفرعونية " .. حتى عبرت البحر فوصلت الى بلاد اليونان". لتصبح محل ايمان " .. فى أوروبا بما يزيد على ألفى عام".)
    ... انتهى الاقتباس من كتاب "سيد محمود القمنى".
    * أنظر الوارد أعلاه تحت صورة "محكمة أوزيريس".
                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 04:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 10:05 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-18-04, 11:05 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:31 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 07:49 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-20-04, 00:54 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:36 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-21-04, 06:15 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 09:04 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-22-04, 06:19 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-22-04, 02:47 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 12:19 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:52 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:10 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abureesh01-24-04, 08:14 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:18 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:23 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:34 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:27 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:17 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 10:53 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-25-04, 08:54 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:19 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:35 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abdel Aati01-26-04, 11:23 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig11-18-09, 03:10 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 01:00 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. kofi01-26-04, 04:02 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:37 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-27-04, 09:03 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:08 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:26 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-07-04, 08:17 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:34 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-09-04, 02:38 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 02:53 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 04:01 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-09-04, 05:27 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 06:06 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 10:23 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-10-04, 04:09 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-12-04, 03:06 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 04:51 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 07:52 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 00:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 04:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 05:52 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 07:40 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:31 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-13-04, 12:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-14-04, 09:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-14-04, 08:44 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-15-04, 01:43 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 06:40 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 07:04 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:19 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:25 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:14 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 01:04 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 07:48 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 01:14 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 02:56 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:00 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:03 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 05:32 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 01:52 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:06 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:08 AM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:03 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:08 PM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-23-04, 00:38 AM
                Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-23-04, 02:30 AM
                  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-23-04, 07:44 AM
                    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-29-04, 03:21 AM
                      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash03-10-04, 08:43 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-10-04, 07:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Imad El amin03-10-04, 09:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-28-04, 11:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-29-04, 01:23 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha05-23-04, 11:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-05-07, 11:30 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 01:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 02:00 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 04:00 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. متوكل بحر01-19-07, 05:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. عبدالغني كرم الله بشير06-26-07, 08:51 AM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. حيدر حسن ميرغني06-27-07, 00:17 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. أبنوسة06-28-07, 09:05 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:08 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tragie Mustafa08-27-07, 05:16 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 04:13 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-28-07, 04:46 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 05:07 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-31-07, 07:26 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha07-05-09, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de