الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري.

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2004, 09:19 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. (Re: Bashasha)

    أخي الحبيب كمال،
    ما زلت أذكر صوتك وصورتك في الأركان بوجهك "الدنقلاوي" وشعرك المجعد الكثيف. أميز ماكان يميزك هو أنك كنت دائم الابتسام وأنت تناقش دالي أو القراي بعناد الفلاسفة!
    مثلك قرأت شيخ أنتا ديوب، وباسل ديفيدسون، وغيرهم ممن آمنوا بالسودان القديم "والحديث" قبل الكثيرين منا. وإني أحييك على هذه الشجاعة الفكرية المنقطعة النظير في عرف مثقفينا السودانيين. كثيرون يعرفون بعض ما تعرف، ولكنهم، للأسف، ل يملكون الشجاعة ليقولوا ما تقول به.
    وعندي المثقف الذي لا يجلل فكره موقف فكري، ليس بمثقف على الإطلاق. وفي هذا يقول الأستاذ محمود بأن معنى الثقافة عنده يتطابق مع معنى كلمة الفعل "ثقف" في اللغة العربية. فإن كلمة ثقف معناها قوم. ثقف العود المعوج، أي قومه بأداة التثقيف، مثل المنجرة مثلاً. وفي هذا قال الشاعر. بهذا فإن المثقف الذي لا يقوم ما أنعوج من تفكير لديه، بتصحيحه، وإعلان تصحيحه إن تطلب الأمر ليس بمثقف. وكونك تأتي، رغم عنادك القديم، للاعتراف بأن الأمر تطلب منك التصحيح، وإعادة النظر، وبهذا العمق، يجعلني أشهد بأنك مثقف سوداني أصيل. فعلى ذلك أحييك، وأحييك، ثم أحييك!

    وعبرك أشكر الأخ Tanash، الذي أثرى هذا الخيط بمادة قمية للغاية.

    كتبت مساهمة في خيط الأخ عادل عبد العاطي عن "العارف ونظرية المعرفة عند الجمهوريين" أراها ذات صلة بهذا الموضوع العميق الذي تثرينا به. ولذلك فإني أستميحك العذر في نقلها ههنا. وسأنبه الأخ عادل وزواره لهذا الخيط المفيد بنقل وصلته إلى هناك.

    ولك عظيم مودتي أيها الرقيق.
    مازلت أذكر حديثك عن ترقرق عيناك بالدمع حين سمعت إنشادي من موقع الفكرة!
    قلب بهذه الرقة لا بد واصل إلى ما يريد ويرضى، ونريد له ونرضى!

    *************************************

    أخي الكريم الأستاذ عادل،
    أحييك على مساهمتك المتميزة في نقد نظرية المعرفة لدي الجمهوريين، فهي، كما أشار الأخ الكريم سيف الدولة أحمد خليل، من أميز ما قرأته في هذا الباب. كما أحيي عبرك الأخوين الكريمين عمر هواري وقصي همرور، وكل من ساهم بالكتابة الخاصة أو العامة، أو القراءة لإثراء هذا الحوار العميق.

    لم يترك لي العزيزين عمر وقصي الكثير مما يمكن إضافته، ولكني أحب أن أعلق على نقطة يهمني تأكيدها. تلك النقطة هي أنك تتعامل مع نظرية المعرفة، من حيث هي، وكانها نتاج لتجربة منفصلة عن التجربة الدينية. ويبدو لي من قراءتي لك أنك لا ترى التداخل العميق، منذ سحيق الآماد، بين الدين والعلم، بحيث أن العلم نفسه ما كان ليكون لولا الدين. هذه نقطة هامة للغاية، في تقديري.
    الفصل القسري الذي حدث بين العلم والدين، يا عزيزي، هو نتاج لحقبة ما بعد ثورة الإصلاح، وما تلاها في عصر التنوير، مروراً باالثورة الصناعية. بعد ذلك بدت "الحداثة" -وترجيحها للقيم المادية، أي قيم الأشياء، على القيم التي وراءها- وكانها هي المنتصر على ماسواه من أنساق فلسفية ودينية.
    أما الآن فقد بدا واضحاً للكثير من مفكري ما بعد الحداثة قصور المنهج الحداثي ونظرية المعرفة الحداثية. بل وضح للكثيرين منهم بأن حقبة الحداثة شوهت التاريخ نفسه، بما في ذلك تاريخ "نظرية المعرفة" نفسها بحيث صبغت هذه، وتاريخها، بالصبغة المادية. نسلم بأن لمفكري ما بعد الحداثة قصورهم في الكثير من أوجه التفكير، ولكن ههنا أراهم مصيبون. وبما أن قصور تفكيرهم لا يعنينا الآن فإنني لن أنفق وقتاً في محاولة تناوله.
    ما يهمني توكيده هو أن نظرية المعرفة عند الجمهوريين أوضحت، في نسق متوازن توازنا تاماً، بأن المعرفة بحقائق العصر تتطلب تطبيق مناهج العلم التجريبي الروحي، وتطبيق مناهج العلم التجريبي. وذلك لأن المادة والروح في حقيقة الأمر هما، كلاهما، لدي التحليل الأخير طاقة تدفع وتجذب في الفضاء. فإنه معلوم لديك بأننا بتحليلنا لكل المواد إلى عناصرها الأولية نخلص إلى إلتكترونات وبروتونات ونيوترونات. وقد تم مؤخراً التوصل إلى وحدات في الطاقة أصغر من هذه فيما يسمي بنظرية الخيط string theory، ولكن الشاهد هو أننا لدي التحليل الأخير نخلص إلى طاقة تدفع وتجذب في الفضاء. والروح كذلك طاقة. كل ما هنالك هو أن الروح مادة في حالة من الاهتزاز لا تتأثر بها الحواس الخمسة المعروفة، في حين أن المادة روح في حالة من الاهتزاز تتأثر بها هذه الحواس.
    وبما أن الغاية من المعرفة هي تعميق حياة الفكر وحياة الشعور فينا ومن حولنا، بالسعي إلى الله، أي إلى الكمال المطلق، فإننا نحتاج إلى المزاوجة الحكيمة بين العلم المادي التجريبي والعلم الروحي التجريبي. السيرورة ههنا سيرورة غير متناهية، لأن الله دائماث في منتهى الكمال، في حين يكون العبد في طرف النقص. وهنا يأتي طرح الأستاذ محمود عن الحرية الفردية المطلقة. وهي مطلقة لأنها تطلب الله المطلق. والمطلق لا ينقضي الفراغ من طلبه. بالطبع، يتم ذلك لكلٍ حسب طاقته وحسب حاجته.
    وهذا هو نفسه معنى أن الله هو الغاية، وذلك لأن الوجود المادي كله، علويه وسفليه -أي ماتدركه أنظارنا وما لا تدركه منه- إنما هو مظهر لله نفسه. فهو تعالي الحي، العالم، المريد، القادر، والسميع، والبصير، والمتكلم. ونحن بدورنا أحياء، وعالمون، وقادرون، ومريدون، وسميعون، وبصيرون، ومتكلمون. ولكن صفاتنا ناقصة في حين أن صفاته هو في منتهي الكمال، ولا منتهى.
    في هذه المنطقة تتم المزاوجة، الواعية، لأول مرة في التاريخ بين العلم المادي التجريبي، والعلم الروحي التجريبي في نسق لم تعرفه الأديان ولا الفسلفات الاجتماعية.

    وهنا تأتي إضافة الأستاذ محمود الكبرى لنظرية المعرفة، في هذه المزاوجة الخلاقة المبدعة.

    هناك الكثير ياعادل مما يمكن أن يقال. ولكن أحب في هذه العجالة أن أطلب منك أن تجلس بتأن لقراءة الفكرة الجمهورية من جديد. فإن نضجك الفكري الراهن سيجعلك تقرأها بفهم أعمق. أقول ذلك لأنني أشعر، أحياناً، بأن عقلك الوثاب يستعجل الاستنتاج قبل التمحيص الدقيق. وهذه المسألة لا تعيبك لوحدك. كلنا أحياناً نقع في نفس الخطأ، بسبب تعجلنا لمشاركة الغير بما نعرف.

    صدقني إذ أقول لك بأنني أنصح نفسي كل يوم جديد بنفس النصيحة. وصدقني إذ أقول لك بأنني كلما قرأت كتابات الأستاذ محمود كلما أشعر بالحسرة بأنني لم أعرف أبي هذا الهمام وأبيك، بالقدر الكافي، مما يزيد من الارتباط الفكري والشعوري به. بطبيعة الحال فإنني ألاحظ أن نفس الأمر يتم معك، ولكني ألاحظ بأن نتاج فترة الحداثة المعرفي يسيطر على بعض منافذ التفكير الحر عندك.

    هذه بالطبع مرحلة هامة من مراحل تعاطينا مع الفكر الغربي، وإني أشهد لك بالتميز الشديد في هذا الباب. ولكني على يقين بأن الفكر الغربي يحتاجنا الآن أكثر مما نحتاجه. نعم نحتاجه. ولكنه يحتاجنا أكثر مما نحتاجه. الثغرات فيه كبيرة، ومثلك يجب أن يكون قد أدركها. وحين تفعل، فإن الأستاذ محمود سيبرز عندك كمفكر حر، بأكثر مما هو بارز، وذلك بأن يبرز لك منه المفكر العالمي، الذي يستطيع فكره أن يثري الفكري البشري برمته. وهذا هو دوري ودورك، ودور كل مفكر سوداني حر. ههنا تأتي إضافتي وإضافتك، وإضافة قصي، وغيرنا من الأحرار. وإني لأرجو أن نصبح مفكرين أحرار بهذا المعني. ولم يعد لدي شك بأن الفكرة الجمهورية لو لم تأتي من السودان، ولم يأتي الأستاذ محمود، من صميم شعبنا وعميق جذوره الحضارية، لما تأخر هذا الشعب عن أنجابه. ولكن من حسن التوفيق الإلهي أننا سودانيون، ومن حسن التوفيق أننا ولدنا في حقبة عاضرنا فيها هذه المفكر الفذ. والحال كذلك، ألا يجدر بنا أن نقدمه للعالم بدلاً من أن ننظر إليه بمنظار الآخرين؟

    أنت بالطبع تؤكد بعض ذلك حين تقول:
    ... ومما لا ريب عندي؛ ان الاستاذ محمود قد كان ذلك المفكر الحر؛ والانسان الحر؛ الذي يفكر كما يريد؛ ويقول كما يفكر ؛ ويعمل كما يقول؛ ثم لا يكون من عمله الا الخير للاشياء والاحياء


    ولكني لا أرك محقاً حين تقول:
    هذه الدعوة مع ذلك ؛ تتناقض مع مبدأ العلم اللدني؛ وتتناقض مع فكرة اتيان العلم عن الله ؛ ثم اتيان الاذن منه .. فمن يجعل حرية الفكر ؛ واحترام العقل مبدأه ؛ لا يجعل لاحكامه مصدرا غير العقل؛ ولا يرجعها لعالم الشعور؛ او قل هو يتخذ من هذا العقل منطلقا؛ ومما لا ريب فيه؛ ان مقولات الاستاذ محمود عن النبوة ؛ وعن صاحب الرسالة الثانية ؛ توضح انه يقف مع المنهج الشعوري -اللدني في اصل المعرفة ؛ لا المنهج العقلي الفكري .. او علي الاقل هناك تناقض ما بين اقواله التي اوردتها هنا؛ وتلك التي اوردناها اعلاه


    فإنك ههنا، شأن كل مفكري حقبة الحداثة، لا ترى أن الوجود الحادث، الذي تمخض عنه العقل الحادث، مسبوق بالعقل الكلي القديم، أي مسبوق بالله. وههنا تورط ماركس ونيتشة وسارتر، وغيرهم، في نفس المأزق، الذي تورط فيه أنت.
    عند الأستاذ محمود لا تناقض بين الروح والمادة، ولا تناقض بين العقل الحادث و العقل القديم. ولذلك فإن الأستاذ محمود يتحدث "بتفصيل دقيق" عن قصة الخلق، وعن الأمر التكويني والأمر التشريعي، وعن الذات الإلهية والإنسان الكامل، وعن االحقيقة والشريعة، وعن التسيير والتخيير، في علمية لا تعرف التناقض إلا لدى النظرة العجلى.
    وأستطيع أن أقول بأن التناقضات في المناهج الحداثية تجد فض علمي لها، وتجد أجوبتها الشافية عند الأستاذ محمود. وهذه التناقضات كثيرة بصورة تكاد تخرج عن العد. ومثلك يرتجى منه الكثير في سبر غور الفكرة الجمهورية، وفي إجراء دراسات مقارنة في هذا الباب، من داخلها، أو خارجها.

    أقترح عليك ياأستاذ عادل قراءة كتاب "رسالة الصلاة،" مرة أخرى، فإنه يتحدث عن قصة الخلق بصورة لم تألفها الأديان، وبصورة تقبلها العلوم المادية التجريبية بدون عناء. وههنا معجزة الفكرة الجمهورية في المزاوجة بين العلم المادي التجريبي والعلم الروحي التجريبي!

    ولك مني عاطر الاحترام والمحبة والود.

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-25-2004, 09:32 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 04:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-18-04, 10:05 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-18-04, 11:05 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:31 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 07:49 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-20-04, 00:54 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-20-04, 07:36 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-21-04, 06:15 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 09:04 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-22-04, 06:19 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-22-04, 02:47 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 12:19 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:52 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:10 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abureesh01-24-04, 08:14 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:18 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:23 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-24-04, 08:34 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 08:27 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:17 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-24-04, 10:53 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-25-04, 08:54 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:19 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-25-04, 09:35 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Abdel Aati01-26-04, 11:23 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig11-18-09, 03:10 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-28-04, 01:00 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. kofi01-26-04, 04:02 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:37 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-27-04, 09:03 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash01-27-04, 10:08 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-28-04, 03:26 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-07-04, 08:17 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-08-04, 05:34 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-09-04, 02:38 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 02:53 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 04:01 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-09-04, 05:27 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 06:06 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-09-04, 10:23 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-10-04, 04:09 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-12-04, 03:06 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 04:51 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-12-04, 07:52 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 00:33 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 04:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 05:36 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 05:52 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-13-04, 07:40 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:31 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-13-04, 10:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-13-04, 12:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-14-04, 09:23 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-14-04, 08:44 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-15-04, 01:43 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 06:40 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 07:04 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:19 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-17-04, 01:25 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:14 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 01:04 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 05:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-15-04, 07:48 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 01:14 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 02:56 PM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:00 PM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-16-04, 03:03 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha02-16-04, 05:32 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 01:52 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:06 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-17-04, 07:08 AM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:03 PM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash02-22-04, 11:08 PM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-23-04, 00:38 AM
                Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig02-23-04, 02:30 AM
                  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr.Elnour Hamad02-23-04, 07:44 AM
                    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Yaho_Zato02-29-04, 03:21 AM
                      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tanash03-10-04, 08:43 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-10-04, 07:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Imad El amin03-10-04, 09:09 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-28-04, 11:33 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha03-29-04, 01:23 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha05-23-04, 11:45 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-05-07, 11:30 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 01:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha01-06-07, 02:00 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 04:00 AM
      Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. متوكل بحر01-19-07, 05:35 AM
        Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Haydar Badawi Sadig01-19-07, 02:58 PM
          Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. عبدالغني كرم الله بشير06-26-07, 08:51 AM
            Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. حيدر حسن ميرغني06-27-07, 00:17 AM
              Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. أبنوسة06-28-07, 09:05 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:08 AM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Tragie Mustafa08-27-07, 05:16 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-27-07, 05:46 AM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 04:13 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Dr. Ahmed Amin08-28-07, 04:46 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-28-07, 05:07 PM
  Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha08-31-07, 07:26 PM
    Re: الاصل السوداني للتصوف - منبع الفكر الجمهوري. Bashasha07-05-09, 05:01 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de