عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة كمال بشاشة(Bashasha)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2004, 07:55 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! (Re: Bashasha)

    الاخ بشاشة
    كم هو جميل فتحك لهذه الباب على مصراعيه وبهذه الجراءة و الوضوح وعمق الفهم , ظللت اتابع الحوار منذ ان كان فى مراحله الاولية واثرت ان احتفظ لنفسى بمتعة القراءة والمتابعة الى حين نضوج الحوار بعد ان يتجاوز طفولته التى اصبحت دوما تبدا باستنكار واسئلة استنكارية اكثر منها اسئلة معرفية تبحث عن اجابات لتشكيل ارضية مشتركة للحوار او لتشكيل وعى جمعى للمفاهيم والمصطلحات والدلالات , فيبدو لى ان اذا افتتح احد بوستا فى هذا المنبر بحقيقة بدهية مثل ان البخار هو شكل من اشكال الماء كما الجليد ستنصب عليه هالة من الاسئلة مثل ماذا تقصد بالهواء و ماذا تقصد بالبخار و لا اري ضيرا فى الاسئلة اذا كانت ستصب فى تكوين قاعدة مشتركة و تحديد و ضبط المصطلحات خصوصا فى مجال كل الدراسات الانسانية عموما و مجال الالسنيات و علم النفس التاريخى و الانثربولوجى خصوصا فقط اعتقد ان بعض منها يصب فى خانة تعطيل الحوار وتوجيهه وجهة سلبية اكثر منها تستهدف استكناه دلالات وقيم معرفية متحولة ومتجددة و قابلة للتحميل بالكثير من الدلالات فى العلوم الحديثة فتعريف ثقافة لم يعد يتوقف فى حدود انها منظومة العادات و التقاليد و نمط الحياة way of living الذي كان سائدا حتى وقت قريب فمصطلح ثقافة لم يعد يقف عند هذه الحدود متجاوزها الى المحددات الثقافية مثل الدين و اللغة التى لم تعد وعاء ناقلا لجملة من المفاهيم والدلالات الى ان اصبحت تعرف فى احدث المؤتمرات بانها way of thinking فاذا اعتبرت اللغة من المحددات الثقافية و لم تعد اللغة تعريفا هى ذلك الوعاء الناقل فالبضرورة ان مصطلح ثقافة اصبح ذو ابعاد اخري بالرغم من شيوع التعريف التقليدى للثقافة وحصرها فى مجمل العادات والتقاليد و طريقة الحياة فهنالك تعريف جديد يصف الثقافة بانها ما يبقى فى الذهن بعد نسيان كل شيء و بطريقة او باخري يتقاطع هذا التعريف مع التعريف السائد عموما باجراء القليل من المقاربات المنهجية, وبما انك متخصص فى مجال علم التاريخ و اري انك مسلحا معرفيا بما فيه الكفاية لسبر اغوار الهوية من المنظور التاريخى فهذا المجال سيكون لك وحدك لتجول فيه ومما اعجبنى انك قاريء ممتاز ومتابع ومجدد فى تعاطيك مع المناهج الجديدة لدراسة التاريخ التى لم تعد تقف فى وصف احداث التاريخ كما كانت بل الى الخوض فى اجابة الاسئلة التى لما كانت احداث التاريخ بذاك الشكل و هو ما عرف بمنهج النقد التاريخى لدراسة التاريخ فحتى المؤرخ لم يعد هو ذلكم الشخص الذي يكتفى فقط بالوثائق والقصاصات بل يمضى الى عمق احداث التاريخ مسلحا باحدث ما توصلت اليه البشرية فى مجال علم النفس التاريخى.
    والى صلب الموضوع فاذا لى ان اقول شيئا هو ان الغالب فى مثل الحوارات فى قضايا الهوية و الانتماء انها تاتى مسبوغة و مسبوقة بالايدولوجيا اكثر من الامانة العلمية و المعرفية فى التعاطى و التعامل مع الاشياء بواقع كينونتها فالذى يقرا افتتاحيتك وقبل ان يعرف الى اين سيذهب قطار بحثك فى علاقة العروبة بهويتنا نحن الشعوب التى تعيش ما بين خط ستة عرض شمالا وكم كده ماعارف جنوبا وما عارف دى مثل الكثيرين برضها لها جانب من عمليات القسر التاريخى الذى ظل يمضى بنا الى وجهة محددة حتى وصل الامر مرحلة الاختناق التاريخى التى افرزت هذه اللحظة التى جعلتنا نعيد التساؤال ونبدا من نحن؟ بعد ان قفز الهتنا الاوائل من اجابة هذا السؤال والغوص فى تفاصيل السؤال الثانى هروبا الى كيف نحن؟ و كان الاحري بهم اجابة سؤال من نحن اولا حتى لا تكون اجابة سؤال كيف نحن تبرير و تضليل وابتسار و اختزال مستمر ظل يمارس فى المناهج التعليمية وفى اجهزة الاعلام التى تعبر عن وجهة الدولة التى منذ ان فتح الله عليها بلاستقلال فهى منحازة و لذا انصرفت و صرفت الباحثين معها لاجابة كيف نحن؟ ولم نبدا بالسؤال الاساسى من نحن حتى فاجاتنا الطلقات من كل جدب وصوب و حينها ها نحن هنا ننبدا من نحن؟؟؟
    لا اعتقد ان هنالك من يدعى اي قدر من الامانة العلمية و المعرفية والاخلاقية ليقول ان الوضع التاريخى المنحرف الذى تصوب فيه البنادق من كل اتجاه نحو المركز ( مركز الوسط السياسى ثقافة و اصطلاحا) و المعروف ان المركز الذى ظل يحكم طوال الخمسون عاما الماضية ظل يحكم برؤية الاخ سبيل الذى ساعود اليه فى اثناء هذه المداخلة, فكيف يكون فى استمرار سبب الداء الدواء فى ان واحد فقط ؟؟؟؟؟؟؟ لذا اعتقد ان الامر ليس بهذه البساطة و الايهام الذى يمكن تمريره تحت كلمات شاعرية من مثل اننا نتاج تماذج و ان الثقافة الاسلاموعربية هى ثقافة قوية و ذات نفوذ وما الى ذلك من القول المجانى الذى يصلح لجلسات الشعراء غير الملتزمين والمنحازين لشعوبهم و لكنه حتما سوف لن يصلح فى الاجابة على اسئلة التاريخ التى بسببها تقوم الناس وتقع فى مشاكوص وناكورو و نيفاشا وابشى و جدة و جيبوتى, ما فهمت من طرح الاخ بشاشة هو محاولة للغوص فى اعماق التاريخ للمساهمة ايجابيا فى اجابة سؤال من نحن و ان كانت رؤيته منحازة ففى مثل هذه المواضيع النزاهة العلمية و الموضوعية و الحياد هى فى حد ذاتها نوع من الايدولوجيا فكيف تبعد الايدولوجيا من هكذا طرح اذا كانت كوابح الايدولوجيا فى حد ذاتها تمثل موقف ايدولوجى والشاهد فى مثل هذا النوع من الدراسات هو الاستشهادات التارخية, فما فهمت هو ان الاخ بشاشة اراد ان يقول اننا من حيث الدماء تاريخا نحمل مكونات الدماء الحامية كما قدم فى اطروحته عن الانسان الاول و العنصر العربى الذى هو من الدماء السامية اصلا نتاج خليط اولى بين هاجر(الحامية) وابراهيم الذى تختلف الروايات حول نسبه( راجع رب الزمان لسيد محمود الغمنى) فهجرة العرب التى هى نصف حامية الى بلاد السودان والتى يستخدمها كل البحاثة المناصرين لايدولوجيا الاستعراب ليست بالمؤهلة نظريا و لا واقعا لتجعل من السودان فى شماله او وسطه او غربه بلاد عربية الحديث عن الثقافة الاسلاموعربية سناتى له فى مستوي اخر عندما يبدا الاخ بشاشة بذلك , فالفرنسيين حكموا شمال افريقيا و اثروا فى ملامح وثقافة سكانها ولكنهم لم يجعلوا من هذه البلاد فرنسية او حتى مفرنسة, فمنطق سؤال التحري الذى ما زال يطرح فى استخراج الجنسية السودانية مثل متى هاجر اجدادك العرب الاوائل الى السودان؟؟ الذى هو احد ادوات القمع التاريخى ايضا لا يقدم تفسيرا مقبولا لحركة التاريخ فوجود قبائل عربية قحة انشاءالله غفار اهل ابى ذر ناهيك من الرشايدة او الزبيدية حتى لو هاجرو امبارح سوف لن يجعل من بلاد عربية كما لم يجعل من جنوب افريقيا بريطانيا الجديدة ؟؟

    وللامانة بداية تفكيري فى سؤال الهوية هذا بدات تتبلور بشكل ناضج عندما ذهبت لاستخراج الجنسية التى هى شرط للجلوس لامتحان الشهادة السودانية فسالنى الضابط متى هاجر اجدادك العرب الاوائل الى السودان ؟؟ والاجابة يجب ان تكون وفقا لمنهج المدرسة المنحاز فى القرن الرابع عشر الميلادى؟؟؟ و المفجع ان تاريخ السودان ما قبل هذا القرن الرابع عشر القرن المقدس كتب و درس على انه لا يساوي قيمة الورق التى كتب بها فهؤلاء الاوائل ارادو ان يبدا وعينا بذاتنا فى ذلكم القرن و طبعا سبيل وغيره هم من الذين انطلت عليهم هذه الحيلة خصوصا وانهم يتمتعون ببشرة فيها شوية بيضة ولمعان فظنوا ان هذا كافيا ليؤهلهم فى سلم الاستعراب و افضل اجابة على سبيل و امثاله من الذين يربطون بين السحنات العنصر هو ان يذهب الى زيارة ان لم يكن قد فعل الى اي دولة بيضاء ليفهم ما الفارق بين لون العرب الخمري ولون الافارقة المتدرج فجميعهم والحمد لله بلاك . لذا اعتقد ان الدفوعات و الوثائق المقدمة عن افريقانية السودان تاريخا و عنصرا تكفى وهذا بالضرورة لا يعنى حسم الهوية فى هذا المستوي حسب ما اري فما زالت هنالك فرصة لكل من يعتقد انه عربى و ينسب نفسه للعباس ليفعل ذلك و لكن هذا ما سياتى لا حقا حين ينتقل النقاش الى الثقافة الاسلاموعربية و تفكيك بنياتها و ادواتها و علاقتها باجهزة الدولة و يا محمد سبيل لا يوجد ما يسمى بالثقافة العربية اليوم هنالك الثقافة الاسلاموعربية و اذا اردت الفصل فلايتاتى لك الا جزافا و لن يحقق اي غرض معرفى.
    الاخ سبيل هانذا اتيت
    وهذه المرة اتمنى ان لا تبتئس فالموضوع لزيز و ظريف و لا يثير حفيظتك و بعدين بصراحة يا سبيل انا بستمتع بمحاورتك بالرغم من اننا لسنا مختلفين فحسب بل نحن ضدين لا يلتقيان فى افكارنا فارجو ان يتسع صدرك
    كتبت


    س على ذلك الببنغال والافغان والباكستان وحتى الصين والسنغال ونيجريا وتمبكتو .... الا
    الحبشة التي لا ادري كيف صمدت ( نسبيا )؟ هل بقوة السلاح ام بقوة الثقافة ( ظاهرة تحتاج لتأمل يترافق مع موقف النجاشي).
    مهما يكن فأنه اذا اتفقنا على جبروت هذه الثقافة التي لا تقاوم ..
    فأنه يمكن فهم حقيقة مؤداها أن ( الشخصية السودانية ) الراهنة ضعيفة الصلة بمنجزات أنسان الحضارات النوبية القديمة ، وذلك بفضل الانبتات أو الانقطاع التاريخي ( فجوة ) بيننا وبين ما يمكننا – بدرجة من درجات المجازفة – ان نقول بأنهم اسلافنا .
    ولكن لماذا نقول مجازفة ؟


    التناقض الذى بدا لك كظاهرة هو قابل لان يكون الاصل , فانت قد بدات بفرضية اساسها ان الثقافة الاسلاموعربية هى الاقوي والاكثر نفوذا و اينما حلت سادت سلما او حربا و من طرحك يبدو واضحا خلطك للاشياء فانت تستخدم الثقافة الاسلاموعربية و ضمنا وكانك تقول العنصر العربى وكانما انت تطابق بين العنصر العربى و الثقافة الاسلاموعربية وهذا خطا موضوعى قادح لانه ببساطة لا يعبر عن الحالة والاستشهادات التى سقت , ولكى لا تقول التاريخ ما لم يقل ففارس التى استشهدت باستسلامها لسيادة الثقافة الاسلاموعربية فيه خلط عملى و لكى ابسط انا اري ان فارس والسند و جنوب شرق اسيا اخذت الاسلام كدين وعملت على تبيئته وفقا لمعاييرهم الثقافية و هو فى تقديري خطوة ايجابية للاسلام فى اطار تخلصه من جنسيته الثقافية العربية ليصبح دين لكل البشر و يحقق قول صلاحيته لكل زمان ومكان التى هى محل سؤال كبير فى ظرفنا الراهن, فلا انت و لا اي باحث بوسعه ان يتجرا للقول ان الهنود المسلمين اصبحو عربا و تحكمهم الثقافة الاسلاموعربية فقط لانهم ادانو بالاسلام بعد عمليات الغزو و الهمبتة التى مارسها الامويين و العباسيين لتوسيع رقعة الاراضى التى سيدفع اصحابها الضرائب و ليس لنشر الدعوة المحمدية كما يظن الابرياء و الحالمين و بما ان هذه الجيوش الفاتحة تحمل هذا الدين فحدث ان تركوا اثرا يتمثل فى وجود مسلمين فى تلكم البلاد كظاهرة طبيعية لازمت مسيرة الانسانية منذ بدايتها (الحوار الثقافى) فلهذه الشعوب خصوصيتها , وان ادانت بالاسلام و لكى اقرب لك الصورة بمثال عملى هل لك ان تفسر ظاهرة انتشار الاسلام الشيعى و انحساره فى الشرق و غياب هذا المذهب غربا وهى كلها كانت امارات داخل الامبراطورية الاسلامية وان تغير امراؤها بالانقلابات العسكرية التى ظلت تذهب الامويين لتاتى بالعباسيين ثم الفاطيين وهكذا , اما تجربة الهضبة الاثيوبية او بلاد الحبشة فلو لم تكن تعلم يا سبيل فهؤلاء عرب اكثر من اي سودانى يعتقد ادعاءا من امثالك انه عربى وانت كما يبدو لى لم يتح لك الزمن بالاطلاع على تاريخ تلكم البلاد التى تتحدث لغات تكتب بحروف الجئزية التى هى اللغة الرسمية فى مملكة سبا بل وما زال يتحدثها بعض الناس فى دوائر ضيقة فى اليمن وهى التى وجدت حروفها من على سد مارب , فهم مثال غير موفق فهذه الشعوب ظلت تحمل كينونتها الثقافية برغم من ان ادانة بعض منها بالاسلام و لا توجد ظاهرة استعراب و الادعاء بالنسب الى العرب فقط لانهم يدينون بالاسلام, اما المثال الذى كان لابد لك ان تذكره ان الثقافة الاسلاموعربية متمثلة فى شخص العرب حكمت الاندلس نصف قرن و بالرغم من ذلك لم تجعل من بلاد الاندلس او اسبانيا و البرتقال بلاد عربية بل المحير فى الامر ان اثارهم لم يبقى منها الا بعض من العمارة الاسلامية وبعض الاسماء العربية اما ثقافتهم القوية النافذة فراحت فى شربة مية او سمها شمار فى مرقة ماذا ستفسر مثل هذه الظاهرة فى اطار بحثك عن قوة و نفاذ و نصاعة هذه الثقافة؟؟ بل ماذا ستفعل بالبربر و الامازيق و الغجر فى ليبيا والجزائر و المغرب و ماذا ستفعل بقبائل الطوارق و ماذا ستفعل بنوبة الشمال اي النوبة الحمر الذين هزمهم ملك الحبشة , فكل هذه الشواهد تؤكد انهم عايشوا الثقافة الاسلاموعربية فى الوقت الذى كانت فيه تحكم و تملك من القوي ما يكفى من جمع الملايين من الدنانير كاتاواة لخليفة المسلمين فى دمشق او فى بغداد او فى استانبول, اعتقد ان مسالة قوة وضعف وتاثير اي ثقافة مسالة ترتبط بعوامل موضوعية مادية تتمثل فى السلطة و القوة كعوامل خارجية اما افضليتها هذى فايضا تتحدد بهذه العوامل و الذى قد تكون نسيته يا سبيل ابان هجرتك الطويلة فى بلاد النفط ان السودان ما زال يعتبر من اغنى بلاد العالم باللغات المحلية التى تفوق المئتان واشدد هذه ليست بلهجات او رطانة كما ظل يتم تصويرها فى الوعى الجمعى الذى تمارسه الدولة فى اعلامها و فى مناهجها , فهذه اللغات و الديانات الروحية يا سبيل وليست وثنية التى هى ايضا من مفردات الاستعلاء الذى لا اعتقد انك تمارسه حبا فيه ولكن انت مثلك مثل الكثيرين ترددون الاغنية دون سؤال انفسكم عن سر جمالها او قبحها فلا يوجد اللات والعزة فى تلكم الغابات فاين هى قوة هذه الثقافة التى ظلت تسندها الدولة بجهازها المنحرف وكرست لها اخطر الوسائل و اكثرها فعالية ورغم ذلك ما زال الناس يتحدثون بلغاتهم , وللعلمية و لضرورة وضع الحوار فى وجهة صحيحة انا لا اعتقد استخدام مفردات من قبيل ان الثقافة الفلانية قوية و ناصعة و تفيد كثيرا فاي ثقافة تري فى نفسها ما تراه انت يا سبيل فى ثقافتك الاسلاموعربية و لو اتاح لك زمنك رؤية شعوب غير هذه العقالات ستعرف عندما يقول لك اي شخص تفسير لبعض الظواهر بقول it is cultural matter ماذا تعنى كمقابل موضوعى لنظرية قوة الثقافة اللاسلاموعربية

    الاخ كوفى
    اعجبنى طرحك الذى اتى خاليا من نزيف اللغة كما تمنيت له, وفى قولك تقفت كثيرا عند



    سؤالى (لماذا نحن مصرون على ان لوننا هذا نتاج خليط؟؟) ولا يقول ذلك الاثيبيون او الطوارق او البربر؟؟
    صحيح وان اسماء المناطق لها دلالات وهناك علم (سيمنتكس) وكل يفسر على معطيات ولكنها تستند على اشياء كثيرة,,,
    (هاص) زكى الارسوزى وكذا الكواكبى ومن انهزم امام مفهوم العروبة(العنصرى )فبقيت الثقافة ومجموع سبل العيش
    والتاريخ (المشترك) لا حظوا المشترك,,


    لهذا الحديث علاقة مباشرة بما ذكرته اعلاه للاخ سبيل عن الربط الجزافى للسحنات بالعروبة كعنصر , فالزاندة فى السودان والكنغو يتمتعون ببشرة فاتحة اكثر من الجعليين , والهوسا فى مايرنو يتمتعون ببياض اكثر من اي مدعى عروبة و هو كحال الطوارق و الاثيوبيين و الارتريين اللذين لم نسمع لهم سلبطة فى ان لونهم هذا نتاج تماذج مع الايطاليين او مع العثمانيين الذين وصلوا الى مصوع قبل دخولهم السودان , اذن قولك هذا دفعنى الى القول فالنبحث بعيدا عن هذه الحجج التى لاتقدم تفسيرا ايجابيا حتى لا يكون حالنا كحال الذى يبحث عن ظائعته فى مكان الضوء وان كان قد اضاعها فى مكان اخر.


    بشاشة تانى

    لمان نجي للحتة دي حنثبت ليك كيف الاسلام ذاتو بي اركانو-كوشي حيث صومنا وصلينا "7صلوات" وطفنا بالكعبة وشربنا موية زمم من قبل اسلام القرن السابع بالاف السنين، فامسك الخشب!


    بشاشة سبق ان قرات بحثا لا اذكر من كاتبه يقول فيه ان موسى صاحب التوراة ربما كان يعيش فى السودان لقرائن تاريخية كثيرة منها النيل و الفرعون واخيرا ما اشيع عن علاقة ما لبنيامين نتنياهو بالسودان, اعتقد اذا ثبت تاريخيا ان موسى فعلا كان له علاقة بالمنطقة فمن الطبيعى ان تجد شريعة التوراة فى تاريخنا القديم من صيام و صلاة و حج حول الكعبة , فالمعروف ان الاسلام اتى ليكمل الرسالات السابقة فاخذ جل مافى التوراة من قصص خلق الارض و (سفر التكوين) و الشريعة التى العين بالعين والسن بالسن القران بشكل وباخر هو توراة العرب ابناء عمومة اليهود(ابناء اسحق) بل الاكثر انه شاملا لكل ما اتى به التوراة مع بعض الاضافات لاتمام مكارم الاخلاق, فاذا عرف اهلنا القدامى الصلاة والصيام و غيرها فهم على علاقة حتما بشريعة موسى , ارجو ان تضيء هذا الجزء بشيء من التفصيل قبل ان ندلف الى المستوي الثانى من الهوية اي مسالة الثقافة الاسلاموعربية


    بكري الجاك
                  

العنوان الكاتب Date
عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-08-04, 11:16 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! ترهاقا01-08-04, 11:47 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Adil Osman01-09-04, 01:01 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! ASAAD IBRAHIM01-09-04, 01:17 AM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Amin Elsayed01-09-04, 03:40 AM
        Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-09-04, 11:36 PM
          Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! محمد عبدالقادر سبيل01-10-04, 09:26 AM
            Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! خالد عويس01-10-04, 12:19 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! حمزاوي01-10-04, 12:41 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! عبدالغني بريش فيوف07-06-07, 05:46 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Adil Osman01-10-04, 01:51 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-10-04, 09:46 PM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Abureesh01-10-04, 10:13 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Faisal Salih01-11-04, 00:27 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-11-04, 03:49 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-11-04, 05:52 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! محمد عبدالقادر سبيل01-11-04, 01:37 PM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Dr.Abbas Mustafa01-11-04, 01:56 PM
        Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-11-04, 08:40 PM
          Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-12-04, 12:26 PM
          Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-18-04, 07:54 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-12-04, 01:27 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-15-04, 00:15 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-15-04, 02:09 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! محمد عبدالقادر سبيل01-15-04, 07:13 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! أبوالزفت01-15-04, 10:16 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! حمزاوي01-15-04, 01:23 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! نصار01-15-04, 03:01 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! kofi01-16-04, 01:22 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-17-04, 06:11 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-17-04, 02:34 PM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-17-04, 02:46 PM
        Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-17-04, 02:59 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha08-31-07, 10:51 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-17-04, 10:27 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! aymen01-17-04, 11:23 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! SUKA01-18-04, 01:54 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! SUKA01-18-04, 01:55 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! البحيراوي01-18-04, 10:06 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 12:20 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-18-04, 02:22 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-19-04, 02:01 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-20-04, 04:31 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 09:57 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! elameen01-20-04, 10:26 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tabaldina01-20-04, 12:09 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! adil amin01-20-04, 01:30 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! manubia01-20-04, 01:42 PM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-21-04, 00:12 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-21-04, 00:00 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-22-04, 08:30 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! aymen01-22-04, 11:22 AM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-22-04, 08:57 PM
        Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-22-04, 09:04 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bakry Eljack01-22-04, 07:55 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bakry Eljack01-22-04, 09:55 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-22-04, 10:42 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bakry Eljack01-23-04, 11:40 AM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash01-24-04, 10:57 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-07-04, 08:20 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-07-04, 11:02 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-08-04, 07:47 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-08-04, 08:50 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-09-04, 03:54 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-09-04, 08:18 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! شريف محمد ادوم02-09-04, 10:36 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-10-04, 08:28 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! البحيراوي02-10-04, 11:56 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! شريف محمد ادوم02-10-04, 01:02 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! نصار02-10-04, 01:36 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! DKEEN02-10-04, 02:17 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-11-04, 08:02 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Tanash02-11-04, 09:48 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Muhib02-14-04, 06:27 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-13-04, 07:55 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-15-04, 07:11 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-16-04, 04:51 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha02-16-04, 05:29 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha03-10-04, 07:54 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Imad El amin03-10-04, 09:11 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha03-28-04, 11:29 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! maryoud ali03-29-04, 00:46 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha05-23-04, 11:47 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-07-07, 05:23 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Faisal Al Zubeir01-07-07, 07:45 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-07-07, 07:20 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-07-07, 09:05 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-07-07, 11:34 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! احمد حامد صالح01-08-07, 01:10 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Bashasha01-08-07, 02:16 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Faisal Al Zubeir01-08-07, 09:11 AM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! احمد حامد صالح01-08-07, 09:29 PM
        Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! احمد حامد صالح01-10-07, 03:23 PM
          Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! احمد حامد صالح01-12-07, 06:31 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Abdlaziz Eisa07-06-07, 03:41 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! MOHAMED EL-BEELI06-26-07, 11:04 AM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! الطيب عبدالرازق النقر06-26-07, 11:33 AM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! MOHAMED EL-BEELI06-26-07, 01:42 PM
  Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Abubaker Ahmed06-26-07, 07:53 PM
    Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! MOHAMED EL-BEELI06-27-07, 07:20 AM
      Re: عروبة 'السودان':واقع أم أوهام وأضغاث أحلام! Ahmed Alim07-03-09, 11:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de