نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا (Re: سجيمان)
|
دي مداخلة لي اخونا حيدر في منتدى عكس الريح... باقي انا وهو الاتنين مشرفين بي غادي....
Quote: لك الشكر ...على مواضعك حلوة وجميلة ...وعميقة...
لنعد الى الموضوع:
اولا:- اذا كانت ليست لديها لي ما للرجال وما للنساء فيكون السبب من الاتى
في امراة جامعها زوجها فقامت بحرارتها فساحقت جارية بكرا وافضت بالماء اليها، فحملت الجارية، فانتظر الجارية حتى وضعت ولدها، ثم رجم المراة، وضرب الجارية «الحد»((304))، واخذ من المراة مهرالجارية، وقال: لا تلد حتى تذهب عذرتها، ورد الولدعلى ابيه((306)).
ثانيا اذا كانت لديها لي ما للرجال وما للنساء (جهاز الرجل والمراة) ادلف الى موضوع الضلع اولا
فقال علي(ع): علي بدينار الخصي وكان من صالحي اهل الكوفة،وكان يثق به فقال له: يا دينار، ادخلها بيتا وعرها من ثيابها، ومرهاان تشد مئزرا، وعد اضلاعها، ففعل دينار ذلك، فكان اضلاعها سبعةعشر: تسعة في اليمين، وثمانية في اليسار، فالبسها علي(ع) ثيابالرجال والقلنسوة والنعلين، والقى عليه الرداء، والحقه بالرجال ويمكن ان تكون 12 فى اليمين و11 فى اليسار فهو رجل اما اذا تساوت فهى امراة
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
قال المفيد: وروى بعض اهل النقل انه لما ادعى الشخص ما ادعاهمن الفرجين امر امير المؤمنين(ع) عدلين من المسلمين ان يحضرابيتا خاليا، واحضر الشخص معهما، وامر بنصب مرآتين: احداهمامقابلة لفرج الشخص، والاخرى مقابلة لتلك المرآة، وامر الشخصبالكشف عن عورته في مقابلة المرآة حيث لا يراه العدلان، وامرالعدلين بالنظر في المرآة المقابلة لها، فلما تحقق العدلان صحة ماادعاه الشخص من الفرجين اعتبر حاله بعد اضلاعه، فلما الحقهبالرجال اهمل قوله في ادعاء الحمل والغاه ولم يعمل به، وجعلحمل الجارية منه والحقه به.
وروى محمد بن قيس في الحسن كالصحيح بابن هاشم، عن ابيجعفر(ع)، قال: ان شريحا القاضي بينما هو في مجلس القضاء اذاتته امراة، فقالت: ايها القاضي، اقض بيني وبين خصمي.
فقال لها: ومن خصمك؟ قالت: انت.
قال: افرجوا لها، فافرجوا لها، فدخلت، فقال لها: وما ظلامتك؟ فقالت: ان لي ما للرجال وما للنساء.
قال شريح: فان امير المؤمنين(ع) يقضي على المبال.
قالت: فاني ابول منهما جميعا، ويسكنان معا.
قال شريح: واللّه ما سمعت باعجب من هذا.
قالت: واعجب من هذا.
قال: وما هو؟ قالت: جامعني زوجي فولدت منه، وجامعت جاريتي فولدتمني.
فضرب شريح احدى يديه على الاخرى متعجبا، ثم جاء الى اميرالمؤمنين(ع) فقص عليه قصة المراة، فسالها عن ذلك، فقالت: هوكما ذكر.
فقال لها: من زوجك؟ قالت: فلان، فبعث اليه فدعاه، فقال: اتعرف هذه المراة؟ قال: نعم، هي زوجتي.
فساله عما قالت، فقال: هو كذلك.
فقال(ع): لا نت اجراء من راكب الاسد حيث تقدم عليها بهذه الحال،ثم قال: يا قنبر، ادخلها بيتا مع امراة تعد اضلاعها.
فقال زوجها: يا امير المؤمنين، لا آمن عليها رجلا و لا ائتمن عليها امراة.
فقال علي(ع): علي بدينار الخصي وكان من صالحي اهل الكوفة،وكان يثق به فقال له: يا دينار، ادخلها بيتا وعرها من ثيابها، ومرهاان تشد مئزرا، وعد اضلاعها، ففعل دينار ذلك، فكان اضلاعها سبعةعشر: تسعة في اليمين، وثمانية في اليسار، فالبسها علي(ع) ثيابالرجال والقلنسوة والنعلين، والقى عليه الرداء، والحقه بالرجال.
فقال زوجها: يا امير المؤمنين، ابنة عمي، وقد ولدت مني تلحقها بالرجال! فقال(ع): اني حكمت عليها بحكم اللّه تبارك وتعالى، ان اللّه تباركوتعالى خلق حواء من ضلع آدم الايسر الاقصى، واضلاع الرجالتنقص واضلاع النساء تمام.
ويستفاد من هذه الروايةان النعلين كانا مختصين بالرجال، اما النساء فيلبسن الخف، ويلاحظ فيها ايضا انه بعدما حكم عليهابالرجولة اعاد عليها ضمير المذكر.
وروى ميسرة بن شريح قال: تقدمت الى شريح امراة، فقالت:
انيجئتك مخاصمة.
فقال: واين خصمك؟ فقالت: انت خصمي.
فاخلى لها المجلس، فقال لها: تكلمي.
فقالت: اني امراة لي احليل، ولي فرج.
فقال: قد كان لامير المؤمنين(ع) في هذا قضية ورث من حيث جاءالبول.
قالت: انه يجيء منهما جميعا.
قال لها: من اين يسبق البول؟ قالت: ليس منهما شيء يسبق، يجيئان في وقت واحد، وينقطعانفي وقت واحد.
فقال لها: انك لتخبرين بعجب! فقالت: اخبرك بما هو اعجب من هذا، تزوجني ابن عم لي،واخدمني خادما فوطئتها فاولدتها، وانما جئتك لما ولد لي لتفرقبيني وبين زوجي.
فقام من مجلس القضاء فدخل على علي(ع) فاخبره بما قالت المراة، فامر بها فادخلت وسالها عما قال القاضي.
فقالت: هو الذي اخبرك، فاحضر زوجها ابن عمها ، فقال لهعلي(ع): اهذه امراتك وابنة عمك؟ قال: نعم.
قال: قد علمت ما كان؟ قال: نعم، قد اخدمتها خادما فوطئتها فاولدتها.
قال(ع): ثم وطئتها بعد ذلك؟ قال: نعم.
قال له علي(ع): لانت اجرا من خاصىء الاسد، علي بدينار الخصي وكان عدلا وبمرآتين، فقال(ع): خذوا هذه المراة ان كانت امراة، فادخلوها بيتا، والبسوها نقابا، وجردوها من ثيابها وعدوا اضلاعجنبيها، ففعلوا، ثم خرجوا اليه ،فقالوا له:عدد الجنب الايمن اثناعشرضلعا، والجنب الا يسر احد عشر ضلعا. فقال علي(ع): اللّه اكبر، ائتوني بالحجام، فاخذ من شعرها، واعطاها رداء وحذاء، والحقها بالرجال.
فقال الزوج: يا امير المؤمنين، امراتي وابنة عمي الحقتها بالرجال!ممن اخذت هذه القضية؟ فقال: اني ورثتها من ابي آدم وحواء خلقت من ضلع آدم، واضلاع الرجال اقل من اضلاع النساء بضلع، وعدد اضلاعها اضلاع رجل، وامر بهم فاخرجوا((337)). |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-22-05, 04:42 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | A.Razek Althalib | 06-22-05, 05:13 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-22-05, 09:48 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | قرشـــو | 06-22-05, 06:26 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | ابو جهينة | 06-22-05, 07:30 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-23-05, 00:42 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-25-05, 04:19 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | abas | 06-22-05, 07:27 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-23-05, 04:43 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-22-05, 11:48 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | خالد عويس | 06-22-05, 12:07 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-24-05, 02:00 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | Elsamani A.Malik | 06-23-05, 01:54 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-24-05, 11:16 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | bushra suleiman | 06-23-05, 00:52 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-24-05, 05:50 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | ودقاسم | 06-23-05, 01:04 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | عبداللطيف خليل محمد على | 06-23-05, 02:05 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-23-05, 07:24 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | شمهروش | 06-23-05, 11:22 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-26-05, 05:03 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-25-05, 09:50 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | Osman M Salih | 06-24-05, 12:08 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-26-05, 08:22 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | Osman M Salih | 06-24-05, 12:12 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | بلدى يا حبوب | 06-25-05, 10:41 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | wadabdean | 06-25-05, 01:22 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-27-05, 12:29 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-27-05, 03:00 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سلمى الشيخ سلامة | 06-26-05, 08:53 AM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-27-05, 03:56 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | waleedi399 | 06-26-05, 12:11 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | سجيمان | 06-27-05, 11:08 PM |
Re: ربــي... لا.. تمحنـا...لا.. تبلـينــا | نزار باشري ابراهيم | 06-27-05, 12:40 PM |
|
|
|