شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.عادل سيجمان(سجيمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2003, 04:08 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى (Re: bayan)


    كان ميلاد الزين امر غريبا لكنه كان كذلك يؤهله لدور المهرج في القرية، و شاءت الاقدار ان يتحول شكله الجسمانى ليؤهله لذلك الدور وهو بعد في السادسة من عمره "ولما قام من مرضه كانت أسنانه جميعا قد سقطت الا واحدة في فكه الاعلى، واخرى في فكه الأسفل" (عرس الزين: 51)، بل انه حينما بلغ مبلغ الرجال صار شكله مفصلا على دور المهرج، اذ كان وجه الزين "مستطيلا ناتئ عظام الوجنتين والفكين وتحت العينين جبهته بارزة مستديرة عيناه صغيرتان محمرتان دائما محجراهما غائران مثل كهفين في وجهه ولم يكن على وجهه شعر اطلاقا، لم تكن له حواجب ولا أجفان وقد بلغ مبلغ الرجال وليست له لحية او شارب (عرس الزين: 16). ذلك وجه لا يمكن ان يوصف بالدمامة او القبح ـ فقط ـ وكذلك لا يمكن ان يثير الشفقة لكنه يثير الضحك، ليمضى الطيب صالح في رسم بقية اعضائه "(تحت هذا الوجه رقبة طويلة.. والرقبة تقف على كتفين تنهدلان على بقية الجسم في شكل مثلث..)" (عرس الزين: 16). هذه الصورة الفذة في قبحها المادى لا تثير الفزع بل الضحك ولها ايضا ضحك يثير الضحك "(فيستلقى على قفاه ضاحكا ثم يضرب الارض بيديه ويرفع رجليه في الهواء، ويظل يضحك بطريقته الفذة ذلك الضحك الغريب)" (عرس الزين: 16ـ17). والشئ الذي يجعل هذا القبح الذي لدى الزين باهظ الحمل هو ان صاحبه كلف بالجمال عارف له "ومهما قال الناس عن الزين فانهم يعترفون بسلامة ذوقه فهو لا يحب الا أروع فتيات البلد جمالا وأحسنهن ادبا وأحلاهن كلاما" (عرس الزين: 25).
    بالطبع فقد ولد الزين في القرية ليؤدى دورا اجتماعيا معينا في تلك القرية، لكن الزين ليس شخصية بسيطة ـ كما يبدو لأول وهلة ـ كما روجت والدته فيه تلك المسحة الغريبة "وروجت ام الزين ان ابنها ولى من أولياء الله وقوى هذا الاعتقاد صداقة الزين مع الحنين" (عرس الزين: 35)، بالاضافة إلى تلك الانسانية الفائقة والصداقة الغريبة التي تربطه بعشمانة الطرشاء وموسى الأعرج وبخيت الذي ولد مشوها ـ واحسانه اليهم وسعيه في بذل أقصى جهده لخدمتهم وذلك الامر يجعل أهل القرية يقولون: " لعله [أى الزين] نبى الله الخضر، لعله ملاك أنزله الله في هيكل آدمى زرئ ليذكر عباده ان القلب الكبير قد يخفق حتى في الصدر المجوف والسمت المضحك كصدر الزين وسمته" (عرس الزين: 37). لكن الزين لا يجعل تلك الصورة ـ الدينية ـ المهيبة عنه تستقر في أذهان أهل القرية كثيرا اذ ان صوت الزين لا يلبث ان يرتفع مناديا: "يا أهل الفريق يا ناس الحلة انا مكتول" فتحطم هذه الصورة وتعود صورة الزين التي يألفها الناس ويؤثرونها (عرس الزين: 37).
    إذًا ميلاد الزين كان يحمل ـ في طياته ـ مشروعين: مشروع المهرج الأثير لدى شباب وفتيات وأطفال القرية والذى يضحك ولا يضحك بمرح! والذى يكتشف الجمال للآخرين ولا يستطيع ان يناله. والمشروع الثانى هو مشروع صاحب الهم الاجتماعى تجاه المستضعفين او قل نبى الله الخضر او احد اولياء الله الصالحين. استمر الزين يؤدى مهام المشروعين دون كلل، لا يرسخ في أذهان أهل القريةمشروعا دون الآخر. فهو الزين المهرج والولى الصالح في ذات الوقت، هو الزين الذي تتوحد عنده المتناقضات: لذلك أفلح في جمع كل المعسكرات المتعارضة والمتشابكة في عرسه.
    وعكس جملة اهل القرية كان الحنين ونعمة يأخذونه مأخذ الجد، وكذلك كان سيف الدين وامام الجامع يأخذونه مأخذ الجد ولكن من منطلق آخر. كان الحنين ونعمة وسيف الدين وامام الجامع ينظرون اليه بعين غير تلك العين التي يراه بها أهل القرية، وكان لتلك النظرة أهمية بالغة في تطور شخصية الزين. فسيف الدين لم يفهم عبث الزين وتعامل معه بجدية أخرجت العبث عن معناه الاجتماعى، ولذلك فقد رد سيف الدين على عبث الزين تجاه اخته في يوم عرسها ـ حيث قام بضرب الزين بالفأس على رأسه. وكذلك امام الجامع كان يقول عن الزين ان " الناس افسدوه بمعاملتهم له كأنه شخص شاذ، وان كون الزين ولى صالح حديث خرافة، وانه لو ربى تربية حسنة لنشأ عاديا كبقية الناس" (عرس الزين: 101)، وكان الزين يبادله بغضا ببغض " لكن الزين في موضوع الامام كان معسكرا قائما بذاته، يعامله بفظاظة، واذا قابله قادما من بعيد ترك له الطريق" (عرس الزين: 100)، من الواضح ان الزين شخص لم يعرف الكره في حياته، ولكنه في مواجهة الامام " لعل الامام الشخص الوحيد الذي يكرهه الزين، كان مجرد وجوده في مجلس يكفى لاثارته فيسب ويصرخ ويتعكر مزاجه ويتحمل الامام في وقار هيجان الزين" (عرس الزين: 100). من الواضح كذلك ان شخصية الزين تتغير تماما حينما تكون في حضرة الامام، صحيح ان هذا التغير يحدث كذلك حينما يظهر الحنين او نعمة، لكن الفارق شاسع بين التغيّر في الحالتين.
    اذن ميلاد الزين الاول كان محوره الضحك وهدفه تكريس دور المهرج في شخصية الزين، برغم ان ذات الميلاد بالكيفية التي تم بها وكذلك التطور الجسمانى للزين كان يمكن ان يقود إلى خلق شخصية الولى الصالح او نبى الله الخضر في سلم علاقات القوى الاجتماعية والدينية في القرية، لكن كان لا بد من مخاض جديد يؤدى إلى ميلاد جديد يؤهل الزين ليلعب الدور الجديد المناط به. يأتى هذا الميلاد الجديد مصاحبا لتغيرات كونية واجتماعية ودينية في ود حامد يستعصى على الذهن فهمها دون اللجؤ إلى الحديث عن الكرامات. فسقوط الجليد في منطقة صحراوية وموافقة الحكومة على اقامة مشروع زراعى في ود حامد، وبناء المدارس والمستشفيات فيها وكذلك ما حدث من تغيير في سيف الدين. كل هذه التغيرات بالاضافة إلى احساس الناس بالبركة، تلك الكلمة ذات الشفافية الفائقة في نفوس اهل القرية والتى عمت كل مناحى الحياة في ودحامد.
    يمكننا القول بأن الميلاد الثانى للزين قد جاء بعد اقصى لحظات العنف الذي مارسه الزين ضد سيف الدين ـ " وفى ضوضائهم سمعوا شخيرا يصدر من حلق سيف الدين، رأوه يضرب برجليه الطويلتين في الهواء. وصاح محجوب مات. كتلته" (عرس الزين: 65). بالرغم من ان الرجال الستة ـ الذين حضروا الحادث ـ قد فشلوا تماما في انقاذ سيف الدين من بين يدى الزين، الا ان ظهور الحنين وقوله للزين: "الزين المبروك، الله يرضى عليك" (عرس الزين: 65)، قد فعل فعلته في الزين "وانفكت قبضة الزين ووقع سيف الدين على الارض هامدا ساكنا، ووقع الرجال الستة دفعة واحدة، فقد فاجأهم صوت الحنين وباغتهم الزين بسكوته المفاجئ، فكأن حائطا أماهم كانوا يدفعونه، انهد بغتة ومضت برهة قصيرة جدا.." (عرس الزين: 65)، تلك هى لحظة الميلاد الجديد"بعد ذلك جاشت الحياة فيهم مرة أخرى وتذكروا سيف الدين. انكبت رؤوسهم عليه. ثم صاح محجوب بصوت فرح مرتعش (الحمد لله).." (عرس الزين: 65)، ثم قاموا باعادة الحياة إلى سيف الدين "وفى أصوات متوترة خافتة اخذوا يعيدونه إلى الحياة، حينئذ فقط تذكروا الزين" (عرس الزين: 65). وبالطبع كان هنالك شخص آخر يتولى أمر الزين، ليخرجه إلى ميلاده الجديد "فرأوه جالسا على مؤخرته ويداه بين ركبتيه مطأطئا رأسه. وكان الحنين قد وضع يده على كتف الزين في حنان بالغ" (عرس الزين: 65).
    ثم كانت نبوءة الحنين "كل البنات دايرتنك يا المبروك، باكر تعرس أحسن بنت في البلد دى" (عرس الزين: 65)، وحينما يؤكد هذا الامر الحنين في رده على محجوب ـ وهو الوحيد الذي استنكر حدوثه ـ يبدأ ميلاد الزين بضحكة أخرى " وفجأة ضحك الزين ضحكة بريئة، ضحكة طفل، وقال: "كت داير أموته. الحمار الدكر، يفلقنى بالفأس عشان أخته دايرانى انا؟"، ويتدخل الحنين بحزم ليبدأ الميلاد الجديد بمنطق جديد "دحين دايرنك تصالحوا"، "خلاص الفات مات، هو ضربك وانت ضربتو.." (عرس الزين: 67). ذلك الضحك ـ الذي يثير الضحك ولا يصدر عن مرح ـ والذى كان سمة للزين تحول إلى ضحك فيه رنة مرح وسرور بعد ميلاد الزين الثانى، حينما سأله الحنين: "متين سيف الدين ضربك بالفأس في رأسك؟" فأجاب الزين ضاحكا ووجهه مشبع بالمرح: "وقت عرس أخته" (عرس الزين: 67)، ويتكثف الامر بصورة أكثر وضوحا في النص التالى والذى تكمن أهميته في أنها المرة الأولى التي ينال فيها الزين ما يريد ممن قتلنه حبا، الان هو قتيل حوش حاج ابراهيم، ولن ينال احد غيره الزواج منها "وشرب الزين الشاى... وفجأة وضع الكوب من يده ثم ضحك وقال في سرور: "الحنين قال لى قدامكم كلكم باكر تعرس احسن بت في البلد دى" (عرس الزين: 112). ثم وقع شئ آخر هو ان الزين لم يعد موضع سخرية وضحك بل تحول إلى معان أخرى أجل من ان تكون مثار عبث وسخرية الآخرين "خلاصة القول ان حاج ابراهيم أعلن النبأ فجأة. وكأن الناس كانوا يتوقعونه بعد حادث الحنين. الغريب ان احدا لم يضحك او يسخر ولكنهم هزوا رؤوسهم وزادت حيرتهم وهم ينظرون إلى الزين ـ ينظرون اليه فيتضخم في نظرهم" (عرس الزين: 177).
    فيحدث الصلح والسلم الحقيقى بين الأشياء والأحياء والذى يفضى إلى
    تغيرات كونية واجتماعية وسياسية في ود حامد، هو ليس صلحا مرحليا تتوجس فيه الاطراف خيفة من مستقبل أيامها، ولكنه صلحا نهائيا تستأصل فيه شأفة الشر وتحسم مادته، ذلك هو الصلح الذي يبدأ بالاصلاح، وتدخل فيه النفس في سلام داخلى مع نفسها، تذهب تلك الروح القلقة التي كانت لدى الزين إلى غير رجعة، وكذلك يحدث ميلاد جديد لدى سيف الدين، الذي اعتقد انه في لحظة ما حينما ضيق عليه الخناق "في هذا الوقت، يقول سيف الدين انه رأى الموت وجها لوجه. ويجزم عبد الحفيظ وقد كان أقرب الناس إلى سيف الدين حين عاد إلى وعيه، ان أول كلمات فاه بها حين جاش النفس في رئتيه من جديد، اول شئ تفوه به حين فتح عينيه، انه قال: "أشهد ألاّ إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمداً رسول الله" (عرس الزين: 72). ذلك بلا شك ميلاد جديد لسيف الدين تكثفت فيه اللحظة الدينية لتخرج الحى من الميت، لتخرج أفقا جديد من طيات حياة خربة "ومهما يكن فمما لا شك فيه ان حياة سيف الدين، منذ تلك اللحظة، تغيرت تغيرا لم يكن يحلم به أحد.." (عرس الزين: 72).
    هناك نقطة جوهرية: وهى أن الرجال الذين حضروا تلك الليلة التي حدث فيها الصلح بين الزين وسيف الدين قد أمسك كل واحد منهم بيد الحنين في صمت مهيب وقبلها " وقال الحنين بصوته الرقيق الوديع: "ربنا يجعل البركة فيكم" (عرس الزين: 6. ثم اختار الحنين أن يذهب مع الزين وان يرفض بلطف دعوة محجوب للعشاء "العشا في بيت المبروك. وغابا معا في الظلام، رف على رأسيهما برهة قبس من ضوء المصباح المعلق في دكان سعيد، ثم انزلق الضوء كما ينزلق الرداء الحريرى الأبيض عن منكب الرجل.." (عرس الزين: 6. بهذه الصورة الشاعرية وفى لحظة يتسارع فيها الزمان دون ان يدرك محتواها الوجودى، ذهب الحنين إلى حاله بعد ان اكتملت مهمته، فالحنين لم يؤذن له بحضور العرس، فهو قد حمل النبوءة بهذا العرس وقد مهد له بالميلاد الثانى للزين، وانحاز إلى معسكر الزين حينما رفض دعوة معسكر محجوب للعشاء، ومعلوم محورية معسكر محجوب في قيادة القرية وتدبير أمرها.
    كان عام الحنين يمن على الجميع في مختلف المجالات، كانت بدايته معجزة سيف الدين وانصلاح شأنه، وختامه عرس الزين ـ الذي سنفصل القول فيه حينما ننتقل إلى ذلك المستوى من التحليل الاجتماعى ـ "كانت معجزة سيف الدين بداية لاشياء غريبة تواردت على البلد في ذلك العام" (عرس الزين: 80). بعد ميلاده الجديد تغير سيف الدين تماما ـ فيما يشبه المعجزة ـ لكن ليلة الحادث نفسها كانت ليلة غير عادية في كل القرية. ونريد ان نركز في الأذهان هذا الامر البالغ الخطورة في تحليلنا للنص التالي "ويذكر الناس الذين لم يسعدهم الحظ بحضور الحادث لأنهم كانوا يتهيأون لصلاة العشاء في المسجد ان الامام تلا في تلك الليلة، حين صلى بهم، جزء من سورة مريم. وحاج ابراهيم والد نعمة وهو رجل مشهود له بالصدق يذكر تماما ان الامام قرأ الآية: {وهزى اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا} من سورة مريم، وهى آية فيها الخير والبركة" (عرس الزين: 81). من المعلوم ان هذا الجزء من سورة مريم فيه وصف دقيق لقصة الميلاد الوحيدة التي فصلها القرآن الكريم، حيث ان مريم ابنة عمران قد بين القرآن الكريم قصة ميلاد ابنها المسيح عيسى بن مريم، كذلك قد تولى القرأن تفصيل شأن ميلاده لأهميته الدينية عند المسلمين في محاجتهم لأهل الكتاب حول طبيعة المسيح. ولعل هذه التوافق بين الميلاد الثانى للزين وسيف الدين وتلاوة هذه الآيات بالمسجد له دلالة عميقة على فكرة الميلاد هذه.
    إن ميلاد الزين الأول "ميلاده الطبيعى" كان تمهيدا لميلاده الثانى "ميلاده
    الاجتماعى"، ولا يفهم ميلاد الزين الثانى الا في اطار صلته بسيف الدين ومعسكر الامام فيما بعد، فان كانت رواية عرس الزين قد بدأت من نقطة النهاية: حدث عرس الزين، فان كلا الميلادين كان مقدمة منطقية لحدث العرس. فالميلاد الأول قد بدأ بضحكة بدل الصراخ، لكنها كانت ضحكة دون مرح، مهدت لمشروع المهرج في شخصية الزين الذي يضحك الناس دون ان يتسرب إلى نفسه المرح، ثم بدأ ميلاده الثانى بعد بشارة الحنين بأنه سيتزوج "أحسن بنت في البلد دى"، فيضحك الزين ضحكة طفل برئ، كلها مرح وثقة في المشروع القادم من حياته هو مشروع لم الشمل والتوحيد بين المعسكرات والأضداد التي لا تجتمع الا على يده "والزين واقف في مكانه في قلب الدائرة بقامته الطويلة وجسمه النحيل، فكأنه صارى المركب.." (عرس الزين: 12.
    خلاصة الأمر، أننا في رواية (عرس الزين) قد انتقلنا من مرحلة الميلاد الميتافيزيقى كما هو الحال في قصة (دومة ود حامد) إلى مستويين آخرين من الميلاد في مشروع الطيب صالح، هما الميلاد الطبيعى والميلاد الاجتماعى لشخص بلحم ودم، لشخص يسميه شيخ الحنين "المبروك" ويسمى هو شيخ الحنين في حياته "الراجل المبروك". ولا أحد يعرف عن أبى الزين شيئا سوى أنه أخ لحاج ابراهيم والد نعمة. كما واننا لا نعرف من هو أبو الزين، كذلك يسكت النص تماما عمن يكون أبو الحنين؟. لكن الزين في ليلة عرسه ـ حينما تجده مجموعة محجوب عند قبر الحنين ـ يقول، في صوت يقطعه النحيب: "أبونا الحنين ان كان ما مات كان حضر العرس" (عرس الزين: 127). وكون الزين قد وصف الحنين بأنه أب للجميع فهذا الوصف له دلالته العميقة في أن الحنين اب للزين في ميلاده الثانى! وهذه الابوة لها أهميتها في الدور الذي لعبه الزين، فهذا الابن "المبروك" قد نقل البركة عن "الراجل
    المبرواك" في عام يفيض يمنا وبركة على أهل ودحامد.
    والأهم من ذلك كله هو ان الزين نجح في جمع كل المعسكرات في عرسه في تصالح فريد من نوعه. نجح في كسر ثنائية الدين الرسمى/المؤسسة الصوفية، وقد نجح كذلك في توحيد القسمة الدينية في ود حامد: (المؤسسة الصوفية/الدين الرسمى)، حيث ان الامام كان واضحا في موقفه تجاه الحنين "لم يحفل الامام بأن الحنين وهو يمثل الجانب الخفى في عالم الروحانيات (وهو جانب لا يعترف به الامام) كان هو السبب المباشر في توبة سيف الدين (عرس الزين: 102). وبالرغم من رأى الامام الواضح في زواج الزين من نعمة بنت حاج ابراهيم الا أنه أخيرا خرج عن اهابه "أجرى الامام مراسيم الزواج في المسجد" (عرس الزين: 119)، وقال امام الاشهاد: "ان الجميع يعلمون انه عارض هذا الزواج، اما وان شاء الله له ان يتم فهو يسأله سبحانه أن يجعله زواجا مباركا.." (عرس الزين: 119)، وتعجب الناس غاية العجب حين "رأوا الامام يمشى نحو الزين ويضع يده على كتفه فالتفت اليه الزين بشئ من الدهشة. أمسك الامام يده وشد عليها بقوة وقال بصوت متأثر: (مبروك، ربنا يجعله بيت مال وعيال) " (عرس الزين: 119). اذا ميلاد الزين الثانى جعله مؤهلا لذلك الدور الخطير في كسر ثنائية (المؤسسة الصوفية/الدين الرسمى)، والذى لم يقم به الحنين نفسه في حياته.

    بتيع ميلاد مصطفى سعيد
                  

العنوان الكاتب Date
شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 03:54 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 03:58 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 04:08 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى Agab Alfaya12-24-03, 05:41 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى خالد الحاج12-24-03, 06:38 AM
      Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:17 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:15 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى فتحي الصديق12-24-03, 06:57 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى دورنقاس12-24-03, 07:01 AM
      Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:19 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:18 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى WadalBalad12-24-03, 07:11 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى mutwakil toum12-24-03, 09:40 AM
      Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:22 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:21 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى الجندرية12-24-03, 11:04 AM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى bayan12-24-03, 11:24 AM
      Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى Muhib12-24-03, 01:47 PM
        Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى سجيمان12-24-03, 08:17 PM
          Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى ASAAD IBRAHIM12-24-03, 08:26 PM
            Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى Outcast12-24-03, 09:26 PM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى Nada Amin12-24-03, 09:30 PM
    Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى abuguta12-24-03, 11:56 PM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى kamalabas12-25-03, 00:14 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى الجندرية01-07-04, 11:43 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى الجندرية03-06-04, 09:41 AM
  Re: شكل التعبير الدينى فى روايات الطيب صالح.... مقالات الملتقى Rawia03-08-04, 01:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de