د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدعو لل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-09-2006, 01:44 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدع (Re: lana mahdi)

    (3)
    كان رد فعل الحركة الشعبية موضوعيا حين أكدت على أن حزب الأمة له الحق في الحوار مع الحكومة إذ أنها أيضا تفاوض الحكومة منذ الانقلاب في 1989 دون اعتراض من التجمع ومع ذلك رفضت نتائج اللقاء. المراسلات بين الصادق وقرنق في نوفمبر 2000 بعد اجتماع كمبالا الذي هاجم فيه الأخير مواقف حزب الأمة تاريخيا، تشهد علي الخلاف بين الطرفين حول محاولات حزب الأمة البحث في حل سلمي للمشكلة السودانية. في هذه الرسائل اشار قرنق الي أن ما يقوم به حزب الأمة ما هو الا امتداد لمواقف كل أهل الشمال ( التشديد من عندي وهنا نجد قرنق لا يفرق بين يسار أو يمين، مسلم أو غيره حين يتحدث عن سكان الشمال) فيما يتعلق بالهوية وسيادة العنصر العربي والثقافة العربية الاسلامية. لم يكن قرنق محقا في هذا الاتهام في ضوء المستجدات التي أفرزتها سياسات نظام الانقاذ حيث كان لحزب الأمة دور كبير في تثبيت مفهوم التعدد الثقافي والديني والاثني في علاقته بالحكم.

    لكن منصور خالد مستشار زعيم الحركة الشعبية فله رأي آخر يشوبه الانطباع الذاتي ولا يتعلق بالمفاهيم فهو يقول عن محاولات الصادق للحل السياسي ومنها لقاؤه مع الترابي " أنها تأتى من أن محنته ( الصادق ) يقينه بأنه وحده هو الذي يملك البلسم الشافي لكل الجراح دون تدبرلما فات او تلبث في النظر إلى ما هو كائن". ويشير منصور خالد إلى موقف التجمع من المحاولات بقوله " كان رأي التجمع في المبادرات العملية أنها مرفوضة إذا جاءت من مجموعات غير محايدة في الداخل أما إذا كانت من الخارج فان التجمع يؤكد ثقته في دول الإيقاد ويشيد بالدور الهام الذي تلعبه كما يثمن جهود شركاء الإيقاد .. ويري أن هناك دول جوار جغرافي وثقافي ودول أخرى يمكن أن تدعم جهود الإيقاد لقفل الباب أمام مناورات حكومة الجبهة. هذه النقاط التي ذكرها منصور خالد لا تمثل قرارات التجمع في مسالة الحل السياسي بل تتعلق بالذي يقوم بالمبادرة كان من داخل السودان أو خارجه. فإذا كان من الداخل لابد أن تأتى من جهة محايدة أما إذا كانت مبادرة من أطراف خارجية فالتجمع أو بالأحرى الحركة الشعبية تكتفي بالإيقاد. بهذا التصور والذي رفض به منصور اللقاء هل يعتبر التجمع أو الحركة أن حزب الأمة غير محايد لذلك تم رفض مبادرته السلمية؟ ولماذا ارتضي التجمع انفراد الحركة الشعبية بالتفاوض مع الحكومة حتي وقعت بروتوكول ماشاكوس الذي تخلت فيه عن كل مقررات أسمرا؟

    مصلحة الحركة اذن أن تتمسك بالإيقاد ولكن ما بال أطراف التجمع؟ لماذا ارتضوا أن تقوم الحركة نيابة عنهم بمفاوضة الحكومة؟ ولماذا هذا السكوت عن تجاوزاتها فيما يتعلق بالكنفودرالية مثلا؟ ولماذا سكت التجمع عن بدئها في اصدار عملة خاصة بها وانشاء مصارف تمهيدا لحكم كونفدرالي تتوقعه؟ ألا يعني هذا أن الحركة بالفعل بدأت في تنفيذ بدايات مرحلة الانفصال؟ ولماذا لقي حزب الأمة كل هذا النقد وهو يحاور الانقاذ رغم أنه يستند علي كل قرارات التجمع؟ أسئلة لن يجيب عليها التجمع لأنه ما زال في كنف الحركة الشعبية الآن وتحت تخديرها باعتبارها القوة العسكرية التي يمني بها الشيوعيون أنفسهم في تدمير الأحزاب "التقليدية" وعلى رأسها عدوهم اللدود الحركة الاسلامية ويمني بها الاتحاديون المزيد من احراج حزب الأمة. وهنا ارجع بضاعة الواثق اليه حين يقول بالعبرة بالممارسة وليس النصوص في حديثه " فان دستور الجبهة الإسلامية (199 يمكن إطلاق صفة "العلمانية " علية (هكذا في الأصل) من جهة أنه يمثل ثورة في مفهوم الإسلام السياسي للعلاقة بين الدين والسياسة، إن كانت العبرة بالنصوص وليست في القوانين وممارسات الدولة ضد مواطنيها من غير المسلمين أو المسلمين من أصحاب الرؤية المغايرة." فقد كانت ممارسة الحركة الشعبية تتطابق مع النصوص التي تضعها حينما أصدرت عملتها وأنشأت مصارفها تمهيدا لما أصبح متوقعا في ظل ممارسات طرفي ااتفاقية نيفاشا وتحت سمع وبصر أهل التجمع الآخرين الذين أصبحوا جزءا لا يتجزأ منهما. فما هو رد الفعل من عولوا على وحدة البلاد من خلال الحركة الشعبية خاصة بعد رحيل الدكتور دون قرنق والذي نعتقد جميعنا في توجهاته القومية. هذه الحالة التي توضح " البيان بالعمل " لدى الحركة الشعبية فيما يتعلق بأجندتها الخفية كما قال عنها بيان الحزب الشيوعي، تقربنا يوما بعد يوم من المصير المشئووم والمظلم الذي يتنظر السودان ان لم ترجع القيادات السياسية الى وعيها ونكران ذاتها من أجل الحفاظ على وحدة السودان.

    أرجع الى اتفاقية نداء الوطن ورفضها من قبل التجمع وأقول كان واضحا التناقض بين أبو عيسي وهو المتحدث الرسمي للتجمع وبين زعيم الحركة الشعبية. كما أن رأيهما معاً يتناقض مع مقررات اسمرا 1995 ومبادئ مبادرة الإيقاد 1994. ففي اسمرا اتفقت كل الأطراف علي الفصل بين الدين و الدولة بما فيها حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي لذلك لا يوجد سبب للحركة لطرح الكونفدرالية إذا كانت بالفعل تنادي بوحدة السودان خاصة أن هدف التجمع منذ 1989 الاطاحة بحكومة الحركة الإسلامية باعتبارها لن تتغير ويجب إزالتها كلياً. أما رد فعل الحزب الشيوعي لتوجه الحركة واقتراحها للكونفدرالية فقد تآخر حتى عام 2001 عندما انتقد الحركة الشعبية متهما آياها بأنها تحمل اجندة خفية ترمي من ورائها إلى فصل الجنوب. كان ذلك عندما أعلنت الحركة للمرة الثانية عن الكونفدرالية والبدء في تطبيق مبادئ الإيقاد علي ضوء تعنت الحكومة في فصل الدين عن الدولة.

    تضمن نقد الحزب الشيوعي للحركة في بيانه الصادر في 21 مايو 2001 الأتي :-

    أولا- طرحها الكونفدرالية باعتبار أنها إحدى خيارات الوصول إلى سلام في السودان.
    ثانياً - أن للحركة اجندة سرية وان الحزب الشيوعي ليس طرف فيها.
    ثالثاً - ان مبادرة الإيقاد هدفها إيجاد حل للمسالة الجنوبية وإذا ما تم الاتفاق علي الكونفدراليه من قبل الجبهة الإسلامية باعتبار أنها الطرف الثاني المعترف به من الإيقاد فان البند التالي الخاص بالاستفتاء سوف تلجا إليه الإيقاد.

    لم يحدد بيان الحزب الشيوعي هذه الاجندة الخفية للحركة الشعبية كما انه لم يوضح موقفه من طرح الحركة للكونفدرالية في المرة الأولى أو لماذا سكت عنها في ذلك الوقت. ولكنه بدا واضحاً أن الحزب بدأ يشعر بخطورة موقفه الانهزامي أمام الحركة و سكوته علي مايصدر منها. يقول بيان الحزب الشيوعي " للمرة الثانية تبرر قيادة الحركة ضم منطقة جبال النوبة ومنطقة الانقسنا لتصورها للكونفدرالية في الجنوب بحجة اختبار جدية الحكومة ! اختبارها أمام من ؟ " ويواصل في نقده للحركة " التصريح الذي أدلى به الناطق الرسمي باسم الحركة السيد ياسر عرمان حول علاقة الشروط بتوازن القوي، يدفع بقضية الحرب والسلام نحو الزاوية الحادة والنفق المظلم وكأنها مسالة خاصة بين الحركة الشعبية وحكومة الإنقاذ وليس قضية الشعب السوداني بأسره " ثم بعد ذلك يبرر الحزب الشيوعي نفسه مما سيحدث في المستقبل القريب من تجاوزات الحركة الشعبية التي سكت عنها منذ دخولها التجمع في يناير 1990 بقوله " لسنا طرفاً في مزايدات الاجندة الخفية والسرية للحركة الشعبية ، أو خياراتها الخفية ". هذا البيان يؤكد علي أن الحزب الشيوعي يسير خلف الأحداث وان التجمع برمته ينتظر وقوع الحدث ثم يتعامل معه برد الفعل. لم اشر هنا إلى الأطراف الأخرى داخل التجمع خاصة الحزب الاتحادي بقيادة الميرغني، لأنها لم تنتقد الحركة في تسيير عمل التجمع.

    في تبريره لموقف الحركة لطرحها الكونفدرالية يقول منصور خالد مستشار الحركة الشعبية بأنه مرتبط بالحل النهائي وتم طرحه بعد أن رفض النظام القبول بالفصل بين الدين والسياسة وهو مخاطبة موضوعية للخيار الثاني في مبادئ الإيقاد وان طرحه في هذا الوقت ( لاحظ أن الحركة تقدمت بهذا الاقتراع أولا في عام 1997) لتحقيق هدفين الأول وقف ضخ البترول لأنه جزء من العمل العسكري والثاني الانتقال مباشرة إلى قيام دولتين دون الحديث عن فترة انتقالية. أما عن نقد الحزب الشيوعي للحركة فان منصور خالد لا يخفي دهشته من بيان الحزب الشيوعي. ففي رأيه أن المحتوي ( محتوي البيان) ناتج من سوء فهم (ف) الحركة لم توضح بما فيه الكفاية للتجمع هذا الموقف. أما عن منهج التعامل فان منصور خالد يري أن إدارة الخلاف يكون داخل هيئة التجمع وليس عبر وسائل الأعلام كما فعل الحزب الشيوعي. لكن منصور خالد لم يوضح لماذا لم تناقش الحركة هذا الآمر قبل طرحه في مباحثات الإيقاد وماذا كان موقف هذه الهيئة إذا ما توصلت المباحثات إلى اتفاق الكونفودرالية؟ ولماذا تصر الحركة علي الايقاد فقط رغم أنها وافقت علي المبادرة المشتركة ولماذا التأكيد علي الكونفدرالية كما جاء علي لسان قرنق وهو يحتفل بمرور 19 عاما علي حركته؟ ان الحركة لم تلتزم بمقررات أسمرا والتجمع لن يرفع رأسه عن الرمال حتي لا يري الحقيقة التي تؤكدها كل اجتماعاته بأنه يسير وفق ما تراه الحركة الشعبية.

    اتفاق "نداء الوطن" مع نظام "الإنقاذ" في 1999، في رأي الواثق أوصله الى خروجه "من المولد بدون حمص". وهو بذلك يعني خروجه من الوزارة التي قنع بها البعض من أهل التجمع بعد أن تقلصت أحلامهم من بناء وطن وحفظ وحدته الى أن صارت منحصرة في عربة فارهة ومنزل حكومي وبضعة ملايين تنزل في حسابهم شهريا. هذا البعض الذي أصبح مؤتمرا وطنيا أكثر من أهل المؤتمر الوطني أنفسهم بعد أن كانوا قبلها يملأوون الدنيا صياحا بحتمية ازالة الانقاذ ومؤتمرها الوطني والواثق قبل غيره يدرك لو أرادت قيادات حزب الأمة مثل هذا الحمص لكان لهم ذلك دون الآخرين .
    المشروع البديل لرؤية الجهة الاسلامية
    في هذا الاطار يقف برنامج الصحوة كبديل للرؤية الظلامية التي تمثلها الانقاذ ولا أقول حسن الترابي كمفكر على الرغم من صعوبة الفصل بين الفكر ووالواقع للشخص خاصة في سنوات الانقاذ الأولى حين سكت عن كل ما يتعارض مع روح الاسلام وقيمه في ممارسات الانقاذ. هذا البرنامج استخلص من اجتهادات الصادق المهدي كمفكر تم اختياره كواحد مع 99 شخصية آخرين يمثلون أعظم مائة شخصية فكرية على مستوى العالم في القرن العشرين. هذا الاختيار أتمنى أن يتصدى له أهل الفكر والثقافة في بلدنا ويجعلونه قاعدة نستمد منها تكريم مبدعينا في كل المجالات ولنرفع من اعتبار أنفسنا كأبناء وطن واحد نفتخر ونعتز ببعضنا. فقد كان آخرون في مصر مثلا يحتفلون بمبدعيهم ويرفعونهم الى مقام النجوم حينما حصل بعض علمائهم ومفكريهم على جوائز نوبل للسلام. فان من بيننا من هو رائد للفكر اسلامي وغير اسلامي، طبيعي أو انساني فلنوقف. هنا أقصر الحديث في مساهمة الصادق في وضع بديل يستوعب أهل السودان في تنوعهم المتعدد خاصة في نهايات القرن العشرين دون الدخول في تفاصيل فكرية ليس مجالها هذا المقام.
    -يتبع-
                  

العنوان الكاتب Date
د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدعو لل lana mahdi12-09-06, 01:37 PM
  Re: د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدع lana mahdi12-09-06, 01:40 PM
  Re: د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدع lana mahdi12-09-06, 01:44 PM
  Re: د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدع lana mahdi12-09-06, 01:50 PM
    Re: د.عبدالله قسم السيد يرد على د.الواثق كمير:السيد الصادق المهدي ومشروع السودان الجديد: من يدع محمد حسن العمدة12-09-06, 02:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de