|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
مرتضي اخوي
سلامات
معقولة ات ما نصيح....حسان بن ثابت مادح الرسول (ص)اكون قال القصيدة البذيئة دي في الصحابية الجليلة هند بنت عتبة!! يا زول ده كلام ختري.. الامام الطبـــــــــــــــــــري ده اظنو شيعي طابور خامس!!.
حتى لو سلمنا جدلا بانو قالها حسان ظااااطو...دي اذن معناهو(البذاءة) في مقاومة المشركين كانت مباحة شعرا وقولا طالما يؤيدها ويحرض عليها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب اعدل العرب وذلك جزء من ادب المقاومة للمشركين وليس هنالك ما يؤكد ان الرسول الكريم استنكرها حينذاك لان اشعار حسان لم تقل سرا ولم توزع في منشورات ولم يتلوها حسان داخل المراحيض...بل في ساحات عامة امام الرسول و الصحابة والمقاتلين المسلمين وبالطبع مقبولة لانها قيلت في كافرة مشركة وهو فعل مبرر طالما ارتكبت هند الكافرة حينذاك كبيرة مضغ كبدة حمزة بن عبدالمطلب ميتا وهو عم رسول الله (ص)والا كيف وصلتنا هذه القصيدة عبر الامام الطبري وهو من اكبر علماء السنة المسلمين علي الاطلاق!!
( الليلة وين يا الفي العصر مرورو)!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: هشام هباني)
|
الاعزاء مرتضى جعفر وهشام هباني
اتابع ذلك البوست الذي افترعه اسامة خلف الله..وهو يمسك
بتلابيب البوست ويبقيه علي رنة واحدة هي استهلاك رخيص
لمسالة هامشية بارتكازه علي ان القصيدة لم تقال في حضرة
الرسول وانما امام عمر ،ويأبي ان يرد علي اسئلة جوهرية
هي بالاساس موضوع بوسته (لغة البذاءة)وحينما تمت محاصرته
الي حدود (القيف) تعلل باسباب لا تلامس المنطق.
المهم نحنا في الانتظار...طالما تهرب من الاجابة هنالك
عله وعساه يجيب هنا...
هل القصيدة اعلاه لحسان بن ثابت بذيئة ام لا يا اسامة؟
عكلتة:
يا هباني جاييك في ايرادك مفردة مرحاض في غير سياقاتها.
لكما التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: هشام هباني)
|
عزيزنا هشام هباني
Quote: حتى لو سلمنا جدلا بانو قالها حسان ظااااطو...دي اذن معناهو(البذاءة) في مقاومة المشركين كانت مباحة شعرا وقولا طالما يؤيدها ويحرض عليها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب اعدل العرب وذلك جزء من ادب المقاومة للمشركين وليس هنالك ما يؤكد ان الرسول الكريم استنكرها حينذاك لان اشعار حسان لم تقل سرا ولم توزع في منشورات ولم يتلوها حسان داخل المراحيض...بل في ساحات عامة امام الرسول و الصحابة والمقاتلين المسلمين وبالطبع مقبولة لانها قيلت في كافرة مشركة وهو فعل مبرر طالما ارتكبت هند الكافرة حينذاك كبيرة مضغ كبدة حمزة بن عبدالمطلب ميتا وهو عم رسول الله (ص)والا كيف وصلتنا هذه القصيدة عبر الامام الطبري وهو من اكبر علماء السنة المسلمين علي الاطلاق!!
الليلة وين يا الفي العصر مرورو!!
|
بإنتظار الإجابات، خصوصا إنو بعضهم آونلاين شايفو
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: عمر دفع الله)
|
الجميل عمر دفع الله
انا مستغرب لحد الليلة الاخ بكري ما جدع قصيدة حسان بن ثابت دي في الخور لايه!! ولا الحكاية تكون لا يجوز شرعا لانها قصيدة كانت بايعاز من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب لمادح الرسول ( ص) حسان بن ثابت ومبررة في معركة بين الكفر والايمان!! ((انا في اعتقادي الراسخ ان هذه القصيدة المقذعة لحسان بن ثابت كانت مبررة في سياق المعركة بين المسلمين وقوي الشرك اي وسيلة لمحاربة الخصوم.. ومن ضمن وسائل الاحتراب هي الشعر اي سلاح الهجاء الشعري وهو ضرب من الشعر العربي منذ القدم وبرع فيه شعراء كثيرون!! ولذلك استند انا في معركتي ضد كلاب الانقاذ ومجرميها ومفسديها علي تخيري هذا الضرب من ادب المقاومة اي ادب( الشتيمة) او ادب ( قلة الادب) وهو اكثر ايلاما للخصوم من الرصاص الحي.. لان الكلمة الصادعة تبقي في ذاكرة الشعوب الاف السنين بينما الرصاصة تندثر تحت التراب معدنا صامتا جامدا لا يقوي علي النطق من تحت التراب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
حبيبنا مرتضي عساك بخير يا اخوي كلمة بذيئة شوية جدآ علي هجائيات ابي حسام و هو كنية حسان بن ثابت لانه كان ينهش ويقطّع اعراض القرشيين الذين رفضوا الاعتراف بما اعلنه محمد بانه نبي. الرواة وكتاب السير قالوا ان شعره كان مقذعآ والاقذاع في اللغة حسب مختار الصحاح هو [الفحش] يعني البذاءة الفايتة حدها...وحسان ابن ثابت ما قصر في الفحش في هجائياته اكان قبل الاسلام او بعد الاسلام الذي دخله تحت التهديد بالقتل...ومع ذلك وجد الرعاية المحمدية الكاملة حيث رمي عليه بردته واهدي اليه جارية حسناء وقال انه مؤيد بروح القدس حتي انه استمع مرة الي احدي هجائياته وقال ما معناه انها اشد عليهم من وقع النبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
معروف عند الفقهاء ان سنة النبي عليه الصلاة والسلام هي قوله واقراره وفعله ولكن عند الجمهورين سنة النبي هي عمله في خاصة نفسه وان كل اقراره وكثير من قوله الذي يوجه به اصحابه وهذا الاقرار وذلك القول يراعي حكم الوقت ومستوي الصحابي المعين فما يقره لأبي بكر قد يكون اكثر دقة مما يقره لغيره من الصحابة فهو القال نحن معاشر الانبياء امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم ولذلك فان ثبت ان قال القصيدة حسان فهو اقرار في اطار الشريعة وليس من السنة. ولذلك يجب ان نتوخى الحذر ونحن نتحدث عن النبي عليه الصلاة والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
الأخ الكريم مرتضى جعفر،
سلام،
من أدب الحوار أن تعرف من تحاور.... أما أن تصطنع أنت الشلليات كما يحلو لك.... ولشىء فى نفسك ..... فأنت مسؤل عن شفاء نفسك من هذه العلل....
وأنا حينما دافعت وأستمت فى الدفاع عنك من هجمة التكفير التى شناها ضدك ألأخ الكريم عبد الرازق....
لم أكن يعنينى من أنت وما مدى إنسانيتك فى التخاطب مع الأخرين..... ولكن كأن وما زال يعنينى حقك فى التعبير( الذى يبدو أنك لا تدرى ما قيمته).... بدليل محاولات تصنيفك الجائرة فى حق الأخرين...
فأسأل الله لى ولك بالحساسية فى التعامل وإحترام شعور الأخرين....
مع تقديرى وإحترامى، أخوك أسامه خلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أخى الكريم هشام هبانى،
إليك سلامى،
كنت أتمنى أن تكون أنت بنفس هذا الجيفاريه التى توصف بها.... وأن تأتى أنت الى ساحات الحوار الذى طرحته عليك منذ أسبوعين؟؟؟ بدلا من الرد علىّ بحصيلتك المعرفية من أغانى النساء... والسؤال هو :
Quote: فلماذا تنسب أخى الكريم للمصطفى (ص) هذه الحادثه بالرغم من أن مصدرك الإقتباسى ينفى ذلك؟؟؟ |
أنا لم أتطرق أبدا لنص القصيدة ومحتواها.... فقط تطرقت الى أن رسول الهدى ما كان يسمع لهذا النوع من الحديث.....
ثم ها أنت تقر فى هذا البوست بخطئك فى الإدعاء بأن الرسول (ص) لم يكن حاضرا حينما ألقى بن ثابت قصيدته:
Quote: دي اذن معناهو(البذاءة) في مقاومة المشركين كانت مباحة شعرا وقولا طالما يؤيدها ويحرض عليها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب اعدل العرب |
فما يعنينى منذ بداية هذا الحوار.... هو إدعائك بأن نبى الهدى قد أقر إسلوب البذأة بجلوسه فى سماع القصيده.... ولكن ولانك لا تريد أن تقر بأدميتك فى الحوار.... وأن الخطأ والصواب ليس من خواص الإنسان.... فتمسكت بالسؤال الثانوى مع أخى الكريم مرتضى: أهل هذه القصيدة بذئيه أم لا؟؟؟ وهذا ليس بمقصدى....
مع تقديرى وإحترامى، أخوك أسامه خلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أسامة خلف الله
Quote: فأنت مسؤل عن شفاء نفسك من هذه العلل.... |
عداك العيب و أزح، زي ما بيقولوا أهلكم المصريين، يعني جبت الديب من ديلو، فالموضوع ده أمرق منو خالص
تاني هام
Quote: وأنا حينما دافعت وأستمت فى الدفاع عنك من هجمة التكفير التى شناها ضدك ألأخ الكريم عبد الرازق.... |
يعني دايرني أشيلو ليك كجميل طول عمري و أمتنع بالتالي عن محاصرتك، ولا شنو؟!!
تالت هام
كويس إنك دخلت البوست و نورتو...أخيرا....فياخي لا تكن كمن يدعو لخلق و يأتي مثله، فموضوع البوست هو رأيك حول بذاءة النص الشعري بين أيدينا، فلا تحد عن موضوع البوست رجاء ثانيا،
يلا منتظرين رأيك و ما تطول الغيبة
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
الأخ الكريم عبد المنعم إبراهيم الحاج، سلام،
Quote: وهو يمسك
بتلابيب البوست ويبقيه علي رنة واحدة هي استهلاك رخيص
لمسالة هامشية بارتكازه علي ان القصيدة لم تقال في حضرة
الرسول وانما امام عمر |
أخى الكريم موضوع ما إذا كانت القصيدة قيلت فى حضر المصطفى (ص) أم عمر بن الخطاب.... قد يكون هامشى إليك... ولكن لى أنا فهو موضوعى الذى بدأت بتسؤلاتى عنه للأخ الكريم هشام هبانى... حينما ذكر بأن قصيدة بن ثابت ذكرت فى حضرته.... ولماذا هذه هو تركيزى؟؟؟ لان المصطفى (ص) ما بعث إلا ليتتم مكارم الأخلاق.... فكيف يوافق على هدمها بإستماعه وموافقته على تلك البذأه؟؟؟
مع خالص تقديرى وإحترامى، أخوك أسامه خلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أسامة خلف الله
Quote: فما يعنينى منذ بداية هذا الحوار.... هو إدعائك بأن نبى الهدى قد أقر إسلوب البذأة بجلوسه فى سماع القصيده.... ولكن ولانك لا تريد أن تقر بأدميتك فى الحوار.... وأن الخطأ والصواب ليس من خواص الإنسان.... فتمسكت بالسؤال الثانوى مع أخى الكريم مرتضى: أهل هذه القصيدة بذئيه أم لا؟؟؟ |
ياخ إنتا قايل روحك بتلعب علي منو أولا:
Quote: فتمسكت بالسؤال الثانوى مع أخى الكريم مرتضى: أهل هذه القصيدة بذئيه أم لا؟؟؟ |
ياخ داك بوستيك و خليناك تقول الإنتا دايرو فيهو، لكن البوست بتاعي ده مقصدو واحد هو نستمع لي رأيك إنتا في هذه البذاءة، و أراك تتهرب و تحيد مرارا عن موضوع البوست....لكن
تانيا
أراك تقول موجها خطابك للزميل عبد المنعم إبراهيم الحاج قائلا:
Quote: لان المصطفى (ص) ما بعث إلا ليتتم مكارم الأخلاق.... فكيف يوافق على هدمها بإستماعه وموافقته على تلك البذأه؟؟؟ |
أراك تقر بإنها بذاءة، ما كان تقول لينا كده من بدري خالينا نزازي معاك بالبوستات مالك، طيب و عشان ما تعمل لينا مذكرة تفسيرية، إنتا مقر بإن قصيدة حسان بن ثابت بذيئة لكنك لا تقر برواية أنها قيلت أمام محمد بن عبد الله؟ فده هين يا مان، لإنو حسان ذاتو صحابي و فوق ده هو شاعر محمد بن عبدالله، بعدين ما في زول إتجنى على هذا الصحابي، فقد سبقني العديد من الزملاء و أتو بالقصة من الإمام الطبري ذاتو
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
Quote: أخى الكريم موضوع ما إذا كانت القصيدة قيلت فى حضر المصطفى (ص) أم عمر بن الخطاب.... قد يكون هامشى إليك...
|
في السياق الذي ورد فيه كلامي اعلاه في مسالة (هامش)و(جوهر)يختلف
موضوعيا عن ماذكرت انت في هذا الاقتباس..
ايرادي للهامش جاء في السياق التالي:
حتي لا تلتبس الافهام بهذا التسرع الانصرافي
الذي يلغي المقاصد..
مسالة هامش مرتبطة بعنوان ذلك البوست الذي افترعته
للحوار في لغة هشام هبّاني""التعابير البذيئة""
اذن لم يكن موضوع البوست عن (في حضرة من قيلت تلك القصيدة)
وهذا يدحض كل ما سوّغته (بالتمترس) حول تلك النقطة التي
جعلت الاخ مرتضي جعفر يفترع هذا البوست للاجابة التي
اشرت لها ليس تلميحا وانما اقرارا بايراد هذه العبارة
ادناه
Quote: لان المصطفى (ص) ما بعث إلا ليتتم مكارم الأخلاق.... فكيف يوافق على هدمها بإستماعه وموافقته على تلك البذأه؟؟؟ |
لن نقف كثيرا حول هذه النقطة كراي حول القصيدة بقدر
ما نرفعها لدحض بوستك (ايّاهو) في تجنيك علي لغة
هباني..الذي اوضح بان هذه اللغة لها ميديا في الصراعات
التأريخية(بايراده لهذه القصيدة)
اذن لغة البذاءة لها قيمة في الصراع ضد الكيزان وعناصر
الامن والارهاب ...
اما انها قيلت في حضرة من؟
لا قيمة لها في هذا السياق ..
ما لم يرد حديث عن الرسول ينهي فيه
حسانا عن لغة البذاءة ...وليس لك الحق
في فرض وصاياك الغالية علي هباني في اي طريق للغة
يسلك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: هشام هباني)
|
أخى الكريم عبد المنعم
إليك سلامى،
شكرا على توضيح رأيك .....
Quote: اذن لغة البذاءة لها قيمة في الصراع ضد الكيزان وعناصر
الامن والارهاب ... |
هذه وجة نظرك المقدره.... كما أن لى رأى مخالف فى أن إساليب النضال تعكس نوعيه البديل.... وأن العدل حتى مع الخصوم لهو من شيم المناضليين الحقيقيين... وليس التشفى والتفريط بالخصوم....
Quote: وليس لك الحق
في فرض وصاياك الغالية علي هباني في اي طريق للغة |
ولكن من حقى أن أعبر بدون قيود فى أسلوب الخطاب .... إذا كنت أرى أنه ضار برسالة المعارضة التى ينقلها الأخ الكريم هبانى..... ومن حقك أن تقنعنى بضعف حجتى لا بفرض وصايا علىّ فى ما أكتب وعن من أكتب...
ولك شكرى، أخوك أسامه خلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أخى الفاضل مرتضى
إليك سلامى،
أنت تبحث عن شىء لو كنت تفكرت قليلا لوجدت إجابته من غير إرهاق ذهنى..... واللهث حول عبارتى لتلقى إجابة على سؤالك الذى لا أرى فيه أهمية لىّ.....
فحينما أصريت على أن بطلان رواية الأخ الكريم هشام فى أن الرسول (ص) كان حاضرا وقت إلقاء القصيدة وأقرها....
فذلك إيحاء بأن القصيده لا تتماشى مع مكارم الأخلاق التى أتى المصطفى (ص) لتكملتها.....
Quote: يعني دايرني أشيلو ليك كجميل طول عمري و أمتنع بالتالي عن محاصرتك، ولا شنو؟!! |
لا والله أخى العزيز مرتضى لا أطمع فى كرمك الحاتمى الذى أرأه فى لغة هذا البوست.... ولكن ، تشليلك لى مع أخى كريم وأخت كريمة لم أرهم فى حياتى لم أفهم غرضه..... ولا أذكر محاورتهم فى أى موضوع إلا عرضا......
عبارة "محاصرتك" ليس لها موقع فى منبر للحوار وتبادل الأراء... فهذا المنبر ليس بدير ياسين ولكن لم له حجه ......
ثم أنا لا أدرى ماذا تريد أنت من هذا الحوار؟؟؟؟ لقد تم القبض علىّ متلبسا بالإفصاح عن بذأة قصيده بن ثابت.....
مع شكرى، أخوك أسامه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: أسامة خلف الله مصطفى)
|
أسامة
أولا:
Quote: فذلك إيحاء بأن القصيده لا تتماشى مع مكارم الأخلاق التى أتى المصطفى (ص) لتكملتها.....
|
يعني القصيدة بذيئة، ما رأيك في أن صحابي جليل بمكانة حسان بن ثابت شاعر محمد بن عبدالله هو قائل هذه البذاءة، مخالفا حديث محمد بن عبد الله ليس المؤمن بطعان و لا لعان ولا فاحش و لا بذئ؟ بعدين حسب رواية الطبري فعلى الأقل فإن هذه القصيدة قيلت إما في حضرة محمد بن عبدالله أو عمر بن الخطاب؟
إذا كان صحابي مثل حسان بن ثابت شاعر محمد بن عبدالله قادر على قول هذه البذاءة، فبماذا تعيب هشام هباني إذا؟
ثانيا:
Quote: تشليلك لى مع أخى كريم وأخت كريمة لم أرهم فى حياتى لم أفهم غرضه..... |
حقيقي التشليل مع هؤلاء بيزعل....فلو زعلت مفروض تزعل صاح، يعني عشان ما نحشرك مع هذه الفئة من الناس عندها فاتورة باهظة يجب أن يتم دفعها...عارفها ولا أقولها ليك؟
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
أخى الفاضل عبد المنعم الحاج إبراهيم
إليك سلامى،
Quote: فكرةأزمة البديل هي فكرة انتهازية القصد منها احباط لاي مشروع نهضوي..والغاء مسافات التغيير .. باعتبار القادم اسوا من القائم...ترتكز عليه السلطة دائما من اجل البقاء ..وهذا حال هذا النظام ومشاييعه بفرض وصاياه علي هذا الشعب.. لا بديل غير هذا الشعب في تقرير مصيره |
هذه وجه نظر مقدره.... ولكن تتطلب قدرا عاليا من الأمانة وحسن التقدير.... من الصعب أن تمر تجربة الأحزاب السياسية بدون نقد... الديمقراطية مطلب إنسانى يتطلب قدر عالى من الأمانة والصدق فى نقد الذات... ولا يخفى عليك تدهور السلوك الديمقراطى داخل الأحزاب الكبيرة... ولجوء قادتها الى إضفاء قدسية دينية عليهم وعلى نسلهم ..... ثم مباركاتهم لانظمة ديكتاتورية على مر التاريخ... ونهاية بإحتفال السيد الصادق المهدى مع العسكر بمناسبة وأد البرلمان ....
أخى الفاضل عبد المنعم... أحاول أن أتحسس أقدامى وأنا أكتب كلماتى عن الأحزاب التى عاصرت النظام الديمقراطى... فالتوازن فى هذا المسار يتطلب أكروباتيه عالية... يعتصرنى الألم حينما أرى صورة الصادق المهدى والسيد محمد عثمان الميرغنى ... مصافحة جعفر نميرى ثم البشير أو مشاركتهم فى الأتحاد الأشتراكى أو إحتفائيه وأد البرلمان 2004 يناير.... هل ألتزم الصمت القاتل وأتركهم فى عميناهم يراهنون على غباء هذا الشعب... وأننا أمة من القطيع والمؤمنون بكراماتهم المزعومة.. وسوف يراهنون علي إرادتنا بعد حين بنظرية الدوائر المغلقة..
وفى الطرف الأخر... مارد جبار تغذى من هشاشية السلوك الديمقراطى فى تلك العائلاتان... فوثب على ظهورنا ..وهذه المرة كانت القاضية... صراعات فبلية دموية...فقر مدقع للمواطن ....غنى فاحش لرموز النظام... ولاحت بوادر التجزئية...
الطرف الأول يستحق النقد إذا كنا فعلا نؤمن بنظام ديمقراطى قابل للنقد والتطور... والطرف الأخر يستحق النقد والمعارضه بكافة أشكالها....
مع فائق تقديرى وإحترامى، أخوك أسامه خلف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسامة خلف الله، محمد E سليمان، فرانكلي، القلب النابض،الخ..، مطلوب رأيكم في هذا النص الشعري (Re: Murtada Gafar)
|
الأستاذ، مرتضي جعفر.. تحية طيبة.. أولا:
في بوستك هذا يحكي أسامة خلف الله نموذجا جيدا لأدب الحوار. ليس فقط في مراعاته للشكليات، و إنما أيضا في رده موضوعيا عليك. بعد دعواتك المتكررة له للرد،وكان في غنى عن ذلك. فلك أن تشكره على رده، ثم تحاوره، لا أن تضرب أنت - المنطلق من أرضية الفكر الديمقراطي- مثلا سلبيا بهذه الصورة، و أنت تنطلق من صواب لا تواتيك فيه شائبة شك! أردفت حشفك بسوء الكيل و كيلك حشفالا ينتهي إلا في جرابك، هو من سوء التدبير، و قولي لك هذا من منطلق الحرص على حرية التعبير من حيث هي و توفير المناخ الملائم لهذه الممارسة.
ثانيا: في أى تفكير غير أصولي، هناك دعامة راسخة و حاسمة، تميزه، و هي النظرة النسبية للأشياء فإذا غابت هذه النظرة إنسدت آفاق الرؤية، ومثار قولي، هو سؤالك الناجز عما هو بذئ و ما هو غير ذلك، و كأنما هناك معيار صارم لتحديد ما هو بذئ و ما هو غير ذلك. فما يراه البعض بذيئا و خارجا، يتداوله البعض في إطار أسرته الضيقة كجزء من الممازحة العادية! كان حريا بك أن تنافح عن حق الآخرين في التعبير، حتي من يصاحب الفحش بعض عباراته، و مع حق الآخرين أيضا في رفض ذلك. المشروع الديمقراطي مشروع كبير، ليس على أحلامنا ولكن على قدراتنا بدون شك، فيحسن بنا التبصر في العمل من أجله، و هو مشروع يتطلب الكثير من السمو والتجاوز و التغاضي، و المثابرة في الدفاع حتي عمن يعمل في الترويج لنقيضه، طالماإستخدم وسائل التعبير المشروعة. أقول هذا لأني أظن أنك تتفق مع هذا المشروع بل و تصدر منه. ثالثا: دعوة أشخاص لإبداء رأي في "نص" أدبي-أيا كان- تقتضي أن يكون هؤلاء الأشخاص أصحاب رأي أدبي، و معروف إشتغالهم بالكتابة النقدية أو الإبداعية، أما التعريض بنص أدبي، له سياقه، و ظرفه لإستخلاص رأي أو لإثبات حجة من شاكلة ما قدمت ففيه سوء إستبطان للأدب.. كما فيه إٌقرار ضمني بحق الآخرين في التجني على النصوص الأدبية لمجرد إعتقادهم أن فيها ما يخل بمنظومته الخاصة عن البذئ و غير البذئ وعن الحرام و الحلال و الغلط والصواب. مع محبتي الوافرة السموأل
| |
|
|
|
|
|
|
|