نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: (Re: Salwa Seyam)
|
التجله والاحترام للاخت سودانيه فلمثلك دوما تضرب اكباد الابل لينهل الناس من علمك وادبك وانا اعرف ان عقلك الكبير يعى دائما كيف ينفذ بين الركام ليختار الذهب والابريز وعقلك يعرف جيدا ان يفرق بين المزاح والسخريه وعقلك دائما يعرف الفرق بين الادب وقلة الادب وعقلك دائما يعرف ان يفرق بين الحق الابلج والباطل اللجلج ويعرف الفرق بين الانسان الدعى والانسان الحقيقى .
رد سبيل على حملة الانتقاد التى انتظمت فى البوست على اسلوب خطابه وتفكيره برد اقبح من الاصل مواصلا مكابرته واصراره وتماديه على خطأه .
اولا : - كنت اتوقع منه ان يعتذر للمخاطبه ولكنه اعتذر للجميع فى بدء خطابه متجاهلا صاحبة البوست والتى وقع عليها الضرر مما يكشف عن عقليه خاليه من الاحساس بآلام الآخرين ، ثم بعد ذلك دخل فى تفسير وشرح ساذج لا يقنع احد معتبرا ان قراء هذا المنبر هم جهله يستطيع هو ان يفتى ويحلل نفسيات ألاخرين ببساطه مذهله ثم يمضى مخلفا وراءه تصفيق حاد . يلخص المسأله كلها فى اكتشاف عبقرى هو خلو حياة المرأه من زوج مقنع وهذا الخلو يولد احباط والاحباط يولد انتقام والانتقام يولد محاولة اثبات الذات خارج الهدف الاصلى وهو الزواج ويرى كولمبس زمانه ان الانتقام يتخذ اشكال شتى منها التمرد على ثقافة المجتمع واسسه بصوره حاده وراديكاليه . يحتاج المرء لصبر ايوب ليناقش مثل هذا الخطاب والعقليه هذا الشخص ينصب نفسه حارس على ثقافة المجتمع واسسه وهو يملك مفاتيح المجتمع وله وحده الحق فى ادخال الآخرين فى حظيرة المجتمع او اخراجهم ويوزع صكوك الموافقه والملاءمه مع ثقافة المجتمع او الخروج عليه ، ثم انه يستعمل سلاح الدين ليدمغ الآخرين بمفارقته ومفارقة اسسه ، انها عقليه تتربص بالآخرين اما لاخراجهم من نظام المجتمع او لتكفيرهم وتنتظر لهم هفوه من هفوات العباره فتحمل الكلام على غير المقصود من صاحبه وتجعل من الكلمه دليلا على اساءه دينيه لا توجد الا فى اذهان الذين يميلون الى تكفير خصومهم ، اولئك الذين يتوهمون انهم يحتكرون الاسلام ويتحينون الفرص للقضاء على معارضيهم والقصد النهائى هو الردع يتسترون بأقنعة الدين والدين منهم براء ، وهذا الشخص نموذج لقوى اجتماعيه تهدف الى خنق كل اجتهاد فكرى كما تهدف الى قمع حرية التفكير الخلاق بالمغايره والمخالفه التى تثرى الحوار، ومثل هذا الشخص ينصب نفسه رقيبا على كل النساء لانه رجل ذكر فهو كامل العقل والدين وهى ناقصة العقل والدين وهذا الشخص يتساوى حذو النعل مع الرجل الذى يحمل سوطه فى السوق العربى يجلد النساء فى الشارع ، ومن كلامه السابق ذكره يريد تعميق الشعور بأن المرأه بلا حمايه دون رجل ونتيجة ذلك كله ان كل امرأه يجب عليها ان تضع رقيبا داخليا يقمعها ويمنعها من التفكير الحر ويجب عليها ان تسير فى طريق تفكير وتكرار ما قاله السابقون والسير فى الدروب الآمنه المألوفه وخاصة اذا كانت استاذه جامعيه عليها الا تنقل عدوى التفكير الحر الى طلابها وعليهم ان يشبون على طاعة النواهى التى تنهاهم عن حرية التفكير الذى يصلب عقول كل واحد منهم الذى ينتهى بالجميع الى معاداة اى اجتهاد مغاير او تفكير حر كما انه يهدف الى غرس بذرة لخوف فى عقول المثقفات ذوات التفكير الحر على النحو الذى يشل اقلامهن وجذ اجنحة خيالهن فيحا الاتباع محل الابتداع والتقليد محل الابتكار، امثال هذا الدعى يريدون مجتمع مخنوق مسلط عليه سيف قمعى ولهذا تقهقرت الجامعات وتأخر التعليم فصارت الجامعات تخرج تلاميذ خالين من المعرفه العلميه الحديثه لعدم وجود حرية البحث العلمى ولعدم اعطاء الاساتذه حقهم فى الحريه ولسيادة المحاسيب والارزقيه على الكفاءه والجديه , هذه كلها تخادع البسطاء باستغلال الدين الذى يدعو للمجادله بالتى هى احسن ، ان افعال التربص والتصيد والتأويل المغلوط والخلط لا تأتى الا من نفوس مشوهه . كلهم نسق واحد ومجموعه واحده من يوسف الولى حتى صاحبنا لا يريدون تغيير اسلوبهم ربما لتصورهم ان الالحاح فى التكرار يعلم المعاندين من الاشرار انها مجموعه تزعم لنفسها احتكار المعرفه ، انظر اليقينيه فى التحليل ( الخلو من لزوج الاحباط ، الانتقام ، التمرد على ثقافة الاجتماع ) هى مجموعه تنصب نفسها كما قلت سابقا مدافعه عن الدين تأويلا لا تكليفا لاهداف دنيويه بالدرجه الاولى لا تقبل اختلافا عنها او معها فى دعاواها التى تدعيها ، لا ترى الحق الا فى جانبها الاعلى دائما كما لا ترى الا الباطل فى جانب غيرها الادنى فى كل الاحوال كما لو كانت وحدها الفرقه لناجيه التى تقود بالقسر قطعان الفرق الضاله المضله الى حظيرة الهدايه التى تتصورها على هواها وعلى نحو ما زينت لها تأويلاتها التى لا تقبل مراجعه او مساءله واداة الاقناع عند مثل هذا الشخص هى الاخافه بالتى اقمع لا المجادله بالتى هى احسن واولى مراتب الاخافه هى اطلاق اتهامات الخروج على المله وعلى المجتمع وثوابته على لمخالفين وارداف هذه التهمه بما يزيد فى قناعتها من تهم الخروج على الاخلاق فى مجتمعات محافظه قاصدا بذلك اصابة الهدف بالرعب والارتباك والتوتروالخوف او ان يضع الشخص المقصود فى موضع الدفاع عن النفس بلا جريره او ذنب سوى ممارسة حق العقل او الوجدان او المغايره فى البوح . المشكله فى مثل هذا الشخص انه لا يعمل عقله فى القراءه فيشرع فى قراءة الاتهام المشرع كالسيف فيترصد كل ما يحتمل معنى التهمه حتى ولو على سبيل البظن الباطل او الوجه الاضعف او التأويل المتعسف وتحويل لمعنى المجازى الى معنى حقيقى وجعل الكتابه الخياليه دليلا على النوايا واقتطاع الجمل من سياقها وعندئذ يصيح وجدتها فهو معبأ بالطبيعه . ثانيا : - بمثل تفسيره على حملته على النساء فى البورد وعلى خطابه البائس للكريمه سودانيه بأن سبب المشكله ( ان كانت هناك مشكله اصلا فهو اختلق المشكله ثم راح يفسرها ) هو خلو حياة المرأه من الرجل ، هذا خطاب يضع المرأه / الانثى دائما فى مقابله مع الرجل / الذكر ويلزم دائما ان تكون خاضعه له مستسلمه وان الرجل هو المهيمن فالرجل هو سر سعادة المرأه فى الحياة والمرأه تدور وجودا وعدما مع الرجل الذكر فالرجل دائما عنده هو مركز الحركه والفاعليه هو قدر لا فكاك منه والمرأه لا فاعليه لها فى الحياة الاجتماعيه والثقافيه والساسيه والعلميه دون رجل ولا تكتسب اهميتها الا من خلال الرجل ودائما الرجل الذكر هو الموجب والمرأه يجب ان تظل سالبه ، بئس هذا الخطاب وهذا الفهم فهو الذى يؤدى بنا الى القمع ويؤدى بنا الى العنصريه ودائما يقال ان فى عصور التأخر والانحطاط يتم اخفاء ( النساء شقائق الرجال ) ويتم اعلان ( ناقصات عقل ودين ) وابن جوزى زمانه هذا اراد ان يقول كما قال ابن الجوزى القديم فى تلبيس ابليس ان من يخالف الجماعه هو شيطان وانه فى الفرقه الضاله ومن يخالف اسس مجتمع السبيل فهو متمرد وهو محبط وهو منتقم وهو شيطان فالشيطان من يخالف الجماعه يختطف من يشذ عنها كما يختطف الذئب الشاة واتباع الجماعه هو طريق الفرقه الناجيه من النار لتى تنتهى اليها الفرقه الضاله. ثالثا : - هذا الشخص برغم كل شىء لا يعرف اسس الخطاب والمخاطبه والجدال الاسلامى الذى يدعيه الاسلام يدعو الى الجدال بالتى هى احسن . فالجدال الحسن هو ذلك الجدال الذى لا ينتج انفعالا وعصبيه ، وهو الذى يعف فى استخدام الفاظ التخاطب ، ومما يدخل فى الجدال بالتى هى احسن ايضا الوعى بالحدود الواجبه بين الذات والموضوع فهناك عدد غير قليل من الناس يترك الجوانب الاساسيه فى القضيه موضوع الخطاب او الحوار والنقاش لينحرف الى التجريح الشخصى بذكر الاحداث الشخصيه للآخر او العيوب ، ومخاطبة الآخر تقتضى ان يكون المرء على قدر من المرونه بحيث يصبح مستعدا للاعتراف بأن رأيا له كان قد اعتقد فى صحته خطأ على ما سمعه او رآه فيتنازل عنه او يعدل فيه او يضيف اليه ، فهل كان هذا السبيل فى نقاشه او خطابه يجادل بالتى هى احسن على الاسس المذكوره ؟
مع خالص التقدير والاحترام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 10:48 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | عبده عبدا لحميد جاد الله | 11-06-06, 11:01 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 11:06 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | عبد المنعم سليمان | 11-06-06, 11:06 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 11:13 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Adrob abubakr | 11-06-06, 11:27 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 11:33 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | mohamed osman bakry | 11-06-06, 11:37 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | ajaj | 11-06-06, 11:52 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 12:01 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | jini | 11-06-06, 02:38 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Adrob abubakr | 11-06-06, 03:28 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | saif massad ali | 11-06-06, 03:31 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-06-06, 03:43 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | saif massad ali | 11-06-06, 03:50 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Ashraf el-Halabi | 11-06-06, 06:27 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | omar ali | 11-06-06, 07:51 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Deng | 11-06-06, 08:50 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | عصام أحمد | 11-06-06, 09:32 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Hashim Badr Eldin | 11-06-06, 11:08 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | mohmmed said ahmed | 11-07-06, 06:22 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | haleem | 11-07-06, 07:46 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | wadalzain | 11-07-06, 12:43 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | خالد عبد الله محمود | 11-07-06, 12:56 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | حيدر حسن ميرغني | 11-07-06, 01:06 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-07-06, 01:28 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | lana mahdi | 11-07-06, 01:21 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-07-06, 02:50 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Rashid Elhag | 11-07-06, 03:14 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-07-06, 04:48 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Ashraf el-Halabi | 11-07-06, 07:59 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Adil Isaac | 11-07-06, 08:12 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-08-06, 03:49 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | حيدر حسن ميرغني | 11-08-06, 04:10 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Basheer abusalif | 11-08-06, 04:06 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Marouf Sanad | 11-08-06, 04:32 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | lana mahdi | 11-08-06, 04:49 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | doma | 11-08-06, 05:16 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | محمد الأمين موسى | 11-08-06, 06:17 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | JAD | 11-08-06, 06:55 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Salwa Seyam | 11-08-06, 07:06 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | haleem | 11-08-06, 07:07 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Salwa Seyam | 11-08-06, 07:10 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | wadalzain | 11-08-06, 12:30 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | يوسف الولى | 11-08-06, 12:27 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | lana mahdi | 11-08-06, 04:56 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Ashraf el-Halabi | 11-08-06, 05:52 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | omar ali | 11-09-06, 00:46 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | عبدالرازق نقد | 11-09-06, 01:27 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | ماجد حسون | 11-09-06, 02:55 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-13-06, 02:34 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-13-06, 02:49 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Abureesh | 11-13-06, 04:06 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Anwar Ahmed | 11-13-06, 05:15 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | عبد المطلب خضر عبد المطلب | 11-13-06, 05:21 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | محمد عبدالقادر سبيل | 11-14-06, 05:08 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Yasir Elsharif | 11-13-06, 04:59 PM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Salah Musa | 11-14-06, 03:28 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | Adil Isaac | 11-14-06, 05:48 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-19-06, 11:39 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | sudania2000 | 11-19-06, 11:52 AM |
Re: سؤ الخطاب و التخاطب ::: سبيل مثال ::::: | omar ali | 11-19-06, 12:55 PM |
|
|
|