إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2006, 05:30 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    دراسة في رواية الفرقة الموسيقية



    بقلم الاستاذ بكري جابر



    تنفتح الرواية منذ البداية علي خطاب جمالي شفيف يستدرج القارئ سريعا الي عالمها الرحب والمدهش عبر لغة معقولة رقراقة تنفجر من بين طيات السرد لنجد انفسنا في مواجهة خطاب روائي جديد ومختلف في سياق التجربة الروائية السوداينة وربما العربية ايضا. فنحن هنا امام مغامرة روائية جريئة تفصح في منطوقها السردي عن غرئبية مدهشة تفضي الي عالم فانتازي يسوق ذهن القارئ الي تجربة الروائي الكولومبي الشهير جابرييل جارسيا ماركيز، والتي يبدو انها صبغت بصبغتها عددا من الورايات العربية لعمق اثرها وتأثيرها بين الروائيين العرب المحدثين. واذا كان أحمد الملك قد تأثر بهذا المناخ الماركيزي فربما كان يجد مرجعيته في البيئة السوداينة التي تضج بالاسطورة والغرائبية والتي تتشابه الي حد بعيد مع نظيراتها في امريكا اللاتينية وربما تتفوق عليها.

    اذا فالروائي هنا في نزوعه نحو الفانتازيا والغرائبية في أعماله القصصية والروائية يتكئ علي موروث سحري غرائبي تحفل بهما البيئة الشعبية السوداينة المليئة بالحكايات والاساطير والوقائع السحرية مما يشكل نسيجا اسطوريا يغلف بنية الوعي الشعبي. فمن هذا المناخ العجائبي استمد أحمد الملك مشروعية استثماره للفانتازيا داخل أعماله السردية وليس عبر التأثير الماركيزي فقط والذي لا يخفي اثره علي لغة الملك الروائية.

    ويبدو ان هذا اللجوء الي الفانتازيا هو من اجل خلق عالم اسطوري مواز للواقع الاسطوري خارج الرواية، ذلك الواقع الذي يضج بالغرائبية والعبثية واللامنطقية بصورة اكثر مما هي متحققة في عمل فانتازي متخيل. وبذلك تشكل الروايو عبر بنائها الدرامي المحكم وشخصياتها الممسوخة وتهكمها الصارخ أعلي هجائية للواقع وللتاريخ معا. ذلك الواقع المكتظ بالزيف والنفاق والاستبداد والتسلط والذي يسحق القيم والمبادئ ولا يقدم لانسانية الانسان شيئا سوي العدم.



    وحتي تتسع دائرة هجائيتها ونقدها الاذع وتعريتها الشرسة للواقع والسلطة والانسان، تحررت الرواية من عنصري الزمان والمكان اللذان يستند اليهما معمار اي عمل درامي وسردي، حتي ليبدو وكأن قولها ينسحب علي كل الازمنة والامكنة، وهذا الافلات من قبضة الزمان والمكان تلجأ اليه العديد من الروايات الحديثة وينتهجه الملك في معظم اعماله القصصية والروائية كقيمة سردية يعمد اليها كي يفتح خطابه الروائي علي كل زمان ومكان.

    منذ لحظة ولوجنا الي عالم الرواية نقتحم فضاءها الفانتازي والغرائبي حيث الانا الساردة والشخوص ليسوا بشرا وانما كلاب، اذ تنبجس الرواية هكذا معلنة عن افقها الغرائبي: كانت نشأتي الاولي ككلب صغير عادية لدرجة مذهلة، وبذلك يحدد الراوي هويتهمنذ البدء ككلب يروي وقائع تنتمي الي عالم الكلاب اكثر من انتمائها الي عالم البشر، الامر الذي قد يصرف ذهن القارئ الي اعمال كافكا الروائية وخاصة في رائعته تحريات كلب والتي يمثل فيها الكلب الشخصية المحورية للرواية مع ان الفرق هنا هو ان جميع شخوص الرواية هم الكلاب ولكأن الروائي في سعيه الي مسخ شخصياته يرمي الي تسفيه الواقع الانساني بغية نقده وتعريته وكشف زيفه واباطيله.

    ومع ان جميع شخصيبات الرواية هم من الكلاب او اناس مسخوا كلابان الا ان الفضاء الذي يتحركون فيه يبدو فضاء ينتمي الي عالم الانسان، فيتداخل ما هو بشري مع هذا المسخ حتي ليصعب الفصل بينهما.

    وهذه الشخصيات في وصفها الممسوخ، والذي يناقض الحالة الانسانية، تبدو فخورة بكونها تنتمي الي عالم الكلاب اكثر من انتمائها الي عالم البشر. فالراوي وهو الشخصية المحورية للرواية توبخه امه دائما بأن (الوقت ما زال طويلا لتصبح كلبا) وكأن حالة كونه كلبا تحقق انتمائه لهذا العالم اكثر من كونه انسانا. وتمضي الرواية في اعتزازها بهذا العالم (عالم الكلاب) حتي ليصبح في نظر الراوي ان ( اي كلب محترم جدير بأن يستهجن هذا السلوك) وفي ذات السياق يصف الراوي الكتب المرصوصة في بيت خاله بأنها عصارة الفكر الكلبي وليس الانساني.

    ومع ذلك يتداخل البشري او الانساني مع الصفات الكلبية ولكأن الروائي لا يريدنا ان ننسي ان هذه الشخصيات – الكلاب ما هي الا رموز بشرية ليزيحها عن حقلها الحيواني، اذا تحتوي الرواية علي الكثير من العبارات والجمل التي تؤكد هذا التداخل والالتحام بين ما هو بشري وحيواني، كقوله: كان بجانبي كلبان أحدهما غارق في تأملات اشخصية، وليست تأملات كلبية كما كان يقتضي منطق السياق. او كقوله: بعد أيام صحبني داني الي شخص قال لي انه ملحن مشهور للاغاني، فنفاجأ بأن هذا الشخص ما هو الا كلب عجوز. وفي موضع اخر من الرواية نقرأ كانت هي المرة الاولي التي ازور فيها السجن، القي بنا في زنزانة صغيرة كان يشاركنا فيها شخص اخر ، اصفر له ذيل مصبوغ بلون أحمر، او كمثل قوله: وبعد قليل جاء الطبيب للاطمئنان علي، كان كلبا شابا وقورا يرتدي نظارات باطارات مذهبة وحذاء قطني خفيف.

    وهذا التشابك القوي والحميم بين ما هو انساني وما هو حيواني هو ما يرفع أعمدة هذا البناء الدرامي للرواية بوصفها فانتازيا تمسخ الواقع والانسان لتهجوهما معا، متقنعة بأقنعة سردية تتخذ من الكلب ذلك الحيوان المستهجن ستارا لخطابها الجمالي والغرائبي.



    لغة وصفية وليست حوارية:



    في مسيرتها السردية تنزع هذه الوراية الي تهشيم السرد بمعناه التقليدي ، اي ذلك السرد الترابي المنتظم زمانيا ومكانيا. فتتداعي فيها وحدة الحدث الدرامي لتتناثر علي جسد الرواية كحكايات مبعثرة وفقا لمنطق التقطيع والتركيب والتداعي الحر والفلاش باك كأسلوب سردي اعتمده الروائي كجزء من لعبته الفانتازية. اذا فالفانتازيا هنا ليست مضمونا روائيا فقط وانما شكل واسلوب انتهجه الروائي ليتناغم الشكل والمضمون في توصيل خطابه الروائي.

    والي جانب السرد المتقطع تخلو الرواية من الحوار اذ لا نتوفر علي اي جملة حوارية الا ما يأتي علي لسان الراوي في سياق سرده مستنظقا به الشخصيات الاخري، لذل فلغة الرواية يهيمن عليها مستوي واحد من مستويات السرد وهو اللغة الوضعية مع اقصاء تام للغة الحوارية. حتي ليبدو وكأن الروائي يسعي الي الافلات من مأزق استنطاق شخوصه من الكلاب بما هو بشري وانساني.

    وقد جاءت لغة السرد في الرواية لغة مقتصدة وانيقة تفج بالشاعرية والجمال برغم اعتماده في كثير من الاحيان الجمل الوصفية الطويلة والتي ربما تستغرق صفحة كاملة دون اي علامة ترقيم او وقف وكأنها نشيد غنائي طويل، كما في هذا المقطع البديع: كان ينمو فجأة في احشاء الضوء ويتسرب في صورة زخات مجنونة الي أعماق نفسي وفي احدي المرات حاولت هزيمته بالعودة الي الغناء الا انني وتحت تأثير فاحم اضطررت لترك الاغنية دون اكمالها وغادرت المكان مخلفا ارتباكا مدهشا ولحسن الحظ فان خروجي من المكان واستنشاقي لهواء الليل الممزوج بعبير سري مبهج جعلني استعيد نفسي قليلا فعدت لمواصلة الاغنية من نفس المقطع الذي توقفت فيه وبذلت جهدا كبيرا لاعادة تسلسل جريان اللحن الذي كانت نهاياته قد تمددت، وتخللها ضعف محزن واشجار صغيرة لها زوائد ضوئية. ولحسن الحظ فإن معظم المشاهدين لم يلاحظوا غيابي.



    البعد عن التقريرية والخطابة:

    في مستوي اخر تستبطن رواية الفرقة الموسيقية نقدا للسلطة في كافة تجلياتها، ولأن الاقتراب من السياسة بمعناها المباشر هو أحد التابوات التي تثير حفيظة السلطة السياسية وجهازها الرقابي فقد لجأت الرواية الي التعمية الرمزية لتفلت من المحظور من ناحية. ولتكثف خطابها الجمالي بإبعاده عن المباشرة والتقريرية، لأن الرواية – وبالتالي اي عمل ابداعي اخر – باعتبارها عملا ابداعيا تجنح الي الافلات مما هو واقعي ومباشر لتقدم خطابا جماليا متخيلا لا وجود له الا في ذهن الروائي المنتج لها، لذلك كلما كانت الروايةو مثقلة بالرموز والايماءات كلما التصقت اكثر بجنس الابداع وحققت انزياحها المرجو عن الواقعي واليومي والمعيش.

    ومع ان هذه الرواية تذخر أحيانا ببعض الاشارات السياسية كالحديث عن البرلمان والانتخابات والمظاهرات الا ان تسربها الشفيف داخل نسيج الرواية وتوظيفها المتفق بفنية عالية يصرف ذهن القارئ عن احالاتها السياسية خارج الرواية.



    معزوفة اللغة:

    تقدم الرواية الشخصية المحورية او الراوي كشخصية او ككلب يسرد وقائع حياته العادية بدءا من نشأته وحتي انتهائه الي مستشفي الامراض العقلية والعصبية، وبين المنشأ والمآل تتناثر وقائعها السردية التي افضت بالراوي الي المستشفي. فالراوي الكلب موسيقي أحب الموسيقي وعشق الغناء بعد فشله في الحصول علي وظيفة بعد تخرجه من الجامعة الامر الذي ساقه خائبا الي الغناء كوسيلة لكسب الرزق – وحينما بدا الوقت مواتيا بدأت الغناء كان صوتي في البداية قبيحا ومفككا بدون ماض او ذاكرة وينهار في شكل زخات ترابية مكثفة، ولكن بعد فترة قصيرة أصبت نجاحا مذهلا خاصة وان محاولاتي لتجريد الغناء من احزانه التقليدية لاقت استحسانا شرسا من اولئك الذين يحيذون فكرة نسيان الماضي.

    ومن ثم لم يمض وقت حتي كون الراوي فرقته الموسيقية ولكنه مني بخيبات متلاحقة اودعته مستشفي المجانين، وبعد خروجه منها لم يجد امامهبدا الا السير في ذات الاتجاه القديم، فيقول: - توقفت عربة الضجة بجانبين ورغم غبار السنوات تعرفت علي صديقي داني ورغم تراكم السنوات كان قد احتفظ بمظهره الاستفزازي واحلامه الشرسة واوهامه التي تحدي بها جحيم التذكارات، ولم تمض دقائق حتي كنت قد وافقت علي عرض مرتجل بالاشتراك في الفرقة التي كانت تقدم خدمات عاطفية متجولة لحفز الذكريات الاكثر قدما وتمريغها في وحل الزمن الاتي.

    وهكذا تنساب الرواية في تدفقها الجمالي محتفية بالغناء والموسيقي ويمكن القول ان الوراية عبر رحلتها السردية تشكل مقاطع متعددة ومتنوعة لسمفونية لغوية يديرها الروائي ببراعة واحكام وكأن هذه الفرقة الموسيقية التي كونها الراوي كي تساعده علي الغناء في المناسبات ما هي الا اوركسترا متناغمة تحتشد في لغة الرواية. فالغناء يتناثر علي جسد الرواية ويرصعه حتي لتبدو الرواية في احتفائها به كمعزوفة لغوية فريدة يمسك فيها أحمد الملك بعصا المايسترو ليضبط ايقاعاتها ويحرك جوقتها الموسيقية.



    نشرت بجريدة الخرطوم. تاريخ النشر غير محدد بسبب حصولي علي صورة من المقال تخلو حتي من عنوان المقال.

    http://www.geocities.com/penubes/dirasat_firga.htm
                  

العنوان الكاتب Date
إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:15 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:24 AM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:38 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:47 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:55 AM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:04 AM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:13 AM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:23 AM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:30 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:36 AM
                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:44 AM
                      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:49 AM
                        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:59 AM
                          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:06 AM
                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:15 AM
                              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:26 AM
                                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:31 AM
                                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:40 AM
                                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:48 AM
                                      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:51 AM
                                        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:53 AM
                                          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:55 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:26 AM
                                              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:30 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:28 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:36 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) اسامة الخاتم10-31-06, 07:27 AM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 08:31 PM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Isa10-31-06, 03:06 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) osama elkhawad11-01-06, 01:26 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-02-06, 07:03 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-03-06, 00:32 AM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) osama elkhawad11-03-06, 02:06 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Isa11-03-06, 03:01 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-03-06, 08:25 PM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) الصادق اسماعيل11-03-06, 08:48 PM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-04-06, 08:32 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Mamoun Zain11-04-06, 11:07 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Mamoun Zain11-04-06, 11:07 PM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-06-06, 02:40 AM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) مجدي شبندر11-08-06, 03:14 AM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-09-06, 03:59 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-10-06, 04:29 AM
                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-10-06, 07:28 PM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) omar alhag11-10-06, 07:37 PM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-11-06, 06:39 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-11-06, 05:14 PM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Elmosley11-11-06, 08:46 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-12-06, 06:43 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-13-06, 06:08 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) ودرملية11-20-06, 05:55 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-21-06, 10:21 AM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) ودرملية11-21-06, 06:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de