إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2006, 05:28 AM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    الكاتب الكبير جمال الغيطاني

    لم أقرأ لابراهيم اسحق لكن بهرني احمد حمد الملك فروجت له





    في باريس اكتشفت ان اصل الإهرامات في السودان

    الاستاذ جمال الغيطاني , احد اعمدة السرد الروائي في العالم العربي منذ ستينيات القرن الماضي . تبدو رحلته وقد صاحبتها الازمنة - كما يقول دكتور فيصل دراج - للبعض متكلفة ومليئة بالغموض . تكتب ما كتب, وتستقدم ما لا حاجة اليه , وما يقول به هذا البعض خاطيء ويجانب الصواب في اكثر من اتجاه . فالغيطاني يحاور الماضي بمعرفة من الحاضر , أي أنه ينظر الى الماضي وهو زمن محدد ومحدود بزمن لاحق اكثر اتساعا وتعقدا , الامر الذي يجعله يقرأ الماضي ولا ينغلق فيه , وهو يتعامل مع الموروث كعمومية ثقافية بمنظور روائي لا عمومية فيه ..
    لانجاز هذا الحوار , ظللنا لاكثر من اسبوعين نرتب له في اطار الظروف المتغيرة حولنا , بذل خلالها الصديق الصحفي الاستاذ صلاح خليل مجهودات جبارة حتى نتمكن من اجراء هذا اللقاء , الذي تم تأجيله لاكثر من مرة بسبب الظروف الصحية للكاتب.. والذي على الرغم من توعكه , تغلب على احساسه بالاعياء , فجلسنا اليه في مكتبه بمقر عمله في اخبار اليوم و بكل الاريحية والحميمية التي اتسم بها الكاتب الكبير جمال الغيطاني اخذ يرد على اسئلتنا في تلقائية ووضوح ويسر ..
    كانت تساؤلاتنا ( لا اسئلتنا ) حول الاسئلة التي يطرحها مشروعه الادبي بعد كل هذه الرحلة الممتدة منذ الستينيات حتى اليوم .. نهضت اسئلة حوارنا من التصور , في قرائتنا للغيطاني من المعطى البسيط بمنظور لاحق متقدم عليه .. ذلك ان الزمن الروائي في دلالته الثقافية , يتضمن زمن الموروث ويفيض عليه في آن , لذا فان نص الغيطاني لا يستقدم الماضي من الحاضر ولا يرحل الحاضر الى الماضي بل يتكون في زمن متغير ومتنام خاص به . يتهم حداثة يعرفها , ويبحث عن حداثة اخرى يتعرف عليها دون انقطاع . فالي مضابط الجزء الثاني من حوارنا مع الكاتب الكبير جمال الغيطاني حول : مشروعه الادبي وحول المشهد الثقافي المصري وحول العلاقة الثقافية بالسودان ..
    القاهرة : أحمد ضحية
    الزويل قبيلة وهمية بين مصر والسودان تخطط لحكم العالم :
    عن روايتك " الحكايات الخبيئة " نحكي : ( حول سؤال التحولات ) التحولات التي تعتري الابنية الفوقية : السلطة والسلوك الانساني ازاء ذلك .. كشاغل للنص (حكايات الخبيئة ) , حيث يأخذ الانسان في ظل استقرار التدهور قيمته من صلته بالمؤسسة التي ينتمي اليها , وليس من نشاطه في المجتمع .ز ما يطرح السؤال حول الغياب الفاجع لمفهوم قوة الفعل الانساني ونشاط المجموع او الفرد في التاريخ - هذا الاهتمام بالعارض والعابر دون الجوهري في حكايات المؤسسة او حكايات الخبيئة ماذا يعني عند الغيطاني ؟!.. حيث يرتبط الزلزال بموقف " عطية بك" من التحولات التي تعتري السلطة , ولا يتوقف عند كونه ظاهرة طبيعية فهو زلزال انساني قبل كل شيء , ولا علاقة له بالحركة التيكتونية لباطن الارض ..
    حكايات الخبيئة هي الجزء الثاني من حكايات المؤسسة , ويمكنك انم تعتبرهما رواية واحدة .. ففي العام 1996 كنت قد انجزت ما نشر تحت عنوان : " حكايات المؤسسة" , بعدها تعرضت لظروف صحية صعبة , شككت خلالها في انني ساعود مرة اخرى .. كانت عملية كبيرة في القلب , اجريت لي في امريكا , وكانت خطيرة للغاية . قبل ان اسافر لاجراءها كنت قد دفعت بحكايات المؤسسة الى زميلي وصديقي عزت القمحاوي لينشرها .. ولولا الازمة الصحية وقتها لنشر الجزئين معا في رواية واحدة .. حكايات المؤسسة وحكايات الخبيئة هما شهادتي على الواقع الذي عشته . وااعتقد انني لمست موضوعات اقترب منها الكثيرون الان ..لكن لم يجرؤ احد من قبل على تناولها .... هذا لايعني انها ريبورتاج ادبي مكتوب . بالعكس حكايات المؤسسة وحكايات الخبيئة , فيهما ما يشبه بناء اسطوري , وهذا ليس جديدا على . وانت تعرف انني كتبت الزويل سنة 1967 . حينها لم يكن ثمة من سمع بالواقعية السحرية .ز والزويل هي قبيلة وهمية موجودة في منطقة بين مصر والسودان هي منطقة حلايب .. هذه القبيلة تخطط لحكم العالم .. وهذه الرواية غريبة لكنها منسية .. فيها محاولة بناء وهمي خاص بالكامل .
    حكايات الخبيئة استوحيتها من الواقع المعاش الان , ولكن اعيد ترتيبه وصياغته , وهذا ليس جديدا على , فانا مشغول بجوهر السلطة .. بالبناء الفوقي وبالذات في مصر , فنحن دولة قديمة , لكن - كما اعتقد - ان اساليب الحكم لم تتغير فيها . بمعنى انها تاخذ اشكال فقط . من يجلس على ذروة الهرم يشعر بنفسه ليس كمثل اى شخص اخر في العالم ..انه احساس الديكتاتور , ومع ذلك نطلق عليه ديموقراطي !! هذا وضع استثنائي جدا بالنسبة لمصر . وهذه مشكلة تخصنا نحن فقط . لذلك انا معني بالبناء الفوقي , ولذلك كانت الزيني بركات ( اقاطعه : لاحظت الاعلاء من شأن علاقة الانسان بالمؤسسة الرسمية . خصما على علاقته بمؤسسة الناس ... المجتمع ,, اعني في حكايات الخبيئة ) يكمل : اخشى ان اخواننا اليساريين زمان يتساءلون : اين الجماهير .. ( يضحك..) يا سيدي انا اخذت هذه الزاوية , انظر من فوق , احاول فهم ما يجري , مثلا من طابقنا هذا (الطابق 12) الذي نجلس فيه الان . احاول رؤية كل الامور في المؤسسة ولا احد يرى ما نرى الا ويتساءل ( اقاطعه : التعبير عن الراوي في الحكايات الخبيئة يتم ب " سيادته") يواصل : نعم يتم بسيادته , فهو ليست له شخصية , وانا لم ابالغ , فكل التفاصيل دي موجودة في الواقع , عشتها ورأيت اكثر منها , لكنني اعيد تركيبها وص ياغتها في علاقات خاصة بالعمل الادبي .. ولذلك تجد ان احد النقاد عندما انشر اي عمل يقوم بالهجوم عليه , وقد وجد الفرصة في حكايات المؤسسة ليذبحني ويتخلص مني نهائيا , اذ كتب ما يشبه البلاغ البوليسي نشر على مدى اسبوعين في جريدة صوت الامة المستقلة والتي كان يرأسها عادل حمودة , ونشروا لي صورة في هذه الجريدة , تشبه صورة المجرمين فهي صورة تم التقاطها لي وانا مريض .. قال هذا الناقد انني اتحدث عن مؤسسة بعينها - وهو يقصد هنا اخبار اليوم - حتى يوقع بيني وبين رئيس المؤسسة " اللي مشي من اسبوعين " .. وبعد ذلك قال انني اعني مؤسسة اكبر .. وكلمة " المؤسسة " هنا في مصر كلمة متداولة و لها دلالات محددة , منذ اواخر السبعينيات مثلا : مؤسسة الرياسة , مؤسسة الصحافة , المؤسسة الدينية , الخ .. لكن هو قصده ان يورطني مع مؤسسة محددة " اللي ممكن تخلص عليّ" ..( يضحك..) تولى الرد على هذا الناقد اخرين , لكن صفوة القول , ان الرواية ضد الفساد وضد القهر , ودي قضية قديمة جدا ..
    لسؤ حظ الثقافة المصرية استمرار هذا الوزير اكثر من 20 سنة :
    منذ بداياتي في الكتابة اهتممت بقضية القهر والفساد . فقد كتبت في 1963 عن المعتقل قبل ان ادخل المعتقل ( قصة رسالة فتأة من الشمال ) وكل هذا ادانة للقهر , ولأى اعتداء على حرية التعبير والانسان والاوطان والجماعات . هؤلاء هم الناس الذين ادافع عنهم ككاتب .. ان ادين الفئات التي تقهر البشر ..
    محطات اثرت في تجربة جمال الغيطاني الادبية ؟
    اكتشافي لابن اياس طبعا , فهذا كان اكتشافا مبهرا في فترة مبكرا جدا في اواخر الخمسينيات , كان ذلك في الفترة بين 61 - 1963 حين كان الحديث كله عن كافكا وبروست وتيار الوعي والرواية الجديدة وناتالي ساروت والان روب غرييه .. كانت ندوة الاستاذ نجيب محفوظ مركز ثقافي مهم , وكان زملائي في الندوات يتحدثون في الاتجاه الذي ذكرت بينما كنت اتكلم عن ابن اياس والمقريزي . واذكر هنا ان باحث هام في التراث " عبد الجليل حسن " والذي كان من كتاب مجلة الكاتب _ توفي في ليبيا _ دائما كان يسألني :- انت صغير في السن , فكيف عرفت هذه الاشياء ؟ .. بالطبع كانت دار الكتب قد ساعدتني كثيرا , بعد رصيف الازهر , فقد كنت اقرأ منها ما لا استطيع شراؤه .ز كتب ومراجع ضخمة .زبعد ذلك بدات اقرا ديستوفيسكي وهيرمان هيسه ونجيب محفوظ وكافكا وبروست وابن عربي والجيلاني وصولا الى الادب الفارسي الذي بدأت اهتم به في العشرين سنة الاخيرة .. هذه هي الكتابة الكبيرة التي اهتممت بها .. وقبل ان ابدا في اى رواية كبيرة اقرأ موبي ديك مثلا للاستفزاز . وهناك كاتب يوغسلافي حصل على نوبل في 1961 اعتبره من اهم الكتاب الذين اثروا فيّ ( اسمه ايفون ديتش : كتب جسر على نهر درينا ) هذه كلها محطات مهمة في حياتي .
    ماذا عن المشهد الثقافي المصري ؟
    المشهد المصري له ظاهر وله باطن . الظاهر رسمي , وهو فقير جدا . وشاحب ويموج بضوضاء كاذبة و" ضوضاء " ليست من اختراعي , ولكنها وصف لوزير ثقافة , لسؤ حظ الثقافة المصرية انه استمر لاكثر من عشرين سنة , هو الذي ذكر في مرة من المرات انه يريد ان يحدث ضوضاء ثقافية , والثقافة ليست بحاجة لضوضاء بل بحاجة للهدوء والتأمل , ولكنه اعتمد فكرة الابهار , فمثلا افتتح مسرح كلف ملايين الجنيهات , وفي اليوم التالي تم اغلاق المسرح , فهو يريد ان يبهر فقط المسئول الذي يبقيه في السلطة .ز خسرت الثقافة المصرية كثيرا في العشرين سنة الاخيرة , لكن مصر الثقافة فيها ليست وزارة الثقافة ( يستقبل تليفون خارجي ) .. اما الباطن الذي اعنيه هو الحركة الابداعية في مصر . فمصر الان فيها حركة ابداعية ضخمة ومفيدة جدا . اقول ذلك من موقع المسئولية , فانا مسئول عن جريدة ادبية ( اخبار الادب ) عمرها 13 سنة , ظلت تتابع الحركة الادبية باهتمام وتقاوم وزير الثقافة . وما نحمد الله عليه ان الظروف في مصر الان تسمح بذلك . فنحن جريدة توصف بانها حكومية , ومع ذلك عندما تقرأها يخيل لك انها جريدة معارضة , وهذا يثبت ..( يستقبل اتصال تليفوني ..) يكمل : هذا يثبت ان الابداع في مصر الان ليس رهينا بوزارة الثقافة . هناك الشعر العامي حركته مذهلة لكن الماساة ان شعر العامية يأتي من المجهول ويذهب الى المجهول . في السابق كان الغناء ياخذه ( صلاح جاهين , الابنودي , فؤاد حداد وبيرم التونسي , الخ ..) الان الغناء كما ترى " كلام فارغ " فشعراء العامية لا احد يهتم بهم , وهذه هي الجريمة الحقيقية للمؤسسة الثقافية الان . الكاتب يضطر لبيع عفش بيته ليتمكن من طباعة كتاب لا يقرأه احد . انا اتحدث بدون حرج لانني اعتبر السودان ومصر شيء واحد . ولذلك لا اشعر بالحرج في تسريب هذه الهموم . لم ينفق على الثقافة ملايين كما انفق عليها في العشرين سنة الاخيرة , ولم تفتقر الثقافة المصرية مثلما افتقرت في العشرين سنة الاخيرة فهذا بلاء اتمنى ان يخلصنا الله منه قريبا . واعتقد ان الحركة الثقافية المصرية , بدأت الان تتجه الى الاعتماد على الجهود الخاصة , فمثلا مؤسسة ( ساقية الصاوي) وهي مشروع جانب منه تجاري , فصاحبه لم يستثمر فيه ليخسر . هذه المؤسسة تضج " تشغي " بالشباب . في المقابل نجد ان قصور الثقافة خربة , ولا احد يشعر بها . اذن هناك روح جديدة في مصر , اتصور انها ستتبلور اكثر في السنوات القادمة . ونجد دار نشر مثل ( دار نشر ميريت ) اهتمت بنشر الكتابة الجديدة في مصر , وهي التي تلعب الان الدور الفاعل في نشر كتابة الاجيال الجديدة . لكن لا توجد حركة نقدية , فالنقاد الذين لهم مصداقية في مصر عددهم قليل جدا .
    مشاريع الغيطاني الابداعية , ومدى تأثير الصحافة على الغيطاني المبدع ؟
    الصحافة وبالذات الصحافة الثقافية كانت بالنسبة لي كارثة .. انا استفدت من عملي كمراسل حربي لانه اضاف الى تجربتي من خلال المشاركة في ظروف عصيبة كان الوطن يمر بها . لكن عملي في الصحافة الثقافية خطأ جسيم يمكن انني قبلت هذا العمل , لانني عندما توليت صفحة الادب في الاخبار سنة 1985 كان ممنوع ذكر اسماء أهم كتاب مصر في الصحافة .. كانت هناك قائمة في مكتب يشرف على الشئون الثقافية , مسئول عنه عبد الفتاح البارودي . كانت هذه القائمة تبدأ باسم ادوارد الخراط باعتباره شيوعي( " امال صنع الله ابراهيم يطلع ايه ".. يضحك ..) انا اتكلم على اشياء مكتوبة . فعندما توليت صفحة الادب تحت رئاسة تحرير المرحوم سعيد سنبل وضعت شروطي كجمال الغيطاني , فاسمي عندما اضعه على صفحة كرئيس تحرير يصبح جزء من موقفي , ولذلك لا اقبل ان يقول لي احد اكتب هذا ولاتكتب هذا . والذي حدث اننا عملنا صفحة كانت من اهم الصفحات الادبية وبعد ذلك في 1993 تأسست اخبار الادب , ودوري اتسع اكثر وعلى المستوى الشخصي اشعر بالانهاك واتصور انني لو بقيت في بيتنا لكان ذلك افضل لي كمبدع .
    امر اخر ان دورك في الحياة الثقافية لا يتم تقييمه الا بعد ان تكون قد انتهيت . وبالطبع انا لا استطيع متابعة كل الكتب التي تطبع . كما ان العمل الثقافي الصحافي مرهق فعندما تنشر قصة لشخص يحتج لانك لم تورد اسمه في الصفحة الاولى واخر يحتج على عدم وضع صورته , الخ .. ومع ذلك تحاول ارضاء هذا وذاك لكنك في النهاية تفشل فمن الصعب ارضاء الجميع وانتم تعملون فيه وتعرفون ذلك جيدا . .. اتصور ان اخطر شيء خسرته هو الوقت , وربما تتسال لماذا استمر ؟ لان العزاء هو ان اخبار الادب لعبت وتلعب دورا كبيرا في الحياة الثقافية . واعتقد انك تلمسه . اذ لا توجد جريدة في مصر تهتم بالعالم العربي مثلما تفعل اخبار الادب . فالصحف المصرية قاهرية , لا تهتم بالصعيد اذ تجد بها ما تسميه " اخبار المحافظات " وكأنها اخبار جوبا واوغندا وسربرنيتسيا . يرون القاهرة هي الاساس ولذلك كل ما عداها يرونه خارج القاهرة . فما بالك بجريدة فتحت الابواب على المنطقة , اذ لا قيمة لاي مطبوعة ثقافية في العالم العربي , ما لم تكن معبرة عن الثقافة العربية ككل . انا طرف في مشاكل الثقافة في المغرب . او القضايا الثقافية التي تثار في الكويت , عندما يضطهدون كاتبا , او ما شابه ذلك . فهذه قضيتي وتمسني , وبصراحة ماذا تبقى للعرب سوى الثقافة . لن نصبح دولة واحدة , ولن نصبح في المستقبل كالاتحاد الاوروبي , لذلك يجب ان نحافظ على اللسان فهو كل ما تبقى لنا .
    الخرطوم كعاصمة للثقافة العربية 2005 لم تجد حظا في الاعلام المصري ؟
    لأنه انتم السبب ( يضحك ..) لاحظت انه حصل افتتاح ثم لا شيء بعد ذلك ربما بسبب اتفاق السلام والوضع في دارفور لم تتمكنوا من عكس الوجه الثقافي المشرق للسودان . واتصور ان هذا امر مفهوم فقضية السلام ودارفور اكثر اهمية . كنت اتكلم في ساقية الصاوي الاسبوع الماضي وقلت ان من الاخطاء في السياسة الثقافية المصرية عدم الاهتمام بالثقافات السودانية , بمعنى ان السودان بالنسبة لنا هو الطيب صالح .. اظن ان اخبار الادب لم تقصر في هذا فقد نشرنا لكثير من الاقلام السودانية ( بشرى الفاضل , احمد حمد الملك , عليش , امير تاج السر , الخ ..) ونفرح كثيرا بالنصوص السودانية في اخبار الادب فالسودان الكتابة فيه ثرية ثراء مدهشا . ( يسأل عن احمد حمد الملك ..) للاسف انا لم اقرأ شيئا لابراهيم اسحق ابراهيم , لكن قرأت الفرقة الموسيقية وعصافير اخر ايام الخريف لحمد الملك ورغم انني لم التقي المك ولا اعرفه الا انني عملت له دعاية كبيرة , واعطيت روايته عصافير الخريف للترجمة .. وعموما التقصير هو منكم ومنا ايضا , فمسئوليتنا اكبر . فالمفروض ان نهتم مع بعض بالسودان . فباستثناء قناة دريم واذاعة صوت العرب لا يوجد جهاز يهتم بالسودان. فالتلفزيون الحكومي لا يابه لامر الثقافة في السودان بدرجة كافية وهذه امور يمكن معالجتها اليوم قبل الغد . فلو انا تقلدت موقع مسئولية في الهيئة المصرية العامة للكتاب ساعيد طباعة كل المنجز السردي لابراهيم اسحق . ومع ذلك هناك علاقات تحتية بين مصر والسودان .( انت تعرف درب الاربعين شغال حتى الان ؟ .. ) ..لا احد من الكتاب فكر ان يعمل فيه رحلة ويكتب عنه . هناك مجلة اسمها " امكنة " تصدر من الاسكندرية . العدد الاخير منها اشتمل على ملف كامل عن المسارات . فيه قسم خاص بدرب الاربعين . انا اهتممت بدرب الاربعين في نهايته . ولو كنت في تلك السن عندما كنت مراسلا حربيا لذهبت فيه بالكاميرا في رحلة حتى السودان . واذكر في سنة 1960 عند تفجير اول عبوة في السد العالي , وحينها كنت في الكشافة في رحلة مدرسية , فوجئت بان العملة السودانية متداولة في اسوان؟!.. والمفروض اننا كمثقفين علينا ان نبني جميعا على هذا .. ربما لا يوجد وعي في المؤسسة الثقافية او رؤية بهذا الخصوص لانني الاحظ اهتمامها بايطاليا اكثر من اهتمامها بالجوار الشقيق , فنحن لا نعرف شيئا عن اريتريا او الحبشة الا من قناة ار تي الفرنسية وبالطبع السودان في مقدمة ذلك . ولا ادري هل الاقرب لنا ايطاليا ام السودان .. لقد حكمنا من قبل فراعنة سودانيين , اكتشفت ذلك من معرض حضارات على النيل الذي اقامه معهد العالم العربي بباريس . اكتشفت ان اصل الاهرامات هو السودان .
    كيف تنظرون الى المشهد الثقافي السوداني , وما هي التصورات الثقافية المتوقع نهوضها في هذه المرحلة من الحياة الانتقالية للثقافة السودانية ؟
    الحرب الاهلية في السودان كانت من اسوأ الامور , وساتكلم معك بصراحة , فبلد متعدد الاعراق والثقافات والاديان مثل السودان , غير مقبول فيه ان يحكم بهيمنة الجبهة الاسلامية . على فكرة كنت اتفرج على تلفزيون السودان في كثير من الاحيان وتدهشني شعارات المتظاهرين :" رايحين رايحين نصرة الدين !!.." كيف يكون ذلك في بلد بمثل تنوع السودان ؟!.. هذا اخطر ما مر به السودان في الفترات الاخيرة . ولذلك انا احمل النعرات الدينية والقومية العربية مسئولية ما حدث حتى في دارفور . ومأساة العرق نموزج لذلك . وارجو ان يكون اتفاق السلام الاخير بداية مرحلة جديدة حقيقيو , فالافضل لكل السودانيين ان يكون قرنق في الخرطوم لا في الجنوب . واشك في ان للحكومة يد في ما حدث في دارفور , فهي مسئولة بدرجة من الدرجات . ولا يقنعني الخطاب الاعلامي بغير ذلك . .. لابد من التعرف على الاولويات . ولا افهم كيف تمول حكومة عصابات لقتل المواطنين ؟!.. .. الرؤية التي تحكم القوى العظمى باتت واضحة , وهي تستند على تفتيت الدول على اساس عرقي وطائفي . وبلد مثل السودان يمكن ان يفتت الى خمسة او ستة دويلات , وهذا ليس جيدا .ز الايجابي هو ظهور قرنق في الخرطوم . وذلك لان السودانيين من اذكى الشعوب . فعندما يأتي الطيب صالح الى القاهرة ويقوم بزيارة صديقه ابشر حسن الطيب في المعادي للعشاء معه اذهب اليهم وقد فوجئت في واحدة من المرات بنفسي اجلس مع سفير السودان وفصائل معارضة مختلفة ( مسلحة وغير مسلحة من الجنوب وغير الجنوب ) .. كل هؤلاء حكومة ومعارضين جاءوا للاحتفاء بالطيب صالح في دعوة عشاء بالمعادي في منزل صديقه ابشر ., هذا امر مدهش , اذن لماذا يتحاربون وهم بهذه الحميمية تجاه بعضهم ؟ !.. ادركت ان الامور داخل السودانيين لا تصل الى درجة الفجور في العداوة ابدا .. نحن الان نريد التعرف على جنوب السودان . فمعرفتنا به في القرن التاسع عشر افضل من معرفتنا به اليوم , فالامير عمر طوسون كتب 3 مجلدات عن جنوب السودان , حملت ادق التفاصيل عن حملة الخديوي اسماعيل الى ملكال وجوبا .. الان نريد التعرف على السودان ثقافيا ( اتصال تليفوني خارجي ) يكمل : انا من دعاة الاهتمام بالثقافة السودانية , لاننا بحاجة لان يتم اكتشافنا في السودان . السودانيين لا يقصرون , فدائما يبادرون بالتواصل معنا والتعرف الينا . واعتقد ان الوضع في الفترة القادمة سيكون افضل , لان هناك اهتمام كبير الان بالسودان على المستوى الثقافي , ولا اعني هنا المؤسسات الحكومية بل المؤسسات الثقافية الحرة مثل ( ادباء من اجل التغيير واتحاد الكتاب ) فالان هناك اتجاه نحو انشاء علاقات حقيقية بعيدا عن المؤسسات الرسمية ..
    بالنسبة للخرطوم عاصمة ثقافة 2005 فنحن لم نسمع الاعن الافتتاح . وبعد ذلك لا نشاط . ومن المؤسف ان اخبار الادب لا توزع في السودان وكذلك المطبوعات السودانية لا توزع في القاهرة .وهذا امر بحاجة للمراجعة . اشكركم .

    http://www.geocities.com/penubes/ghitani.htm
                  

العنوان الكاتب Date
إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:15 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:24 AM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:38 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:47 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 02:55 AM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:04 AM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:13 AM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:23 AM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:30 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:36 AM
                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:44 AM
                      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:49 AM
                        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 03:59 AM
                          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:06 AM
                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:15 AM
                              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:26 AM
                                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:31 AM
                                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:40 AM
                                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:48 AM
                                      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:51 AM
                                        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:53 AM
                                          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 04:55 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:26 AM
                                              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:30 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:28 AM
                                            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 05:36 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) اسامة الخاتم10-31-06, 07:27 AM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba10-31-06, 08:31 PM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Isa10-31-06, 03:06 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) osama elkhawad11-01-06, 01:26 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-02-06, 07:03 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-03-06, 00:32 AM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) osama elkhawad11-03-06, 02:06 AM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Isa11-03-06, 03:01 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-03-06, 08:25 PM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) الصادق اسماعيل11-03-06, 08:48 PM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-04-06, 08:32 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Mamoun Zain11-04-06, 11:07 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Mamoun Zain11-04-06, 11:07 PM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-06-06, 02:40 AM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) مجدي شبندر11-08-06, 03:14 AM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-09-06, 03:59 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-10-06, 04:29 AM
                    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-10-06, 07:28 PM
              Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) omar alhag11-10-06, 07:37 PM
                Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-11-06, 06:39 AM
                  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-11-06, 05:14 PM
  Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Elmosley11-11-06, 08:46 PM
    Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-12-06, 06:43 AM
      Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-13-06, 06:08 AM
        Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) ودرملية11-20-06, 05:55 PM
          Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) Amin Mahmoud Zorba11-21-06, 10:21 AM
            Re: إحتفاء خاص جداً ومتأخر بالمبدع والاديب أحمد الملك ( صور ) ودرملية11-21-06, 06:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de