|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
سلام يا باشمهندس
تعرف لانه اذننا كسلانة بس بتفتش عن المالوف واي حاجة جديدة ما بتلقى تجاوب... وربما لارتباط الاغنية بذكريات خاصة تجعل التفاعل معها اكبر وجدانيا.. ومتظرنك في بوست الكترا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
عزيزتي دكتورة نجاة
Quote: واي حاجة جديدة ما بتلقى تجاوب... وربما لارتباط الاغنية بذكريات خاصة |
وماذا عن الاجيال الصغيرة في العشرينات والثلاثينات ومن هم اصغر وهم جمع غالب في الحفلات الغنائية و المطربيين الذين في عمرهم هم الذين اقصدهم .. وهؤلاء لهم امكانات غنائية وطربية كبيرة-ربما تفوق امكانات بعض ممن اشتهر من القديم - ( مثال برنامج اغاني الذي نشاهده في النيل ازرق هذه الايام )..ومثال اخر استمعت لغناء جديد لعاصم البنا في مداخلة اخري في هذا المنبر واذهلني بامكانات تفوق كثيرا كل غناءه الذي عرفته من خلالها وهو القديم ولم اسمع له الجديد لسبب او اخر حتي استمعت الي هذه التي هنا ... مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
.
Quote:
ياتي الموهوب المبدع جدا الطموح الواعد الجديد لنج يغني جديده تصمت القاعة الا من تصفيق "مسيخ" مجاملة
|
أخي الغالي ود سيد أحمد يا أخي العذر لهم، فكلنا أصابنا الغرور في لحظة ونحن نغني - في الحمام- والجدران تضخم الصوت، تعيد الصدى وكأنها تصدر من - استديو- جيد الإعداد. والماء ناقل جيد للصوت. إنها حمى - الحمام- تصيب الموهوب والموهوم معا. كثيرون منهم لا زلوا يعانون من - مراهقة فنية- من نفس الاستديو سابق الذكر، ومن حقهم أن يعلنوا أنفسهم نجوما لا مغنين. ولكنك تعجب أن من وراء النجم الجديد، كوكب فني مؤهل ، يتبناه ويعلنه ويتصدى لكل من يخدش - حياءه الفني- بنقد. و تطفق القنوات تمدحه بطريقة مباشرة أو بفرضه بفيديو كلبات، أول ما يعاب عليها أنها لا علاقة للرسوم والصور المنقولة بالكلمات أو اللحن مثل ما أن صاحبنا النجم لا علاقة له بالفن. عزيزي أبابكر من يتحدث مع المختصين الذين يتبنون الأقزام ، بدلا من صقلهم وتعليمهم؟ من...؟ ومن يعيد للأذن علاقتها الحميمة لا بالقديم فحسب بل ((((((((الأصيل))))))))؟ ومن يخرجنا من حمى التصفيق، لسبب ولغيره؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
مني .. تحياتي ...
الاذن ترتبط بما تعشقه من اول "سمعة" فالاذن سريعة العشق .."فالاذن تعشق قبل العين احيان"ا..ارتباطنا العنيد بالقديم لدرجة انه يتهيأ لنا باننا تائهون ان تركناه " من ترك قديمو تاه " يجعلنا نقسو علي الجديد الاصيل المتمكن فتصيح مسيرته اشق ولكنه يصل
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
Quote: ياتي الموهوب المبدع جدا الطموح الواعد الجديد لنج يغني جديده تصمت القاعة الا من تصفيق "مسيخ" مجاملة |
اخي ابو بكر .
انا والله اكتر حاجة بكرها في حياتي الاغنية الجديدة مهما كان الابداع في كلماتها او لحنها. وده حتما مآخذ مهما كانت المبررات لكنه الابتلاء.
الموضوع جميل واعتقد تتداخل فيه مجموعة مدارس ومذاهب فلسفية ونفسية وبيئية وتربوية وغيرها.
لكم اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
الطيب
Quote: انا والله اكتر حاجة بكرها في حياتي الاغنية الجديدة |
لهذا السبب اثرت انا هذا الموضوع .. فالذي يصدح بالقديم ونتقبله فرحيين معجبيين بابداعه هو نفسه الذي يغني الجديد فنتحفظ وربما نتجاهله .. اذن الامر لا يبدو انه صوتا صداحا جميلا وربما حتي ليس الكلمة ففي الكثير الجديد شعر جميل فهل هو اللحن ؟؟؟؟؟ الارتباط العاطفي بغناء في زمن سابق امر عجيب!! فحتي اجبيال صغيرة متعلقة بالقديم ؟؟ الامر يحتاج الي بحث ..
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
Quote: الامر يحتاج الي بحث .. |
والى مصداقية وشفافية كاملة يا باشمهندس . فقطعا لاى منا اغنيته التي تحرك جواهو الكتير من ذكريات الماضي وهذه الاغنية او الاغنيات التي توطنت في وجدانه اصبحت تغير من كل جديد على ذلك الوجدان.
الموضوع يا باشمهندس عميق جدا ولابد ان يتمدد نفس هذا البوست ليستوعب اراء جميع المختصين . ولا اعتقد المسالة مرتبطة بنا كسودانيين لا ابدا كل من هو على وجه البسيطة.
لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: ولا اعتقد المسالة مرتبطة بنا كسودانيين لا ابدا كل من هو على وجه البسيطة. |
ولكن مع كم هائل من الجديد ( الاغاني المصرية واللبنانية والغربية والاثيوبية فها كم هائل من الجديد المطلوب مثل القديم واحيانا اكثر منه )...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
العزيز أبوبكر انتهز فرصة هدوء ال migrain بفعل الآقراص فقط لأكتب بضع كلمات وأخرج . بالمناسبة كيف يطلق على الصداع النصفي (الشقيقه) والشقيقة هي أغلى مايلي الأم؟ لاتقل لي لأن الألم ينتاب شقا من الرأس دون غيره. عوده للموضوع.. ليس هنالك غناءا قديما وآخر حديث لأن الغناء (كلمات ولحن وأداء) يتسلسل ويتدرج ويُتوارث لذات الأغنية مع تطور قد يصيب أحد أضلاع الأغنية الثلاث فيبعث فيها تجديدا وينفخ في روحها والا فهي ذاهبة الى (السحّاره) كما أن الكلمات واللحون هي تطور لبعضها في رأيي وأن الشعراء لم يغادروا من متردم. لحظت أننا في السودان نعشق القديم ولايشجينا غيره لعدة اسباب منها أننا ، في معظم مناحي حياتنا ، نحن الى القديم غض النظر عن ماهية (القديم) سواء كان وحدة زمن ، جدار ، لاعب كره ، الحبيبة الأولى ، منهج دراسي ، زير ، حكومه الخ.. والأغنيات ليست استثناء على القاعده وربما السبب في ذلك مرجعه الى أننا ، في ظل التراكم المضطرد للهموم أصبحنا ننحو أكثر للهجعة المؤقته في الماضي الذي كان أكثر براءة لأنه أقل هما وأيسر لأعصابنا، الماضي عندي كله واحة بما في ذلك لحظات المرض الجسدي.
زمان ياباشمهندس كنا نتلقى الأغاني فقط من الراديو أو الحفلات وكان الراديو يبث ذات الأغنية الجديدة عدة مرات في اليوم الواحد وأثناء ذلك نكون مع الأم الحبيبة أو ننتظر ظهور الحبيبه (في العصر مرورو) وبعد ان تبتسم لي تصبح كل أغنية تتبع تلك الأبتسامه أنا المعني بها وحدي سواء كان المؤدي خلف الله حمد أو Ray Charles وسواء كانت الكلمات (أعاين فيهو واضحك وامشى واجيهو راجع) أو كانت Unchain my heart...set me free ، واليوم المابتظهر فيهو السمحه تلقاني بافتش في شريط البوني أم شان أسمع sometimes i feel like a motherless child وهاك يا دس راس تحت المخده ،أقول ذلك ولاأستثني زي الهوى لحليم وكانت أم كلثوم يابكري عندما تصل بكلمات جورج جرداق الى ( فادن مني وخذ اليك حناني ثم أغمض عينيك حتى تراني) ممكن أستغنى عن العالم كله وأنا في سطح القمر لاينزلني منه الا عبارة : قالوك قوم العشا. الأشياء تلك كونت وجداننا وبقيت في اللاوعي وأصبحنا كما في حالة نظرية الفعل المنعكس الشرطي لأيفان بافلوف نهتز طربا لكل مايصاحب تلك الفترة الرائعه من حياتنا والآن نكتشف أننا أوصدنا أبواب الوجدان في وجه كل جديد سوى النذر اليسير. ليس ذلك وحسب ، فاني ألحظ أنه كلما كانت الأغنية أقدم كلما أشجتني أكثر وكأني عالم آثار أو صانع نبيذ، بذلك ياعزيز أجد نفسي واعيا لأسباب (حالتي ) واعتلال صحتي ، ووالله خايف أزيد في الكتابة ويفضح هذا الكيبورد ما (يزحف تحت أنسجة الشعور). لك الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: محمد المرتضى حامد)
|
عزيزي المرتضي ...سلامتك .. المايغرين بلغة اهل الطب وجع نقاي اي ينتقي موضعه مش زي وجع الجسم والبطن بتاع عموميات(اسال ود القرشي ) ..هذا وجع قاصد المكان والزمان ومثل هذا الوجع الموجه مؤلم عافاك الله ...
انا قصدت الغناء في زمان قديم او سمع وانتشر من قبل فكرره المستجد .. يبدو لي ان الغناء صار يتشخصن ويصير فرديا بعد ان كان لعقود كثيرة المعبر عن وجدان الجمع يعني بتاع ناس الحلة او المدينة او المنطقة كلهم يفرحو به جمعا ويردده سامرهم فيبقي عند كل باب دار يردده الصغير والكبير ولذا عشعش في الوجدان وامتلك مناعة ان يذهب ويغيب .....
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
الأخ العزيز / ابوبكر الحياة بمختلف أوجهها السياسية والاجتماعية والثقافية لا تنفصل من بعضها البعض...فالتطور السياسي يتبعه تطور اجتماعي وثقافي وتنموي وينعكس هذا على حياة الناس وبالتالي على إبداعهم...وعندما أتحدث عن التطور السياسي اقصد هنا الحرية والديمقراطية والتي فيها يمكن أن تتفجر كل الطاقات الإبداعية للإنسان...ونحن بالسودان فجعنا بأنظمة عقلها ( إذا كان لها عقل ) طريق لاتجاه واحد ...شردت المبدعين ووضعت قيودا للفن الذي يحمل رسالة وفكرا ولكنها في نفس الوقت تغض الطرف عن الغث والرخيص الذي يشغل ويلهى الناس....ولذلك وبكل شفافية في مجال إنتاجنا الفكري والابداعى الأمس عندنا أفضل من اليوم...حتى في مشاريعنا القومية ..كيف كانت السكة الحديد أمس وما حالها اليوم..مشروع الجزيرة ،الجامعات ،الخدمة المدنية..وهلم جرا........فالغناء اخى ابوبكر لا ينفصل عن هذا التردي....ومشاعرنا إذا وجدت من يعبر عنها في هذا العصر لما التفتت إلى الوراء...وفى هذا المجال ما هو الجديد الذي أضيف إلى الغناء السوداني القديم ( واقصد بالقديم قبل عام 1970)...وما هي الأسماء التي كان لها تأثير لو استثنينا البعض أمثال مصطفى سيد احمد وآخرين لهم اجتهادات مقدرة. والاغانى القديمة اخى ابوبكر كانت صادقة والشعراء عايشوا التجربة العاطفية أو تأثروا بالجمال وعبروا عن ذلك في قصائدهم لذلك رسخت في الوجدان وارتبطت عند ذلك الجيل بمواقف محددة وذكريات حبيبة للنفس...ووجد فيها جيل اليوم ضالته من صدق المشاعر ورومانسية في الحب ونبل عند الهجران والفراق...تصدق اخى ابوبكر اننى اعرف شعراء كبار في هذا الزمن يأتي له الفنان ويطلب منه أغنية فى الحزن او الفرح فيأخذ الشاعر الثمن مقدما ويطلب من الفنان أن يحضر في اليوم الثاني لاستلام البضاعة مجازة من لجنة النصوص التي هو احد أعضائها ...كان الغناء قديما من اجل التطريب والإمتاع..ولكنه أصبح اليوم مهنة من لا مهنة له حتى الاوركسترا تم اختزالها في الاورغ تلك الآلة وبرغم إمكانياتها العالية لا يمكن أن تحل مكان الاوركسترا........ سجل معظم الفنانين الكبار فى السابق أغانيهم باوركسترا الإذاعة الكاملة يصاحبها الموسيقار المصري عازف القانون مصطفى كامل ...أين القانون الان في الموسيقى السودانية وأين الجيلو والكاونتر باص ؟انظر إلى الساحة الغنائية الان الفنان المطلوب الأول ليس للشرطة وإنما لإحياء حفلات الزواج هو من يغنى تلك الأغنية الهابطة التي أساءت لاسم الدكتور الكبير عوض دكام له الرحمة والمغفرة...... لكل هذا باشمهندس ابوبكر نحن نحب القديم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: ياتي الموهوب المبدع جدا الطموح الواعد الجديد لنج يغني جديده تصمت القاعة الا من تصفيق "مسيخ" مجاملة |
سـلامات أبو بكر
مشـتاقين
من تصورى المضوع ده عادى جدآ . يوجد فرق بين المسـتمع المتخصص والمسـتمع العادى .المتخصص يكشتـف الصوت وطبقاته و إمكانياته . المسـتمع العادى يريد الإسـتمتاع الوقتى ودائمآ تداعب أذنيه الألحان والكلمات التى تعود عليها وتزوقها من قبل وتطربه .
والمشكلة المطرب يحتاج الفئة الثانية أكثر فهى تخرجه من الصفوة للشـهرة والإنطلاق ويجب أن يوصلهم .
ولا تنسـى كيف عانى الفنان الكاشـف بإزدراء المسـتمعين ومقاطعته أثناء الغناء بالصياح والسـخرية . ولكنه بمثابرة وإصرار أوصل فنه لقلوب الناس التى إزدرته فى بداياته مقارنة له بمن سـبقوه مثل سـرور وكرومة وغيرهم .
وأيضآ الفنان محمد وردى كان أيضآ (مسـخرة) فى يوم الأيام من طريقة غنائه الجديد على الآذن والمنقول من الطريقة النوبية ولغته العربية (المكسـرة) ولم يصل إلى ما وصل إليه إلا بمثابرة وإصرار حتى تربع على عرش الفن .
فأعتقد الصفقة المسـيخة يجب أن لا توقف الفنان الأصيل لمواصلة الإبداع ويسـتطيع أن يصل إذا كان فعلآ صاحب موهبة وفن .
تحياتى
رأفت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: Ahmed al Qurashi)
|
Quote: تصدق اخى ابوبكر اننى اعرف شعراء كبار في هذا الزمن يأتي له الفنان ويطلب منه أغنية فى الحزن او الفرح فيأخذ الشاعر الثمن مقدما ويطلب من الفنان أن يحضر في اليوم الثاني لاستلام البضاعة |
والله يا أحمد ودحلال ذكرتني الترزي ، النّمشى نجيب الجلاليب قبل الزحمه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
عزيزي د. القرشي ... شاكر لكم اسهامكم
Quote: والاغانى القديمة اخى ابوبكر كانت صادقة والشعراء عايشوا التجربة العاطفية أو تأثروا بالجمال وعبروا عن ذلك في قصائدهم لذلك رسخت في الوجدان وارتبطت عند ذلك الجيل بمواقف محددة وذكريات حبيبة للنفس...ووجد فيها جيل اليوم ضالته من صدق المشاعر ورومانسية في الحب ونبل عند الهجران والفراق...تصدق اخى ابوبكر اننى اعرف شعراء كبار في هذا الزمن يأتي له الفنان ويطلب منه أغنية فى الحزن او الفرح فيأخذ الشاعر الثمن مقدما ويطلب من الفنان أن يحضر في اليوم الثاني لاستلام البضاعة مجازة من لجنة النصوص التي هو احد أعضائها ...كان الغناء قديما من اجل التطريب والإمتاع..ولكنه أصبح اليوم مهنة من لا مهنة له حتى الاوركسترا تم اختزالها في الاورغ تلك الآلة وبرغم إمكانياتها العالية لا يمكن أن تحل مكان الاوركسترا........ سجل معظم الفنانين الكبار فى السابق أغانيهم باوركسترا الإذاعة الكاملة يصاحبها الموسيقار المصري عازف القانون مصطفى كامل ...أين القانون الان في الموسيقى السودانية وأين الجيلو والكاونتر باص ؟انظر إلى الساحة الغنائية الان الفنان المطلوب الأول ليس للشرطة وإنما لإحياء حفلات الزواج هو من يغنى تلك الأغنية الهابطة التي أساءت لاسم الدكتور الكبير عوض دكام له الرحمة والمغفرة...... لكل هذا باشمهندس ابوبكر نحن نحب القديم. |
وانااعشق غناء من هم من جيلي وقبله والابعد منه ( كل الاسماء التي بقيت ارقاما في الغناء السوداني منذ الخمسينات والتي سبقت ذلك فيما يصنف بالغناء السوداني الحديث والحقيبة) ولكن لماذا اجيال المغنيين الشباب لا تعشق جديدهم كما عشقت انا جديد من غني من جيلي ؟؟ وفي رابط اخر "ابو الكلام" اشرت الي ان غناء جيلي وقبله كان يعبر عن وجدان مجتمع بحاله .. ولقد نبهتنا انت الي مؤشر مهم جدا في ان الغناء رغم حرفية عالية فيه لم يكن مهنة فكان الموظف والمدرس والترزي والحداد والنجار والمهندس والطبيب كلهم يغنون لاجل الغناء والطرب .. وفي نظري ان المهنية لا تضر عملا الم يكن العمل قاصرا وامكانات العامل دون ضوابط ومعينات المهنة والحرفية عنده ضعيفة ؟ الغناء وجدان امة وليس لهوا عابرا وفي اقسي سنوات كان فيها السودان مستعمرا او كان فيها تحت جبروت طاغي عبر المغنون والشعراء عن وجدان الشعب رفضا واستنهاضاللحس الجماعي ؟ واليوم رغم ازدياد في القسوة والجبروت ينصرف المغنون الا قلة الي غناء هابط كما ذكرت ؟؟
فلماذا مغني اليوم يبقي جديده مسيخا او دون قبول اذاننا ووجداننا ؟؟ مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
أخي رأفت تحاياي أجهل الموسيقي على مستوى النقد العلمي الا أنني أعد نفسي مستمعا من الشارع يطرب للعمل الجميل وحتى لا أخرج عن الموضوع أقول لك أن الأغنية الجميلة بأضلاعها الثلاث ناقدها الوحيد هو الشارع ومدى قبولها واستمراريتها وكثير ممن (ثابروا) واتجهوا لأضافة (العلمية) للآغنية وقولبتها في شكل يراه البعض (علميا) فشلوا في اخراج الأغنية المعنية بالشكل الذي أرادوه وعادت الأغنية للترنم بها على شكلها الأصل وكم سمعت الوالد ، أطال الله بقاءه ، يلعن الكوريين عندما يؤدّوا بعض أغاني أحمد المصطفى. الأغنية القديمة ارتبطت في ذهننا بذكريات منحتها تلك المكانة والأغنية الجديده ربما تجد لها موقعا لدى جيل جديد ولااعتراض لنا في ذلك بالطبع. سأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
الاخ الـحبيـب الـحبوب، ابـوبكـــر،
تحـــية الود والاعــزاز،
.......هــديـة صـــغيــرة بـمناســبة الغــناء. ------------------------------------------------------------
عازةفي هواك - خليل فرح
عازة في هواك خليل فرح عازة في هواك عزة نحن الجبال وللبخوض صفاك عازة نحن النبال عازة ما سليت وطن الجمال ولا ابتغيت بديل غير الكمال وقلبي لي سواك ما شفتو مال خذيني باليمين وانا راقد شمال عازة ما بنوم الليل محال وبحسب النجوم فوق الرحال خلقة الذاد كِمل وانا حالي حال متين اعود اشوف ظبياتنا الكحال عازة جسمي صار زي الخلال وحظي في الركاب صابو الكلال وقلبي لسة ما عرف الملال اظنو ود قبيل وكريم الخصال عازة ما اشتكت نوم الحجال لا السوار بكى وفي يمنا جال عازة في الفريق لي ضيق مجال قبيلة بت قبيل ملأ الكون رجال عازة شفتي كيف نهضوا العيال جددوا القديم صرفوا الخيال وروحك أم سماح سرى كالسيال شجا الفؤاد حيّا سود الليال عازة في الفؤاد سحرك حلال ونار هواك شفا وتيهك دلال ودمعي في هواك حلو كالزلال تزيدي كل يوم عظمة ازداد جلال عازة ما نست جنة بلال وملعب الشباب تحت الظلال ونحنا كالزهور فوق الرمال تشابي للنجوم وانا ضافر الهلال عازة في حزا الخرطوم قُبال وعازة من جنان شمبات حبال وعازة لي ربوع امدر جبال وعازة في الفؤاد دوا يشفيي الوبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
يا قريبي بكري سلام وشكرا علي الهدية
Quote: .......هــديـة صـــغيــرة بـمناســبة الغــناء. |
الخليل رحه الله علامة فارقة في تاريخ الشعر والغناء الوطني في السودان انتاجه كان لكل العصور حيث انه غني للارض والوطن والناس فجعلهم هما خاصا لا ينفصل عن همومنا الشخصية ..
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
العزيز أبوبكر
هناك تغني بصفة عامة على القديم في كل المجالات:
يقول قائل بأن المدارس ما زي مدارس زمان .. وآخر يقول أولاد الزمن دا ما مؤدبين زينا زمان .. وحتى فصول السنة، لم يعد الشتاء شتاء ولا الخريف خريفاً. ولكن .. هل ينطبق ذلك على الغناء؟
في رأيي أن ما نتحدث عنه ساهم فيه كبار المبدعين قبل صغارهم، ويحضرني هنا مثال على ما أقول: في سبعينات القرن الماضي أقامت وزارة الثقافة أحد مهرجاناتها الثقافية، وكانت هناك ليلة تكريم (كرومة)، وكان مطلوب من كل الفنانين المشاركين أداء إحدى أغنيات كرومة. لم تواجه أي من الفنانين صعوبة، ليس لأنهم إجتهدوا، أو أن أغاني كرومة سهلة التنفيذ. ولكن لأنهم جميعاً وبدون إستثناء كان لكل واحدٍ منهم أغنية من أغاني كرومة يتغنى بها فعلاً. ثم بعدها كان مهرجان آخر .. وكانت ليلة تكريم (الكاشف) وتكرر المشهد.
مرةً أخرى، في نهاية السبعينات أو بداية الثمانينات .. بعثت الدولة الفنانين المرحوم سيد خليفة وعثمان مصطفى ليمثلا السودان في تجمع للأغنية العربية في دمشق. أدهشنى أن يشارك الفنان سيد خليفة بأغنية (زهرة الليلاك)، كما شارك الفنان عثمان مصطفى بأغنية (الذكريات). لماذا نشارك بأغاني قدّمت في الخمسينات والستينات في حفلات تقام في السبعينات والثمانينات؟ لا تقولوا لي أن الفن عندنا متأخر، لا لأن في ذلك الوقت كانت الساحة غنية بأبي عركي البخيت ويوسف الموصلي وغيرهم، وكان إنتاجهم غزيراً بحيث لا يحتاج الفنان أبوعركي مثلاً أن يغني (قولا لي الكلمة ديه) في سنة 1980.
إن تاريخنا الفني غني ومتفرد .. ولكن لنحتفظ بأغاني الحقيبة كما أدّاها أصحابها وأغاني حقبة الخمسينات والستينات والسبعينات، ولكل واحدة نكهتها، ونلتفت لما عندنا اليوم. صحيح إن الفن لا ينفصل عن واقع المجالات الأخرى، فقد تأخرت الرياضة عندنا وتأخرت أشياء كثيرة بما فيها الأخلاق، ولكن هل يعقل أن مصيرنا الإستمرار في الإنحدار؟ شخصياً لا أتفق مع هذا القول، ولا يعقل أن رحم عزّة الذي أنجب خليل فرح وكرومة والكاشف ومحمد الأمين ووردي وأبوعركي لا يستطيع الإنجاب مرةً أخرى ... أنا لا (أكضب الشينة) ولكني موقن بأننا أمة حبلى بالكثير الذي لم يظهر بعد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القديم من الغناء (Re: abubakr)
|
عزيزي ابوبكر
تحياتي
Quote: مشكلة الإيمان بتعاقب الأجيال |
اجمل في الغناء انه يجد طريقه الي وجدان الاجيال دون وسيط وهذا واضح في تراكمات غناء سوداني لفترات سابقة في وجدان اجيال سبقتنا واجيالنا والتي تلينا والتي بعدها ...
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير (Re: ابي عزالدين البشري)
|
Quote: لهذا السبب اثرت انا هذا الموضوع .. فالذي يصدح بالقديم ونتقبله فرحيين معجبيين بابداعه هو نفسه الذي يغني الجديد فنتحفظ وربما نتجاهله .. اذن الامر لا يبدو انه صوتا صداحا جميلا وربما حتي ليس الكلمة ففي الكثير الجديد شعر جميل فهل هو اللحن ؟؟؟؟؟ الارتباط العاطفي بغناء في زمن سابق امر عجيب!! فحتي اجبيال صغيرة متعلقة بالقديم ؟؟ الامر يحتاج الي بحث .. |
انت عارف ابو بكر يا اخوى انا قايل الاحاسيس والمشاعر دى هى ذاتها عايز تسلكة( بكسر التاء والسين واللام كمان) لو الاغنية الجديدة سلكت (شدد اللام) الوجدان تجد مساحة على حساب القديم المستوطن.
وكل عام وانت بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
|