|
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان (Re: الكيك)
|
الراى العام الخميس7ديسمبر2006 بداية قرنتفكيك البنية فى جدل الإسلاميين والسلطة.. اششلرد على الاستاذ المحبوب عبد السلام:الإنتليجنسيا الإسلامـــية السودانيةالمتولية يوم الزحف «1-2»أبوالقاسم قورهناك مفردتان مهمتان فى مداخلتى هذه هما المكان والحركة ، تستوجبان الفهم والادراك علامة وفلسفة. عليه ان قرأ قارئي هذه المقالة ولم يدركها جزءا أو كلا ذلك ليس لعيب فيه هو، بل ربما كان ذلك لعيب فى الكاتب. والقول بمنظومة ( المكان والحركة) فى الحركة الاسلامية، بالتركيز على المفردتين (مكان) و(حركة) يفيد فى المعنى الديناميكى والفاعل لرؤيتى هذه. هى رؤية فى تفكيك وهدم - من جاك دريدى- بنية مقولة المحبوب (انتليجنسيا الحركة الاسلامية) وهى تمتاح من مشارب متعددة فلسفية ، وثقافية ، وسياسية ، ونقدية تعمل على فحص هذه المقولة فى اطار التحولات الكبيرة والسريعة التى طرأت على الحركة الاسلامية فى السودان فى الفترة 1989-2005م، كل ذلك يصب بالطبع فى خانة ضحدى لرؤية الاستاذ المحبوب عبد السلام التى تفترض وجود ( انتليجنسيا اسلامية سودانية) فى مقالته ( الانتليجنسيا الاسلامية المتولية يوم الزحف) التى تم نشرها سابقا بجريدة «الصحافة». تبدأ عملية هدم الجملة بشطرها الأول ( الانتليجنسيا الاسلامية ) ثم تذهب الى أشد معانيها هشاشة، وأدخلها الى الخيال فى قوله ( المتولية يوم الزحف).فاذا ما انهار الشطر الأول من الجملة ، انهار الشطر الثانى بالتوالى. لأن التوالى ليس متلازمة معرفية ، ابستمولية كما يظن بعض الناس ، فالتوالى هو أحد قوانين الطبيعة عامة ( كل ذريتين هايدروجين تتواليان حتمياً عن ذرة أوكسجين واحدة) تلك قاعدة ، وقانون من قوانين الطبيعة ، ثم يتضح جليا أن فرضية المحبوب هى وهم متوهم من الكلمات الجميلات .لكن وهم الكلمات أكثر خطورة على التاريخ الانسانى من أى شئ آخر وبسببه طرد افلاطون الشعراء من (جمهوريته) منذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد. ليس هناك شك ولا حتى ذرة غبار أو جدل حول لذوعية وألمعية الاستاذ المحبوب عبد السلام كرمزٍ من رموز الحركة الاسلامية فى السودان، فهو من المقربين للدكتور حسن عبد الله الترابى مؤسس الحركة، ويكن له ودا واحتراما والتزاما لا ينكره مراقب. فمن باب الحق ، و ذكر مكارم الاوفياء القول بشهادة المحبوب الذى اشتهر بأدبه الجم ، ولسانه الزرب العفيف و جسارته فى ارتياد التنوير وعصوره. فان كانت قد ابعدته سوالف الزمان من باب (ساس يسوس سوسا) وأعتورته خطوبته فصيرته مهاجرا، سيظل المحبوب مثقفا سودانيا أصيلا.يضرب بجناحيه السحاب عائدا يوما ما وقتئذ سنقول له: (ان تعب منك جناح فى السرعة زيد) على حد قول الشاعر السودانى الأصيل صلاح أحمد ابراهيم.المكان الأول والأخير فى الحركة الاسلامية هو مكان سياسى. من هذا المكان ذا المركزية الاستقطابية المتمحورة يتم الافتراع الى الهامش. هذه عملية مقلوبة وفقا لبنية النسق المعروفة كما يرى أمثال ليفى تراوس ولوثيان قولدمان. فمن المعروف أن هوامش البنى تذهب نحو المركز نسقيا. لكن أن تبدأ تخلقات الهامش من المركز وتذهب الى الهوامش تلك خصيصة من خصائص الحركة الاسلامية فى السودان وحدها. تلك مسألة أشبه بصعود الماء من سفح الجبل الى قمته .هذا المكان - المركز- هو مكان متحرك وغير ثابت، متحول ، بسرعة ضوئية. فى ظرف عقد واحد من الزمان اتخذت الحركة الاسلامية فى السودان ثلاثة أسماء ( الحركة الاسلامية ، الجبهة الاسلامية القومية والمؤتمر الوطنى الشعبى). ذلك قبل الإنشطار التاريخى.ان مركز الحركة الاسلامية ظل فى حركة مستمرة. فى مواجهة التحولات السياسية منذ عام 1956 فبدت الحركة الاسلامية أشبه بالشخص الذى يركض داخل قطار يسير بسرعة (س). فمهما أسرع ذلك الشخص سيظل داخل القطار ، أى انه سوف لن يصل قبل القطار فى المسافة أب . لكن هناك حركة أخرى تتبع هذا الرجل الراكض داخل القطار هى حركة هامشه الفكرى ، الثقافى، الذكائى ، النقدى ، الابداعى. والتاريخى هذا الهامش هو الانتليجنسيا !!!. فالانتليجنسيا هى مجموع الانتاج الفكرى التاريخى والابداعى للفرد وليست أفراداً. المقصود من كل ذلك هو ما يعتبره البعض حركة اسلامية هى أصلا تحولات سياسية لحزب سياسى اسلامى واحد. لا توجد حركة أصلا ذاتية للحركة الاسلامية. فالحركة هى حركة المركز لتنظيم سياسى اسلامى ذي الطبيعية الاستقطابية المتمركزة محوريا. بهذه النظرة يمكننا القول انتفاء وجود انتليجنسيا اسلامية بالشكل الذى نظر اليه السيد المحبوب ، بمقاربات غير موفقة بين غرامش ، ادوارد سعيد ، وسيد قطب. أما وصفه لصفوة أمثال أمين حسن عمر ، التجانى عبد القادر ، محمد وقيع الله ، وعبد الوهاب الأفندى بأنهم انتليجنسيا ، هذا ليس له دليل على زعمه. بل دليل على عدم وجود الدليل. فالتاريخ يحدثنا عندما كان هؤلاء ينعمون برضاء شيخهم اتيحت لهم فرصة التمكن ، أما بعدهم عن المركز السياسى غيبهم تماما.لذلك يعتبر المركز كمكان بمعناه الانطلوجى والسياسى من أهم عوامل وعناصر وخصائص الاقتراب من مركز القرار والتأثير فى الحركة الإسلامية بالسودان. فالحركة الاسلامية التى اتسمت باستقطاب سياسى ذاتى وتمحور مركزى لم تفرد هامشا لتنامٍ فاعل لحركة الانتليجنسيا.تلك هى( هامارشيا ) الحركة الاسلامية فى السودان ، فعندما انهار المركز السياسى انشطاريا ، انهارت معه أطرافه. لو كانت هناك انتليجنسيا لظهرت فى شكل رفد فكرى ومقاربة ، لكن جاء الانهيار بنظام حتمى عموديا وافقيا فى البنية، هذا انشطار دياليتيكى تاريخى ، وعبر عنه أحد السياسيين النيرين بانه (فرقة عن وعى) . هكذا بدأت بنية الحركة الاسلامية فى تمحور ومركزية سياسية غير آبهة بهوامشها الاجتماعية، الانتليجنسيا. تلك مشكلة يصعب وصفها وتحليلها. انها (محنة الحركة الاسلامية فى السودان) فنمو المثقف فى كنف السياسى ظاهرة ليست قصرا على السودان ، وحركاته السياسية. السلطة والاقتصاد والقوة العسكرية هى مركزية كل نظام سياسى يذهب الى امتلاك الحكم. والحركة الاسلامية لم تصبح ( حركة ) الا فى اطار مشروعها السياسى أى حركة اسلامية سياسية . هنا سقط دور الانتليجنسيا ، وانتفى بأمر التأسيس. أى بمعنى اذا ما استبدلنا التعبير انتليجيسيا اسلامية بالتعبير دعاة الحركة الاسلامية ، أو فقهاء الحركة الاسلامية أو مفكرى الحركة الاسلامية ، لاتضح المعنى العقدى للحركة الاسلامية. فالدعوة الاسلامية لا تقوم الا بصرامة وصحة العقيدة ، ولا أرى مكاناً لمفردة انتليجنسيا بالمعنى التوحيدى فى العقيدة ، لأن العقيدة شرعا هى : الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، والايمان بالقدر خيره وشره. تلك هى عقيدة كل مسلم ، بالتالى هى التكوين النفسى والذهنى لكل متبع لحركة اسلامية.أطبع هذه الصفحة alrayalaam newspaper العودة الى الصفحة الرئيسية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 10-09-06, 01:54 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 10-09-06, 02:34 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 10-18-06, 05:20 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 10-31-06, 00:46 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 11-12-06, 02:08 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 11-12-06, 03:09 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 11-14-06, 05:04 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 11-21-06, 00:56 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 12-14-06, 00:25 AM |
MLK vs. Turabi? | Mohamed Elgadi | 11-21-06, 04:20 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 11-22-06, 04:02 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | Nasser Mousa | 11-22-06, 05:33 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 11-26-06, 02:50 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 11-26-06, 03:19 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 11-29-06, 05:15 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 12-04-06, 02:01 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 12-04-06, 02:17 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 12-05-06, 02:53 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 12-06-06, 00:19 AM |
Re: MLK vs. Turabi? | الكيك | 12-06-06, 06:44 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | Yasir Elsharif | 12-06-06, 08:35 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 12-07-06, 05:03 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 12-07-06, 06:44 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 12-10-06, 11:51 PM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 12-12-06, 01:53 AM |
|
|
|