نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا (Re: omar ali)
|
Quote:
لاخ العزيز عمر على
التحايا
هاأنت تضع الجواد أمام العربة ومادمنا نتسأل ونبحث فذاك طريق لمعرفة الاجابات لك كل الحق فى افتراضك ادناه
Quote: وربما تكون هذه التسمية " جلابة " قد نحتت في الشمال النيلي كناية عن التجار الذين كانوا يذهبون علي ظهور جمالهم الي البعيد لجلب الرقيق من الغرب والجنوب.
لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة. المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان. أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان
الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.
كتب فى صفحة 229 :
Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .
يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان.
كتبت:
Quote: .....قصة الفتاة الصغيرة التي كانت تبحث عن ابيها الجلابي بعد ان عانت من زوجة الاب الشريرة: ابوي اخضر طويل يا جلابة توبه توب حرير يا جلابة
نعم يمككنا تصور أن الموصوفون قد استساغوا التوصيف مادام قد نحت فى ظروف التبادل التجارى والعلاقات الوديه وهو توصيف لايقلل من شأنهم ولايضر بهم، فنقلوا التوصيف لاهلهم فى الشمال وصاروا يستخدمونه لوصف انفسهم، هذا مايفسر لنا استخدام هذه الطفلة للتوصيف . (عدل بواسطة عبدالغفار محمد سعيد on 07-10-2006, 10:58 ص) |
الاخ الفاضل عبد الغفار سعيد محمد
شكرآ علي نثر هذه الروح العلمية في هذا البوست لمحاولة البحث عن جذور وتاريخ كلمة الجلابة
تقول يا عزيزي:
Quote: لكى نتأكد من مسقط رأس المصطلح أعنى المكان والمجموعة السكانية التى نحتته، فى هذه الحالة علينا الاعتماد على المراجع اللفوية والتاريخية المناسبة. المرجع الذى سأذكره لاحقا أعتقد أنه من أهم المراجع التى يمكن الاعتماد عليها فى مثل هكذا امر، لان المصطلح سودانى ولانه باللهجة العامية فى السودان. أسم الكتاب : قاموس اللهجة العامية فى السودان
الكاتب : الدكتور عون الشريف قاسم الناشر: المكتب المصرى الحديث – القاهرة.
كتب فى صفحة 229 :
Quote: و الجلابة القافلة أو الذين يجلبون، وتطلق فى غرب السودان على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات اخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم. ولعل التسمية من اشتغالهم بالجلب أى التجاره .
يثبت الدكتور عون الشريف قاسم فى كتابه قاموس اللهجة العامية فى السودان حقيقة ان المكان الذى نحت فيه المصطلح هو غرب السودان. |
مع احترامي للراحل الدكتور عون الشريف الا انه في نظري لم يبذل اي جهـد علمــي في البحث عن جذور وتاريخ هذه الكلمة..ولاحظ انه يستخدم كلمة[ لعل] في اشارته لسبب التسمية...وبالاضافة الي ذلك ان تعريفه لم يخرج عما كان شائعآ بين الناس قبل صدور سفره الكبير في اواخر التسعينات وهو ان كلمة " جلابة " تطلق في غرب السودان كصفة للتجار القادمين من الشمال النيلي تحديدآ ثم استلفها الجنوبيون كصفة لابناء تلك المنطقة ما نحن بصدده كما تعلم يدخل في علم الـ Etymology وهو يحتاج الي جهد علمي اعمق..فعلي سبيل المثال كنت انتظر من عون الشريف ان يحدثنا لماذا استعيضت كلمة تجار بكلمة جلابة ام ان كلمة جلابة تستخدم اصلآ كدلالة للتجار في لهجة من احدي لهجات القبائل الكبري في غرب السودان.. في محاضرة القاها الدكتور احمد البدوي بنادي اساتذة جامعة الخرطوم في صيف العام الماضي وهومن كردفان اي من نفس البيئة الثقافية قال ان لهجة البقارة شبيهة بلهجة قبائل شمال تشاد فهل لكلمة جلابة مثلآ جذور في تلك اللهجة..الم يكن لاهل الغرب تجار يسافرون للبعيد؟؟ ماذا كانوا يسمون تجارهم: جلابة ام تجار؟؟
اخي عبد الغفار لقد وجدت كلمة جلابة في سفر اقدم من كتاب سلاطين باشا " السيف والنار في السودان" اي في كتاب " طبقات ود ضيف الله " والفرق العمري بينه وبين كناب سلاطين حوالي مئة واربعين عامآ تقريبآ حيث جاء:
Quote: [وفي وقت حضر معهم الشيخ بدوي وهو شاب صغير السن لابس شملة رباعية والدته كانت نادهة للشيخ ادريس ببقرة وعشر محلقات فضة . فقالت لولد فايد ان البقرة ما حصّلت وصرت لولدها الشيخ بدوي العشر محلقات / وقالت لولد فايد: ولدي ما ينقطع منك فـ ان ناس الجــلابة الحلة ما بتشيلهم لان المذكور بينزل بيهم خارج القرية...] |
وفي تفسيره لكلمة " جلابة " يقول محقق كناب الطبقات الدكتور يوسف فضل:
Quote: [ من جلب اي باع واشتريوالجلابة هي مجموعة من التجار الذين يسافرون في قافلة من الابل والتي تتاجربما تحمل من مكان لآخر وباختصار فالجلابة تعني التجار والعير التي تحملهم. وقد تطورت هذه الكلمة حتي صارت تعني علي وجه الخصوص من يعملون بالتجارة من الدناقلة او العناصر النوبية المستعربة في مناطق كردفان ، دارفور وجنوب السودان وبعض المناطق التي لم ينتشرالاسلام فيها بعد في السودان ] |
اولآ الفرق العمري بين النسخة المحققة التي اصدرها د. يوسف فضل من كتاب الطبقات وبين قاموس د عون اكثر من نصف قرن. ثانيآ: يلاحظ ان تعريف او تفسير د.يوسف فضل لم يخرج ايضآ عن الشائع من المعلومات عن كلمة جلابة اي انه لم يتتبع جذورها وتاريخها..
في ظني ان السؤال مازال مطروحآ عما اذا كانت هذه التسمية نحتت في غرب السودان للدلالة علي تجار الشمال النيلي حصرآ ام نحتت في الشمال النيلي دلالة علي ابنائهم الذين كانوا يسافرون للغرب والجنوب من اجل التجارة وتحديدآ تجارة الرقيق
سنلاحظ اختفاء كلمة جلابة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية مع مطلع القرن العشرين حيث اصدرت الادارة الانجليزية مرسوم تحريم الرق ومع تمديد السكة الحديدية من الشمال الي الغرب والشرق...لماذا اختفت ؟اليس الذين يسافرون الي الغرب بالقطار يجلبون ايضآ البضائع؟؟ ام يا تري ان الذي اختفي هو الرقيق؟؟
بقيت كلمة جلابة في الحياة الثقافية والسياسية كدلالة سلبية لابناء الشمال النيلي في الغرب والجنوب علي اطلاق.
مع خالص الود والتقدير
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 09-30-06, 11:23 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Bashasha | 10-01-06, 01:57 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 10-01-06, 11:09 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Tragie Mustafa | 10-01-06, 12:27 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 10-01-06, 01:31 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Mohamed Suleiman | 10-01-06, 03:17 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبد الله عقيد | 10-01-06, 03:46 PM |
حــــــــول المصــــطــــلح | عبدالغفار محمد سعيد | 10-01-06, 08:40 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Bashasha | 10-01-06, 09:19 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبدالغفار محمد سعيد | 10-01-06, 11:01 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبدالغفار محمد سعيد | 10-02-06, 02:31 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 10-02-06, 10:29 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 10-04-06, 10:57 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Tragie Mustafa | 10-04-06, 11:36 PM |
أيـــــــن نحت المـــــــصطــــلح | عبدالغفار محمد سعيد | 10-06-06, 12:43 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 10-09-06, 01:39 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبد الحميد البرنس | 10-21-06, 08:56 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبد الحميد البرنس | 10-21-06, 08:59 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Biraima M Adam | 10-21-06, 10:33 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | Sabri Elshareef | 10-21-06, 10:50 AM |
Re: حـقـيقـة المصــطـــلح وفق الــمراجع الـمتوفرة | عبدالغفار محمد سعيد | 10-30-06, 02:55 PM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | عبدالغفار محمد سعيد | 10-31-06, 10:54 AM |
Re: المقصـــودون بـ " الجلابـــة" فـي كتـاب سلاطيــن باشـــا | omar ali | 12-13-06, 02:27 AM |
|
|
|