د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المتحدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2006, 04:28 PM

خال فاطمة
<aخال فاطمة
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المتحدة

    Re: سجلوا موقف وبطلوا (جبن )مع او ضد (حق خالد كودي في ا....بالطريقه التي يراها
    Quote:
    سلام واحترام،
    التحية لك وأنت تنافحين عن حق الأستاذ خالد كودي في التعبير. فإن المنافحة لحق أي شخص في التعبير، هي منافحة عن حق كل واحد من التعبير.

    كثيراً ما اتفق مع الأخ خالد وقليلاً ما أختلف. حين أتفق، فإني اتفق عن قناعة راسخة بأن الأخ خالد فنان ثوري، و"مشروع" مفكر تستحق أراؤه منا الالتفاتة التام والانتباه العميق. ذلك لأن أراءه تدك حصون القديم، وتفككه، لتحاول إعادة البناء والتركيب على أسس جديدة.

    أما حين اختلف معه، فإني لا أختلف إلا حول أسلوب خطابه والقليل جداً من محتواه. أما عن الأسلوب فإني أرى بأنه في الكثير من الأحيان به مرارة لا تشبه المفكرين، وإن وافقت هوى الثوريين. وعندي أن المفكر الثوري الصميم يستطيع أن يحيل نار الغضب إلى نور ساطع إذا ما وسع قلبه بالحب لمعارضيه، مشفقاًعليهم من جهلهم، بدلاً من تحقيرهم والحط من كرامتهم. وكثيراً ما نقع، كثوريين، في فخ التحقير من شأن من حطوا من كرامتنا وأهانونا من الجهلاء المتسلطين، من العنصريين والمهووسين. وهذا، وإن وجد عندي ما يبرره، يجعلني لا أفرق كثيراً بين موتور مهووس وموتور ثوري، إلا في الشكل.

    أما في المخبر فإنني لا أضمن بأن الموتور الثوري سيتركني لحالي إن استلم مقاليد الأمور.
    هذه هي المعضلة التي أجابهها حين أتعامل مع خالد كودي (روضة). خالد يستأنس بالراي المساند، مثلنا جميعاً. وهذه من طبائع النفس البشرية. أن تحب من يحبك، فهذا أمر طبيعي. ولكن أن تحب من يكرهك، فإن هذا منتهى النبل. خالد يغني لمن يغني معه، ولكنه لا يطرب لغيره. بل أكثر من ذلك فإنه يجعل منك عدواً يستحق الموت، لمجرد أنك خالفته وجهة النظر. وهناك أمثلة لا حصر لها في هذا الباب. فقد ظل خالد يتهم الكثيرين، بم فيهم مسانديه في الرأي، بكونهم "جلابة،" لا يفهمون شيئاً، وبأنهم يجب إلا يحدثوا أحداً عن السودان الجديد أو القديم. كل هذا، لا شئ إلا لكونهم اختلفوا معه في جزئية من جزئيات الحوار. ولا يتردد خالد في الافصاح عن أن مخالفيه في الرأي يجب أن يسحقوا وأن يقتلوا لأنهم في ظنه إنما هم مساندون صامتون للهوس والعنصرية. لا يهم أن كان هؤلاء من الموجوعين والمقهورين مثلنا.

    وليس في هذا إلا إعادة إنتاج للأزمة بوجه آخر، لأنه هوس وعنصرية بوجه الآخر، كالح، لا يق كلاحاً عن كلاح وجه أهل الهوس!!

    ما أن يعارض خالد (الفنان، المرهف) أحد، حتى ونهض خالد(العنصري، المتهوس) يمارس تجريحاً عليه فوق تجريح، تلو تجريح، تلو تجريح. ولا يهم أن يكون هذا المخالف لخالد في الرأي من المتوافقين معه في معظم طرحه. وهذا لا يجوز أبداً!!

    ولا تجددينني، إيتها الكريمة، إلا من المساندين بقوة، صماء، للقضايا التي يطرحها خالد. غير أن القضايا الكبرى، لا تقوم لها قائمة بدون مصداقية عند من ينافحون عنها. وخالد خذل كثيرين منا حين سمح بتجريحنا والحط من أقدارنا يوم ساندنا أرءاه. ذلك عندما كان يتستر بإسم حركي، ويوم انشكف أنه يكذب حين يقول بأنه ليس روضة مردا.

    ختاماً، تجدينني أساند الأستاذ خالد كودي الفنان، المرهف، المهذب، الذي يأثرك بالحديث معه، ويملؤك فألاً بأن السودان ينتظره يوم جديد، ما دام قلب مثل قلب هذا الفنان المرهف يضج بمحبته الصاخبة التي لا تعرف حدوداً. وأنا من المعجبين، أشد الإعجاب، بهذا الفنان. وقد تشرفت بلقائه في بوسطن، بل وزرت منزله عابراً مع عدد من المشاركين في مؤتمر عقد هناك. وقد بهرتني أعماله الفينة المعبرة عن زماننا هذا خير تعبير، وعن أزمة الإنسان في هذا الكوكب، وأزمة السوداني بصفة خاصة. وقد بهرني، فوق كل ذلك، بتهذيبه وحسه ورقة تعبيره عن نفسه وهدوئه الثوري وحميمتة، التي لا يخطؤها إلا قلب معطوب.

    خالد الموتور، الغاضب على من يستحق غضبه وعلى من لا يستأهل هذا الغضب، خالد المعتد بنفسه، حد الغرور والخيلاء الزائفة، والكذب على الناس، فإن هذا الخالد، لا يشرفني على الإطلاق الانتساب إليه. ولا يشرفني أن أعد من زمرة مسانديه. ذلك بأن من يساند هذا الخالد إنما يساند العنصرية في وجهها الآخر، ويساند الهوس في وجههه الآخر، ويساند الظالم في وجههه الآخر، ويساند الدكتاتور بوجهه الآخر. هذا الخالد سيعيد انتاج الأزمة في السودان. ولهذا فإنه يستحق مني المواجهة لا المساندة الزائفة.

    يجب إلا نجامل من نحب، مثلما يجب إلا نتحامل على من يكرهنا. هذا هو ميزان الحق. وهذا هو ميزان العدل. ومن يزن بميزان الحق والعدل لا يخشى في الحق لومة لائم، حبيباً كان هذا اللائم أو غريما!!

    والأستاذ خالد كودي يتبدى حبيباً، في مجمل حاله، لأنه بالبفعل منفعل بقضايانا الكبرى كما لم ينفعل أحد في هذا المنبر. وهو بهذا موضع تقديرنا الكبير. ولكن خالد يتبدى بثوب الغريم الذي نحاربه. غريمنا هو العنصرية المتهوسة، وغريما هو الظلم. ومتى ما تلبس الظلم وجه العدل أو تلبس العدل وجه الظلم، فإنه من واجبنا الأخلاقي والديني أن ننبه لخطورة المتبدي به. وهذا هو موقفي.

    ولا يسعني، في الختام، إلا أن أقول بأنني أحب الأستاذ خالد كودي الفنان، راجباً أن يتنصر هذا الفنان على خالد "الفتان!"
                      

08-02-2006, 05:25 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: خال فاطمة)

    وكان ردنا:

    الاخت تراجى،

    شكرا للبوست.

    أولا ، وليس من باب الغرور ومايحاول السوقة تسويقة...
    لابد من القول اننى لم آخذ إذنا من أحد لأنتاج أى من أعمالى الفنية،
    ولن أستاذن من أى كان فى الموضوعات التى أتناولها بصريا وبالكيفية التى أتناولها.

    كل الاراء هنا تعبر عن أصحابها، فهى غير ملزمة لى ولاعلاقة لى بها.

    مايهمنى فى هذه المرحلة من مشروعى البصرى هو التعبير عن من لاصوت لهم كما أعتقد.

    مايهمنى هم الاثنين مليون الذين ينامون فى الخيام فى دارفور أثناء حديثنا هذا...سأغضب كما اتفق...وسأنتج فنا... وفى هذا الطريق لستقط كل دعاوى قيم الجلابة أيا كانت وأيا كان هؤلاء الجلابة...
    فأى قيمة يمتلك الانسان وفى بلده ينام مليونى إنسان فى معسكرات لاجئين بعد أن كانوا معززين مكرمين فى قراهم وأراضيهم ؟؟؟

    ليس لدى الوقت الان للتعليق الطويل، ولكنى سأعود متى ماوجدت الوقت...مشغول بنشر بعض غسيلهم الوسخ.

    دعينى أعلق على الدكتور الواشى الصغير حيدر بدوى صادق...

    ماكان من أمر طرائقنا واسلوبنا فى التعبير وتناول القضايا ماتراه لايعنى لنا شيئا،
    فنحن لانستأذن من أحد لنقول مانريد قوله وبالكيفية التى نرى.

    نأتى الى تطاولك ووصفنا بالكذب فيما يتعلق برودا مردا.

    من أين يتأتى الامننجية والمتلصصين على الناس ؟
    أنهم أمثال حيدر بدوى صادق.

    يعتقدون أنهم مقياسا للفكر فيطلقون العنان لوصاياهم التى تتراوح من القفز على منازل الناس بغرض ضبطهم متلبسين الى تجميع المعلومات عن الناس والعكف على تحليلها بغرض ضبط الناس وهم أيضا متلبسين...وبعدها يوشون بهم...ربما يسلموهم لأسيادهم ....لينالوا العقاب...

    أيها الواشى الصغير.

    أنا ليس رود مردا...ولامانع عندى أن أكون.

    فماكتبته رودا مردا فى هذا المنبر لم ولن يكتبه أمثالك ولايقوا على كتابته...فأين أنت منها؟

    فهى تتفوق على الجهلاء بأختيارهم من صفوة المتعلمين السودانيين بملايين السنوات الضوئية...على الاقل فى إنتمائها لأهلها والقتال من أجلهم والتى فى الظروف الاخلاقية العادية تجعل من الذين يختلفون معها يحترمونها...لا الوشاية بشخصها إن كان هنالك ما يمنعها من الاعلان عن نفسها...

    أيها الواشى الصغير.


    أعرف أن أمثالها هم عقدة أمثالك...فهى حقيقية وأنت أكذوية.

    وإنه لشرف لك أيها الواشى الصغير أن رودا مردا تداخلت معك...فأين أمثالك وأين رودا مردا.
    أمثالك من ظل يزيف وعى الناس فى السودان الى هذا اليوم، هم من أحالوا ويحيلوا صراعا من أجل البقاء الى مجادلات فكرية ميته...تنتابها أكاذيب "التهذيب" و "الادب"...أين حواركم الراقى من أى معسكر للاجئين فى دارفور اليوم؟

    يادكتور لايغرنك أن هذا الحوار يدور فى موقع أغلبه سيقفون مع أمثالك...فأنت تمثل للكثيرين المعارضة السياسية والفكرية الآمنه، ليس هنالك ثمة "مغامرة" من أن تعارض مثلما يفعل أمثال حيدر صادق بدوى..ولكن الامر أكبر من رؤأى أمثالك التى لاتمت لواقع بلد خارج من تصفية عرقية فى أحد الانحاء، ولاتزال تمارس فية تصفية عرقية فى جزء آخر...

    هل تدرى مامعنى التصفية العرقية؟

    فى جارفور الان يتكدس الملايين فى خيام هى عطايا من الدول الغربية....فأين أنت من رودا مردا....

    نأتى لموضوع البوست....
    هل تظن أنى فى حوجة الى دعمك ، وأنه سيعنى لى شيئا؟؟؟

    متى كان دعم الوشاه والامننجية ذى قيمة أيها الواشى الصغير؟

    .

    الدكتورة الجهلولة بيان،

    ..تريد أن ترفع قضية ضدى!!!
    أى عصر هذا الذى نعيش؟
    يحلم الجهلاء فى وطنى بتقديم الفنانين الى المحاكم بتهم الفن!!!


    شكرا والتحية لك من يقف مع حق الناس فى التعبير.
                  

08-02-2006, 06:04 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: خال فاطمة)

    عليك من الله ما تستحق,

    يا رســام التـعـرّي الفاحشي,

    أنـت هـنا مرة أخـرى, لتثب بيديك الآثمتين كيف ضقـت ذرعـاً بنقد الدكتور حيدر بدوي, كيف مارسـت ضده حقدك الأســود وكيـف تجاهـلت على الشاهـد المعبر بنفـس حـريـة التعبيـر التي تستجداها من ألسـنة القراء والأعضـاء,

    لماذا لا تحفـظ لدكتور حيدر بدوي حــقــه في حــرّيــة التعبـيـر, التي تستجدي وراءهــا أنت والجــوقــة يا رســام العــري,

    أين حقوق الإنســان في الحرية والكرامة الشخصية والســلامـة الشخصيـة والخصــوصـيـة, يا رســام الجرابيـق,

    تشـدق بعبارات يتسـتر خلفهـا الحقـد الأعمـى وكافـة التعقيـدات النفسـيـة يا عـروبي الحــزب القومي الناصــري,

    لو كنـت مكانـك لأختفيـت فــورا وأنـت المتهـم في مصداقية الإطلالـة على القراء باسـم آخــر وشخصـيـة أخــرى لا تماثلك في الــنــوع حتى ....

    أي ثقـة يمنحـهـا الناس لامثالك, وأنـت تسعى لحجز التذاكر في قطار الحركـة الشعبية حاملاً معـك العروبية الناصـريـة التي لا تنتمي إليها أصــلاً .

    موقـفـك من الميرغني تفضـحـه كلماتك في هـذا المنبر وهــو لــيــس عملاً بحــريــة التعبيــر وإنـمـا موقفاً سياسياً وحقـدا شخصياً يا مـن فشلتم في تحقيق أية نقاط في سـدة القيادة في التجمـع الوطني لأنفسـكـم وترون أن الميرغني هـو مـن تســبب في ابعادكم عن مكاسـب شخصيـة.

    في هـذا البوسـت سجـلـت موقفا سياسياً (مـحـض افتـراء)
    ودعمـتـه بالرســوم العاهــرة,

    بقيادة الميرغنى، قوات الفتح تتوجه الى دارفور لحماية الل...نيين وسيادة الوطن.*


    حتى لا تخـدع الناس بأنـك مـجــرد فنـان يبدع الأعمال الفنيـة من أجـل عيون الفـن,

    أمـا القضـايا العادلـة كقضية أهلنا في دارفـور فإنـمـا تنصـر بأساليب شـريـفـة,

    أحمـد الشايقي
                  

08-03-2006, 03:06 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ الكريم خال فاطنة،
    تحيتي وتقديري،

    يبدو لي أننا التقينا في جامعة الإمارات. حاولت أن أعرف عنك أكثر من الصفحة التعريفية، ولكن المعلومات عنك هناك شحيحة. وقد نجحت في إثارة فضولي، إذ أن صورتك الراهنة قد لا تكون هي على هيئتك يوم كنت في جامعة الإمارات في التسعينات.عزيزي الأستاذ أحمد الشايقي،

    تحيتي وتقديري، مجدداً.

    المداخلة أدناه كتبت كمساهمة في خيط للاخت لنا مهدي. ولأهمية موضوع المداخلة وارتباطها بخيطك هذا رأيت أن أنزلها هنا. أرجو أن تجد فيها، وأن يجد فيها قراؤك الكرام، ما يعين على الاستهداء لاستشراف نقلة نوعية جديدة تخرج منبرنا هذا "الحر،" ألى ساحات الحرية الفيحاء. وتلك الساحات لا تكون بغير باحات من الشرف، والخلق السمح، وطيب المعشر، مبنية على الاختلاف الصادق، الأمين، المخلص، الذي لا يتاتي إلا من الإنسان الحر، الرزين، الواسع!

    Quote: أختي وبنتي، وصديقتي الحبيبة، لنا،
    تحيتي وتقديري الوافرين لك،
    ولعزيزي الحبيب يعقوب البشير، زوجك الصمد،
    ولوالدك الحبيب، صديقي الدكتور مهدي عثمان.

    موضوع خيطك هذا من أهم الموضوعات التي يجب أن نوليها أكبر عناية ممكنة. ذلك لأن الحوار في هذا المنبر لا يمكنه أن يتعافي إذا استمر الكدر الراهن في الأتيان بأسوأ ما فينا وقمع أفضله. البعض، ممن كنا نحسب أنهم معنا في خندق تثاقفي واحد، أصبحوا يسيئون لأنفسهم ولغيرهم بدون وازع أو ضمير، بصورة تشكك في كونهم على قناعة راسخة بأطروحاتنا المشتركة. وأضرب لذلك مثالاً. الأخ خالد كودي، حين كان يكتب باسم رودا مردا، كنا نحسبه إمراة من سوداننا الحبيب المقهور. فما كان منا إلى أن نصدقها. ذلك لأن المؤمن صديق. ثم لأن السودانيين لم يعهد فيهم الخداع والكذب والتلبيس والتدليس والتنديس للقيم النبيلة. وحين افتضح أمر خالد/رودا بدأ يكذب، ويتحرى الكذب، بصورة مشينة لا تليق بأي إنسان حر (تجلله أدنى أخلاقيات الحوار الحر. هذا أسقطه في نظري).

    ولو كنت مديراً للموقع لقدمت خالد كودي لمحاسبة فورية، قد وقد لا تنتهي بفصله من المنبر، حسب دفعه بحججه أمام لجنة عادلة تقوم ما يقوله وفق لوائح المنبر. هذا ليس استعداء للناس على الأخ خالد، بل هو إعانة له على أن يترك أساليب الخسة والوضاعة والكذب والجبن ليواجه الناس برجولة الأحرار وإنسانية الثوار الأبرار.

    وهذا ما لم يفهمه خالد. فلو كنا نريد أن نحمل عليه لفصله من المنبر لفعلنايوم عرفنا بأنه يكذب. وقد فسر هو صبرنا عليه على أنه "طيبة" و "سذاجة." ولم نكن ساذجين. بل كنا نريد لدورة تحمل الأذى أن تكتمل. ذلك لأن الحر هو من لا تضايقه أنماط السلوك المتباينة ولو كانت خطاً. وذلك لأن الحر يتعلم من خطئة ولا يكابر. وكنا نحسب أن خالداً من الأحرار الأبرار!!

    كان هذا ظني في جانبي أو في جانب الأخ الكريم، "يحق،" بكري أبو بكر صاحب الموقع. نعم، بكري أبوبكر نفسه تعرض للخديعة والتزييف. ولكنه يحتمل أنماط السلوك المسئ والجارح في صمود ديمقراطي لا يعرف الحدود. وخو في هذا يحاكي نبل الأحرار. وهو ما زال يتعرض للخديعة والتزييف وانتحال الشخصيات. وسينكشف الكثير في هذا الباب عما قريب، بإذن الله وتوفيقه!!!!!!!

    يجب أن يتوقف المنتحلون، الكذابون، عن الانتحال فوراً، وعن بث سمومهم في المنبر. من هؤلاء من ينتحل إسم شخصية من شرق السودان، أو إسم إمراة، أو ما شابه ذلك، لكي يموه علينا أوجه الرأي. ذلك حتى ينفث بأضغانه التي يأبى على نفسه أن يمررها من خلال إسمه الحقيقي في منبرنا، لأنه يخاف أن تشوه سمعته. وهو بهذا يخشى الناس، ويدعي أنه حر. ولا حرية مع الخو، ولو كان هذا الخوف خوفاً من تشويه السمعة!!

    هذا المنبر "الحر،" يجب أن يظل كذلك، حراً، لا مكان فيه لمن تستعبدهم أهواءهم العرجاء ولا الكراهية الهوجاء!!!

    يجب أن يعود هذا المنبر "الحر" إلى إلى جادة الطريق. ويجب أن تفعل لوائحه، بحيث لا تمر من خلاله كذبة لكاذب دون أن نكشف عن كذبه. هذا المنبر الحر يجب ألا تشان فيه سمعة أحد بكلمة بذيئة من أحد. هذا المنبر الحر لا يجب أن يهان فيه الأحرار من أناس فجار، لا يرعون لصلات القربى الفكرية والمواقفية راعية ولا حرمة. هذا المنبر الحر يجب أن يظل حراً!!!!!!

    ولا حرية مع كذب! ولا حرية مع تدليس!! ولا حرية مع انتحال!! ولا حرية مع الوضاعة والبذاءة الفكرية!!


    لو تركنا الوضعاء الكاذبين يحددون مساراتنا الفكرية والثقافية، فإننا سنعيد انتاج الأزمة. ذلك، لأننا ببساطة سنبدل الهوس بنوع جديد من الهوس! وسنبدل العنصرية بنوع جديد من العنصرية!! ووجه العنصرية والهوس في نهاية الأمر وجه واحد، هو وجه الكراهية، البغضاء، الرعناء!!

    أدعوكم هنا، صفاً واحداً، أن نطالب الأخ الكريم بكري أبوبكر بتعيين لجنة نزيهة من ثلاثة أفراد يختارها من مجموعة أسماء يقترحها الأعضاء. تكون مهمة هذه اللجنة تطبيق لوائح المنبر الحالية بحيث تحقق الهدف من قيام هذا المنبر الحر بدوره. ويمكن أن يكون من ضمن مهام هذه اللجنة في المستقبل، إن رأى أعضاؤه، إعادة النظر في اللوائح الحاضرة نفسها لتتم إعادة صياغتها بموافقتهم من خلال حوار وتصويت نزيهين.


    على كل حالٍ، تجدني شاكراً للمؤازرة، في وقت لا بد أن نؤازر فيه بعضنا ضد قوى الكراهية والحقد الأعمى والكذب على الناس بقول الحق الذي يراد به الباطل!!
                  

08-03-2006, 04:01 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: Haydar Badawi Sadig)

    وعلى طريقة عراب الفاشية فى السودان حسن الترابى وتلاميذه الابرار من صلاح قوش...الى غيره، هذه المرة يأتينا الدكتور حيدر بدوى صادق بفكرة جهنمية تقول عن رجاحة عقله
    ...
    إنشاء محكمة تفتيش للمنبر الحر...

    كتب الدكتور:


    Quote: ولو كنت مديراً للموقع لقدمت خالد كودي لمحاسبة فورية، قد وقد لا تنتهي بفصله من المنبر، حسب دفعه بحججه أمام لجنة عادلة تقوم ما يقوله وفق لوائح المنبر. هذا ليس استعداء للناس على الأخ خالد، بل هو إعانة له على أن يترك أساليب الخسة والوضاعة والكذب والجبن ليواجه الناس برجولة الأحرار وإنسانية الثوار الأبرار.


    محكمة تفتيش نصبت خصيصا لخالد كودى المتهم باأنه رودا مردا، ومن بعده أدروب .......
    ومن مهام هذه المحكمة إثبات ما يدعى الدكتور ذو العقل الراجح!!!
    ومن مهامها ان تفصل خالد كودى...ولكن هذا ليس بالضرورة!!!

    حقيقة مزنزق اليومين دى...ولكن ربما يستفيد الدكتور من الاخ أدروب عله يعلمه شيئا من قانون؟

    وسيظل الدكتور يسقط مالم ينظر الى وجهه فى بركة من الماء الغير راكض بصلفه ووصايته الذائفة...
    فلايزال مجرد متلصص وواشى صغير لاغير.
                  

08-04-2006, 05:31 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: Khalid Kodi)

    Quote: أدعوكم هنا، صفاً واحداً، أن نطالب الأخ الكريم بكري أبوبكر بتعيين لجنة نزيهة من ثلاثة أفراد يختارها من مجموعة أسماء يقترحها الأعضاء. تكون مهمة هذه اللجنة تطبيق لوائح المنبر الحالية بحيث تحقق الهدف من قيام هذا المنبر الحر بدوره. ويمكن أن يكون من ضمن مهام هذه اللجنة في المستقبل، إن رأى أعضاؤه، إعادة النظر في اللوائح الحاضرة نفسها لتتم إعادة صياغتها بموافقتهم من خلال حوار وتصويت نزيهين.


    الأخ الكريم د.حيدر بدوى:

    أثنى دعوتك فى الاقتباس اعلاه، حتى نعيد للمنبر العام صورته المشرقة ومهمته النبيلة فى خدمة

    قضاياالوطن والمواطن بالاساليب الشريفة والاخلاقيات السودانية الأصيلة.


    الاخ الكريم خال فاطنة:

    د. حيدر بدوى عرفناه فى هذا المنبر محاورا ملتزما بأخلاقيات الحوار وأدبياته الرفيعة، حتى مع

    من يخالفه الرأى.


    تحياتى
                  

08-04-2006, 05:39 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: Khalid Kodi)

    غـريــب

    هــو أمــر رســام التعـري , إقرؤوا معي:

    Quote: أيها الواشى الصغير.
    أنا ليس رود مردا...ولامانع عندى أن أكون.
    فماكتبته رودا مردا فى هذا المنبر لم ولن يكتبه أمثالك ولايقوا على كتابته...فأين أنت منها؟
    فهى تتفوق على الجهلاء بأختيارهم من صفوة المتعلمين السودانيين بملايين السنوات الضوئية...على الاقل فى إنتمائها لأهلها والقتال من أجلهم والتى فى الظروف الاخلاقية العادية تجعل من الذين يختلفون معها يحترمونها...لا الوشاية بشخصها إن كان هنالك ما يمنعها من الاعلان عن نفسها...

    من خلال دفوعاته عن الحلقة الأضعـف في قضيته (الاتهام بانتحال شخصية رودا مردا )..

    يحاول رسام التعري أن ينفذ يجلده من ذلك الاتهام (وهو اتهام قديم في هذا المنبر).. بدفعين أساسيين, همـا:

    الاوّل: يريـد رسام التعري أن يستمر في الادعاء بأن رودا مردا (على فرض أنها منتحلة) أنها شخصية حية موجودة ولذلك يتكلم عنها ويوحي للكومبارس الذي يتبعه بالحديث عنها بأنها شخصية حقيقية وليسـت باسويرد منتحـل تنفث من خلاله السموم ويسب من خلاله الدين والفكر الاسلامي وكل شئ يمت للعروبة والاسلام في بلادنا بصلة بدءا من عبد الله جماع وحتى السيد الميرغني, ولذلك تجده يقول رودا وفكر رودا ونقاشات رودا وهي وهي....... كأنها شخص حقيقي حي,..

    الثاني: يسعى رسام التعري والكومبارس إبعاد التفكير في رودا المنتحلة أو الحقيقية لتكون القضية أنها قدمت المفيد حتى لو كانت منتحلة ........

    ( الـغـايـة تـبـرر الـوسـيـلـة )

    أليس كذلك, نعم قدمت شخصية رودا (منتحلة أو غير ذلك ) المفيد جدا لرسام التعري حيث نفثت هذه الشخصية كل أحقاده وماكان لا يستطيع أن يقوله علنا قالته رودا مردا طعنا في الاسلام وفي المسلمين وحتى في رب المسلمين... وتحميلاً لكل السودانيين الشماليين حتى المتضررين من الانقاذ أوزار حكومة الإنقاذ وما ارتكب من جرائم في حق مواطني الهامش والدعــوة الصريحـة للتطهير العرقي وقتل العرب والمسلمين......

    شاهت يداك يا رسام التعري .... يجـب أن يرحــل فوراً,

    أحمـد الشايقي
                  

08-04-2006, 06:19 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. حيدر بدوي صديق .. نعم أخي تستحق ان اقوم لك من الكرسي سنة 95 جامعة الإمارات العربية المت (Re: أحمد الشايقي)

    Quote: عزيزي رأفت،

    أرجو أن تعلم بأنني ظللت، وما زلت، أدافع، وبصمامة، عن حق الأخ خالد كودي في التعبير. بل كنت دوماً من الصامدين في الدفاع عن هذا الحق يوم كان يكتب باسم رودا مردا. نعم، كنت مراراً وتكراراًأساند، وبصمامة لا يزعزها مزعزع، حقه في التعبير، حتى في هذه الأيام الأخيرة، ونحن في قمة الأزمة في توتر علاقتنا، التي لم تشهد مثل هذا التوتر من قبل.

    لم أتناول موضوع الرسومات مطلقاً، ذلك لأنني حتى هذه اللحظة لم أرها. ولا أجد في نفسي إلحاحاً لرؤيتها بسبب ما يقال عن بذاءتها. مع ذلك، فلربما أمر عليها من باب العلم بالشئ، و ربما لا أمر عليها مطلقاً.

    ما أزعجني بخصوص الأخ كودي هو تعاليه وإصراره على التجريح وعلى الفجور في الخصومة. فهو لا يتوقع من الناس غير مدحه. ومن لا يمدحه، وإن لم ينقده، فهو "جلابي" صامت، ومساهم في أي جريمة ارتكبت في أي مكان في السودان باسم الدين أو العنصر. وهذا الجلابي المجرم، لمجرد أنه لا يرى في خطاب خالد معينا على نضالنا ضد الهوس والعنصرية فهو يخاف من صوت الهامش على مركزه، ولذلك لا يسانده. وهذا وإن جاز على كثيرين فهو في حقنا هراء، في هراء، في هراء. نحن، ياسيدي، من صلب الهامش.

    تجدني إبن عامل بسيط كان يعمل في السكة الحديد، كان يحرص على اللقمة الحلال ما استطاع إليها سبيلاً. أمي إنسانة بسيطة، لا تجيد العربية، بحكم أنها نوبية من شمال السودان. وقد تعرضت وتعرضنا بسبب ذلك للتهكم والسخرية. فوق ذلك فانا جمهوري تعرض لقهر السلطان ولليتم باغتيال أبيه الروحي. بهذا قد كان قدري الانحياز للهامش في "المركز،" والهامش في الهامش، دون تمنن على أحد، لأن هذا الأمر طبيعي بالنسبة لي، وهو من صلب واجبي الديني والأخلاقي. ولم أحتج لخالد كودي ليعلمني إياه، خاصة وأنني ناشط، جمهوري، منذ كنت في السادسة عشرة من عمري.

    أن يأتي شخص ويقول بأنني "جلابي،" بكل ما تحمل هذه الكلمة من تجريح، فهذا لا يجوز أبداً. ولا يجب أن يترك ليمر هكذا، خاصة إذا أضيف عليه اتهام بالكذب. وأن يكون ذلك من شخص كنا تعتبره في خندق واحد معنا، فهذا أمر يأسف له المرء غاية الأسف.

    ولم يبق إلا أن أقول بأن خالد فجر في خصومته المفتعلة معي، ومع كثيرين ممن هم مع في خندق قوى السودان الجديد. هذا أفقده مصداقيته، وبالتالي أفقدنا صوتاً كان نحسبه "حراً" من الأضغان. هذا، وإن شابته شوائب التهور والغضب المستحكم. وحين اتضح بأن الأمر يتعدى ذلك إلى الكراهية المضادة لم نجد بداً من مواجهة الجهل العنصري بالحزم والعزم اللازمين.

    هذا كل ما في الأمر، لا أكثي ولا أقل. فأرجو ألا تحمل، كما أرجو إلا يحمل الاخ خالد ومشايعوه، الامر أكثر مما يحتمل. كل ما أبتغيه هو أن نخاطب بعضنا البعض بالصورة اللائقة التي تحفظ كرامة وإنسانية كل واحد منا. ثم بعد ذلك فلنختلف ما شاء الله لناأن نختلف. ولنتفق ما شاء الله لنا أن نتفق. فإن الاتفاق بعد الاختلاف مولد للمودة والحب. والاختلاف قبل الاتفاق جالب للخير في أطايب التنوع وتبادل أوجه الحكمة، التي لا يملكها أحد في صورتها المطلقة.

    هل يبقى بعد كل ذلك سبب لتجرحينا والحط من أقدارنا وتمريغ كرامتنا في الوحل!! لا، ولا كرامة!
    ثم هل يختلف من يفعل كل ذلك عن عدوه الحاط لكرامة الآخرين، المذل لهم، السارق لقوتهم؟ ربما، ولكن في المقدار فحسب، لا في أصل الداء وهو الكراهية العمياء، التي تصنف الناس وفق ألوانهم وألسنتهم وأديانهم. وهذا لا يجوز، أأتى ذلك من مهووس تقليدي، أ/ أتى من مهووس يدعي التقدمية، ويمارس عكسها في الحس والمعنى!!

    هل بعد كل ذلك يجوز أن نصنف في دائرة "الجلابة" بالمعنى المفهوم لدى الكل؟ لا، ولا كرامة! هذا لا يجوز أبداً! لا يجوز أبداً!!! ولا يجوز أبدا!!!!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de