من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2006, 02:42 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات...

    إبراهيم اَدم سلوم..
    الميلاد : "أب بتيخ" جنوب كردفان 26- أكتوبر 1965م..
    الدراسة : درس جميع مراحله بالخرطوم...
    العمل : عمل معداً للبرامج وكاتباً للدراما الإذاعية بالهيئة القومية للإذاعة 90-1997م..
    إلتحق بالمعهد العالي للموسيقي والمسرح وفُصل بعد عامه الدراسي الأول 1996م..
    هاجر إلى القاهرة حيث عمل مترجماً بمركز الثقافة السودانية بمدينة نصر...
    ثم عمل عضواً بهيئة تحرير مجلة "كتابات سودانية" التي تصدر عن مركز الدراسات السودانية بالقاهرة..
    يقيم بالولايات المتحدة منذ فبراير / شباط 2000 م..
    كتب للمسرح :
    1- ود ضيف الله يأسف لما حدث...
    2- المُـشْـرَع...
    • له كذلك ديوان شعرى بعنوان "طفولة" يضم 22 قصيدة..
    • بالأضافة الى رواية الديّـة
    • وبعض الإصدارت...
                  

07-30-2006, 02:44 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)




    مقتطف من رواية الديّـة...
    الوزينة ...الوزينة ... الوزينة...
    وفي حمَّ هياجه ؛ عبر شوك السياج الخلفي لفناء المركز ليواجه النافذة المشروعة لمكتب المأمور . أسند فوهة بندقيته على حافة النافذة كجنديَّ ماهر.حينها كان معظم أهل البلدة قد خرجوا يهرولون فى الأزقة والدروب ؛ وهم يدققون بأبصارهم نحو السماء التي كادت أن تغطيها السُحب . يبحثون عن "الوزينة" ؛ فدوى فى البلدة صوت الرصاص...








    ..
                  

07-30-2006, 02:52 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)


    الأدب الشعبي...
    لأننى رأيت انه من الضرورة أن نعمل على الأهتمام بالتراث الشعبي ؛ حيث أن أغلب الإهتمام والحصر لايأتى الأ بصورة فردية للأسف!!!
    نعشم فى دولة تتهتم بالأمر بعد اجتهدات..
    ود ضيف الله وكتابة (طبقات) ؛ ثم بابكر بدرى وعبدالله وعبدالرحمن وقد كان معهم بعض الادارين الانجليز..
    ونجد بعد هذا الجيل الرائد فى فكرة الأهتمام بالأدب الشعبي ؛ جيل عبدالله الطيب وعبدالمجيد عابدين وعز الدين أسماعيل والطيب محمد الطيب...
    فى مرحلة أخرى نجد البروف عون الشريف قاسم واخرون..
    والشى المحزن ايضا ان كل الحكومات المتعاقبة لم يتعدى عمر إهتمامها الرسمى بهذه الأدب العشرون عاما منذ الاستقلال ؛ حين تم إنشاء وحدة أبحاث السودان1965؛ ثم تحول لمعهد الدراسات الأفريقية الأسيوية فيما بعد 1972 ؛ حيث شهد نفس العام مصلحة الثقافة بوزارة الثقافة والإعلام..
    أن أهمية الأهتمام بعملية التراث والادب الشعبي ؛ يرجع أستخدامها فى ميدان الفلكلور لجمع عناصر التراث الشعبي الى مراحل تاريخية مبكرة مع بدايات ظهور علم الفلولكلور فى أروبا وذلك لتفادى الجمع العشوائى لعناصر التراث ..
    وقد أتخذت أشكالاً مختلفة مثل الأستبيانات والأسئلة التى تتعلق بكل موضوع من موضعات التراث ...
    كذلك نجد ان فى إتساع رقعة السودان أضافة الى الإمكانيات الفنية والبشرية المتاحة فى السودان وفى ظل المتغيرات والمتلاحقة سواء على الريف أو الحضر تجعلنا ننادي بفتح المجال أمام كل الجهود ومد يد العون لكل جهد من أجل تكوين أرشيف قومى ووطني للفلكلور والتراث فى السودان...
    وكم نحلم بأن يكون الأدب الشعبى منهجا ملزمًا فى الجامعات بدلاًً من بعض المناهج التى لاتنفع فى مسألة التحصيل العلمي الا لملا فراغ جدول فى برنامج جامعي..
    ماذكرته يصب حقيقة فى إيجاد طريقة لمدخل أنتشار الادب الشعبى ؛ فلا يُعقل ان نهتم بالشعر الجاهلى ولا نعرف شى عن مكونات بئيتنا..
    فكم أُعجب عندما يطلق علينا احدهم لفظ (تربية حبوبات)...
    للمعنى العميق الذى ذات الدلالة التى نستخلصها من تربية الحبوبات...
    الأدب الشعبي ..
    بساطة اللغة ؛ تلقئيتها ؛ مضامين عميقة ؛ وحكم ناخذها بدون ان ندرس الفلسفه او اى علم ..
    فالطبيعة التى تربى عليها أجدانا ؛ أخرجتهم حكماء دون مدارس أو جامعات..

    * هي دعوة لأبناء كردفان الغرة وكل لمن له علاقة بتلك الأرض فى جمع محصلات التاريخ البشري الذى نتج عن هذه الثقافة التلقائية..

    التحايا النواضر..
                  

07-30-2006, 02:59 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)

    1- عَشتَه : من أسماء النساء عند البقارة ولعلها تحريف لإسم عائشة.
    2- التركاش : هو العدد من الحراب مجتمعة وقد يكون كجعبة السهام.
    3- المجوز : خزانة لأدوات المنزل وقد صُنعت من زوج صفيحين.
    4- هاي : أداة النداء عند البقارة لحلولها مقابل ياء النداء معقوبة بإسم الشخص.
    5- التشّـاشة : مفردها تشّـاشي وهو الذي يبيع أغراض الحياة اليومية من ملح وبهارٍ وخلافه.
    6- الرُّشاش : أوائل الخريف وهو فصل لدى البقارة.
    7- السبابة : مفردها سبَّابي وهو تاجر المواشي والذي عادة مايكون وسيطاً بين بائع ومشتري.
    8- جرقاس : من أسماء الكلاب الشائعة بين البقارة.
    9- أنطيني : أعطيني.
    10- الفريق : مضروب بيوت الفخذ من رجال العشيرة ونساءهم والأطفال .
    11- النُـقاره : طبل كبير من جذع شجرة أجوف متعدد الوظائف فى حياة البقارة.
    12- الضرا : مجلس الرجال ؛ وفيه يستقبلون ضيوفهم يلزمة الرجل منذ ختانه وقد يتركه ليلا من تزوج.
    13- سه : تُـقال للإسكات ولعلها إقلاب لصه فى العربية.
    14- حفرة النحاس : نواحي ديم زبير على تخوم بحر الغزال في إمتداداته جنوب دارفور.
    15- الظعاين : اَثرنا ضبطها هكذا ولكنها "الضعاين" كما يلفظها البقارة.
    16- دونكي العرد : الدونكي هو مسقى البقاره ومشرب أبقارهم ؛ أما العرد فهو نوع من الأشجار والبقارة كثيرا مايسمون الأمكنة بنسبها الى أسم شجرها الأكثر عدداً.
    17- الدرنقل : سرير يتكون شِعب تُضع عليها من فروع أشجار ثم يفرش عليه جلد ثور؛ وهو سهل الفك والتركيب ؛ منسجماً مع طبيعة البقارة فى الإرتحال.
    18- الحكامات : مفردها حكامة ؛ وهي المغنية عند البقارة والمرأة الشاعره كذلك.
    19- الهدايين : مفردها هداي؛ وهو شاعر وجوال ؛ بارع فى فنون المدح والذم.
    20- قنجار : القنجار هو هروب الرجل بإمرأةٍ من أهلها أو زوجها.
    21- أم كورو : نوع من الأسماك الثعبانية .
    22- جبراكة : الجُبراكه هى الزرع الملحق بالبيت وتقوم بالوقف عليه النساء ولعله منشأ إكتشاف الزراعة والله أعلم.
    23- الجحم : خو داء الكلبة أو السُّعار ؛ والبقارة عادة مايسمون السنين بعظائم أحداثها .
    24- الكيتا : موسيقى باَلات نفخ وقِـرب.
    25- تيتل : التيتل هو الوعل.
    26- قوات الهجانة : أسسها الإنجليز تحت ضغط الحرب فصارة نواةً لوحدة كردفان والغربية .
    27- تفشجي : تُنطق الجيم كاقاف ولهجة عموم أهل السودان ؛ والتفشجي هو الجندي المتخصص فى صيانة الأسلحة ولعلها تركية.
    28- التبلدية الحمرا : موقع نواحي بحر العرب.
    29- الجُـرف : مهاوى شواطئ بحر العرب ؛ فى الناحية التى تلى مراعي البقارة.
    30- دار الريح : كلما وقع شمال ديار البقاره ولعلها ريح الشتاء التي تأتيهم من ذلك الإتجاه.
    31- طُـلبه : الطُـلبه هى الضريبة على كل رأس التى تدعها العشائر مجتمعةً عبر شيوخها للحكومة ممثلةً فى الناظر.
                  

07-30-2006, 03:39 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)


    نجد ان السنه عند اهلنا هناك بتنقسم الى 4 فصول والفصل الى 7 عّين وكل عينه بتستمر قرابة ال 13 يوم


    عين الصيف:
    1- النطح
    2- البطين
    3- الثريا
    4- الدبره
    5- الهقكعه
    6- الهنعه
    7- الضُراع

    عّين الخريف:
    1- النقره
    2- الطرفه
    3- الجبهه
    4- الخريصان
    5- الصرفه
    6- والعِيوه
    7- السماك

    عّين الشتاء :
    1- عريج
    2- الغبر
    3- الزمبان
    4- الاكليل
    5- الشوله
    6- البُلد
    7- والنعاين

    عّين الربيع:
    1- سُعود ذابح
    2- سُعود السعود
    3- سُعود الاغبياء
    4- سُعود بُُلع
    5- الفرق المقدم
    6- الفرق المؤخر
    7- الحول
                  

07-30-2006, 04:43 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)

    يا معتز

    الزول يتخيلك متركش الطاقية البرتقالية

    والمركوب النمر

    وشايل كفتيرة الشاي الالمونيوم الما خمج

    وتوزع على ضيوفك المتفنين في واطات الله دي

    وصوت ضحكاتهم يعلو

    آلمسخوت كب لي عمك دا ..

    تحياتي لك

    هل ياترى سيعرف أبناءنا هذه المفردات أم انها ستغيب عنا ...
                  

08-04-2006, 09:00 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: القلب النابض)

    خالص التحايا
    القلب النابض
    يا (عَشتَه)..
    تري لى جاي ..
    حبابك بت الشيخ..
    Quote: هل ياترى سيعرف أبناءنا هذه المفردات أم انها ستغيب عنا ...

    علّ سعالك ده صعب بالحيل وحامينى الرُقاد والنوم...!!!
    ده بذكرنى دايماً عمنا لينا كدي..
    الزول ده مكمل العلام تب ؛ وطوالى بندور نقلدو ونحاكيهو ؛ لانو وكتين تقنب حداهو بتحسي بيهو زول (ضهارى ساى)...
    يديك العافية (ستنا)...


    وشاى البرامكة ده كيف معاى اخديلك كباية الا ماتخنيقها شديد..
                  

08-04-2006, 09:12 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)


    الأدب الشعبي :

    الأدب الشعبي هو ما تعارف علية فى نطاق علم الفولكلور بالفنون القولية أو الادب الشفاهي هو يضم العناصر التالية:-
    1- القصص الشعبية - أو الحكايات الشعبية بأنواعها..
    2- الأمثال والحكم والأقوال السائرة...
    3- الأساطير والخرافات...
    4- الشعر الشعبي (المغنى وغير المغنى)..
    5- السير الشعبية..
    6- الألغاز....
    • هذا بالأضافة الى بعض العناصر الأخرى لهذا التقسيم مثل النوادر والتمثيلية...
    • والأدب الشعبي بأعتبارة من أبرز موضوعات التراث الشعبي جعل الكثيرين يقتصرون تعريف التراث الشعبي بحدوده ؛ وقد كان هذا المفهوم سائداً حتى عهد قريب حيث كان التراث الشعبي (الفلوكلور) ينحصر فى موضوعات الأدب الشعبي..
    • وقد أصبح الأن علم الفلوكلور يضم أضافة الى موضوعات الأدب الشعبيى؛ العادات والتقاليد والمعتقدات والمعارف الشعبية الروحية والرقص والموسيقى ؛والدراما الشعبية ؛ أضافة الى موضوعات الثقافة المادية وهى الصناعات الشعبية والأزياء والألات الزراعية التقليدية ؛ بل كل أدوات الأنتاج التقليدية والأطعمة الشعبية وأدوات الزينة ...
    • وهناك بعض المميزات التى وضعها دارسو التراث الشعبيى رأوا أنها تعطيى المادة صفة الشعبية ؛ وهي الأنتقال الشفاهي لعناصر الأدب ومجهولية المؤلف والتداول ؛ البقاء لفترة زمنية معقولة بين أفراد المجموعة التي تسود بينها وتميزها للجماعة عن غيرهم من الجماعات...
    • وسأحاول من خلال بعض المراجع وأن اسعفتنا الذاكرة الى تلخيص بعض التعريفات بمايختص بعناصر الأدب الشعبي ؛من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة) ..
                  

07-31-2006, 09:26 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من وحي رواية الأستاذ إبراهيم سلُّوم(الديّـة)– مُفردات كُـردفانية وتراثيات... (Re: معتز تروتسكى)

    ولض ابا معتز:
    كيفنك؟؟ جميل تقديمك لرواية الدية من وجهة نظر تراثية فالاخ ابراهيم سلوم حقيقة احد المثقفين المشغولين بالتراث البقاري بامتياز وياريت لو قدمت فيما بعد لديوانه (طفولة) على كل حال اسمح لي ان اضع هذا الرابط تحت تصرفكم وهو عبارة عن دراسة كنت قد كتبتها عن (الدية) لصالح موقع صحيفة ايلاف الالكترونية، وكنت ايضا قد اعدت نشرها في المنبر الحر وهذا هو الرويبط:
    قراءة في راوية الدية لابراهيم سلوم

    كثر ما يلفت القاريء في الرواية هو عدد اوراقها (ثماني وثلاثون صفحة فقط)، كانت كافية لخلق عالم روائي خاص، يضج بلغة سردية مميزة مشبعة بمناخات مناطق البقارة -كردفان- بغرب السودان، كون احداثياتها تشتعل هناك بين بطل الرواية الحقيقي الوهمي (ادم شواي) الذي حرفته في عوالمه قنص الصيد في بيئة السافنا المدارية مصاحبا كلبيه، من جهة وبين الطقوس الاجتماعية وجمالية المفردات التي ابدع الكاتب في توظيفها توظيف جيدا كي تخدم لغة السرد، الملاحظة الثانية في النص الروائي هو تكثيف الرمزية والاستغناء عن الحوارات بين شخوص الراوية (زرقا) ام (ادم شواي الاب)، و(عشتة) زوجة (ادم شواي الابن)، بيد ان كاتب النص اراد سلفا ان يضع قارئه في فخ القراءة وذلك بتركه للقاريء الاستنتاج والتميز بين (الادميين الشوايين)،عنصر المكان يبدو واضحا مضطربا هذا الاضطراب مرده الى البيئة الاجتماعية لقبيلة المسيرية الترحال من مكان الى مكان طلبا للزرق ولسعيتها، جمالية النص ايضا تكمن في استدعاء كاتب النص لمفردات الحياة اليومية لمجتمعات البقارة واعتبارها خلفية مكملة لتبيئة المكان (الاجتماعي) منطقة المجلد، وبابنوسة، مفردات من عيار انطيني (اعطيني) الشرموط (وهو اللحم المجفف وهي شائعة في حزام السودان الشرقي ص37-)، جرقاس (من اسماء الكلاب الشائعة في غرب السودان- نفس الصفحة) التركاش (وهو العدد من الحراب مجتمعة وقد يكون كجعبة السهام) وغيرها من المفردات الاخرى، بيد ان النص ايضا بدا وكانه يصالح ويزاوج بين (المفردة العامية) التي اشرنا اليها سابقا وبين (المفردة العربية الصرف) التي جرى تداولها يوميا في بيئات البقارة حيث تشتبك اللغة السردية في اتون شخوص الرواية من ناحية، والمكان والزمان باعتبارهما عناصر اساسية في البناء السرد، ويمكن هنا ان نستحضر من النص مفردتين هما (المجوز- خزانةالادوات) والضرا (مجلس الرجال وفيه يستقبلون ضيوفهم).





    31-01-2006, 09:19 ص

    محمود الدقم


    .

    تاريخ التسجيل: 19-03-2004
    مجموع المشاركات: 1158
    Re: قراءة في راوية الدية لابراهيم سلوم (Re: محمود الدقم)

    تدور احداث الرواية اساسا عن متخيل (الدية) مما يجعلنا ان نستنتج سلفا ان ثمة صراع دموي بين شخصين اومجتمعين متباينيين تم حسم هذا الصراع بدفع دية ولكن المسار السردي للنص بدايته (لم يبدر منه ماينبيء عن رغباته تلك، التي ببلوغعا حدث ما حدث بعد تناوله العشاء بصحبة زوجته امرها بارضاع البنت ثم انصرف الى شان اطعام كلبيه، كان يحادث الكلبين و كعادته يعدد الاخطاء التي ارتكبها كلاهما او احدهما اثناء اخر مهمة صيد قاما بها، وقد يشرح لهما شرحا مفصلا حدود رحلة الغد -ص 3) المنصة الابتدائية للنص تلفت نظرنا وتمهد لان الصراع القادم ينتهى (بدم) في سياق تتبعنا للنص السردي عن بطل الراوية ادم شواي المشتهر سلفا بالفروسية، وصيد الزراف والنمور، المتناقض، القلق، المتوتر مع كيانه، الذي بلغت به الجرأة ان قام ببيع كلبيه مصدر رزقه هو وزوجته في سوق المجلد (كان سوق المجلد ومع دوام انعقاده يوم الاثنين من كل اسبوع، الا انه لم ينا بعد عن ملامح الارتجال التي تعتريه فحينا يكون سوق البهائم في شماله، وبينما التشاشة (السماسرة) في وسطه، مع التزام بائعي الخرز واكسسوارت النسوة ناحية الجنوب، ص- 4) ثم يتجه النص فجأة الى موت ادم شواي في رحلة صيد غامضة بعد غياب ساردا كيفية موت ادم شواي ابان مطاردته لزراف بري في بطن الغابة لكنهم اجمعوا على غموض الوفاة. (بعد غياب دام الشهر كانوا يحملون من لحوم الزراف المجففة ما بلغ حمولة الاربعة ثيران، بلغ صمتهم حد الارتباك وعقب تحايا استقبال العشيرة وانصراف رتل الفتيات اللائي غنين على شرف بطولة العائدين، هم ابوالرمام (صهر ادم شواي) بابتدار الحديث، ولكنه فطن الى وجود حمدين الكراج الذي يكبره سنا في ركب العائدين، فاعاد حربته التي كان غرسها في الرمل ليذيع خبر غياب شواي عن ركبهم، وضع ابورمام قناة الحربة بين فخذيه وعيون رجال الفريق الحارة او الحلة المتسائلة من نفاد صبره قال الكراج (شواي مات).
    النص يتنقل وبصورة فلاش باك من صورة فنية جمالية الى اخرى ليؤسس لنا على شخصية اخرى تتمثل في ادم شواي الابن الذي تزوج لاحقا عشتة بنت ابوزمام ليرصد لنا الجانب الصوفي في رحلة الركب من غرب السودان كردفان الى امدرمان ليتنقل النص من البيئة كمحدد لوحدة (المكان) وبين ديكور البيئة المجتمع بيوت القش، وزرائب المواشي الشوكية، وشظف العيش والصراع السياسي الذي اشار اليه كاتب النص فترة السيد عبدالرحمن المهدي مما يجعلنا ان نستنج ان احداث الرواية دارت ابان حقبة الاربعينيات من القرن الماضي دون ان يقع كاتب النص في الرواية التاريخية التي يعتبر جورج زيدان احد اعمدتها





    31-01-2006, 09:21 ص

    محمود الدقم


    .

    تاريخ التسجيل: 19-03-2004
    مجموع المشاركات: 1158
    Re: قراءة في راوية الدية لابراهيم سلوم (Re: محمود الدقم)

    بشكل عام اللغة السردية للنص تبدو مشبعة بالمفردات الجمالية، والتصاوير البيئية، والبساطة في حياة ناس قبائل البقارة، ويبدو ان المشروع الثقافي الذي يشتغل عليه كاتب النص (الدية) -بتشديد الدال- هو احداث نقلة لمجتمعات البقارة واستشفاف نمط عيشها، وميكانزمات مفاصل بؤسها وشقائها والتي حوله كاتب النص الى (نعيم قصصي ساحر) ربما يتقاطع مع رواية (مدينة البهائم- لايزابيلا الليندي) ويتبدى ذلك في نهاية النص السردي عندما نكتشف الفخ المعد للقاريء سلفا المتمثل في انه لا توجد دية او اي شيء من هذا القبيل لان ادم شواي الابن عندما رجع من رحلة صيد بعد عدة ايام قضاها في الفلوات والنجود لم يعثر له على حيوان يصطاده ببندقيته وعلى حوافي القرية /الفريق تتبع سرب طائر الوزين في فناء مركز المامور -البوليس- وعلى نحو هستيري صارخا الوزينة.. الوزينة.. الوزنية وين؟؟ لنكتشف ذلك..الفخ..
    الاستاذ ابراهيم ادم سلوم من مواليد منطقة اب تيخ بجنوب كردفان 1965م درس جميع مراحل تعليمه بالخرطوم، عمل معدا للبرامج وكاتبا دراميا للاذاعة بالهيئة القومية للاذاعة -1990-1997 التحق المعهد العالي للموسيقى والمسرح وفصل منه بعد عامه الدراسي الاول 1969م/ هاجر الى القاهرة حيث عمل مترجما بمركز الثقافة السودانية بمدنية نصر، ثم عمل عضوا بهيئة تحرير مجلة كتابات سودانية التي تصدر من القاهرة قبل ان ننتقل الى الخرطوم، يقيم حاليا بالولايات لمتحدة الاميركية منذ فبراير العام 2000م كتب للمسرح: ود ضيف الله ياسف لما حصل)، (المشرع)، كما لديه عمل شعري يحمل عنوان (طفولة) الرواية عن معامل قاف للانتاج الفني و الاعلامي الخرطوم- السودان- الطبعة الاولى 2004 الخرطوم


    *ايلاف.

    * http://yarranile.com/


    قراءة في راوية الدية لابراهيم سلوم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de