أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-25-2006, 05:27 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ردي على رسالة المقامة الجاغميرية (Re: ابي عزالدين البشري)

    رددت حينها على الأخ محمد حسن الذي يسألني عن النص، ولم أكن حينها أعرف أبا بكر كاتب النص

    نص رسالتي

    لقد متعت بما قرأت حد المتعة. ليس لأن الكتابة عندي أنثى ميساء ،قداء ، تحرك في

    الحنين إذا تراقصت أو تثير في الشجون أيا كانت. بل لأن كاتب هذه السطور ( المقامة الجاغميرية )

    قد بدا لي ( شفيفا ) يعكس الصورة بلا تكلف ودون تقعر. يرسل نفسه على سجيتها في لطف واستقراء لا

    يغفل شاردة ولا واردة . يرسم خارطة صعبة التضاريس لقرية ود الحليو حتى تحس أنك تراها ، تعرفها

    وتعايش أهلها . لا يغفل عن الاجتماعي، السياسي، الأخلاقي والاقتصادي.
    لم يلتزم ود العاقب بمنهج صريح فصار النص – ولا أعيبه بشيء – أقرب إلى (التداعيات) وهو

    مدرسة حديثة ارتادها الكثيرون في ثمانينات هذا العصر مثل يحيي فضل الله وكتب بها في الصحف لمدة

    عامين أو يزيد في الصحف ووجدت إقبالا كبيرا. كتب بمنهج مقارب لها صاحب سودانويات مع اختلاف

    تشريحي طفيف في بنية النص وطبيعة المواضيع التي يطرقها. و نهج بعده الكثيرون ذات الطريق غير

    أنه ظل أسير الصحف ولم يوثق له بكتب جادة سوى نذر قليل أعيته كلفة الكتاب والورق وعجزت عنه

    الجيوب.
    أعني أنها لم تكن مقامة بالمفهوم الأدبي للمقامة و إن كانت تسميتها كذلك. وهي غير

    مقامات السر أحمد قدور التي جربها في الصحف. فالمقامة لها عناصر فقدها النص وهي:

    أولا: الراوي كشرط أساس لهذا الفن مثل حدثنا فلان بن فلان وهو ثقة كما وصفه الخلان

    ثانيا: المقامة تستعمل ( هو الراوي) فتحدثنا عن شخص نعرفه أو نجهله ولا يتحدث صاحبها بلفظ (

    أنا الراوي ) أي أن يحكي حكاية عن نفسه فيقول لنا حدثنا هيت بن ميت

    ثالثا: المقامة قوامها السجع فلو أنه قال مثلا :"" حدثنا صياد الطير ، عن عوض ود جاغمير"

    رابعا: كثيرا ما تتناول المقامة خبر شخص لا نعرفه.

    خامسا: وحدة الموضوع في المقامة و إن تحايل كاتبوا المقامة لتكون كذلك كأن يجعل صاحب مقامته

    رجلا يجيد اصطناع الحيلة ويصل إلي هدفه بفنون مختلفة كالشعر والغناء .

    نظرت العنوان الذي هو مفتاح النص فلم أجد ذكرا لصاحبي عوض ود جاغمير، الذي يجب أن

    يكون بطلا لهذا النص . ورد فقط اسمه مرة واحده ، وأثار في الكثير من الفضول لغرابة اسمه أو

    لقبه ولكن الكاتب غفل عنه تماما لسبب غير مفهوم. كنت أتوقع أن يقول مثلا : إن ود جاغمير رجل

    غريب عن قريتنا . لا أحد يعرف من أين جاء ولكنه صار جزءا من حياة الناس. كان بشوشا أو كان مقطب

    الجبين . أي أن له صفة أو صفات ميزته عن الباقين. ما هي مهنته ؟ كيف كان يعيش يومه؟ هل تزوج؟

    هل له أولاد؟ ما هي علاقته بالأولاد والزوجة؟ كيف كان يعامل أهل القرية وكيف عاملوه؟ ألا يزال حيا

    أم مات ؟ ما ذا بقي من آثاره ؟ كيف أثر في أهل القرية ؟ وكثير من الأسئله حق لنا أن نسألها عن

    رجل كان عنوان نصنا.


    كما أن النص الذي أمامي ليست قصة اكتملت لها عناصرها الأدبية المعروفة. ولكن توفر

    لها من أدب المقامات حشدها بالأخبار والطرف والممل والنحل والمواقع والمعالم ويتوسل صانعها

    لذلك بعدة فنون نجح فيها جميعا. فالنص غنائي في غير موقع وشعري في مواقع أخرى . النص الذي نحن

    بصدده عمل رائع غير القصة والمقامه فهو عمل رائع بمعنى الكلمة . كاتبه متمكن من لغته وهو صاحب

    عقل إحصائي حق له أن يكتب وأن يوثق لود الحليو بلغة مطواعة بين الفصيح والعامي والهوسا, وإلى

    إيضاح ذلك كله:

    النص على مافيه من مفردات لا يصل عددها ألفي كلمة حشد فيه أشياء لا تصدق:

    ( أ) الأسماء: وعددها 39 علما

    (1) العوض (2) ياسين (3) فاطنة (4) صالح (5) صالح تلكي (6) الحنفي (7) المكي ( البكري (9)

    العمدة علي (10) عجيل (11) الفحل (12) آمنه بنت وهب (13) أولاد ضريس ، وهذا قطعا أكثر من اسم (

    14) العوض (15) حسين (16) با عبوس (17) أم الحسن (19) أبو صلاح (19) أحمد كورة (20) عبد الله

    (21) حسن (22) عم آدم (23) عبد الرحمن البطري (24) دفع الله (25) حماد (26) القاش (27) الطريفي (

    2 دروباي (29) إدريس (30) صباح الخير (31) نصر الدين (32) برّ (33) مريم الطريفي (34) جميلة (

    35) هبرم ، علم لسيارة (36) حيمس (37) تيمس (3 نحله (39) الشرطي الذي قتل الكلب وإن لم

    يذكر الكاتب اسمه ولكنه اعتذر عن ذلك بأسلوب راق جدا كانه يحمل نفسه تبعة عدم تذكر الاسم

    (ب)الألقاب وعددها عشرون

    (1) جاغمير (2) عيون (3) كشات (4) قيلاي (5) تلكي (6) عجييل (7) بعبوص ( كورة (9) قلبوس (

    10) أب بتابه (11) الضو السافر يوم عرسو (12) العجب أمو (13) السراي (14) الكاشف (15) بربر (

    16) أبو الدبل ( 17) أبنجدا وأتصور أن أصله أبو نجدة لسرعته أو لشهامته (1 هبرم اللقب الذي

    صار علما للوري (19) شليقة (20) شيخ العظام

    (ج)القبائل والعوائل والقوميات وعددها 17 ملة :

    (1) الجعليين (2) الحمران (3) الهوسا (4) التكارين (5) الاريتريين (7) الأحباش وربما عنى بهم

    الأثيوبيين ( البجا (9) اليمني (10) أولاد ضريس (11) أولا د الكنانة (12) الرباطاب (13) أولاد

    البدوي (14) الجنوبيون (15) الطراطير (16) الجبرتا (17) اللحويين

    (د) المواقع والمعالم وعددها 16 أو يزيد

    (1) السنطة (2) منزل الراوي (3) سوق البهائم (4) الميعة (5) الجزارة (6) القهوة (7) الناحية

    الشماليه من السوق ( الناحية الشرقية من الحلة (9) تربيزة الجزارة (10) دكان إدريس (11)

    منزل نصر الدين (12) الدونكي (13) محل أبنجدا (14) محل العجلاتي (15) شريط البيوت الشرقي (16)

    الجو

    (هـ)المهن : وعددها 18 مهنة أو يزيد

    (1) بيع الماشية (2) بائع العظام (3) الجزارة (4) تكسير اللحم (5) كاتب الإيصالات (6) تاجر

    الطايوق (7) الكرشجية ( الحمّار بتشديد الميم وهو حامل الماء من الدونكي (9) بائعة الكسرة(


    10) العجلاتي(11) بائع السجائر(12) مهنتا نساء الجو وهما مهنتان عرض بهما الكاتب ولم يصرح (

    13) سائق اللوري (14) صيد العصافير الذي صرح الكاتب بتسميته من النشاطات الهامة (15) مهنة

    الشرطي (16) مهنة البيطري (17) القهوجي (1 محصل الديون

    (و) اللهجات:

    عاش ود العاقب وعايش عدة ألسنة بحكم التجاور العرقي وربما التداخل والتمازج أيضا رغم

    أنه لم يذكر ذلك. فاليمني مثلا لم يذكر صاحبنا أن له زوجة و أولادا ولكن اليمني قطعا قد كان

    يكلم الناس بلسانه اليمني ،أو يحاول جاهدا أن يتحدث العامية السودانية . وإن فعل الأخيرة فلا بد

    أن طرفا ولدتها محاكاته لسكان القرية أو محاكاة أهل القرية له، إما لإفهامه أو للسخرية منه كما

    كانوا يفعلون به ، كما صرح كاتبنا. وفي كلا الحالين هو تعايش ثقافي يثري حياة الصبي ود العاقب

    كما فعلت فيه علاقته بالجبرتية (جميلة). وربما لا يزال يحفظ الكثير من لغة (التجرنجا) التي

    تتكلماها الفتاة . أضف لذلك دروباي وغيره ممن لم يذكرهم.

    لكن علاقته بلهجة الهوسا تبدو حميمة فقد ذكر أن لقبه كان (مي كشي) ولم يكن مي

    ناما . وبالمناسبة فإن لفظة مي بفتح الميم وسكون الياء لا تقابل كلمة شيخ عند الهوسا فكلمة شيخ

    هي شيخ عندهم وهي كلمة لا تطلق إلا لمن سما عندهم في مجال التصوف. وللقادرية منهم أتباع شيخي

    عثمان دانفوديو و قد وردتهم من النيجر وهي عربية الأصل يختلفون في نطقها شيك و شيكو وشيكي أما

    المعالج من الشيوخ فهو قودي ( (Godi

    وإذا اشتهر صاحبنا بتعليم القرآن فهو (Maalam ) وهذه المفردة الأخيرة تبدو عربية مائة

    بالمائة لأنها تشابه كلمة معلم – بضم الميم وفتح العين وتشديد اللام – العربية أو هي معلم –

    بفتح الميم وسكون العين وفتح العين والمعلم هو الشيء البارز للعيان. وتأكيدا لذلك أقول إن لغة

    الهوسا – ولا أقول لهجتهم – فيها الكثير من العربية وقواعدها ولكن النطق بها يبعدها عن الأصل

    العربي ، فالهوسا يسمون كل ما يلتصق بالدين بأسمائه العربية مثل قولهم :


    ماكرنتا (أي المدرسة) فكلمة ما كرنتا هي من مادة قرأ وأضافوا إليها الميم في أولها للدلالة على

    اسم المكان لا القراءة نفسها كما أضافوا نفس الميم إلى كلمة مسلاجي (أي المسجد) فأضيفت الميم

    إلى فعل الصلاة التي أبدلوا فيها الصاد فصارت سينا – سلا- وهي كلمة صلاة العربية . لكم كلمة مي

    التي لحقت بكلمة كشي أي العظام تعني حرفيا صاحب العظام ولكنها تترجم عندهم بائع العظيم كما

    تترجم في عاميتنا – بتاع العضام – وكذلك مي ناما بائع اللحم و مي سيري بائع الأقاشي والله أعلم.

    وبالمناسبة وجدت مرة كتابا عن لغة الهوسا في مكتبة بخت الرضا ألفه العلامة عبد الله الطيب الذي

    كان يحبهم حبا جما وهذا باب آخر نرجع إليه في موعد آخر بإذن الله تعالى


    هل تصدق أن كل هذا جاء في نص واحد طبعته لا تزيد على الثلاث أوراق ومفرداته أقل من ألفي مفردة .
    المجتمع:
    المجتمع الذي ذكره ود العاقب بتركيبته تلك يكاد أن يكون هو المجتمع نفسه في كل قرية مما يدع للقارئ فرصة المقارنة . فكأن ود الحليو هي فداسي ، شبشه ، أم برمبيطة أو فطيس سوى اختلافات يسيرة
    مجتمع الجزارين وتجار الماشية هم الميسرون في القرية وهم القادرون على انفاق المال، على الملذات المحرمة سكرا وعربده وكاتبنا صاحب معايشة أصيلة .
    نفس النداءات ... علينا جاي وغيرها لا تختلف من منطقة لأخرى . لها أدبها الخاص ووسائلها المشحونة بالمهاترة والمغايظة دون تورع أو حياء كحال أهل السوق جميعا ولا أخص الجزارين . ينادون بأي لفظ ولو كان مستكرها : كمونية تكبر الورانية ويعنون الكفل ومؤخرة النساء لأن الرجال لا يهتمون بذلك . قد يطلقونها بقصد المغازلة أحيانا. يكثر في السوق الحلف والحلف الفاسق والكاذب : علي الطلاق البهيمة دي بهيمه دعول في البيت وهو يعرف أنه اشتراها من البادية ككل بهائم السوق ، ويقل بينهم التاجر الصدوق.
    تناول ود العاقب المستوى الطبقي للعاملين في الجزارة وأسماهم الجزار الأصيل يليه الكسار فالكرشجي ثم بائع الطايوق أو بائع العظام.
    تناول ود العاقب في النص شقاوة الصبا في غير موضع وبنفس الألفاظ العامية أحيانا : سيجارة قصبة وكيف كان وكيف كان يظن به أهله .
    في موضع آخر يذكر علاقته بالجبرتية وهي علاقة غير عابرة فيها إهداء غال منديل تهديه المحبوبة ، يحرص عليه لكي لا يضيع ويتجشم في سبيله الصعاب لاسترداده , وهذه إضافة ثقافية وإلا فكم صبي كان يستعمل المنديل؟
    التندر بهبرم جانب آخر من شقاوة الطفولة وأنبأني النص بأن صاحبنا كان (بلوى) و (مصيبه ماشه على كرعين)
    الدراما:
    النص مشحون بالدراما في مشهدين أساسين
    الأول منهما : مشهد صيد الطير. وأعجبت بالوصف الدقيق لأدوات الصيد
    (1) شرك الشعر وهو معروف في السودان كله إما أن يكون من شعر الحمار أو الخيل وللموسرين من الكتان والجورسية. يقوم بغزله البارع من الصبية بذات الوصف . وكنا نسمي تلك الأنشوطة ( الفروطية)
    (2) القلوبية: وهي أيضا معروفة ويعرفها حتى ساكنوا المدن وتباع في المحلات التجارية والكناتين (جمع كنتين) وبالمناسبه وجدت نفس المفردة عند الهوسا ولكن أصلها تركي أو فارسي. فوجئت بالزنبرك المذكور في وصف القلوبية ولا أعرف له أصلا ولم أره إنما هو لسان من السلك يوضع فيه الطعم.
    (3) الكفاي: وهو نادر الاستعمال في وسط السودان ويكثر في غربه وكنا نعيب عليه أنه قليل الصياد مقارنة بغيره كما أنه يحتاج لصائد (حريف) سريع وخفيف الحركة.
    (4) الكواش : ولا أعرفه حتى يومي هذا ولكني ربما قد رأيته في أحد الأفلام الرومانية القديمة وربما كان فلم هرقل
    باقي المشهد ملئ الغناء والتعاويذ التي كنا نظنها شرطا أساسيا لجلب الحظ أو مناداة الطير ومثلهم كنا نغني لكل طائر باسمه كقولنا
    القديلي يا أبو حوه
    القديلي شركك جوه
    القديلي في المالوفة
    القديلي ترتر شوفه
    القديلي في المتله
    القديلي دخل الحله
    المشهد الثاني :
    على بساطته رائع وهو (تأريخ) حقيق لسيارة ربما انمحت من الوجود . لوري معروف باسم ما . كعادة الصبية . مأساة اللوري هبرم وربما ألصق به الاسم بعد أن شاخ. وقطعا كان له اسم آخر قبل هرمه . فهذه عادتنا إذا جاء السائق باللوري وهو جديد كتب على أحد أبوابه ( الغرز نشابو) وعلى الآخر (قائد الأسطول) وربما كان في مؤخرة اللورى عبارة (أسد الخلا) حتى إذا شاخ اللورى كتب على نفس الباب (يالطيف) وعلى الآخر (يا ساتر).
    هبرم ربما كان أوستن (الابيض ضميرك) وربما تيمس (القاقرين) أو نيسان ولكني أظنه بيدفور (سفنجه ) خضراء أو زرقاء . أحضرها صاحبها أول ما أحضرها من بورتسودان وعليها لوحة (6 ب ح) وصندوقها من الخشب وقفت في الحارة تبهر الناظرين . ذبح لها خروف وغمس صباح الخير يده في الدم وطبعها على اللوري منعا للحسد. ثم أرسل اللوري ليصنع له صندوق الحديد ولما رجع اللوري . اصطف الناس على جانبي الطريق والسفنجة العروس تشق الطريق على الأرض وتشق أكباد الصبية بصوتها الحنين. والمساعد الكبير يركب فوق ( التنده) مقلوزا طاقيته في عجرفة ، فهو المهندس الذي ركب الأمواس في (الكوز) . كان السائق يعبث بأنغام (البوري) في إيقاعات معروفه ليظهر مهارتها وللصبية مع هذه الإيقاعات أغان مختلفه
    شنطتها شالتها ختتها في ...ها وهذا يغنيه كبار الصبية
    والصغار يقولون
    السفنجة واي واي
    خواجة رسمم ياي ياي
    سواق القدير وسواي
    طوطحك ياسمحه جاي جاي
    شاخت بعد ذلك هبرم وسخر منها صبية ود الحليو وعلى نفس الأنغام صاغوا
    هبرم هبرم يالكركوبه
    يالحاضره عرس الحبوبه
    دورتك بالمنفله
    كوراك ضرب في الحله
    وبحق هذه عبقرية صبية ألفت هذا النص الذي هزني رغم مأساويته . لا حظ السخرية والصورة التصويرية لها
    دورتك بالمنفله كوراك ضرب في الحله أي أن اللوري لا يدور أصلا إلا بمساعدة وحفز خارجي وهذا عيب كبير وحتى إذا دارت الماكينة فهي ماكينة لها هدير سماه كوراك
    التحية للموسيقار ود العاقب وإلى لقاء





    أبي عز الدين البشرى أحمد
                  

العنوان الكاتب Date
أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة ابي عزالدين البشري07-23-06, 12:18 PM
  سيرة ذاتية ابي عزالدين البشري07-23-06, 12:25 PM
    تعليق عام على النص ابي عزالدين البشري07-24-06, 00:45 AM
    المقامة الجاغميرية، نص لود العاقب ابي عزالدين البشري07-25-06, 05:18 AM
      ردي على رسالة المقامة الجاغميرية ابي عزالدين البشري07-25-06, 05:27 AM
  Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة أحمد الشايقي07-23-06, 12:27 PM
    الشايقي، مرحبا ابي عزالدين البشري07-24-06, 00:52 AM
      قصيدة سلمى للشاعر ود العاقب ابي عزالدين البشري07-26-06, 10:53 AM
  Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة أبوبكر عبد القادر العاقب08-11-06, 03:45 PM
    مرحبا بك أخي أبي بكر عضوا ابي عزالدين البشري08-11-06, 04:12 PM
      Re: مرحبا بك أخي أبي بكر عضوا إسحاق بله الأمين08-12-06, 01:43 AM
        كلي ثقة أن أبا بكر سيكون.. ابي عزالدين البشري08-12-06, 04:10 AM
        Re: مرحبا بك أخي أبي بكر عضوا أحمد الشايقي08-12-06, 08:17 AM
          Re: مرحبا بك أخي أبي بكر عضوا ابي عزالدين البشري08-12-06, 09:01 AM
          Re: مرحبا بك أخي أبي بكر عضوا إسحاق بله الأمين08-13-06, 01:18 AM
  Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة أبوبكر عبد القادر العاقب08-16-06, 02:40 PM
    Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة بابكر عثمان مكي08-17-06, 02:49 AM
      أستاذ بابكر، مرحبا بك وبرجوعك سالما ابي عزالدين البشري08-17-06, 11:45 AM
        Re: أستاذ بابكر، مرحبا بك وبرجوعك سالما abubakr08-18-06, 11:28 AM
          أبوبكر الرطاني، تسلم يا غالي ابي عزالدين البشري08-18-06, 12:11 PM
            Re: أبوبكر الرطاني، تسلم يا غالي abubakr08-18-06, 09:21 PM
          Re: أستاذ بابكر، مرحبا بك وبرجوعك سالما أبوبكر عبد القادر العاقب08-19-06, 03:06 PM
      Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة أبوبكر عبد القادر العاقب08-19-06, 02:56 PM
  أستاذ بابكر و مفردة مصرف وغيرها ابي عزالدين البشري08-17-06, 12:04 PM
    Re: أستاذ بابكر و مفردة مصرف وغيرها بابكر عثمان مكي08-19-06, 10:02 AM
  Re: زهرة الأحلام (قصيدة أخرى من دفتر الصبا) أبوبكر عبد القادر العاقب08-28-06, 09:09 AM
  رمضان كريم... ابي عزالدين البشري09-25-06, 11:53 AM
  بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير ابي عزالدين البشري10-23-06, 01:52 AM
  Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة أبوبكر عبد القادر العاقب10-23-06, 09:14 AM
    ود العاقب مشكور.. ابي عزالدين البشري10-23-06, 11:07 AM
    Re: أبو بكر العاقب و موت (شماشي)، قصة قصيرة Shinteer10-23-06, 11:38 AM
      Shinteer ابي عزالدين البشري10-25-06, 04:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de