|
فقط للعارفين
|
أحبتي سلامي أردت بهذا البوست الأول أن تسريحوا قليلا من السياسة وكدورتها . وانوه أن هذا منقول من كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم(شرح العارف ابن عجيبة الحسني). هذا الكتاب هو حكم عرفانية للشيخ تاج الدين بن عطاء الله السكندري . والحكم هي التي بين الأقواس.
واستهل ذلك ببعض بيوت الشعر العرفاني: أخاطر في محبتكم بروحي وأركب بحركم أما وأما وأسلك كل فج في هواكم وأشرب كأسكم لو كان سما ***** واخلع النعلين إن جئت إلى ذلك الحي ففيه قد سنا وعن الكونين كن منخلعا وأزل ما بيننا من بيننا ***** الحكم العطائية: (الأعمال صور قائمة وأرواحها سر الإخلاص فيها). (ما نفع القلب شيء مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة) (كيف يشرق قلب؟ صور الأكوان منطبعة في مرآته أم كيف يرحل إلى الله؟ وهو مكبل بشهواته). يقول شيخ الطائفة الجنيد: توضأ بما الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أوالصخر وقدم إماما كنت أنت امامه وصلي صلاة الفجر في أول العصر فتلك صلاة العرفين بربهم فإن كنت منهم فانضح البر بالبحر ويقول ابن عجيبة أن صلاة العارفين هي إذا سجد القلب لا يرفع والفجر هو فجر الخليقة حين قال الله: (أو لست بربكم قالوا بلي) ففي هذا العصر اجعل قولك كي ينطبق مع (بلى التي شهدتها في ذاك العالم وهيهات) وانضح بحر شريعتك ببحر حقيقتتك فسيرك منك وصولك اليك وانت المطلوب. (من رأى الكون ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده فقد أعوزه وجود الأنوار وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار) وما احتجبت إلا برفع حجابها ومن عجب أن الظهور تستر لقد ظهرت فلا تخفى على أحد إلا على أكمه لا يبصر القمرا لكن بطنت بما أظهرت محتجبا وكيف يعرف من بالعزة استترا (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء). (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي ظهر بكل شيء) (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر من كل شيء). وينسب للإمام علي كرم الله وجهه: رأيت ربي بعين قلبي فقلت لا شك أنت أنت أنت الذي حزت كل أين بحيث لا أين ثم أنت فليس للأين منك أين فيعلم الأين أين أنت وليس للوهم فيك وهم فيعلم الوهم كيف أنت احطت علما بكل شيء فكل شيء أراه أنت وفي فنائي فنى فنائي وفي فنائي وجدت أنت (طلبك منه, اتهام له. وطلبك له, غيبة منك عنه. وطلبك لغيره, لقلة حيائك منه. وطلبك من غيره, لوجود بعدك منه.). (الحق ليس بمحجوب عنك. إنما المحجوب أنت عن النظر إليه. إذ لو حجبه شيء, لستره ما حجبه. ولو كان له ساتر, لكان لوجوده حاصر. وكل حاصر لشيء, فهو له قاهر. وهو القاهر فوق عباده.) ومن حكم أهلنا السودانيين العارفين: الما عنده محبة ما عنده الحبة الشيخ العبيد ود بدر العنده محبة ما خل الحبة الأستاذ محمود محمد طه
ونواصل.... مواصلة للحكم العطائية فهي كما قلت- في ظاهرها- ابتعاد عن السياسة وفي حقيقتها اقتراب منها. فالمقصود من هذه الحكم هو تربية الفرد ثم الجماعة التي تكون الأمة, فمن غير ذلك ينطبق القول : كيفا تكونوا يولى عليكم. كذلك الفرد الحر مما سوى الله كل عمله خير وبر بالأحياء والأشياء وهذا لا يأتي بضربة لازب بل هو عمل بالجوارح والقلوب واقتداء بسيد الناس (ص) وكل ذلك في النهاية منة من الله. وإذا تحقق ذلك بفضل الله ثم بفضل الإقتداء إذا تحقق في الأفراد ثم المجتمعات, فهذه هي الأمة المرجوة وهي التي تقدم ليس للوطن فقط بل لكل العالم الأنموذج المبتغى ولكي لا نحرث في البحر فلا حياة كريمة حسا ومعنى إلا بهذا السلوك. بعد هذا المقدمة- والتي قصدتها عسى أن ننتفع بها جميعنا وذلك بالتغيير الحتمي لحياة أهلنا البسطاء الذين عانوا ويعانون- نواصل في الحكم. (.أنت حر مما أنت عنه آيس وعبدا لما أنت فيه طامع) فإن كنت عبدا لله فأنت حر مما سواه وجميع الكائنات عبيدا لك. (متى رزقك الطاعة والغنى به عنها فاعلم أنه قد أسبغ عليك نعمه الظاهرة والباطنة) ويقول الطاعة في الظاهر هي رسوم الشريعة والغنى به في الباطن هو شواهد الحقيقة.؟ سئل السري هل التوبة أن تنسى ذنبك؟ فأجاب بلا. قال له الجنيد وكيف ذلك يا سري فرد السري: (إذا كنت في حالة الجفاء ثم نقلني إلى شهود الصفاء, فذكر الجفاء في حال الصفاء, جفاء.) (مطلب العارفين من الله الصدق في العبودية والقيام بحقوق الربوبية) (ربما أعطاك فمنعك وربما منعك فأعطاك.) (العطاء من الخلق , حرمان. والمنع من الله, إحسان.) (متى أعطاك, أشهدك بره. ومتى منعك أشهدك قهره فهو في كل ذلك متعرف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك.) قال أحد الظاهريونإذا وجدنا شكرنا وإذا فقدنا صبرنا) فقال له العارفنحن إذا فقدنا شكرنا وإذا وجدنا آثرنا) فانظروا الفرق. (معصية أورثت ذلا وافتقارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا.) (نعمتان ما خرج ما خرج موجود عنهما, نعمة الإيجاد ونعمة الإمداد.) فكل إنسان من حيث هو إنسان كادح إلى ربه كدحا فملاقيه. والملاقاة ليست بشد الرحال
(عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 07-25-2006, 10:18 AM) (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 03:31 AM) (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 03:35 AM) (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 06:04 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-23-06, 10:14 AM |
Re: فقط للعارفين | أحمد الشايقي | 07-23-06, 12:08 PM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-24-06, 06:20 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-25-06, 10:08 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-25-06, 11:09 AM |
Re: فقط للعارفين | أحمد الشايقي | 07-25-06, 07:17 PM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-26-06, 12:00 PM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-27-06, 07:45 AM |
Re: فقط للعارفين | القلب النابض | 07-27-06, 08:47 PM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-28-06, 02:18 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-28-06, 10:05 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-29-06, 09:52 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 07-31-06, 10:29 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-01-06, 09:27 AM |
Re: فقط للعارفين | على محمد على بشير | 08-01-06, 09:36 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-01-06, 09:50 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-06-06, 06:00 AM |
Re: فقط للعارفين | Haydar Badawi Sadig | 08-06-06, 07:14 AM |
Re: فقط للعارفين | منصوري | 08-07-06, 03:29 AM |
Re: فقط للعارفين | Omar Bob | 08-07-06, 03:42 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-07-06, 05:42 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-08-06, 06:13 AM |
Re: فقط للعارفين | أحمد الشايقي | 08-08-06, 06:40 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-09-06, 05:07 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-13-06, 06:38 AM |
Re: فقط للعارفين | Mohamed Abdelgaleel | 08-13-06, 06:54 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-14-06, 05:07 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 08-22-06, 04:09 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 09-20-06, 05:55 AM |
Re: فقط للعارفين | عبدالغني كرم الله بشير | 09-21-06, 01:02 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 10-04-06, 03:43 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 10-04-06, 06:13 AM |
Re: فقط للعارفين | Biraima M Adam | 10-04-06, 06:14 PM |
Re: فقط للعارفين | Abu Eltayeb | 10-04-06, 06:55 PM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 10-05-06, 08:49 AM |
Re: فقط للعارفين | عبد الحي علي موسى | 10-11-06, 10:00 AM |
|
|
|