سابا SAPAA إلى مدينة DALLAS TX السبت الأول من نوفمبر

قراءات فى سيرة ونضال العامل الجزولى سعيد عثمان

امنعوا ببع مدرسة القومية كوستي

جبال النوبة... أيد السودان البتوجع..

والي جنوب كردفان يهدد عضو بسودانيز اونلاين بالتصفية الجسدية

المنبر العام ابحث

اغانى مختارة

English Forum

تحديث المنتدى

الحضور

تحميل الصور تحميل الفيديو والأغاني أغاني مختارة الصور المختارة التبرع للموقع
كيبورد عربي دليل الأصدقاء أغاني سودانية

دليل الخريجين

اجتماعيات

آخر الأخبار

دراسات ومقالات الأرشيف والمكتبات أرشيف النصف الثاني للعام6 مواضيع توثيقية قوانين ولوائح المنبر
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 01-11-2014, 12:43 PM الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006مهذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
20-07-2006, 05:59 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه

    ابراهيم بقال: كراهيته للعرب لها جذور تاريخية

    كتب العنصري الذي يدعي العروبة

    وهو بعيد منها كبعد السماء عن

    الارض هذا البوست العنصري وهو

    يكيل اتهاماته تجاه قبيلة الزغاوة

    التي لا يعرف عنها شي هذا العنصري

    المدعو ببريمه الذي لا يخلو بوستاته

    وكتاباته عن العنصرية كتب هذا البوسيت

    معقباً علي يوست ابراهيم سراج بقال

    من حقك ومن حق اي عضو يا بريمة ان يكتب بالطريقة

    الذي يريده في المنبر ومن حقك ان تنتقد ابراهيم

    في كتاباته في اطاره الشخصي ولكن ليس من حقك

    توجيه الاساءة والتجريح لقبيلة ناصعة البياض

    وذات التاريخ الطويل كقبيلة الزغاوة انا انتمي

    لهذه القبيلة ولا ارضي لالف من امثالك ان يسئ

    للقبيلة بسبب احد افرادها عليك بتوجيه نقدك

    وكراهيتك وتفشي غبينتك ضد ابراهيم سراج بقال

    ولكن ليس من حقك الاساءة للقبيلة ونعتها ووصفها

    بأنها قبيلة ذات اصول اسرائيلية ابراهيم سراج

    عنما يكتب بوستاته لا يكتبه بأعتباره رئيس هيئة

    شوري الزغاوة عليه هذا توضيح مهم جداً قصدت تنبيهك

    حتي لا تدخل نفسك والاخرين في متاهات نحن في غني عنها

    وفي هذا البوست سأحدثك عن قبيلة الزغاوة التي لا تعرف

    عنها شي او تعرفها وتجهلها
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:00 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    نبذة تاريخية
    من الناحية التاريخية فشعبها كما يقال يعد من أقدم الشعوب التى سكنت فى منطقة الصحراء
    الكبرى حيث اقامو مملكة كبيرة ممتدة الاطراف صلبة الاركان عميقة الجذور فى القرنين
    السابع والثامن الميلادى وقد امتدت مملكتهم هذه من دارفور شرقا الى بحيرة تشاد غربا حتى
    صعيد مصر شمالا أى من بحيرة تشاد حتى واحة سيوة فى جنوب مصر وذلك ما أشار اليه
    ياقوت الحموى حيث قال : - أن للزغاوة مملكة عظيمة من ممالك السودان فى حد المشرق منها
    مملكة النوبة التى باعلى صعيد مصر بينهم مسيرة عشر ايام وهم أمم كثيرة وطول بلادهم
    خمسة عشر مرحلة فى مثلها فى عمارة متصلة بيوتهم جصوص وكذلك قصر ملكهم
    أما المهلبى فقد قال :- ان للزغاوة مدينتان يقال لاحدهم مانان وللاخرى تراكزى وهما فى الاقليم
    الاول عرضها أحدى عشرون درجة , وتشير أغلب المراجع التاريخية التى تناولت بدراسة
    السلالات البشرية فى القارة الافريقية أن قبيلة الزغاوة تمثل جزء من سكان ليبيا القديمة
    فكانت تتخذ من أقليم فزان وبعض المناطق الساحلية سكنا لها فنتيجة للتحولات المناخية و
    التغيرات الجغرافية التى اصابت المنطقة هاجرت صوب الجنوب حتى استقر بهم المقام فى
    المناطق التى يقيمون فيها اليوم فى غرب السودان وشرق تشاد بل أن بعض المؤرخين والمهتمين
    بدراسة السلالات البشرية فى أفريقيا يرى ان قبائل الزغاوة والميدوب وقبيلة الزوى الليبية
    ينحدرون من أصل عرقى واحد
    يتصف أفراد قبيلة الزغاوة بالفروسية وقوة الشكيمة وشدة المراس
    فى نهاية الموضوع الزغاوة فى ليبيا وتشاد والسودان مافى مفر للعروبة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:02 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    قبيلة الزغاوة


    من كتاب قبائل السودان نموذج التمازج والتعايش للمؤلف احمد عبد الله ادم


    اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية.


    وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية.


    وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.

    فروع الزغاوة الرئيسية :-


    يطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي :


    أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء.


    أ‌) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :-


    1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا.


    4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا.


    ب‌) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة .


    ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة .


    ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي :


    1. إن أجداد الزغاوة هاجروا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة.


    2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال فسكنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد.


    3. عقب الفتنة الكبرى بين بني أميه وبني هاشم هاجرت بعض القبائل عن طريق مصر ووصلت واحة الكفرة حيث صار لهم سلطان اسمه عبدالعزيز سلطان الزغاوة في الكفرة وقد أكد ذلك المسعودي والتونسي وكتاب محمد ابكر ومحمد على الطيناوي وغيرهم من المؤرخين من أن الزغاوة قبائل ليبية من أصل عربي (يمكن الرجوع لكاتب الزغاوة ماضي وحاضر ابكر والطيناوي )


    4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.


    5. توجد بأطلال مسجد القصر ببنغازي بليبيا رسوم على أحجارها الضخمة جميع أوشام قبيلة الزغاوة ووجدت نفس الأوشام في الجبل الأخضر عام 1974م مفصلة بها أوشام الزغاوة كلها تفصيلاً تاماً.



    تفاصيل فروع الزغاوة



    1/ زغاوة التوار :-




    التوار هم أكبر فروع الزغاوة كما تعتبر عشيرة العقابا داخل التوار اكبر عشائر التوار ومنها ينحدر ملوك الزغاوة الذين ينسبون الى جدهم محمد البرناوي وقد وجدت وثيقة متوارثة وبخط اليد وبالدواة نصها كالآتي ( العقابا اليهم يرجع محمد بن ادم صبي بن حجر بن النعمان بن مي بن جعلو فسقي بن ثابت بن محمد الحاج بن القسير بن محمد البرناوي )وهي مخطوطة محفوظة لديهم ويقول العقابا أن اولاد البرناوي أمهم تدعى دومة وهي عربية من بني هلال وأن جدهم البرناوي عربي ويلتقي مع البرنو وهم قوم تبع . والحاكم عند الزغاوة التوار يعرف بالملك أو (إيلاء) وحاكم التوار كان هو الملك على محمدين وحاضرتهم امبرو.





    أقسام الزغاوة توار:



    الزغاوة التوار يربون على 40% من مجموع الزغاوة ومن أقسامهم:


    1. العقابا بامبرو.


    2. ايلاء كادام بمنطقة كوربيا.


    3. ايلاد دقيل بمنطقة مزبد.


    4. إيلاء دوري بمنطقة خزان أورشي.


    5. إيينة بمنطقة زهد ابوصرة "حلة إيينة".


    6. تاوقي بمطقة ضل بارد ومحمد البرناوي أنجب ثلاثة أولاد هم أحمد عقاب ودوري ودقيل وبنتين وهما نوقن وكداو.



    وهناك اربعة عشائر من البديات تنسب الى الزغاوة توار وهي :



    1. دور وارا.


    2. إتينقا.


    3. برونقة.


    4. كوري يره أرة وينتهون الى جدهم بطران وهناك فرعا نويرا ولللا ينتسبان للزغاوة توار وكذلك هناك خشوم بيوت صغيرة تعايشت وانصهرت مع االتوار فصارت منهم وهي اني وكورا وامورنا وميرا ولوبي "برقو" وعاشرة وأولاد دعات ومن الفروع الكبيرة التي كانت تتبع للتوار قبيلة الارتاج ثم كانت لهم المجموعات التي كونت الزغاوة توار ولمحمد البرناوي أحفاد بشرق بحيرة تشاد انفصل اولاد الدقيل عن دار توار وكونوا ادارة منفصلة ومقرهم هو منطقة مزبد وكذلك هناك زغاوة كجمر بشمال النهود وقد هاجروا قديماً من زغاوة توار ومعهم قلة من القرنين الاخرين يبدأ بالملك تابت ثم موسلي ثم يحي ثم مختار درجي ثم الملك بحر ثم حجر ثم مصطفى ثم سعد النور ثم ابراهيم ثم الملك محمدين ادم صبي حيث توزعت بعد ذلك دار التوار لعدة ادارات وزعامات.



    نظام الحكم عند الزغاوة توار :-



    كان نظام الحكم عند الزغاوة توار وراثياً ينتقل بالتناوب بين بطونهم الثلاثة العقابا ودوري ودقيل ولكن بعد فترة من استمرار هذا النظام استائر العقابا بالحكم وانفردوا بالقيادة الأمر الذي حد بزغاوة كجمر ، وهم ينحدرون من دوري بالهجرة الى كردفان ، وكذلك لم يزعن اولاد دقيل لقيادة العقابا فانفصلوا عنهم عام 1956م فكونوا لهم ادارة مستقلة حيث جعلوا مزبد حاضرة لهم.


    ويروى عن الملك محمدين أنه من أجود الملوك الذين عاصروه وكان أكرمهم على الإطلاق وعرف عنه الكياسه والذكاء وكان يتقدم ملوك الزغاوة وزعمائهم وفرسانهم عند العرض السنوي الذي يعرف بالزفة أو الملمة وقد شهدت ادارة دار التوار في عهده ازدهار وانفتاحاً على فروع القبائل والادارات الأخرى عن طريق المصاهرة كدبلماسية منه . فقد تزوج من كريمات كل من السلطان عبدالرحمن فرتي سلطان زغاوة كوبي والملك مور ملك زغاوة البديات وتصاهرت مع القرعان كما زوج بناته داخل فروع الزغاوة والقبائل الأخرى.



    زغاوة الأرتاج :-



    هم فرع كبير داخل الزغاوة وينتهي نسبهم الى أجدادهم المنحدرين من أصول ليبية قديمة جاءوا الى السودان في القرن السادس عشر وحاضرتهم أم حراز وزعيمهم الملك موسى خميس وينقسمون الى سته فروع :


    1. بيرجي وكان منهم الملك عثمان لوبي.


    2. ايلا عسل


    3. ناقو كورى.


    4. لوقي .


    5. دنقاري.


    6. إلات عادي (اولاد ادي ) وللأرتاج ستة عموديات.



    زغاوة البديات:-



    البديات أو التوباء هم فرع كبير داخل الزغاوة وذهب الكثيرون الى أن التسمية نابعة من ارتباطهم بالبادية والظعن والترحال والتوباء مشتقة من التيبو اشارة الى انحدارهم من تلك القبيلة الليبية المعروفة وهم موجودون في السودان وتشاد وليبيا ويتحدثون بلهجة زغاوة ذات لكنه مميزة.



    أقسام البديات :-



    1. قلي قيرقي في منطقة فوراوية بدار قلا.


    2. بروقات وينسبون الى القرعان وموطنهم فيالارجو ووادي دوم شمال تشاد.


    3. كودياراء وموطنهم باهاي شمال الطينة.


    4. ارديبة وموطنهم برداي شمال شرق تشاد.


    5. سبقرقراء ولهم ثلاث بطون هي بيكي – اقوميمي – ومايقيراء.


    بيرياء وهي أكبر أقسام البديات ولهم أربع عشائر هي برونقا وادينقا واورا اراء وكورياراء ومركز ثقلهم في بربية شمال تشاد ورئاسة بديات السودان في كارو بينما رئاستهم في تشاد بردباي.



    زغاوة أولاد دقيل :



    يكونون مع العقاب وايلا دورى وايلاء كاداو ونقوي قبيلة التوار وزعيمهم هو الباسي سالم تقل تعني الملك وهو لقب ينفرد به اولاد دقيل دون غيرهم من بطون الزغاوة ولهم خمس عموديات.



    زغاوة القلا :-



    هم من فروع الزغاوة الرئسية والاسرة الحاكمة بينهم الكاليبا. والحاكم عندهم يسمى شرتاي والحكم عندهم وراثي وحاضرتهم كرنوي وزعيمهم هو الشرتاي التجاني الطيب صالح عبدالكريم وللزغاوة القلا ست عموديات.


    زغاوة الكايتنقا :-




    هم من الفروع الكبيرة داخل الزغاوة وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعة عن رزيقات شمال ويطلق عليهم زغاوة تكاراء وكانت منطقتهم الرئيسية كبورو في دار قلا شرق كرنوي وحاضرة مملكة الكايتنقا هي الدور وزعيمهم الملك ادم طاهر نورين الذي ظل ممسكاً بمقاليد الحكم حتى صفيت الادارة الاهلية في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشرة عموديات.



    زغاوة كجمر :-



    يرجع أصلهم الى الزغاوة توار وهم من الفصائل الأربعة المكونة للتوار ولهم تسع عشائر هي أولاد دوري واولاد دقيل واولاد كوبي واولاد شريط واولاد بطرة واولاد البديات واولاد تكاجو واولاد مرة واولاد عيلاي وكجمر.


    زغاوة الكوبي :-


    يعتبرون أكثر فروع الزغاوة انتشاراً في الأرض وهم ينحدرون من أصول ليبية . وتتمتع منقطتهم بأهمية خاصة ، وتتكون من ثلاثة ادارات منفصله عن بعضها البعض اثنين في السوادن والثالثة في تشاد.


    الزغاوة والمهدية :-



    بادرت قبيلة الزغاوة الى مناصرة المهدية خاصة زغاوة القلا في كرنوي والتوار في منطقة امبرو والكوبي في الطينة والأرتاج في أم حراز فقد هاجر كل هؤلاء منذ أيام المهدية الاولى وبايعوا الامام المهدي في قدير وكان رسول الامام المهدي الى زعيم الحركة السنوسية في واحة جغبوب بليبيا ليبلغه بظهور المهدي ومناشدته بتأييد الثورة الإسلامية التي بدأت بالسودان ضد الأتراك ذلك الرسول هو الشيخ طاهر اسحق الزغاوي ومعه كوكبة من فرسان الزغاوة . وقد تمكن الامير محمود وداحمد أن يأخذ من كل بيت من بيوت الزغاوة مجاهداً فكوّن الزغاوة لوحدهم قوة ضاربة وشاركوا في كل معارك المهدية الأولى الحاسمة واستشهد منهم رجال كثيرون لما احتاجت المهدية لمدد ومزيد من الرجال لبى ملك الزغاوة يومها الملك مصطفى ود بحر داعي الجاهد فجهّز رجال كثيرين ورمى بهم وبنفسه في اتون معارك المهدية وشارك هو بنفسه في موقعة النخيلة(عطبرة). وقد وجدت مكتوباً أوضحه بعض المعمرين من الزغاوة بدارفور يبين كيف نفّذ الملك مصطفى ود بحر ملك الزغاوة أمر الخليفة عبدالله بأن يجنّد من كل بيت من بيوت الزغاوة ، على سعتها ، رجلاً للجهاد وقد فعل ذلك وبنجاح تام وكذلك شوّن الملك مصطفى كل اولئك الرجال الذين زحف بهم الامير محمود وداحمد والذين قدّروا بأربعين الف مجاهد من مجاهدي دارفور وحدهم.


    6. في مدينة أنطاكية على الحدود التركية السورية توجد قبيلة تسمى الزغاوة ويعمل أفرادها في مهنة الحدادة كمهنة الزغاوة الحداحيد تماماً بدارفور . والزغاوة وان كانت غالبيتهم العظمى تقطن السودان إلا أن للزغاوة وجود مؤثر في تشاد وليبيا
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:03 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    مراجعة تاريخ قيام مملكة الزغاوة

    بقلم الدكتور حسين ادم الحاج


    تأثرت دارفور القديمة بالممالك والسلطنات التى نشأت حولها من النواحى الغربية والشمالية، وتحديداً مملكتى الزغاوة والكانم، وما قامت بعدهما ممثلة فى مملكتى البرنو وودّاى وهى كلها مجاورة لدارفور من النواحى الغربيّة. هذه الممالك كانت أنظمة الحكم فيها متطورة نسبياً عمَّا كان سائداً فى دارفور فى تلك الفترات. لقد وردت الإشارة لإسم مملكة الزغاوة وشعب الزغاويين فى عدد من المصادر التاريخيّة، فقد ذكرهم اليعقوبى فى القرن الثالث للهجرة/التاسع الميلادى أثناء حديثه عن الكانم (تاريخ اليعقوبى، مطبعة العزى بالنجف، العراق، 1939)، كما وصفهم المهبلى فى القرن الرابع للهجرة/العاشر الميلادى "كمملكة واسعة تمتد بين بحيرة تشاد وحدود النوبة"، ويدل ذلك إلى أنَّ مملكتهم كانت تشتمل أصلاً على كل من كانم وأجزاء واسعة من دارفور، إذ يصفها البغدادى بأنّها "مملكة عظيمة من ممالك السودان تشمل أمماً كثيرة وتحدها من الشرق مملكة النوبة" (معجم البلدان، الإمام شهاب الدين أبو عبدالله ياقوت البغدادى، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت 1957)، ولا يمكن جغرافياً أن تمتد حدود تلك المملكة من أطراف بحيرة تشاد، فى الجزء الغربى من دولة تشاد الحاليّة، إلى شواطئ النيل شرقاً دون أن يشمل ذلك منطقة دارفور، خصوصاً القسم الشمالى منها، ويشير الإدريسى كذلك، والذى عاش فى القرن السادس للهجرة/الثانى عشر الميلادى، إلى إمتداد بلاد الزغاوة إلى الشمال حتى فزَّان الليبيّة، وفى الجنوب إلى حدود بلاد الكانم بحيث لم يكن بين إنجيمى عاصمة بلاد الكانم وبين مدينة زغاوة إلا مسافة مسيرة 6 أيام (نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق، أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن إدريس الحمودى الحسنى المعروف بالإدريسى، عالم دار الكتب، بيروت، 1989)، لكن نعتقد أنّ هذا يمثل وصف متأخر قليلاً للزغاوة بعد إنحسارهم ناحية الشمال والشرق نتيجة لضغوط الكانم والملثمين.


    ويورد الدكتور رجب محمد عبدالحليم وقوع منطقة دارفور فى فترة من الفترات ضمن مملكة الزغاوة، ويشير إلى أنَّ الزغاوة إنتشروا منذ ما قبل القرن التاسع للميلاد وكونوا مملكة على مساحة رحبة تمتد فى الجنوب إلى دارفور حتى بحيرة تشاد، وتمتد فى الشمال حتى تصل إلى المنطقة الممتدة بين الواحات المصريّة والنوبة من ناحية الشرق، وتتمدد غرباً إلى الخط الذى يمتد ما بين فزَّان فى الشمال وبحيرة تشاد فى الجنوب (العروبة والإسلام فى دارفور فى العصور الوسطى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الفجالة، 1992). وترجح مصادر أخرى إلى أنّ وجودهم سابق لذلك بفترة طويلة حيث تشير إلى وجود مملكة للزغاوة وإستقرارهم فى النواحى الشمالية لبحيرة تشاد منذ القرن السابع الميلادى وأنهم قد تمكنوا بعدها من تأسيس مملكة فى تلك الأرجاء عام 872 م (أى القرن التاسع)، تطورت لاحقاً إلى مملكة الكانم. وبالأساس يبدو أنّ شعب الزغاوة قد إنطلقوا فى بادئ أمرهم من مناطق الشام الحاليّة شمالى الجزيرة العربيّة فى القرن الأول للهجرة/السابع الميلادى وإضطروا للنزوح تدريجياً صوب الغرب عابرين مصر إلى أن إنتشروا فى المناطق آنفة الذكر، وقد يكون ذلك سبب قيام بعض المؤرخين بنسبتهم إلى الطوارق. وعلى العموم يبدو أنَّ سلطنتهم تلك حول بحيرة تشاد قد أخذت تضعف تدريجياً مع نهاية القرن العاشر الميلادى حيث حلَّت محلها مملكة الكانم، وهم أبناء عمومة الزغاوة على أيّة حال، والتى تحولت إلى مملكة إسلامية عام 1085م كما أشار إليها الدكتور أحمد شلبى (موسوعة التاريخ الإسلامى والحضارة الإسلامية، مطبعة النهضة المصرية، القاهرة، 1975), وقد يشير ذلك إلى تسرب الإسلام إلى دارفور واللغة العربيّة منذ ذلك الوقت، أى قبل نزوح القبائل العربيّة التدريجى إليها. وتبعاً لذلك يبدو أنَّ الزغاوة قد أُضطروا للنزوح جنوباً من مناطق الواحات المصرية وفزَّان جنوبى ليبيا، وشرقاً من مناطق شمال بحيرة تشاد، نتيجة لتعرضهم للضغط من هجرات الطوارق والملثمين من شمالى أفريقيا، وهؤلاء هم الذين ساعدوا فى تأسيس مملكة الكانم، ليتركز الزغاوة بعدها نهائياً فى الجزء الشمالى الغربى من دارفور والأجزاء الشماليّة الشرقيّة من تشاد الحاليّة فى بداية القرن الثانى عشر الميلادى (تاريخ إبن خلدون، مؤسسة جمال للطباعة والنشر، بيروت)، ولما إستقروا فى تلك المناطق كونوا سلطنة تسمى سلطنة الزغاوة حيث وصفها التونسى بأنها كانت لها سلطان وكانت تشتمل على خلق لا يحصون كثرة.
    _________________
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:50 PM

Yassir Tayfour

تاريخ التسجيل: 18-08-2005
مجموع المشاركات: 10835
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    الاخ حقار
    بعد التحية
    Quote: 4. توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.

    طلعتو قرايب نوال الزغبى!!!
    طيب، ألحق بقال بى هناك
    انشاء الله تحرق لبنان ويحترق كل العرب ,, لبنان قضية لا تعنينا
    وقول ليهو الناس ديل اهلك
    ونوال الزغبى بت عمك لزم
    البتعمل فيهو ده ماصاح
    وعمك الحاج -زغبى- لو سمعك
    بيزعل مننا
    وبقطع علاقتو بى ناس البلد
    ونوال يا بقال دى -قدحك-
    لو ما داير تغطى قدحك،
    اولاد عمك كتار، بغطوهوا
    والكلمة الشينة يا بقال ما تقولا
    وال-ضفر- ما بطلع من الجلد... يا بقال
    والدم ما بيقى موية ...يا بقال

    _____
    انت عارف يا اخ حقار
    يبدو لى كدى، القبيلة الوحيدة
    الما عربية فى السودان هى
    قبيلة الرشايدة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:10 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    عليك بقراءة هذا التاريخ

    الناصع لقبيلة الزغاوة

    حتي لا تصب جم غضبك وكراهيتك

    تجاه القضية بسبب اختلافك مع

    احد افرادها في الرائ
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:17 PM

محمد الامين محمد

تاريخ التسجيل: 07-03-2005
مجموع المشاركات: 8641
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    حقار سلام الزغاوه لايحتاجون لعرض تاريخي شعب معروف انا ضد الاساءه الي اي قبيله وليعلم الجميع بقال لايمثل الزغاوه لا من بعيد لا قريب بل يتسلق بهم فقط
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:41 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: محمد الامين محمد)

    محمد الامين

    انت ايضاً من يكيلون الاتهامات

    تجاه القبيلة وقراءت لك تعليقاً

    في بوست بريمه وانت تنسب قبيلة

    الزغاوة وبقال بأنهم ليسوا سودانين

    يجب ان نبتعد عن هذا الهراء والمهاترات

    الغير مفيده وكما اوضحت بأنك تحترم

    قبيلة الزغاوة يجب علي جميع الاعضاء

    احترام كل القبائل لا علي اساس

    عرقي ويجب ان ننتقد الشخص في اطار

    ما كتبه بعيداً عن القبلنة

    وتحويل الصراعات من شخصية وفكرية

    الي قبلية فالطبع انا اذا وجهت الاساءة

    لقبيلتك بسبب اختلافي معك سيكون هناك

    افراد اخرين ينتمون للقبيلة هم المتضررين

    من صراع شخصي بيني وبينك , بريمه مثالاً

    شاف ابراهيم سراج بقال كتب بوست عن لبنان

    والعرب وطوالي هو جاي يكتب عن الزغاوة

    الامور لا تدار هكذا ماذنب القبيلة في هذا

    الصراع ؟؟؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:52 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    حسب علمي يا بريمه بأنك

    من ابناء كردفان ومن قبيلة

    البقارة حسب كتاباتك وانت

    مقيم الان في واشنطون وتعمل

    في السفارة السودانية هناك

    لم نري يوماً احد ابناء البقارة

    يشتم قبيلة بعينها ولكن نجد

    لك العذر لانك احد ادوات

    حكومة الانقاذ وتكتب مثل

    هذه البوستات بأمر من

    السفارة السيودانية

    التي تعمل فيها في واشنطون

    اليس كذلك ؟؟؟؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 06:59 PM

حقار

تاريخ التسجيل: 03-04-2006
مجموع المشاركات: 0
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    Quote: السيرة الذاتية للبروفسر محمود ابكر سليمان
    من مواليد قرية الطينة في شمال دارفور علي الحدود الشمالية الغربية للسودان مع جمهورية تشاد في الاربعينيات من القرن الماضى
    تلقي تعليمة الاولي بكتم والمتوسطةبالجنينة والعالي بالفاشر في دارفور
    تخرج من كلية الطب بجامعة الخرطوم و عمل طبيبا بوزارة السحة السودانية حتي اختير مساعد تدريس بكلية الطب وابتعث الي المملكة المتحدة فتخسس في الطب النفسي وعاد محاضرا ودرس فيها ثم انتدب الي جامعة الكويت ودرس بكلية الطب خمسة اعوام وبعد انتهاء اعارتة عين رئيسا بقسم الطب النفسي بجامعة الفاشر فمديرا مؤسسا لجامعة نيالا
    كما عمل خبيرا لمنظمة الصحة العالمية في السومال لمدة ثلاثة اشهر و نشرت لة ابحاث علمية في مجال الطب النفسي ولة اهتمامات في دراسة التراث و التاريخ وسدرة لة اعمال في هذا المجال من ضمنها كتاب الزغاوة ماضي و حاضر لمؤلفية الدكتور محمود ابكر سليمان و الاستاذ محمد علي ابكر الطيناوى اخيرا كتاب لغة الزغوة-ابيرياء-صدر عن دار الحكمة لندن


    هذه السيرة الزاتية للبروفسير محمود


    ابكر سليمان الطيناوي وهو احد مؤسسي


    جامعة نيالا وكان مديراً لها يعني يفهم

    بريمة يمكن يكون البروفسير ده جاء

    من اسرائيل واسس جامعة في نيالا

    طيب ما يؤسس جامعة في حيفا ولا

    بيت لحم طالما هو اسرائيلي

    والزغاوة اسرائيلين حسب فهم

    العنصري البغيض الذي يدعي

    ببريمه
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 02:28 AM

محمد الامين محمد

تاريخ التسجيل: 07-03-2005
مجموع المشاركات: 8641
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    حقار ارجع للبوست مره اخري لاتوجد اي اساءه انا راي في بقال راي شخصي بغض النظر عن ان هندي ولا سوداني
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 02:33 AM

محمد الامين محمد

تاريخ التسجيل: 07-03-2005
مجموع المشاركات: 8641
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    حقار ارجع للبوست مره اخري لاتوجد اي اساءه انا راي في بقال راي شخصي بغض النظر عن ان هندي ولا سوداني
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 07:22 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    Quote: توجد قبائل عربية بجزيرة العرب والخليج العربي تماثل قبيلة الزغاوة من حيث التسمية مثال ذلك قبيلتي الزعبي والزغبي والزعاوي بالكويت.

    Dear Haggar,
    It is amazing that most of us try hard to attach themselves to the Arabia region and you are one of them.
    I am sure that this part of earch which is known as Sudan has people living before the arabs entered
    So, it does not make sense that every one think his/her grand parents are from the arabia

    Mahjob
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 10:44 PM

Biraima M Adam

تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 9454
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: Shao Dorsheed)


    حقار
    أولاً لماذا تخجلوا من أرثكم، هل لكم أن تفتخروا بأصلوكم اليهودية كما يفتخر اليهود في أى مكان .. أنت تعاملت بحساسية مفرطه تجاه طرح تأريخى أحسبه يخطئ ويصيب، أرنى ما العيب في أن الزغاوة يصيروا يهوداً أو غيرهم؟
    Quote: حسب علمي يا بريمه بأنك

    من ابناء كردفان ومن قبيلة

    البقارة حسب كتاباتك وانت

    مقيم الان في واشنطون وتعمل

    في السفارة السودانية هناك

    لم نري يوماً احد ابناء البقارة

    يشتم قبيلة بعينها ولكن نجد

    لك العذر لانك احد ادوات

    حكومة الانقاذ وتكتب مثل

    هذه البوستات بأمر من

    السفارة السيودانية

    التي تعمل فيها في واشنطون

    اليس كذلك ؟؟؟؟

    مصادرك الأمنية ضعيفة، أقرأ البروفايل ..
    بريمة
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

20-07-2006, 11:48 PM

عصام أحمد

تاريخ التسجيل: 09-05-2006
مجموع المشاركات: 3848
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: Biraima M Adam)

    Quote: من حقك ومن حق اي عضو يا بريمة ان يكتب بالطريقة

    الذي يريده في المنبر ومن حقك ان تنتقد ابراهيم

    في كتاباته في اطاره الشخصي ولكن ليس من حقك

    توجيه الاساءة والتجريح لقبيلة ناصعة البياض

    وذات التاريخ الطويل كقبيلة الزغاوة


    شكرا حقار علي إمدادنا بالمعلومة الصحيحة ولم ألاحظ بوستك هذا الا قبل لحظات وتلك المعلومة يجب أن تحذف من السيرفر تماما..نناشد بكري بحذف مثل هذه الأشياء..وتحزير كل من يكتب بمثل هذه اللغة القبلية العنصرية .
    لا تكترث يا حقار فقبيلتكم أكبر من مثل هذه الشائعات المغرضة فالهدف ليس (بقال) بل الهدف أنتم وهو واضح تماما.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 10:01 AM

Shams eldin Alsanosi

تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 2123
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    أخي العزيز حقار
    تحياتي
    اراك قد وقعت في الفخ الذي نصبه بريمة
    ألم تلاحظ كيف صرت المتغير الذي يريد اثبات وجوده فى الوقت الذي تحول فيه بريمة الي الثابت الذي يشكك في اصلك؟؟

    مع خالص ودي

    شمس الدين السنوسي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 02:53 PM

Tragie Mustafa

تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49580
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: Shams eldin Alsanosi)



    حقار

    الزول الما بدور الحقاره

    مرحب بك اولا في المنبر

    ومرحبا بقلمك المسنون خنجرا للمأجورين و المتطاولين والانتهازيه.....

    اخي

    وقبل ان اعلق على مصدرك هذا وهو نفسه كتاب اعتمد عليه من قبل الفاضل ابراهيم بقال

    اقول لك,اعتقد هذه مصيده يريد لنا البعض الوقوع فيها,كاتب الكتاب اختلف معه كما اختلف

    مع من كتب عن تاريخ الفلاته ,حيث ارجع جذورهم للعرب ايضا,وقد يكون فمعروف في كل افريقيا

    ان الفلاني بهم دماء عربيه وانهم اول من حمل الاسلام لافريقيا.

    الزغاوه يبدو اختلاطهم بالعرب واضح ففي سحناتهم يوجد نفس

    الخليط الذي يسم معظم قبائل السودان المتلصقه في العرب فاذا هذا ليس
    بالشيئ الذ يزيد الزغاوة فخرا او يحط من قدرهم.

    لهم ان يفتخروا بشجاعتهم وفروسيتهم وثباتهم وصمودهم وقت الحاره

    كرمهم وترابطهم مع بعضهم حبهم للعمل ومقدرتهم على الانتاج والابداع

    كلها صفات رائعه يمتاز بها اهلك,اما كونهم عرب او جن احمر هذا لا يفيدنا

    في شيئ ولا يفيد اهلك.

    تحياتي لك ونحتاج قلمك في امور اهم.

    ومرحبا بك مكسب للمنبر.

    تراجي.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

21-07-2006, 04:09 PM

محمد على النقرو

تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 1029
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه (Re: حقار)

    شكرا أخى حقار على هذة الإيضاحات عن قبيلة الزغاوة العريقة التى يعرفها القاصى والدانى .
    تمنيت أن أقرأ لبريمة مقالات يتحدث فيها عن الــــــــــسودان كوطن يجمع كل السودانيين
    ولكن درج هذا البريمة للإساءة لقبائل السودان ولا يرى فى السودان الأ عروبتة التى لم ولن يستطيع إثباتها وحتى ولو فعل ذلك لا يستطيع انكار الدم الأفريقى الذى يجرى فى عروقه .والعكس هو الصحيح وهو يعانى من عقدة التسامح . ,انا أقرا بعض خربشاته فقبل هذا أساء لقبيلة المساليت العريقة فسبحان الله أصبح بريمة يعطى شهادات أن هذا يهودى وهذا غير سودانى ومن سخرية القدر إنه يعيش فى أمريكا والله مصيبه لا بعرف ديمقراطية ولا سمع بيهاولا سمع بتقبل الاخر فلبقال الحق ان يعبر عن رايه وهو حق مشروع ولكن مساءلة الاساءة للقبائل دى ما مقبولة على الاطلاق فارجو من الجميع الادانة .

    (عدل بواسطة محمد على النقرو on 21-07-2006, 04:12 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

هذا هو تاريخ قبيلة الزغاوة يا بريمه فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·




الصفحة الاولى
  المنبر العام
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
 نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
 مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
مدخل أرشيف العام (2003م
 مدخل أرشيف العام (2002م
مدخل أرشيف العام (2001م
مكتبة البروفسير على المك
 مكتبة د.جون قرنق
مكتبة الفساد
 مكتبة ضحايا التعذيب
 مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
مكتبة دارفور
مكتبة الدراسات الجندرية
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
مواضيع توثيقية متميِّزة
 مكتبة قضية سد كجبار
 مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي
 مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م
مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani)
مكتبة عبد الخالق محجوب
 مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد
مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان
 مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم
مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا
مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد
مكتبة العلامة عبد الله الطيب
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
 مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
مكتبة من اقوالهم
مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين
 منبر الشعبية
منبر ناس الزقازيق
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
اخر الاخبار من السودان2004
جرائد سودانية
اجتماعيات سودانية
دليل الاصدقاء السودانى
مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان
الارشيف والمكتبات
اراء حرة و مقالات سودانية
 مواقع سودانية
 اغاني سودانية 
 مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد
دليل الخريجيين السودانيين
 الاخبار اليومية عن السودان بالعربى













|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع بشرط وضع "نقلا عن سودانيز اون لاين"و الاشارة الى عنواننا WWW.SUDANESEONLINE.COM
الاخبار اليومية مواقع سودانية تحميل الصور أجتماعيات

© Copyright 2001-02
Sudan IT Inc.
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de