عريس ..... و لكن !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2006, 03:51 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العنوسة عند الرجال ... الاسباب و الحلول (Re: Sobajo)


    كثر الحديث في الآونة عن ظاهرة فريدة من نوعها وهي ظاهر ة العنوسة عند الرجال , لدى كانت محاولات جادة لدراسة الظاهرة بداية من تحديد مفهوم العنوسة حيث اتفق اللغويون على أن ( العانس من الرجال ومن النساء هو الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوج ).

    إلا أن العلماء اختلفوا في السن الذي يعد فيه الرجل عانسا على أقوال هي أربعون أوخمس و أربعون أو أكثر من ذلك وذهب آخرون الى أن سن العنوسة يعود للعرف.



    و سنحاول رصد هذه الظاهرة بتحديد الأسباب الكامنة وراء العنوسة عند الرجال و آثارها و الحلول المقترحة قدر الإمكان.



    أسباب العنوسة :



    تعتبر ظاهرة العنوسة نتاج تفاعل عوامل اجتماعية وسياسية وثقافية اقتصادية ونفسية كما يرى ذلك الدكتور أحمد المجدوب خبير علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية بمصر ، العوامل الاقتصادية تتجلى بالاساس في البطالة التي تحول دون حصول الشاب على الاستقلال الاقتصادي الذي يستطيع من خلاله ضمان دخل يمكنه من تحمل مسؤولية الزواج.



    وفي حوار لنا مع عالم النفس التربوي والمعالج النفسي بالرباط الاستاذ الدكتور أحمد الامام .قال ( إن الإنسان يسعى لإثبات الذات ويريد أن ينجح مهنيا واجتماعيا أي أن ينجح في الحصول على دبلوم ,وبالتالي عمل كما نقصد بالنجاح الاجتماعي ,يضيف أحمد الامام أن الانسان يتوفر على مضامين الاندماج الاجتماعي أي المسكن والملبس المحترم والسيارة وغيرها و يخلص الامام الى أن هذا سيتطلب من الانسان سنوات عديدة اذا لم يحصل على مساعدة أهله ومن هنا تبدأمراحل الاضطرابات النفسية إذ أن الانسان سيجد نفسه أمام حاجيات فزيولوجية فطرية محضة لانقاش فيها,و المسألة الثانية سيجد نفسه أمام حاجيات عاطفية وهي أيضا لا نقاش فيها , والمسألة الثالثة سيجد نفسه أمام إثبات الذات مهنيا واجتماعيا.



    يقول أحمد (26)< لدي أصدقاء تجاوزوا بكثير السن الطبيعي للزواج, ولم يكن السبب هو البطالة فحسب بل تدني مستوى الدخل الفردي أمام المطالب الصعبة وطبيعة التقاليد الاجتماعية لمدن الشرق عكس مدن الغرب ,فبإمكاني أن أجزم أن %80 من شباب المدينة وجدة لم يتزوجوا بعد ,إذ أن بلوغ سن الثلاثين كاد أن يكون عرفا اجتماعيا للزواج>



    وهناك أيضاً عوامل اجتماعية تتمثل في تجاهل الأسر للظروف الاقتصادية حيث تطالب الشاب الراغب في المصاهرة بمطالب يعجز عن تلبيتها في ظل الظروف الراهنة مثل المغالاة في المهور ,وانتشار الفاحشة التي لم يعد معها الزواج ضرورة عند البعض وفي هذا الصدد يقول الشيخ عبد الله بن المدني مدير دار القرآن بمدينة بني ملال < العزوف عن الزواج له اسباب كثيرة من بينها غلاء المهور لهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم ييسر هذا الباب , حتي كان يزوج على آية أو سورة من كتاب الله يعلمها إياها وفي الحقيقة أهم الاسباب هو انحراف المجتمع,ففيه من التفسخ ما يجعل الزواج عند الرجال غير مرغوب فيه ذلك لأن شهوات من لا يعف نفسه ولا يخشى الله يجد لها أبوابا ,والإنسان إذا وجد هذا النوع من الغريزة وليست عنده مراقبة الله عز وجل ينصرف عن الزواج >



    وبرأي مخالف يحكي أحد العازفين عن الزواج قائلا: < أمام شدة تدين أغلب العائلات بوجدة يصعب اللجوء إلى دور الدعارة ,وللحصول على تكاليف الزواج ابتداءا من المهر وانتهاءا عند تكاليف العرس والمسكن يلجأ الشاب الى التهريب وخوض المخاطر.وحتى لو فكرنا في الزواج خارج المنطقة يحضر مشكل القبلية في الزواج و يعارض الاهل بشدة بالرغم من أن تكاليف الزواج في تلك المناطق ميسرا وفي صالح إبنهم>.



    إلا أن الغريب في الامر أن الاسر إذا كان لها أبناء ذكور فإنها تعيب على غيرها من الاسر مبالغتها في المطلب,وهذه ازدواجية مرضية ان الأوان للتخلص منها.ومواجهة الأمور في واقعنا المعاصر بما يجعلها تساير الظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة>

    وهناك بعض الحالات التي تعرقل الزواج مثل التزام الترتيب بين الأبناء في سلم الزواج أو اشتراط نسب مشرف ومن عائلة معروفة ,أو جشع وطمع بعض أولياء الفتيات, مما يولد الضغينة داخل أفراد الاسرة,خاصة إذا كانت الفتاة موظفة يخشها وليها توقف حصته من دخلها الشهري فيرفض تزويجها بدعوى أن من يريد الزواج منها يطمع في دخلها لتعينه على متطلبات الحياة.

    وقد بعثت إحدى الفتيات لمنبر إسلامي تسأله عن مصير أبيها تقول<أنا فتاة في الخامس والثلاثين من عمري,لدي أربع أخوات ولم تتزوج ولا واحدة منا بسبب أن أبي سامحه الله يرفض كل من يتقدم لنا للإستحواد على مرتباتنا, وقبل فترة وجيزة توفيت إحدى شقيقاتي وفي أثناء خروج الروح نظرت إلى أبي وقالت له:قل آمين يا أبي. وقال لها:آ مين. فقالت له :حرمك الله من رائحة الجنة كما حرمتني من الزواج>.فأصبح أبي حائرا مذهولا لا ينام .



    أيضا يحول دون تحقيق الزواج مشكل طول سنوات التمدرس بالنسبة للذكور والرغبة في إتمام الدراسة ولو على حساب تقدم السن بالنسبة للإناث,ومع الإحتكاك المستمر بين الجنسين في جل الأماكن ,ينتج نوع منً الإشباع النسبيً للغرائز المتفجرة في فترة المراهقة ,خاصة وأن العلاقات المحرمة شرعا أصبحت في متناولهم واقعا,وبدون جهد أو حرج يذكر .



    إلا أنه من النفروض تشجيع الزواج لحماية توازن النواة الأولى التي هي الأسرة- كما يقول الدكتور أحمد الإمام- لوضع قواعد للتوازن النفسي فالمفروض أن العلاقات الجنسية فطرة يجب أن لا نغفلها ,بالرغم من أن مجتمعنا صار يطلب أشياء إضافية إلا أنه لا مانع من أن نبحث بذكائنا عن طرق للتأقلم مع النمو الاداري فإذا كنا نعيش في فترة تتطلب دراسة طويلة,أو جهدا كبيرا قبل القدرة على الإنفاق,فعلى المؤسسات العامة للدولة أن تضع أرضية لتشجيع الزواج–كما يحدث في بلدان كثيرة- حتى لو الشاب والشابة طلبة مما سيمكنهم من عيش تجربة صحية,رغم إمكانية عدم توافقهما,إلا أننا سنمكنهم من الخروج بقواعد عقلية واضحة>.



    آثار العنوسة:



    تنتج عن ظاهرة العنوسة حسب دراسات لمختصين في علم النفس والإجتماع آثار سلبية تتجلى في:



    1-الانحلال الخلقي إذ أصبحت للعلاقات غير الشرعية والعزوف عن الزواج علاقة تأثر وتأثير.فالأولى سببها الثانية والعزوف عن الزواج يؤدي حتما الى ممارسات لا أخلاقية, تنتج أبناء غير شرعيين مع ظهور الزواج العرفي, الذي يمكن من الحصول على أنثى بطريقة سهلة و التخلي عليها بشكل أسهل.

    وبما أن الفرد جزء لا يتجزأ من المجتمع ككل, فإن نوعية سلوكاته تؤثر على باقي أفراد المجتمع إن بالسلب أوبالإيجاب.

    يقول الدكتور أحمد الامام <نحن نعيش في إطار مجتمع...ونعيش في ظل ظروف تتطلب منا تأخير بعض الأشياء لأننا كأبناء وكأمهات معرضون للإضطراب وللتضرر من بعضنا البعض كأسر وكجيران وكمجتمع>



    2-ظهور بعض الأمراض:

    وقد تحدث الدكتور عن بعض منها قائلا:الإنسان الذي يعيش فترة عزوبة ممكن أن يعيش فترة عزوف عن الممارسة الجنسية, فالكثير يظنون أن هذا صواب, لكن يجب أن لا ننسى أن هذا يؤدي إلى إضطراب نم نوع تجسيدي أو ما يسمى بالإضطرابات النفسية العضوية ,وهي أولى بدايات الإضطراب, والمقصود هنا الذين يميلون إلى العزوف عن الزواج- إن استطاعوا إلى ذلك سبيلا-فهم يجاهدون أنفسهم أحيانا فوق الطاقة,لكن حينما يكون الجهاد من سن 16إلى نسن 30 سنة فنحن نتحدث إذا عن إنسان أرسل إلى حرب عاريا حافيا وبدون سلاح.

    والقصود أيضا بالإضطرابات النفسية العضوية التجسيدية أنها تبقى في جسم الإنسان,وأسبابها تكون نفسية وتتجلى في الرفض والخوف,ثم العزوف والتبرير بطريقة عقلية لموقفه والعزوف كذلك قد يؤدي إلى إضطرابات رهابية,بمعنى يصبح هناك تخوف من الجنس الآخر وعدم الأمان له,فأحيانا يصل الأمر إلى القرف من الجنس الآخر,نظرا لابتعاد الكثير عن هذا الجانب,فالإنسان لكي يقوي ابتعاده عن الممارسة الجنسية ,سيصور هذه العلاقة كشئ منحط مقرف,ويلجأ لهذا كله لمساعدة نفسه عن البتعاد بطريقة لاشعورية .في هاته الحالة التي يصبح فيها مريضا يقنع نفسه بأن أي ممارسة ما هي إلا حيوانية ,وأنها لا تؤدي إلا إلى استهلاك الطاقة الروحية وأنه أولى بالانسان أن يتجرد ويرتفع ليحافظ على ذاته وعلى كرامته وعلى كيانه>

    وهذا بطبيعة الحال خلل ومرض نفسي سيئ كما أن الاخرين الذين يقدمون على الممارسة ألاشرعية يصابون بكثرة التشكك في والإضطرابات التي هي من نوع هوسي .وأحيانا يتعرضون لصدمات جنسية من خلال الممارسات لأن بعض المومسات يتعمدن تحطيم نفسية الشاب فيعيش مدة طويلة على الشعور بالنقص وبالعجز الجنسي .وبالخوف كذلك من الإقدام على علاقة مع أي امراة وبالتالي لايفكر في الزواج ويحلل الأخصائيون في علم الاجتماع إبعادٍ الظاهرة على الأسرة حيث يرون أن الوالدان يعيشان المشكلة بكامل طاقاتهما ويشعران بعمق أحاسيس إبنهما فيصيبهما القلق على مسقبله والرغبة في رؤية أحفادهما .

    كما أن باقي أفراد الأسرة يحسون بالشفقة على أخيهم والخوف من تكرار التجربة معهم سواء كانواذكورأم إناثا.



    الحلول المقترحة:



    للوصول إلى الدواءالناجح والعلاج الشافئ كان لابد من تشخيص الداء لمعرفة نوعية الدواء, والمتمثل في القضاء على الأسباب المؤدية للظاهرة .وفي هذا الإطار يقترح الأستاذ عبد الله بن المدني حملة حلول من وجة نظر شرعية توجب ضرورة إزالة العقبات التي تحول دون تنفيذ الزواج ومن أهمها العادات المتفشية في المجتمع مثل غلاء المهور وما يتبعه مما يسمى بالتقاليد التي تقف حائلا دون تحقيق هذا الأمرالذي أراده الله عز وجل والذي رغبت فيه شريعة الإسلام لهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يزوج على آية من كتاب الله اوسورة يعلمها إياها ويضيف قائلا بل إن الإسلام ذهب إلى أبعد من ذلك .فإذا وجد الولي شابا حسن الأخلاق وصالحا فينبغي أن يتقدم هو لخطبته .كما ذكر الله عز وجل في قصة موسى مع شعيب قال :إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجم >وقصة سعيد بن المسيب الذي خطب لابنته شاب من طلبة العلم هذه القصص إضاءة وأنوار لأناس اليوم ليجددوا به حياتهم, وهناك أيضا من يجعل البطالة سببا في تأخر الزواج الى أن يصبح عانسا .الا انني .لاأاعتبرها عائقا من العوائق لأن الزواج به يبارك الله حياة الإنسان .ويكثر رزقه فقد جاء في الحديث الصحيح ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال :<<ثلاثة على الله حق أن يعيلهم .منهم الذي يريد العفاف >>وقد قال الله عز وجل في هذا المقام :<وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .>>

    ولذلك فهم عبد الله بن العباس مماأاتاه الله من حسن تؤويل القرآن مسألة قال فيها <من أراد الغنى فليتزوج>لتبقى المسألة يقين وتوكل على الله سبحانه وليست مسألة بطالة .



    أما المسألة الثالثة: وهي تحكم النزعات القبلية فمن الواجب أن يبنى الزواج على شرطين أساسيين :الاول هو التدين والثاني يتمثل في الاخلاق – فمن كان متدينا ذا خلق حسن فهو أهل لأن يتزوج وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح <إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .الاتفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير >>

    وهو ما نلحظه الآن من فساد عظيم حينما أصبحنا نختار الزوج على أسس غيرأسس الدين,لهذا نحن نفكر في خلق صندوق للزواج في إطار العمل الخيري .حبذا لو تأسست جمعيات مهتمة بتيسير الزواج أمام الشباب لأنهم يشكون من ذلك.



    أما الحلول المقترحة من طرف مختصين في علم النفس و العلوم التربوية والاجتماعية فنجملها بما جاء على لسان عالم النفس التربوي أحمد الامام حيث يؤكد على أن من بين الحلول هو الوعي بالصحة النفسية ,إذلا زال عندنا في المغرب نقص في البرامج التربوية في هذا المجال ويجب أن يعمل جهد كبير في هذا الموضوع من طرف وسائل الإعلام سواء المقروءة أو السمعية البصرية, وحتى من طرف الجمعيات .ليعرف الناس ماهي الأمراض النفسية الناتجة عن العزوف عن الزواج ,كيف تقع ؟كيف تتطور من خلال التربية والمعاملة داخل الاسر ؟كما يحدث الآن مع الامراض العضوية .

    أما العنصر الثاني فيتمثل في ضرورة التفكير في الأهداف وهذا الدور تقوم به الأسرة ؛ فالأهداف الحقيقية ليست هو النجاح فقط في الجانب المهني والاجتماعي بل هناك عنصر ثالث لا يقل أهمية وهو الإهتمام بالشاب عضويا فالمحافضة على الجسد من أهم الضروريات .وأنا أكرر ما قاله الإسلام قبلي وهو <أن الانسان يجب أن يتزوج – ولايمكن نسيان هذه الحقيقة – كان ذكر أم أنثى .لن نقرض عليه ولكن نساعده على الأقل ونزيل المعوقات ومما يهمنا نحن هو نلتقي الشاب والشابة في الإطار الشرعي الذي هو الزواج على أساس المحبة والتفاهم وتشكيل الأسرة .وعلى الأهل إذن أن يغلبوا منطق المحكمة ومنطق الصلاح والإصلاح على مجرد الحسابات المادية المظهرية والنظرة الاستهلاكية العابرة نحن لانزيد حلولا ترقيعة – فصناديق الزواج أو الزواج الجماعي تعبر على أننا فقدنا القدرة على الإصلاح بل نريد أن يحس الشاب أن عائلته من تلقاء ذاتها تسعى لتسهيل زواجه وإيجاد حلول له ,وكذلك بالنسبة لعائلة الفتاة التي يريد مصاهرتها ,كما نتمنى من المؤسسات المختصة أن تبني مساكن خاصة وبأثمان رمزية للأزواج الذين لم يتعدوا سن معينا لتشجيع الزواج المبكر.



    إذن وكما يقول المثل الصيني( علمي كيف أصطاد ولاتعطيني كل يوم سمكة )



    هذا هو ما نخلص إليه لنوجه ليس أصابع الإتهام, وإنما نوجه الكلام إلى كل معني بالأمر أن يسعى جاهدا-كل حسب طاقته وموقعه ضمن أفراد المجتمع - لمحاولة الحد من الظاهرة إن لم نقل القضاء عليها في الألفية الراهنة. .

    ____________________________________________________



    ميشيل لبس /48 سنة/ يرى أن القطار فاته وان الحياة لم تنصفه ليلتقي بنصفه الآخر حتى اليوم , ويقول أن متطلبات الحياة كانت السبب الرئيسي في

    تأخر زواجه فقد غرق في تأمينها ومرت السنوات وشعر بالاحباط , بعد ذلك توفي والده مما حمله عبئاً جديداً ومسؤولية تجاه عائلة بأكملها , كل تلك الظروف وغيرها منعته من دخول القفص الذهبي ( كيف أتزوج وعلى عاتقي مسؤليات كثيرة , ثم من ستقبل بي زوجاً بعدما اكل الدهر علي وشرب ) 0 الظروف والاسباب التي منعت ميشيل من الزواج تتشابه مع الظروف عند بسام محمد /44 سنة/ فهو عامل في احد المصانع يتقاضى الحد الادنى للاجور وعلى الرغم من حبه للعائلة والاستقرار جرت الرياح بما لا تشتهي سفنه يقول بسام انه كان على علاقة مع فتاة وكانت الامور جيدة بينهما , إلى أن بدأت تطالبه بالتقدم لخطبتها ومن ثم الزواج بها ما دفعه إلى مضاعفة جهوده في العمل ويضيف مصاريف الزواج كثيرة ومتعبة من منزل واثاث ومهر وجهاز عروس , وانا لا املك المال الكافي لها , واجري الشهري الزهيد لا يكفي. الضائقة المالية التي مر بها بسام منعته من الزواج وهي انعكاس للوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به الشباب 0‏

    لكن دوافع عبد العزيز احمد /56 سنة/ التي تمنعه من الزواج عجيبة غريبة , فهو لا يرى انه قادر على الالتزام بعلاقة واحدة , روحه المرحة وحبه لجنس حواء يجعلانه غير قادر على مقاومة أي انثى , لذا يعيش ويتنقل من فتاة إلى اخرى ويقول اشعر أن الزواج سيحد من حريتي ويلقي علي الكثير من المسؤوليات , كما انني لست من النوع الذي يحب الاولاد والضجة والبكاء , لذا قررت عدم الزواج على الرغم من أن هذا الامر ازعج عائلتي وسبب لي الكثير من الانتقادات , الا أنني راض بما انا فيه ولست نادما 0‏

    ويتابع عبد العزيز أن الخوف من تحمل المسؤولية دفعه إلى أن يعيش الحياة كما يحلو له , فلا يفكر بأن عليه العودة إلى المنزل باكرا لان الزوجة والاولاد في انتظاره 0‏

    أما حسن عمار/ 43 سنة / فقد كانت له علاقة انتهت بالانفصال مع فتاة اجنبية ما جعله يبقى عانسا حتى الآن. يقول تلعب العادات والتقاليد والظروف الحياتية احيانا دورا مهما في قلب المعادلات ففكرة الزواج من اجنبية مثلا لم تلق الاقبال في مجتمعاتنا العربية حتى اليوم , على الرغم من قدرة الفتاة الغربية على الاندماج في المجتمع وتقبل عاداته 0‏

    أخيرا :‏

    كما تتعرض الانثى للكثير من التعليقات والانتقادات إذا صارت عانسا , بات الرجل يشاركها هذا الهم , فمحيط الشاب الاجتماعي يحاصره بالاسئلة والشك في اسباب امتناعه عن الزواج وللعنوسة عند الشاب سلبيات عدة اهمها عدم استمرار اسم العائلة بحسب رؤية المجتمعات التقليدية والشعور بالوحدة وغيرها 0 وقد يكون لها ايجابية وحيدة هي الحد من ارتفاع معدل الولادات خاصة في مجتمعنا المعروف بكثرة الولادات , واذكر اخيرا من اشهر عوانس الرجال المغني جاك بريل والموسيقي الشهير تشايكو فسكي‏



                  

العنوان الكاتب Date
عريس ..... و لكن !!! sudania200007-18-06, 06:38 PM
  Re: عريس ..... و لكن !!! luai07-18-06, 07:02 PM
    Re: عريس ..... و لكن !!! waleed50007-18-06, 07:10 PM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Muhib07-18-06, 07:12 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Muhib07-18-06, 07:17 PM
        Re: عريس ..... و لكن !!! waleed50007-18-06, 07:34 PM
          Re: عريس ..... و لكن !!! المسافر07-19-06, 01:59 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! ابوحراز07-19-06, 04:12 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! JAD07-19-06, 04:30 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! ابوحراز07-19-06, 04:47 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Muna Khugali07-19-06, 05:41 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! انعام عبد الحفيظ07-19-06, 05:40 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-19-06, 08:18 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Alshafea Ibrahim07-19-06, 10:35 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Mustafa Mahmoud07-19-06, 11:38 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-19-06, 03:34 PM
  Re: عريس ..... و لكن !!! الطيب برير يوسف07-20-06, 05:46 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! hajhamad07-20-06, 07:11 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Adil Al Badawi07-21-06, 07:00 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-21-06, 08:06 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-21-06, 08:39 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-21-06, 09:22 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! يوسف الولى07-21-06, 11:15 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-22-06, 04:57 PM
  Re: عريس ..... و لكن !!! ملاذ حسين خوجلي07-21-06, 03:30 PM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Sobajo07-21-06, 04:03 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-22-06, 08:07 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-22-06, 08:10 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:38 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! REEL07-22-06, 04:19 PM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-22-06, 04:32 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! خالد عبد الله محمود07-22-06, 05:12 PM
        Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200007-23-06, 03:00 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! waleed50007-22-06, 04:44 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Sobajo07-22-06, 04:59 PM
        العنوسة عند الرجال ... الاسباب و الحلول sudania200007-23-06, 03:51 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 00:02 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! ترهاقا08-16-06, 01:43 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! sharnobi08-16-06, 02:19 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-16-06, 04:05 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:45 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-16-06, 03:46 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-16-06, 04:25 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-16-06, 05:33 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:50 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! نادر08-16-06, 06:01 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:53 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! سامي عبد الوهاب إدريس08-16-06, 06:21 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:55 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-16-06, 06:50 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! القلب النابض08-16-06, 08:54 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! salma subhi08-16-06, 09:23 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! ensana08-16-06, 10:10 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 10:31 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! EMU إيمو08-16-06, 10:55 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! hameem08-16-06, 11:44 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-16-06, 03:45 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-16-06, 07:35 PM
        Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 00:52 AM
          Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-17-06, 02:23 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 02:34 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 02:39 AM
              Re: عريس ..... و لكن !!! سامي عبد الوهاب إدريس08-19-06, 09:21 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-17-06, 02:42 AM
              Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-17-06, 03:01 AM
                Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-17-06, 03:04 AM
                  Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 03:25 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-17-06, 03:01 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 03:16 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 03:36 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 03:42 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-17-06, 03:06 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Hussein Mallasi08-17-06, 03:26 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-17-06, 03:22 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 03:36 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 03:45 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 03:58 AM
          Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 04:04 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 04:07 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Ahmed Mohammed Osman08-17-06, 04:01 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! Dina Faisal08-17-06, 05:58 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! bint_alahfad08-17-06, 06:43 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! فيصل نوبي08-17-06, 07:34 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! SAdo708-17-06, 08:37 AM
          Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-17-06, 09:03 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! Elmoiz Abunura08-17-06, 09:15 AM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-17-06, 09:22 AM
      Re: عريس ..... و لكن !!! نادية عثمان08-17-06, 10:03 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-17-06, 02:48 PM
        Re: عريس ..... و لكن !!! jini08-17-06, 02:49 PM
          Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-17-06, 05:30 PM
            Re: عريس ..... و لكن !!! SAdo708-18-06, 03:43 AM
            Re: عريس ..... و لكن !!! jini08-18-06, 03:48 AM
              Re: عريس ..... و لكن !!! bayan08-18-06, 04:41 AM
                Re: عريس ..... و لكن !!! jini08-18-06, 06:40 AM
                  Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-18-06, 09:12 AM
                    Re: عريس ..... و لكن !!! khaleel08-18-06, 09:20 AM
  Re: عريس ..... و لكن !!! jini08-18-06, 12:29 PM
    Re: عريس ..... و لكن !!! sudania200008-18-06, 02:13 PM
      Re: عريس ..... و لكن !!! smart_ana200108-19-06, 02:41 AM
        Re: عريس ..... و لكن !!! khaleel08-19-06, 03:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de