الأمبررو قبيلة من الفضاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2006, 05:09 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأمبررو قبيلة من الفضاء

    الأمبررو قبيلة من الفضاء
    أم رسل من قارة أطلاتنيس المفقودة؟
    بحث في ميثلوجيا شعوب عريقة ولكنها مفقودة

    الكائنات الكونية في اساطير (قبائل الأمبررو)

    وفق معتقدات قبائل الأمبررو يتقسم تاريخ الانسان على الارض إلى عصور عدة يسمونها بــ (العوالم) ونهاية كل واحد منها تكون بشكل كارثة طبيعية، وبشر اليوم يعيشون في العالم الرابع واجمالا يبلغ عدد هذه العوالم سبعة. والسابع ينهي تاريخ الانسان على الارض. وقبل نشوء العوالم كان هناك مؤسسها ويسمونه (وراباني) الذي امر بخلق اولادها وفي نهاية العالم الاول كانت هناك النباتات والحيوانات وبضمنهم البشر. وانهت النار هذا العالم. اما نهاية الثاني فجاءت مع غزو الجليد والثالث غرق في المحيط.
    وفي اساطير هذه القبيلة يحمل (العالم الثالث) اسم ( كادوراسا)، وهو اسم يعود إلى قارة احتلت وفق ما جاء في الاساطير رقعة كبيرة من المحيط وهناك اعطى وراباني الانسان العقل والمعرفة وكل ما هو ضروري في الحياة، كذلك اطلعه على حقوقه وواجباته وبعدها اتت النار على هذا العالم. فالبشر كانوا اشرارا الا ان ( الأمبررو) كتب لهم البقاء و (الخالق) على حسب معتقداتهم الاسطورية اختار هذه القبيلة لكي تنقل اخبار الكارثة إلى الاجيال القادمة،لذلك لا يستقر الامبررو في مكان واحد فهم يتنقلون عبر الواحات في الصحراء الكبرى يحملون رحالهم أينما ذهبوا لنقل أخبار الكارثة إلى الأجيال في مختلف بقاع الصحراء الكبر ى ، الامبرروا يستخدون السهم والقوس بطريقة مذهلة حيث يستطيع الرجل منهم إطلاق السهم إلى وبحسابات دقيقة يستطيع يصيب هدفه الذي يبعد عنه مئات الأتار ، كذلك عاشت القبيلة الكارثة التالية في العالم الثاني اي الغزو الجليدي وانتقلت الحياة وبشرها إلى كادوراسا
    (العالم الثالث) وتعني الكلمة بلغة القبيلة الوطن أو بلد الشمس الواقع بين جزر البحر الأبيض المتوسط وبين واحات الصحراء الكبرى اي ان الجزء الاكبر من القارة الأفريقية. وتفيد الاسطورة ان الحياة في القارة تميزت في البدء بالهدوء والطمأنينة ولان الناس التزموا بالقوانين التي وضعها (الخالق) : (اذا أردتم ان تكونوا اطفالي فعليكم ان لا تستغلوا معرفتكم من اجل الغزو والتدمير والقتل، والمعرف عن (الأمبررو) البراعة في تقدير المسافات ، ينتاب الناس الخوف منهم لإختلاف سحنتهم وتقاليدهم ، وهم يشبهون( الهنود الحمر) إلى حد كبير وهم موهوبون في قراءة الطالع وسبر أغوار النفس البشرية . محظور عليكم ان تستغلوا ما وهبته لكم لاغراض شريرة، واذا لم تتقيدوا بهذه القوانين فسوف لن تكونوا اطفالي).
    وتقول الاسطورة ايضا ان كادوراسا لم تكن انذاك القارة الوحيدة التي ازدهرت فيها الحضارة. وحينها كانت قارة اوروبا قد خرجت لتوها من المحيط الا انه في جهة الشرق كانت هناك قارة اصغر من كادوراسا اسماها الأمبررو بــ (بلد الشرق) وقطنها بشر منحدرون من اصل سكان كادوراسا نفسها، وهؤلاء البشر تجاوزوا قوانين (الخالق) فقد غزوا البلدان والقارات الكائنة في الشرق (افريقيا واوروبا) وفي الاخير قرروا غزو كادوراسا. ومعلوم ان المقصود بهذه القارة (الشريرة) هو اتلانتيك التي يسميها الأمبرو ايضا تالاوتيك. وتفيد الاسطورة ان هؤلاء سبروا الكثير من اسرار (الخالق) مما كان امرا محظورا، وبفضل ذلك تمكنوا من الوصول إلى الكواكب والنجوم القريبة ، غير انهم وجدوها ميتة ولذلك عادوا إلى الارض، وبالرغم من تفوقهم لم يقدروا على اخضاع كادوراسا . وتقول الاسطورة: (من الجو وجهوا الى مدننا قوتهم المغناطيسية الا ان السائرين من ابناء شعبنا على الدرب الصحيح لم يخذلهم الخالق الذي جمعهم في مكان واحد وانقذهم).
    ووفق الاسطورة كانت تعيش في العوالم الثلاث بين الامبررو كائنات اسموها بــ (ملوحاني) وتعني الكلمة الكائن الجدير بالاحترام والتقدير. وفي الحقيقة كانوا يسمون، في القديم، مثل هذا الكائن بــ (رواملوحاني) اي البرعم الذي يرمز إلى النماء. وتقول الاسطورة عن هذه الكائنات بانها كانت مرئية في احيان عديدة وكانت قد جاءت إلى كوكبنا من الكون وبالضبط من احد كواكب منظومتنا الشمسية لكنه بعيد عن الارض وتسمية قبيلة (فوتا فولاني) ( ساكونا سكوكم) وتعني الكلمة: جميع سكان الكوكب يتحملون ذات المسؤولية ويعملون سوية. وهذا الكوكب هو من (اتحاد الكواوكب الاثني عشر) وفق الاسطورة. وكان أهل ( ساكونا سكوكم) قادرين على الانتقال من مكان إلى اخر باسرع من البرق بكثير، وفق قوى فضائية تساعدهم على التحرك بفعل قوى مغناطسية. وهناك مجموعة منهم تسمى ( أيويا) اي الانسان ذو العقل الكبير، وهي تملك سلطة اكبر ولا احد فوقهم غير (الخالق). وفي الحقيقة تفيد الاسطورة بان هناك ثلاث مجموعات من سكان ( ساكونا سكوكم )، الاولي مهمتها الحرص على ان تستمر الحياة والثانية تكونت من (المعلمين) والثالثة من حراس القوانين، وجاء في الاسطورة ان هؤلاء اقاموا علاقات يكتنفها الغموض مع نساء الارض اللواتي انجبن لهم اطفالا كانوا يملكون المعرفة والحكمة الكبيرتين. وتؤكد الاسطورة انهم جميعا كانوا على استعداد دائم لتقديم العون والتضحية.
    ووفق الاساطير التي تروى بين أفراد الأمبرروا كان أهل ( ساكونا سكوكم )، يستخدمون في رحلاتهم البعيدة وقبل كل شيء إلى كوكبهم،ما يسمى اليوم السفر عبر الزمن وذلك عن طريق قدراتهم الخارقة التي لا زالت تدهش جيرانهم من سكان أفريقيا وهذه ملاحظة اخري: (نحن الأمبررو من قبيلة (فوتا فولاني) نقول بان بعضنا قد قام برحلات في هذه االسفن، وعلى متن شبيهاتها جاء الينا الاتلانتيكيون..
    ويمكن ان نضيف إلى هذه الرواية بان قبيلة (فوتا فولاني) تعتقد بان ( ساكونا سكوكم )، هم احياء ليومنا هذا ويسهمون في طقوس ورقصات القبيلة وبان افراد القبيلة يصنعون دمي صغيرة ملونة من اجل ادامة الاتصال مع آلهتهم. وهذه الدمي يسمونها ب( ساكونا سكوكم ) الذين كانوا بالطبع من لحم ودم يوما ما، ولهذه الدمي اوضاع من يرقص وفق طقوس القبيلة. وبعد الرقص تعطي للاطفال من اجل ان تعينهم في التعليم حيث تعلق في اماكن خاصة. كذلك يحمل افراد القبيلة مختلف الاقنعة اثناء الرقص . ولكنها تمثل شتي نماذج ( ساكونا سكوكم ). و ان الغرض من هذه الطقوس هو التذكير بالازمان القديمة عندما كان ( ساكونا سكوكم ) مخلوقات حية لها مظهر البشر. ويقول الامبررو ان هؤلاء كانوا يتصرفون مثل البشر في حالات عديدة. وعامة لم يعتبروا آلهة بل كائنات ذات قدرات خارقة. مثلا كانوا يملكون اجهزة تسمح لهم بالتحليق وترك كوكب الارض. كما عرفوا الاتصال في ما بينهم عن بعد، وهم من علم الناس فن البناء ونقل الكتل الصخرية الضخمة من اماكن بعيدة.
    واذا خص الامر قضايا (العالم الثالث) اي كادوراسا ومصائر الناس الذين سكنوا هذه القارة تقول الاساطير ان ( ساكونا سكوكم ). لم ينقذوا الجميع من الكارثة التي كان سببها عدوان (القادمين من الشرق) بل عددا محدودا من سكان القارة التي اختفت في ما بعد في مياه المحيط . وكانت طريقة الانقاذ تغيير وجهة القذائف المصوبة إلي مدن القارة. ووفق الاساطير سبق ل( ساكونا سكوكم ). ان عاشوا مع الاتلانتيكيون لكنهم تركوا تلك القارة في زمن مبكر جدا. يقول ( الامبررو هذه الارض كان عليها ان تكون بلدنا الجديد وقد اسميناها العالم الرابع.. وهكذا قرر (الخالق) انقاذنا مرة اخري) وتألف الناجون من ثلاث مجموعات الاولى ضمت كبار ممثلي كادوراسا اي الفئة الحاكمة، ونقلوا إلى القارة الجديدة علي متن تلك (الدروع الطائرة) ، والثانية ضمت ممثلي السكان الذين وجدوا في المرحلة الانتقالية للوصول إلى ما يسمونهم بالزعامة الروحية. وهذه المجموعة نقلت على (اجنحة الطيور).. ان عملية النقل هذه تجسدها طقوس الرقص لدي قبيلة ( فوتا فولاني ). وعملية النقل الثالثة خصت المجموعة التي كانت على اوطأ درجة من النضج الروحي والتطور الاخلاقي، وكانت اكبر المجموعات الثلاث، ونقلوا بواسطة القوارب وكانت الرحلة خطرة الا ان ( ساكونا سكوكم ). بسطوا حمياتهم عليهم، وهذه الرحلات تجد تعبيرا لها في طقوس الرقص لغاية اليوم...

    وفق الاسطورة تحمل المجموعة الاولي من الناجين بعد اختفاء ( كادوراسا) اسم ماساكورو اي (البلد الذي تعرضت له يد الشمس) ، وقد حصل الامر قبل ثمانين الف سنة وبعدها وصل هؤلاء بعد ان تنقلوا بين الجزر، والى القارة وبنوا مدينة كبيرة تحمل اسمهم ايضا. وجزء منها يعرف اليوم باسم واكوناكو.
    وتقول الاسطورة ان قسما من السكان لم يحترموا القانون وقد سعي ( ساكونا سكوكم ). إلى ان يعيدوهم إلى الطريق المستقيم لكن لم يفلحوا ، وجاء العقاب على شكل هزات ارضية بالغة العنف ترك الناس بعدها تلك المناطق ومضوا ابعد في القارة، اي جنوب الصحراء الكبرى، وقد رافقهم ( ساكونا سكوكم ). الذين كانوا يتفاهمون بما يسمي اليوم بالتخاطر، ولكن بعدها بقرون بقي الأمبررو بدون حماتهم الذين قرروا الرحيل، ويقولولون ان اخر ما قاله ( ساكونا سكوكم ). للأمبرروا : (في يوم ما سيظهر في القارة الرجل الابيض من جهات العالم الاخري. وسيعلمكم عقيدة اخري).
    . الأسطورة تقول كانت هناك كتلة صغيرة من البلور تقوم بقطع الصخور بعد ان تخترقها اشعة الشمس. كذلك كان هذا البلور قادرا على التقاط الاصوات وخزنها) ولها تأثيرعلى التقنيات التي استخدمت في (العالم الرابع) وابرزها تقنية نقل الكتل الصخرية الضخمة من مكان إلي اخر. ويقولون كان يكفي مد الذراعين امام هذه الكتل لكي تتحرك صوب مكانها الجديد!
    ان الاهم لنا في هذه الدراسة قضية تواجد ( ساكونا سكوكم ). بين البشر وتأثيرهم على مجري الحياة عند الأمبررو. ولايضاح هذا الجزء من ميثولوجيا قبيلة
    ( فوتا فولاني ) نرقب الاسطورة تعكس بصورة معينة، احداثا تاريخية سجلها الوعي الجماعي ومهمة الباحث المختص ازاحة ما تراكم عليها عبر الاف السنين من فنتازيات وغيرها (ولنتذكر هنا ما قام به شليمان مكتشف طروادة الذي اعتمد في جهده المثابر على ما جاء في ملحمة هوميروس عن هذه المدينة) ، لا شيء هناك يمكن ان يشكك بها فالكثير من اساطير الأفريقية المدونة والمسموعة تؤكد على تلك الرواية. وفي ما يخص القارة التي غرقت في المحيط الأطلسي والتي كانت موطن الأمبررو فقد تقع المسألة عند حدود العلم والفنتازيا اي انها فرضية لم يدحضها العلم بعد. اما مسألة ( ساكونا سكوكم ) الذين قدموا من الكواكب السيارة بعيدة فهناك بعض الادلة الاركيولوجية. وقد يعثر العلم على اخري (دامغة) وفي ما يتعلق بثقافات افريقيا لما قبل الإكتشافات الأوروبية فمن المعلوم انه كلما ابتعدنا صوب الجنوب في أفريقيا كانت الثقافة اصغر عمرا وأكثر غرابة فمثلا (اهرام الجيزة) لا تعرف السبل التي استخدمت في قطع الاحجار. وتقول الاسطورة عن البلور الذي كان بحوزة ملوك شمال افريفيا ومصر والذي استخدم لتوليد الطاقة، بها اشارات واضحة إلى ان (الخالق) بعث برسله لتعليم البشر افضل السبل في الزرع وتربية الحيوان،
    ان اساطير شعبي الأمازيغ والبربر اللذين اسسا حضارتين رائعتين في شمال افريقيا لا تختلف كثيرا عن اساطير ( الامبررو)( فوتا فولاني ) التي ورد ذكرها. وكما جاء في الاساطير اوصي (الرب) شعب الأمبررو بالتوجه جنوبا (اي نحو الواحات وفي أفريقيا الجنوب).. في تلك القارة الضائعة وعليهم أن يمثلون (طبقة السادة) في تلك المجتمعات الزراعية الا ان سلطتهم كانت مطلقة وتركزت علي اشاعة التعليم الاخلاقي والروحي العميق وبه تجاوزوا العادة البشرية الطبيعية . وتقول الأسطورة ،أن واقعهم تسامى عن الإلتزام بالمكان والزمان وهذا يعني القضاء على المركز الروحي الخاص بهؤلاء الممثلين الغامضين لحضارة مجهولة. ووفق اساطير الامبررو أن فئة كبيرة منهم ارتفعوا في السماء) ، وتضيف اسطورة (فوتا فولاني) بانهم (عادوا إلى كواكبه المتحدة لكي يعلموا الخالق بتطور الاوضاع على الارض) ويفترضون ان هذا حصل في منعطف القرنين التاسع ميلادي والعاشر
    ان اساطير الامبررو ليست محض فنتازيا
    ولعل ابسط دليل على ان اساطير الأمبررو ليست محض فنتازيا ونتاجات خيال شعبي هو ان الأمبررو ما زالوا يتمتعون بتلك الصفات والملامح الغريبة ويمارسون طقوس لا يمكن أن يقبلها الخيال بسهولة . ومعلوم في غربي السودان وتشاد ونيجيرا وليبيا أن رجل الأمبررو يوقف سرب الجراد عن التحرك بإشارة واحدة وقراءة بعض الطلاسم ، وكما ويستطيع أن يصيب هدفة بالسهم دون أن ينظر في إتجاهه .

    بالتعمق في حياة الأمبررو تجد أنهم شعب بسيط، هاديء ، محب للخير وللآخرين، متسامح رغم الصورة البشعة التي علقت في أذهان الناس في غربي السودان والدول المجاورة مثل تشاد وليبيا والنيجر ونيجيريا عن الأساطير التي تلازم هذا الشعب المتنقل التي توصفهم بانهم غزاة وجرمين، مع أن أساس معتقداتهم الدينية تقوم على أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك، وهو لا يختلف عما تدعو له الديانات السماوية وخصوصا الدين الإسلامي.

    معبد الأمبررو
    تسمى الخيمة التي تستخدم لممارسة الطقوس (الصلاة) لدى الأمبررو بلغة شعب (فوتا وفلاني ) ب (ياكا).. وهي خيمة صغيرة الحجم طول قطرها حوالي 3 أمتار وارتفاعها عن الأرض في الوسط حوالي متر ونصف المتر وهي دائرية ولها مدخل واحد عبارة عن باب صغير لا يمكنك دخول الخيمة منه إلا زاحفا ولهذه دلالة تفيد تذلل الإنسان لخالقه أثناء دخوله للخيمة أو ال( ياكا) وعليه أن يدخلها من دون لباس ما عدا بنطلون قصير، مثل الشورت، أشبه (الباس الداخلي ) طويل كتعبير عن حالة من الخشوع للخالق عندهم .

    يوجد في مدخل باب الخيمة دائرة ترابية موضوع عليها ما يحتاجونه خلال طقوسهم وهو ما يلي:
    القسم العلوي من رأس الجاموس وهو حيوان مقدس لديهم ولكنه لا يعبد دونه، فقد كانوا يعتمدون عليه في حياتهم حيث يأكلون لحمه ويستخدمون جلوده وعظامه وكان اعتمادهم عليه كبيرا جدا. وعلى أعلى رأس االجاموس غليون وسهم طويل على أطرافه ربطاط من ثمار نبتة القضيم ويوجد رزمة من الحشائش وقرون غزال وأشياء أخرى صغيرة..
    بعيدا عن الخيمة بحوالي عدة أمتار يوجد نار يتم فيها تسخين الأحجار التي تستخدم في الطقوس وبجانبها نار أخرى عليها وعاء يتم تجهيز الأكل فيه، حيث يتم تناول طعام الغذاء بعد ممارسة الطقوس بشكل جماعي وهو واجب وليس اختياريا.
    هذه الطقوس التي يمارسونها اليوم هي نفسها التي كان يمارسها أجدادهم . فهم يمارسون طقوسا تتشابه من حيث الإيمان بالخالق المطلق
    بعضهم يتشابهون في طقوسهم وآخرون يختلفون بعض الشيء لكن تبقى طقوس الخيمة أو الياكا هي الإطار الأكثر شهرة وانتشارا بينهم بغض النظر عن الاختلاف في الجزئيات الأخرى .
    الدخول للخيمة يكون بشكل عراة ، عراة من ملابسهم ما عدا الشورت القصير، ويجلسون على الأرض أي التراب بدون سجادة أو أي شيء آخر ، يريدون أن يكونوا أمام الخالق عراة كما خلقهم، يجلسون على التراب ـ الأرض ـ التي يعتبرونها أمهم ويجلسون بشكل دائري حسب الخيمة. ولا يوجد فراغ سوى دائرة صغيرة في الوسط التي سيضعون فيها الحجارة الموضوعة بالنارلاحقا . يقولون نحن لا نعبد النار أو الجاموس أو النشاب أو الغليون ـ نحن نعبد الخالق ويسمونه أبّانا بابو أي الروح العظيمة ،ثم يبدأ الشخص الذي يجلس في القسم الشرقي من الخيمة أي بجانب الباب بالتحدث، حيث بقوله:
    إننا هنا للتعبد وللتكفير عن ذنوبنا ولنشكر الخالق على نعمه التي أنعمها علينا .ثم يكمل كلامه قائلا : بعد قليل سوف نعيش جوا حارا جدا مؤلما، ألمنا يزرع فينا حب الخير للآخرين خارج الخيمة لنشعر معهم. ثم يكمل: الخالق دعانا للتسامح وللمغفرة . عندما يصادف الواحد منكم شخصا آخر ليبتسم في وجهه ويلقي عليه التحية فقد تكون هذه التحية وهذه الابتسامة سببا في تخفيف معاناة ذلك الشخص وألمه. وتكون قد حققت تعاليم الخالق بيننا. إن أساء لك أحدهم فلا تحقد عليه، سامحه فقد غفر لنا الخالق الكثير من ذنوبنا.
    بعد ذلك يأتى الشخص الملكف بالخارج ببعض ثمار القضيم ويمررها على الجميع بدء من الشخص الجالس في الشرق لنشمها ثم نعيدها.
    بعدها يعطى الغليون الطويل المعبأ بثمار القضيم فيستلمه الشخص الجالس في الجهة الشمالية الذي يبدأ الحديث عن (السهم طويل والغليون) بأنه من الرموز الدينية التي بها يمارسون طقوسهم تقربا من الخالق ـ وبالنسبة لشعب الأمبررو يعتبر الغليون أهم رمز ديني أثناء ممارسة الصلاة. ليس مجرد رمز ديني ، بل إنه إحساس داخلي فهم يحشوه بالقضيم الذي هو أحد النباتات التي أنعم بها الخالق عليهم يأكلونه لنحفظ لهم دقاء دمهم وعندما ندخنونه وينرسلون الدخان للأعلى فهم يرسلون معه صلواتتهم ودعواتهم .
    لم يشعل الغليون في المرة الأولى لكنه كان يمرره من شخص لآخر ،يحمل الغليون من الرأس ويترك القصبة للجهة الأخرى وفي تلك الأثناء يدعو الواحد ما شاء من الدعوات للخالق ليستجيب له. وهو يرفه النشاب بالسهم إلى أعلى
    بعدالإ نتهاء من الغليون يعيده الشخص الأخير بجانب باب الخيمة للشخص الواقف في الباب حيث يضعه فوق رأس الجاموس الموجود في مدخل الخيمة ثم بدأ بمساعدة شخص آخر بإحضار الأحجار من النار وعددها أربعة حسب الاتجاهات الأربعة، وهي أشبه بكرة نار حامية.
    الشخص المكلف خارج الخيمة بنقل الأحجار لداخلها يضع الحجر في مدخل الخيمة ثم يقوم أحد الأشخاص المكلف بداخل الخيمة بحمل الحجر بقرني غزال ويضعه في وسط الخيمة قريبا من أرجل الجلوس
    قبل نقل أي حجر يقوم الشخص المكلف من داخل الخيمة بفرك قاعدة الغليون في الحجر ويمرر حزمة من القضيم على الحجر لتنطلق رائحتها في الخيمة ثم ينقل الحجر للوسط وهكذا يتم نقل الحجارة الأربعة ومن ثم يتم إدخال سطل من الماء ثم يغلق الخيمة تماما، بحيث تصبح حالكة السواد من الداخل لا يستطيع المرء أن يرى شيئا ولا حتى أصابع اليدين اللهم الا لون الحجارة الحمراء والتي تشبه كرة حمراء أو شمسا ساعة مغيب. تكون درجة الحرارة داخل الخيمة أكثر من 65 درجة مئوية

    يبدأ الأشخاص الرئيسيين في الحلقة بصب الماء على الحجارة وهم يتحدثون بكلمات وطلاسم تتعلق بتعبدهم، فيما البخار الحار يتصاعد. يتحدث أربعة منهم واحد من كل اتجاه شرق، غرب، شمال وجنوب . يتحدثون عن الإيمان والتطهر وتحمل الألم للشعور مع الناس.
    بعد ذلك يغنون أغانيهم الدينية ويقرعون الطبول وهي من الطقوس المهمة في عبادتهم , مدة الصلاة أو الطقوس حوالي الساعتين تتوزع على أربعة مراحل حسب الاتجاهات الأربعة في الدنيا.
    يبقى الأمبررو صامدون في الخيمة المراحل الأربعة، فالتحمل يتعلق بالدماغ وليس بالجسد وقدرة الإنسان على التحمل تعتمد على مدى إيمانه بما يقوم به واستعداده للتضحية في سبيله.لا تختلف الجولات الأخرى عن الأولى سوى أن حجارة جديدة يتم إضافتها في كل مرة لتضيف للخيمة حرارة جديدة، وفي الجولة الرابعة يتم إدخال الغليون بعد أن يتم إشعال القضيم فيه حيث يقوم المتحدث ببدء تدخين الغليون (شفطة واحدة لكل شخص) وينفخ الدخان في الهواء وهو يدعو الخالق له ولأولاده وأسرته الخ، فالدخان المتصاعد حسب قناعاتهم ينقل دعواتهم للأعلى للخالق . فهل شعب الأمبررو هم ما تبقى من سكان أطلانطيس ..

    بلا ملامة

    بالبحث وحده نتعرف على حقائق الأمور ، وبالتواصل لمعرفة الآخر نقيم أنفسنا ونحترم الإنسان ، وبأنسنتنا لفركنا نتجاوز العقدوننتمي للخُلق الجميل وتنسامي بمعتقداتنا الدينية فيحترمها الآخرين

    (عدل بواسطة أسامة أحمد المصطفي on 07-07-2006, 07:03 AM)

                  

07-07-2006, 06:05 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الأخ .. أسامة أحمد المصطفي
    شكراً لأنك حلقت بنا وبأسلوب جميل ..
    فوق إفريقية وتقوسها وعاداتها ..
    لقد إستمتعت جداً بالأسلوب المشوق ..
    للقاص ..
    مع التقدير ..
    حامد حجر ..
                  

07-07-2006, 06:37 AM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: hamid hajer)

    اللقب: أسامة أحمد المصطفي

    عدد البوستات: 3

    تاريخ التسجيل: 06-01-2005

    محل الاقامة: دولة الإمارات العربية

    : Not shown
    عنوان مكتبتى بسودانيزاونلاين دوت كم :

    اكلات مفضلة: كل الأكلات السودانية

    الاسم الحقيقى: أسامة

    التعليم: ماجستير دراسات إعلامية ، مراحل أخيرة في الدكتوراة (الموضوع ، جدلية الإنتماء ونوافذ السلام في السودان رؤية إعلامية

    التلفون: 00971507973119

    الحالة الاجتماعية: Married

    العنوان الدائم: السودان ، أم درمان ، الثورة الحارة الثانية

    الفنان المفضل: كل مبدع ومجدد

    اللون السياسى: محايد ( إنتمائي ، إلى الوطن )

    النوع: Male

    الهوايات المفضلة: الكتابة ( الرواية ، السناريو، الشعر ) والأخراج التفزيوني

    الوظيفة: كاتب سناريو ومخرج منتج (بالقناة العربية ) وتلفزيون أم بي سي

    تاريخ الميلاد: 1963

    شاعرك المفضل:

    عدد الاطفال: 3

    معلومات اضافية: لدي ثلاث روايات ، وكتاب أكاديمي بعنوان المنعطف (الروايات هي موعد الهجرة إلى الجنوب و العرس الدامي ، ووداعا لالين ) قمت بكتابة ثلاثة مسلسلات خليجية ، هي عنتر خطف عبلة ، وشحمان ونحفان ( كوميدي) ومر شويلح حلو ) .. كما قمنت بإخراج أكثر من عشرين أغنية مصورة لمطربين من أفريقيا ( باتريشا واكيمي من كينيا ، ومن أثيوبيا ، هيلين بيرهي وإمان و هايمانوت جيريما ، ومن السودان عمر أحساس ، حمد البابلي ن وحافظ عبد الرحمن ( فلاوت ) ، ويوسف الموصلي .. قمنت بإعداد العديد من البرامج التلفزيونية لتلفزيون أهمها برنامج على ضوء القمر الذي حاز على الجائزة الفضيةفي مهرجان القاهرة للإذاعة التلفزيون 1997 ، وبرنامج مبدعون ، وبرنامج حياتنا ..شاركت في العديد من المؤتمرات والدورات في مجال الإعلام، وكما قمت بالتدريس في مجال الفكر التلفزيوني في مراكز تدريب مختلفة

    مكان العمل: دولة الإمارات العربية ( دبي) مدينة دبي للإعلام

    مكان الميلاد فى السودان: مدينة واو حاضرة أقليم بحر الغزال



    الأخ .. أسامة أحمد المصطفي ........ عميق الشكر
                  

07-07-2006, 06:56 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: Elkhawad)

    أخي العزيز الخواض التحية موصولة لكم .. آمل أن أكون على قدر مسؤولية إعلانكم عني في هذا الموقع الثري .. مزيد من الشكر
                  

07-07-2006, 06:42 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: hamid hajer)

    الأخ العزيز حامد الشكر موصول لكم ، وأمانة المعرفة تقتضي أن نملكها لا تحتقنها فتعم الفائدة أسعدتني مطالعتكم لبحثناهذا ، تستطيع مطالعتنا على مجلة دبي الثقافية العدد الأخير والذي صدر بتاريخ 1/7/2006 مزودا ببعض الصور

    (عدل بواسطة أسامة أحمد المصطفي on 07-07-2006, 06:50 AM)

                  

07-07-2006, 01:08 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    شكرا على هذه الملعومات الجديدة تماما عن معتقدات الامبررو ويبدو لي أن الكاتب Zecharia Sitchin سيسعد جدا لو عرف بهذه الملعومات التي تتشابه جدا مع ما توصل إليه من دراسة الأساطير السومرية.
                  

07-07-2006, 02:19 PM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: محمد عثمان الحاج)


    شكرا الأخ العزيز محمد عثمان الحاج
    أحي الكاتب zecharia sitchin

    الواقع أن الحضارت القديمة كانت على إتصال وربما كان الامبررو من الفينيقيين أو السومريين ولمالا ، ولكن حسب علمي

    فالملكة أليسار الفينيقية ابنة الملك ميتينوس هي التي أسست مدينة قرطاج في شمال أفريقيا.تلك المدينة التي تقع بالقرب من الموقع المفترض لقارة أطلنتيس المفقودة
    قرطاج:التي أسستها الملكة أليسار . عرفت بعاصمة المجد و ملكة البحار بسبب ما احتلته من مكانة عالية من الرقي و التمدن و الازدهار. امتازت هذه المدينة بالحيوية و البراعة و الإبداع. استطاعت أن تسيطر على المستعمرات المغربية كما أنها لعبت دورا˝ حضاريا˝ في شمال أفريقيا و جزر البحر المتوسط وجبل طارق و بريطانيا.
    بمزيد من البحث سنصل لحقيقة الامبررو

    (عدل بواسطة أسامة أحمد المصطفي on 07-07-2006, 02:25 PM)

                  

07-07-2006, 04:38 PM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الرائع / اسامة احمد المصطفي

    شكراً علي المعلومات القيمة والإسلوب الجميل.
    حقيقة البحوث هو اساس المعلومات السليمة وبالبحوث يمكن إزاحة اللبس عن الاساطير ومعرفة صحتها من عدمها.

    لك كل التحايا.
    شول اشونق
                  

07-07-2006, 07:58 PM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: شول اشوانق دينق)

    الجميل أسامة والمتداخلون

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    لم أعجب فقط بالاسلوب السلس

    الذى نقلت به الاخ أسامة فانتازيا

    الامبررو أو وقفت سعادتى عند حد الاحتفاء

    بمعلومة جديدة كنت أبحث عنها لدعم بعض فروض بحثًًٌٌٍَُُِْ أجريه!!!!


    لقد تغلغلت قوى الخير ـ التى تخللت هذا المتن ـ فى بطون

    أفكارى, عملت فيها فكا وتركيبا لتبطل عندى مفعول قرارات

    كانت لا تمت للخير بصلة.

    شكرا مكررا وهذا منى لتعزيز رؤاك وتثبيت خطاكز
                  

07-08-2006, 04:33 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: عاصم الطيب قرشى)

    أخي العزيزعاصم الطيب قرشي
    الجميل هو حسن الكلام .. وأسكان قوى الخير متون الآحلام
    فقد تنبثق منها فضاءات سلام
                  

07-08-2006, 04:23 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: شول اشوانق دينق)

    أخي العزيز شول
    الرائع هو التفاعل ِ أسعدني هذا التواجد

    وأتمنى أن تعم الفائدة
                  

07-07-2006, 07:21 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الأخ الفاضل أسامة أحمد المصطفى ..

    ألف شكر على هذا البحث الرائع الذى يغرى بمزيد من الدراسة حول أساطير الشعوب.

    أعطانى أحد الأخوة من النيجر نسخة من بحث أجراه حول أصول الفلاتة وهوبعيد عن يدى الان

    ولكن سأحاول الحصول عليه وايراد أجزاء منه فى هذا البوست .

    أود أن أشارككم الان بهذا الجزء من قصة الحسن البكرى وهو كاتب سودانى :



    --------------------------------------------------------------------------------


    يروي الأقوام أسطورة أجوبا على تعاقب الفصول، رووها في بلدات المملكة الشمالية الطالعة حيث أقام أحفاد نوبة ألوة وبقايا الأنج وفقراء القبائل العربية، من فضلوا العيش في نقاء عرقهم الصحراوي العتيق، وكذا بأقاصي حدود المملكة الشرقية، في بقاع قبائل البجة بلغاتها التبداوية البديعة وفي الغرب جهات جبال الفور وسهول الداجو والتنجر والرغاوة وبالصعيد الأعلى نواحي جبال موية واحراش الشلك ومسايل دار دينكا. في الشمال يروى انها كانت في السابعة والعشرين حيث طلعت مثل بدر ترقص بصحبة بناتها، نهيري ومدلونا وعشتي، كبرى بناتها عمرها خمس عشرة! ويروون إن اجوبا كانت روحين في جسد واحد فهي قديسة بتول ومومس فاجرة. يبدأ رجل سليل عائلة أنجية الحكاية بامرأة فاتنة، تنثني بجسدها ناحية كفلها حتى يلامس رأسها الأرض، ليتكم رأيتم ربلتيها القبلتين وعجيزتها وخصرها الدقيق، الضامر. مازال الناس أينما تتجه يحاولون السير على خطي رقصها، هيهات! فتلك رقصة فذة، لا رقص سابقها ولا تاليها. يقول الأنجي: رأيتم أولاد الهواريب، يمشون في دروبها، يحفزهم عمشهم القديم. بين ضلوعهم ترقد أفئدتهم الوجافة: زاخرة بالغناء،فاجرة، مضيئة، تواقة! ما اتفق الهواريب على أمر اتفاقهم على الغناء والرقص. يقف طابور فرقة المعازف التليدة؟ آلات الايقاع الكاشتية: توارثت الاجيال فن صناعتها طارفا عن تالد لأزيد من ألفي منة، من لدن كاشتا العظيم حتى أوسابيوس الخامس نحاسات يبلغ علوها قامة رجل وقطرها من الحافة الى الحافة، تسعة أذرع، مجلدة بجلد الزراف ومشدودة بحبال السعف المفتول جديلة فوق جديلة، ترق الآلات الشبتاكية حتى تغدو دفوفا دقيقة قطرها فتران أو ثلاثة تضرب بعيدان الورد التوتي. يقز غلام أسود، يسأل:

    - مولانا، صاحب الأحاجي، قلت إن لديهم نايات قرون جاموس، ووازا، وربابات مجلدة بجلود قرود جبال دندرة؟

    - أجل لديهم.

    يقول الأنجي، قد اخذ بالحكي حتى كاد يشرق. ثم لما ذهبت الغصص صرخ في الغلام:

    - أما تدعني أكمل؟ كمل عمرك يا سليل الهالكين! ويصرخ في القوم:

    - يا ناس: هذا هو الكلام المؤدي بي الى التهلكة،كان وجهه مشرقا بنار السرد.رآه جمهوره تغمره المسرة حفيا إذ عادت الأوصاف والكنايات.

    - الآن اسكتوا، اسكتوا. ويمضي يسرد: تصطف فرقتهم على مد البصر، تصطف من حدود سوبا الغربية الى ضفاف النيل الاخضر، حدثني جدي عن أبيه عن أبيه قال: وقف مغنيهم، مديد القامة، سمهري، عسلي البشرة، ناعمها، حديد البصر، سميعا. المغني يبتسم سعيدا إذ وقفت الفرقة متراصة صوب النهر، لا أول لها ولا آخر. غنى فكأنه حدا بأناشيد الغاب وتغاريد السهوب. والفرقة الموسيقية تصدح فيبلغ نداؤها الأقمار بل يسافر حتى منابع الضوء السحيقة فوق قمم الشموس وحذاء تخوم المجرات. يقاطعه الغلام الأسود ثانية، مكتظة عيناه بصفاء من تنزلت عليه ازمان سعادته الكبرى:

    - موسيقى على مدى البصر! نظر اليه الانجي فأبصره تلفه الموسيقى، فطن الانجي لبهجة الطفل الدقاقة. قال:

    - أي بني. موسيقى من هنا،

    - قال يشير بسبابته.

    - الى هناك. واشار باصبعه خلف أفق سوبا البعيد.

    جمع الغلام الاسود أطرافه وقد علتها قشعريرة الموسيقى. لمس محبة الحكاه الانجي وداخ من توالي مسرتي الكلام والغناء، سكن مع جمهور الساكنين، مضى الأنجي يحكي: جاءت سوبا بهواريبها، هل قلت هواريبها؟ كيف قلت ذلك؟ لأعيد القول: جاء أخوالي الأنج، وأعمامي القرقياب يشهدون رقصة أمنا أجوبا وبناتها. ظن بعضهم إنها رقصة الموت. والله رأوهن يتقافزن كالعصافير، يتسلقن الاثير، فشهدهن الألويون يرقصن في عرض الفضاء ثم يهبطن، تذهب خطاهن وتجيء بحساب دقيق، موزون محكوم، والعجيب ان الرقص كان ينظم موسيقاه من تلقائه. فتسمع وترى الرقص والموسيقى، يضجان سويا ويسكنان، ينفلتان فيعلوان ويهبطان ويرقان فتسكت الموسيقى وتهمد الحركة ثم ينبعثان من جديد فلكأنهما لا سكتا ولا همدا. ثم جاء الامراء مثلما حدثتكم تلك المرة، أمروا بالموسيقى فكممت أفواهها وبالرقص فقيدت سيقانه، ثم ارتدفوا النساء حتى قصورهم عند ضفاف المدينة. وحتى اليوم، ما ان يأتي الفيضان حتى يتدفق النهر جهة سوبا بالغناء القديم، نفى الوقع وذات الكلام، ما هو بتأليف بشر ولا هو بسحر شياطين. شيخ خاسة جبال الساحل، ستقول القبيلة، هو سليل الهواريب العمراب من ناحية أمه. سرق فتى يدعى عمران فتاة خاساوية من مراعي القبيلة الصيفية جهة اركوتات، وهي أراض سرعة في ظاهر عقيقا. عادت المرأة المسروقة تصطحبه بعد غياب طويل. هتفت مهددة:

    - من يرشه باللبن أرشه بالدم! قالوا لها:

    - ستجعلين منا مضغة في أفواه القبائل. شحذت خنجرها، قالت:

    - المهم! ثم شهرت الخنجر، صاحت في وجوه أشقائها:

    - ما عندي لكم غير هذا! سنة كاملة وهي متنمرة تذود عن عمران. كان عمران قد جاء بخبله القديم وصاحبته ظلت مفتونة بفحولته الطائشة. وفي لهفتهما المجنونة أنجبا في ثلاث سنوات دريس، وهمد وأكد. بعد سنوات تحصى القبيلة قطعانها فتلفي ثلثها قد ذهب. ينتشر الحب الهائج الذي جلبه عمران وصاحبته فوق القمم وفي الوديان وبين الشعاب وعند السفوح، صبايا وصبيان دون سن الرشد ساورتهم رعشات جسدية مبكرة، شيخات وشيوخ أتقياء شرعوا ينتشرن دون كلل عن وسائل لازالة الغضون وكبح العلل، زوجات وأزواج مصونون غدوا زائغي النظر، فالتي الهوى. بعدها رأوا أطفالا على مدى مضارب القبيلة موسومين بملامح سهلية، صخابة. كان المطر قد جاء غزيرا بطول شهور الصيف فزعموا انها نجوم الرجل الصحراوي زي الهمة السامية قد قلبت النواميس. ثم شهدوا الجرب يجتاح قطعان الابل والكلاب. ورأوا أسراب الغربان، والرخم والنسور تجتاح وديانهم قادمة من الشرق فأدركوا أن للاعرابي الغريب صلة وثيقة بما حدث. امرأته ايقنت انها روحه الفاتنة قد نهضت تطيب الآفاق الجبلية بدوامات عبقها الهدارة. قالت تحذره:

    - عمران، قومي هؤلاء مزاجهم أسخن من نار.

    - رد بهدوء لم تعتده فيه:

    - أقول لك ما سيفعلون. تطلع ناحية شرقه البعيد:

    - ستشرق الشمس ذات يوم عن عشرات السيوف تتقاتل، عشرات إلي وعشرات علي. قالت:

    - قومي لن يرفعوا سيفا واحدا من أجلك وسترى. ضحك ضحكا معتوها، حين سكن قال:

    - صبحئذ سنرتدف ناقتنا ونولي الأدبار، ليس لدينا أي مشكلة مع ناسك هؤلاء. بعد سنوات أخرى يكون هوى ذو سمت سامي مراوغ قد استعمر الجبال الساحلية كلها، علامات شهوة خطرة تسللت الى العيون النجل، والشفاه البحرية الزرقاء ووقع وجيف الافئدة ورأى عمران أصنافا من المحبة لم يجلبها معه من رحلاته الغبراء خلال صحاري جزيرة العرب وعبر بحر المالح وسهول النهرين ثم في عودته الماجنة حتى جبال الساحل. سمع فحولا بقامات هائلة يصفون لون سقوف أفواه نسائهم ويقدمون جردا دقيقا لأهدابهن ويتحدثون عن نكهات ضجيعات مقيمات في أرياف ضفاف النيل الكبير. لما خرج قبليون بغضب باهت ينافخون عن المحبة الساحلية القديمة، كان دريس وهمد وأكد قد اصبحوا فرسانا مغاوير. مالت مئات السيوف تناصرهم. سيطروا على الجبال في الساحل وطلعت مشيخة الهوى الباذخ حتى سواحل عيذاب وانحدرت فبلغت مصوع وجزائر دهلك ومضارب البدو في الصعيد الأعلى. عمران كان يرغي كبعير يوم ارتدن صاحبته وولى غريا ليقيم فوضى لهوى لا يخضع لشريعة الشيخة أو حكمة القبيلة. في تشردهم الأبدي رددوا دون كلل نفس الأساطير حول السماء. وعلى نحو ما وجدت أجوبا نفسها بينهم، هل كانت أجوبا تدري أن أسعارها أيضا ستأخذ طريقها عبر الفيافي لتستقر في قصائد آلهة إمبررو المرهقة جراء تجوالها السرمدي؟ آلهة التلال المقفرة عاشت خلودها الساطع بخمول يتلف الاعصاب، تراها فتظنها ذات شهوات متكلسة، وستقول: إنها قطعا ذات عضو متغضن وثديين مترهلين. أهملت زينتها بتجرد خالد، فرآها آلهة ناحيتها نموذجا لأنثى خالية من المحاسن، كانت عانتها كثيفة تتدلى بين قدميها مثل حزمة سعف وشعر ابطيها طال حتى ان الرياح الصحراوية الصرصر كانت في أوان هبوبها ترسله من بين يديها ومن خلفها فيمتد حتى يغطي وجهها وظهرها وعجزها. فتى امبرراوي وسيم جاء سوبا مساء هبط نور الدين على ليلة السمر تلك. هبوط نور الدين المفاجئ لم يكن مفاجئا له بالمرة. يعرف ذلك الامبرراوي كيف يطير على ظهر ثور بل يعلم ان تلاوة اوراد خاصة تمكنه من الطيران حتى دون الاستعانة بدواب من أي نوع. سمع الفتى نور الدين يحاور أجوبا. أصلح الامبرراوي من شأن جبته الملونة، كحل عينيه بكحل جبال العوينات الاصلي وتيقن من تدلي قرطيه باتزان الى أسفل ورجل شعره وتعطر. عموما، في لحظة استعاد أناقته القسوى ثم مد يده واطمأن لوضع كنانته المدروعة على خاصرته اليسرى، كانت ملأي بالنبال وكانت قوسه مشدودة الوتر وقابعة بجنبه بعناية. نور الدين اقترح اطلاق نبل، بالطبع لمزيد من الابهار، قهقه الامبرراوي فخشى ان يكون السمار الألويون قد سمعوه؟ لن يكون بوسعهم رؤيته، فهو يعتمد على تقاليد اختباء قبلية موغلة في عراقتها. سمع نور الدين يسعى لاهثا لاستمالة أجوبا ورهطها من نساء سوبأ. ربما يفسد عليه الفتى الطيار أحلامه في خلع أثواب اختبائه في مخدع أحدى السامرات، فأولئك النوبة سرعان ما يفقدون اتزانهم ازاء مهارات تخص أرواحا قادمة من فضاءات لم يطرقوها. سمع أجوبا تسأل نور الدين:

    - نبل؟ أي نبل؟

    تلفتت يمنة ويسرى ثم أضافت:

    - هل أنت من امبررو؟ الفتى الامبرراوي قفز الى أعلى حتى كاد اهاب اختبائه يسقط، سعل سعالا حادا فازداد اضطرابه، أجوبا سمعت سعاله، بل انها في غمرة ارتباكها التصقت بعجيزتها عليه. اطلق الفتى صرخة نشوة حادة. أجوبا في ارتباكها المتصل هتفت:

    - يا عيسى!

    ظلت متصلة الارتباك. الفتى هو الآخر هتف:

    - يا الهة التلال المقفرة! في لمح البصر جاءت الالهة. خلع الامبرراوي جبته وبصحبة الهته جلس ساكنا يسمع ويرى. نور الدين أطلق عشرين نبلا متتابعة. تذهب كلها في اتجاه القمر وتعود، تحط على بعد شبر واحد من قدميه مترادفة الواحد فوق الآخر، محدثة صليلا متواترا. الالهة نفسها أصابها الذعر. اما الامبرراوي فقد كاد يفقد رشده، ستوحي الرماية المتقنة حتى مداها الأقصى رمية الفتى الامبرراوي يوم الجبل. سيتذكر الفتى الذي حدث تلك الليلة البدرية الى آخر أيام شيخوخته،ليلتها سيشم عطر أمه المميز يتدافع اليه من جهة البدر. يجري حسابات سريعة، فيقيس المسافة التي تفصل بين خبائه وصوت عواء الذئاب - يستثني بالطبع عواء الذئاب التي تندب بزوغ البدر. يكرر استنشاق العطر الهاطل، فيدرك انه يتدحرج من جهة الجبل، لن يتجاوز الامر لديه مرحلة الشك العام فقط. سيبدأ الامر يسوه فعلا عندما يذهب على اثر شذا أمه المتدافع من أعلى الجبل. يتحول أريج الغزل الرهيف الى عبق حب كثيف، يعيد اجراء حساباته فيقيس المسافة بينه وبين بؤرة الحب المتأجج. زيادة في الحيطة يستعين بتأوهات اللذة وخوار الأمير النوبي التليع، اورفيولا، بقامته المديدة ذات الاربعة أذرع. سيهبط من الفرس ويخرج نبلا فينصبه ثم يصوبه جهة البدر. يظل مصوبا وساكنا مثل فهد، سيطلق النبل، ويضع كفيه مثل قمع حول فمه لينادي أمه:

    - أمي، اقفزي يمينا! يمينا، يمينا يا أمي!

    يمضي بفرسه يعتلي الجبل. سيلفي نبله منغرزا في ظهر النوبي من جهة القلب فيقضي نحبه عاريا، منتصبا تتدفق رائحة الحب من جسده اللامع. لكن ليلة السمر تلك عجب الفتى الامبرراوي لرماية نور الدين. نظر جهة الهته المذعورة وهتف مبتهلأ:

    - أنجديني يا الهة التلال المقفرة. الالهة، بصوت مرهق قالت:

    - لا تضيع وقتك في الادعية الفارغة.

    عيناه الكحيلتان تسمرتا على وجهها، راها تسحب عتاد زينة كامل من جرابها: مرآة عتيقة مدية حلاقة حادة، صمغ عربي مخفف بالليمون لازالة الشعر، دلكة، عطر خمرة، ودق، لخوخة، حطب سلم وطلع وعشرات وسائل التجميل. اقترب منها ثم همس في أذنها:

    - لا

    - مولاتي تتزين.

    رآها منهمكة تزيل عنها بوارها المتراكم لتمسي جميلة كظبية. قالت هامسة:

    - قد عشقت مولاتك، هامت بالفتى الرامي.

    - تقدست مالكة الأكران المقفرة.

    - أي، تقدست في يبسي وفي خصبي. وفي مزاجها الطيب، شاءت ارادة الالهة ان تخضر جبال الفور وتتدفق عيونها، وفي رواية أخرى،فان الجبال قد خلقت تلك الليلة، خصيبة، ملتفة الشجر حلوة الثمر، او في رواية ثالثة، انزلت الالهة جنة من السماء فأينعت الجبال، هواؤها بليل وماؤها سلسبيل. اللغز الذي أعجز القرقياب اصله نوبي، ضاهى "الأصحاب" نسخ مختلفة من قصيدة لميناس، ورد اللفن في نسخة وسقط في الأخرى، الاصحاب رجحوا ان تكون أجوبا هي من سربت اللغز الى القصيدة. صحبت أجوبا الفتى الامبرراوي فاشتعل جسدها القشعريرة سمرها تلك الليلة غدا ناعما كالحرير. وسمع الألويون أشعارا لثلاث شاعرات نظمن قصائد من وحي ليلة القشعريرة فوجدوها قد اتفقت في وزنها وقافيتها، وكرروا سماعها فاتفقت موضوعاتها ثم سمعوها من بعد تتطابق مفردة فمفردة. بعدها ادركوا ان تلك القصائد ما هي الا سمر أجوبا الحريري الذي ألقت بعيد مجيء الالهة الجوالة. وقد انتهى الفتى بمخدع أجوبا فوهبها نضارا جديدا. قال لأجوبا:

    - قد بورك جسدك من فوق سبع سماوات. لم تفهم، رأت الفتى في أكمل هيئة، جملت وجهه الاصباغ وازدان بقرطين، سلاسل وأسورة، كحيلة عيناه، ممشرط شعره، متطيب. وفي ارتعاشها اللذيذ تضيع حكمتها فتسأل:

    - كيف؟ كيف؟

    - أرأيت اذ ابتهلت ليلة السمر؟

    - ابتهلت اذ حلت بي الرجفة.

    - بالضبط. تلك بركة هولاتي، تقدس سرها.

    ازداد الأمر تعقيدا على تعقيد. إضاف:

    - نور الدين الفزاري أمل أن يأخذك مني.

    - أهذا محير؟

    - اذن لماذا الطيران وفيم الرمي؟

    - آه صحيح.

    - هو رام لا يبارى، ما في ذلك شك، قد أغوى الالهة.

    - أي الهة؟

    - ملكة القفار.

    - الليلة نور الدين بين يدي امبرراوية اذن؟

    - هو كذلك. هذه ليلة الدفء الأشهر في تاريخ المملكة الالوية الواهنة، على أثرها جادت قريحة الامبرراوية بالخلق الخصيب فنشأت جبال الفور: قالت لها كوني فكانت. ومن ليلتها وهي تشيد بلا كلل البساتين والمروج، في سويعات انهماكها تخطئ هدفها لتنمو السدود العشبية الكثيفة فتعوق الملاحة بالمراكب الكبيرة إو تنسى ضبط معدل نمو الأشجار فتنطلق هذه تتطاول حتى تكاد تخترق السماوات وتمسي متاهة هائلة تضل بها قطعان القردة بيوتها فيلفيها الصيادون نافقة من حسرة الغربة والحنين إلى الاوطان. أجوبا ألقت اللغز على الامبرراوي.

    - سيحتاج قومك الى اللغز. خذه معك الى قومك.

    - قالت اجوبا للفتي. ولما رأى عينيها تبرقان بمحبة ماكرة قال لها:

    - قومي أم قومك؟

    - لا فرق! وإذ مشت رائحة جسده وتذوقت لعابه وماءه وعرقه، فقد علمت أي نوع من النساء أمه. رجح لديها ان فتى مثله يظهر في كل خمسة أجيال مرة، تتضاءل الغلمة في الرجال إلى نحو متدرج من الجيل الأول نزولا إلى الرابع، ثم تتدفق بغتة في الجيل الخامس بعد إن تكون قد همدت أو كادت في الرابع. ومن الطريقة التي يغمز بها ويكوع بها، ومن استدارة عجزه وضمور بطنه ونونية حاجبيه والغمازة بأسفل ذقنه فأمه امرأة فاتنة إلى حد لا يمكنها من كبح غرائز الهوى فيها. قرأت كفه. قالت:

    - ستعصر حتى تبلغ المائة.

    طرب وضحك. قال لها:

    - ثم.

    - تثري وتمتلك قطعان البقر والإبل.

    ازداد طربا فقهقه. قال:

    - ثم

    - ستقتل أميرا نوبيا يغوي امرأة تحبها.

    هتف:

    - كذب العرافون وان صدقوا.

    قالت:

    - ستقتله إذا طلع البدر من المشرق مقدار خمسين رمحا.

    - لن أفعل.

    - ستلفيه قد تبطنها فحرثها.

    - أعوذ بالله!

    ـــــــــــــ

    * جزء من رواية بنفس العنوان في طريقها للنشر

    ** امبررو قبيلة تسكن غرب افريقيا وتتجول بأبقارها حتى تخوم السودان الشرقي.
                  

07-08-2006, 04:47 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: AMNA MUKHTAR)

    أختي الكريمة آمنة مختار
    أشكرك على حضوركِ الذي أثرى موضوع بحثي وتحياتي للكاتب المتميز
    الحسن البكري
    أتحسس في ثنايا ما أوردتي من روايته ملامح رواية عظيمة
                  

07-08-2006, 05:42 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاعزاء
    اسامة احمد المصطفي ، آمنة مختار

    يحتويناالمتعة من جراء السرد الرائع والبحوث المذهلة الذي تحكي روعة هذا البوست.
    يتضح ان الامبررو قبيلة ذات طابع سلمي (ناس خير) وهذا يمكن ان يلاحظه من عاشرهم.
    قبيلة عريقة عراقة السودان بل القارة السمراء.
    بكل صراحة تجبروننا علي البحث في الاساطير لكشف الحقائق الجميلة.

    دمتم.

    شول اشوانق
                  

07-08-2006, 05:20 AM

طارق أحمد خالد
<aطارق أحمد خالد
تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الرائع أسامة أحمد المصطفى

    إستمتعت أيما متعة بالدراسة القيمة.
    شكراً على هذا المجهود الجبار. يبدو أننا موعودون بسيل منهمر من الدراسات فلا تخلف وعدك.

    وفقك الله.


    طارق
                  

07-08-2006, 05:54 PM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: طارق أحمد خالد)

    Quote: بالبحث وحده نتعرف على حقائق الأمور ، وبالتواصل لمعرفة الآخر نقيم أنفسنا ونحترم الإنسان ، وبأنسنتنا لفكرنا نتجاوز العقد وننتمي للخُلق الجميل وتنسامي بمعتقداتنا الدينية فيحترمها الآخرين
    .. يديك العافية يا أسامة ..
    هذه جرعة دسمة و راقية من المعرفة , كنت أحتاجها كثيرا .
    أعرف الآن من أين جاءت أورورا الأمبروروية و أهلها بكل ذاك السحر .

    تحياتي ..
                  

07-08-2006, 08:21 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    العزيز اسامة
    تحياتي
    تسلم وتسلم ايديك على هذا البحث الدسم
    منذ فترة وانا ابحث عن معلومات لهذه القبيلة التي وسبق وان حدثني عنها صديقي شحتو الذي سيحتفي بهذا البحث ايما احفاء .
    اين شحتو ؟
                  

07-09-2006, 00:38 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الاستاذ اسامة ،

    تحية طيبة. شكرا لهذا البوست القيم...

    الفنان و الصديق الشافعى دفع الله لدية عمل مماثل بالاضافة الى مجموعة نادرة من الصور الفوتغرافية.

    أقضى الفنان الشافعى بعضا من الوقت مترحلا مع الامبررو، وأنتج صورا فوتغرافية مدهشة...أتمنى أن أرى بعضا من إنتاج مشترك...

    أكون سعيد يتقديمكما لبعض ان لم تكن تعرفه من أصلا....ان راقت لك الفكرة اتمنى المراسلة عبر الماسنجر.

    شكرا مرة أخرى.
                  

07-09-2006, 02:51 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    شكرا غزيرا يا اسامة

    على كل شئ

    دراسات ومباحث الأنثروبولوجى من أجمل وأعذب الدراسات
    وأكثرها تشبعا بالمعرفة الجديدة دائما

    وكما قلت أنت
    نحن أحوج ما نكون والآن تحديدا، لمثل ذلك
    وليكن العقل دوما مطيتنا للوصول إلى كنه وعمق الأشياء
    فلا ثمر بلا كد ولا حصاد بلا غرس

    وأجدد الشكر
                  

07-10-2006, 06:52 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الأخو الأعزاء
    طارق أحمدخالد
    خالدالعبيد
    عمادعبدالله
    خالد كودي
    أبوذر بابكر

    دعوني أِشكركم جميعا ويسعدني أن ألتقيكم عبر هذا المنبر الحر والمتميز للتعبير بحرية عن همومنا وأن نحاول أن نسهم في طرح ما نعتقد أنه مفيد عبره . لأنه يحمل أكثر من رسالة في هذا الوقت الحساس من تاريخ وطننا الحبيب ...

    (عدل بواسطة أسامة أحمد المصطفي on 07-10-2006, 07:04 AM)

                  

07-10-2006, 07:18 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    الأخ أسامة مصطفى ..

    تحية طيبة،


    أجد في هذا السرد التخيلي للجانب الروحي والسياسي لقبيلة الامبررو قليلاً من الحقائق التي تم تطويعها قسراً وعجنها بقسوة لتتناسب والحياة الفكرية والطقوس التعبدية والنظرة الفلسفية للظواهر الطبيعية عند قدماء الإغريق أو قدماء المصريين ..

    فقبيلة الامبررو شأنها شأن القبائل البدائية الأفريقية مثل البوشمن في صحراء كلهاري بنامبيا، قبائل الماساي في كينا، الهنود الحمر في أمريكا "سابقاً" أو حتى القبائل النيلية في جنوب السودان .. حيث تتمثل قمة حياتها الروحية في الاعتقاد بقوى الخير أو قوى الشر (الأرواح الشريرة) ولا تتجاوز طقوسهم الدينية حد الاعتقاد في علاقة التمائم التي يتخذونها من الأشياء التي لها علاقة بحياتهم اليومية مثل قرون الأبقار أو الجماجم أو جلود الحيوانات المفترسة أو الأحجار مثل الخرز والعظام .. فهي تمائم يكملون بها طقوسهم التعبدية أو "الكجور " .. ويتقربون بهذه التمائم لجلب الأرواح الخيرة أو طرد الأرواح الشريرة .. وبناء على ذلك يقومون بتفسير تقلبات أحوال الطبيعة والبيئة فإن كانت مواتية فقد غلبت قوى الخير التي جلبت لهم ولأنعامهم النماء والخير الوفير .. وإن عصفت بهم فهذا يعني أن الكجور غاضب عليهم لذلك تخلى عنهم وتركهم لقوى الشر.

    وهذا الميول الدائم للاعتقاد بقوى عليا هو ميول غريزي لدى الإنسان .. وهو النقطة الوحيدة التي تلتقي عندها الديانات البدائية مع الديانات السماوية .. ففي الديانات البدائية يسندون جلب الخير والشر إلى الأرواح الخيرة "قوى الخير" أو إلى الأرواح الشريرة "قوى الشر "..

    والله أعلم ..

    جاد
                  

07-10-2006, 12:10 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: JAD)

    ولي سؤال ما هو هجاء كلمة امبررو بالانجليزية لآن محاولاتي للعثور على المزيد من المعلومات عن هذه القبيلة عن طريق محركات البحث لم تفلح بسبب عجزي عن كتابة الاسم بطريقة صحيحة بالانجليزية!
                  

07-10-2006, 02:48 PM

Ahmed Khalil

تاريخ التسجيل: 08-05-2003
مجموع المشاركات: 973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: محمد عثمان الحاج)

    You can use

    Bororo ,Wodaabe, or Fulani.
    Different names for the same people .
                  

07-11-2006, 08:01 AM

أسامة أحمد المصطفي

تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 71

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: Ahmed Khalil)

    الأخو الأعزاء
    جاد
    محمد عثمان الحاج
    أحمد خليل
    لكم التحية والشكر

    عزيزي الأخ جاد
    بالبحث وحده نتعرف على حقائق الأمور ، وليس بالفرضيات المبنية على أعتصار فكرة أوالركون على مبتور المعلومة والإلقاء بها في المنابر .. أحكيك ووأدعكم لمزيد من البحث حول الbororo الأمبررو في مثيلوجيا الشعوب ( bororo في أفريقيا وأوروبا وأسيا والقارات الأمريكية )للمزيد من الفائدة
    ==
    لك الشكر الجزيل عزيزي أحمد خليل ..

    العزيز محمد عثمان نال

    west africa bororo
    indian broro
                  

07-13-2006, 02:13 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأمبررو قبيلة من الفضاء (Re: أسامة أحمد المصطفي)

    Thank you Osama for a great read
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de