طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكتو!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2006, 04:55 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت (Re: هاشم نوريت)

    شيخ هاشم

    خلاص دينق بقى ليك الهدية الليلة ولا شنو .

    كدي اقرا الكلام ده وادينا رايك انت ودينق تحكو راسكم مية سنة ما تكتبو نقطة منو خلي حرف
    - تعالو متعو نفسكم بالدهشة

    في محاضرة ارتجلها في العاصمة الأردنية مثيراً دهشة الحضور ...الصادق المهدي: الغلو ركز اليمين الأمريكي وسهل تنصل النظام العربي من الإصلاح.

    تطرف النظام خلق مشكلة دارفور.. أراد تأكيد هيبته فدول مشاكله الداخلية بـ 16 قرارا لمجلس الأمن
    أراد فرض السلام من جانب واحد على الجنوبيين فانتهى إلى اتفاقية تمنحهم تقاسم الثروة وتقرير المصير
    بوش أكفأ رقيب تجنيد لمنظمة القاعدة.. يحقق كسبا تكتيكيا وخسارة استراتيجية.. والطغاة يجلبون الغزاة
    عمان - شاكر الجوهري :
    فاجأ الصادق المهدي زعيم حزب الأمة السوداني مستمعيه في منتدى الوسطية للفكر والثقافة، ليس فقط بعمق افكاره وغزارة معلوماته وعمق ثقافته، إنما كذلك، بقدرته على ارتجال محاضرة متكاملة متماسكة استغرقت قرابة الساعة.
    انصبت محاضرة رئيس وزراء السودان الأسبق على الغلو والتطرف والإصلاح، ثم تقديم السودان باعتباره نموذجا على دور الغلو في جلب الغزاة، وتحقيق الخسائر والإنكفاءات. وقبل ذلك، كان قد أوضح كيف أن الغلو لدى بعض الإسلاميين أدى الى تركيز اليمين الأمريكي، كما سهل تنصل النظام العربي من مشاريع الإصلاح.
    واتهم المهدي النظام السوداني بالمسؤولية عن خلق مشكلة دارفور، حين أراد أن يفرض هيبته بشكل خاطىء، فكانت النتيجة تدويل المشاكل الداخلية للسودان.. تماما كما أراد هذا النظام من قبل، والكلام للمهدي، فرض السلام على الجنوبيين من جانب واحد، فكانت النتيجة منحهم اتفاقية تقر لهم بتقاسم الحكم والثروة وحق تقرير المصير.
    هنا نص محاضرة المهدي التي قدمه فيها المهندس مروان الفاعوري رئيس النادي:
    الغلو والتطرف كلمتان مترادفتان. الغلو هو التطرف.. أي الوقوف في الطرف البعيد عن الوسط، وأصله في الحسيات ثم نقل الى المعنويات. وقيل "خير الأمور الوسط، حب التناهي غلط".. "الزيادة عن المطلوب في الأمر افراط، والنقص عن المطلوب تفريط".. أي تقصير.
    ما هو الإصلاح..؟
    فكرا هو أن تمارس حاجة موضوعية للتأصيل وحاجة موضوعية للتحديث. والمطلوب هو تأصيل بلا انكفاء وتحديث بلا استلاب.
    سياسيا الإصلاح يعني ـ في تقديري ـ في هذه المرحلة بالذات المشاركة في الأمر العام، والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون تحت ظل الحريات الأساسية.
    اقتصاديا يعني التنمية المحققة للكفاية، والعدل والتوازن مع البيئة.
    دبلوماسيا يعني النظام العالمي القائم على السلام العادل والتعاون.
    هذا على الصعيد النظري. وسأتناول في سبع نقاط تنزيل التنظير من واقع الإسلام العربي، ثم استشهد بالحالة السودانية.
    دين اعتدال
    النقطة الأولى: الإسلام دين اعتدال "وكذلك جعلناكم أمة وسطى". وقال النبي صلى الله عليه وسلم في معنى الآية، كما روى أبو سعيد الخدري إن الوسط هو العدل بين طرفي الإفراط والتفريط. وبعث الرسول صلى الله عليه وسلم الإمام علي ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما لليمن، وقال لهما "يسرا ولا تعسرا.. وبشرا ولا تنفرا". وعن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم "ما خير بين امرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما".
    هذا هو حال الإسلام ومرجعياته، لكن المسلمين بشر يسري عليهم ما يسري على سائر البشر من قوانين نفسية في حالة الغضب، والسرور وغيرهما.. والقوانين الجنائية في نزعات الفردانية والجمعية وغيرهما.. والقوانين الإنسانية في ولاء وبراء الثقافات.
    المهم أنه مع وضوح موقف الإسلام المعتدل المتسامح الوسطي، فإن المسلمين يخضعون للقوانين التي يخضع لها سائر البشر.. الغضب والسرور والفردانية.. الخ..
    الناس كلهم، حتى غير المسلمين، يحمدون الاعتدال، ويصفونه بالوسط الذهبي، ويبغضون الغلو، ولكن تأتي عليهم جميعا ظروف معينة نفسيا واجتماعيا تدفعهم من الاعتدال الى التطرف. (إذا غضبنا غضبة مضرية هتكنا حجاب الشمس، أو تقطر الدم).
    أول ظاهرة غلو في الإسلام قام بها الخوارج. هؤلاء اغضبهم التظلم من خدعة عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري، الذي استغفل. وبذلك حدث في هذا الأمر غضب من الذين اعتبروا أن الحكم من قبل الإمام علي قد استغفل. ولذلك جاء نقدا لهذه الحادثة
    لـو كـان للقـوم أي رأي يدفعـون بـه
    رمـوكم بابـن عبـاس
    ولكن رموكم بسيف من بني يمن
    لايدري ما ضرب اخماس بأسداس

    وتساءل الخوارج: كيف يمكن أن يقبل صاحب الحق التحكيم..؟ قبول التحكيم كبيرة، ومن هنا انتقلوا الى قاعدة "مرتكب الكبيرة كافر". وبذلك كفروا كل من قبل التحكيم باعتباره ارتكب كبيرة. وزاد الأمر سوءا في نظرهم قيام ولاية بني أمية، فتوحشت اجتهاداتهم التكفيرية، ودعموها بحملات باسلة.
    أنا أعتقد أن الخوارج كانوا من أكثر الناس تقوى حسب اجتهادهم، ومن أكثر الناس فروسية وحماسا وشجاعة.. سجل التاريخ تضحياتها وبسالتها وتقواها وفروسيتها حتى أن "غزالة" من قادتهم قيل عن بأسها في مواجهة قادة بني أمية.
    أسد علي وفي الحروب نعامة
    ردّاء تنفر من صفير الصافر
    هلا بزرت الى غزالة في الوغى
    أم كان قلبك في جناحي طائر
    الاستبداد والجمود الفكري
    النقطة الثانية:
    حالتان يجبن أن نعترف بهما قعدتا بالأمة هما الاستبداد والجمود الفكري.
    الاستبداد غيب فريضة الشورى، وهي أساس المشاركة والمساءلة والشفافية. هي فريضة سياسية في ادارة الشأن العام. الاستبداد استسلمت له الأمة على حد تعبير ابن حجر العسقلاني. وقد أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه.
    الجمود الذي ترتب على قفل باب الاجتهاد، وهيمن بالتقليد، وصف نتائجه الإمام ابن الجوزي بالقول: "إن في التقليد ابطال لمنفعة العقل، لأن العقل إنما خلق للتدبر والتأمل، وقبيح بمن أعطي شمعة يستضىء بها أن يطفئها ويمشي في الظلام".
    الاستبداد والكساد الفكري في رأيي تراكما على الأمة وخلقا ما أسماه مالك بن نبي حالة الاستدعاء للاستعمار..!
    الطغاة يجلبون الغزاة
    النقطة الثالثة: صراع الدول ونزعة الدول القوية للتغلب، أو الكيانات القوية للسيطرة، حالة مستمرة في الإنسانية كلها.. سواء بين الكيانات أو بين الدول، التي وصفها عمرو بن كلثوم بالكيانات القبلية.
    لنا الدنيا ومن أضحى عليها
    ونبطش حين نبطش قادرينا
    ملأنا البر حتى ضـاق عنا
    وظهر البحر نملأه سفينـا
    كأنما عمرو بن كلثوم يحذر بكلامه هذا مقدما لوثيقة الاستراتيجية الدفاعية الأمريكية الصادرة بعد ذلك بألفي عام في سبتمبر 2002 الوثيقة التي جاء فيها "حق شن حرب شاملة على الإرهاب بعون دولي أو بدونه، والإقدام على الهجوم الوقائي المنفرد، وعدم السماح لأي قوة في العالم أن تتأهل كي تنافس الولايات المتحدة". ونفس المعنى ردده الرئيس الأمريكي جورج بوش بقوله "ربما وجدنا انفسنا وحيدين في التصدي للأمور. هذا لا يهم. نحن امريكا".
    لكن الغزاة بنفوذهم هذا دخلوا من مداخل هيأها لهم الطغاة. فالطغاة اطفأوا روح الأمة، ودجنوا شعوبها، على حد تعبير نزار قباني:
    يا سادتي لم يدخل الأعداء من حدودنا
    لكنهم تسربوا كالنمل من عيوبنا
    إن حالة الغزوة الصهيونية في فلسطين لها خصوصيتها، وقد تطرقنا لها في مجال آخر. ولكن الغزو في المجالات الأخرى، وآخرها افغانستان والعراق، فالقاعدة المطردة فيه "الطغاة يجلبون الغزاة، والغزاة يستدعون الغلاة".
    إن حلقة السببية بين الطغاة والغزاة والغلاة في افغانستان والعراق واضحة المعالم. الغلاة قسموا العالم كله الى فسطاطين، واعلنوا فتوى في فبراير 1998 أن قتل الأمريكي مدنيا أو عسكريا في كل مكان في العالم فرض عين على المسلم. والغزاة، والغزو من مظاهر الغلو، بادلوا الغلاة تطرفا بتطرف، في المجالات المختلفة، دعما لحماقات اليمين الإسرائيلي، واهدارا لحقوق الإنسان، كما في غوانتانامو، ولدرجة جعلت ايجور روبرت سفير بريطانيا لدى ايطاليا يقول في عام 2002 مشيرا لهذه السياسات: "إن الرئيس بوش هو أكفأ رقيب تجنيد لمنظمة القاعدة". وفي عام 2005 ظهر كتاب لعالم امريكي هو روبرت بل عنوانه "الموت من أجل الفوز"، يقول فيه: "لقد احصيت كل تفجير وهجوم أودى بحياة فاعله (انتحاري) بين العامين 1980 ـ 2003 في كل العالم، وكان العدد 315 تفجيرا أو هجوما". ثم قال "لا صلة لهذا السلوك بأية ديانة معينة.. فرواد هذا العمل هم نمور التاميل في سيرلانكا، وهم ماركسيون من خلفية هندوسية، وقد نفذوا 76 هجوما انتحاريا من أصل الـ 315 حادثا". وأضاف "إن الهدف المشترك لكل هذه العمليات، مع اختلاف الإثنيات والديانات هو اجبارالدول الديمقراطية على سحب قواتها من اوطان مدبري التفجير أو الهجوم".
    هل تنجح هذه الأساليب في تصفية الطغاة وطرد الغزاة..؟
    الجواب: لا. بل ربما كانت لها نتائج عكسية. ففي الولايات المتحدة ساهمت الهجمات في تمكين المحافظين الجدد، وحولت الرئيس بوش من رئيس مشكوك في شرعيته الانتخابية الى زعيم قومي، إذ عندما انتخب في المرة الأول كان انتخابه مهزوزا للغاية، ولولا قرار المحكمة لما اعتمد رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.. ذلك أن الأصوات كانت لصالح منافسه آل غور.
    الهجمات أمنت كذلك انتخاب بوش لولاية رئاسية ثانية.
    لولا استمرار تحدي الغلاة لما كان انتخب لولاية ثانية لسبب بسيط جدا هو أن ادارة الرئيس بوش كانت ولا تزال ادارة فاشلة وفقا للمقاييس الأمريكية العادية، لأنها حققت أعلى درجات العجز في موازنة الولايات المتحدة، لكن الظرف الأمني تغلب في هذه الحالة على المقياس الاقتصادي.. وأعطى الطغاة أقوى الذرائع لتمكينهم بحجة الحفاظ على الأمن والنظام في كل مكان. وقديما قال العز بن عبد السلام "أي عمل يحقق نقيض مقاصده باطل".
    معالم المشروع النهضوي
    النقطة الرابعة: مشروع الغلاة اكتسب شعبية سوف تزيد مع الأيام ما دام البديل له هو الامتثال لواقع الحال الموصوم بالاستبداد والفساد، أو الاستسلام لتدابير الغزاة.
    إن مشروع الشرق الأوسط الكبير، وهو تدبير من تدابير الغزاة من شأنه تذويب هوية المنطقة العربية والإسلامية من خلال مفهوم جغرافي يطبع الوجود الإسرائيلي مع جيرانها، دون دفع استحقاقات السلام، كما من شأنه رهن مستقبل الإصلاح السياسي كما تقرره نتائج الحوار بين الولايات المتحدة، أو بين الدول الصناعية الثماني والدول العربية. وهذا سيؤدي الى ابطاء الإصلاح وليس تسريعه.
    ما هي فرص مشروع اصلاح نهضوي في التصدي للاحتلال الداخلي.. أي الطغيان، والتصدي للاحتلال الخارجي وتسلم زمام المبادرة..؟
    لكي أتحدث عن فرص هذا الموضوع، سأتحدث تفصيلا عن معالم المشروع النهضوي الذي نسميه بمشروع الإصلاح..؟
    الشارع العربي في رأيي يشهد تيارات فكر سياسي كثيرة اهمها الآن اربعة: اسلامي، قومي، اشتراكي وليبرالي، وهي سوف تواصل سعيها، لكنها لم تعد تستطيع أن تتناول الشأن العام بعذرية. لقد خاضت تجارب الحكم، وينبغي أن تعتبر بنتائجها.
    كل هذه التيارات صار لديها سجل للسلطة سوف يؤثر على مواقفها.
    التيار الإسلامي تمكن من السلطة في ايران والسودان وافغانستان وتركيا وفلسطين.
    والتيار القومي تمكن من السلطة في مصر الناصرية، والعراق البعثي وسوريا البعثية. والتيار الاشتراكي تمكن من السلطة في اليمن الجنوبية سابقا، وجزائر جبهة التحرير، وسودان النظام المايوي (جعفر النميري) في عهده الأول، وصومال زياد بري.
    والليبرالية طبقت في ثلاثة عهود في السودان، وفي مصر قبل 1952 وفي لبنان وغيرها.
    التحليل البعدي لتلك التجارب يؤكد:
    أولا: أن غياب الحرية والوقوع في حبائل الصراعات الدولية على حساب استقلال القرار الوطني هما أكبر خطأين وقعت فيهما كل هذه التجارب.
    ثانيا: لم يعد نفي دور الإسلام في الحياة العامة ممكنا، كما بدا لبعض العلمانيين في منتصف القرن الماضي. فقط ثبتت فاعلية الإسلام في التصدي للاحتلال الأجنبي، كما اتضح رسوخه في الإرادة الشعبية، حتى في أكثر التجارب علمانية.. التجربة التركية. واتضح أنه كلما نالت الشعوب مزيدا من الحرية، أظهرت مزيدا من التوجه الإسلامي. لكنه في تقديري اسلام صحوي يستصحب الديمقراطية، وحرية البحث الذهني والتعايش مع التعددية الدينية وغيرها من مطالب التحديث المشروعة. إنه وفاء له مستقبل. ولم يعد نفي الحداثة ممكنا. فكل البلدان التي عزلت نفسها عن العالم، اضطرت للانفتاح عليه، كما هو الحال في السعودية وغيرها.. لكنه انفتاح مؤهل.. إنه مستقبل له وفاء.
    تأكدت أهمية التنمية لتوفير الكفاية، ولتوفير الإمكانات لحفظ الأمن والدفاع عن البلاد، لكنها تنمية انسانية ذات اهداف اجتماعية كالعدالة ومراعاة توازن البيئة.
    لم يعد تقسيم العالم بين دار سلام ودار حرب واردا، بل العالم كله يتطلع ليصبح دار عهد يقوم على السلام العادل والتعاون وتبادل المنافع "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم".
    في الأعوام الثلاثة الماضية شهد العالم العربي والإسلامي عشرات المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش في كثير من عواصمه وعواصم العالم، وقد انتجت معالم مشروع نهضوي شاركت فيه كافة التيارات الفكرية، وهو البديل الحتمي للآفات الثلاث: الواقع الرسمي العاجز، واجندة الغلاة وأجندة الغزاة.
    هذا الثالوث في رأيي هو الذي يشكل هذه الأشياء المرفوضة، لكن هذا المشروع النهضوي لا يزال يدور في فلك النخب، ومع قوة حجته، إلا أنه ضعيف في مقابل الواقع الرسمي وانشطته الإعلامية والأمنية.
    هذا المشروع النهضوي الآن هو في اذهان وقلوب النخب، لكنه بمقياس العوامل الثلاثة التي ذكرتها نجد الموقع الرسمي في البلدان المختلفة، واجهزته الأمنية والإعلامية قويا جدا، والغزاة وامكاناتهم الهائلة، والغلاة وآلياتهم الرهيبة. الغلاة اقاموا آلية رهيبة قوية عبر تشبيك خلايا وتنظيم وامكانات اتصال هائلة جدا.
    مشروع الإصلاح النهضوي سيظل نخبويا ما لم تتحلق حوله قوى اجتماعية حقيقية فاعلة ذات مصلحة في ازالة الاستبداد والفساد، وفي تمرير الإرادة الوطنية من الهيمنة الخارجية، وفي انقاذ المستقبل من "طالبانية" أممية، تمثل اهداف الغلاة الآن. ما لم يحدث هذا، سيظل المشروع الإصلاحي النهضوي محصورا في نخب، وسيتصارع الأفيال حول مصيرنا بالصورة التي يتصارعون بها.
    الكسب التكتيكي والخسارة الاستراتيجية
    النقطة الخامسة: إن بطلان اطروحة الغلاة على الصعيد النظري أمر سهل جدا، ولكن في غياب بديل ملموس على أرض الواقع، فإن تصديهم واقدامهم سوف يكسبهم أهمية شعبية في غياب البديل. "من لم يجد ماء تيمم بالتراب".
    جاء في تقرير جورج تينت مدير وكالة المخابرات الأمريكية السابق أمام لجنة مجلس الشيوخ في فبراير 2004 "لقد حققنا انتصارات على القاعدة، ولكن نمو المشاعر العدوانية للولايات المتحدة، لاسيما في اوساط السنة، وانتشار اساليب بن لادن التخريبية عبر وسائل غير تقليدية (الإنترنت وغيرها) يؤكد أن تحديا خطيرا يواجهنا سواء استمر وجود القاعدة أو اختفى.. أي أننا نكسب تكتيكيا ونخسر استراتيجيا بالنسبة لهذه الظروف".
    إخفاقات أمريكية
    النقطة السادسة: حرصت منذ مقتل أبو مصعب الزرقاوي أن اطلع على الصحافة العربية الإسلامية والصحافة الغربية، فوجدت أن مقتله أحدث دويا عالميا لم يماثله موت أي زعيم في المنطقة، ولكن موته جلب تعاطفا في اوساط كانت محايدة أو معادية له.
    تميز الزرقاوي بدموية فريدة تمثلت في قطع رؤوس المدنيين، واشعال الفتنة المذهبية في العراق والعمل على نشرها لتعم الخليج كله. وهذا الهدف هو أمنية اليمين الأمريكي.
    من يقرأ كتاب نيكسون الصادر سنة 1999 والذي يتحدث عن نصر بلا حق، يجد أن هذه هي أمنية اليمين الأمريكي. ومن مبادرات الزرقاوي العمل على زعزعة أمن الأردن، وهذا يحرم المنطقة من امكانية تضميد جراحها في فلسطين والعراق.
    إن صمود الأردن واستقراره ضرورة لدرء فكرة الوطن البديل، الذي هو أمنية اليمين الإسرائيلي.
    والدوي الإعلامي الذي رافق الحدث يفوق حجم جماعته.
    هنالك تقديرات عربية وامريكية مفادها أن اعداد الناشطين في احداث العراق يبلغ 77 ألف ناشط، معظمهم من العرب السنة. و77% من هؤلاء هم من الكوادر العسكرية والأمنية للنظام السابق. ويقال إن 16% من العراقيين يرفعون شعارات اسلامية، و7% من خارج العراق، يرفعون أيضا شعارات اسلامية.
    إذا كانت الجماعة محدودة، فإن التضخيم يلبي حاجة الحكومة الأمريكية للادعاء بتحقيق نجاح كبير بعد أن تجاوز قتلاها 2500 قتيل، وبعد أن تدهور الموقف في افغانستان.. إذ قال الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة المركزية الأمريكية في نوفمبر 2003 "إن المواجهات العسكرية التي نواجهها في افغانستان تماثل عدد وضراوة ما نواجهه في العراق. وها هي الصومال تضم اخفاقا ثالثا بانتصار المحاكم الشرعية على امراء الحرب المدعومين اثيوبيا وأمريكيا.
    هذا كله يعني أن امريكا كانت في حاجة الى قصة نجاح كبيرة ساهم فيها التضخيم الإعلامي للزرقاوي ومقتله.
    المشروع الإصلاحي في السودان
    النقطة السابعة والأخيرة: الحالة السودانية.. أنا أعتقد أن الحالة السودانية هي مرجعية في بيان أن الغلو يفسد الإصلاح ويحقق عكس مقاصده.
    في عام 1989 كان السودان تحكمه حكومة منتخبة، يدعمها 80% من نواب الشعب المنتخبين (الحكومة التي كانت برئاسة الصادق المهدي نفسه). وكانت الجبهة القومية الإسلامية معارضة ويدعمها 20% من النواب. وكانت ملفات الإصلاح الوطني في ذلك الوقت هي ملفات:
    أولا: السلام، وبعد تداول بين الحكومة ومن كان يحمل السلاح ضدها، كان هناك وقف لإطلاق النار متفق عليه ومستمر، واستعداد لعقد مؤتمر قومي دستوري في 18/9/1989 وذلك المؤتمر كان متوقعا أن يبرم اتفاقية سلام ليس فيها عنصر اجنبي، وليس فيها مبدأ حق تقرير المصير للجنوب. أي اتفاقية سلام تخلو من أهم خطرين صحبا اتفاقية السلام الحالية، وهما هيمنة العنصر الأجنبي، واعطاء حق تقرير المصير للجنوب، الذي يعني الانفصال. وكانت الحرب في ذلك الوقت محصورة بين الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان.
    لم تكن هناك الجبهات الحالية التي سأتحدث عنها لاحقا، وهي جبهات عديدة جدا في الشرق والغرب وفي الشمال.
    كان مشروع الإصلاح يقوم على السلام، وهذه معالمه.
    كانت هناك طبعا برامج التنمية، وكانت خاضعة لبرنامج تنموي مدعوما دوليا، باستثناء الولايات المتحدة. وكان البرنامج مدعوم قوميا من خلال مشاركة الحكومة والمعارضة في مؤتمر تنموي قومي أقره. وكان برنامج اصلاح تنموي يستقطب جميع القوى السياسية السودانية.. معارضة وحاكمة، وكان يحظى بتأييد دولي ملموس باستثناء الولايات المتحدة، التي كانت تتخذ موقفا سلبيا من الديمقراطية السودانية لأسباب متعلقة بأننا اوقفنا التعاون الذي كان بين الولايات المتحدة وبين السودان في عهد جعفر نميري، والذي كان من نتائجه تهجير يهود الفلاشا من اثيوبيا لإسرائيل عبر السودان. وكان من نتائج ذلك التعاون في ذلك الوقت تقديم السودان تسهيلات للولايات المتحدة في البحر الأحمر كي تقوم بعمليات تنصت، وكذلك الاشتراك مع قوات امريكية في مناورات ما كان يسمى بالنجم الساطع. كل هذا اوقفناه، وكذلك كنا على علاقة صداقة مع ليبيا ومع ايران الدولتين اللتين كانت امريكا تعتبرهما من بين الدول المارقة، لا يجوز اقامة أية علاقة معها.
    لهذه الأسباب بالذات كانت الولايات المتحدة تتخذ موقفا سلبيا من الديمقراطية في السودان، لكن هذا لم تستطع أن تقنع به الاتحاد الأوروبي، واليابان أو كندا.. الخ.. وهذه كلها دول كانت تدعم التنمية الاقتصادية في السودان.
    ثانيا: التنمية، في ذلك الوقت كانت هناك مشكلة تتعلق بالنفط. السودان اكتشف فيه نفط على يدي شركة شيفرون الأمريكية. لكن عندما استهدفت حركة التمرد بقيادة جون قرنق عمال الشركة الأمريكية، اوقفت عملياتها في السودان، وجمدتها. وكان لديها بالطبع اسباب أخرى، إذ كان سعر النفط متدنيا في ذلك الوقت، فوجدوا أن الأفضل لهم هو حفظ نفط السودان في جوف الأرض ريثما يستغلونه في ظروف أفضل.
    ومن جهتنا كحكومة، تفاوضنا معهم منطلقين من التأكيد على ضرورة استغلال هذا النفط، ثم اتفقنا معهم على إلغاء الامتياز الممنوح لهم إن لم يستغلوا هذا النفط خلال سنتين، ويحق للحكومة السودانية في هذه الحالة أن تبحث عن مستغل آخر للنفط السوداني. وكان ذلك سنة 1989 ذات السنة التي اسقطت فيها الحكومة الديمقراطية بانقلاب عسكري، واستطاعت الحكومة الانقلابية استنادا الى هذا الاتفاق، أن تلزم شركة شيفرون بتنفيذ الاتفاق وأن تبحث عمن يستغل هذا النفط، وأمكن ايجاد مستغلين آسيويين من ماليزيا والصين.
    ثالثا: الأسلمة، باعتبار أن القوى السياسية السودانية في الغالب ليست علمانية، وإنما لديها التزام اسلامي. ولذلك اتفقنا جميعا.. نحن والجبهة القومية الإسلامية والاتحاديين أن نعد مشروعا لأسلمة السودان، بالاتفاق فيما بيننا.. أي تطبيق الشريعة وفقا لرؤية مشتركة بين جميع القوى السياسية السودانية.
    الى ذلك، كانت علاقة السودان جيدة مع العالم كله.
    هذه هي بنود المشروع الإصلاحي في السودان في ذلك الوقت.
    قفزة الغلو
    عندما قرر الانقلابيون الإطاحة بالديمقراطية، قرروا الآتي ابتداء ببرنامج الغلو.
    قرروا تطبيقا فوريا للشريعة، وتقديم عرض سلام من جانب واحد للجنوبيين، إن لم يقبلوه تتم محاربتهم جهادا الى أن يرضخوا ويطبق عليهم مشروع السلام من جانب واحد. كانت تلك قفزة التطرف والغلو التي أتت بنتائج عكسية.
    في العلاقات الخارجية قرروا بعد أن حسموا هوية السودان الإسلامية في الداخل، نشر الإسلام في الدول المجاورة. وهذا استعدى هذه الدول، واستقطبها ضد النظام الانقلابي.
    ثم عقدوا ما اسموه المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي ليجمع كل الذين يريدون تغيير نظم الحكم في بلدانهم.. أي أنهم ساروا على قاعدة رؤية ستالين، ولكن برؤية اسلامية بدلا من الماركسية.
    وقد صحبت هذا العمل دعاية هائلة جدا.. "روسيا، أمريكا قد دنا عذابها.. علي إن لاقيتها ضرابها"، واناشيد من هذا النوع، يضاف إليها شعار سنرفع الأذان في الفاتيكان..!
    نتيجة هذه العنتريات، حدث استقطاب حاد في الشمال بين هذا الحزب وبقية المسلمين، واستقطاب حاد جنوبي، باعتبار أنه صار هناك عنصر ديني، وهذا جعل المسيحيين في السودان يستنجدون بالمسيح، ويقومون بحركات كبيرة جدا استنجادا بالعالم الخارجي. وهذا خلق لوبيات عالمية كثيرة جدا، ومضادة للنظام. خلق استقطابا داخليا في الشمال، واستقطابا حادا بين الشمال والجنوب، واستقطابا حادا اقليميا، وآخر دوليا.
    إزاء ذلك بدأ النظام يتراجع أمام هذا الحصار اعتبارا من عام 1997 وكانت قمة التراجع في اتفاقية نيفاشا يناير 2005 السلام في الجنوب، وقد تم التوصل الى هذه الاتفاقية بوساطة كينية، ورافعة أمريكية. وحراسة دولية. وكل الذين عملوا في التوسط وغيره هم إما من دول جنوب الصحراء الإفريقية، أو دول غربية.. أي أنه لم يكن هناك في هذه الوساطات أي وجود عربي أو اسلامي على الإطلاق.
    الحراسة الدولية تجلت بالقرار 1590 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، والذي يقضي بأن تأتي الأمم المتحدة بعشرة آلاف جندي لتحرس الاتفاق في السودان.
    قضية دارفور
    ثم نشأت بعد ذلك مشكلة دارفور، وملخصها ببساطة شديدة أنه كان هناك تأثر في العلاقة بين قبائل عربية رعوية نزحت الى جنوب وغرب ووسط دارفور لأنها اصيبت بالجفاف. وكانت تسكن المناطق التي وفدوا إليها قبائل افريقية، تعمل بالفلاحة. فنشأ احتكاك أدى الى تشكيل قوات الجنجويد من قبل القبائل العربية، وهي عبارة عن عصابات أخذت اسمها من "الجن". ورجل الجنجويد هو الذي يركب حصانا ويحمل بندقية E 3.
    عندما بدأ الجنجويد هجماتهم على أبناء القبائل المستقرة، بدأت هذه القبائل تشعر بأن الحكومة لم تقم لنجدتهم وحمايتهم من هؤلاء. ولذلك، شكل أبناء القبائل الإفريقية ميليشيات، انطلاقا من تقدير يرى أن عدوهم هو الدولة نفسها وليس فقط القبائل الرعوية. ولذلك، شكلوا احزابا سياسية مسلحة.. حزب حركة تحرير السودان، حزب العدالة والمساواة.. الخ.. وهذا يرسم معالم الصراع الذي نشأ في دارفور.
    في بداية الأمر، استخفت الحكومة السودانية بهذا النزاع، ورأت أن تلقن هؤلاء درسا، لكي تعلي من شأن هيبة الدولة، فقررت هذه الأحزاب المسلحة أن تلقن بدورها الحكومة درسا. ولذلك، قامت بعملية دراماتيكية، فاحتلت مطار الفاشر (عاصمة دارفور) مما جعل الحكومة السودانية تتصرف بعصبية شديدة جدا، ونادت القبائل التي تقف معها لتحارب هذه الأحزاب وتهزمها. فلبى بعض القبائل العربية النداء، وشكلت ميليشيات تعاونت مع الحكومة.
    الخطة التي رسمت وضعت في اعتبارها أنه ربما كانت بين هذه القبائل وبين ابنائها الذين حملوا السلاح ضد الدولة علاقات، ولذلك يجب تهديدها وتخويفها لكي لا تفعل.. مما أدى الى شن هجمات غير نظامية على قرى هذه القبائل، وهذا خلق مشكلة انسانية فظيعة، لأن هؤلاء هاجروا من قراهم، وشكلوا جماعات نزوح داخل السودان وخارجه، وبينوا أن قراهم حرقت ونساءهم اغتصبت. وقد حدث هذا فعلا، لأن القوات التي قامت بهذا العمل كانت قوات غير نظامية. وأدى هذا الى الشعور بوجود مأساة انسانية هي التي لفتت نظر العالم، وخلقت اولوية لقضية دارفور عن كل قضايا السودان الأخرى.
    نتيجة لأزمة دارفور، دول الشأن السوداني بأكثر مما نص عليه القرار 1590 الخاص بحراسة اتفاقية السلام في الجنوب، وصدر 16 قرارا آخر عن مجلس الأمن، مع أن السودان طوال سنوات استقلاله اعتبارا من عام 1956 لم يصدر بحقه قرار دولي واحد..! منها القرارات 1591، 1593، 1697، وهذه كلها قرارات خطيرة جدا هدفها فرض التدويل على السودان.
    وخلقت اتفاقية الجنوب سابقة جعلت جهات كثيرة جدا في دارفور وشرق السودان وغيره تطالب بالمعاملة بالمثل.. مثلما أعطي الجنوب نصيبه من السلطة والثروة بحسب وزنه السكاني، يجب فعل ذلك بالنسبة للمناطق الأخرى. وهذا كما يقول المثل السوداني "فتح صندوق بندورة" من المطالب المختلفة والمتضاربة. وصحب هذا انتشار كبير جدا للميليشيات.
    الجنوب وحده توجد فيه 34 ميليشيا مسلحة، غير الجيش الشعبي لتحرير السودان. وأصبحت توجد ميليشيات كثيرة جدا أدت بالوضع في السودان لأن يعاني من التمزق والتدويل. والنتيجة أن الإصلاح الذي كان موجودا في السودان، وتعرض لمشروع الغلو هذا، تحول الى نتائج عكسية بفضل الغلو، فيما يتعلق بالسلام، وبالاستقرار في السودان.
    نتائج الغلو
    ضربت السودان مثلا أوضح أن التطرف يؤثر سلبا على مشروع الإصلاح. وأعتقد أن هذا النموذج يمكن أن يعمم على مختلف المشروعات الإصلاحية الأخرى، من حيث إن التطرف والغلو يأتي بنتائج عكسية، فيما يتعلق بمشروعات الإصلاح في المنطقة..
    الغلو مكن من تركيز اليمين الأمريكي، وفي البلدان العربية مكن الغلو والتطرف الأنظمة العربية من التنصل من مشاريع الإصلاح تحت شعار التفرغ لمواجهة الغلاة، الذي حصل على الأولوية.
    والتجربة السودانية مهمة جدا لإظهار كيف أن الغلو أدى الى اجهاض الإصلاح، وحقق نتائج عكسية. وأعتقد أن هذا الموضوع هو الآن من الأهمية بمكان، لأن الحالة السودانية تظهر أثر الغلو السلبي على الإصلاح، وخلق الظروف التي نراها اليوم، حيث تعاني البلاد من خطر التمزق والتدويل بسبب هذا الغلو. وفي الأصل، فإن الأسطورة اليونانية تمثل الأثر السلبي للغلو على الإصلاح، إذ تقول إن الآلهة زودت شخصا بجناحين تم تثبيتهما على جسده بواسطة الشمع، ثم قيل له يمكنك الطيران، ولكن دون أن تتجاوز ارتفاعا معينا، لأن الشمس في هذه الحالة ستصهر الشمع، وتسقط أنت جراء انفكاك جناحيك. وهذا ما حدث.
    ذات المعنى يكمن في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرءا عرف قدر نفسه"، لأن أصل الغلو هو أن الناس تتجاوز قدر نفسها وتبالغ في موقفها، ويأتي ذلك بنتائج عكسية.
                  

العنوان الكاتب Date
طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكتو!! lana mahdi06-22-06, 12:35 PM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت هاشم نوريت06-22-06, 12:42 PM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-22-06, 01:23 PM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت السنجك06-22-06, 01:45 PM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت عصام أحمد06-22-06, 01:49 PM
        Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت عصام أحمد06-22-06, 01:50 PM
        Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-22-06, 02:45 PM
          Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت السنجك06-22-06, 02:51 PM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Talb Tyeer06-22-06, 08:25 PM
              Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 08:26 AM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 07:48 AM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Elmuez06-22-06, 09:29 PM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت فتحي البحيري06-23-06, 08:05 AM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 11:00 AM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 08:34 AM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت السنجك06-23-06, 08:47 AM
        Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 11:03 AM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Elmuez06-23-06, 02:37 PM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi06-23-06, 04:08 PM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت قاسم المهداوى06-23-06, 05:24 PM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi07-11-06, 08:32 AM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Tariq Sharqawi06-23-06, 09:02 PM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Talb Tyeer06-23-06, 10:54 PM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت محمد حسن العمدة07-10-06, 05:41 AM
        Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Abdelrahman Elegeil07-10-06, 06:16 AM
          Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت msd07-10-06, 06:29 AM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت علاء الدين صلاح محمد07-10-06, 06:34 PM
              Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Abdelrahman Elegeil07-11-06, 01:58 AM
                Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت الصادق عثمان07-11-06, 02:46 AM
                  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت msd07-11-06, 08:11 AM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi07-15-06, 02:41 AM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi07-15-06, 02:36 AM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت lana mahdi07-15-06, 02:31 AM
  Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Deng07-11-06, 08:20 AM
    Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت Abdelrahman Elegeil07-11-06, 04:46 PM
      Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت هاشم نوريت07-11-06, 05:00 PM
        Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت نيازي مصطفى07-11-06, 05:14 PM
          Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت هاشم نوريت07-11-06, 05:20 PM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت محمد حسن العمدة07-13-06, 04:55 AM
              Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت محسن عبدالقادر07-13-06, 10:09 AM
            Re: طريق حزب الأمة القومي المفروش ب(ورود رضا الجماهير) للفوز بالإتتخابات القادمة، الحشاش و شبكت نيازي مصطفى07-13-06, 12:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de