|
عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟
|
(في حياتي اسماء كثيرة , مشهورون ومغمورون , نجوم عاشت المجد , ونجوم سقطت كالشهب في زوايا النسيان.)
عز العرب حمد النيل واحد من المع شعراء بلادي الشباب , درس بجامعة امدرمان الاسلامية (اعلام) , من ابناء مدينة ابو حراز , غزير الثقافة , حذق , متحدث لبق , كتب عدد كبير من القصائد تغنى بها شباب الحركة الوطنية , صاحب حنجرة ذهبية(قال لي احدهم وهو كان يسكن معهم في بيت العزابة بالفتيحاب انني كنت انتظر بفارق الصبر صلاة المغرب لاسمع صوت عز العرب وهو يتلو القران مع ان الراوي لا علاقة له بالصلاة) قال عنه الاستاذ بابكر فيصل ان قصيدته زينب كانت السبب الرئيس في الفوز في انتخابات 1992 في جامعة الجزيرة تلك القصيدة التي تغني بها كورال جامعة امدرمان الاهلية . فانا هنا وعبر هذه الزاوية ادعو الجميع للمشاركة في توثيق روائعه الادبية .
سابدا بمقتطفات من قصيدته
مخاض تحت ظل المئذنة مُدِي جدائلك الطويلة في مدىً يمتد سوحا في الورى علّي أرى وجه المطبب للأسى فالبؤس عربد في الصباح وفي المساء مثقاله صوت النذير واحتسى خمراً عتيقاً في البلاد وفي المنافي يسترخص الروح المقدس وحدي أنا أتصفح الأحلام في عينيك أترقب الإنسان يتقطر العرق السكيب على تراب الأرض بالأحزان ليسافر الحلم البعيد عبر الدهاليز المضيئة في السواد والبياض ليحط رحل التين والزيتون في الحلم النشيد
(عدل بواسطة قريب الله محمد الحسن on 06-12-2006, 11:44 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
التحية لكم ايها الاشقاء
وعبركم وبكم ولكم
احي الشقيق الاثير عز العرب
وكل الزراع في المروج الاتحادية الخضراء دوما بكم
ولتسمحوا لي في هذه السانحة ان انثر وردا ورياحين علي روح امير الاشقاء محمد ولد اسماعين
وان ارسل باقة زهر وورود لكل القابضين علي جمر القضية
وان اختلفنا في الوسائل ولكنه " فلسفة" أشقاء
الم اقل لكم ان مروجنا تعبق بروائح شتي
والوانها تماثل قوس قوزح
الذي جمال الوانه في تعددها وتلاقحها
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الرائع دوماً ابومنتهى
تأمل هذا الادب الرفيع وهذا الحس المرهف , حرام ان يضيع هذا الارث تحت اقدام الزمان الطاحنة ولعل منبع خوفي ان يكون عز العرب نفسه نسي هذه التحف الجميلة, واكيد انك لم ولن تنسى الجلسات الجميلة و امسيات النشيشيبة الرائعة (جامعة الجزيرة) والتي كان يقف فيها استاذنا شامخاكالنخلة , والتفافنا حوله كأننا دراويش في حضرة الشيخ الوقور ولست ادري هل سيحالفنا الحظ في توثيق تلك الفترة
مع مودتي قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
دكتور فخر الدين الشقيق المفعم بالحيوية والنشاط
لك التحية فينك يا رجل وطولنا من اسهاماتك الخضراء فهل من عودة هل؟ محمد ازهري الجرح الغائر في اعماقنا فلنشتل الف وردة ووردة على قبره وعلى صدره لعلها تنبت في المستقبل عز العرب كنز وطني وقمة ادبية نادرة لذا لزم التوثيق ويا حبذا لو وافاناالشقيق ياسر احمد سعد ببعض من تلك الروائع بصوت الرفيع عز العرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
لك التحية والتجلة قريب الله .. أفتقد قصائد وأشعار الشقيق عز العرب حمد النيل مثلما أفتقد حميمية صداقته ، تعرفت عليه عن طريق الشقيق بابكر فيصل بابكر " بلك - كما يحلو لأبناء الخرطوم شرق مناداته " . جمعتنا سوياً ندوة داخلية للراحل المفكر محمد اسماعيل شيلاب بمنزل الزعيم الراحل الأزهرى وبرعاية محمد اسماعيل الأزهرى " عفواً إن ورد اسمه هكذا - مازلت مندهشاً لغيابه ، هل كتب علينا أن نفقد كل بارقة أمل لإنصلاح حال الحزب - استغفر الله العظيم " عز العرب بجسمه النحيل كان مرجلاً يغلى بقضايا الوطن ، رجل غاية فى التهذيب والأدب ، فى مطلع التسعينات قمت باستعارة دفتر سجل عليه بابكر بعضاً من أشعاره وأشعار عز العرب ، وحفظت حينها مقاطع من قصيدة نسيت جل مقاطعها ، آمل أن تكون بحوزة أحد الأشقاء: لك أن يكون الحرفُ أبسطةً....... وسجاداً وأن يمشى على أعصابك القنديل والإزميل والقلمُ ............... ومن مقاطعها: أو حين ترفع كفك البيت الحرام مناجياً مالك الأسماء والأنباء والسر المخبأ فى تجاويف الكلام حين ينبيك سر الله أن الدين منسربٌ ومُحتربٌ ويشهرُ سيفهُ المكسور مابين اللحى والقهر ينبت فى الضلال ......................... ومن مقاطعها حين يصف أحبار الزمن البوار: لايستطيعون التمثُّل فى ثياب الوجد حين يروك تكبر فى عيون القادمين تنثالُ عطراًَ من دفاق وتصب فى محبوبةٍ فُضَّت بكارتها وصارت حاملاً فى عامها المجنون ............................. سلامٌ عليك قريب الله فى الأولين والآخرين ، فقد أعدت للروح ألقها .... وحقاأنّا جالسون على قلوب الناسِ حباً .... لاقراراً مثل كل القرارات العقيمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الاشقاء الاماجد تحية واحتراما
ابوبكر ودالمبروك جمال والاخ الذي لم اعرف اسمه حينما تبادر الى ذهني توثيق هذه الزاوية كانت تتداخلني خليط من مشاعر الحزن والاسى على الحال واملى فيكم كلكم لانكم ابناء مدرسة واحدة الكل ترنم باهزيج عز العرب والطيب برير واضيف ان للاستاذ بابكر فيصل اشيائه (تنتحب الظلال خلف استار البلاغة)قصيدة جميلة ورائعة ساحاول ان اكتب بعض منها
جملة اعتراضية (لاحظت عدد كبير من الاخطاء كما نبهني الشقيق جمال ساحاول ان اعالج جزء منها ولكن تبقى مشاركة الشقيق عز تضفي جمالاً والقاً )
واقتراحي لك يا جمال برفع صوت عز العرب يظل قائما
اواصل في مخاض تحت ظل المئذنة
وحدي انا يتسلل النظر المريب اليك يا عشق اتلمس الدرب الطريق وطني افيق ولترفع اليوم الحجاب ولتصفع المتلبس القران والدرويش اوراد كذاب يأتي السؤال هل كان في (الانسان) او في (العنكبوت) حرفٌٌ تمترس في السكوت هل كان في (الفرقان) او في (المؤمنون) جسرا للعبور من الجحيم الى الجنون هل كانت العزراء يوما تطعم النوار روحا للتراقص في الهواء طوفان حقد وادعاء العشق كان الانتماء شئ يدور مع الدماء هذى ضراعة من اراد القوت والثمر الرطيب في الجوف تمطره السماء
يتبع
الاخ ابوبكر حامد جميل جدا لكونك احد يلامذة استاذ شيلاب ولي عودة معك انشاء الله ود المبروك يجب ان تتضافر الجهود لان (اجمل الايام لم تاتي بعد) واصل في كتابة ما تحفظ من اشعار ولا مانع لدي اذا هنالك اقتراح الطباعة
ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
اليكم الجزء قبل الاخير من مخاض تحت ظل المئذنة
وحدي انا اتنكب الدرب السؤال هذا انا اتقيء الحرف المقال وما المقال الا حروف لا مداد لها واتى المداد هذي مظالم من احب ومن يحب وطن ينوح على السفار بارضه ليعلم الاوباش الاف اللغات ليصون عرض المحصنات ويكفكف الدمع المطير على خدود اللاطمات وليرفع النصر المؤزر اصبعين يعلمان الصقر ان البذرة الحبلى تنام في عمق التراب البكر صاحية لتعانق الصبح المنور في قلب السماء كي تنجب النسل النشيد متلأليء العينين في بصر حديد هذا البصير اذا نظرته قرأت قران ووجدت الله عنوانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الجزء الاخير
مخاض تحت ظل المئذنة
ووجدت الدماء الزرق قاتمة مضجاعة وضح النهار بنات العرب تبت يدا ابي لهب وتب ما اغنى عنه رياه ولا رباه اذا كسب تالله يصلى النار في ابراجه ذات اللهب ونساؤه يأتين في وجل ينظرن وجه الارض في خجل يحملنه قسرية حزم الحطب يلبسنه جبرية ثوب الزفاف الاسود المفتول من حبل مسد هذي وعود الله والله يأتي ما وعد يايها الوطن الحزين تحت الظلال من الماذن فجر تقادم بل توالد في ائتلافات السنين وردا تفتح في الصدور يوما من التاريخ ات للعبور انتهى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الاستاذ قريب الله
لك التحايا العاطرات وانت تستضيق هنا قريبي أخي وصديقي وخليلي الاستاذ الشاعر والاديب السياسي عز العرب حمد النيل .
حقا عز العرب تجربه فريدة يجب ان تدرس وان تسلط عليها الضؤ وهي تجربة المثقف الايجابي الذي يقف عند نقاط تماس الاشياء مشكلا ناصيتها ,هذه هي النخبة الايجابية التي تقوم بالدور الايجابي علي كل المستويات .بيني وبينه ظل وريف من الحوارات التي تخص الهم الوطني والثقافي ,كما ان له إضافات فكرية جادة وموضوعية تنم عن تشبع هذا الشقيق بمخزون معرفي عال .
امتلئ الان سرورا بان ماينتجه اخي عز العرب قد تناولته جموع من المهتمين والمثقفين فهو رقم لايمكن تجاوزة .عز العرب يشكل الموقف والرسالة والانسان.
اجدني مزحوما بلغة كثيفة تحاول ان تشاركنا هذا الاحتفال وقد افشل في ان البئ ما ترومه .
عندما يتسع المعني تضيق العبارة )
سعيد جدا اخي عزالغرب ان تكون بيننا في هذا المنبر
يلا نسوق هذه التظاهرة حتي يلبي استاذنا الجليل بكري ابوبكر هذه الدعوة
مجدي شبندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
استاذ مجدي رائع جدا ان شاركنا هذا الاحساس الجميل بمدى قدرة وثقافة وتاثير الشاعر الاديب عز العرب ولكم هو اروع اذا عرفت ان هنالك اجيال تشكل وجدانها بادبيات عز وانا هنا اسوق بعض من اسهاماته في زاوية اخرى
الخرطوم عاصمة الثقافات السودانية
عز العرب حمد النيل
ما فتئ السودان ممتلئ الجسد بأسمائه التي يجسدها الكرم وغوث الملهوف واعانة الكل وما تلك الاجماع تداخل فيه نقيع ثقافة اقترح فيها الاسلام والمسيحية والوثنية والاديان المحلية وكرائم المعتقدات لتنبت لنا صبغا موشى من التميز والتعدد الذي ينبغي ان يكون مصدر اثراء للحياة السياسية والثقافية بل الحياة باسرها. هذا الامتلاء جعله «يدق صدره» في هاشمية لينهض باعباء قد لا يمكنه ظرفه الراهن القيام بها من حيث القدرة ومن حيث الموقع والمكانة والملامح معا. نعم.. كان بالامس حكيم افريقيا الذي تتكسر نصال الخلافات القارية والاقليمية على نيله الخالد وكان انتماؤه الثقافي دافعا لتقول عاصمته لاءاتها الاربعة ويعود الانتصار ليحل محل الانكسار في اعقاب النكسة. وعلى الرغم من ان هناك كثيرا من الخلافات والمشكلات كانت وما زالت تعوق تطوره الا انها لم تكن ذات فروع بالمستوى الذي غدت به الآن كما انها لم تأخذ بعدا دوليا يجعل سيرته «على كل لسان» سالبا لا ايجابا. للخرطوم الحق في الاحتفاء باختيارها عاصمة للثقافة العربية 2005م ولكن لها حق ايضا يتساوى في المقدار بالاعتذار لعدم استعدادها وتمكنها من استضافة هذا المهرجان الكبير من حيث ترتيب الاولويات حيث ان قائمة الاحلام والاماني فيها ما هو اكبر من ان تتزين الخرطوم وتأخذ زخرفها لهذا المهرجان مما يجعلنا نسم ذلك بعدم التوفيق في اختيار الزمان بغض النظر عن اشياء اخرى. تبنت الانقاذ خطاباً سياسياً يحمل دلالات اسلامية كثيفة خاصة تجاه الحرب في جنوب البلاد وعملت على حشد الافكار الداعية «لتحرير الجنوب» وفقا لتصوراتها مما البس الحرب ثوبا ذا زركشات ثقافية دينية اظهرت الصراع التاريخي بعد ان اوصلته ذروته على انه محاولة لتسيد الثقافة العربية الاسلامية واقصاء اي ثقافات اخرى تقف في طريق هذا التمدد. والحقيقة ان الدعوات المتناظرة لاصول الثقافة في السودان ليست حديثة فقد كانت بواكير الحركة الثقافية تتمثل هذا الاجتهاد وفقا للانتماء العرقي. وبينما كان محمد احمد المحجوب ينحاز الى الثقافة العربية كان عشري الصديق يرى ان تكون ثقافة السودان افريقية بحسبانه ـ اي السودان ـ بلداً افريقياً قحاً. ولكن في المقابل كان هناك مدركون للقوام الثقافي في السودان والذي تعايشت فيه الثقافات المحلية في سلام بالعفوية والتثاقف مع الثقافات الوافدة. ولعل هذا الادراك دفع بالراحل جمال محمد احمد ان يقترح اسم جمهورية سنار 1947م قبل الاستقلال ـ رغم انتمائه للقوميات النوبية فقد كان بامكانه ان يقترح كوش مثلا، الا انه كان يرى في دولة سنار النموذج للدولة المدنية التي راعت التعدد الذي يميز البلاد.
من ناحية ثانية فإن السودان بحكم موقعه قادر ان يكون جسرا موصلا للتضامن العربي الافريقي، الا ان ذلك يحتاج ميكانيزمات بالضرورة تأخذ بها الحكومات انطلاقا من سياسات تنأى من الصدام الى التفاعل وترك المجتمع ليخلق حواره ومثاقفته وفق حركته العفوية اليومية دون ان تتدخل السلطة القامعة لأنها في الغالب تفسد هذا الحوار بانحيازها وعدم حيادها وحينها يستعصم صاحب كل ثقافة بثقافته. وبما ان مشروع «الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م» في طريقه الى النفاذ بعد ان تم قبوله اقترح الآتي: اولاً: على القيمين على المشروع ان يضعوا في الاعتبار ان السودان وفي هذه المرحلة في حاجة الى تمثل صيغة تبرز وجهه الافريقي الاصيل المكون للشخصية السودانية وبما انه يشهد تحولاً سياسياً له انعكاساته الثقافية فهو في حاجة ايضا لابراز العاصمة على انها عاصمة ليست للثقافة العربية وحدها بل لكل الثقافات السودانية. وفي هذا الاتجاه لا بد من تبني خطاب يتخذ من وسائل الاعلام منبرا للتعريف بأن السودان معين التعدد الثقافي في القارة. ثانيا: السودان من بلدان القارة ذوات الحضارات الضاربة في القدم ولكن بحسبان ان ثقافة السودانيين ثقافة شفاهية لم تتجه الى التوثيق بشكل جيد. لم يعرف حتى الجيران القريبين منا جغرافيا حضاراتنا وتاريخنا لذلك علينا ان نعرف ببلادنا عبر قيام مهرجان على نسق اصيلة، وجرش، والمربد يمكن ان يسمى على البجراوية او النقعة او المصورات، نبتة، سنار، كوش. حيث لا يعقل ان تكون مثل هذه الحضارات مجهولة بهذا المستوى الذي نشهده. ثالثا: فقدت البلاد في الشهور الماضية البروفيسور عبد الله الطيب رحمه الله احد القامات الثقافية والفكرية في البلاد ومن قبيل التكريم ولتزامن مشروع الخرطوم عاصمة للثقافة العربية مع فقده اقترح ان ينصب له تمثال من البرونز في مدخل مكان الافتتاح. وبالطبع هذا التمثال للتكريم لا للعبادة لكيلا نسمع دعوات من قبيل ان هذا «رجس من عمل الشيطان» ينبغي ازالته. وبجانب هذا التمثال تمثال آخر لنيلسون مانديلا رمز التحرر والانعتاق في افريقيا في العصرالحديث والمثال النموذج في التنازل عن السلطة طوعا واختيارا وبافساح المجال لقيادات جديدة بعيدا عن «كنكشة» استاذنا البوني ليضرب بذلك ابهى الامثال في ان الزعامة ليست من المهد الى اللحد كما يفعل الساسة في بلادنا. رابعا: للمرأة السودانية تاريخ حافل بالمواقف والعطاء والريادة في ميادين شتى مما يجعلها جديرة بالتكريم في مثل هذا المهرجان ولا ارى بأسا في تبني ندوة او مناظرة تتناول قضايا المرأة بين الاصالة والمعاصرة او التقليد والحداثة تكون اطرافها شخصيات نسوية ذات تأثير في قضايا المرأة من حيث اثارتها للجدل بما طرحت من افكار مثلا مثل د. نوال السعداوي ـ احلام مستغانمي ـ فاطمة المرنيسي ـ تسليما نسرين ـ مروة قاوقجي. خامسا: افراد مساحة لتناول حركة اللواء الابيض «تحديدا» بوصفها واحدة من حركات التحرر الوطني السودانية التي رفعت شعارا يتبنى وحدة وادي النيل بما يتساوق وذلك السياق التاريخي ايمانا بالتاريخ المشترك على اساس وحدة الندية ومصدر هذا التناول «تحديدا» باعتبار ان رواد هذه الحركة من القوميات غير العربية التي يمثل توجهها السياسي نزوعا لتمثل الثقافة العربية رغم انتمائها العرقي لغير العرب. وهذا يمثل وعيا مبكرا أن بالسودان ثقافتين عربية واخرى تمثلها ثقافات عديدة لا يوجد ما يمنع تحاورهما وتجاورهما بل عيشهما في وطن واحد. لعلها فرصة اودعت في المشهد الثقافي السياسي السوداني ليهتبلها ويتخذها منبرا لابراز مكوناته ومكنوناته وتعدده والا اصبحت شركا استدرج اليه هذا المشهد ليعبر عن وجهة نظر واحدة في ظرف تاريخي دقيق بلادنا اكثر حاجة فيه الى رسم صورة ذهنية جديدة اساسها ابراز القوام الثقافي العام دون تحيز.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: عمار عثمان بشير)
|
الشقيق عمار
كل المودة والاشولق وعبركم بحر فياض من الود والاحترام لكل الاشقاء بالامارات
الاشقاء الاعزاء: قريب، جمال، انعام، هاني..وبقية العقد الفريد
يكفي عز العرب لن ظللنا باغصانه الوريفة.. وجمعنا في هذه السانحة تحت شجرته الباسقة
احيكم جميعا
وكم اتمني ان اراكم تحت ظل شجرة حزب واحد متحد
تماما مثل اتحاد فكركم ووجدانكم
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
طبعا يا عمار الشقيق كمال مبارك على بعد خطوات منكم في الامارات فهو يعمل في مدينة الخبر وهو عضو بالمنبر فنامل ان يشاركنا قريبا وانا ساحاول انا اتصل به وحسين عبد الله اليومين دي جرسة شديدة فالراجل عريس جديد وربك يسهل لو سمعت بيه رجع ما تستغرب انا بحاول اصبر فيه شوية وخبر علي محمود دا طبعا اكون حدث الموسم لكن المشكلة خلانا في الواجهة وانشاء نكون قدرة وهو اخر العزابة المحترمين انت عارف بعد كدا نشوف لينا عرس كورة ولا حاجة زي كدا
اما عز العرب الاديب والشاعر كما تفضلت فهو هامة سامقة ونامل بتوثيقنا هذا ان يطلع عليه الكثيرون وانا خائف عليه من السوق العربي ................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الاعزاء جميعاً : : : وعلمت من احد ابناء ابوحراز يعمل بسوق جامعة افريقيا ان علي محمود الاستاذ يمر علية احياناً ..وضعت له نسخة من كتاب تأبين محمد الازهري_حقاً لا تستطيع الا ان تكتبه هكذا_ لكي يأخذها لحين ان يأذن الله بلقاء........
: : : هل ثمة ما هو اجمل من هذا اللقاء لإقتراح طباعة ديوان لعز العرب هذا... عز الاتحاديين ايضاً والعرب والعجم.
مرقة: لو ان وائل عمر موجوداً لطلب نقطة نظام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
لك التحية قريب الله ولكل الأشقاء .... ليتنا نخطو خطوات عملية لطباعة ديوان عز العرب حمد النيل ، وهو حقيقٌ بهذا التكريم ، غير أن التشظى السياسى الذى لازم الحركة الإتحادية أسهم فى إهدار الكثير من المقنيات ، ولعل أشعار عز العرب تمثل ثروةً قومية وليست اتحادية ، فرجاء مهاتفة عز العرب لأخذ رأيه فى نشر ديوانه ، ومن ثم تجميع المساهمات المالية لتخرج الطبعة محاكيةً لأشعار عزنا فى روعتها . كما أستميحكم عذراً فى نشر بعض هذه القصائد بموقع منتديات ودمدنى ، بالمنتدى الثقافى ، حيث أفردت بوست بعنوان " قصيدة فى إسبوع " ، فيشرفنا نشر قصائد عزنا بالبوست المشار إليه ، كما نسعد بلقياكم هنا وهناك وأينما ظللتنا سماوات الوطن - لنبقى مثل نجم السعد نحيا بالدواخل - وحتماً ستصفو السماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الشقيق ابوبكر انا سعيد جدا بهذه المقترحات الايجابية ولكن قبل ذلك لابد ان يشاركنا الاستاذ عز العرب في هذا الموضوع اي موضوع الطباعة واضف الى ذلك انا اعمل في نفس المجال وممكن يطبع على اعلى مستوى بس اين عز العرب الان شاعرا واديبا.؟ هذا هو السؤال
مدني هي موطني الثاني واتشرف فيها بصداقات حميمة وسوف اشارككم انشاء الله قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
ابومنتهى كما عودتنا دائما بتالقك وروعتك في الاحتفاظ بما هو جميل ورائع يعيد لنا سيرة ايام عالقة في الذاكرة ونامل ان تنجح محاولاتك في رفع هذه الابداعات بصوت عز العرب والشقيق ياسر بلغوا تحياتي الغالية . صحيح نحن مقصرين معاكم ولكن الكلام القالوا عمار دا كلوا 100% الزمن عندنا مشكلة كبيرة كما كل شئ
فعلا مخاض تحت ظل المئذنة من احب القصائد الىّ وكما تفضلت كنت استهل بها كل المنابر لكن لو تذكر اشرف هشام فرض على قصيدة اخرى (لمياء لعاصم حنفي) والتي مطلعها
زعموا هويت سواك قد كذبوا يميناوافتروا
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الاشقاء العظام فردا فردا
جمال : ها انا مرة أخري أستجيب لإستفزاز إستدعاء الأيام الجميلة والكلمات القوية الرصينة المنتقاة لشاعرنا الشقيق الأستاذ/ عز العرب حمد النيل.
فخر الدين : والأشقاء فى الإمارات يقرونك السلام as well وتحياتي عبرك للشقيق أبوبكر مندور
قريب : منذ أكثر من خمسة أيام عبثاأحاول أن أسترجع النص الكامل لقصيدة (لاجل من ؟ ) ولكن دون جدوي فتأتيني القصيدة فى شكل مقاطع متفرقة، ارجو من الشقيق جمال إذا كان عنده النص كاملا فليمدنا به. الأستاذ / عبد الرحمن حمد النيل : تحياتنا لك وللأسرة الكريمة وتحايا خاصة للشقيق عز العرب.
الشقيق هاني أبو القاسم : فى أحد بوستاتك كتاب عن ثورة 1924 وأصول الثورة السودانية حاولت تحميله من الموقع الذي ورد بالبوست . الرجاء إذا امكن ان تبعث لي هذا الكتاب علي الأيميل
مع خالص التحايا لكم جميعا،،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: معاذ منصور)
|
. .. عمــــار كذبة هي الحياة حين تفقد الشوارع الخطى و تأخذ الخطى ملامح الحوافر القديمة أكذوبة مدينة الظلال هذه ) اتيت اليك اولا بما تحبه اكثر في القصيدة الرائعة ....
ماذا دهاك ياشقيقي خمسة ايام بحالها ..الم اقل لك سابقا بان (الجيل الثالث ) يحتاج الى ان
تغير لاجله الذاكرة و الهاردسك ..
هكذا فعل( خالد امين) وكذلك( خالد احمد) و(امير يوسف) اما( بشير) فمازال يؤكد لي تماما ان
مهمتنا في دول العالم الثالث اضحت فاشلة .......(عزرا )
القصيدة كاملة وارجو ان تسعفك الذاكرة لتصحيح الاخطاء
لاجل من ....عزالعرب حمد النيل
لاجل من نحاور الندى نسابق الزمان نعتلي حروفنا ونكتب النقوش في المياه والحوائط الصدى لاجل من نقاتل السقوط في غياهب الهزيمة لأجل من ندوزن الغناء نركب البحور ندخل العوالم الرحيبة لأجل من نكون عندها و عندها تداخل البوار والظلام والفجيعة عندها ..المياه تأخذ الركود طابعاً و تأخذ الشوارع الظلام منصباً الى السكوت والسكوت مركز يجمع السكون و الأسى يجر مقود الهزيمة عندها خيولنا تكاد أن تحيض فالطريق اعلن التمرد الاخير وانزوى دوائراٌ دوائرا فأسقط الدوار خيلنا تداخل الظلام والبوار عندها كأنها قيامة تقوم حولها وحولنا من المحيط والدوار دورة يغوص عند لحظة انقلاب وعينا لأننا نمارس السقوط عندها تكفر الطيور بالحقول حين زيّفت صغارها ولونت ورودها بعكس ما تنصه الطبيعة.. تكثر الحقول للسماء حين تحبل السحاب ثم غاب و أختفى ومارس الحياة قاطعاً طريقنا الى الخريف قبل أن يصادر الجنود فصله الاخير مارداً تقاطرت السحاب نحونا ومارداً تكون الظلام حولنا ومارداً يشق انفنا و صدرنا يطارد الحقائق المهاجرة هل كان نصراً زائفاً أن نركب الوعي المخصّب بالمحول كي يوازي خصينا هل كان وعيا زائفا أن نجعل الاحداث تحدث ثم نبحث عن وفاق بيننا يسمو يؤكد أننا و الضد نصلح أن نكون توائماً متشابهة هل كان فعلاً لائقا أن يستبيح الجند أوعية المنابر والمحابر و انفعالات الاجنة والشعوب لاجل من نقاتل السقوط في الكهوف والشوارع العريضة لاجل من يصالح ازدواجه بوثبةٍ تقوده اليه عن بؤرة التشريع عن مفرق الشعوب والبغاث أم لاجل من يصالح الشوارع البذيئة شديدة الصراخ عند قهوة الجنوب والنساء والغلمان والشراب أم لاجل من يقوده الخراب للخراب من جديد ألاجل هذه الدمى ؟ يقودنا الكلام للكلام للطريق للحياة كذبة هي الحياة حين تفقد الشوارع الخطى و تأخذ الخطى ملامح الحوافر القديمة أكذوبة مدينة الظلال هذه هل كان صبحاً صادقاً حين التقينا راقصين على بساط الشعب والزمن المعّلب و الفراغ هل كان حتميا بقاء الحب في اعماقنا كي يستفز بقاء نا في الظل ينخر وعينا بالذل والسخف المحنط في وجوه الغائبين هل كانت الدنيا تدور و نحن لم نبلغ حدود السُكر بعد لأجل من اكون واضحاً و دامغاً و ربما أصير مرّة فراشة مهاجرة
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
وصلتني هذه الرسالة الرقيقة من الاستاذ بابكر فيصل وهو الشاب الاخر الاكثر تالقا ونعود للحديث عنه في زاوية اخرى , ويبدي الاستاذ بابكر بعض الملاحظات وانا هنا ساوردها كلها
الأخ الشقيق قريب الله . اتابع بأهتمام حديثكم عن الشقيق البديع عزالعرب حمدالنيل .تحيات طيبات عطرات تصلك ومن تحب وترضي وتتنزل عليك هواطل المزن ثلجا وبردا وسلاما , وعز العرب هو تاج علي رؤوس كل أبناء جيلنا الأتحادي ( جيل البطولات والتضحيات ) . أرجو أن تكّلل مجهوداتكم لطباعة ديوانه بالنجاح. فقط أردت أن أنبهكم الي أنّ قصيدة "لأجل من " ليست من شعر عزالعرب وعليه أرجو التصحيح والمواصلة في جمع أشعاره , ومدي علمي أن له قصيدة مطّولة في رثاء المرحوم مصطفي سيد أحمد كنت قد قرأتها منسخوة بخط رائع للشاعر الشقيق الطيب برير. بابكر فيصل بابكر ملاحظة : الشاعر الطيب برير يعمل بجريدة المدينة وهو قريب جدا من مكان عملي وساتصل به ان كان يملك شيئا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
قريب الله + جمال مرة أخري بل ومرات ومرات
كل الشكر للشقيق جمال علي تفضله بعرض النص الكامل لقصيدة لأجل من ؟ وتنشيط ذاكرتي التي عشعش وبني عليها العنكبوت ووطواط النشيشيبة كمان. إلا أنني مجددا أرجو أن يسمح لي الشقيق جمال أن أصوب بعض الأبيات فى المرة القادمة علي أن يساعدنا بقية الأشقاء بتأكيد أو تصويب ما ينشر لان الهدف النهائي هو التوثيق.
الشقيق قريب الله: عبرك التحايا إلى الشقيق الأستاذ / بابكر فيصل واشكر له التصويب بخصوص قصيدة لأجل من؟ ، علي أنني وبسبب عدم تأكدي من أن لأجل من ؟ من قصائد عز العرب قصدت ألا أقول صراحة أنها من شعر عز العرب، بل وضعتها علي أساس أنها من القصائد القوية الجديرة بالتوثيق والنشر، وتركت بقية الأشقاء ممن يمتلكون المعلومة الحقيقية وممن لهم محاولات ومجهودات مقدرة في موضوع التوثيق وفي طليعتهم علي محمود مبارك وبابكر فيصل وشخصك وعادل الحاج في فترة من الفترات وطبعا الشقيق جمال رائد وخازن التوثيق بما لديه من قدرة علي توفير الأشياء الجميلة متي ما طلبناها منه. غاية الأمر الرجاء إستوضاح الشقيق بابكر فيصل عن شاعر لأجل من الحقيقي حتى نستطيع أن نجد النص الحقيقي الخالي من الهنات والأخطاء.
التحية مجددا لكل الأشقاء مرة أخري أطلب من الشقيق هاني أن يمدني بكتاب ثورة 1924 وأصول الثورة السودانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الشقيق محمد ابوالقاسم لك التحية ولكونك قدمت الرائع عز العرب في منتدى داخلي هذه وسام شرف سيزينك الى ابد الابدين نرجو ان تواصل وتتواصل معنا
: :
الشقيق عمار بالنسبة لشاعر قصيدة(لاجل من ؟) انا نسيت الاسم على وجه الدقة ولكن لا يخرج من تاج السر عثمان , تاج السر الخليفة , سرالختم عثمان ............ وحدث ولا حرج
المهم لمعلومية الجميع ان هذه القصائد جمعت وطبعت في ظروف بالغت التعقيد وحتى هذه الاخطاء حاولناتصحيحها من قبل ولكن ... المهم الفرصة الان سانحة لمعالجة ما فشلنا فيه من قبل مع مودتي قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
نواصل مرثية شهداء حركة الخلاص
فيوسف غاب وحلق في الافاق غراب الشؤم الاسود ملا الجوف انين رحيق العاشق جف وما ادراك تصلب في الشريان
... ...؟؟ ؟؟؟
وانفلق اللحن كمانا اخر يصدر في الالحان فلا اذان ولا وجدان ولا انسان صعلوك حل بارض القرية عاث فساد في اهليها كسر صليب السطوة ووضع الكذب على الميزان
لدي شك كبير في ترتيب هذه الابيات والله المستعان
قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: Giwey)
|
الشقيق الكريم / قريب الله
تحياتى لك ومقطوعه أخبارك وهواتفك عل المنانع خير ، وبالمناسبه رزقت بمولودة
ويوم الجمعه 30/06 السمايه وانت مدعو على الهو ، فى رجاله اكثر من كدة ...
تحياتى لك على هذة السيرة العطرة ، وعزالعرب هو عزالعرب وكفى ، والحديث ربما يطول
أن تعرطنا لبقيه الاسرة الكريمه تحياتى لهم ولكل أهل ابوحراز .
وياشقيق أنت فتحت باب مهم جداً بالنسبه لنا فى الحزب الاتحادى ، لان مساله التوثيق
مفقودة ويجب أن تكون شامله ، ارجو منك الاهتمام كذلك بنطالات شباب الحزب بالجامعات
وهذا شرف لاندعيه ،،، ولكن على حسب المتابعه هنالك من يهضم حقوق الغير ، وهنالك من
لا يدرى بأن للحزب الاتحادى اعضاء بالجامعات يتحدثون باسمة ، ارجو أن تكون النقطه
مفهومه .
وعبر البوست احيي جميع الاشقاء / أنعام و عمار و محمد امين مبروك ، وارجو ان كان لك
هاتف لعزالعرب أن تمدنى به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
شكرا الاخ عبد الرحمن على التذكير والتصحيح واتمنى ان تواصل ابداء ملاحظاتكم لان الفترة طالت بيننا والكتابة والقراءة معا وارجو ان تبلغ الشقيق عز العرب حتى يوافينا بالنصوص الصحيحة ليتم جمعها وتبويبها ...
اخيرا كمال مبارك مبروك البنية طبعا بقيت ملازم اول والترقية شكلها قريب اوي كما يقول المصاري والسماية حنجيها ولا يهمك تحياتي لسامية والدكتورة سوسن واكرر الف مبروك المولودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
باذن الله ساحاول ان اصحح بعض الاخطاء التي وردت في بعض القصائد ويا جمال نتمنى ان تواصل في قراءة ما تملك اشعار : : تصور انا نسيت جزء كبير من تلك الاشعار الجميلة وساحاول ان اتصل بالشقيق الطيب برير لنستكمل ما تبقى من رسم هذه اللوحة السريالية
لو تفضل الاشقاء والاصدقاء بارسال ما يحفظون لنتمكن من جمعها كلها وانا شخصيا ملتزم بالتصميم والمساهمة الكبيرة في طباعة اعمال عز العرب
مع مودتي
قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
جميل جدا يا ابا منتهى
عشان الليلة يا قُمري البقولن قوق وكبدة نوق مع طعم العسل اللذيذ في الضوق
انا اكلت الشية مع العسل في بورتسودان لكن ممكن تسال وائل عمر عن كبدة نوق شيخ عبد الله , صاحبك وائل عامل فيها ما بياكل اللحم الني , وفي احدي المرات دعانا شيخ عبد الله ازرق طيبة وكان ضمن الاصناف كبدة النوق ولحظ اخونا وائل قدم له شيخ عبد الله الكبدة بيده وطبعا صاحبك اتورط ..............
نواصل
قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
و أرى الحقيقة في فم الاطيار نائحة عليك أكذا تنام على نباح المقتلة أم أن في الصمت الوجيز كلام أزمنة القدوم من الاحالة
قلنامسالة التجميع والتصحيح هي الخطوة الاولى للطباعة لتلافي الاخطاء ونحن في انتظار الاستاذ عز العرب او ممكن المشاركة من خلال شقيقه الاستاذ عبد الرحمن
يا ريت لو استرجعنا ايام زمان النشيشيبة والاعدادية والجلسات الادبية التي لا تنسى بمعية اسماء عمر المجذوب ود/ سارة علي مساوي وامنة احمد وفاطمة شوكت واحمد القاسم ومحسن خالد وموسى حسن وهيثم خالد وود الصول صاحب القدح المعلى في تلك الايام وصيتي الى كل الشباب محاول اعادة الروح الى هذا الواقع المميت
قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
يا كيف نعلم أن في الحب العطاء الحب أن تجد النجوم الأمن في قلب السماء الحب أن تجد الطيور الدفء في حضن المساء الحب أن نحيا و نعشق ما نشاء و تردد خيالاتي المعتقة عام بأي حال جئت يا عام بما مضى أم لأمر فيك إبهام
اذا كانت القطعة النثرية طرف الشقيق ياسر ارجو ان تكتبوها لنا ( جديرون بالاحترام) وهي كانت على ما اظن بمناسبة فوز الطيب صالح بجائزة مهرجان اصيلة
قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
I RECEIVED THIS MASSEGE FROM OTHER GOOD MAN ,I WOULD LIKE ALL OF YOU READ IT I DONOT KNOW HOW CAN MY POST MAKE THIS MAGIC EFFECT.
Beutiful people always come up with beutiful ideas. Saadigi Garib Mushtageen I have enjoyed the post very much, and I am ready to contribute to any publicationsآ with respect toآ Iz alarab inspiring works. Babikir said that he will talk to him today and see what he thinks about that. I am very sure Ibrahim, Hashim and the others will show the same spirit. Salam for (kul Alashiga) Mohamed Abdelhamid
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الاخ قريب الله ...
تحياتى .. نديات
كنت أود أول عثورى على هذا البوست أن أمطركم بالمداخلات علنى اسطيع أن أجيب على بعض التساؤلات وبعد أخذ ورد قررت أن أحضر الماء بدلا عن التيمم والآن عز العرب نفسه يتابعكم عن كثب ولكن شح (الباسورد) البكراوى حال دون ولوجه اليكم مباشرة فاستعان بباب (ورانى) ربما تأتيكم ردوده عبره .. واسالوا الشقيق هانى ابوالقاسم .....
وحزمة مودة
عبد الرحمن قوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: Giwey)
|
الأشقاء الاعزاء
قريب الله والمتداخلون
سلام وود
ويا عزيزنا عبد الرحمن قوي
Quote: وبعد أخذ ورد قررت أن أحضر الماء بدلا عن التيمم والآن عز العرب نفسه يتابعكم عن كثب ولكن شح (الباسورد) البكراوى حال دون ولوجه اليكم مباشرة فاستعان بباب (ورانى) ربما تأتيكم ردوده عبره .. |
هذه اخبار جميله التي اتيتنا بها فامثال عز العرب يفتقدهم هذا البورد
فهو اضافه كبيرة جدا لهذا البورد نتمنى اطلالته هنا سريعا
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: كمال مبارك)
|
الشقيق العزيز كمال مبارك
سلام وود
ياخي مشتاقين عدييييييييييييييييل كده
وتلفونى ما غيرتو خالص خالص
واخبارك بتجيني عبر الشقيق احمد الشايقى
مبروك المولودة وتتربى في عزكم
قلته لى بقيت زي الفراش بتجيبني السيرة العطرة
طبعا كل ما كان هنالك ذكر للاتحاديون وللانقياء منهم
كنا موجودون نحاول ان نتلّمس خطاهم عسى ولعل...................
(ومين علّمك يافراش)
لك مودتي واحترامي ولكل الاشقاء المتداخلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: مهاجر)
|
.
صوتنا يجاذبه الحنين لمشاركتك هنا الشاعر الطيب برير فالثنائية ذهبية بينك وبين عز العرب نتمنى تكرارها هنا .....حقيقة لا اتذكر اخر مشاركة لك في هذا المنبر ؟؟؟
ومضة’’ بَرقَتْ ........ الطيب برير يوسف وسِّعْ حُدودكَ.... فِي دَمِي... وامْلأ مِسَاحَةَ يَقْظَةٍ بِحُضُورِكَ المُمْتَدَّ في غَضَبِ السِّنِينْ إنِّي أَرَاني... أَعْصِرُ اللَّحْظَاتِ... شَعْرَاً.... سَرَّب الإبْدَاعَ في طَقْسٍ رَصِينْ لَكَ أَن تُوَسِّعَ.. أَوْ تُسَافِرَ في دَمِي.. مَعْناً.... يُضِيءُ لِفِكْرَةٍ.. قَبَسَتْ وشَاحَ الصِّدْق من نَسْجٍ ..أَمِينْ لَكَ.. مِنْ شَوَاهِدِ لَيْلِنَا حِلَقَاً.... تُرَتِّلُ سُورةً تَسْتَكْنِهُ التّأصِيلَ.... مِن عِشْقٍ دَفْين لَكَ... مِنْ شَوَاهِدِ لَيْلِنَا.. عَيْنَان... رَتَّبَتَا طَوَالِعَ لُقِيًةٍ بِمًواقِع الوَعْدِ المُعَلّقِ في السِّنِينْ لَكَ... مَا تَشَاءُ... فَإنّما هي ومَضْة’’ بَرِقَتْ وكُنْتُ بْجَوْفِهَا أسْتعْذِبُ الإيْقَادَ مِنْ عَصَبِي... أُضىءُ لَك الطَّرِيقَ واخْتَفِي... صَوْتِي يُجَاذِبُهُ الحَنِينْ.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الرفيع قريب الله متابعكم ويادوب بقيت معاكم لك كل التحايا وانت تنعش الذاكره الاتحاديه بهذي السيره المحببه لكل القوه الجديده في الحزب الاتحادي فعزب العرب احد الذين شكلو وجدان الحركه الطلابيه الاتحاديه عبرك خالص التحايا لكل الاشقاء ونتمني عزب العرب داخل الحوش قريب ضربت ليك كتير ولكن كل الضربات غير موفقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
.
الرفيع عبد العظيم سعدت كثيرا بوجودك .... ربنا يرد غربتكم ويرد غربتنا التي طالت ؟
سناتي بكل محتوى السحارة ياعظمة باذن الله ..
قريب الله : ليته يعود هذا الزمان ؟ تكنو اهم المنابر في التاريخ لاوجود لها الان فقد دمرت
كغيرها ... مازلت ابحث عن برامج تحويل الصوت من الكاسيت الى الكمبيوتر ..
البحث عن الشاعر و الاديب عزالعرب اظهر لنا كثير من الاشقاء الرائعون هنا نتمنى ان يدوم
التواصل رغم بعد المسافة ...
العزيز وائل عمر لك التحية ولك ايضا رجاء ....
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الأشقاء الأفاضل ... قريب الله - جمال الصادق وبقية العقد الفريد يجول بخاطرى افراد بوست لعز العرب بالمنتدى الثقافى لمنتديات ودمدنى ، أرجو الإسهام بما يتوافر لديكم من بيانات ، عن النشأة والمراحل التعليمية ، ونطمح لمساهمة الشقيق عبد الرحمن قوى ، للتعريف بعزالعرب ، ومن ثم نرصد أشعاره ومقالاته ، وهذه دعوة لكم للإنضمام لمنتديات ودمدنى ، ونسعد بإفراد هذه المساحة لأحد أبناء المدينة ، فأبوحراز كانت تمثل لنا دوماً الجانب المتصوف والجميل ، بقبابها وبسيرة الرجل الصالح سيدى يوسف أب شرا - نفعنا الله ببركته وصلاحه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
.عـــــــــز العـــرب عشان الليلة يا قُمري البقولن قوق وكبدة نوق مع طعم العسل اللذيذ في الضوق هي لم تعد انثي تبارح في عيون البدو عينيها هي لم تكن ظلاً يطارده الدخان هي لم تفيء ببيضة الحرف المكتوب على الزمان لتملأ منها كفيها هي القاموس احتلب المآب المر من ادب الخلاسية هي الناقوس قد جذب المفارق يهدي الدم قدسية هي الايمان والانسان في عليائه يمشي على كتف الزمان ليغزل من مشياتها ثوباً ينام على المكان و يُؤتي الكون ليلات من الايام صوفية ((ولدان يا الله )) قد ناما على الاحضان بل ( ولداً) قذفوه بالميقات محترزاً فتعطفت اجفانها أو هذٌبه الجلدا و تسلوا بنوافذ ارضي الوسطى التي اغلقتها و مددت كفيّ العجاف لاطلب المددا مدداً يعلم خطوتي كيف الوصول لأرضها في أرضها قد مُزقت قددا هي اوصدت باب الحكاية من لباب الحرب خلدت معنى من الانسان في البعد الشفيق هي اوجد عقم التنابلة السخاف لتغض عنه الطرف و أسلمت للريح صماميها لتخلص الانسان من جرف النزيف ايا هدبي 00 ايا زمني لك اصدق الصافي أيا المجدول من فرح الاماسي و من حزني و من زمني دليل الرب أن المح في عينيك وجه الرب هذه خلال الرعشة الاولى إختلاجة حب خلال الجلسة الاولى طهارة حب و في سدرة الـمنتهى يتجسد المعنى الحقيق بها لينبت في الظلال الحب هذه شراييني قد حاكها المصلوب والمشنوق في جوف الاسى و فوق شواهد الموتى احيت إبنات رطيبات إمتثالاً و تمنعت طوعاً يداي إني يجسدني هواي و هويتي هي أن أكونك مدمناً و تكون انت دنياي
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
من كوة في الروح، نظرته، كان الضوء كافياً لترى تفاصيل مغزله الفريد، "النول" يجري في نسيج "متلاف" للروح.. عصباً تمزقه "القصيدة" إذ تباكر فجرها وعداً صدوقاً غير ملحاح السؤال.. ينفض ما تبقى من خواطر اعتلقت بريش الخيال، لحظتها كان ينقصني وجهي كي أدخل في مرآة طلعته.. بدا مورقاً ومونقاً وهو يشدو: "هذي نهايات بدت في وصلها الممراح من عمق التواصل تعتلي حبل التوادد ثم تصفو في نهايات العصب" كان الصمت أنقى حين طوّعه الحضور في مقام الانصات.. لم يكن اعجاباً "أيدلوجياً".. إذن لافتضح أمر المحب ولكنه كان مسافة لأيدلوجيا الحب في تفاصيل النسيج.. وما النسيج؟! حرف تشظي نيزكاً حين "تسللوا" يفتشون حقائب الكلمات عن "لسان" صدوق ضحك الذي فهم الحقيقة.. وانبرى همساً يشير إلى "الدعي"!! فارعاً – كما النشيد- غناه لحظتها: تبت يدا!! ومضى موغلاً في النسج.. و"الرائعون" ماضون في الترتيب وعياً لا يعكره اشتباهٍ كان يعنيهم تماماً .. والحرف يمضي في ائتلاقه: "وحدي أنا أتصفح الأحلام في عينيك أترقب الإنسان يتقطر العرق السكيب على تراب الأرض بالأحزان ليسافر الحلم البعيد عبر الدهاليز المضيئة في السواد والبياض" *** هي رحلة يا "عز".. تكفي منها الإشارة كي يشتعل الحنين.. إن ذهبوا بعيداً.. فيكفي أن في الحرف طاقة لبلوغهم إن "تاهوا" .. ففي "كراستك" سطر مضي .. وهم مازالوا يقرءون! كن حاضراً.. في تفاصيل النشيد.. وانظر هنا.. فالوضع ما زال كما هو وإن طلاه "البعض" بدهن "النفاق" اقرأ: "قد قيدوك ببعض آيات التحايل و التمايل وفق قانون القداسة عندهم ونصبوا كل رايات النبوة بضحكتين وطائر البطريق يزدرد الرجولة و الفحولة حتى لا يموت بشوقه وفي نفسه شيء من شياطين الليالي الخاليات" *** حتماً سأعود مرة أخرى .. فالوعد من "العز" قديم وهو يشير: "تأتيك تمشي وهي تنظم في الخطى أسفا بداخلها التشوق لإلتقاء الفكرة الكبرى وأنت تنبذ هاتيك التصاوير الرفاة وتموت كي تحيا ويحيا بعدك الأموات منتصرين"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: أبوبكر حامد الأمين)
|
الاستاذ قريب الله اجدني شاكرا لك هذه السانحة التي تعرفت من خلالها علي هذا الانسان المرهف بل واعلن اعجابي بالمداخلات الجميلة من كل من مر علي هذا البوست كالنسيم .. انا كنت قد سمعت عن هذا الشاب كثيرا لكني لم اسمع عنه كشاعر, عرفت انه انسان رقيق وشفاف فانا لم استغرب الان كونه شاعرا بهذا اللطف والتمكن انه يكتب الشعر بثقة العارف بمكامن الغة ومصادر النغم. .. التحية لكم جميعا وانتم تشعلون شمعة في سماء هذه البلاد الحالكة ولعز العرب اجمل الامنيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عز العرب حمد النيل شاعراً واديباً اين هو ؟ (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
هي رحلة يا "عز".. تكفي منها الإشارة كي يشتعل الحنين.. إن ذهبوا بعيداً.. فيكفي أن في الحرف طاقة لبلوغهم إن "تاهوا" .. ففي "كراستك" سطر مضي .. وهم مازالوا يقرءون! كن حاضراً.. في تفاصيل النشيد.. وانظر هنا.. فالوضع ما زال كما هو وإن طلاه "البعض" بدهن "النفاق
شوف يا اشقاء ويا اصدقاءهذا الالق وهذا الجمال
الثنائي الجميل يعاودالاطلال من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
|