الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2006, 03:28 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. (Re: عمر ادريس محمد)

    مسارب الضي

    حول الإستنارة والنصوص

    الحاج وراق

    ( الصحافة 12/4/2006)

    انشر أدناه مساهمة من د. أبو بكر محمد عثمان، ثم أعلق عليها:

    السيد المحترم الاستاذ الحاج وراق.. السلام عليكم

    تعليقا على رسالة الاستاذ جمال عربي المنشورة بعمودكم الاغر «مسارب الضي» 18/3/2006 أقول وبالله التوفيق:

    إن قوله ان برنامج العمل لجبهة قوى الاستنارة يجب ان يستهدف هز ثوابت الفكر السلفي السائد اليوم ويمثل استنباط وانشاء فقه اسلامي بديل قائم على المصلحة والعقل، ثم انتقد تمرير القرض الربوي لتمويل مشروع سكر النيل الابيض بدعوى تحقيق المصلحة ـ فلم اعد ادري ماذا يريد، إعمال المصلحة ام اهمالها؟ على ان قاعدة الضرورات تبيح المحظورات ليست من اختراع بشر بل هي مشتقة من القرآن الكريم لقوله تعالى :«فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه» سورة البقرة آية 173 ، وغيرها من الآيات والاحاديث ـ كما ان هذا ليس على اطلاقه، فليست كل ضرورة معتبرة تبيح فعل المحظور ، بل لها ضوابط فصلها العلماء تفصيلا، فمع انه «يجب» اكل الخنزير لدفع الموت من الجوع وشرب الخمر لدفع الموت من غصة قاتلة اذا لم يجد غيرهما من الحلال فانه لا يجوز دفع الموت عن نفسك بتعريض آخر للموت كأن تعرف مكان مختبيء يراد قتله ظلما، فتهدد بالقتل اذا لم تدل عليه، فلا يجوز ان تدل عليه لتفدي نفسك بنفسه فهذه ضرورة باطلة ـ الم يفعل ذلك البدوي الذي رأى ابنه يذبح امام عينيه لرفضه تسليم من استجار به فأجاره ، فتأمل!

    على ان هذا لا يعني انني اوافق على فتوى مستشار الرئيس للتأصيل لاننا نبدد الاموال في المؤتمرات والسمنارات والقمم والفلل الرئاسية واليخوت وتدبير الانقلابات في الدول المجاورة، واغتيال رؤساء الدول ، وافرغنا الخزينة بالاختلاسات حتى في ديوان الزكاة وبالرشاوى والفساد حتى صار موقعنا الدولة 150 من مجموع 154 دولة حول العالم ـ فنتج عن ذلك الفقر ـ ولا يمكن لهذا الفقر ان يكون ضرورة تبيح اكل او الاقتراض بالربا ـ كما افتى العلماء بأنه لا يحق للمسافر في رمضان ان يتمتع برخصة الافطار اذا كان سفره لمعصية بخلاف لو كان لطاعة او سفرا مباحا ، فتأمل!


    وتحدث عن الفقه التقليدي وانه يستحيل معه انجاح اي برامج للتقدم الحضاري....
    واقول انه لا يوجد شيء اسمه فقه تقليدي وآخر حديث، فالعيب ليس في الفقه بدليل ان عمر بن الخطاب أقام دولة العدل دون ان يكون بروفيسورا او تكنوقراطيا، بل ان عمر بن عبد العزيز اصلح بهذا الفقه «التقليدي» في سنتين «99 ـ 101 هجرية» ما افسده الامراء قبله في اكثر من ستين سنة فكانت الزكاة تعود من ليبيا الى المدينة المنورة لعدم وجود فقراء ، فقد اغنى عمر بن عبد العزيز الناس ، فقد بدأ بنفسه فخير زوجته بين ان تحتفظ بحليها التي هي من مال حرام وبين ان تحتفظ برباط الزوجية فاختارت الطهر، وما فعله غير هذا أشهر من ان نعيد ذكره.
    وتحدث عن سلطتين: توقف الاجتهاد والعلماء الذين يرتزقون بالدين ـ ولا ادري من الذي يملك مفتاح صندوق الاجتهاد فقفله دون الناس ، فقد قال الرسول «صلى الله عليه وسلم» :«من اجتهد فأصاب فله اجران ومن اجتهد فاخطأ فله اجر».. اما العلماء الذين يرتزقون بالدين وفقهاء السلطان فلا احد يحترمهم وإنما ينساق وراءهم من هم على شاكلتهم ممن يعبدون الدرهم والدينار والقطيفة... اما تخلف الشعوب الاسلامية فراجع الى سنة الله فيمن ينغمس في الترف وتهبط همته وينصرف عن العمل نتيجة ازدهار حضارته ، قال الله تعالى : «واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مرتفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا» سورة الاسراء آية 16. وهذا مشاهد في كل الحضارات فأين الامبراطورية البريطانية التي لم تكن تغيب عنها الشمس ، واين الامبراطورية العثمانية التي حكمت نصف العالم لمدة 500 سنة من قصر (توب كابي) في اسطنبول مقر الخلفاء العثمانيين؟ وألست ترى تخبط الامبراطورية الامريكية وانحدارها نحو الزوال بعد ان اصبح الرجال يتزوج بعضهم بعضاً بوثائق يوقع عليها قاضي المحكمة (الشرعية) ويختمها بخاتم الدولة، وأصبح نفاقهم في الحديث عن الحريات وحقوق الانسان اوضح من الشمس؟ وماذا يعني حق الفيتو، انه يقول انا متأكد ان الحق معك لكن مصلحتي في ان لا احق الحق ، فتأمل!

    أما المثال الذي ضربه عن تعطيل عمر بن الخطاب لنص قرآني تحقيقاً لمصلحة المسلمين فلعله اراد تجميد حد السرقة في عام الرمادة - لكن يجب ان يكون واضحاً انه لم يعطل هذا النص أو يجمده دون سند بل استند الى حديث نبوي صحيح «ادرأوا الحدود بالشبهات) فشبهة الجوع منعت حد القطع فليس هنا ثمة تعطيل بل فهم عميق لمقاصد الشريعة ، فالاسلام لم يأتِ ليقطع ايدي الناس ويجلدهم ويرجمهم ويعدمهم دون ضوابط - بل لا يملك احد ان يعطل آية ، فعندما قال الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم «إئت بقرآن غير هذا أو بدله» لقنه الله تعالى الاجابة بقوله :«قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي، ان اتبع إلا ما يوحى إلي» سورة يونس آية (15).
    ثم اعترض على قاعدة (لا اجتهاد مع النص) فلا ادري ما قيمة النصوص إذا كانت معرضة للتجاوز لكل من له مصلحة، وحتى النصوص البشرية لها قدسيتها ولا يسمح لأحد بتجاوزها - أما اعمال الضرورة فقد فصلناه. أما حديث تأبير النخل فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :«انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق» وليس تأبير النخل من مكارم الاخلاق - فلا حجة لأحد في هذا الحديث ليعطل النصوص دون ضوابط.

    أما محاولته الطعن في صحة حديث الامام البخاري بقوله انه دون (من بدل دينه فاقتلوه) بعد 150 سنة من البعثة ، وان الامام مسلم صاحب الصحيح الآخر رفضه فلم اسمع بمثل هذا من قبل، ويجب علينا بناء على ذلك رفض كل احاديث البخاري فانما دونت ما بين 100 - 150 سنة بعد البعثة - وانظر الى علماء الآثار فانهم اذا وجدوا اناء فخارياً لا يساوي درهمين قطعوا وجزموا انه يعود للفرعون فلان من الاسرة الفلانية الذي مات قبل ثلاثة آلاف سنة فمن اين لهم ذلك، ولماذا نحقر جهود أئمتنا؟

    أما قوله ان السلطتين (وقف الاجتهاد وتسلط العلماء المرتزقة نجحتا في خلق وجدان بأن النصوص الدينية تحوى اجابات شافية لكل الامور الحياتية مهما صغرت مما عطل عمل العقول فكان عليه توضيح الامور الحياتية التي ليست لها اجابات شافية في نصوص الدين - فالحق ان كل نشاط بشري يقع تحت احدى التصنيفات الآتية : فرض يجب فعله لأنه خير محض ، وحرام يجب تركه لأنه شر محض ، ومستحب يندب الناس الى فعله ، ومكروه يندبون الى تركه ، وخامس مباح يستوي فعله وتركه ، فالانسان مخير فيه خياراً مطلقاً، حتى ان اعراب الجزيرة كانوا يقولون للمسلمين: ان دينكم يعلمكم كل شيء حتى الخراءة (اي آداب قضاء الحاجة) فكيف خفى هذا على محدثنا؟

    فالاسلام مثلاً يأمر بالعدل والشورى ثم ترك العقل ليخترع من الوسائل ما يحقق هاتين القيمتين ، فكان العقل قديماً يتحقق من الفاعل المجرم باقتفاء آثار اقدامه على الرمل ثم تقدم حتى اصبح يحلل البصمة الوراثية D.N.A ، وهكذا في كل المجالات ولم يعترض الاسلام على أي من الطريقتين مادام هذا هو اقصى ما توصل إليه العقل في ذلك الزمن - وهل الظلم الواقع الآن هو من قلة العقل أم من قلة الخلُق؟

    أما ذلك المثقف تثقيفاً عالياً ونسب زلزال تركيا لطرد نائبة محجبة من البرلمان - فالمسلم على يقين جازم ان الذنوب قد تكون سبباً في الكوارث «وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم» سورة الشورى آية (30) ، إلا انه لا يجوز نسبة كارثة معينة لمصيبة بذاتها إلا اذا كان منصوصاً عليها وذلك كقوله صلى الله عليه وسلم: «وما تفشت الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا اصابتهم الادواء التي لم تكن في اسلافهم» او كما قال صلى الله عليه وسلم ، وعليه يمكن باطمئنان شديد نسبة مرض الايدز لتفشي الزنا واللواط - فقد نشأ الايدز سنة 1983م، خلقه الله بعد ان لم يكن عقوبة للفسقة.

    اما صدور فتوى من علماء نيجيريا بمنع تطعيم الاطفال ضد مرض شلل الاطفال لكون المشروع مخططا امريكيا لتعقيم نساء المسلمين فهذا ليس مجال اولئك العلماء الافاضل (كل بني آدم خطاء) بل مجال الابحاث الطبية التي تجرى على ذلك اللقاح لمعرفة اثره على درجة خصوبة النساء ، كما حدث للتدخين فبعد ان ثبت معمليا وطبيا واحصائيا انه يسبب سرطان الرئة جاز للعلماء الافتاء بتحريمه كما الخمر بعد ان كانوا يفتون بالكراهة فقط!

    وفي الختام ، نقول: ليس احد حجة على الله ولا يمكن تصيد بعض اخطاء العلماء او فتاوى متعجلة لننبذ دينا انزله الله من فوق سبع سماوات على قلب المبعوث رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم.

    واعتذر للاستاذ جمال عربي ان ظن ان في بعض كلماتي حدة ، فلم اتعمدها.
    دكتور طبيب / ابوبكر محمد عثمان.

    تعليق:


    رغم ان د. ابو بكر يعقب على مقال للاستاذ/ جمال عربي، فليسمحا لي أن ادلي ببعض الملاحظات:

    * في تقديري الشخصي ان كيفية التعامل مع النصوص الدينية ـ القرآن الكريم والسنة النبوية ـ تشكل اعقد قضية فكرية/ فقهية تواجه المسلمين في الازمنة المعاصرة.
    ويتأتى التعقيد من اشكالية ان المسلم ملزم بحسب دينه ان يتقيد بالنصوص، ولكن، وفي ذات الوقت، فإن النصوص واسعة، منها المحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، والمجازي والحقيقي، والمقيد والمطلق، والخاص والعام، ولذا فإن الالتزام بالنصوص، وعلى عكس ما يبدو لاول وهلة، يتطلب إعمالا للعقل والاجتهاد.

    * ويضيف العصر تعقيدات اضافية الى قضية اشكالية اصلا، ولابراز مثل هذا التعقيد، اقدم أنموذجا واحدا- حيث تجمع المذاهب الاربعة على ان من شروط الخليفة «الحاكم» القرشية ـ اي ان يكون من قبيلة قريش، استنادا على قوله صلى الله عليه وسلم: «لا يحكم الا من قريش».
    فاذا اخذنا النص بحرفيته فيجب التحقق من «قرشية» كل حاكم في العالم الاسلامي، في زمن تداعت فيه الاطر القبلية في كثير من المجتمعات المعاصرة! اما اذا اخذناه بمقتضاه ـ حكمته ومقصده النهائي ـ، فيمكن حمل الحديث الى ما ذكره ابن خلدون بأن قريش تشكل «العصبية» الاكبر في الجزيرة العربية حينها، ولذا فالمقصود حقا ان يكون الحاكم من العصبية الاكبر، ولأنها تتغير من مجتمع لآخر، ومن زمن لآخر، فإن مقتضى الحديث في السودان، ان يكون الحاكم من حزب الاغلبية، اي من حزب الامة او الاتحادي الديمقراطي!!
    واذا كنا مأمورين بالاتباع، وقدوتنا الحبيب المصطفى«صلى الله عليه وسلم»، فلا بد أن يشمل هذا الاتباع الاقتداء بمنهجه في مقاربة القضايا والمشكلات، وما من مسلم عاقل يعتقد بأن رسوله لم يكن حكيما، كيسا فطنا ، ومبدعا ومجددا. وكما يفرح الاستاذ/ بتلاميذه النجباء، فقطعا ان قدوتنا الأحسن، الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، لأشد فرحا بأتباعه حين يتصفون بالذكاء والحكمة .
    واذا جاز لنا ان نتخيل، فيمكن ان نتخيل المصطفى صلى الله عليه وسلم اكثر فرحا بنا ونحن نحمل احاديثه على احسن الوجوه الممكنة! وهكذا، ألخص موقفي، بأن المطلوب من المسلم (الاتباع الابداعي)، وبهذا يستطيع ان يعيش عصره دون ان يفقد تدينه! وعلى كلٍ، فإن قضية بمثل هذا التعقيد، لا يمكن استيفاؤها في هذا الحيز الضيق.
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 03:19 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 03:26 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. فتحي البحيري05-31-06, 03:28 PM
    Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:03 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 03:28 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:08 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:12 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:30 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:32 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد05-31-06, 04:43 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد06-01-06, 00:06 AM
    Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. فتحي البحيري06-01-06, 01:23 PM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد06-02-06, 01:31 AM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. صديق عبد الهادي06-02-06, 10:52 AM
    Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. Mohamed Abdelgaleel06-03-06, 08:27 AM
  Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد06-04-06, 00:03 AM
    Re: الأستاذ جمال عربى.. وحوار الإستنارة – سجال على صفحات الصحافة. عمر ادريس محمد07-17-06, 11:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de