عرفنا الاساس الذي بنى عليه د. الترابي تجويز زواج المسلمة من الكتابي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2006, 03:56 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرفنا الاساس الذي بنى عليه د. الترابي تجويز زواج المسلمة من الكتابي

    يقول الترابي في الحوار الذي اجرته معه صحيفة ( الجريدة الاخرى) المغربية..
    Quote: في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركين وأهل الكتاب، وفي سور أخرى دائما يرد التمييز بين المشركين وأهل الكتاب، وهؤلاء يبيح لنا الإسلام الزواج من نسائهن المحصنات، ولكن الله سكت عن غير ذلك، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة،..

    هنا نلحظ في الاقتباس السابق ما يالي:
    1/ يبدو جليا ان المشكلة الاساس هي ان الترابي لا يعتبر المسيحيين واليهود اليوم كافرين، بل هم عنده صنف آخر خارج دائرة الكفر والاشراك !!!.. وهذا بالطبع امر جلل يحتاج اولا الى دليل والى اقناع الناس به قبل ان يتصدى الشيخ للفتوى بناء عليه، ذلك لأن القرآن في هذا الشأن صريح على نحو لافت، لا يدع مجالا للتأويلات، وهذا مانجده في غيرما موضع حاسم وحازم ، بل ان الترابي نفسه هنا يقر - على استحياء - بذلك حينما يقول واصفا أهل الكتاب( وان كان فيهم اشراك ) وفي الحقيقة هم مشركون وكفى، حينما قالوا ان الله ثالث ثلاثة ( الثالوث) ويقول تعالى في ذلك ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم)المائدة 73 ويقول تعالى ( فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة ، انتهوا خيرا لكم، إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد، له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) النساء 171
    ونحسب ان الذي دعا الشيخ الى القول سريعا ( وان كان فيهم اشراك ) ولم يقل انهم مشركون فحسب، هو انه يريد ان يساوي بينهم وبين المسلمين المؤمنين الذين ينقصهم اخلاص النية لله وحده في العمل الصالح، فهؤلاء - وشيخ الترابي يعلم - يريدون ارضاء الله وفي الوقت ذاته يريدون ان يحمدوا بين الناس ويمتدحوا ، هؤلاء مراؤون ، والرياء شرك خفي وشرك اصغر ، وليس شرك الوهية أكبر كما هي حال من قال ان الله هو المسيح او ان الله مؤلف من ثلاثة اطراف ( آب وابنه وروحه القدس ).
    ان شرك الرياء يحبط العمل المعين الذي راءى فيه صاحبه ، بينما الشرك الأكبر يحبط العمل جميعا ولا يغفر الله لصاحبه حتى لو فعل الصالحات في حياته.
    وان شرك الرياء ( الخفي ) لا ينجو منه الا المتقون، وهو مرض نفسي خطير يعاني منه معظم المسلمين، بل الناس جميعا بطبعهم وفطرتهم ومنذ الصغر يحبون المديح والشهرة ولفت الانظار ، ولعل خوض الانتخابات الديمقراطية اليوم قائم اساسا على هذا الرياء والسمعة وتعديد مآثر وافعال الذات ( الاعمال الصالحات )التي قدمناها لمصلحة الفقراء والشعب عامة، نريد بذلك عرض الحياة الدنيا وزينتها ونطمع كذلك فيما عند الله من الأجر والثواب، و ان حب الصيت بات شائعا في هذا الزمان،بل وتجرد له الحملات والاجهزة الاعلامية ، ولا يخفى على احد عناية السيد الترابي خاصة بهذا الجانب خلال ممارسته للسياسة وطلب السلطان، والشيطان يغري الناس بذلك ، فهل نصل الى حد وصفهم بانهم مشركون لأنهم جهروا وراؤوا الناس بما صنعوا و لم يخلصوا اعمالهم الصالحة لوجه الله وحده بصمت لا يريدون علوا في الارض ولا شكورا؟
    السيد الترابي يريد ان يخلط الأمور فيساوى بين من فرق الله بينهم بالفرقان بعد ان تبين الرشد من الغي ، ليميز الخبيث من الطيب، يريد الترابي ان يجعل المسلمين اذا طلبوا الصيت والمديح بما صنعوا كالمجرمين الذين اشركوا مع الله الها آخر لا برهان لهم به.. حتى يمرر فتواه الخطيرة بجواز ايلاء امر المسلمة لكافر فرق بين الله ورسوله وكتبه !.
    2/ ثم ان التمييز الذي تم بين اهل الكتاب والمشركين، سواء في سورة البينة أو سواها ، لا يبرر مساواة اهل الكتاب بالمسلمين قط ولو كانوا مسلمين عصاة ، فأهل الكتاب جميعا كافرون كفرا بواحا، لماذا ؟
    لأنهم ما آمنوا برسول الله وكتابه القرآن . وهذا امر ابسط واوضح من ان يختلف فيه. اذ كيف لا يكون كافرا وهو لم يؤمن برسول الله وكتاب الله ، وفوق ذلك ماتبع رسول الله ولا كتاب الله الذي يدي انه ينتمي اليهما، بل غير وبدل وحرف.
    اما اذا اعترفنا بأن المسيحية المزعومة اليوم والتي تجعل من نبي الله عيسى هو الله نفسه في صورة جسد آدمي ، وتجعل لله ولد ، أو تنكر بعثة محمد وتكذب القرآن .. اذا اعترفنا بهذا كله واعتبرناه من عند الله فهذا مشكلة أخرى أسوأ من مشكلة الافتاء بجواز تزويج المسلمة لكتابي.لأنها مصيبة متعلقة بعقيدتنا وثقتنا بما في القرآن نفسه.
    اجل ، انه من نافلة القول ان نورد ان كل من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا من عند الله ولم يعترف به فيتبع شرع الله ومنهاجه الذي جاء في القرآن فهو لا محالة كافر صريح الكفر.
    والكفر الصريح هو اشمل من الشرك، لأنه ينفي الغيب أو بعضه، ولذلك فهو نقيض الأيمان، والأيمان هو ان تؤمن بالله ورسله جميعا لا تفرق بين احد منهم ، وبكتبه جميعا لا تستثني ولا تشكك في اي منها الا ما تعرض للتحريف والتزوير بموجب ما اخبر به ربنا تبارك وتعالى، وهذه من ابجديات الاسلام لله. فالاسلام هو ان تسلم لله في ما انزل وشرع وارسل وتتبع في ذلك رسله.ومن اتبع موسى عليه السلام وصدقه في زمانه، قبل بعثة محمد (ص) على ذلك الايمان فهو مسلم، ومن اتبع عيسى عليه السلام قبل بعثة محمد (ص) على ذلك فهو مسلم، ومن اتبع محمدا (ص) فيما ذكرنا فهو مسلم ، وابراهيم عليه الصلاة والسلام مسلم مخلص لأنه مستسلم استسلاما كاملا لأمر الله ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين).. هذا هو المقصود بالاسلام أي الاذعان والامتثال الكامل لله فيما امر ونهى وبطريقة النبي المرسل اليك.
    ولكن رسالة الاسلام هي خاتمة الرسالات السماوية جميعا وقد اراد الله ان تهيمن وتحل بديلا عنها بالنسبة لكل من ادرك بعثة محمد (ص) وفي ذلك المعنى قال تعالى ( وما ارسلناك الا كافة للناس بشير ونذيرا ) وقال تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )آلعمران 85 وقال سبحانه ( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) المائدة 48 وقال سبحانه ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون)
    وهكذا فان من انكر بعثة رسول الله (ص) أو رسالته التي انطوى عليها القرآن والحكمة، فقد كفر. بل ان من ابى وانكر بعض كتاب الله أو انكر وابى بعض الحكمة استغناء أو استخفافا فقد كفر بدين الله الذي ارتضاه للناس كاملا غير منقوص وفقا لمبدأ الوسع( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) وهذا الأمر ليس أمر تشدد او سوء فهم كما يتراءى للبعض ، بقدرما هو شأن جلاء ووضوح و( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ) والله ادرى بوسعها.
    فهل وفق هذه الابجديات ، أقول الابجديات ، هل يبقى شك في كفر اليهود مثلا؟ أم هل تبقت ريبة في كفر مسيحيي اليوم واشراكهم بالله حتى يميزهم السيد الترابي فيبرئهم من المشركين الذين تجب عليهم نار جهنم خالدين فيها؟
    3/ يقول الترابي ان الله قد ميز بين المشركين واهل الكتاب في سورة (البينة)، ويستدل بذلك على انه لا يشملهم التحريم الذي خص به الله عز وجل المشركين فمنعهم من ان يتزوجوا المسلمات..
    والترابي هنا يتعامل مع هذا التمييز بمسؤولية اقل مما يتصور احدنا ، حيث جعل منه تمييزا يمنح الكفار من النصارى واليهود فضلا يمكنهم من اختراق هذا التحريم ، بينما الله سبحانه وتعالى فصل في ذلك حينما قال في سورة ( البينة ذاتها ) قال : ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شر البرية )
    انظر كيف ان السيد الترابي يريد ان يزوج المسلمات لشر البرية!!! رغم ان الله في سورة البينة نفسها يصف المسلمات و المسلمين فيقول( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية )
    فكيف يجرؤ المرء على ان يزوج خير البرية الى شر البرية ويجعل بينهم مودة ورحمة ما جعلها الله بينهم.
    اجل ما جعلها سبحانه وتعالى بل جعل المسلمة تتبرأ عشرا المرات يوميا اثناء صلاتها من حياة واعمال الكافرين من اهل الكتاب حين تقول ما حكم به الله من فوق سبع شداد(اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الالضين ) فمن هم هؤلاء المغضوب عليهم والضالون سوى كفار اليهود والنصارى ؟ فهل تلعن تتبرأ المسلمة من زوجها وبين يدي ربها من وقت الى آخر ثم تعمد الى المودة والرحمة؟
    أقول ان هذا عكس ماشاء الله وشرع .
    4/ ان سورة البينة تبدا بقوله تعالى ( لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.. ) وهذا هو موضع التمييز الذي كان يفترض ان يعنى به الترابي اكثر مما عني به من تحليل للحرام، اذ هنالك ( اهل الكتاب ) وهنالك (الذين كفروا من اهل الكتاب) . ومعظم مسيحيي اليوم وكل اليهود .. هم ( الذين كفروا من اهل الكتاب ) حيث ما آمنوا بمحمد (ص) ولا بالقرآن.
    ويؤكد هذا التمايز قوله تعالى ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب
    ) آل عمرا 199 وقوله سبحانه( وما تفرق الذين كفروا من اهل الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة) والبينة هي رسالة الاسلام. هكذا آمن بعض النصارى واليهود ممن ساكنوا رسول الله في المدينة قبل الجلاء، فكانوا ( إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين) المائدة 83 وهنالك نصارى مؤمنون هم اقرب الى المسلمين ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) المائدة 82
    وهنالك من ادبر واستكبر وكفر بما في كتاب الله وبرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه الفئة هي الشائعة اليوم بدليل انهم ماقالوا: ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ، وانما قالوا ان محمدا ليس مرسلا ، ولابد أن هذا هو ما عليه عقيدة غالب نصارى عصرنا والله اعلم بهم.
    وزبدة قولنا هنا ، انه لولا تهرب السيد الترابي من حقيقة ان نصارى ويهود اليوم هم غالبا كافرون حسب وصف القرآن الصيح لهم لكان قد اقتنع وكف عن فتواه الفاتنة اياها وذلك بموجب الآية الصريحة التي تحرم تزويج المسلمة من الكافر حيث يقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ..) الممتحنة 10
    اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت.
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
    ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا
    ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به
    واعف عنا واغفر لنا وارحمنا ، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-30-2006, 04:08 AM)

                  

05-29-2006, 07:48 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرفنا الاساس الذي بنى عليه د. الترابي تجويز زواج المسلمة من الكتابي (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخي محّمّد: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    أحمد الله كثيرا علي نعمة الاسلام.

    أحسبني قرأت كلّ ما جاد به فكرك علي مسطّح sudaneseonline.com السايبيري. أجد متعة كبيرة
    في قراءة و تبصّر كل كا يقع عليه ناظريّ من حصاد فكرك.

    أنا ، اخي الكريم: محمّد: أعيش في بلد يقع معطم فرادها، بحسب تصنيفك المتطرّف، في نطاق الكفر. و لعلّك تعلم، أخي الفاضل، انّ زماننا غير زمان حقبة الاسلام الذهبيّة، و مكاني غير مكانها. هنا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة و معظم دول القارّة الأروبيّة، مثلا، لا يعرف الكثيرون
    عن الاسلام ما يحضّهم للاستزادة منه. هنالك عوائق عديدة تقف في سبيل المعرفة الحقّة للاسلام
    بأروبا و الأمريكتين، يحضرني منها الاّن ما يلي:


    1- التربية التي جبل عليها غير المسلمين في أروبا و الأمريكتين: يقال أنّ من شبّ علي شيئ شاب عليه. و الخضوع لثقافة ما لفترة زمنية كبيرة يدفع الكثيرون من متلقيي ذلك النتشقّ غلسي مط الثقافي و العقدي للايمان الراسخ به. لا أنكر أنّ نسبة ما، ليست بذات شأن، من ألمنتسبين للثقافة الأروبيّة غير الاسلاميّة سيمرّون بتجربة البحث عن الذات و من ثمّ سيخضعون ما تلقّوه من معارف عقديّة وفلسفيّة سابقة قبل بلوغهم سنّ الرشد الي منظورهم الفكري و الروحي المستقل و الجديد. هذه التجربة الحياتيّة التي يمرّ بهابعض الناس تشقّ علي النفس و تترك أثرا بالغا في
    تأطير و تكوين شخصيات من تعرّض لها، سلبا و ايجابا، و بنسب متفاوتة و متعادلة طبقا لطبيعة
    و كثافة المؤثّر الفكري و الروحي. ليد انّ النسبة الغالبة من أفراد المجتمعات الأروبيّة و الأمريكيّة غير المسلمة تظلّ متشبّسة بما تلقّته من أفكار و معتقدات قبل بلوغها سنّي الرشد، بشكل متزمّت و قوي. مثل هؤلاء يستعسر اقناعهم بالاسلام، كيفما تكون درجة و مستوي التعرّض للجعوة الاسلاميّة.
    2- تلعب وسائل الاعلام و دور العبادة،من كنائس و معابد في أروبا و الأمريكتين دورا كبيرا في
    ترسيخ صورة شائهة عن الاسلام لمن يتعرّض لها من منتسبيها منذ بلوغ الحلم و الي مرحلة الرشد القانوني " 18 عاما " و ما بعدها. و لا يمكنناأن تقلّل من شأو الأثر السلبي لأحداث 9/11 /2001م الارهابيّة، التي ارتبكها بعض من ينسبون أنفسهم الي الاسلام، في المخيلة و الوجدان الأمريكوأروبي عن الاسلام و المسلمين بشكل عام. تشكّل تلك التأثيرات السالبة مناعة حادّة و و قويّة يصعب التغلّب غليها بجرعات دعويّةاسلاميّة ليست في ذات الحدّة و المتانة.
    3- و لعلّ العامل الاساسي في تجاهل الأروبيين و الأمريكيين غير المسلمين للدعوة الاسلاميّة هو الطبيعة الماديّة التي ينبني علي المجتمغ الأروبوأمريكي. فمن جانب فانّ الناس و الأسر: زوجا و زوجة، هنا يقضون معظم ساعات يومهم في تحصيل القوت. و لا يجدون فراغا أو فرصة مؤاتية في
    تثقيف نفسهم و تعريضها لمؤثرات خارجيّة أخري، كقراءة كتب عن الاسلام، و غيره من الديانات و الفلسفات الانسانيّة الأخري. و لا يجد أمثال أولئك الناس وقتا لسماع من يتعترضهم ممّن يعو برسالة الاسلام السمحاء. وفي الجانب الاّخر فانّ نسبة يعتدّ بها من أفراد المجتمعات الأروبوأمريكيّة قد أصبحوا عبيدا لشهواتهم الجسديّة و مدمنين لبعض العادات الرزيلة. و مثل هؤلاء لا ينشرح قلبهم بسهولة للدعوة الاسلاميّة و ما سواها من المعتقدات الروحيّة و الفلسفيّة الاخري.

    خلاصة القول، أخي محمّد سبيل، أولئك الذين تطرّقت اليهم أعلاه، من تسنّي لك اطلاق تعبير المشركين. و يناءا علي اعتقادك الديني، و الكثيرين من اخواتي و اخوتي المسلمين، فمثل هؤلاؤ مصيرهم النار.

    سؤالي المشروع الذي اوجّههت اليك، أخي محمّد: ألا تجد ثمة عذر للشرائح الاجتماعيّة و الانسانيّة التي تعرّضت اليها اّنفا، عذرا في تمنّعهم و تعصّيهم امام شلطان الدعوة الاسلامية في داخل بلادهم. و لا تنسي أ خي محمّد ـ أن الكثير من أفراد تلك الشرائح الانسانيّة قد لا يتعرّضون لمن يحدّقهم عن الاسلام لقصور المسلمين في توصيل رسالة الاسلام بشتّي السبل المشروعة من كتب وافية و ناجزة، و عنصر بشري دعوي مسلم مؤهّل، و وسائل توصيل اخري لرسالة الاسلام لقلوب أولئك الافراد من بني البشريّة.


    طارق الفزاري

    ود زينب



                  

05-30-2006, 04:18 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرفنا الاساس الذي بنى عليه د. الترابي تجويز زواج المسلمة من الكتابي (Re: wedzayneb)

    اخي الكريم طارق فزاري ( ود زينب )
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك على المرور والتعليق وسأعود اليك لاحقا
    محمد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de