نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
الهندي عز الدين !!
|
الهندي البانجوت (البانجوت يا صاحبنا بلغة اهل الهند وسحرة السند مفردة معناها يختلف عن مدلولها يستخدمها الصديق لتوطيد المحبة بين صديقه - رغم غلظتها - وعندنا ذلك في السودان يقول العارفون باللغة استخدامها يدخل في القوس (بتاع) (بينهما متشابهات ) .. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون .. أقول .. أزعجني تعاملك مع كافة الاشياء من وقوفك على مستوي سطح البحر وهو ما دفعني لفرد هذه المساحة اليك وانت يا صاحب (تستاهل الضبائح) ..ولو انك وقفت على بلكونة سطوح عقلك لوقف قلمك من تلقاء نفسه عمودياً على خط الاستواء الساعة (اتطناشر شوكة )..وهو -بالمناسبة- امر تراتيبي لا يحتاج كثير عناء او جهد ذكاء .. وهنا اشاراتي - بالمناسبة - لا علاقة لها بتهمتك لي باني ساهمت في رفع بوست مال الجامعة المنهوب إذ قلت انت ان الجميع زار البوست وعمت فضائح الشيوعي القرى والكمبو . او (الكمبوس) والسين هنا S الجمع .فتحليلك للحالة كيزاني (كلاسيكي) . و(كلاسيكي) هي دافعي للكتابة اليك . فأنت وبمكابرة بليغة تنفي اهمية اعتراض كل المشاركين على طرحك وتعمل بنظرية الكوز في الوضوح اذ يقول للأعور ان عينك السليمة (تيك تاك) وتيك تاك ياهندي بلغة اهل الهند تعني تمام التمام . لكن (ما علينا .) .. لا ارغب التدوير الحرفي حول البوست المعني لكن يجدر القول انه اشارة وطنية حادة ضد تيار النظام ، ولو أني سلطت بطارية داخلك سأجد شرخاً من اتونه .. لا عليك ففي ذلك - ايضاً- فليتنافس الشباب و (كدة) . كما انا يا عزيزي لا اعني بـ(كلاسيكي) اتهامك لكل من نازلك بأمر فاضح ولو انها (جد جد) تدخل خلال ايدلوجية العمل القديم للتيار الاسلامي اذ تطيح بطرح كامل باشارة أن صاحب الطرح -مثلاً- يتعاطى الخمر وهذا للمعلومية صفات الكوز (الحمام)، والحمام يا عزيزي يستخدمها الندامي متعاطي الخمر للذي يحكم علي (المريسة) من مظهرها الخارجي . يقولون انه كالحمام يمشي في (الجمادة) و لا يعنيه العمق .. وفي ذلك قول حرام .. كما اود ان اوضح لك انني حينما اتهمتك بلحس وتطبيب الاسياد، لم يكن ذلك من باب الرزيلة واطلاق الفواحش والألقاب ، هو امر واقع وانا اتفهمه من واقع اطروحة (علاقات الأنتاج) ، وبما ان لحس وتطييب لم ترد في واقع علاقات الانتاج فالمشكل فلسفياً لا يمسك بشكل مباشر انما يدين بلاد النيل من نمولي الي حلفا ، السودان لم تتشكل له آلية اقتصادية علمية ، فهو مزيج من رأسمالية واقطاع وممالك وجهويات ، واشتراكية شعبية وو .. الخ ، خلق شائه ، كبشر والده حمار عليه فإن علاقات الانتاج داخله تاتي شائهة كخلقته ، فتجد من يجيد مساج صاحب العمل ومن ييقظه من النوم ، وهكذا .. وهو امر به حرج .. و ..ما علينا (برضو). لقد قراءت مقال لك وانا كما اسلفت في مكان ليس هنا . نعم انا قاري جيد لك ، قراءت لك مقال ونصف وليست ما يعيبني سوي صبري المديد وما انا بظلام للعبيد ، اعني .الصحفيون. قراءت الأول وكان يخص الكاتب محسن خالد . ومحسن لمن فاته قطار الذائقة علامة فارقة في تاريخ الادب العربي والأفريقي ( الأفريقي اكتبها شان خاطر بشاشا) . ولم يكن تعليقي الذي سجلته علي دفتر تركته علي رف ذاكرتي ، انه راي مخالف . وهو امر صحي . قبل ان نعود الي نصف المقال دعني اقول لك ان شخصية الاسلامي قامت على نظرية الانسان الكامل . كامل بمعنى تصديره ككادر لايأتيه الخطاء من دبره او قبله ..وهي نظرية هشة فأالانسان له نوازع وشهوات واحتياجات ، يقول كاتب كولمبي مغمور (روبرت باتريسا) بذكاء انه حينما دخل السجن صادفه زعيم حزبه في نفس الزنزانة . يقول طيلة انتمائه للحزب لم يسمع من هذا الزعيم سوي positive concepts اي اذا افترضنا المعادل الموضوعي لهذا الزعيم وهذا الحزب هو الجبهة الاسلامية ، فأن الكادر عليه ان يظهر مظهر خلوق ، يقول روبرت باتريسا انه حينما اشتد الحال في السجن وقلً الأكل فان الزعيم صار كالعامة يسرق خبز الآخرين ، ويخبي سجارتة لا يدخنها الا حين لا يجد من يسرقه سجائره ، سأل نفسه يا هندي سؤالاً فصيحاً هل يرتد عن التنظيم ام يعتبر ذلك امراً طبيعياً ، اي ان الزعيم بشراً وكان عام الحال ان من لا يسرق لا يأكل ،، (دي واحدة).. (التانية) .. يقول النقاد عن رواية (البحث عن وليد مسعود) للكاتب الفلسطيني جبرا ابراهيم جبرا . ان الرجل حاول تصوير المناضل الفلسطيني في هئية الانسان الكامل لذا جاء ايقاعها مملاً لا منطقياً،مسعود في الرواية كان سوبر مان قوي. خلوق. صادق. جسور. واضح. مقاتل. وسيم. !!!(معقولة بس!!؟؟ وعدتك ان نتطرق لنصف المقال الآخر وكنت تقول فيه .. بالمناسبة لا احبز ايراد مقتطفات من كتابات العباد لا خوف احراجهم فحسب بل ربما ان يبدلوا افكارهم تبديلا (كلو وارد) ويومها نرضي عليكم ولا خوف عليكم- حينها- ولا يحزنون.. تقول - فيما معناه - ان كثير من العباد يردد انه حينما يقول السلام عليكم .. السلام عليكم لختام الصلاة يلتفت يميناً فيجد نافع علي نافع وحينما يلتفت يساراً يردد السلام عليكم يقابله ابوالجاز .. (يا راجل) عند هذه النقطة من المقال نفد مخزوني من الصبر ولكنه للحق اعادني الي (دردق) والي ريان الصغيرة ، ريان طفلة حلوة تقضي نهارها تتمايل تضع كلتا يدها علي خصرها تردد (اقبل جاي اكب الشاي اقبل جاي اكب الجاز ) .. الجاز اضافة مني لكني تخيلتها تستبدل القهوة بالجاز . وهو ما اعنيه بانك كوز كلاسيكي وان بصيرتك من التعليم ثانوي . ولا اساءة في ذلك يا هندي فأدواتك الفكرية ليست متماسكة ، واقول ان وجودك في صرح اعلامي ديمقراطي كسودانيس اون لا ين يحرج اولي الامر ، ويفتح صفحاتك وهو - مؤكد- سبب خيارك الغياب لشهر قادم ، هذا الطرح يا هندي أقامه حسن البنا وشيعه الترابي ما علاقة الفساد في البترول - مثلاً - بدوام ابوالجاز علي صلاة الجماعة ، وهل يعفي نافع (برضو مثلاً) صلاته من اغتيالات ادارها. هندي . انا هنا ليست بصدد الكلام حولهم انا اود لو تشاركني تشريح حالة تفكير انا اسميها primitive way of thinking او Primary way وهي دعوة لتطوير ادوات العدو ليكون الصراع متكافئاً (اقول العدو ولا اقول الخصم فاالاسلامي Enemy عدو تماشياً مع حديث شريف جداً اقول فيه العدو القوي خير واحب اليً.. أردده كثيراً لان حيال الضعيف يكون الرد غدر .. هندي ,, طيلة يومين (لا اعرف ان كانت يومين ام يومان فانا غير متابع جيد لبوست اصلاح الكتابة في المنبر)وانا مشربك بالاندهاش اثر تصفح ردودك في المنبر ، تغيرت الاشياء . تبدلت الدنيا وتعلومت وتنتت (تنتت تصريف للنت) ، تجاوز الناس طرح هذا يصلي جماعة و ذاك يسكر ، لم يعد الترابي يزف الشهداء نحو حور كاللؤلؤ . توقفت الغيمة التي تفصل جيش الكفار عن جيش المسلمين عن الهطول..لا يستنشق المحارب مسك من صديقه المستشهد .. لكنك يا هندي مازلت (ماسك) فيها رغم انف النت والعولمة .. لي عودة للاسهاب حول (كلاسيتك)..(فأنا بالمناسبة ليست عاطل الا عن الامل) ..
متوكل التوم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-25-06, 01:02 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | Marouf Sanad | 05-25-06, 01:46 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | معتز تروتسكى | 05-25-06, 02:26 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | hamid brgo | 05-25-06, 03:13 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-25-06, 01:27 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-25-06, 12:59 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-25-06, 12:38 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | شادية عبد المنعم | 05-25-06, 08:42 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | عبدالكريم الامين احمد | 05-25-06, 02:15 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-26-06, 06:54 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-27-06, 03:20 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-25-06, 10:43 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | خالد احمد عبد المنعم | 05-25-06, 10:49 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | bayan | 05-25-06, 11:20 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-26-06, 06:58 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-26-06, 07:10 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | Muna Khugali | 05-27-06, 00:02 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-27-06, 02:12 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | Omayma Alfargony | 05-27-06, 02:49 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | Faisal Al Zubeir | 05-28-06, 01:43 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-28-06, 04:27 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | د. بشار صقر | 05-28-06, 06:32 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-28-06, 10:34 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | Yassir Tayfour | 05-29-06, 00:50 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-30-06, 01:01 PM |
Re: الهندي عز الدين !! | أبوذر بابكر | 05-29-06, 01:15 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-30-06, 00:12 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-30-06, 01:00 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | أبوذر بابكر | 05-30-06, 01:38 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 05-30-06, 10:58 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | أبوذر بابكر | 06-03-06, 00:38 AM |
Re: الهندي عز الدين !! | mutwakil toum | 06-02-06, 02:02 PM |
|
|
|