|
خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر
|
هذا المنبر يضم فئات مختلفة ومتباينة من الأفكار والأطروحات
ولكن كثيراً ما يجنح البعض هنا لشخصنة الأمور ومحاولة هدم شخصية المحاور وجعلها المحور الرئيسي لأي نقاش ليهربوا من مناقشة المطروح من فكر أو رأي
محاولة البعض تصنيف محاورهم لجهة دينية أو سياسية تسهل عليهم أن ينسحبوا من التطرق للب الموضوع وتبيان ما هو حق وما هو باطل فلو جاء أحد يختلفون معه في أفكاره أو يتصورون أنهم يختلفوةن معه في افكاره فإنهم يرفضون ما جاء به فقط لأنه فلان ولأانه قد ينتمي لهذه الجماعة أو تلك الفئة من الناس حتى وإن كان ما جاء به حق وصحيح
قلنا مراراً وتكراراً بأننا يجب علينا أن نفعل أدبيات الحوار والخلاف ولكن يبدو أن هذه الأدبيات لا محل لها بين كتاب المنبر بل والمنابر إلا من رحم ربك وقليل ماهم
دعونا نضع خارطة طريق ليس لطرد أحد من المنبر ولكن لطرد عوائع أدبيات الحوار
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
Quote: دعونا نضع خارطة طريق ليس لطرد أحد من المنبر ولكن لطرد عوائق أدبيات الحوار |
اخى الحبيب فرانكلى
لك التحية والاحترام
أوافقك على ذلك ( أبصم كما يقولون ) وليتهم جميعا يفتحوا عقولهم ويقرأوا بهدوء دون الاحكام المسبقة وقد تنادى الكثيرون بأنه يجب التفريق بين المقال وفكرتك عن صاحب المقال فقد تكون فركتك خاطئة بينما يكون المقال رائعا ويستحق القراءة والنقاش ...
ولكن كأنما على رؤوسهم الطير ....
لك الود كله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: قرشـــو)
|
أخي الحبيب قرشــو
ألف شكر على مداخلتك القيمة وسنظل نكرك ونعيد والتكرار يعلم الشطار والذكرى تنفع المؤمنين
ليس هذا الخلط بين حامل الفكر وفكره بل ألاحظ بأن البعد هنا يتعمد الخلظ بين الإسلام وسياسة البعض أو تصرفات الأفراد
ويخلطون عن عمد بين عمل أفراد على القبيلة الجهة كما ويخلطون بين الفكر السياسي وللحكومة وفئات قبلية وجهوية
ويخلطون بين سحنات المواطن وإنتمائه العرقي وبين إنتمائه العرقي ووطنيته من عدمها
وهكذا دواليك
وللحديث بقية
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
الأخ فرانكلى
تحياتى
وماذا عن خارطة طريق للإعتراف بالآخر والتعايش معه وترك الأفكار الإقصائية. عدم الإعتراف بالآخر و تخيل الدنياوكأن من المفترض أن تسير فى إتجاه واحد هو الكارثة التى يجب ان توضع خارطة طريق لمحوها. لو أراد الله الدنيا بهذا الشكل الذى تدعوا له لكان قد خلقهاهكذا ولكنه و لحكمته خلق الناس مختلفين فى أعراقهم وفى أفكارهم ومعتقداتهم.
واجبنا وضع خارطة طريق للإستفادة من هذا التباين وخلق قيم إيجابية منه بدلا من التفكير فى طرد الآخر الذى لن يجلب سوى المآسى والخراب ودونك كمثال السودان ماذا نتج عن استيلاءأصحاب الأفكار الأحادية و الأقصائية على السلطة؟ تشرزم واضح فى كل أنحاء القطر وكل يوم أناس يحملون السلاح على الحكومة واتفاقيات سلام تعقدبضغط من المجتمع الدولى و لا يعرف أى سينتهى الطريق بالسودان. دونك ايضا دوامة العنف الطائفى فى العديد من أنحاء العالم الأسلامى والتى تزكى نارها شعارات الفكر الواحد والحل الواحد و الحقيقة الواحدة.
أما آن لنا أن نتعلم من التاريخ ونجب العالم المآسى والشرور؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: هشام المجمر)
|
الأخ هشام المجمر
Quote: الأخ فرانكلى
تحياتى
وماذا عن خارطة طريق للإعتراف بالآخر والتعايش معه وترك الأفكار الإقصائية. عدم الإعتراف بالآخر و تخيل الدنياوكأن من المفترض أن تسير فى إتجاه واحد هو الكارثة التى يجب ان توضع خارطة طريق لمحوها. لو أراد الله الدنيا بهذا الشكل الذى تدعوا له لكان قد خلقهاهكذا ولكنه و لحكمته خلق الناس مختلفين فى أعراقهم وفى أفكارهم ومعتقداتهم.
واجبنا وضع خارطة طريق للإستفادة من هذا التباين وخلق قيم إيجابية منه بدلا من التفكير فى طرد الآخر الذى لن يجلب سوى المآسى والخراب ودونك كمثال السودان ماذا نتج عن استيلاءأصحاب الأفكار الأحادية و الأقصائية على السلطة؟ تشرزم واضح فى كل أنحاء القطر وكل يوم أناس يحملون السلاح على الحكومة واتفاقيات سلام تعقدبضغط من المجتمع الدولى و لا يعرف أى سينتهى الطريق بالسودان. دونك ايضا دوامة العنف الطائفى فى العديد من أنحاء العالم الأسلامى والتى تزكى نارها شعارات الفكر الواحد والحل الواحد و الحقيقة الواحدة.
أما آن لنا أن نتعلم من التاريخ ونجب العالم المآسى والشرور؟ |
أوافقك الرأي تماماً أو مقالك يوافق طرحي ولا تهتم للعنوان فهو للإثارة وهو بمثابة رد على الكثير من الأطروحات والبوستات التي تنتدي بطرد فلان وإيقاف علان لأنه ينتمي لهذ التنظيم أو ذاك
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
يكره الكثيرين الحكومة...ولكن البعض يتعدي بهذا الكره الي الدين نفسه ومحاولة النيل منه قد يكون هذا نابع من ان الحكومة كانت تتخذ من الدين سلاحا...فاذا قلت ما شاء الله جزاك الله خيرا فانت طوالي كوز ولا علي كيفك....وعلي الفور انت ممن يستحقون القصاص منه....
يتحدثون عن ممارسة الحكومة للاقصاء وهم ايضا يحاكونها....اذا قدر الله واتيت برأي مضاد وحاولت الاستماتة في سبيل اثبات صحته وركنت اليه لا تحيد عنه تحول اختلاف الرأي الي خصومة وقد تتعدي الي الفجور ويصبح النيل منك واجب وطني.....متي سنؤمن بان هناك دائما رأي مخالف يجب احترامه... لا بل الاخذ به في بعض الاحيان
الهروب من الموضوع الاصلي لبوست دلالة علي الفقر
لولا تباين الاراء لقفلو سوق سعد قشرة وكان هناك دكان واحد نلبس منه جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: ajaj)
|
الأخت الفاضلة بنت عجاج
Quote: يكره الكثيرين الحكومة...ولكن البعض يتعدي بهذا الكره الي الدين نفسه ومحاولة النيل منه قد يكون هذا نابع من ان الحكومة كانت تتخذ من الدين سلاحا...فاذا قلت ما شاء الله جزاك الله خيرا فانت طوالي كوز ولا علي كيفك....وعلي الفور انت ممن يستحقون القصاص منه....
يتحدثون عن ممارسة الحكومة للاقصاء وهم ايضا يحاكونها....اذا قدر الله واتيت برأي مضاد وحاولت الاستماتة في سبيل اثبات صحته وركنت اليه لا تحيد عنه تحول اختلاف الرأي الي خصومة وقد تتعدي الي الفجور ويصبح النيل منك واجب وطني.....متي سنؤمن بان هناك دائما رأي مخالف يجب احترامه... لا بل الاخذ به في بعض الاحيان |
اشكرك كثيرا جداً على مداخلتك القيمة والتي تضح اليد على الجرح ومضع الألم ليس أمامنا الأن إلا تطبيب الجرح وتضميده
Quote: الهروب من الموضوع الاصلي لبوست دلالة علي الفقر |
وهذه حقيقة لا مراء فيها
ونرجو أن يتفق الجميع على أن
Quote: لولا تباين الاراء لقفلو سوق سعد قشرة وكان هناك دكان واحد نلبس منه جميعا |
ليقف الناس على نقاشات ومحاورات تتسم بالعقلانية والرؤية الثاقبة والولوج إلى لب المواضيع لنستفيد ونفيد
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
الأخ عاصم ابوبكر حامد
Quote: ولكن هل انت معى
بان السودانين اتفقنا واجمعنا بان لا نتفق ابدا مهما كانت الاسباب |
نعم أخي عاصم اتفق معك بل أن الإختلاف آية من آيات الله والحوار بالحسنى وأحتارم هذا الإختلاف هو نعمة لا يفقه كنهها إلا القليلون
الضوء الأبيض هو في الحقيقة ليس لون ابيض بل هو جمع من الألوان كما تعلم دعنا نقول أن لون السوداني الأسود ليس فقط هو لون واحد بل جمع من الألوان
قوس قزح سوداني
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
Quote: قلنا مراراً وتكراراً بأننا يجب علينا أن نفعل أدبيات الحوار والخلاف ولكن يبدو أن هذه الأدبيات لا محل لها بين كتاب المنبر بل والمنابر إلا من رحم ربك وقليل ماهم
دعونا نضع خارطة طريق ليس لطرد أحد من المنبر ولكن لطرد عوائق أدبيات الحوار |
Quote: دعونا نضع خارطة طريق ليس لطرد أحد من المنبر ولكن لطرد عوائع أدبيات الحوار |
الأخ الصريح جدا.. ما العلاقة بين الكلام الجميل أعلاه و لغو الحديث الوارد في العنوان " خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر"
و بعدين الناس المذكورين في العنوان ده انتوا مش طردتوهم من البلد و سجنتوهم و عذبتوهم و أفقرتوهم و قتلتم من قتلتم و استوليتوا على الجمل بما حمل, و الآن كل المنابر و الدولارات و الدينارات و المساجد و الأبواق تحت تصرفكم, فلم الخوف من هذا المنبر و هو صوت من لا صوت له و ليس صوت من أسكت الناس و كمم الأفواه. أخي الصريح الذي لا يحتمل صراحة الغير.......... أقترح أن تقوم و معك جملة المطبلين و الكيزان بالمنبر باقامة بيوت أشباح الكترونية لتعذيب المذكورين أعلاه و سحلهم الكترونيا
مصطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Mustafa Muckhtar)
|
الأخ مصطفى
عليك الله فرمل شوية وركز معانا يا اخي
Quote: طردتوهم من البلد و سجنتوهم و عذبتوهم و أفقرتوهم و قتلتم من قتلتم و استوليتوا على الجمل بما حمل |
دي اللهجة الماعيزنها عايزين الزول يكون عاقل ومتمكن وهاديء ويصف الأشياء بمسمياتها ففمثل هذا الخطاب من الانتم والهم ضبابي جداً و لا طائل من ورائه
يجب على المحاور ان يحدد معالم حديثه فمن هو الذي عذب وأين ومتى ومن هو الذي عُذب ومتى واين بعدين نجي إلى النقطة محور هذا المقال هل فعلاً كمال فرانكلي هذا سجن أحد أو عذب أحد أو افقر أحد وما إلى ذلك مما سقته هنا
يعني إذا أردت الإستفادة من هذا المقال يجب ان تترك مثل هذا الخطاب وخاطب أس المشكل وأنسى التعميم والضبابية الخطابية أنت الآن تحب ان توهم الخقاريء بأن مخاطبك يتبع جهة معينة تقتل وتعذب وتفقر ليلتفت الناس من خطاب فرانكلي إلى ماهية مخاطبك وهذا محاولة لإغتيال شخصية مخاطبك
فهمت ولا نعيد ليك ؟
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
الأخ كمال دعوتك لا تجد مني القبول فقط, بل الدعم و التشجيع, بس أتمنى أن تكون دعوة نابعة من القلب و ليست مرحلة تكتيكية من باب الحرب خدعة. أنا لا أشكك في صدقك و مصداقيتك, و أمد لك يراعتي بيضاء من غير سوء , لكن هذا لا يمنعني من بعض التعقيب: أولا أنت تطل علينا دائما من نافذة الانقاذ أو متوكأ عصا السلفية الاسلامية, و ليس في أى منهما مساحة للآخر, و الخطوط الحمراء فيهما تجعل الانسان واقف محلك سر. لكن برضو نكون متفائلين و تقول أن التجارب تطور الناس و تجعلهم يقبلون اليوم ما كانوا يرفضونه بالأمس. ثانيا أنت تعتمد أسلوب التكثيف و المحاصرة الاعلامية للتأثير في الآخرين, و لك نشاط يدعو للدهشة في انزال و متابعة البوستات, و في يوم واحد حسبت لك 10 بوستات جديدة كلها تدور حول نفس الموضوع....هذا الأسلوب يتنافى مع الدعوة للنقاش العلمي الهادي. لكن لأنني علماني مؤمن بأهمية الرأى الآخر لأنه يقويني و يصقل أفكاري, و لأن للآخر نفس الحق الذي لا أتنازل عنه لنفسي, وهو حرية الفكر و الاعتقاد و التعبير. و لأنى أؤمن بضرورة التباين و الاختلاف فانني أكرر دعمي لدعوتك, و بمناسبة اقتراب الذكري السابعة عشر للانقاذ أدعوك لفتح بوست يتضمن حوار هادي أوضح فيه وجهة نظري و لماذا أكره الاتقاذ, و أتمنى أن أسمع منك و أنت المدافع الشرس عن الانقاذ ما يقنعني بالتوجه لأقرب مكتب للمؤتمر الوطني و تسجيل نفسي كعضو فاعل فيه.
مصطفى عبد الجليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Mustafa Muckhtar)
|
الأخ مصطفى عبد الجليل
Quote: دعوتك لا تجد مني القبول فقط, بل الدعم و التشجيع |
ألف مرحب بك وبدعمك وتشجيعك
Quote: بس أتمنى أن تكون دعوة نابعة من القلب |
أنا أعتقد إنها نابعة من أعماق قلبي ولكن كيف لي أن أدلل على ذلك فهو أمر لا استطيع إثباته بالكلام والعبرة بما افعل وطيلة 8 سنوات منبرية كان ومازال هو منهجي
Quote: و ليست مرحلة تكتيكية من باب الحرب خدعة. |
تعرف أهم حاجة تعلمناها من المنابر أن تعبر عن نفسك وثوابتك بكل وضوح ودون أدنى خوف من أحد وهذا خط ارتسمته لنفسي ليس الأمس بل كما قلت لك في بدايات المنابر الإلكترونية ولم أحيد عنه والحمد لله
Quote: أنا لا أشكك في صدقك و مصداقيتك, و أمد لك يراعتي بيضاء من غير سوء |
أشكرك على ثقتك بي ولكن ألا توافقني بأن ثقتك هذه مهزوزة ومترددة فكيف لا تتشكك في مصداقيتي وفي نفس الوقت تحاول أن تضعني في قوالبك الجاهزة التي مع تناقضها حاولت حشري فيها حشراً وحتى لو سلمنا جدلاً بأني أنتمي للإنقاذ أو السلفيين فماذا يضرك لو طرح فرانكلي أن يتم الحوار بأدب واحترام الآخر
Quote: أنت تعتمد أسلوب التكثيف و المحاصرة الاعلامية للتأثير في الآخرين, و لك نشاط يدعو للدهشة في انزال و متابعة البوستات, |
نعم هذا منهجي منذ بواكير المنتديات وهو الكثافة الإعلامية وتسليط الضوء على بعض الأخبار التي تفيق الغافلين وتحرج بعض المضللين وافعل هذا بك أريحيةولكن لا اوافقك الرأي بأني نشط في متابعة البوستات فوقتي لا يسمح لي بذلك وإن كنت أود لو تمكنت من متابعة جميع بوستاتي وبوستات الأخرين لذك اكتفي في معظم الحالات بالنسخ واللصق
Quote: بمناسبة اقتراب الذكري السابعة عشر للانقاذ أدعوك لفتح بوست يتضمن حوار هادي أوضح فيه وجهة نظري و لماذا أكره الاتقاذ, |
اشكرك على الدعوة وفي انتظار فتحك لهذا البوست الموعود
Quote: و أتمنى أن أسمع منك و أنت المدافع الشرس عن الانقاذ ما يقنعني بالتوجه لأقرب مكتب للمؤتمر الوطني و تسجيل نفسي كعضو فاعل فيه. |
لك ان تتمنى ما تشاء ولا احجر عليك الأماني ولو وجدت في بوستك الموعود ما يعنيني فسأتداخل معك فيه وأنت المدافع الشرس عن البشير وحكومته فلك كل الحق في أن تفتح بوست لتمجد أفعالهم وتحتفي بعيدهم السابع عشر واتمني ان تفلح في إقناعي بالإنضمام لحزب المؤتمر الشعبي وتقنع جميع رواد سودانييز اونلاين
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
ومن أكثر الأمور ضرراً بالمجتمعات الواقعية أو السايبريةهو النظر إلى الإختلاف بوجهات النظر ليس كونه ظاهرة صحة وإثراء تغذي العقل السليم بإعتدال في المواقف والآراء ، وتوسع الأفق للنظر لوجهات النظر الأخرى ، ورؤيتهامن نواحي وزوايا متعددة ومتنوعة والإستفادة من تجارب الأخرين ونظرتهم للأمور والتي قد تتفق معها أو مع بعضها فهي إضافة أفكار إلى فكر واضافة عقول الى عقل، ولكن بدلاً من ذلك ينظر البعض للإختلاف بأنه المحرك للتفتيت والتشتيت والإقصاء ولا يتوانى البعض في استخدام كل فرصة سانحة او وسيلة ممكنة لإلحاق الأذى بصاحب الرأي المخالف، جسديا أو معنوياً أو مادياً ومهنيا.
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
سلامات الموضوع دعوة حق اريد بها باطل والعنوان دعوة باطل اريدبها باطل وفي الحالتين الحقيقة هي الضايع الوحيد المشكلة التبرير للاثنين ما منطقي على العموم الافكر دايما بتكون جميلة وبتبقى المشكلة في تطبيقها الردود اللي كانت معادية كانوا على حق لان مسألة الشعارات بقت مشكلة داخل الحدود السودانية وبيبي وبينك فترتنا الانقاذ بالكلام الفارغ الللي كان بيتقال ويتنطى منه المهم الدعوة باطنها الرحمة وظاهرها من قبله العذاب وبي كدة محاولة عكس الفهم بتكون خارج السياق المنطقي كيف يعني العنوان لي طرد الناس الكويسين من المنبر والموضوعانه نستوعب بعض يااخوانن شوية عقل ودامت منابركم حرة نزيهة والا رايك شنويا فرنكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: محمد علي يوسف)
|
Quote: سلامات الموضوع دعوة حق اريد بها باطل والعنوان دعوة باطل اريدبها باطل وفي الحالتين الحقيقة هي الضايع الوحيد المشكلة التبرير للاثنين ما منطقي على العموم الافكر دايما بتكون جميلة وبتبقى المشكلة في تطبيقها الردود اللي كانت معادية كانوا على حق لان مسألة الشعارات بقت مشكلة داخل الحدود السودانية وبيبي وبينك فترتنا الانقاذ بالكلام الفارغ الللي كان بيتقال ويتنطى منه المهم الدعوة باطنها الرحمة وظاهرها من قبله العذاب وبي كدة محاولة عكس الفهم بتكون خارج السياق المنطقي كيف يعني العنوان لي طرد الناس الكويسين من المنبر والموضوعانه نستوعب بعض يااخوانن شوية عقل ودامت منابركم حرة نزيهة والا رايك شنويا فرنكلي |
محمد علي يوسف شكراً للمشاركة وإبداء وجهة نظرك في الدعوة وهي نظرة نحترمها وإن كنت لا أتفق معك فيها ورأيي قد طرته في صدر هذا المقال تحياتي فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
للاسف الشديد مازلنا نحن بحاجة الى ان نتعلم ادب الحوار كما قرره الاسلام، ما تجد اثنين يتناقشان ويتحاوران الاّ وينفعل احدهما ضد الاخر لانه ربما بدأ فيما يقول انتصاراً عليه وهنا تأخذ العزة، كيف يغلبني او ينتصر عليّ، الانسان المسلم حينما يحاور انساناً مسلماً كل همه ان تظهر كلمة الحق على لسانه او على لسان غيره وهكذا كان الفقهاء والائمة في عصور الابتهاج كانوا كلهم يتحاورون ويتناقشون ولا يمكن ان يصدر من اي واحد منهم كلمة يضيق بها صدر اخيه وكان يعليهم ان يظهر الحق ولما ظهر تقرير الضعف ومدون عندنا في الكتب يقول: "ان محاوراتنا ومناظراتنا لغيرالله" هذه العبارة معناها انهم اصبحوا يريدون ان يحافظوا على مراكزهم المالية ومنافعهم الشخصية من وراء ان يثبوا انهم اناس لا ينهزمون، نحن فعلاً على مستوى العالم الاسلامي في حاجة الى ان نتعلم ادب الحوار وان يكون الحوار غايته الانصاق واظهار كلمة الحق ولا يعني ان يكون هذا على لساني او على لسان غيري والله تبارك وتعالى دعانا الى ان نتجادل بالتي هي احسن لا بالتي هي العن، والان نتجادل بالتي هي العن فنسأل الله تبارك وتعالى ان يهيأ للامة من امرها رشدا وان يجمع كلمتها على الحق والخير حتى تكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى والله غالب على امرنا ولكن اكثر الناس لا يعلمون والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور محمد الدسوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Bashasha)
|
Quote: كونك مابتعرف مفردة حوار معناها شنو ماصدفة! الحوار يوم متين كان شبه خفافيش الظلام امثالك ياظلامي؟ ذي ماقلنا، من فرط اختزالكم لي وظيفة العقل، الاتحول لي مسجل كاسيت، يحفظ اويسمع، فعقل الوهابي في طريقو لان يصبح مجرد زائدة دودية! |
الصواب هو من فرط اختزالكم أنتم لي وظيفة العقل، الاتحول لي مسجل كاسيت، يحفظ اويسمع، فعقل العلماني أصبح بالفعل انية صماء لا تبدد ليلها البهيم ذكاء وحوارات هذا المنبر تشهد على تهافت العلمانيين وتناقضاتهم. أنتم من يحفظ بعض الكلمات الرنانة ويرددها دون وعي بمضامينها والان هل تقبل المناظرة بمنهج علمي حتى حول العلمانية نفسها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
شن الحرب النتنة والقبيحة على المحاور مع تبييت النية بالإعتذار لاحقاً
شن الحرب النتنة والقبيحة على المحاور مع تبييت النية بالإعتذار لاحقاً بعد أن ينال من مخاصمه
هناك عادة جرى البعض على إتباعها وهي استهادف محاوره وكيله بالسب والشتم واستخدام اقذع الكلمات وتعمد الكذب وتشويه صورة محاوره وإشانة سمعته وإفراغ كل مافي كنانته من بذيء الألفاظ والطعن في العرض والنسب وأرخص الكلمات التي يستحي الرجال منا قراءتها وبيننا أخوات كريمات
ثم ما أن يفرغ من استخدام كل اسلحته النتنة في هذه الحرب القبيحة حتى يقوم بفتح مقال جديد يؤكد فيه إعتذاره عن ما بدر منه
وتبقى كلماته محفورة في الأذهان ومحفوظة في جنبات المنبر "ولا يطالب بإزالة ما كتبه ولا يدحض إفكه وكذبه بل يكتفي بالإعتذار وقول "الله يلعن الشيطان
لماذا لا نلعن الشطان قبل أن نبدأ شن مثل هذه الحروب ولماذا لا نتريث قليا ونقلب كلمات محاورنا على أكثر من وجه ونستفسر منه ما بدا لنا غريباً ومستهجناً لماذا لا نحاول تسوية الإشكال والخلاف بسلك طرق الحل الذي جاء بالإعتذار أخيراً قبل أن نبدأ في شن الحروب
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
فرانكلينا الحبيب سلامات
قليلين اللي حيتفهموا موضوعك ده... لانه الناس بتركز علي كاتب الموضوع اكتر من الموضوع نفسه
بشاشا سلام انت اسمك مكتوب ؟ أأأأ ..انت حاسب نفسك مع واحدة من الفئات اللي في عنوان البوست ... يا ريت تحددها ... عشان الشباب يخففوا عنك شوية... علي الاقل تحدد بالضبط شايت علي وين ... انت ملعبك معروف بس يمكن تكون شايت علي جنبات الميدان ... او الاوت ... او من النوع اللي بيحب يدق كورته في العارضة وبينبسط من الشغلة دي حتي اذا كورته ما دخلت قون ... وللا شايت في القون طوالي
طبعا اذا لعبت كورة قبل كدة حتفهم كلامي بطريقة اوضح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خارطة الطريق لطرد الملاحدة والعلمانيين والمنافقين والإستغلاليين من المنبر (Re: Frankly)
|
الاخ فرانكلي سلاماً من الله عليك قال الامام ابن الهيثم (كل منهجين اما ان يكونا صادقين او كاذبين واماأن يكون احدهما صادق والآخر كاذب فاذا تحقق في البحث وامعن في النظر ذهب الاختلاف وبان الاتفاق ). ومني أفند عليه وارتكازاً علي هذه المقولة يجب أن يتأسس الحوار علي المناهج او الافكار التي تطرح لا علي الاشخاص الذين يحملونها واللبنة الأولى النقاش يجب أن تخضع للتصديق او التكذيب حتى تمر الفكرة بمرحلة التحقيق وامعاناً للبحث يجب عزل ما طرأ على الفكرة من تغيرات سواء أن كان ذلك في شكل أشخاص ينتمون لها او احداث نتجت بفعل تفسيرها أو مرحلة تاريخية انتكست فيها او ازدهرت . كما أن الاتيان بالاستعلاء نحو فكرة الاخر يفقد الحوار مراميه وليس للحوار الأول فقط بل كل المحاورات التي تليه وأن اعتزاز أي شخص بفكرته ليس بدعة ولكن التقوقع عند صدقيتها بفرض كل الافكار مناوئة لها وكاذبة عندها هو الافلاس الفكري بعينه . فرانكلي نحن مازلنا نتلمس المعرفة ودليلي في ذلك هذا البوست والواقع المعاش الذي نرزح تحته في السودان وهو ايضاً دليل علي عدم تطور واقعنا القبلي المرّ والذي انهكه التمايز الحضاري الكبير فلابد منا اولاً من الاقرار بالاخطاء التاريخية التي ارتكبناها بحق شعبنا نتيجة للتشبث بافكارنا وتكذيب الآخرين وعندها يمكن أن نعتبرها ضربة البداية لحوار مثمر وجاد ننئى ذواتنا عنه وتشخيص الآخرين فيه. ولنا عودة مع خالص ودي
| |
|
|
|
|
|
|
|