الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2006, 09:48 AM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    أخ محمد تحياتي:
    الاية الكريمة:
    Quote: إِذَا جَآءَكُمُ ٱلْمُؤْمِنَـٰتُ مُهَـٰجِرتٍ فَٱمْتَحِنُوهُنَّ ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَـٰنِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَـٰتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى ٱلْكُفَّارِ لاَ هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَءَاتُوهُم مَّآ أَنفَقُواْ وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلاَ تُمْسِكُواْ بِعِصَمِ ٱلْكَوَافِرِ وَاسْـلُواْ مَآ أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْـلُواْ مَآ أَنفَقُواْ ذَلِكُمْ حُكْمُ ٱللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [الممتحنة: 10].


    لم ترد اشارة في هذه الاية الي أهل الكتاب بل اشارة الي الكفار.
    ما معني الشرط الوارد في مقدمة الاية: اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن.
    الا تشير هذه الاية الي واقعة معينة وبالتالي الحكم الوارد فيها يتعلق بتلك الواقعة.





    ما تعليقك علي اشارة الاخ أدروب:

    Quote: وفهمك لهذه الآية بمعزل عن سياقها التاريخي وهو حالة الحرب هنا خطأ فادح!


    وسؤالي الثاني أين الاية الكريمة التي تجيز زواج المسلم الرجل من كتابية.


    Quote: أما إذا طعنت فيها جملة ورفضتها حكما فبين لنا كيف تطبق القرآن وتطيع الرسول اتباعا للآية التي هربت منها؟؟ أم هي خارج منهج البنا المقدس هذا الذي تحاور وفقه!!


    لم اتهرب من الاية لكن ثابت ان كثير من الاحاديث موضوعة لذلك حين اخترت منهج البنا قلت كتجربة.
    والحقيقة ان البنا اقرب الي روح العصر من تفسيرات الفقهاء التي تساوي عندك نصا مقدسا لا يأتيه الباطل بين يديه حتي لو مضت عليها القرون. كما وانني ان نظرت الي اجتهادات البنا او غيره احاول ان اجتهد في فهم حقائق العالم ولا أكتفي بحفظ تراث الفقهاء عن ظهر قلب واحمله علي ظهري كالاسفار!

    انظر الي هذا المقال للبنا:

    Quote: ليس في الإسلام مشكلة.. المشكلة في حكام المسلمين وفقهائهم

    جمال البنّا





    من الأحاديث المعروفة أن الإسلام دين الفطرة، وأنه يتسم ببساطة خاصة ورثها من ظهوره في صحراء متفتحة لا تعرف الأبواب أو السدود، تهب بها الرياح ليل نهار. وبين قوم لم يخضعوا لنير الملوك والأباطرة وأحكام الدولة المركزية، ولا كان في حياتهم الساذجة أي صورة من صور التعقيد.



    ومعروف أيضاً أن الإسلام ليس له كنيسة، وانه حارب الأحبار ورجال الدين الذين يقيمون أنفسهم بين الناس والله، وجعل تشريع هؤلاء وتحريمهم وتحليلهم نوعاً من الشرك كما يوضحه الحديث بين الرسول وعدي بن حاتم الذي كان يتدلى من رقبته صليب وقال للرسول إننا لم نعبد الكهنة دون الله فرد عليه الرسول أليس كانوا يحرمون ويحللون فلما أجاب بالإيجاب قال إن ذلك نوع من العبادة لغير الله.

    كان يفترض والأمر كذلك أن لا تكون هناك مشكلة في الإسلام. ولكن الواقع غير ذلك فما أكثر المشاكل وما أكثر الأسئلة، وما أكثر الفتاوى وما أكثر الأوضاع التي تنافي الإسلام.



    ليس في الإسلام مشكلة إذا قلنا إن الإسلام هو الله والرسول. هو القرآن والسُنة الثابتة، ولكن ما أكثر المشاكل التي يثيرها الفقهاء، وما أكثر البلاوي التي يهيلها الحكام على رؤوس المسلمين ليثقلوا بها ظهرهم فلا تعود فيهم قوة أو همة لمعارضة أو مطالبة وليجعلوهم ضياعاً كالأيتام في مأدبة اللئام .



    ولسائل أن يسأل كيف لا يكون هناك مشكلة في القرآن والسُنة وهذه التلال "المتلتلة" من الشروح والحواشي عن التفسير والفقه والحديث؟ .



    نقول إن هذا هو بيت القصد، ولو أننا ضربنا صفحاً عنها. كائنا ما كان الاسم الذي تحمله.. ورجعنا إلى القرآن الكريم نفسه لانحلت المشكلة .



    ذلك أن تسعة أعشار القرآن الكريم آيات محكمة، بمعنى أنها واضحة، مفهومة وأنها عادة تتعلق بموضوعات من موضوعات الحياة. ولا يعسر على المثقف ثقافة عادية أن يلم بمعناها. وإذا عجز فيمكن أن يستعين بمعجم ألفاظ القرآن الكريم الذي وضعه الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي وخدم به القرآن خدمة تفوق كل ما قدمه المفسرون نقول: يرجع إليه ليرى مواضع الكلمة التي لم يفهمها في الآيات المختلفة، وسيجد في بعضها بيانا وتفصيلاً. وحتى لو لم يفهم نصف ما قرأه، فليس مفروضا على كل مسلم أن يلم بكل ما بين دفتي المصحف. وما كان الصحابة أنفسهم يحفظون إلا سوراً معدودة. بل كان بعضهم إذا قرأ عشر آيات لم ينتقل إلى غيرها حتى يعلم ما فيها من العلم والعمل. والقرآن الكريم ليس كتاباً كالكتب الأخرى تقرأ فيه الفصل الأول الذي يمهد للفصل الثاني والفصل الثاني الذي يرتبط به الفصل الثالث الخ، بحيث لا يفهم الكتاب إلا إذا ألم بفصوله، ولا هو برواية لا يعرف كل أحداثها وخاتمتها إلا عندما يقرأها كلها. القرآن أشبه بثوب قماش يكفي أن تقطع فيه "قصقوصة" في مثل عشر أو عشرين سنتيمتراً لتعرفه. تعرف لونه ونسيجه ولحمته وسداه. لأن القرآن يكرر معانيه في كل آياته فإذا ألممنا بعشر آيات أخذنا فكرة عما يريد القرآن بصفة عامة.



    ويجب أن نعلم أن القرآن كتاب هداية وليس كتاب معلومة بمعنى أن غرضه هو هداية النفس والتأثير فيها بحكم صياغته، ونظمه، وقيّمه من خير أو عدل أو مساواة الخ. وهذا ما يحدث عندما يقرأ الإنسان القرآن بفكر مفتوح وقلب سليم وبروح خاشعة تلتمس الهداية. إن هذا يحدث نتيجة للانطباع كما يحدث في النفس سماع "سيمفونية"، إن هذا يحدث تلقائيا دون تفسير وقد كان هذا هو شأن المسلمين الأول في عهد الرسول، الذين ما إن سمعوا القرآن حتى آمنوا به .



    وقد دعانا القرآن مراراً وتكراراً لأن نتدبر، هذا التدبر هو الذي سيؤكد لنا أنه من عند الله. فالقرآن لا يخشى التدبر، إنه يدعو إليه.. ]أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا[. 28 النساء.. ]أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَي قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا[. 24 محمد.. فضلاً عن آيات لا عداد لها تأمر بالتفكر وأمرنا _ حتى بالنسبة لآيات الله أن لا نخر عليها صما وعميانا .



    ومن هنا فيجوز لنا إذا وجدنا نصاً قرآنيا أنزل لحكمة معينة كانت قائمة عندما أنزل ثم انتهت هذه الحكمة، فلا تثريب علينا إذا لم نعملها لانتفاء العلة التي من أجلها أنزلت، وهذا هو ما فعله عمر بن الخطاب عندما أوقف مصرف المؤلفة قلوبهم من مصارف الزكاة، وعندما لم يقسم الأرض المفتوحة وتقسيم الأنفال والرقيق الخ.



    وقد نجد في القرآن الكريم آيات عديدة تبدو متعارضة أو مختلفة. وحيرت هذه الظاهرة الأسلاف وجعلتهم يأخذون بمبدأ النسخ _ تعالى القرآن عنه _ ولم يفهموا أن الحكمة من وجود آيات مختلفات إنما أريد به التيسير على الناس والسير مع التطور وعدم حمل الناس على مثل حد السيف: وهنا أيضاً فيمكن أن نأخذ بأي آية ولا يرد علينا بأن هناك آية مختلفة لأن القرآن يكمل بعضه بعضا، لا يضرب بعضه بعضا. وللناس الحرية في أن يأخذوا بهذه الأمة أو تلك لأنها كما قال القرآن "بدائل" ]وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ[. 101 النحل.. فلا تثريب ولا مشكلة وإنما حرية وسعة .



    هذا بالنسبة للآيات المحكمات. أما الآيات المتشابهات ومعظمها عن الله تعالى وصفاته، أو اليوم الآخر الخ، فحسبنا أن نقول كما علمنا القرآن ]هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الأَلْبَابِ[. 7 آل عمران ..فيجب أن يكون موقفنا هو موقف الراسخين في العلم الذين يقولون آمنا به كل من عند ربنا" ولا نحاول التعسف في التأويل أو التفسير، ولا يعيبنا أن لا نجهل هذه المتشابهات وأن نكل عليها إلى الله أو أن نأخذ بما استقر في قلوبنا واطمأنت إليه على أن لا نجادل فيه أحداً، فإن كان صوابا، فالحمد الله وإن كان خطأ فلنا حسنة الاجتهاد وحسن النية ..



    هذا هو الأمر في القرآن الكريم ...

    وكما رأينا فلا مشكلة ...



    الأمر أعقد شيئاً ما بالنسبة للسُنة بحيث قد يضيق المجال عن الشرح الكافي، ولكن الرأي الذي انتهينا إليه هو أن السُنة ليس لها تأبيد القرآن. أي أن أحكامها لا تكون في منزلة القرآن وهذا هو الترتيب المنطقي والمعقول، وما يثبت هذا هو أمر الرسول بعدم كتابة حديثه، وأمره من كتب شيئاً أن يمحه، وليس لهذا من معنى إلا أن الرسول لم يشأ أن تكتب فتصبح كالقرآن ولكن أن تبقى بين الصدور يتناقلها الأبناء عن الأباء. حتى يحكمها قانون التطور. وقد تقبل الخلفاء الراشدون ذلك فلم يحاول أحد منهم أن يكتب السنن وأراد عمر ذلك ووافقه الصحابة ثم مكث شهراً يستخير الله حتى خار الله له، فقال إني كنت قد أردت كتابة السنن ثم ذكرت أقواما كتبوا كتبا عكفوا عليها وإني لا ألبس بكتاب الله شيئاً .



    ولكي يكون هناك ضابط موضوعي فعلينا أن نحكم السُنة بالقرآن "فما اتفق مع القرآن يمكن الأخذ به وما اختلف مع القرآن يتوقف فيه" وقد يقول أحد وهل يمكن أن يحدث هذا أي أن يتعارض حديث مع آية فنقول له إن الفقهاء أحدثوا هذا عندما أخذوا يما يروونه عن عكرمة أن الرسول قال "من بدل دينه فاقتلوه" فنسخوا عشرات الآيات كلها تأمر بحرية الفكر والعقيدة .



    ويجب أن نعلم أن السُنة بعد كل شيء تتضمن دراري وجوامع الكلم.. وكلمات تشع نوراً ولا يشك الإنسان أنها من هداية الله بل نحن نذهب أكثر من ذلك فنقول إن السُنة ليست ملكا للمسلمين يتصرفون فيها كما يشاءون إنها ملك للبشرية كلها لأن الرسول أرسل للعالمين _ وحقنا كمسلمين _ في السُنة هو كحق بقية الشعوب .



    من هذا يتضح أن لا مشكلة مع القرآن أو السُنة وإنما المشكلة مع الفقهاء والحكام.

                  

العنوان الكاتب Date
الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 00:53 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 00:54 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 00:55 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 00:57 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! A.Razek Althalib05-20-06, 02:55 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 12:42 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-20-06, 12:53 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-20-06, 01:17 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-22-06, 03:24 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! A.Razek Althalib05-22-06, 04:00 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! A.Razek Althalib05-22-06, 04:26 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-22-06, 04:50 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-22-06, 08:02 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! A.Razek Althalib05-23-06, 04:46 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! A.Razek Althalib05-23-06, 05:12 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-23-06, 02:51 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-23-06, 03:57 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-23-06, 06:10 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-23-06, 06:32 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! wail tagelsir abdalla05-23-06, 06:49 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-24-06, 01:53 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-24-06, 07:00 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-24-06, 04:02 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-24-06, 06:14 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 01:06 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-25-06, 08:07 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-25-06, 10:02 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-25-06, 03:38 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 03:01 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 03:10 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 04:01 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-25-06, 05:07 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-25-06, 05:14 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-25-06, 05:25 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 10:51 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-25-06, 11:15 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-26-06, 08:44 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-26-06, 12:12 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-26-06, 01:08 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-26-06, 01:58 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-26-06, 02:27 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-26-06, 04:48 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-26-06, 05:33 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-26-06, 06:38 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 01:50 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-27-06, 03:00 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-27-06, 03:03 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 05:07 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 05:26 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-27-06, 08:09 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 09:48 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 06:14 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 07:11 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 07:40 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 10:00 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد أبوجودة05-27-06, 10:10 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 10:33 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-27-06, 12:41 PM
        Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 01:07 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 12:59 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-27-06, 03:36 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-27-06, 03:53 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-27-06, 05:38 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 05:21 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-27-06, 05:25 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-28-06, 03:10 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-28-06, 08:31 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-28-06, 12:01 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-28-06, 04:53 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-28-06, 01:09 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-28-06, 01:47 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-29-06, 02:08 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adil Isaac05-29-06, 02:10 AM
        Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-29-06, 04:43 AM
        Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-29-06, 05:21 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-29-06, 05:12 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-29-06, 11:33 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-29-06, 03:34 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-29-06, 04:46 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-30-06, 03:01 AM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-30-06, 05:50 AM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-30-06, 09:36 AM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Haydar Badawi Sadig05-30-06, 02:08 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-30-06, 01:19 PM
    Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! محمد ميرغني عبد الحميد05-30-06, 04:24 PM
      Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-30-06, 05:12 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! Adrob abubakr05-30-06, 03:04 PM
  Re: الحاج ورّاق: المتفيقهون فقهاءٌ بلا فقه! مكي النور05-30-06, 04:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de