السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2005, 10:04 AM

Yaho_Zato
<aYaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا (Re: محمد أبوجودة)

    عزيزي محمد أبو جودة.. لك التحايا

    لعل أهم المهم في موضوع عدم تدوين الصحابة للسيرة والاحاديث النبوية، أي كتابتها وتوثيقها في كتب ومجلدات، هو أن النبي نفسه لم يكن من الراغبين في ذلك، وقد كان من الواضح أنه كان يرى أن الكتاب وسنته (عمله) هما أس الموضوع.. والسنة لا تحتاج لتدوين أكثر من أنها تحتاج لتطبيق وتجسيد، فصور العبادات، كمثال، لا تحتاج للتدوين أكثر من الممارسة العملية لكي تظل حية ومتوارثة بين الأجيال، ولعل التدوين أساسا لا قيمة له في تحديد صور العبادات إلا إذا كان لها تجسيد، وهو أمر واضح حتى في صور الممارسات العملية الأخرى عبر التاريخ وإلى اليوم..

    أما القرآن، فقد دون، وكتب، وحفظ في الصدور بلغته وعباراته.. ولا يقدح في ذلك كون بعض كتب التاريخ تقول اليوم أن هناك آيات حذفت من الكتاب وأن هناك آيات زيدت فيه بعد وفاة النبي، فكل تلك الروايات ما هي إلا التباسات تاريخية أكثر من كونها وقائع حتمية الصدق، والقرآن يكفي من يقرأه ويتدبر فيه ليعرف إذا كان يجوز أنه قد وقع عليه ما قيل أنه وقع، رغم أنه أيضا من المعروف أن هناك آيات نزلت وكتبت ومن ثم نسخت نسخا تاما، أي بلا عودة مع الحذف، في عهد النبي نفسه.. وقضية الناسخ والمنسوخ في أساسها أعمق بكثير من مجرد ما نقرأه اليوم في كتب الفقه، ولكني لا أجد الوقت والطاقة لتناولها هنا الآن، فأرجو المعذرة.. ويمكنني على كل حال أن أحيلك لكتابات الأستاذ محمود محمد طه المستفيضة في هذه القضية..

    ومن المؤكد أن النبي قد شرع للناس في مستواهم، وألقى عليهم مستويات من التفسير للقرآن أيضا في مستوى ما أطاقوه في ذلك الزمان، ومن المؤكد أيضا أن الصحابة أصغوا لتلك الأقوال من النبي، وذكروها حين احتاجوا لذكرها بعده.. ولكن هذا لا ينفي ثبات القاعدة الأساسية، وهي أن كل تلك الامور لم تدون.. وليس ذلك لصعوبة التدوين كما ذكرت، في رأيي، فلقد كانت تكتب الكتب والمراسلات منذ عهد الخلفاء الراشدين، ولقد كان الإزدهار الحضاري في عهد الدولة الاموية واضحا وشاسعا، ولم يكن من الصعب التدوين.. وأنا هنا لا أريد أن أقول أن الأمويين كانوا يستطيعون أن يدونوا السيرة، فمن الجيد أنهم لم يفعلوا( في بدايات عهدهم)، ولو كانوا فعلوا لكانت تلك المدونات من أبعدها عن المصداقية اليوم، ففي تلك الأيام كان الإمام علي يسب ويشتم على رؤوس المنابر، ويسب من معه من الصحابة الأجلاء ويشتمون على رؤوس المنابر في أقدس الاماكن.. لكن الجدير بالذكر أنه على عهد معاوية كان هناك ما يزال الكثير من الصحابة ممن عاصر وشاهد الحقبة النبوية، وكان بإمكانهم أن يدونوا، غير أنهم لم يفعلوا لأنهم راوه مخالفة لما تركهم عليه النبي، وقد كان هؤلاء حريصين على أن لا يخالفوا ما تركهم عليه النبي..

    غير أن كل هذا لا ينفي أن العهد الأموي كان هو العهد الذي بدأ فيه تشويه السيرة، وتلفيق الأحاديث، وهو أمر موجود ووارد حتى في هذه الكتب الصفراء الموجودة اليوم.. ومن الصحيح أن ابن اسحاق مثلا نسب الكثير مما رواه لابن عباس وغيره من الصحابة، ولكن هل هذا يعني أن ابن عباس (وغيره من الصحابة) فعلا قاله؟ فإذا كنا نحن اليوم مثلا نجد في تلك الكتب أن هناك أكثر من رواية عن ابن عباس لنفس الموقف، وتجد تلك الروايات متضاربة بشكل واضح، ألا يعطينا ذلك صورة واضحة لان ابن عباس في الأصل بريء من هذه التناقضات الممهورة باسمه في تلك الكتب؟ وكما ذكرت لك، فابن اسحاق، من الناحية التاريخية البحتة، كان محل عدم مصداقية حتى من معاصريه، فهو أساسا كان يعد في زمرة القصاصين الذين اشتهروا في تلك الحقبة بتلفيق الحكاوي "الدرامية" التي تجتذب عامة الشعب، ولعل من أوضح ما يمكن أن يظهر من عدم مصداقيته هو تلك الأشعار المدونة عنه والمنسوبة للصحابة ولغيرهم ممن عاشوا قبلهم بمئات السنين، أو حتى "الأحناف" الذين كتبوا القرآن في أشعارهم قبل أن ينزل به محمد!(حسب ما تعطينا روايات الكتب الصفراء)، حتى أن طه حسين يذكر جانبا من تلك المهزلة التي حدثت في تدوين السيرة (في كتابه "في الشعر الجاهلي") حين يذكر أن بعض المصادر التاريخية هذه قد ذكرت أشعارا عربية مقفاة على لسان آدم أبي البشر!

    ولعل أعمق موقف وأدق موقف من موضوع السيرة والحديث هو موقف المتصوفة، الذين كانوا لا يحفلون بالعنعنة (أي صيغة "عن فلان عن فلان") ولم يكونوا يروا فيها مصداقية.. وهذا أمر تستدعيه البديهة، فالحديث النبوي أساسا يعرض أول ما يعرض على القرآن، فإن وافقت معانيه معانيه فذاك حديث، وإن لم توافق فخيارنا الوحيد الثاني، بجانب أن هذا ليس بحديث، هو أن النبي كان يناقض القرآن! فهل يقول بذلك مسلم؟

    والسيرة النبوية والحديث الشريف كان من الأفضل لهما في جميع الأحوال أن لا يدونا بتلك الصيغة المحتكرة اليوم في تلك الكتب الصفراء، ذلك أن هذا التدوين لم يكن من الأساس بقادر على أن يحميها من التحريف والإمتزاج مع الخيال الشعبي.. وهذا فعلا ما حصل، والمشكلة أنه حصل بشكل "توثيقي" اتخذ مع مرور الزمان مصداقية غير صحيحة، أوردت الكثير من المسلمين اليوم موارد التزمت والتحجر والتقوقع الذي يخالف جوهر الإسلام الديناميكي الحي.. كتابة التاريخ القديم يا عزيزي لم يكن لها مفر من أن تمتزج بالخيال الشعبي، وتتشرب منه، إذ لم يكن هناك مناهج وأدوات توثيقية دقيقة وجديرة.. وهذا ما فطن إليه الأوروبيون، فأطلقوا على (هيرودوتوس) لقبان، الاول (أبو التاريخ) والثاني (أبو الأكاذيب)..

    ولم يكن من الضار للسيرة والحديث والنبوي أن يمتزجا مع خيال وتراث الشعوب الإسلامية، ولكن دون توثيق، فذاك كان سيكون من مواطن الجمال في الخيال الشعبي، ومن محفزات التراث الروحية التي تحتوي على عبر وتعاليم سامية متنزلة إلى أرض واقع تلك الشعوب الإسلامية عبر العصور.. والأهم من ذلك، أنها لم تكن لتكون مما يحتج به اليوم في أمور الدين الدقيقة، إذ أنه كان سيكون واضحا أنها تراث شعبي أكثر من كونها حقائق مثبتة، وهي فعلا الآن كذلك.. فأمور الدين الدقيقة لها مضمار غير الحكاوي والروايات المتضاربة، ومضمارها في القرآن والسنة، حيث القرآن يحتوي على ما يحتاجه البشر من إرشادات في طريق بناء الأفراد والمجتمعات، والسنة هي المنهاج الذي يهيء العقول للإستنباط الذكي المتمكن والمتعمق من القرآن..

    أما عن الفقرة الأخيرة من رسالتك، عن "الفرقة المعتدلة" في موقفها، والتي سوف (ترجـِّح ميزان الإعتدال الحياتي للناس وتؤدي لسلامة روحانيّاتهم ومادِّياتهم)، ففي حديثك هذا خلاصة ما نرجوه، ولكني أزعم، فيما أرى، أن هذه المقاربة الجديدة، التي تهيأنا لها في هذه الظروف، لن تكون مقاربة جديدة كليا، غير أنها ستكون ملفتة ومشجعة لمقاربات قد بدأت سابقا في تاريخنا، وما زالت مستمرة، اتسمت بعمق ودقة أكثر في التناول لمواضيع السيرة والسنة والشريعة والمنهاج الديني وكل تلك الأمور المتعلقة بالدين الإسلامي.. ولكن تلك المقاربات لم تجد ما تستحقها في الماضي من إنصات وتأمل، بسبب محاولات القهر والتشويه التي تعرضت لها من جانب الذين كانت السلطة في أيديهم، وكانت حالة الجمود والخمول تلك من مصلحتهم..

    هذا، عزيز محمد، مختصر شديد لما أريد قوله، وعذري في هذا الإختصار هو ضيق الوقت.. غير أني أشكرك على منحي هذه الفرصة للمزيد من التفصيل، وأرجو أن أتمكن من العودة لمزيد منه إذا استدعته الحاجة..

    مع المودة والإحترام..

    (عدل بواسطة Yaho_Zato on 05-09-2005, 02:51 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-06-05, 02:30 PM
  Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yasir Elsharif05-06-05, 03:07 PM
    Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Abdulgadir Dongos05-06-05, 04:49 PM
      Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-06-05, 05:55 PM
        Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Abdulgadir Dongos05-06-05, 08:48 PM
          Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Dr.Elnour Hamad05-07-05, 00:28 AM
            Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yasir Elsharif05-07-05, 01:40 AM
              Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-07-05, 10:51 AM
                Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-07-05, 11:37 AM
                  Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-07-05, 04:24 PM
  Fictions and defictionize Mutwakil Mustafa05-07-05, 04:29 PM
    Re: Fictions and defictionize Abdulgadir Dongos05-07-05, 11:20 PM
      Re: Fictions and defictionize Yaho_Zato05-08-05, 06:52 AM
        السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-08-05, 07:24 AM
  Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا بشري الطيب05-08-05, 10:48 AM
    Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-08-05, 05:19 PM
      Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا jini05-08-05, 05:30 PM
  Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا محمد أبوجودة05-09-05, 06:06 AM
    Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-09-05, 10:04 AM
      Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا محمد أبوجودة05-10-05, 01:38 AM
        Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Abdulgadir Dongos05-10-05, 04:04 AM
          Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-10-05, 10:38 AM
            Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-10-05, 11:38 AM
              Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-10-05, 03:31 PM
                Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Abdulgadir Dongos05-10-05, 07:29 PM
  Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Mohamed Adam05-10-05, 11:08 PM
    Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-11-05, 01:42 PM
      Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا Yaho_Zato05-11-05, 02:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de