نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: Fictions and defictionize (Re: Mutwakil Mustafa)
|
تحيات طيبة أستاذ قصي ، دون أدني شك أن الأختلاف محمدة ، وعندما عزمت مشاركت الحوار لم ينتابني ادني احساس أن الرؤية واحدة . فقط ايماني بتنوع الفكرة فرض علي المشاركة بوجهة نظري ، أيضا هناك هاجس آخر وهو أن بعض الأفكار في بلادنا تقف بصلابة ضد المشروع الحضاري وزمرته ، لكنها لا تزال تركن الي مشروع الدولة الدينية بفلسفة تختلف. ليس الأختلاف الفلسفي جوهريا أنما شكليا لواقع الدين في المخيلة . تراني أفصحت آنفا عما بجعبتي تجاه الأعتقاد، أما شكل الدولة فايماني به هو نتاج التثاقف والتحاور الذي نفعله الآن لنضع القوانين التي تسيير المجتمع رغم الخلاف الفكري والروحي . سأتناول ردي كما تفضلت في شكل نقاط ، وسأركز علي مواضع الأختلاف . قلت في ردك السابق :
Quote: ومرة أخرى، فالعاطفة الدينية في الاساس عاطفة سامية، تربط الإنسان، هذا الجرم الصغير، بالبيئة المحيطة به، من مجتمع وطبيعة وأفكار ومشاعر متألقة ومتبلورة وسابحة في كل هذا الكون.. المشكلة دوما تكون في سوء توجيه هذه العاطفة.. المهاتما غاندي كان ذا عاطفة دينية شديدة، جعلته يحب كل الهند، بهندوسييها ومسلميها، وجعلته يبذل حياته من أجلهم.. الام تيريزا كانت ذات عاطفة دينية شديدة، جعلتها تعايش الفقراء والمنبوذين وتلاصقهم وتبذل حياتها في خدمتهم.. مارتن لوثر كنج كان ذا عاطفة دينية شديدة، جعلته يسعى لتحقيق دولة يعيش فيها أبنائه السود دون اعتبار للون جلدهم، ولكن محتوى شخصياتهم.. الاستاذ محمود كان ذا عاطفة دينية شديدة، جعلته يقضي كل حركاته وسكناته في بذل الخير للأحياء والأشياء، حتى توج تلك المسيرة بذلك الفداء العظيم.. |
تري أنت تعمم فهم العاطفة الدينية ، ليس في الدين الأسلامي فهم يدعوا لتدر خدك الأيمن ان صفعت في الأيسر . الدين الأسلامي يحث للعين بالعين ، اذا نحن امام حالة نسبية تختلف وتتغير حسب الدين والثقافة والبيئة الجغرافية . ليس تجربة تسامح المهاتما غاندي كتجربة مارتن لوثر، وكليهما يختلفان عن تجربة تسامح الأستاذ محمود . وكما ذكرت التسامح لابد وأن تذكر النمازج السيئة، مقتل كل القادة العظماء الذين ذكرت نتاج للعاطفة الدينية والتي لاتختلف كثيرا عنها في الثقافة أو حتي الدين، لكنها عاطفة دينيه تري أنها أحق . الأستاذ محمود طه تآمر لقتلة مسلمون ، هللوا وكبروا وصافحوا بعضهم بعضا وهم في ذلك الأنتشاء العاطفي الذي تبشر أنت به . والقس مارتن لوثر والعظيم غاندي قتلا غدرا لطوائف ليس بعيدة روحيا عنهما ، لكن متعة العاطفة الدينية كانت هناك تنتشي كما أنتشي الترابيون في السودان . قلت: Quote: حديثك عن قدسية الكتب لم أفهمه تماما.. هل ترى أني لا أوافق على قدسية تلك الكتب؟ إن كنت ترى ذلك فما عليك إلا أن تراجع حديثي من جديد، لترى عكس ذلك.. |
نعم سيدي اذا كنت توافق قدسية الكتب السماوية ، ليس هناك خلاف . في ردك السابق أعلمتنا أنك توافق علي الزعم أن التوراة حرف ، لذا تطرقت لقدسية الكتب السماوية .
Quote: الصفوية في الأساس تقوم على احتقار ثقافة هذه "الحواري والأزقة" التي تحدثت عنها يا عزيزي دنقس، ولهذا هي تحاول الإتيان دوما بنمط عيش مخالف تماما لما هو موجود فيها.. ومن الجانب الآخر، فاهل الحواري والأزقة البسطاء دوما يتطلعون إلى أساليب حياة ومفاهيم الصفوة بتطلعات برجوازية تجعلهم يحاولون التشبه بهم ظنا منهم انهم أفضل منهم وأنهم خلاصتهم.. هذا تحليل مبسط لـ(كيف انتقلت ثقافة المتأسلمين إلى الحواري والأزقة في شمالنا اليوم).. علاوة على أن هذه الصفوة تكون هي المسيطرة على وسائل الإعلام عندما تصل للسلطة، فتجعل ثقافتها تبدو وكأنها الثقافة السائدة في الدولة عن طريق تضليل الشعب، وماهي كذلك، حتى يفلحون فعلا في خداع الشعب وتغيير ثقافته، إلى حين، كما نرى في السودان اليوم.. |
سيد قصي ، أتفق معك الي حد ما في أن تلك الصفوه في السودان لا تمثل كل المجتمع ، والسبب هو أنهم أستعملوا القوة ليجلسوا علي الرقاب . هذا لا يعني أنهم لا يمثلون شريحة من المجتمع ولها قواعدها و بالتسلط علي منافذ التعبير باتوا يستقطبون الغير منتميين ، بل يهندسوا الأوضاع لظهور المجتمع علي الهيئة التي تعكس معرفتهم بألأزقة والحواري . لا تنسي أنهم شاركوا في برنامج انتخابية عدة أهلت كادرهم أن يكتسح الأنتخابات في دوائر الخريجين ، وتلك هي أحدي معاضل أؤلائك المتأسلمين . أنتفخوا بصلف أن أغلب مستنيري المجتمع بصفهم لذا ركنوا للأنقلاب ، فهم يعلمون أنهم سيسيطروا علي المجتمع لأنه يعج بالذين يترعون عاطفة دينية . أستاذ قصي ، مازال العالم يدرس الحالة الهتلرية . كيف لفرد أو أفراد أن يسيطروا علي كامل مجتمع بل يفرضوا علي أفراده ارتكاب جرائم كالتي نالت من اليهود بألمانيا النازية . حواري وأزقة ألمانيا قبل النازية كانت تعج باليهود ومختلف نشاطاتهم ، هل كان النازيون لا يعلمون ما بتلك الحواري؟
Quote: الدين يا عزيزي عبدالقادر ليس مجرد اعتقاد.. ولا هو بمنطقة اعتقادات بحتة، وإنما الإعتقاد فيه مجرد مرحلة بدائية، يستعين بها السالك في درب المعرفة الكونية.. إن فهمك هذا للدين هو الذي جعل هؤلاء المتأسلمين يفرضون الوصاية علينا، وهو الذي جعل المثقفين يستنكفون ويترفعون عن الخوض في أمور الدين.. |
لا أتفق أن الدين يقود للمعرفة الكونية ، بل هناك قيم كونية فطر الأنسان عليها . في أعتقادي أن الدين جرء من هذه القيم الكونية ، وهنا لا خلاف أن كان دينا سماويا أو صنعته ظروف أقتصادية ـ ثقافية ـ روحية معينة . فهمي للدين لا بد لك ولهم أن يعوه اذا كنت أو كانوا يؤمنون بدولة المواطنة ومن حقي أن أبدل ديني أو لا أعتنق دينا . فهمي للدين لا يهب أي كائن في هذه البسيطة أن يلاحقني ، ومن يري أني نلت منه فليذهب للقضاء . مع أحترامي لوجهة نظرك تجاه الدين الا أني أختلف معك جوهريا في فهم الدين ، جل المآسي وجل ضحايا هذا الكون ماتوا أو شردوا نتيجة خلافات دينية . رغم أني أعيش بمفاهيم قيم الأسلام ، الا أن هذا هو واقع الأمر . قد تكون فلسفتك وراء تلك الآراء التي تريد أن ترسم عالما ورديا، يرعي فية الذئب جنبا للحمل ، لكن الواقع يقول غير ذلك .
لك الود والأحترام قصي .
دنـقس .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-06-05, 02:30 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yasir Elsharif | 05-06-05, 03:07 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Abdulgadir Dongos | 05-06-05, 04:49 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-06-05, 05:55 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Abdulgadir Dongos | 05-06-05, 08:48 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Dr.Elnour Hamad | 05-07-05, 00:28 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yasir Elsharif | 05-07-05, 01:40 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-07-05, 10:51 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-07-05, 11:37 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-07-05, 04:24 PM |
Fictions and defictionize | Mutwakil Mustafa | 05-07-05, 04:29 PM |
Re: Fictions and defictionize | Abdulgadir Dongos | 05-07-05, 11:20 PM |
Re: Fictions and defictionize | Yaho_Zato | 05-08-05, 06:52 AM |
السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-08-05, 07:24 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | بشري الطيب | 05-08-05, 10:48 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-08-05, 05:19 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | jini | 05-08-05, 05:30 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | محمد أبوجودة | 05-09-05, 06:06 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-09-05, 10:04 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | محمد أبوجودة | 05-10-05, 01:38 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Abdulgadir Dongos | 05-10-05, 04:04 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-10-05, 10:38 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-10-05, 11:38 AM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-10-05, 03:31 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Abdulgadir Dongos | 05-10-05, 07:29 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Mohamed Adam | 05-10-05, 11:08 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-11-05, 01:42 PM |
Re: السيرة النبوية والتاريخ.. توثيق أم تلفيق.. واقع أم ميثولوجيا | Yaho_Zato | 05-11-05, 02:07 PM |
|
|
|