لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 03:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2005, 10:40 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم
                  

05-03-2005, 10:44 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    ومناهج التربية الوطنية كمان
    ولك السلام
                  

05-03-2005, 10:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Ahmed Osman)


    لا بد من تعليم النشء معنى حقوق الإنسان، وحقوق الجماعات المختلفة في الدين، وفي اللغة، وفي العادات..

    هناك هوس وطني، وهوس قومي.. مثل هوس القومية العربية أو القومية اليهودية [كعنصر أيضا] على سبيل المثال..

    المجتمع المتعدد يفرض ضرورة ألا تنفرد قومية بفرض ثقافتها، أو دينها أو لغتها على الآخرين بغير رضاهم..



                  

05-03-2005, 11:30 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لا بد من تعليم النشء معنى حقوق الإنسان، وحقوق الجماعات المختلفة في الدين، وفي اللغة، وفي العادات..

    هناك هوس وطني، وهوس قومي.. مثل هوس القومية العربية أو القومية اليهودية [كعنصر أيضا] على سبيل المثال..

    المجتمع المتعدد يفرض ضرورة ألا تنفرد قومية بفرض ثقافتها، أو دينها أو لغتها على الآخرين بغير رضاهم..
    دكتور ياسر الشريف
    كنت قد قرأءت لك عدة مداخلات مع بعض أعضاء المنبر تحذرهم فيها من التبليغ عنهم لدى السلطات الألمانية فقط لأنهم قاموا بمحاورتك في هذا المنتدى ولم تجد ردا يحجب تداخلهم معك في نقاش غير تغييبهم خلف غضبان السجون

    واليوم أقرأ لك نصا في معاداة للسامية حسب القانون الألماني و تأتي اليوم بمقال يخشى من هم في مركزك من الحوم حوله فهو يدينك حسب رأيهم
    وذلك بتصنيفك لليهودية كعنصر بأنه هوس وطني وهوس قومي وهذا لعلمي يحاسب عليه القانون الالماني بلا هوادة نسبة للحرج والعبء التاريخي الثقيل الذي ينهك ظهورهم

    أما نحن المسلمون والعرب فلنا الله
    يمكن لاي كان التقول عليهم وسبهم والتبليغ عنهم بوصمة الإرهابي حتى ولو كان الخلاف في ثمن دونر كباب

    والله كفيل بهذا الدين صدقني مهما حاك الناس من مؤامرات ومكايد للنيل من هذا الدين العظيم فهو باق يشع نورا وبرهانا

    يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (الصف : 8 )

    تحياتي
    فرانكلي

    (عدل بواسطة Frankly on 05-03-2005, 11:46 PM)

                  

05-04-2005, 11:23 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Frankly)
                  

05-03-2005, 10:57 PM

Ahmed Osman
<aAhmed Osman
تاريخ التسجيل: 01-22-2004
مجموع المشاركات: 786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Ahmed Osman)

    بل هى الاولى بالاصلاح
    فالوطن لجميع الاديان

    ويحتاج كل ابطال الحلبة السياسية السودانية
    لدروس فى التربية الوطنية(بعد اعادة النظر طبعا)
                  

05-08-2005, 01:45 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    عزيزي فرانكلي،
    تحية
    قولك:

    Quote: كنت قد قرأءت لك عدة مداخلات مع بعض أعضاء المنبر تحذرهم فيها من التبليغ عنهم لدى السلطات الألمانية فقط لأنهم قاموا بمحاورتك في هذا المنتدى ولم تجد ردا يحجب تداخلهم معك في نقاش غير تغييبهم خلف غضبان السجون


    هذا القول غير صحيح يا كمال.. لم يكن الأمر حوارا.. وإنما كان تهديدا إرهابيا..
    إذا كنت لا تعرف فاعرف أن ذلك العضو كان يضع صورة إرهابيين كالذين يمارسون ذبح المدنيين في العراق أو إطلاق النار عليهم وتصوير ذلك وبثه في مواقع في الشبكة.. ووضع صورة الإرهابيين كصورة للشخص تعني أنهم مثله الأعلى.. فضلا عن ذلك فقد قام مصطفى الأمين بالتلميح بأنه يعرف مكاني وبإمكانه الإيعاز لبعض العرب من الذين يذبحون من الوريد للوريد أن يتخلصوا مني..
                  

05-08-2005, 01:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    أشكرك يا عزيزي كمال، وأعتذر عن تأخير ردي.. ولكن قل لي:

    هل اتضح لك بأن في إمكاني الحديث عن اليهود بأنهم عنصريون؟؟

    وبالمناسبة، ليس هناك في ألمانيا مثل القانون الذي قلته.. أدعوك لقراءة كتاب "مشكلة الشرق الأوسط" للأستاذ محمود وهو كتاب خرج بعد شهور بسيطة من هزيمة يونيو 1967.. واسمح لي أن أضع لك صفحتين من الكتاب:


                  

05-08-2005, 02:08 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    °ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°

    دكتور ياسر الشريف
    تحياتي
    Quote: إوبالمناسبة، ليس هناك في ألمانيا مثل القانون الذي قلته..
    ارجو التثبت من ذلك جيدا
    وانا قد قمت بطي هذا الموضوع لما قد يلحقه بضرر عليك لا أريده لك


    تحياتي
    كمال

    __________
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

05-08-2005, 02:17 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Frankly)

    هل تعرف يا كمال تعريفي لمعنى الحرية:
    الحر هو الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول.. ويتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله..

    أنا مستعد للدفاع عن نفسي فألمانيا بلد يرعى الحقوق..
                  

05-08-2005, 02:25 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    °ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°

    دكتور ياسر الشريف
    تحياتي
    Quote: أنا مستعد للدفاع عن نفسي فألمانيا بلد يرعى الحقوق..

    قد أكون أكثر علما منك بقوانين المانيا وصدقني أني قد طويت هذا الموضوع بعد أن رأيت أن ذلك قد يصيبك بكثير من المشاكل والمحن مع الجالية اليهودية في الماينا وصدقني أن دخلت معهم في سجال قانوني فأنت الخاسر على كل الأحوال
    وأرجو ان تسأل عن السوابق القانونية في هذا الأمر
    دكتور ياسر مع أختلافي العميق معك إلا أنني لا أرضى لك الدخول في معمعة المحاكم والتحريات فأنت في نهاية المطاف سوداني وابن بلدي

    تحياتي لكل السودانيين بساكسونيا أنهالت

    كمال

    __________
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

05-08-2005, 03:25 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    °ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°

    يا ياسر هذه بكل بساطة تعنى الفوضة
    Quote: هل تعرف يا كمال تعريفي لمعنى الحرية:
    الحر هو الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول.. ويتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله..

    إذ لابد من قانون ينظم ويحكم حياة الفرد والمجتمع
    فإذا فعل كل منا ما يريد وقال كل منا ما يريد فعلى الأرض الهلاك

    تحياتي
    فرانكلي

    __________
    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  

05-08-2005, 03:50 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Frankly)

    عزيزي كمال،

    قولك:
    إذ لابد من قانون ينظم ويحكم حياة الفرد والمجتمع
    فإذا فعل كل منا ما يريد وقال كل منا ما يريد فعلى الأرض الهلاك

    سيكون على الأرض الهلاك عندما لا يكون هناك قانون.. ولكن طالما هناك قانون يحفظ حق الأفراد والجماعات فلن يكون هناك مشكلة.. المشكلة تكون عندما يغيب القانون.. وأنت تعرف أن دستور ألمانيا يحفظ حق الناس.. والقانون يتولى إيقاف الذي لا يلتزم ببنوده..

    أما أنا فمسئول مما أقول ولا أخشى شيئا.. وأشكرك.. دع الأمر عند هذا الحد والتفت إلى موضوع البوست الأصلي.. مناهج الدين الإسلامي..
                  

05-08-2005, 05:19 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    يا اخوانا طولوا بالكم
    واذا كان لي خاتر عندكم فأرجو الالتفات الى موضوع البوست فعلا
    ويا فرانكلي في النهاية نحن عندنا حدود معينة مع بعض مهما اختلفنا
    ولكي اعيد الأمر - عمليا - الى نصابه فانني ارفع هنا جزء من رأي الاخوة الجمهوريين فيما يخص ( اصلاح المنهج الديني ) .. وأقتبس من فحوى الكتاب الذي احال اليه د.ياسر اعلاه قول المؤلف:

    Quote:
    وقد جاء عن أمر الوسيلة فى القرآن، قوله تعالى: (اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه، ان عذاب ربك كان محذورا) .. وجاء أيضا قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة) والاية مع الايمان والتقوى تطالب بابتغاء الوسيلة الى الله، وليست هنالك وسيلة أكمل فى التوسل الى الله من الأنبياء والأولياء .. ومع هذا الخروج الصريح عن الدين، ومع أن محمد بن عبد الوهاب يناقض صريح القرآن، الا أنه يدرس لأبنائنا على أساس أنه نادى بالرجوع الى الكتاب والسنة!!

    مادة التربية الاسلامية

    ان الاتجاه الى تعليم الدين عن طريق تلقين المعلومات النظرية .. اتجاه خاطىء، وهو من أكبر أسباب مفارقة المسلمين للدين فى وقتنا الحاضر .. فالعلم فى الاسلام انما يقوم على العمل، لا على التحصيل النظرى للمعلومات .. وعن هذا الأمر جاء قوله تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم) .. وقول النبى الكريم: (من عمل بما علم، أورثه الله علم ما لم يعلم) .. والعلم المطلوب للعمل، هو علم ما لا تصح العبادة الا به، وهذا يؤخذ عن طريق التلقين بالنموذج والهيئة، فقد جاء عن النبى الكريم قوله: (صلوا كما رأيتموني أصلي) .. وبذلك الاتجاه الذى ذهب اليه الفقه، بجعله الدين قضايا نظرية باردة، لا تؤثر على العقول والقلوب، قد بعد بالناس عن العمل، وصرفهم عن جوهر الدين .. وهذا الاتجاه الفقهى المفارق للدين، والمعوق لبعثه، هو ماتقوم عليه مناهج التعليم عندنا اليوم، وهو من أسباب تشويه الاسلام فى أخلاد الأطفال والشباب .. ولذلك يمكن أن يقال أن منهج التربية الاسلامية، المعمول به فى المدارس عندنا اليوم، هو فى جملته خاطىء، بل هو معوق للتربية.


    وللدخول في مناقشة المعطيات التي انطوى عليها الاقتباس، اسمح لي اولا يا ياسر بأسئلة صغيرة:

    اولا/ هل تعتقد ان مسألة "اعادة النظر" هذه مطلب سياسي أم ديني ، فاذا كان سياسيا فانك لا تفصل حينئذ بين الدين والسياسة،بل تطالب بتدخل السياسة في شؤون الدين، وكأنك تعكس الآية، فهل توافق؟. واذا كان مطلبا دينيا محضاً لا يرتهن الى الشرط السياسي فهنا يبرز السؤال الخاص بالمرجعية التي يمكن الاحتكام اليها من اجل صياغة البديل ( هذا اذا كان التغيير المنشود ليس شكليا فقط وانما هو جوهري متعلق بالمفاهيم والاحكام والأولويات والتأويلات) ففي هذه الحالة لابد من ارضية مشتركة يقبلها : المتصوفة وانصار السنة والاخوان المسلمون والطائفية وربما تنوون ادخال فهمكم الجمهوري ايضا ضمن هذه المرجعية ( الآصلاحية). هل تظن ان ذلك ممكن؟

    ثانيا/ حينما تتحدث اعلاه عن ( الوسيلة ) الا تلحظ انك تغفل الفهم الذي لا يقف عند تفسير الوسيلة باعتبارها ( عبادا يتوسلون لأنفسهم الى الله بدورهم) كالنبي (ص).. اللهم آته الوسيلة والفضيلة.. وغيره من الصالحين، وانما يذهب التفسير الى ان الوسيلة الأبلغ والأنفع انما هي ( اخلاص العبادات الصحيحة ) ولعلكم تؤمنون بهكذا فهم خاصة في خصوص الترقي بالصلاة كوسيلة من اجل بلوغ الدرجات عند الله عز وجل ، والدعاء وسيلة والذكر الخ

    ثالثا/ الا تظن يا دكتور انك اغفلت المشكلة الاساس فيما يخص الأولياء وحتى المصطفى (ص)، تلك المشكلة المرتبطة بجعلهم ( ضامنين ) عند الله تعالى ، وبالتالي يجري الاعتقاد في نفعهم هم كما لو انهم يغنون عن الله احيانا، حيث بيدهم النفع والضر، وليسوا عبادا محتاجين وليس بيدهم نفع الناس ولا ضرهم ولا يغنونهم عن الله شيئا.
    بمعنى ان الانبياء والرسل والأولياء ليسوا غاية،نكتفي بها ونعول عليها مهملين العمل الذي هو وسيلتنا، وبدون العمل الصالح فأن ألف نبي لن ينفعك ولا يسبب رضاء الله عنك ولا يتسبب في دخولك الجنة ، وانما هم وسيلة فعلا بمعنى ان دعاءهم مستجاب اذا شاء الله. غير أن ما يحدث احيانا - وهذا ما يحذر منه اهل السنة والجماعة- هو ان بعض الناس قد حولوهم الى ارباب من دون الله بمعنى انهم يلتمسون عندهم النفع والرزق بالاصالة. فهل هذا يعجبك يا ياسر؟
    ان محمدا لن ينفع اباه عبد الله ولا عمه ابا طالب فيخرجهما من النار اذا شاء الله لهما العذاب.
    وانت تعلم ان الانبياء الرسل انما بعثوا لربط الخلق بالخالق مباشرة ( من خلال صيغة معينة ارسلوا بها وهي لا تخصهم وانما جاءت من عند الله وحيا اليهم لتكون نموجا يحتذى او اسوة حسنة للناس).. هذا ما لا ينبغي اغفاله يا دكتور عندما تنتقد الوهابيين او غيرهم ممن لم يفرطوا في الدين بدعوى الفطنة أو الفهم المعاصر. فكيف اغفلت هذه الحقيقة الماثلة بين يديك خاصة في السودان، حيث ان الوسيلة باتت احيانا غاية ومنتهى ومصدر نفع. بل تجد معظم الذي يلتجئون الى الاولياء الصالحين لا يقيمون الصلاة، أو في احسن الاحوال لا يحسنون الصلاة ، والصلاة هي الصلة/الوسيلة والمعراج الى الله تعالى، فهؤلاء معراجهم اكتاف الأولياء فقط، وليتهم يريدون العروج الى الله ، كلا، انما يعرجون الى غايات دنيوية. وبعد ذلك يريدون الجنة وصكوك الغفران!!.

    رابعا/ الم تطلب في بوست آخر ، من قبل، استبعاد تدريس الدين في المدارس نهائيا تجاوبا مع واقع التنوع كما تقول؟، فهل ذلك مسعى من جانبك لتكريس العلمانية وتجهيل ناشئة الوطن بأمور دينهم أقصد هذا الحد الادنى الذي لا يصح ولا يقوم الدين الا به والذي ينادي به كتابكم المشار اليه؟ هل لك رأي مخالف لمطلب الكتاب الذي رفعته لنا هنا؟

    خامسا/ الم تنتبه يا أخي ياسر انك ، ومن خلال هجومك الانتقادي والانتقامي المتلاحق على الشريعة الاسلامية والحدود تحديدا، تتجاوز كثيرا، فتنسى ان ما ترفضه انما هو كلام الله وحكم الله الذي تعرفه وتعترف به، وليس كلام السلفيين الوهابيين ولا حكمهم الذي اجترحوه، وان الاختلاف بينك بينهم ينبغي ان يبقي محصورا في حدود ( طلب اعادة الفهم من جانبك ، والاصرار على ما ظل يفهمه المسلمون دائما من جانبهم ) وهذا طبعا لا يستدعي شن حملة ضد ( صيغة الاسلام التي طبقها مبلغ هذه الرسالة محمد "ص")، فما افهمه انك لا تعترض على مضامين واحكام الآيات بصيغتها الآولى ، بل تحترمها كما فعل الاستاذ محمود، وانك تطالب فقط بمراجعتها وفق شروط العصر ، فالصيغة الأولى ليست كفرا حتى تستدهفها بهكذا غلواء وكأنك تكرهها أو كأنها ليست من عند الله. فأنت بصدد كلام الله وحكمه الذي رضي به دينا ورضي عن الصحابة الكرام به ، بينما فهمكم المعاصر لا يوجد ما يضمن قبوله عند الله تعالى، وانما هو وجهة نظر لم ينبه اليها الرسول الكريم (ص).
    فلماذا تنسى نفسك فتعرض بالحدود والشريعة والفهم المحمدي المتوارث؟ الا تجازف؟
    ثم هل السلف اعداء بالنسبة اليكم، أم ان من يتبعون السلف هم اعداء حسب فكركم؟ وكيف يسمح فكركم بمعاملتهم بالمثل، فتكفرنهم بطريقتكم ، كما يكفرونكم؟ هل العقلية واحدة ولا جديد؟
    ليتك تفيدني ولك شكري.

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 05-08-2005, 05:49 AM)

                  

05-08-2005, 07:15 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا بد من إعادة النظر في مناهج الدين الإسلامي.. بوست قديم (Re: Yasir Elsharif)

    °ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ°

    Quote: أما أنا فمسئول مما أقول ولا أخشى شيئا.. وأشكرك.. دع الأمر عند هذا الحد والتفت إلى موضوع البوست الأصلي.. مناهج الدين الإسلامي..

    ياسر الشريف أنا من طالبك بطي النقاش عن هذا الأمر وشكرا لإستجابتك والتي تعني لي الكثير

    فرانكلي

    __________

    أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de