كثر اللغط فى الاونة الاخيرة ومن فئة ليست لها الا الخوض فيما هو مثير للعنصرة والتفرقة - سابحين عكس التيار والتوجه العام فى السودان من سلام وحريات و..الخ فى امور لا تقدم ولا تؤخر بل تزيد من الفرقة والضغائن ومن هذه الكلمات المتداولة كلمة (جلابة)والتى يريدون بعض الناس الاصتياد بها فى الماء العكر نوضح الاتى : اولا تمنياتى للمنبر الرجوع لايامه الاولى وهذا لجهد يحتاج الينا جميعانا -كل الاعضاء اما سبب هذا البوست فهو تاكيدا لكلام الاخ ياسر الشريف بأن كلمة جلابة ما كانت اصلا اساءة بل كانت مفخرة للتجار جالبين المؤن والتجارة بشكل عام، ومن اغانينا فى كردفان وتدعيما لكلام الاخ /ياسر بأن كلمة الجلابة ليست بأساءة فهناك اغانى كثيرة ولها رواج فى كردفان تمجد الجلابة ومنها : صندل الجلابة من جلابة الابيض جانى جواب وقال لى مانى رايق انا ببكى واى بدور الابيض وكثير من هكذا نوع للاغانى التى تخص الجلابة والجلابة ليست كلمة تطلق لاهل جهة او اتجاه معين فى السودان او قبيلة معينة - فى الغرب عموما كل من يجلب (السكر والشاى والبصل و القماش الدمورية والزراق والصابون والزيت فهو فى نظرناقاطنين الغرب فهو جلابى حتى ولو ابنا مارس هذه المهنة الا وهى التجارة فتطلق عليهو امه كلمة جلابى ) وذلك لان مهنة التجارة وبذات لاهلنا المزارعين والرعاة مهنة بعيدة المنال ولا يعرفونها ويتوقعون انها مهنة دخيلة و جلبت اليهم اى انها ليست كمهنهم المتعارف عليها فكفى يا اخوان و البعد عن الهمز واللمز - قال الاخ ياسر الشريف
Quote: الجلابي كان لقيتو في الغابة يقول ليك يا يابا.. وكان لقيتو في الدكان يقول ليك إذا كان..
نعم يا ياسر كلنا سمعنا هذا الغناء واكمل ليك الاغنية عيال ام جلبة حلابين ام سعين اذا لقيتو فى الدكان يقول ليك اذا كان وزين واذا لقيتو وحيده ينطيك وليده واذا لقيتو فى الغابة يقول لك يا يابا وهذا ليس بمنسوب لقبلية او جهة معينة ولكن للجلابة اصحاب الحرف او المهنة الهينة فى نظر اهلنا البسطاء والتى من وجهة نظرهم كل من عمل بهذه الحرفة او المهنة لايقوى على تحمل مسؤولياتة الاسرية والمنزلية والتى تحتاج الى القوة والشجاعة المتمثلة فى الرعى وخوض السهول والبرارى والوديان و الدفاع عن القبيلة و العمل فى الزراعة وما شابه ذلك - لكم الود والتقدير نتمنى من كل ما لديه فكرة تدعم هذا البوست فليتفضل فاهلا به --- واتمنى ايضا عدم الخوض او جرف هذا البوست الى مأرب اؤخر - ولكم التحية وفى انتظار مساهماتكم
02-15-2005, 09:41 AM
Nasr
Nasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10817
كلام معقول ولكن يبدو أن هناك تخليطا ما. فمن ناحية يوصف هذا المصطلح فئة أو فئات إجتماعية بعينها (صغار تجار وبائعي مفرق ..ألخ) ومن ناحية أخري فهو يوصف أعراق أو إثنيات محددة (جلعييين .. شايقية). لا أري مانعا من بذل قدر من الجهد العلمي لتوضيح وإعادة توصيف هذا المصطلح (جلابة) وأتمني أن يصب الجهد في أطار مزيد من الإستيعاب للعلاقات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية المتشابكة بين الفئات الإجتماعية والعرقية في السودان. وجين نعمل مبضع العلم هنا يجب أن تتوقف المحاكمات الأخلاقية (وما بعيد عن الأذهان المحاكمات الإخلاقية التي ينصبها اليساريون للرأسمالية رغم أن جهد دارس الإجتماع ينصب علي التحليل لا المحاكمات)
02-15-2005, 10:00 AM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
Quote: فمن ناحية يوصف هذا المصطلح فئة أو فئات إجتماعية بعينها (صغار تجار وبائعي مفرق ..ألخ) ومن ناحية أخري فهو يوصف أعراق أو إثنيات محددة (جلعييين .. شايقية).
مفهومنا له كلنا كقاطنين للاقليم الغربى فهو الناحية الاولى
الملفت للنظر استاذى عصام - الفئة التى اقصدها كثيرا ما تجدها تتحدث عن هذه الاشياء بوتيرة منظمة ومفبركة على نحو الشلة والتكتلات واذا تمعنت فى بوستات العنصرة وما شابهها تجدها لاناس بعينهم فى كل المواقع وستجد المناصرين لهم هم هم وفى اي مكان واى كان - اى تجد مثلا فاتح البوست ومعاهو ثلاثة او اربعة فقط لكن المداخلات اكثر من مائة ال 90% منها (ما قلت لى و يا اخى كده فسر لى دى و وما معقول وفوق وكده) تناولهم للمواضيع يثبت لك خواء عقولهم (ولو لم يكن كذلك لما تحدثوا فى تلكم مواضيع) التى تنم على قصر النظر والهبل -
Quote: متى اختفت العنصرة والتفرقة من السودان ? من الذى ادخل العنصرة والتفرقة تاريخيا بالسودان
نعم العنصرة فى السودان موجودة منذ الازل وسبب وجودها كانت الامية و الجهل وكما يقولون الجاهل عدو نفسو فلذلك تجد لهم العذر فى الماضى - ولكن ما اتحدث عنهم الان هم الذين يدعون الثقافة والعلم - والذى احسبهم انا انصاف المثقفين والذين هم اخطر من الجهلاء - فبرغم دخولهم الى مراكز العلم فتجدهم لم يخرجوا بشى سوى براءة الزمة (الشهاده) لاقناع الاخرين قبل اقتناعهم بما درسوه او تعلموه-
Quote: هل اتى هذا التوجه العام طواعية ام فرض من القوى الدولية ? وما هو مدى التجاوب الشعبي مع هذا التوجه ? وهل انعكس ذلك في السلوك و الممارسة ?
التوجه الذى نراه حتى الان فرض بارادة السودانيين حتى ولو اتى بقوة دولية فى النهاية لو لم يكن هناك من يدفع نحو ذلك لما اتى هذا التوجه -
السودانيين ملوا الاحتراب وكما تعلم اكثر الحروب فى افريقيا كانت حربنا (حرب الجنوب) وهل تعلم كم حصدت هذه الحرب من ارواح وكم يتمت وكم اقعدت وشردت واوقفت من تنمية وعلم ؟ فعندما تنظر لكل هذه المعطيات تراك مؤيد لوقف الحرب وبأى ثمن لايقاف كل ما ذكرته آنفا - والان هناك امل فى الاصلاح والدمقراطية كما نصت الاتفاقية فخلينا نتمسك بهذا الامل فلذلك نتمنى ان ندفع فى هذا الاتجاه حتى نصل بالسودان الى ما نصبو اليه - اما انعكاسه على السلوك والممارسة هذا يرجع الى الوعى والتوعية لدى الشعب ومفهومهم للدمقراطية والاعتراف بالآخر . مع خالص تقديرى
(عدل بواسطة على اسماعيل on 02-17-2005, 01:18 AM) (عدل بواسطة على اسماعيل on 02-17-2005, 01:22 AM)
Quote: نعم العنصرة فى السودان موجودة منذ الازل وسبب وجودها كانت الامية و الجهل وكما يقولون الجاهل عدو نفسو فلذلك تجد لهم العذر فى الماضى - ولكن ما اتحدث عنهم الان هم الذين يدعون الثقافة والعلم - والذى احسبهم انا انصاف المثقفين والذين هم اخطر من الجهلاء -
العنصرية دوافعها أقتصادية. أما ان يستغل أنسان أنسانا آخر و يسخره لمنفعته أو يتغول علي حقوقه و يظلمه ظلما فاحشا و يبرر ذلك أن له الحق في ذلك لأمتيازه عنصريا علي الآخر. و نجد أن المعرفة و العلم وظفا في تكريس العنصرية من قبل المتعلمين ( و هم في الغالب أقلية) في أستعباد و أستغلال الأغلبية. ففي أمريكا أثناء فترة العبودية كان أي عبد يضبط يتعلم أو يعلم غيره من العبيد كان جزاءه البيع فورا و تشتيت عائلته. و نجد أن نظام التفرقة في جنوب أفريقياكان نظام دولة بحالها أوجده الأقلية البيضاء المتعلمة لأستغلال الأغلبية السوداء. و كان أمضي سلاحهم هو حرمان السود من فرص التعليم. و هل كانت مصادفة أن من قاوموا ذلك النظام كانوا أولئك من نجحوا في التعليم من السود و علي رأسهم المحامي الشاب نيلسون مانديلا. و التفرقة العنصرية كانت مقننة في ولايات الجنوب من الولايات المتحدة حتي الستينات. هذه القوانين شرعها المتعلمون البيض. و كانت من ضمن القوانين ممنوع جلوس السود في مقدمة البصات. و كانت للبيض دورات المياه و عليها لافتات "للبيض فقط" و أخري مكتوب عليها "للملونين". و هذا النمط ينسحب علي المطاعم و الاستراحات و يقية المرافق العامة. و لكن لأن التفرقة العنصرية هي ضد الفطرة السليمة للأنسان فقد أتحد البيض ذوو الضمائر و السود في هزيمتها و غيروا القوانين و أتاحوا الفرص للجميع في كل من أمريكا و جنوب أفريقيا. فنجد أن جنوب أفريقيا حكمها أول رئيس أسود (مانديلا) في تسعينات القرن الماضي و نجد أن السود بدلا من حصرهم في مقاعد خلفية في البصات الآن تبوأوا وزارات "سيادية" في حكومة أقوي دولة في البلاد. حتي الستينات كان السود لا يحق لهم بالقانون التصويت. الآن هناك حكام ولايات و عمد مدن و في مجالس الشيوخ و النواب.قطعوا شوطا بعيدا و لكن مازال الطريق طويلا لأن تركة العنصرية في أمريكا مازالت ثقيلة و ما تزال هناك بؤر عنصرية. و لكن أين نحن الآن في السودان و منذ الأستقلال. للأسف و لأننا ننظر للأشياء و نعالجها بالضبط كطريقتك (الغطغطة و أتباع سياسة النعامة مع الرمال) سنظل في مكاننا لأننا نخشي مواجهة المشاكل لحلها جذريا. نخشي أن نقول للعنصري المستفيد من الوضع المختل "ده غلط". يحمر لينا ساكت و نبدأ نحن في التمتمة بكلمات الاعتذار. فقط أنظر و أستمع لنفسك و انت تحاول تعرف كلمة "جلابي". و دخلت و أدخلتنا في متاهات التصريف و الأعراب و جلب و يجلب و .. بضاعة و سكر و زيت و عبيد. لو وقفت في سوق أم دفسو بالفاشر و قلت بأعلي صوتي " شوفو الجلابي ده" ... سيبحث الكل حواليه عن شخص يحمل ملامح أبن شمال السودان (دي ما دايرة شرح زيادة). و أذا لم يجدوه حتما يسألونني (يا خي جلابي هقك دي وينو). و سأكون مضحكة أو أرمي بالجنون أذا أشرت لهم الي تاجر زغاوي جلب بضاعته من.. اليابان يا أخ علي أسماعيل .. أذا كان وسط الف نفر... فقط شمالي واحد و صاح أحدهم "يا جلابي" .. خاله أياه يعنونا
02-19-2005, 00:15 AM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
Quote: و لكن أين نحن الآن في السودان و منذ الأستقلال. للأسف و لأننا ننظر للأشياء و نعالجها بالضبط كطريقتك (الغطغطة و أتباع سياسة النعامة مع الرمال) سنظل في مكاننا لأننا نخشي مواجهة المشاكل لحلها جذريا. نخشي أن نقول للعنصري المستفيد من الوضع المختل "ده غلط". يحمر لينا ساكت و نبدأ نحن في التمتمة بكلمات الاعتذار.
هذا هو الجزء البهمنى فى مداخلتك لان ما تحدثت عنه من تعريف للعنصرية وتاريخها مفهوم لنا وللجميع ولكن اين نحن : كما ذكرت انفا أن العنصرية ليس هو موضوع البوست - وهى حسب رائ الشخصى متوارثة من جيل الى جيل وتختلف من بلد الى بلد ومن منطقة الى منطقة ايضا والعنصرية متفاوتة بمعاير العلم والوعى ومفهومها لدى الشعوب - اما البوست يتحدث عن الجلابة والجلابى - فنحن فى كردفان هذا هو تعريفنا للجلابى - اما انت تعريفك لها بذاك المعنى فهذا هو شأنك - واما الغطغطة وما شابهها - فلا ادرى لماذا تصورت بانى اغطغط ؟ هل ان اعرف كلمة كثر فيها الللغط فى نظرك هى غطغطة ؟ ومن من اخاف حتى اتمتم او اعتذر؟
Quote: فقط أنظر و أستمع لنفسك و انت تحاول تعرف كلمة "جلابي". و دخلت و أدخلتنا في متاهات التصريف و الأعراب و جلب و يجلب و .. بضاعة و سكر و زيت و عبيد. لو وقفت في سوق أم دفسو بالفاشر و قلت بأعلي صوتي " شوفو الجلابي ده" ... سيبحث الكل حواليه عن شخص يحمل ملامح أبن شمال السودان (دي ما دايرة شرح زيادة). و أذا لم يجدوه حتما يسألونني (يا خي جلابي هقك دي وينو). و سأكون مضحكة أو أرمي بالجنون أذا أشرت لهم الي تاجر زغاوي جلب بضاعته من.. اليابان يا أخ علي أسماعيل .. أذا كان وسط الف نفر... فقط شمالي واحد و صاح أحدهم "يا جلابي" .. خاله أياه يعنونا
يا اخى لغة الضاد دى لهادهاليذها وبحورها عميقة ولها مصصححينها اللغويون واحسبك انت منهم فبدلا من النقد كان الاجدر بك تصصححنى وما نحن هنا الا لنتعلم -
ومرة اخرى مفهومنا لكلمة جلابى فى كردفان فهو الذى يجلب البضائع بانواعها(يعنى تاجر متجول تقريبا) وحتى انا نعت بهذه الكلمة لكونى انا تاجر اشترى وابيع .ولك الود
02-18-2005, 11:35 PM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
الاخ الودود / على اسماعيل لك التحية على الطرح الجميل . اتفق معك على ان المصطلح ( جلابي ) هو صفه لمهنة معينة فى غرب السودان ( كردفان و دارفور ) الا ان الغلط الاكبر تحور المصطلح فى جنوب السودان لا رتباطة بتجارة الرقيق فى السابق كما نعرف . ففى جنوب البلاد كلمة جلابي تعني العربي الشمالي ان لم نقل المسلم التى اضيفت الى المصطلح .
ولى عودة
02-19-2005, 02:07 AM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
اتفق معك على ان المصطلح ( جلابي ) هو صفه لمهنة معينة فى غرب السودان ( كردفان و دارفور ) الا ان الغلط الاكبر تحور المصطلح فى جنوب السودان لا رتباطة بتجارة الرقيق فى السابق كما نعرف . ففى جنوب البلاد كلمة جلابي تعني العربي الشمالي ان لم نقل المسلم التى اضيفت الى المصطلح .
شكرا على المرور
02-20-2005, 00:55 AM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
Quote: نعم لمحاسبة كل من أجرم في حق الشعب السوداني... يتساوى في ذلك الجنوبي والشمالي والشرقي والغربي والأوسط. ولا للعنصرية.
كما تفضلت انت فيجب علينا الابتعاد عن النعرات العنصرية والتحدث حول القضايا المهمة – فمن الملاحظ بأن ( الجهوية والقبلية والعنصرية ..الخ) اصبحت ديدن كثير من الاعضاء فى هذا البورد - فأملى كل املى بأن نترفع عن هذه الصغائر وان نكون قدر المسؤولية ونتحدث بواقعية اكثر من الاثارة فى قضايانا – وان نبتعد عن الاثارة والفتن ما ظهر منها وما بطن .
ولك الود والتقدير
03-20-2005, 08:31 AM
بلدى يا حبوب
بلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833
كما تعلم هنالك بعض الاسر اتخذت من كلمة (جلابى) اسما لذكورها ايعنى ذالك ان معنى الاسم دلالة على مثابرة الشخص وشاطرته فى جلب الاموال ام ماذا افيدونا . تحياتى
03-23-2005, 09:37 AM
على اسماعيل
على اسماعيل
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1802
اما كلمة (جلابى) والتى اذا اردنا تصريفها ستجدها اتت من الجلب اذا جانبنا الصواب ( وارجوا من ضليعى لغة الضاد ان يصححونا اذا اخطأنا) فهى كما تفضلت جلب المؤن والملبوسات او بمعنى آخر ما يجلبه ( صغار التجار) – وانها لمفخرة بأن تكون جالبا لمستلزمات الحياة – فلذلك والله اعلم درجوا بعض الناس تسمية ابناءهم بهذا الاسم للتبجيل والمفخرة .
خالص الود والتقدير
03-23-2005, 10:27 AM
معتز تروتسكى
معتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة