...ومات آرثر ميلر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2005, 11:47 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ...ومات آرثر ميلر (Re: Roada)

    العزيزان رودا واحمد البشير..

    .. ومات أرثر ميللر..




    ---------

    "المحنة".. رواية قديمة لمأساة مسلمي أمريكا



    انتشرت في أوساط المسلمين الأمريكيين في الفترة الأخيرة أفكار ومصطلحات عديدة حاولت التعبير عن الضغوط السلبية العديدة والمختلفة التي باتت تؤثر على حقوقهم وحرياتهم المدنية منذ أحداث سبتمبر 2001، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية تناول واحدة من أشهر الروايات الكلاسيكية الأمريكية، وهي رواية "المحنة" للكاتب الأمريكي المعروف أرثر ميلر، والتي تعبر -كما سنرى على مدى المقال التالي- بشكل صادق وعميق عن محنة حقوق وحريات المسلمين والعرب في أمريكا خلال الفترة الراهنة.

    رواية قديمة لمأساة.. ستقع

    تقع أحداث رواية "المحنة" في قرية سالم بمستعمرة ماستشوستس الأمريكية في أواخر القرن السابع عشر الميلادي، وتدور حول الأزمة التي عصفت بالقرية الصغيرة في عام 1692، وأدت خلال شهور قليلة إلى سجن المئات وإعدام العشرات من أبناء القرية المتدينة بعد أن انتشرت هيستريا اتهام أبناء القرية بعضهم بعضا ببيع أرواحهم إلى الشيطان والتحالف معه.

    وترتبط القصة بحياة طائفة دينية أمريكية معروفة بالتزامها الديني الشديد، وهي طائفة الأنقياء (Puritans)، والذين هاجروا إلى أمريكا من أوروبا أوائل القرن السابع عشر هربا بدينهم الذي نادى بالعودة بالمسيحية إلى صورتها النقية، وقد عرف عن الأنقياء التزامهم الديني الشديد، والتزامهم الحرفي بتفسير الإنجيل وتطبيقه في حياتهم، وخوفهم الرهيب من الخطيئة ومن ارتكابها ومن الاعتراف بها خاصة في العلن، وإيمانهم القوي بقوة الرب وسيطرته على جميع جوانب حياة الإنسان، وقسوة عقابه، وقلة من سيختارهم لدخول نعيمه في الآخرة.

    كما عرف عنهم عزلتهم واهتمامهم الكبير بقيم العمل والاجتهاد في الحياة الدنيا؛ مما ساعدهم على مواجهة صعوبات الحياة القاسية في العالم الجديد -غير الممهد للحياة في ذلك الوقت- والارتفاع الكبير بمستوى إنتاجهم وقوتهم المادية، كما اهتموا بمصلحة الجماعة أكثر من حرية الفرد، وحاولوا تطبيق الدين وأحكامه الأخلاقية في كافة جوانب الحياة العامة والخاصة حتى أصبح مجتمعهم منقسماً لفئتين (إما معنا أو ضدنا)، وحكم على القلة التي جرأت على إعلان اختلافها بالفناء خاصة بعد أن سيطرت الأصولية الدينية على حكومة مستعمرة ماستشوتس نفسها.

    ويقول المؤرخون: إن تشدد الأنقياء الديني، وعزلتهم، وصعوبة الحياة في العالم الجديد وتحدياتها، وتغير الأوضاع الاقتصادية، وانتشار أفكار الحرية في أمريكا، ساعدت جميعا على انقراضهم في القرن التاسع عشر الميلادي، وإن بقي بعض ميراثهم في الحياة العامة الأمريكية، مثل الاهتمام بالعمل وتقديس قيمه، ومحاولة تبرير الحياة العامة من منظور أخلاقي ديني (خير أو شر).

    التفتيش في الضمائر

    وتدور القصة حول مجموعة من المراهقات فاجأهم قس القرية وهن يرقصن سرا في الغابة، ويحاولن لهوا الاتصال بالشيطان والأرواح الشريرة ومطالبتها بتحقيق أحلامهن المراهقة، وكان من بين الفتيات طفلة رجل الدين نفسه "بيتي"، والتي لم تستطع مقاومة هول صدمة مداهمة أبيها لها ولأصدقائها فوقعت مغشيا عليها، ولم تستطع الإفاقة من إغمائها هذا لساعات طويلة قضاها أبوها في استجواب قريبته "أباجيل" وخادمته "السوداء" اللتين كانتا مع الفتيات الراقصات، وأنكرت أباجيل والخادمة حادثة الرقص أو معرفتهما بما جرى للطفلة الصغيرة، وبمرور الوقت زاد خوف رجل الدين على ابنته لجهله بعلتها، ولخوفه من أن يفسر أبناء القرية مرضها على أنه نتاج لسكنى الأرواح الشريرة لجسدها، كما هي عادة أبناء قريته لجهلهم ولافتقارهم لمنطق الطب الحديث وسيطرة مشاعر الخوف الديني عليهم.

    ولما رحل رجل الدين لقيادة القرية في الصلاة اجتمعت المراهقات حول سرير الصغيرة بيتي خوفا، وتواعدن على عدم إباحة سرهن خوفا من القرية ومن زعيمتهم أباجيل التي كانت أكثرهم تمردا وسيطرة، وفي هذه الأثناء أفاقت الطفلة الصغيرة من غفوتها وهددتها المراهقات الأخريات بعدم البوح بسرهن فخافت وصرخت صرخة عالية قطعت صلاة أهل القرية وسارعت لإلقاء نفسها من النافذة، وفي هذه اللحظة زادت شكوك أهل القرية في سيطرة الشيطان على جسد الطفلة الصغيرة؛ الأمر الذي دفع رجل الدين -بمساعدة أحد أصدقائه- إلى تعذيب خادمته السوداء لعله يجبرها على الاعتراف بأنها اتصلت بالشيطان وقادته إلى السيطرة على جسد ابنته.

    وتحت ألم التعذيب اضطرت الخادمة إلى الاعتراف بأنها اتصلت بالشيطان وبأنه طلب منها السيطرة على جسد ابنته، بل طلب منها قتل رجل الدين نفسه، ولكنها رفضت حبا منها لسيدها وتعبيرا له عن ولائها، وفي هذه اللحظة استراح رجل الدين وانتهت نصف مهمته. أما النصف الثاني فكان استجواب الخادمة الفقيرة ومعرفة مدى علاقتها بالشيطان وحجم المؤامرة التي دبرتها معه، وشركائها في المؤامرة. ودفع الألم والحنق الخادمة الفقيرة إلى الاعتراف على بعض السيدات بالقرية كانت تكره بعضهن أو كن مكروهات من القرية.

    وفي هذه اللحظة أدركت أباجيل -قريبة رجل الدين وأكثر فتيات القرية تمردا وفسادا- الميزة التي باتت تتمتع بها الخادمة السوداء، فأسرعت وسط الحضور بالمبادرة بالاعتراف بأنها رأت الشيطان هي الأخرى، وأنها تعرف بمؤامرته وبأعضاء المؤامرة، وأنها مستعدة لكشفهم خلاصا بروحها من الشيطان وعودة بها إلى الرب مرة أخرى، وسرعان ما حذت بقية فتيات القرية حذو أباجيل؛ فلكل منهن عدو أو عدوة تريد الانتقام منها، وبدأت المحنة.

    محاكمة حلفاء الشيطان!

    وكان لزاما على حكومة ماستشوتس المتدينة التدخل لمحاكمة المتهمين بالاتصال بالشيطان والتحالف معه، والذين أصبح أمامهم خياران لا ثالث لهما؛ إما الاعتراف بتحالفهم مع الشيطان مثل المراهقات والاعتراف بالأسباب التي دفعتهم لذلك والوشاية بأسماء حلفاء الشيطان حتى يتم كشفهم ومحاكمتهم أيضا، وإما مواجهة تهمة التحالف مع الشيطان وعقوبتها الموت شنقا.

    واضطر البعض للاعتراف بالتحالف مع الشيطان؛ إما للهروب من العقوبة، أو لصعوبة نفي التهمة عن أنفسهم (فليس من السهل على المرء تقديم أدلة تثبت أنه لا يتصل بالشيطان)، أو تطوعا من أجل إنزال العقوبة بشخص يكرهونه أو يريدون وراثته بعد موته أو لأنه سبق وعارضهم من قبل، حتى إن بعض رجال القرية النفعيين شجعوا فتياتهم على الاعتراف بتحالفهم مع الشيطان للانتقام من بعض معارضيهم.

    أما المتهمون الشرفاء ففضل الكثيرون منهم الموت على الوشاية بالأبرياء وعلى الحياة بسمعة ملوثة وتهمة لاصقة بهم وبأسرهم إلى الأبد، وهي تهمة "التحالف مع الشيطان".

    واستمرت الاتهامات والمحاكمات في دوامة متنامية حتى طالت الكثيرين، وحتى ضاق أهل القرية بها، وشرعوا في الثورة على رجل الدين الذي سرقت أمواله قريبته أباجيل وهربت تحت جنح الظلام، وعلى المحكمة التي بدأت تدرك أنها في أزمة؛ فحاولت سريعا لمّ القضية من خلال رشوة بعض المتهمين، ومطالبتهم بالاعتراف بتحالفهم مع الشيطان لكي ينجوا بحياتهم.

    وانتهت الرواية برفض أحد أبطالها الشرفاء الاعتراف على نفسه حماية لسمعته وسمعة أبنائه مفضلا الموت.

    المطاردة.. من الشيوعية إلى الإسلامية

    أرثر ميلر لم يعش محنة قرية سالم التي وقعت فعليا في أواخر القرن السابع عشر، ولكنه عاصر أزمة أخرى دفعته إلى كتابة "المحنة" في الخمسينيات من القرن العشرين، وهي هيستريا "التحالف مع الشيوعية" التي عرفت بفترة الماكارثية؛ إذ شكل السيناتور الأمريكي جوزيف ماك آرثر في عام 1953 لجنة خاصة بالكونجرس للتحقيق في ظاهرة التعاطف مع الشيوعيين في أمريكا والعمل على اقتلاعهم، مستفيدا من هيستريا العداء للشيوعية التي انتشرت في أمريكا بعد الحرب العالمية الثانية ومؤججا لها في الوقت نفسه، وبدأت دائرة التحقيقات والبحث عن المتحالفين مع الشيوعية، واتسعت دائرة المشتبه فيهم الذين خضعوا لضغوط عديدة لإجبارهم على الاعتراف بجريمتهم والوشاية بحلفائهم في التعاطف مع الشيوعية لكي ينجوا من العقاب؛ الأمر الذي دفع البعض للوشاية بآخرين؛ وهو ما خلق شعورا متزايدا في أوساط الأمريكيين بسيطرة الشيوعية على المجتمع الأمريكي، وأجج هيستيريا العداء للشيوعية. أما الشرفاء الذين رفضوا الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها والوشاية بالأبرياء فقد تم وضعهم على قوائم سوداء وتعرضوا لضغوط لا حصر لها.

    الرواية بما تحمله من معانٍ عميقة ورموز هامة أصبحت جزءا من التراث الثقافي الأمريكي؛ إذ أصبحت رمزا للمحن التي يمر بها الأبرياء في أوقات الأزمات ببلدان عديدة في فترات مختلفة، وأصبح تدريسها ضرورة لتوعية الأمريكيين وأبناء الشعوب الأخرى بخطورة عقائد "الأنقياء"، ونظرتهم للبشرية من منظور "إما معنا وإما علينا".

    والطريف أن بعض أساتذة الجامعات الأمريكية درسوا رواية "المحنة" لطلابهم هذا العام، وربطوها بشكل مباشر على معاناة المسلمين والعرب في أمريكا، ولما كانت القصة واضحة التعبير عن رسالتها رأيت أن أخصص خاتمة هذه المقالة للتعبير عن عدد قليل من معانيها العميقة التي يمكن الاستفادة منها في فهم معاناة المسلمين والعرب في أمريكا خلال الفترة الحالية، وهي:

    (1) حالة عدم التسامح التي قادت إليها أصولية الأنقياء وتشددهم إلى الحد الذي قسم مجتمعهم لحزبين: حزب الرب وحزب الشيطان.. دفعت أبناء القرية إلى الخوف من نقد الظلم عندما رأوه خوفا من اتهامهم بمساندة حزب الشيطان؛ فقد أدرك الكثير من أبناء القرية ظلم المحاكمات، وبهتان الدليل التي قامت عليه، ولكنهم جبنوا عن الاعتراض عليها خوفا من اتهامات العامة.

    (2) أصولية الأنقياء أصبحت كارثة عندما تبنتها حكومة تملك تفسير القانون وتطبيقه، وتملك أدوات البطش والقدرة على القبض على الأفراد ومحاكمتهم وإعدامهم.

    (3) المغالون والنفعيون يعيشون على الهيستريا ويستنشقونها وهي التي تقضي على قدرة الأفراد على التفكير الهادئ المنطقي، وتجعلهم مستعدين للشك في جيرانهم، وتمثل الهيستريا فرصة للمنتفعين للثورة وللتعبير عن كراهيتهم الدفينة والانتقام ممن يعادونهم.

    (4) ما يقوم به المغالون والنفعيون في أوقات المحن لا يرتبط بدين أو بمبادئ مقدسة، وإنما هو سعي مريض للحصول على القوة السياسية بمعانيها المجردة عن أي أخلاق أو قيم.

    (5) النظام القانوني الذي تضعه الحكومات في أوقات المحن قد يبتعد كثيرا عن العدالة باعتماده على الاتهامات والوشايات واعترافات المنتفعين والمعذبين.

    (6) ما حدث في قرية سالم يمكن أن يحدث في أمكنة وأزمنة أخرى عديدة إذا ما سادت أفكار متطرفة كأفكار الأنقياء.

    وفي النهاية رسخت رواية "المحنة" مفهوما هاما من مفاهيم المحن، وهو مفهوم "صيد حلفاء الشيطان" (Witch Hunt)، الذي يعبر عن حملة سياسية لاقتلاع المعارضة لتحقيق منافع سياسية في وقت الأزمات الذي تسيطر فيه مشاعر الخوف والرهبة على الجماهير، وللأسف أصبح المسلمون والعرب في أمريكا من أكثر ضحايا هذا المفهوم في الوقت الراهن.

    علاء بيومي - إسلام أون لاين
                  

العنوان الكاتب Date
...ومات آرثر ميلر Roada02-11-05, 05:45 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Roada02-11-05, 05:54 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Ahmed Al Bashir02-11-05, 07:13 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-12-05, 12:37 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-12-05, 11:47 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-12-05, 11:55 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-13-05, 08:55 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Roada02-13-05, 10:10 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-13-05, 01:03 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Roada02-14-05, 07:01 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-14-05, 11:20 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-16-05, 08:37 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-16-05, 09:24 AM
          Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-16-05, 09:31 AM
            Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-16-05, 09:44 AM
              Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-16-05, 10:07 AM
                Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-16-05, 10:15 AM
                  Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-16-05, 10:29 AM
                    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-16-05, 11:20 AM
                      Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-16-05, 11:26 AM
                        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 00:06 AM
          Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 01:32 AM
            Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 01:45 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 00:59 AM
          Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 02:00 AM
            Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 03:09 AM
              Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 03:22 AM
                Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 03:31 AM
                  Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 03:54 AM
                    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 04:26 AM
                      Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-17-05, 05:19 AM
                        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 05:43 AM
                          Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-17-05, 06:12 AM
                            Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 07:22 AM
                      Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 09:16 AM
                        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 09:38 AM
                  Re: ...ومات آرثر ميلر Ahmed Al Bashir02-17-05, 05:31 AM
                    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 06:01 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر ود الشيخ02-17-05, 06:15 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 06:34 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-17-05, 07:56 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 08:15 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 08:38 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 09:24 AM
          Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 10:12 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 10:41 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر الزوول02-17-05, 09:24 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر خدر02-17-05, 09:42 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 09:56 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Raja02-17-05, 10:03 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 10:39 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 10:12 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-17-05, 10:40 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 10:45 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 11:03 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 10:49 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 10:59 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 11:32 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-17-05, 11:10 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 12:13 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Bashasha02-17-05, 11:11 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 11:50 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 11:55 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 12:31 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Bashasha02-17-05, 12:29 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 12:54 PM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 01:29 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Khalid Kodi02-17-05, 01:16 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 01:56 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Bashasha02-17-05, 01:19 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-17-05, 01:56 PM
      Re: ...ومات آرثر ميلر محمد اشرف02-17-05, 02:44 PM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-18-05, 11:38 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 02:24 PM
      Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 03:03 PM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 00:28 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 00:17 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-17-05, 03:48 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 01:20 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-17-05, 04:00 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر bayan02-17-05, 05:06 PM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 01:43 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 01:33 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-17-05, 05:27 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 02:04 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Bashasha02-17-05, 06:13 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر Abdulgadir Dongos02-17-05, 06:30 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 02:13 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر نهال كرار02-18-05, 10:35 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-18-05, 11:21 PM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 02:35 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر نهال كرار02-19-05, 11:38 AM
        Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 12:43 PM
          Re: ...ومات آرثر ميلر نهال كرار02-19-05, 01:25 PM
            Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 02:24 PM
  Re: ...ومات آرثر ميلر Ahmed Al Bashir02-19-05, 00:17 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 02:46 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر haleem02-19-05, 00:57 AM
    Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 03:04 AM
      Re: ...ومات آرثر ميلر A.Razek Althalib02-19-05, 06:21 AM
  Re: ...ومات آرثر ميلر kamalabas02-19-05, 06:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de