|
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الأخ العزيز برير المشغوليات هي التي منعتني من التعليق على هذه القضية الهامة التي أثرتها هنا، مثلما تمنعني دائما من التعليق على كثير من القضايا التي ترد في محاورات الكثيرين، رجالا ونساء. وربما يكون في ذلك عذر لكثيرين يمنعهم ضيق الوقت من التعليق على قضايا يودون أن يعلقوا عليها. كما فيه مدخل كذلك لأستبانة أسباب لا علاقة لها بالتحزب، الإجتماعي أو السياسي، رغم أهميتهما، تحول بين الناس والكتابة في هذه القضية أو تلك. وأستفيد من مدخلي هذا كذلك، في التنبيه إلى أهمية تفادي التورط في إطلاق النسبي. أثرت في بوستك هذا قضايا كثيرة، لا أستطيع أن أعلق عليها جميعا. ولكني سأعرض إلى ما أعتبره جوهرها، وربما أكون مخطئا في تحليلي. أنت تقول أن كل شيئ مختلط، الرايات لا تعبر عن منطوقها، الأحزاب لا تطبق برامجها، الأشخاص لا يعيشون ما يبشرون به. وتتوصل إلى كذب هذه الرايات كلها: فلا اليسار يسار، ولا اليمين يمين، ولا المستنير مستنير ولا الظلامي ظلامي. أي أنك توصلت إلى نفس الإستنتاج الذي توصلت إليه الساحرات في مسرحية ماكبث لشكسبير : Fair is foul and foul is fair. كما دعوت، بعد أن بينت أننا جميعا متورطون في الشرور، إلى التخلص من كل ذلك، وبداية صفحة جديدة. دعني اختلف معك في التحليل وفي النتيجة. ودعني أقول لك ذلك منذ البداية، لأنك لم تفتح ذلك البوست، بحثا عن المدح، ولا القدح بطبيعة الحال. بل كانت بغيتك الصدق والأمانة والصراحة، وها أنذا أناقشك من هذه الأرضية نفسها، مع الإحترام الموفور والإستعداد للإستماع. قلت أن اليمين في السودان، ودعنا نحصر أنفسنا هنا، ليس يمينا واليسار ليس يسارا. وأقول: اليمين في السودان يمين، راسخ في يمينيته. بل إن اليمين السوداني، يجلس على قاعدة وطيدة من الهيمنة الفكرية، الأيديولوجية، السياسية والإجتماعية. اليمين في السلطة، اليمين في المعارضة، في الحياة الإقتصادية، في المؤسسات التعليمية، في المناهج، في وسائل الإعلام، في القيم السائدة، في نمط الشخصية. ثمة هيمنة متعددة الجوانب والوجوه لليمين في السودان، لا تخطئها العين. هيمنة اليمين ليست ناتجة من تفوقه الفكري أو الأيديولوجي، بل هي ناتجة عن صلاح تربة السودان، الحالية، لنمو تصوراته وسيادتها. ثمة شخصية يمينية واضحة المعالم، غير متذبذبة ولا خفية. القول إذن بأن اليمين ليس يمينا، بمعنى أنه يمكن أن يكون يسارا، أو بين بين، قول غير صحيح، من وجهة نظري المتواضعة. يمكن أن تكون هناك أصوات يسارية، نسبيا، في صفوف اليمين، المعارض خاصة، ولكنها ليست مؤثرة، بل إن تأثيرها آخذ في الإضمحلال وليس العكس. ظاهرة الهيمنة ظاهرة مهمة جدا، ويجب أن تكون هي خلفيتنا لتحليل كثير من الظواهر. ونسبة لهيمنة اليمين، بل إن واحدة من أشكال تمظهر هذه الهيمنة، هي إمتداده في اليسار. وهنا مصدر الإختلاط الذي أشرت إليه بصورة موفقة. أي أنني بينما أختلف معك في الجزء الأول من مقولتك حول اليمين، فإنني أتفق معك، على الأقل جزئيا، حول الجزء الثاني منها حول اليسار، وافسرها في إطار الهيمنة المشار إليها. ثمة تاثيرات يمينية قوية على اليسار، وثمة أصداء لهذه التأثيرات. ثمة رايات كاذبة ترفعها هذه العناصر التي جاءت من معسكر اليمين، أو ألتحقت به بعد إنتماءاتها السابقة إلى اليسار، أو ضلت طريقها لهذا السبب أو ذاك. الإنتماء إلى اليسار صعب، بكثير جدا، من الإنتماء إلى اليمين، فالواقع كله يدفعك بأيد غليظة نحو تبني التوجهات السائدة، والخضوع للعلاقات القديمة، والعمل في إطارها، والعائد الشخصي، ماديا أو أدبيا أو إجتماعيا، كبير جدا في هذه الحالة. وهناك بالطبع الأبعاد الفكرية البحتة التي تجعل بعض الناس يفكرون بطريقة، وتجعل آخرين يفكرون بطريقة نقيضة. كما هناك الأبعاد النفسية التي لم تجد تحليلا كافيا، في نظري، في تحديد الإنتماءات. المهم أن درجة الإنتماء اليساري، لهذه الأسباب كلها، أضعف بصورة واضحة، من درجة الإنتماء اليميني. ولذلك بينما يسهل عليك أن تجد الشخصية اليمينية القياسية، وربما بكثرة مزعجة، فإنه يصعب عليك إيجاد الشخصية اليسارية القياسية. كما أن درجة صراحة (بالمعنى الكلاسيكي للكلمة) الإنتماء تقل هنا عما هي عليه هناك. لهذا السبب نفسه فإن وجود شخصيات يمينية في اليسار، شائع أكثر من وجود شخصيات يسارية في اليمين. ولذلك فإن درجة الزيف في الإنتماء، أكبر هنا أيضا مما هي عليه هناك. وهذا ما لاحظته أنت، من ان مظهر اليسار مخالف لجوهره، وما يترتب على ذلك من شيوع الرايات الكاذبة، ومخالفة القول والعمل. وجود ميول يمينية في الشخصية اليسارية، يمكن أن يكون واعيا أو غير واع. وإذا كان واعيا، ونسبة لمعرفته أنه صار يمثل نقيضه، فإنه يتميز بكثير من الإلتواء والمكر، لأنه يعلم أن موقفه الجديد لا يمكن التمسك به إلا في جو من التعتيم والإلتواء شديد. خاصة وأن مهمته حينها، لن تكون الدعوة الصريحة لبرنامج اليمين، وربما يفعل ذلك، ولكن الدعوة المبطنة، والملتوية، والقابلة للتفلت من الكشف. وهو يعي أكثر من جميع الآخرين أن الجو المثالي الذي يلائمه، هو نشر التشويش في صفوف معسكر يوجد فيه دون أن يكون منه، وشل إرادته، وإختلاط الحابل فيه بالنابل. ويشعر اليمين نحو هؤلاء بتعاطف غير عادي، لا يقلل من إظهاره سوى ضرورة حمايتهم في مواقعهم، وعدم فضحهم حتى لا يسهل إخراجهم من ملتهم القديمة، إذ أنهم يؤدون رسالة يعجز عنها اليمين نفسه، رغم كل أسلحته. فالوضوح حول الأهداف، ومحاربة الغباش والتشويش في الرؤية، هو أمضى أسلحة اليسار. من هنا أيضا مركزية التنوير بالنسبة لليسار. والتنوير حركة عالمية، وتاريخية، لم أكن أتوقع منك التبرؤ منها بهذه السهولة، خاصة وأنت تمارسها، في أكثر من موضع. أوافقك إذن أنه بالنسبة لليسار فليس كل ما يلمع ذهبا. وأوافقك على ما توصلت إليه من أكذوبة الإنتماء لدى الكثيرين من أدعياء اليسارية، وما يصاحب ذلك من إلتواءات وحيل ومكر. ودعني أقول في نفس الوقت أن هذه الظاهرة ليست مطلقة، بمعنى أنه يقابل الشخصية الزائفة في اليسار، شخصية يسارية حقيقية وصادقة وعميقة الإنتماء. التمييز بين هذا وذلك ليس عملية سهلة. بل هي عملية محفوفة باحتمالات الضلال. وهذا هو حالنا حتى الآن. التنوير مرة أخرى، هو المهمة المركزية هنا. ربط القول بالعمل، ورسوخ الرؤية المنسجمة، والخلو من التناقضات المميتة، والوضوح في الأهداف، يمكن أن تعيننا على التمييز. كما الشطارة الشخصية والعين الفاحصة والتدقيق والمضاهاة، أي البحث بكل تعقيداته، تلعب أدوارا لا يستعاض عنها باية وصايا أو نصائح. اليمين يمين. ليس اليسار كله يسارا. اليمين مهيمن. اليسار مهيمن عليه. اليمين يمتد في اليسار، اليسار لا يستطيع ذلك الآن. لا يمكننا أن ننسى كل إنتماءاتنا ونبدأ صفحة جديدة. إسمح لي: هذه دعوة تصب في مصلحة اليمين، الذي لا تنتمي أنت إليه. فنسيان كل شيئ والتخلي عن إنتماءاتنا وأحزابنا وراياتنا، لا يحدث إلا لصالح اليمين الذي استولى حاليا على كل الفضاء السياسي والإجتماعي، ويريد لخصومه أن يصبحوا " فكة" لا تظهر في الصفقات الكبيرة أو الصغيرة. كما أنها دعوة غير واقعية: لأنها تتجاهل المصالح وأهمية المؤسسات في خدمتها. وعلى كل حال فإن تخلي اليسار عن راياته، مهما كانت مختلطة ومشوشة حاليا، يعادل خلع أبو موسى الأشعري لصاحبه، فالأمر الواقع يخدم معاوية. عندما يهيمن اليسار، فإن رايات الإنتماء الكاذب ستتحول إلى اليمين، وسيبرز حينها من ينبهه إلى أن عدوه يعيش في صفوفة لابسا جلده. وهو يوم ربما لا يكون قريبا. فنحن لا نخدع أنفسنا ولا الناس. التنوير، مرة أخرى، ولا شيئ غيره هو ما يعيننا على أستبانة الطريق. وما يزال في الأمر شيء من حتى. وإذا كان في هذا فتح لأبواب الحوار، فإن ذلك يكفيني حاليا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 12:01 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 12:47 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 02:39 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 06:21 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | ABUKHALID | 01-29-05, 07:31 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | bayan | 01-29-05, 07:48 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | bayan | 01-29-05, 10:11 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:41 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:37 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 08:33 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-31-05, 02:03 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-01-05, 04:49 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-02-05, 03:51 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 05:39 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 08:44 AM |
فوق | هشام هباني | 01-29-05, 08:21 PM |
Re: فوق | abuguta | 01-29-05, 11:45 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:43 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:57 AM |
Re: فوق | Shinteer | 01-30-05, 09:16 AM |
Re: فوق | khider | 01-30-05, 09:23 AM |
Re: فوق | عبداللطيف خليل محمد على | 01-30-05, 09:36 AM |
Re: فوق | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-30-05, 10:25 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:27 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:32 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:49 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:51 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-01-05, 04:21 AM |
الاوراق المخلوطة | هشام هباني | 01-30-05, 07:51 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Agab Alfaya | 01-30-05, 09:16 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-30-05, 11:37 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-31-05, 04:02 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Khatim | 02-04-05, 00:24 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-04-05, 04:03 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-04-05, 07:03 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-04-05, 08:45 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Khatim | 02-05-05, 00:58 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 05:01 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:24 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | حسن النور محمد | 02-06-05, 09:26 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | حسن النور محمد | 02-06-05, 11:14 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 07:04 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:47 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:55 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:57 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 04:37 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-07-05, 11:00 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 01:08 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-07-05, 08:35 PM |
فوق | هشام هباني | 02-10-05, 03:15 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-11-05, 04:43 AM |
Re: فوق | تاج السر حسن | 02-11-05, 06:07 AM |
فوق | هشام هباني | 02-12-05, 01:48 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-12-05, 05:11 AM |
**** | هشام هباني | 02-13-05, 07:46 AM |
Re: **** | برير اسماعيل يوسف | 02-13-05, 07:30 PM |
** | هشام هباني | 02-14-05, 07:57 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Bashasha | 02-14-05, 09:44 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Elkalakla_sanga3at | 02-14-05, 02:06 PM |
+++ | هشام هباني | 02-15-05, 03:11 PM |
Re: +++ | برير اسماعيل يوسف | 02-15-05, 03:21 PM |
** | هشام هباني | 02-16-05, 07:29 AM |
|
|
|