بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 10:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2005, 07:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. (Re: Yasir Elsharif)

    أشكر كل الذين تداخلوا في هذا البوست أجزل الشكر..

    ظاهرة الجواري والإماء كانت تستخدم من أجل الدعارة.. وهذا قد حدث في كثير من الأزمنة السابقة وفي كثير من الحضارات.. وقد أشار إليها القرآن بصفتها من الممارسات التي شاعت في الجاهلية.. قال تعالى:
    وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (33) "النور".. وقد جاء في تفسير ابن كثير الموجود بالشبكة هنا
    http://quran.muslim-web.com/tafseer/KATHEER/024033.html
    ما يلي:

    Quote: وَقَوْله تَعَالَى : " وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتكُمْ عَلَى الْبِغَاء " الْآيَة كَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة إِذَا كَانَ لِأَحَدِهِمْ أَمَة أَرْسَلَهَا تَزْنِي وَجَعَلَ عَلَيْهَا ضَرِيبَة يَأْخُذهَا مِنْهَا كُلّ وَقْت فَلَمَّا جَاءَ الْإِسْلَام نَهَى اللَّه الْمُؤْمِنِينَ عَنْ ذَلِكَ وَكَانَ سَبَب نُزُول هَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة فِيمَا ذَكَرَ غَيْر وَاحِد مِنْ الْمُفَسِّرِينَ مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف فِي شَأْن عَبْد اللَّه بْن أُبَيّ بْن سَلُول فَإِنَّهُ كَانَ لَهُ إِمَاء فَكَانَ يُكْرِههُنَّ عَلَى الْبِغَاء طَلَبًا لِخَرَاجِهِنَّ وَرَغْبَة فِي أَوْلَادهنَّ وَرِيَاسَة مِنْهُ فِيمَا يَزْعُم .


    ولكن الشاهد أن المسلمين في كثير من الأزمنة قد خالفوا هذا التوجيه وصاروا يستخدمون الإماء في الدعارة وقد شاعت هذه الممارسة في أيام الاستعمار التركي المصري على السودان، وقد وردت في كتب التاريخ.. والمعروف أيضا أن الدولة المهدية قد حاربت هذا النوع من الدعارة ولكنها لم تستطع تخليص المجتمع السوداني من آفة الاسترقاق، وما كانت لتستطيع ذلك، وذلك لسبب بسيط هو أنها أرادت أن تحكم بالشريعة.. والشريعة كما هو معروف تسمح بالاسترقاق وتسمح ببيع وشراء العبيد والإماء.. وفي الوثيقة المصورة في الوصلة التالية كنت قد أشرت إلى خطاب من المهدي إلى أمين بيت المال بخصوص مال دفعه المهدي ثمنا لثلاث من الجواري هنا:
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=454
    وإليكم جزءا من نص ذلك الخطاب الموجود في دار الوثائق المركزية وقد صنفه الكاتب بمجموعة أبو سليم:

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الوالي الكريم والصلاة والسلام على سيدنا محمد
    وبعد فمن عبد ربه الفقير إلى مولاه محمد المهدي بن عبد الله إلى أمينه وراحة باله أحمد سليمان وقاني الله وإياه الهمم الدنية ورفعني إلى الهمة العلية
      حبيبي قد ذكرت أن الذهب الذي أعطيتك لتمام ثمن الجواري الثلاثة وخلوصها من بيت المال بالثمن لخلوصي من دنس الغنايم قد ذكرت لي أنه لم يرج حتى يخلص بقية المبلغ الذي هو ماية ريال وذكرت لي بأنك خلصت منها عشرين ريالا من عندك فجزاك الله أحسن الجزاء وشكر سعيك في خلوص قصدك وحيث أن الباقي صار ثمانين ريالا فلتكن لخلاص ذمتي هذ بالخلوص من دنس الغنيمة فنكون خالصين ولكن قوَّم الذهب [كلمة غير ظاهرة] وليضف على المال السابق في ثمن الجواري خروجا من الدنس المذكور [إلخ..]


    ومع أن المستضعفين من الأرقاء والأسرى كانوا يطمحون لتعامل أرقى من هذا، إلا أن ظروف الثورة والفوضى التي صاحبت استيلاء الثوار على الحكم إضافة إلى الفكرة الدينية القائمة على الشريعة الإسلامية قادت الجميع إلى فتن وظلامات كانت السبب في التعجيل بنهاية دولة المهدية.. الوثائق تخبرنا أن السودانيين قاوموا سياسة تحرير العبيد والإماء التي حاولها الاستعمار الانجليزي المصري بعد أن تمت له هزيمة المهدية.. فبقيت ظاهرة الأرقاء والإماء برغم المحاولات لإنهائها وذلك لأنها متجذرة في المجتمع السوداني فضلا عن أنها مرتبطة بالشريعة الإسلامية مثلها مثل تعدد الزوجات، ولهذا السبب كان لها حضورا كبيرا في وثائق القضاة والمحاكم الشرعية..

    Quote: منشور قضائي من قاضي القضاة
    منشور رقم 2
    ترجمة عن النسخة الإنجليزية
    لاحظت أن العديد من المحاكم الشرعية، ليست دقيقة في سماع القضايا التي يدعي فيها رجل أن أمته زوجة له، أو أنه رُزق منها بولد.

    وكثيرا ما تصدر الأحكام قبل استكمال التحريات اللازمة، مما أدى إلى تكاثر مثل هذه القضايا وتكاثرا احتمال نقضها. وتفادياً للنقض أو الإلغاء بالنسبة لتلك الأحكام، يجب الاسترشاد بالموجهات التالية:

    أولا: على كل رجل يدعي أمته زوجة له، أن يبرز الدليل الذي يثبت أنها مُعتقة وأن الزواج تم بعقد شرعي، وعليه أن يثبت مقدار مقدم الصداق ومتأخره، وأن يقدم الوثائق التي تدعم دعواه. وفي حالة اقتناع المحكمة بصدق دعواه، تصدر حكمها بصحة زواجه، وتصدر أمرها بحقه في معايشتها، شريطة أن يحسن معاملتها. وتقدر المحكمة مقدار تكاليف المعيشة والكسوة وفق أحكام الشريعة.

    ثانيا: في حالة ادعاء الرجل طفلا من أمته، ذكراً أم أنثى، وتقدمه بطلب لحضانته، بحجة أن الأم خرجت عن طاعته، على المحكمة بعد التحريات الدقيقة والشاملة لإثبات صحة هذه الدعوى، أن تصدر أمرها بأخذ الطفل من أمه وتسليمه لوالده، إذا أصرت الأمة على خروجها عن طاعة سيدها.

    ويجب تسجيل هذه التحريات في محضر الجلسة تسجيلاً كاملاً شاملاً لمتابعتها إذا دعت الضرورة.

    إمضاء
    قاضي القضاة:
    سبتمبر 1902

    صفحة 319 من كتاب "علاقات الرق في المجتمع السوداني"
    وقد اطعلت على وثيقة أخرى عبارة عن مذكرة كتبها مستر دقل Diggle مفتش زراعة منطقة الباوقة، ريفي بربر، إلى سكرتير مناهضة الرق.. سأنقل بعض الفقرات من هذه المذكرة لأنها تعكس الوضع..
    Quote:
    يشرفني طرح هذه المذكرة حول الرق في السودان، واثقا أن لجنتكم تستطيع تقديمها إلى لجنة الرق التابعة لعصبة الأمم.

    ذهبت للسودان دون أدنى معرفة عن الرق، لكن بعد أربع سنوات قضيتها منفرداً من مجمل سبع سنوات في صلة وثيقة مع الناس، ما كان لي أن أفشل في ملاحظة الشواهد المرعبة للرق...

      وفيما يلي بعض الشواهد والقضايا التي رفعتها لعناية الإدارة:

        هـ ـ رغب ريِّس مركب الباوقة الزواج من فتاة كانت تعيش معه كخليلة مقابل مبلغ من المال دفعه الريس لسيدها. فبقي الريس في حالة مطال لمدة عام كامل دون أن يسمح له سيدها بالزواج منها شرعا أمام القاضي، رغم استئنافه لمفتش المركز الذي لم يكن راغبا في إصدار ورقة حرية للفتاة، علما بأنني متيقن أن الفتاة لم تكن مسجلة أمة في سجل الرقيق. ولولا تدخلي المتواصل، لربما ظلت الفتاة الآن مؤجرة كخادمة بيت ـ أي عاهرة. وكثيرا ما سمعت الحجج القائلة أن تحرير الإماء يؤدي بهن حتماً إلى الدعارة. لكن تجربتي الذاتية تؤكد أنهم عاهرات طالما ظللن إماءً، يؤجرهن أسيادهن ويعيشون على إتاوات العهر. وهذه في اعتقادي جريمة يعاقب عليها القانون الإنجليزي عقابا رادعا. لو كن حرائر لكان في مقدورهن على الأقل الاحتفاظ بعائدهن من الدعارة
        !
        جأرت النساء الإماء بالشكوى وطالبن بورقة الحرية كيلا يصبح أطفالهن أرقاء!

        [....]
        ملحق بشكاوي الرقيق وتصرفات كابتن دقل:
        [....]
        2ـ يقولَ سعد عبد الماجد من أهالي الباوقة: كانت لي جارية تدعى مستورة بت عائشة. ذهبت وتظلمت لمستر دقل، الذي أرسلها للمركز في عربته وأعطاها مستر كريد حريتها. فأخذت معها ولدا صغيرا وطفلة رضيعة وذهبت إلى مدني حيث تعيش مع نواتي رئيس مركب يدعى الأمين. وهي لم تشتك لأي شخص أنني كنت أقسوا عليها، إنما قالت إنها فقط تريد حريتها.
        3ـ مستورة أمة عمرها 45 سنة تقريباً، ولها بنت تسمى فريجة عمرها 28 سنة، وولد يدعى ... عمره 14 سنة، وكانت لفريجة طفلة عمرها 4 سنوات. وقد تظلمت الأم وبنتها لكابتن دقل بأن سيدهما على الحاج أحمد يضربهما. فأخذهما كابتن دقل في فلوكته عبر النيل وأرسلهما بعربته إلى بربر حيث أعطاهما مستر كريد حريتهما. ويقال أن هذه العائلة تعيش الآن في جبل أم علي.
        4ـ الأمة نجيفة الله توفي سيدها أحمد عبود من أهالي الباوقة. فتظلمت إلى كابتن دقل من معاملة الوارث، وأنها مريضة وتعسة. فأخذها كابتن دقل بعربته مباشرة إلى مستشفى عطبرة. وبعد أن استعادت عافيتها منحها مستر كريد حريتها، وتولى محمد أحمد النور، زوج سيدتها السابقة، تكلفة العلاج. ويقال أن نجيفة تعيش الأن في منطقة الخمور البلدية.
        [..]
        6ـ كان سرور الحاج رقيقاً لحاج محمد المفلاوي من أهالي الباوقة. ذهب إلى كابتن دقل متظلماً فاصطحبه معه في عربته إلى مستر كريد ونال حريته، ثم أعاده معه إلى الباوقة واستخدمه في منزله لجلب الماء والخدمات الصحية. ويعمل سرور الآن مع مستر فاولر بأجر 175 قرشا في الشهر.

        7ـ حندونا وابنها حسن ـ 12 سنة ـ رقيق بابكر الأمين من أهالي الباوقة. تظلمت لكابتن دقل، فاصطحبها وابنها إلى بربر حيث نالا حريتهما، ثم جاء محمد أحموده من أهالي الباوقة، وكان قد وعد بالزواج منها إن نالت حريتها، فتزوجها وأنجب منها طفلة.

    من صفحة 399 وحتى 403 من كتاب "علاقات الرق في المجتمع السوداني لمحمد إبراهيم نقد..
    وسوف أواصل..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-24-2005, 08:04 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 01:45 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. صلاح الدين عبدالله محمد01-10-05, 01:50 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Muna Khugali01-10-05, 02:17 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. almulaomar01-10-05, 02:05 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-10-05, 02:11 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. بشري الطيب01-10-05, 02:07 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 02:56 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قصي مجدي سليم01-10-05, 02:57 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Elmosley01-10-05, 03:05 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. ودقاسم01-10-05, 03:10 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. benyya01-10-05, 03:16 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-10-05, 03:20 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Maha Bashir01-10-05, 04:30 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. فيصل عثمان الحسن01-10-05, 04:37 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. المكاشفي الخضر الطاهر01-10-05, 03:38 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حمزاوي01-10-05, 03:44 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 03:46 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. mamkouna01-11-05, 08:21 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 04:17 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. تاج السر حسن01-10-05, 06:27 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:08 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قرشـــو01-10-05, 07:01 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:22 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قرشـــو01-10-05, 07:33 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:45 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. سامى عبد الوهاب مكى01-10-05, 07:37 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. WadAker01-10-05, 07:59 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. محمد أبوجودة01-10-05, 08:48 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. hala guta01-10-05, 09:34 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Mohammed Elhaj01-10-05, 09:43 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. منصوري01-10-05, 10:59 PM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. omar ali01-10-05, 11:46 PM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-11-05, 00:16 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. aboalkonfod01-11-05, 00:49 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Omer5401-11-05, 02:51 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. A.Razek Althalib01-11-05, 03:54 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-11-05, 03:04 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. shazaly gafar01-11-05, 08:39 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-11-05, 12:53 PM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. عشة بت فاطنة01-11-05, 01:59 PM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. خالد الحاج01-11-05, 02:09 PM
        Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. برير اسماعيل يوسف01-11-05, 02:40 PM
          Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. عبدالله01-11-05, 11:01 PM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hassan Elhassan01-12-05, 00:46 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Manal Mohamed Ali01-12-05, 01:06 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. adil amin01-12-05, 01:10 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-12-05, 02:28 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. tariq01-12-05, 03:09 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. المعتمد01-12-05, 03:13 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. A.Razek Althalib01-13-05, 03:38 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قصي مجدي سليم01-17-05, 06:00 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. على بطه01-17-05, 06:58 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-24-05, 07:54 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حاتم الياس01-24-05, 08:35 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-24-05, 10:03 AM
        Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حاتم الياس01-24-05, 01:04 PM
          Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-26-05, 05:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de