بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 11:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2005, 06:58 AM

على بطه

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. (Re: Yasir Elsharif)

    ردا علي ما اثاره علاء الدين ومن معه بالدعوة الواضحة الصريحة للعنصرية فانني ومن منطلق القناعة الانسانية الراسخة بان العنصرية جريمة في المقام الاول قبل ان تكون مفاهيم او قناعات حيث تمثل اعتداء علي حقوق الاخرين في الحياة الكريمة وبالتالي يخرج موقف الداعي الي العنصرية من حماية حق التعبير والنشر .
    وحتي نكون اكثر معقولية في هذا الطرح فان السودان كان قد صادق علي الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري منذ السبعينات وكان انذاك من الدول السباقة لمساندة هذه الاتفاقية ومنذ ذلك الحين صار ينص علي تجريم ومنع العنصرية والدعوة لها في كل الدساتير بما فيها دستور الانقاذ الحالي : انظر في ذلك باب الحق في التساوي / المادة 21 والتي تقرا ( جميع الناس متساوون امام القضاء والسودانيون متساوون في الحقوق والواجبات في وظائف الحياة العامة ولايجوز التميز فقط بسبب العنصر او الجنس او الملة الدينية وهم متساوون في الاهلية للوظيفة والولاية العامة ولا يتمايزون بالمال) .دستورجمهورية السودان 1419ه 1998 م .
    كما ان تطبيق هذه المبادي قد ترسخ علي مستوي القانون الجنائي انظر في ذلك المادة 64 من القانون الجنائي السوداني من يعمل على إثارة الكراهية او الاحتقار او العداوة ضد أى طائفة او بين الطوائف بسبب اختلاف العرق أو اللون أو اللسان وبكيفية تعرض السلام العام للخطر ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنتين أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً .
    والمؤكد ان العنصرية بكل اشكالها اصبحت جريمة يعاقب عليها القانون عقوبة سالبة للحرية هذا يعني في الفقه القانوني تشديجا في العقوبة عادة ما يكون مقتضاه ردع الجريمة لعامل الخطورة والمشرع يلاحظ انه قد وضع هذه الجريمة ضد جرائم الفتنة ولعله ليس هناك ما هو ادل علي ذلك من الاسلوب الوقح الذي يتناول به اصحاب علاء الدين هذه الانتهاكات واقول اصدقاء علاء الدين واعني يهم كل من ساند فكرته في الترويج للعنصرية سواء كانت دينية اوعرقية اوما الي ذلك .واقول اصدقاء لان نزعة الاشتراك كانت واضحة في الحدة واللهجة والنبرة والتزامن كما لو انهم ينفزون مخططا لاثارة هذا الامر بشدة تشحذ الاخرين للرد بنفس الحماس وحتي لايمر الموضوع بسهولة لتفاهة مبتغاه وسوء توقيته . واري انهم فشلوا.
    لذلك انا اضم صوتي بشدة لصوت ياسر ولكني لا ادعو الي اقصائهم من البورد فهذا ايضا مصادرة لحقوقهم في التعبير لكن يجب ان تتخز الاجراءات القانونية ما امكن في مواجهتهم باعتبارهم مخالفينللقانون ويطالهم القانون الجنائي السوداني كما اوضحت وحتي يعلم الناس ماهو قانوني وما هوغير قانوني في مسالة النشر والترويج وبداية نهاية حرياتهم بالنسبة لحريات الاخرين
    كما ارجو من الاستاذ بكري بما له من سلطات ان يطالبهم باعتزار صريح عن هذه الاشياء وكل ما هو خارج نطاق المسموح به.
    ومن هذا المنطلق ادعمهم وادعوكم جميعا تامل هذه المباديْ التي تعارف عليها العالم منذ عدة عقود.
    وادعوه الي التامل في الخمسة وعشرون عاما التي قضاها نيلسون مانديلا في السجن مناضلا ضد العنصرية وفي تجربته الفريدة في تناسي الاحقاد وصولاالي ما ينفع الناس ويوحدهم تجاه قيم الانسانية والمساواه حينما انصف شعبه بالحقيقة والمكاشفة الانصاف . وطريقته الحصيفة في تعليم روساء العام الثالث الدرس الاول من دروس تعليم الزهد في السلطه والجاه .


    الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها
    اعتمدت وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة
    للأمم المتحدة 3068 (د-2 المؤرخ في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 1973
    تاريخ بدء النفاذ: 18 تموز/يوليه 1976، وفقا لأحكام المادة 15
    إن الدول الأطراف في هذه الاتفاقية،
    إذ تشير إلي أحكام ميثاق الأمم المتحدة التي تعهد فيها جميع الأعضاء بالعمل جماعة وفرادي، بالتعاون مع المنظمة، لتحقيق الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين،
    وإذ تأخذ بعين الاعتبار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعلن أن الناس يولدون جميعا أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان أن يتمتع بجميع الحقوق والحريات المقررة في هذا الإعلان، دون تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل القومي،
    وإذ تأخذ بعين الاعتبار إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، الذي أعلنت فيه الجمعية العامة أنه لا يمكن مقاومة مسار حركة التحرر أو عكس وجهتها، وأن من الواجب، خدمة للكرامة الإنسانية والتقدم والعدالة، وضع حد للاستعمار وجميع أساليب العزل والتمييز المقترنة به،
    إذ تلاحظ أن الدول، كما تقول الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري، تشجب بصفة خاصة العزل العنصري والفصل العنصري وتتعهد بمنع وحظر وإزالة كل الممارسات المماثلة في الأقاليم الداخلة في ولايتها،
    وإذ تلاحظ أن اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها قد نصت علي أن بعض الأفعال التي يمكن وصفها أيضا بأنها من أفعال الفصل العنصري تشكل جريمة بنظر القانون الدولي،
    وإذ تلاحظ أن اتفاقية عدم تقادم جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية تصف "الأفعال اللاإنسانية الناجمة عن سياسة الفصل العنصري" بأنها جرائم ضد الإنسانية،
    وإذ تلاحظ أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اتخذت عددا من القرارات شجبت فيها سياسات الفصل العنصري وممارساته بوصفها جرائم ضد الإنسانية،
    وإذ تلاحظ أن مجلس الأمن قد شدد علي أن الفصل العنصري ومواصلة تعميقه وتوسيع مجالاته أمور خطيرة التعكير والتهديد للسلم والأمن الدوليين،
    واقتناعا منها بأن من شأن عقد اتفاقية دولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها أن يمكن من اتخاذ تدبير أفعل علي المستويين الدولي والقومي، بغية قمع جريمة الفصل العنصري ومعاقبة مرتكبيها،
    قد اتفقت علي ما يلي:
    المادة 1
    1. تعلن الدول الأطراف في هذه الاتفاقية أن الفصل العنصري جريمة ضد الإنسانية، وأن الأفعال اللاإنسانية الناجمة عن سياسات وممارسات الفصل العنصري وما يماثلها من سياسات وممارسات العزل والتمييز العنصريين، والمعرفة في المادة الثانية من الاتفاقية، هي جرائم تنتهك مبادئ القانون الدولي، ولا سيما مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.
    2. تعلن الدول الأطراف في هذه الاتفاقية تجريم المنظمات والمؤسسات والأشخاص الذين يرتكبون جريمة الفصل العنصري.
    المادة 2
    في مصطلح هذه الاتفاقية، تنطبق عبارة "جريمة الفصل العنصري"، التي تشمل سياسات وممارسات العزل والتمييز العنصريين المشابهة لتلك التي تمارس في الجنوب الأفريقي، علي الأفعال اللاإنسانية الآتية، المرتكبة لغرض إقامة وإدامة هيمنة فئة عنصرية ما من البشر علي أية فئة عنصرية أخري من البشر واضطهادها إياها بصورة منهجية:
    (أ) حرمان عضو أو أعضاء في فئة أو فئات عنصرية من الحق في الحياة والحرية الشخصية:
    "1" بقتل أعضاء من فئة أو فئات عنصرية،

    إعلان بشأن حقوق الأشخاص المنتمين

    إلى أقليات قومية أو إثنية وإلى أقليات دينية ولغوية
    اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة
    47/135 المؤرخ في 18 كانون الأول/ديسمبر 1992

    الجمعية العامة،
    إذ تؤكد من جديد أن أحد الأهداف الأساسية للأمم المتحدة، كما أعلنها الميثاق، هو تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية والتشجيع على احترامها بالنسبة للجميع، دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين،
    وإذ تعيد تأكيد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الإنسان وقيمته، وبالحقوق المتساوية للرجال والنساء وللأمم كبيرها وصغيرها،
    وإذ ترغب في تعزيز إعمال المبادئ الواردة الميثاق، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية منع جريمة إبادة الأجناس والمعاقبة عليها، والاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية الاجتماعية والثقافية، والإعلان المتعلق بالقضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد، واتفاقية حقوق الطفل، وكذلك الصكوك الدولية الأخرى ذات الصلة التي اعتمدت على الصعيد العالمي أو الإقليمي وتلك المعقودة بين الآحاد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة،
    وإذ تستلهم أحكام المادة 27 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، المتعلقة بحقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات إثنية أو دينية أو لغوية،
    وإذ ترى أن تعزيز وحماية حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية أو إثنية وإلى أقليات دينية ولغوية يسهمان في الاستقرار السياسي والاجتماعي للدول التي يعيشون فيها،
    وإذ تشدد على أن التعزيز والإعمال المستمرين لحقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية أو إثنية وإلى أقليات دينية ولغوية، كجزء لا يتجزأ من تنمية المجتمع بأسره وداخل إطار ديمقراطي يستند إلى حكم القانون، من شأنهما أن يسهما في تدعيم الصداقة والتعاون فيما بين الشعوب والدول،
    وإذ ترى أن للأمم المتحدة دورا مهما تؤديه في حماية الأقليات،

    إعلان بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب
    والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد

    اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة
    36/55 المؤرخ في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1
    2. لا يحوز تعريض أحد لقسر يحد من حريته في أن يكون له دين أو معتقد من اختياره.
    3. لا يجوز إخضاع حرية المرء في إظهار دينه أو معتقداته إلا لما قد يفرضه القانون من حدود تكون ضرورية لحماية الأمن العام أو النظام العام أو الصحة العامة أو الأخلاق العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم الأساسية.
    المادة 2
    1. لا يجوز تعريض أحد للتمييز من قبل أية دولة أو مؤسسة أو مجموعة أشخاص أو شخص على أساس الدين أو غيره من المعتقدات.
    2. في مصطلح هذا الإعلان، تعنى عبارة "التعصب والتمييز القائمان على أساس الدين أو المعتقد" أي ميز أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس الدين أو المعتقد ويكون غرضه أو أثره تعطيل أو انتقاص الاعتراف بحقوق الإنسان والحريات الأساسية أو التمتع بها أو ممارستها على أساس من المساواة.
    المادة 3
    يشكل التمييز بين البشر على أساس الدين أو المعتقد إهانة للكرامة الإنسانية وإنكارا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ويجب أن يشجب بوصفه انتهاكا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي نادى بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والواردة بالتفصيل في العهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان، وبوصفه عقبة في وجه قيام علاقات ودية وسلمية بين الأمم.981


    إعلان الأمم المتحدة للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري
    اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
    1904 (د-1 المؤرخ في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1963
    وإذ تري أن أي مذهب يقوم علي التفرقة العنصرية أو التفوق العنصري مذهب خاطئ علميا ومشجوب أدبيا وظالم وخطر اجتماعيا، وأنه لا يوجد مبرر نظري أو عملي للتمييز العنصري،
    وإذ تراعي القرارات الأخرى التي اتخذتها الجمعية العامة والصكوك الدولية التي اعتمدتها الوكالات المتخصصة لا سيما منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في ميدان التمييز،
    وإذ تراعي كون التمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل الاثني في بعض مناطق العالم لا يزال مثار للقلق الشديد رغم إحراز بعض التقدم في ذلك الميدان بفضل العمل الدولي والجهود المبذولة في عدد من البلدان،
    وإذ يساورها شديد القلق لمظاهر التمييز العنصري التي لا تزال ملحوظة في بعض مناطق العالم، وبعضها مفروض من بعض الحكومات بواسطة التدابير التشريعية أو الإدارية أو غيرها، لا سيما في صورة الفصل العنصري والعزل والتفرقة، كما يقلقها تعزيز ونشر مذهبي التفوق العنصري والتوسع في بعض المناطق،
    واقتناعا منها بأن التمييز العنصري بكافة أشكاله، ولا سيما السياسات الحكومية القائمة علي نعرة التفوق العنصري أو علي الكراهية العنصرية، من شأنه، إلي جانب كونه انتهاكا لحقوق الإنسان الأساسية، أن يخل بالعلاقات الودية بين الشعوب وبالتعاون بين الأمم وبالسلم والأمن الدوليين،
    واقتناعا منها أيضا بأن التمييز العنصري لا يقتصر علي إيذاء الذين يستهدفهم بل يمتد أيضا إلي ممارسيه،
    واقتناعا منها كذلك بأن بناء مجتمع عالمي، متحرر من جميع أشكال العزل والتمييز العنصريين، تلك العوامل الباعثة علي إثارة الكراهية والانقسام بين البشر، هو واحد من الأهداف الأساسية للأمم المتحدة،
    1. تؤكد رسميا ضرورة القضاء السريع علي التمييز العنصري في جميع أنحاء العالم، بكافة أشكاله ومظاهره وضرورة تأمين فهم كرامة الشخص الإنساني واحترامها،
    2. تؤكد رسميا ضرورة اتخاذ التدابير القومية والدولية اللازمة لتلك الغاية، بما فيها التعليم والتربية والإعلام، لتأمين الإدراك والمراعاة العالميين الفعليين للمبادئ المنصوص عليها أدناه،
    3. وتعلن هذا الإعلان:
    المادة 1
    يمثل التمييز بين البشر بسبب العرق أو اللون أو الأصل الاثني إهانة للكرامة الإنسانية، ويجب أن يدان باعتباره إنكارا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكا لحقوق الإنسان وللحريات الأساسية المعلنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وعقبة دون قيام علاقات ودية وسلمية بين الأمم، وواقعا من شأنه تعكير السلم والأمن بين الشعوب.
    المادة 2
    1. يحظر علي أية دولة أو مؤسسة أو جماعة أو أي فرد إجراء أي تمييز كان، في ميدان حقوق الإنسان والحريات الأساسية، في معاملة الأشخاص أو جماعات الأشخاص أو المؤسسات بسبب العرق أو اللون أو الأصل الاثني.
    2. يحظر علي أية دولة أن تقوم، عن طريق التدابير الضبطية أو غيرها، بتشجيع أو تحبيذ أو تأييد أي تمييز بسبب العرق أو اللون أو الأصل الاثنى يصدر عن أية جماعة أو أية مؤسسة أو أي فرد.
    3. يصار، في الظروف الملائمة، إلي اتخاذ تدابير ملموسة خاصة لتأمين النماء الكافي أو الحماية الكافية للأفراد المنتمين إلي بعض الجماعات العرقية استهدفا لضمان تمتعهم التام بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. ولا يجوز أن تسفر هذه التدابير في أي ظرف عن قيام أية حقوق متفاوتة أو مستقلة للجماعات العرقية المختلفة
                  

العنوان الكاتب Date
بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 01:45 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. صلاح الدين عبدالله محمد01-10-05, 01:50 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Muna Khugali01-10-05, 02:17 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. almulaomar01-10-05, 02:05 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-10-05, 02:11 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. بشري الطيب01-10-05, 02:07 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 02:56 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قصي مجدي سليم01-10-05, 02:57 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Elmosley01-10-05, 03:05 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. ودقاسم01-10-05, 03:10 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. benyya01-10-05, 03:16 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-10-05, 03:20 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Maha Bashir01-10-05, 04:30 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. فيصل عثمان الحسن01-10-05, 04:37 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. المكاشفي الخضر الطاهر01-10-05, 03:38 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حمزاوي01-10-05, 03:44 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 03:46 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. mamkouna01-11-05, 08:21 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 04:17 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. تاج السر حسن01-10-05, 06:27 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:08 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قرشـــو01-10-05, 07:01 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:22 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قرشـــو01-10-05, 07:33 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-10-05, 07:45 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. سامى عبد الوهاب مكى01-10-05, 07:37 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. WadAker01-10-05, 07:59 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. محمد أبوجودة01-10-05, 08:48 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. hala guta01-10-05, 09:34 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Mohammed Elhaj01-10-05, 09:43 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. منصوري01-10-05, 10:59 PM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. omar ali01-10-05, 11:46 PM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hussein Mallasi01-11-05, 00:16 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. aboalkonfod01-11-05, 00:49 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Omer5401-11-05, 02:51 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. A.Razek Althalib01-11-05, 03:54 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-11-05, 03:04 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. shazaly gafar01-11-05, 08:39 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-11-05, 12:53 PM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. عشة بت فاطنة01-11-05, 01:59 PM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. خالد الحاج01-11-05, 02:09 PM
        Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. برير اسماعيل يوسف01-11-05, 02:40 PM
          Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. عبدالله01-11-05, 11:01 PM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Hassan Elhassan01-12-05, 00:46 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Manal Mohamed Ali01-12-05, 01:06 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. adil amin01-12-05, 01:10 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-12-05, 02:28 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. tariq01-12-05, 03:09 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. المعتمد01-12-05, 03:13 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. A.Razek Althalib01-13-05, 03:38 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. قصي مجدي سليم01-17-05, 06:00 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. على بطه01-17-05, 06:58 AM
  Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-24-05, 07:54 AM
    Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حاتم الياس01-24-05, 08:35 AM
      Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-24-05, 10:03 AM
        Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. حاتم الياس01-24-05, 01:04 PM
          Re: بكل استحياء.. وأرجو المعذرة.. الحساسون يمتنعون.. Yasir Elsharif01-26-05, 05:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de