من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 05:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2004, 04:40 AM

kabaros
<akabaros
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
برضه لسه ما خلصت كلامي (Re: kabaros)

    Quote: كمان خليني أغيظك بتشتتي ده وأقول ليك ما تنتظر منى ترتيب فى الردود...فانا زول على السجية-ودي برضو من عيوبي-..البجي بكتبوا ليك...


    غظتني وبس يا أنور .. اقرأ الكلام ده مرتين على الأقل .. ولو سمحت ما ترد علي لأني لسه ما خلصت كلامي ..


    من كتاب سيكولوجيا الإنسان المتخلف/المقهور لد. مصطفى حجازي:


    Quote:

    الإنسان المتخلف يميل إلى التعسف هربا من عجزه فيطلق الأحكام المسبقة والآراء المتسرعة مدعيا القدرة على آنية الفهم وفجائيته، دون أن يجشم نفسه عناء الجهد الفكري الضروري لتحليل الواقع، والوصول إلى استنتاجات بشأنه.

    تتلخص الخصائص الذهنية للتخلف في أمرين: اضطراب منهجية التفكير وقصور الفكر الجدلي

    اضطراب منهجية التفكير:

    أول ما يطالعنا في اضطراب منهجية التفكير هو سوء التنظيم الذهني في التصدي للواقع. تقترب الذهنية المتخلفة من الواقع وتتعامل معه دون خطة مسبقة ذات مراحل منطقية واضحة سلفا. الفوضى والعشوائية والتخبط زالمحاولة شبه العمياء هي المميزة. وهكذا بدلا من تنظيم الواقع والسيطرة عليه تزيد من حدة ما يبدو عليه من فوضى وانعدام في التماسك.

    ففي مناقشة مثلا، نجد الحديث يتشعب، ويذهب كل مذهب، في حالة من تداعي الأفكار التي تبتعد تدريجيا عن الموضوع الأصلي، ثم تعود إليه كي تطرح قضايا جديدة تكون بدورها منطلقا للانجراف في أمور جانبية. وهكذا يخرج المجتمعون بعد نقاش طويل دون تكوين تصور واضح عن المسألة وإيجاد الحلول لها. تطرح عدة قضايا تظل جميعا معلقة لا يذهب التفكير فيها أبعد من السطح ويتحول عنها عند الاصطدام بما تتشمنه من عقبات وصعوبات تتطلب جهدا لاستجلائها وحلها.

    بينما نرى العقلية المنهجية تتقيد عادة بعدة خطوات في بحثها لأي مسألة، يبدأ الأمر بمحاولة تعريفها بأكثر ما يمكن من الدقة والوضوح، ثم نحدد الهدف المطلوب الوصول إليه من هذا البحث. بعد التعريف ... إلخ
    في الذهنية المتقدمة هناك باستمرار تنظيم للتفكير واسترشاد بإطار منطقي يمكن الباحث من العودة إلى الطريق السليم، إذا انجرف في اعتبارات جانبية.

    أما الذهنية المتخلفة فهي تغرق في التخبط عند كل مرحلة من المراحل السابقة ... ومن هنا ندرك مدى الهدر في الوقت والجهد الذي تتعرض له العقلية المتخلفة، ومدى التذبذب وانعدام اليقين، نظرا لافتقار الحلول إلى المتانة المنطقية. (Code Redundancy!)

    يرتبط بانعدام المنهجية قصور عمليات التحليل والتوليف كخطوتين مترابطتين ومتتابعتين في بحث المسائل. يظل الانسان المتخلف على مستوى الملاحظة الساذجة والانطباعات الأولية .... وهكذا يظل على السطح لا يمسك من الظزاهر إلا جوانبها الخارجية. هناك عجز من الغوص في التفاصيل والمقارنة بينها. وهناك عجز عن استعراض مختلف جوانب المسألة. يظل التفكير انطباعيا قاصرا عن الالتماس النقدي.
    الذهن المتخلف يعاني من قصور الفكر النقدي، إنه متحيز بشكل تلقائي نظرا لتدخل العوامل الانفعالية في أوالية (Mechanism) التفكير. وهو قطعي في تحيزه، فإما أن يكون مع أو ضد أمر ما ... إن هذا القصور في الفكر النقدي هو نتيجة طبيعية للانفعالية المسيطرة على عقل الإنسان المتخلف . هذه الانفعالية هي بدورها، نتاج مباشر لسيطرة نظام التسلط والقهر على وجوده، ذلك النظام الذي ينسف كل منطق، ويعطل كل عقلانية.

    يتسم الذهن المتخلف بانعدام المثابرة. التركيز على التفكير في أمر ما محدود زمنيا، سرعان ما يداخله التعب والتشتت.

    من السمات البارزة أيضا للعقلية المتخلفة انعدام الدقة والضبط في التصدي للواقع، وفي تقدير الأمور. كل شيء يظل على مستوى التقدير الإجمالي والانطباع العام. الدقة الرياضية لا مجال لها في العالم النامي ...

    قصور التفكير الجدلي هو لب الذهنية المتخلفة. فهي جامدة قطعية، وحيدة الجانب. تتبع مبدأ السببية الميكانيكية، عاجزة عن العمل تبعا لمبدأ التناقض ... وهذا ما حدا بأحد الباحثين إلى الحديث عن التخلف في العمل السياسي. باعتباره أساسا عجزا عن استخدام المنهج الجدلي بمختلف مبادئه.

    تنطلق الذهنية المتخلفة في نظرتها للأمور من مبدأ العزل والفصل. الشيء قائم بذاته، منفصل عن بقية الأشياء والظواهر. تطلق حكما تقويميا نهائيا بشأنه ... الشيء لذاته هو تجريد فارغ لا حياة فيه. كل شيء هو لذاته وللآخرين، كل شيء هو دوما في علاقة، أو في مجموعة علاقات مع أشياء أخرى .... إن هذه الذهنية بعجزها عن النظرة الكلية الدينامية، لا ترى من الأمور إلا جانبا واحدا فقط. إنها تخفق في إدراك الترابط والتفاعل الشبكي والتاريخي بين الظواهر، وما ينتج عنه من حركية وتغير.

    تنطلق الذهنية المتخلفة من مبدأ السببية الميكانيكية في النظر إلى الأمور، السببية ذات الاتجاه الواحد: سبب معين يؤدي إلى نتيجة معينة، التأثير يأتي من السبب ويؤدي إلى النتيجة. أما الحركة في الاتجاه المعاكس (تأثير النتيجة على السبب) فغير متصورة. كما أنها تنطلق من السببية المبسطة: سبب واحد أو عدة أسباب مترابطة تؤدي إلى نتيجة ما. وتقوم بين هذا السبب وتلك النتيجة علاقة مغلقة تعزلهما عن بقية الأسباب والنتائج. (الفقر – الجهل – الهجرة – فساد الساسة نتيجة أم سبب؟)

    كذلك تعجز هذه الذهنية عن إدراك العلاقة الجدلية بين الزمان والمكان، بين التاريخي والانبنائي. تبدو الأمور إما متطورة تاريخيا، أو محددة انبنائيا خارج إطار الزمن. ولكن الظواهر ليست منعزلة بهذا الشكل، فالزمان والمكان، التاريخ والبنية أمران متلازمان يتبادلان التحديد والتأثير. تاريخ ظاهرة ما يحدد بنيتها الراهنة. وهذه البنية تنعكس على صيرورتها فتحدد تطورها اللاحق الذي يعود فيغير من بنيتها. وهكذا فلا علاقة أو بنية خارج التاريخ، ولا تاريخ خارج شبكة العلاقات التي تحكم ظاهرة ما.

    لكل ظاهرة مستويات متعددة من أقصى الذاتية إلى أقصى الموضوعية، ومن أقصى الخصوصية إلى أقصى العمومية، وهي محصلة هذه المستويات جميعا في تحديدها المتبادل. وتتراتب هذه المستويات جميعا، يكتسب كل منها خصوصيته التي يمكن دراستها بشكل مشروع شريطة ربطها ببقية المستويات، إذ أن كلا منها يرجعنا إلى كل المستويات الأخرى.

    يخلق هذا القصور حالة من التصلب الذهني، يجعل الإنسان المتخلف يفتقر إلى المرونة وإلى القدرة على بحث الأمور من جوانب متعددة ومنظورات ومستويات شمولية. كما أن انخفاض درجة المرونة تعطل القدرة على التكيف للوضعيات المتخلفة، وللخصائص النوعية لكل وضعية. كما أنها تعطل القدرة على استخدام وسائل مختلفة في حل تناقضات مختلفة، قتظل أسيرة الحمود في النظر والموقف والحلول المطروحة. من الواضح أن انعدام المرونة الذهنية مرتبط بحالة عامة من انعدام المرونة الوجودية في التصدي للعالم، مما يشكل عقبات جدية في وجه التطوير والتنمية.

    ختاما ... هذا القصور ليس وليد خلل عضوي أو انحطاط تطوري بل هو نتاج البنية الاحتماعية المتخلفة، ووليد عوامل القهر والاعتباط التي يخضع لها الإنسان المتخلف. قصور منهجية التفكير يتناسب شدة مع درجة القهر المفروض وجمود البنية الاجتماعية.

                  

العنوان الكاتب Date
من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-16-04, 12:05 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-17-04, 01:49 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-17-04, 08:08 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-17-04, 09:52 AM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-17-04, 02:26 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Walid Safwat12-17-04, 02:10 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-18-04, 03:11 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-18-04, 03:25 AM
      Re: Code Redundancy ya Anwar يا ود راوي؟ AnwarKing12-18-04, 03:31 AM
  Re: لابد من السودان الوطن...وان طال السفر يا مظفّر... AnwarKing12-18-04, 04:10 AM
    Re: لابد من السودان الوطن...وان طال السفر يا مظفّر... AnwarKing12-18-04, 05:32 AM
      لا شيء شخصي .. kabaros12-18-04, 07:30 AM
        Re: لا شيء شخصي ..وشوكرن... AnwarKing12-18-04, 09:57 AM
          لسه ما خلصت كلامي kabaros12-19-04, 02:18 AM
            برضه لسه ما خلصت كلامي kabaros12-19-04, 04:40 AM
              . kabaros12-19-04, 09:12 AM
                Re: . Ash12-19-04, 10:24 AM
  Re: أذن...ما هى سودادف..لنرى يا كابروس... AnwarKing12-21-04, 00:28 AM
    Re: أذن...ما هى سودادف..لنرى يا كابروس... AnwarKing12-21-04, 00:53 AM
      ما حافكك إلا تقول خليت السجية kabaros12-21-04, 08:53 AM
        Re:أي لكن السجية جات بأخوي وأخوك! AnwarKing12-21-04, 09:10 AM
          قرف :( kabaros12-21-04, 10:42 AM
  Re: من حسام إلي كابروس وأنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-21-04, 02:59 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-21-04, 03:42 PM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-22-04, 02:44 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-22-04, 02:54 AM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي أيمن جبارة الله الخضر12-22-04, 04:17 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-22-04, 04:12 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-22-04, 05:12 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-22-04, 06:29 AM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-22-04, 07:01 AM
          Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing12-22-04, 10:11 AM
  Re: الى العزيز أيمن جبارة AnwarKing12-22-04, 10:27 AM
    Re: عودة ليك يا مظفّر: من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصر!!! AnwarKing12-22-04, 11:17 AM
      Re: عودة ليك يا مظفّر: من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصر!!! kabaros12-22-04, 01:22 PM
        Re: عودة ليك يا مظفّر: من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصر!!! kabaros12-22-04, 01:27 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي luai12-22-04, 12:16 PM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-22-04, 01:45 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-22-04, 01:46 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-22-04, 02:10 PM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-23-04, 01:25 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-23-04, 02:47 AM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-23-04, 04:34 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-23-04, 06:55 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-23-04, 08:07 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-23-04, 08:33 AM
    لكن قريبك ما اتلوم معاي يا حسام ... kabaros12-23-04, 12:46 PM
      "الإنسان السوداني البغيض" فخ التعميم وفخاخ أخرى ... لأني صغير على الضغط kabaros12-24-04, 02:51 AM
        رد متأخر Husam Hilali12-28-04, 12:42 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AHMED FADL12-28-04, 02:18 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AHMED FADL12-28-04, 02:18 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-28-04, 03:40 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-28-04, 04:26 AM
        من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-28-04, 01:20 PM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali12-28-04, 01:57 PM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros12-29-04, 01:58 AM
          Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-05-05, 01:37 AM
            Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali01-05-05, 02:43 AM
              Re: لا شئ شخصي يا حسام...رجاءً لا تنسحب كما فعل آباؤنا من قبل... AnwarKing01-05-05, 07:23 AM
                كلمة حارقاني kabaros01-05-05, 01:16 PM
                  Re: كلمة حارقاني Husam Hilali01-06-05, 00:08 AM
                    Re: الحارقني أكتر... أين نحن من ديننا؟......... الإسلام يا شباب.... AnwarKing01-06-05, 03:47 AM
                      Re: الحارقني أكتر... أين نحن من ديننا؟......... الإسلام يا شباب.... AnwarKing01-06-05, 04:23 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي معتز تروتسكى01-06-05, 12:01 PM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-06-05, 01:46 PM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي معتز تروتسكى01-06-05, 10:35 PM
        الإسلام برضه ما بيزيل بلَم يا أنور .. kabaros01-07-05, 04:21 AM
          Re: الإسلام برضه ما بيزيل بلَم يا أنور ..بزيل يا مظفّر AnwarKing01-07-05, 07:24 AM
            Re: مش كان الأمام محمد عبده برضو؟ AnwarKing01-07-05, 07:42 AM
              Re: متفائل بعام 2005؟ متفائل دي تفسيرها العلمي شنو؟ ومتشائم ليه من قبل! AnwarKing01-07-05, 09:44 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Husam Hilali01-07-05, 09:27 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing01-07-05, 10:16 AM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-07-05, 02:47 PM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي muntasir01-07-05, 03:25 PM
          Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي محمد عبدالرحمن01-07-05, 03:30 PM
            Re: متفائل لأنه في زول غيري داير يزيل بلَمه kabaros01-09-05, 01:35 AM
  قال : وجهة نظري ... دي وجهة عمى !! Husam Hilali01-09-05, 12:13 PM
  جهجهة للمفاهيم القديمة ... أوعى أكون طلعت برا الموضوع يا مظفر ؟ Husam Hilali01-09-05, 12:42 PM
    Re: جهجهة للمفاهيم القديمة ... أوعى أكون طلعت برا الموضوع يا مظفر ؟ أبداً لسه جوة.. AnwarKing01-10-05, 10:11 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing01-10-05, 11:39 AM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing01-10-05, 11:39 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing01-10-05, 09:23 PM
      Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي AnwarKing01-10-05, 09:33 PM
        Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-11-05, 04:40 AM
          Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-11-05, 04:51 AM
            شمار تقيـــــــــــ برا الموضوع ـــــــــــل Husam Hilali01-11-05, 09:24 AM
              Re: روعة فى الأخراج يا حسام... "سي" AnwarKing01-11-05, 11:13 PM
                Re:عزيزتي إنديرا...ليه كل الاحباط ده؟ ليه كل الألم؟ AnwarKing01-12-05, 07:52 AM
                  Re: Re:لسه فى باقي كلام للمهاجرين الهاربين..س أستحضر النماذج غير المشرفة والمشرفة أيضاً..فكلهم! AnwarKing01-12-05, 08:06 AM
                    Re: Re: من المعنيّ بمثل هذا الخبر! AnwarKing01-12-05, 09:22 AM
                      مش أمدرمان دي في الكلاكلة صنأعِت ؟؟؟ kabaros01-13-05, 07:36 PM
                        Re: مش أمدرمان دي في الكلاكلة صنأعِت ؟؟؟ Ash01-13-05, 11:25 PM
                        Re: مش أمدرمان دي في الكلاكلة صنأعِت ؟؟؟ لا فى شبرا البلد... AnwarKing01-14-05, 00:17 AM
                          Re: مش أمدرمان دي في الكلاكلة صنأعِت ؟؟؟ لا فى شبرا البلد... kabaros01-14-05, 05:24 AM
                            جهجهة المفاهيم القديمة kabaros01-14-05, 05:33 AM
                              Re: جهجهة المفاهيم القديمة kabaros01-14-05, 05:36 AM
                                Re: إنحنا الما بندي عطانا نتفشّربو...فى لقا فى عدم دايماً مخرّف صيفنا... AnwarKing01-14-05, 07:10 AM
                  أشكرك يا أنور .. لأنك تملك أملاً ! Husam Hilali01-16-05, 12:37 PM
  Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي Modic01-14-05, 08:01 AM
    Re: من كباروس إلي أنور كينج .. مع مودتي kabaros01-15-05, 03:38 AM
  كيف أتى هؤلاء ؟! Husam Hilali01-16-05, 12:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de