إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 08:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2006, 09:11 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق (Re: ثروت سوار الدهب)

    مرحبا بابن سوار الدهب وأهلا وسهلا.
    Quote: لم اجد إشارة من بعيد أو قريب لاغية للتأسي بالنبي هنا.
    هذه فكرة عدمية. تخصص فيها اهل الفكر الاصولي لتكميم افواه المنادون بفكرة أو رأي غير ما يفتكون.

    هو قال قررتا أن كل ما تقوله أو تفعله أو تقرره. هذا يعني أنه يرى أن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته ليست تشريعا. لذلك قلت له أنك تريد أن تلقي التأسي. ومنطقي أن التأسي هو متابعة النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الثلاث. قل أنت هل التأسي غيرها؟؟ أو كيف يكون التأسي بدون هذه الثلاث؟؟
    Quote: بل مبلغ ظني أن التاسي بالرسول (ص) يتوجب علينا في إعادة النظر في الفقه و والاحاديث المنقولة و ناقليها. و مبلغ ظني ايضا أن الدين يجب أن لا يتعارض و الواقع الماثل. و تحرير العقل و تعليته على النصوص هو مطلب للمجتماعات الاسلامية إن أرادت اللحاق بركب التحضر، اي في التخلي عن الافكار البالية ـ بحكم تقدم الزمن ـ التي حتى اصحابها لم يقولوا بصحتها على إطلاق.

    أولا التقليد لا يعني إلغاء العقل, ذلك أن أن الحديث والفقه قد وضعوا أصولا لضبط الصنعة حتى لا يتغلغل المدعون فيفسد النظام, ففي الحديث مثلا تجرد الفحول لعلوم الرجال جرحا وتعديلا رعاية لحديث الحبيب لا رغبة في التشهير بالعباد وهذا من أعز العلوم, إذا عليه المدار, فالفقه مثلا عبارة عن أحكام تم إقرارها بالنظر في الحديث الناقل لرسالة الحبيب إلى البشر. وإذا أراد زيد من الناس أن يلغي شيئا مفيدا فينبغي عليه إن كان مطقيا ومنصفا أن يبين خطأ هذا الشيء ويضع بديله بحسبان هذا الشيء لم يوجد ترفا بل للضرورة.
    افترض أن الناس جميعا من لدن زمان الرسول قالوا كما قلت:
    Quote: تحرير العقل و تعليته على النصوص هو مطلب للمجتماعات الاسلامية إن أرادت اللحاق بركب التحضر،

    هل كنت ستكون مسلما؟؟ كيف ستعرف رسولك؟؟ كيف ستعرف رسالتك؟؟ كيف ستعرف كتابك؟؟ العقل بغير هذه النصوص عاجز تماما. العقل التام يمكنه أن يستنبط الحكم الشرعي بالتوفيق بين الواقع والنص الشرعي الذي لا غنى عنه, والعقل العاجز هو الذي أعيته هذه المهمة فبدلا من أن يتهم قصوره يتهم الإسلام بأنه غير ملائم لهذا العصر. قد تقول لم أقل هذا ولكنك قلته ضمنا حيث أردت تجاوز النص, فلماذا تعليه على النص؟؟ ترى أن هناك تعارضا بين العقل والنقل, فتعول على الأول وتترك الثاني. قل ما تشاء لوصف ما جئت به ولكن لا تقل هذا هو الإسلام لأن الإسلام هو النص المخاطب للعقل لا العقل مجردا. ولأن الإسلام رسالة سماويه ربانية, والعقل آلة لفهم هذه الرسالة والعمل بمقتضاها. لكل بني البشر عقل فبماذا يختلف عن اليهودي عن النصراني عن المسلم عن البوذي عن الوثني؟؟ هل يخلو أحدهم عن عقل؟؟ لماذا يعتبر بعضهم ضالا مخلدا في النار والآخر صالح منعم في الجنان؟؟ أليس لاختلاف الرسالة؟؟ لماذا لم يمايز العقل بينهم؟؟؟ أم تقول أن جميعهم في الجنان؟؟ استحق بعضهم الجنان وبعضهم النيران لأن الله أرسل لهم الرسل بمضمون واحد هو التسليم لله رب العالمين, وأعطاهم جميعا الآلة لفهم الرسل وأعانهم على الإيمان بالمغيبات التي يخبرون بها بالمعجزات الباهرة الخارقة للعادة البشرية والتي يستدل بها عقلا على صدق المرسل. وبعد هذا يحصل التفاوت فبان أنه ليس بالعقل.
    Quote: و هاهو ابو حنيفة النعمان يقول : راينا صواب يحتمل الخطأ و رأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب و من أتى بأفضل من راينا قبلناه

    هو قال من أتى بأفضل حسب نقلك ولم يقل من أتي برأي وسكت يجب أن يكون الرأي الناقض لما قبل أفضل وهذا شرط أساسي. هات رأيا أفضل من آراء هؤلاء الأكابر ثم أنظر كيف يتبعك الناس, ليس لأنهم قطيع يتبع كل ناعق ولكن لسلطان الحجة التي تكون قد أبرزتها حينها. ولكن أن تذم التقليد ولا تأت ببديل فهذه حراثة في البحر. الحجة التي قدمها هؤلاء هي التي أبقتهم أعلاما لا شيء غيرها.
    Quote: ابو حنفية رفض العمل باكثر من 30 الف حديث في مذهبه المعروف به و المنتشر بين أكثر اهل السنة اليوم من غيره. و ذلك لشكه في صحتهم المنطقية من ناحية و شكه في العنعنة و رواة من ناحية أخري.و هو بذلك عكس الإمام أحمد بن حنبل الذي تخصص في رواية الأحاديث الضعيفة وغير منطقية مثل حديث: كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار

    الإمام أبو حنيفة عليه الرضوان لم يخرج على أصول أهل الصنعة في رفضه للأحاديث أي لم يرفض بهوى وبلا حجة بل بحجة قوية لذلك قبل ما أتى به. أما أنت فتقول هذا لتترك النص جملة فما أبعد البون بينكما!! أما الإمام أحمد عليه الرضوان فليس كما ذكرت بل هو العلم الذي لاقى في الله ما لاقى, ولكنهم العباد الذي قالوا في ربهم الذي أوجدهم ما قالوا وقالوا في الملائكة وقالوا في الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ما قالوا فليس هذا إلا نسج على هذا المنوال. والعاقل من يقول أخطأ في كذا وكذا وكذا والصواب كذا وكذا وكذا ولكن أن تملأ صحيفتك بالتهم التي قبل لك بها فهذه هي الطامة. العلماء كعادتهم يختلفون وكل يقول بما أداه إليه عقله من النصوص الشرعية ويحترمون بعضهم لأن الخلاف متاح شرعا, انظر إلى الأئمة مالك والشافعي وأحمد فهم تلامذة بعض على الترتيب ومع هذا فكل صاحب مذهب متبوع فالخلاف إذا خلاف حجة لا خلاف هوى ولاتفاقهم على الأصل اتفقت القلوب في حفظ الود فكل من رسول الله ملتمس.
    أما حديث كل محدثة بدعة الذي أوردته مثال للضعيف غير المنطقي فأمرك فيه عجيب!!!
    هل تعرف سنده؟؟ هل تعرف معناه؟؟؟ لو رددت الأمر إلى أهله ورأيت ما قالوا لما قلت ما قلت. هو عند مسلم وأحمد والدارمي وأبو داود وابن خزيمة وابن حبان والنسائي وابن ماجة, وفي الترمذي: أَنَّ النبيَّ قالَ لِبلاَلِ بنِ الحَارِثِ «اعْلَمْ . قالَ: مَا أَعْلَمُ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ إِنَّهُ مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي قَدْ أُمِيتَتْ بَعْدِي فإن لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ منْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْقِصَ مِنْ أَجُورِهِمْ شَيْئاً، وَمَنْ ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلاَلَةٍ لاَ يَرْضَاهَا الله وَرَسُولُهُ كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لاَ ينْقِصُ ذَلِكَ مِنْ أَوْزَار النَّاسِ شَيْئاً». قال النووي: «وكل بدعة ضلالة» هذا عام مخصوص والمراد غالب البدع. قال أهل اللغة: هي كل شيء عمل على غير مثال سابق. قال العلماء: البدعة خمسة أقسام: واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة، فمن الواجبة نظم أدلة المتكلمين للرد على الملاحدة والمبتدعين وشبه ذلك، ومن المندوبة تصنيف كتب العلم وبناء المدارس والربط وغير ذلك، ومن المباح التبسط في ألوان الأطعمة وغير ذلك، والحرام والمكروه ظاهران، وقد أوضحت المسألة بأدلتها المبسوطة في تهذيب الأسماء واللغات، فإذا عرف ما ذكرته علم أن الحديث من العام المخصوص، وكذا ما أشبهه من الأحاديث الواردة، ويؤيد ما قلناه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في التراويح: نعمت البدعة، ولا يمنع من كون الحديث عاماً مخصوصاً. قوله: «كل بدعة» مؤكداً بكل بل يدخله التخصيص مع ذلك كقوله تعالى: {تدمر كل شيء}. وقال في حديث: «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها» إلى آخره فيه الحث على الابتداء بالخيرات وسن السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات، وسبب هذا الكلام في هذا الحديث أنه قال في أوله: (فجاء رجل بصرة كادت كفه تعجز عنها فتتابع الناس) وكان الفضل العظيم للبادي بهذا الخير والفاتح لباب هذا الإحسان. وفي هذا الحديث تخصيص قوله صلى الله عليه وسلم: «كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة. انتهى كذا في شرحه على صحيح مسلم. فبإعمال العقل بأن أن الحديث جد منطقي وغير ضعيف.
    أما حديثك بعد فأعتقد أنه سبب هجومك على الإمام أحمد فأنت كمثال صحفيي الدنمارك الذين صوروا الرسول الحبيب عليه الصلاة والسلام بما بان لهم من مدعي متابعته, وليس هذا بمنهج سليم, ينبغي أن تنظر لمنهج الشخص كاملا حتى تحكم عليه وأي إنغلاق أكبر من أن تحكم على شخص بالسوء البالغ دون أن تنظر في قوله وحججه فيه. أما ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله فليس الإمام أحمد محتاج لهما حتى يقدما مذهبه وهما من جملة التلاميذ له, ولوكانا عندك بأشنع وصف فلا يحق لك الإساءة لقدوة ادعوها. التكفير هي مشكلة العصر ولكن هل العلاج برفض النص أم بالتمسك بالنص؟؟ إذا قلت بالأول فأنت لا تثق بالنص الشرعي بلا حجة. النص هو علاج هذا التكفير ولما تُرك النص جنح العقل إلى التكفير بلا ضابط, وانظر إلى أهل الحديث جميعهم هل يكفرون أحدا؟؟ هؤلاء التكفيريون مدعون وصفهم النص بأنهم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام.
    أما قولك:
    Quote: رحم الله صاحب الإحياء ـ الغزالي، لم يقل قط بالمذاهب الاربعة كان يقول المذاهب الثلاث لأنه لا يعتبر الإمام أحمد كصاحب مذهب.

    هذه هي المصيبة هل يقول العقل إكذبوا على الناس حتى تنصروا حجتكم؟؟ الإمام الغزالي الذي ترحمت عليه من فريق خصومك, أهل النقل والتقليد فلماذا تترحم عليه وتنتقص من هم فوق مقامه كالإمام أحمد؟؟ انظر إليه ماذا يقول:
    Quote: بيان من يجب تكفيره من الفرق اعلم أن للفرق في هذا مبالغات وتعصبات، فربما انتهى بعض الطوائف إلى تكفير كل فرقة سوى الفرقة التي يعزى إليها، فإذا أردت أن تعرف سبيل الحق فيه فاعلم قبل كل شيء أن هذه مسألة فقهية، أعني الحكم بتكفير من قال قولاً وتعاطى فعلاً، فإنها تارة تكون معلومة بأدلة سمعية وتارة تكون مظنونة بالاجتهاد، ولا مجال لدليل العقل فيها البتة، ولا يمكن تفهيم هذا إلا بعد تفهيم قولنا: إن هذا الشخص كافر والكشف عن معناه، وذلك يرجع إلى الإخبار عن مستقره في الدار الآخرة وأنه في النار على التأبيد، وعن حكمه في الدنيا وأنه لا يجب القصاص بقتله ولا يمكن من نكاح مسلمة ولا عصمة لدمه وماله، إلى غير ذلك من الأحكام
    هو يقول بالأئمة الأربعة ويحتج بأقوالهم ويثني على الإمام أحمد وبل ويعتذر له في أشد النقاط اختلافا معه, كما في مسألة ظواهر النصوص في العقائد. وبالجملة فأحمد عند الغزالي إمام متبوع محترم ومحتج بقوله لا كما زعمت ونطلب هنا ما يثبت أن الغزالي قد وصف الإمام أحمد بما قلت. انقل لنا ما قاله هنا.
    أما ثناءك على المعتزلة فلا نرده عليك ولكن إذا فصلت عدنا لك بما يهدم أصل مقالك.
    ما
    Quote: قولك و إبن العباس نفسه مشكوك في امانته و نزاهته حسب الإمام علي بن ابي طالب؟

    أين شكك سيدنا علي في نزاهته؟؟ هات الدليل ونحن نقبل النص لا مثلك!! فأنت عند تقرير الاحكام ترفض النص وتسب من عول عليه وتدعو للعقل وعند كيل السباب تقرأ النص وتعتمد عليه لتسب الرجال, كن قابلا له في الحالين أو رافضا فهذا أحرى بالمنطق.
    ما يجري بين الصحابة لاحجة لك فيه فيهم صحابة متساوون في هذه الفضيلة ويكون بينهم ما يكون بين الناس, فإذا منع الرسول صلى الله عليه وسلم سيف الله المسلول خالد رضي الله عنه من سب من سبقه إلى الإسلام من الصحابة فكيف بمن يأتي الآن ليسب؟؟
    ترفق أنت بنفسك وترحم على ترجمان القرآن سيدنا عبد الله ومولاه سيدنا عكرمة رضي الله عنهما وأرضاهما.
                  

العنوان الكاتب Date
إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق محمد ميرغني عبد الحميد03-18-06, 07:18 PM
  Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق محمد ميرغني عبد الحميد03-19-06, 09:16 AM
  Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 09:29 AM
    Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق ثروت سوار الدهب03-23-06, 03:52 PM
      Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 09:11 PM
        Re: إذا كانت هكذا فهي جبهة ضيقة لقوى التلبيس والهوى والظلام أيُّها الحاج ورَّاق محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de