الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين (1-2)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 04:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2006, 09:50 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين (1-2)



    الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين (1-2)

    لست حزيناً أو نادماً علي حل الحزب الشيوعي السوداني بسبب ما أوردته في ندوة معهد المعلمين !!!

    الرسول (صلي الله عليه وسلم) نبيي دينيا وقائدي سياسيا ولاتزال ثورته وفكرته مستمرتان إلي الآن

    غادرت الحزب الشيوعي قبل حادثة المعهد وانضممت للقيادة الثورية بعد خروجي من السجن

    سنحارب انفصاليي الحركة بالأفكار وانفصاليي الشمال بنفس أسلحتهم حتي نجعل الوحدة شعاراً جاذباً

    أقرب المجموعات للحركة الشعبية بالشمال هم قوي اليسار الشمالي

    أغلب العناصر الشمالية بالحركة من العناصر الشيوعية السابقة والحركة لن تجد أنصاراً أفضل منهم في الشمال

    حاوره

    عمار محمد ادم و ماهر أبوجوخ

    ******

    مدخلة صغيرة في ندوة معهد المعلمين في عام 1966م كانت كفيلة بتغيير مجرى التاريخ حينما تم استغلالها لحل الحزب الشيوعي السوداني وما تبع ذلك من تداعيات انتهت بإنقلاب 25 مايو 1969م. الرجل الذي قدم تلك المداخلة (شوقي محمد علي) جرف مسار التاريخ بعباراته في تلك الندوة إلتقته (السوداني) بعد ما يقارب الأربعين عاماً من تلك الافادة في حوار غاص في أعماق الماضي ولامس أفاق المستقبل فكانت الحصيلة هذا الحوار.

    >>>>

    * أستاذ شوقي كيف ولج الولد الصغير القادم من عبري إلي الخرطوم

    أولاً أنا لم أت من عبري.

    * إذاً من أين؟

    أنا جئت من مصر.

    * هل جئت للخرطوم مباشرة من مصر؟

    لا ... فأنا مولود في عبري وذهبت لمصر، وأستقريت في عبري عدد من السنين وحضرت إلي الخرطوم سنة 1961م.

    * من أين امتحنت للجامعة ؟

    امتحنت من مدرسة وادي سيدنا.

    * هل كنت شيوعياً في مدرسة وادي سيدنا ؟

    نعم كنت شيوعي في وادي سيدنا.

    * في الحزب الشيوعي السوداني ؟

    نعم كنت عضواً بالحزب الشيوعي السوداني حتي عام 1964م

    * لكن هل كنت حينها عضواً بالجبهة الديمقراطية أم بالحزب الشيوعي ؟

    في الحزب الشيوعي السوداني.

    * لكن عادةً بالجامعات تكون عضوية الحزب الشيوعي تحت مسمي الجبهة الديمقراطية.

    الشيوعيون هم أعضاء في الجبهة.

    * المراحل التي مررت بها سواءاً كانت مدرسة كادر أو غيرها

    كنت فقط عضواً في رابطة الطلاب الشيوعيين من عام 1961 وحتي عام 1964م بمدرسة وادي سيدنا. وأنا الشيوعي الوحيد الذي قدمت طلباً ولم يجندني أحد.

    * لمن قدمت الطلب ؟

    لمحمد صالح بدر، الذي كان رئيس الرابطة بالمدرسة وأشترك فيما بعد في إنقلاب هاشم العطا وقد توفي إلي رحمة الله تعالي.

    * الم يكن لديك علاقة مع قيادة الحزب الشيوعي؟

    لا.

    * ألم تقابل أياً من تلك القيادات ؟

    لم يحدث أن التقيت بأي من تلك القيادات، بل لم أري أي قيادي بالحزب.

    * ودراستك الجامعية ؟

    دخلت معهد المعلمين العالي ولم يكن تابعاً للدولة بل لليونسيف، وتعينت كمعلم بمرتب يبلغ (1 جنية.

    * ودرست في المعهد فقط لسنة واحدة ؟

    لم أكمل حتي دراسة السنة الأولي.

    * بعد كم سنة حدث الحادث ؟

    في الشهور الأولي ولم أكمل السنة.

    * في ذاك الوقت هل كنت لا تزال شيوعياً ؟

    لا .. غادرت الحزب في عام 1964م وقدمت طلباً للقيادة الثورية، ولم تقبل عضويتي إلا بعد مغادرتي السجن.

    * ما هي القيادة الثورية ؟

    القيادة الثورية كانت تنادي بالكفاح المسلح، وهو طريق نقيض لما إختارته قيادة الحزب الشيوعي السوداني بقيادة عبد الخالق محجوب الذين كانوا ينادون بالاستيلاء علي السلطة عن طريق البرلمان، في حين كانت رؤية القيادة الثورية أن تتم محاصرة المدن بالأرياف والكفاح المسلح والذي يمثل منهجي (ماو تسي تونج) و(جيفارا).

    * ما هي صلة هذه الفكرة بفكرة دكتور قرنق الخاصة بالمهمشين ؟

    هي نفس الصلة، لأن محاصرة المدن بالأرياف معناها محاصرة المركز بالريف والمهمشين.

    * وماذا عن شعار دكتور قرنق الداعي لنقل المدينة إلي القرية؟

    هذه الفكرة تقول إذا كانت والدتي تحتاج إلي شفخانة أو مركز صحي وتتوفر لها المياه والكهرباء والتعليم فلن تضطر للنزوح إلي المدينة ونكون بالتالي نقلنا المدينة إلي القرية.

    * إذاً هل تعتقد بأنك وجدت نفسك بين أفكار الحركة الشعبية والقيادة الثورية؟

    نعم، فأفكار القيادة الثورية في جزء منها نفذته الحركة الشعبية في غير الجانب المتعلق بالدين بتطبيق الجوانب السياسية والعسكرية والعملية.

    * هل يمكن شرح هذا الجانب بنوع من التفصيل فهل يمثل برنامج السودان الجديد والمنفستو مثلاً تطبيقاً للجانب السياسي؟

    برنامج السودان الجديد والمنفستو هما أقرب لليسار

    -مقاطعة- لكن المنفستو كان أيام اليسار ؟

    حينما وضع كان ذلك في فترة ايام اليسار وتأثر بأيدولوجية الدولة الأثيوبية لأنها كانت الداعم الرئيسي للحركة مما كان يستدعي توافق الأيديلوجتين، لكن لا أعتقد بوجود علاقة أيدولوجية بينهما.

    * إذاً هل تعتقد أن المنفستو هو تكتيك وليس إستراتيجي ؟

    الأفكار الرئيسية هي إستراتيجية، لكن التكتيك يصاحب تنفيذها. فإستراتيجياً هو تجميع قوي الريف ومهمشي كل القوميات التي لديها مصلحة في الثورة والتي تشكل غالبية الشعب السوداني وهذه النقطة متوافقة مع الأيدولوجية. أما التكتيك فهو حرب العصابات والتي تحتاج لدولة حليفة في السلطة للامداد بالسلاح والمأوي وبخطوط الامداد للتراجع وهكذا.

    * الملاحظ في ذلك الوقت أن منقستو كان شيوعي علي طريقة موسكو وليس علي نهج بكين ؟

    ذلك صحيح، لكن ليس هناك فرق كبير.

    * كيف ؟

    لأنه أستولي علي السلطة عن طريق ثورة أيضاً.

    * وهل أستولي علي السلطة عن طريق ثورة ؟

    نعم، فقد استولي علي السلطة عبر الجيش وهذا ما كان متاحاً له وذلك يعتبر ثورة بالقوة مسلحة حيث لم يأت هذا التغيير عن طريق البرلمان أو تكوين أغلبية برلمانية ومن ثم الاستيلاء علي السلطة ولكن عبر الاطاحة بالانقلابيين الذين أطاحوا بحكم هيلاسلاسي.

    * إذاً الانقلاب علي إنقلاب لا يعتبر انقلاباً ؟

    لا يعتبر إنقلاباً.

    * وليس كالانقلاب علي الديمقراطية ؟

    نعم فقد إستولوا علي السلطة من أناس أستولوا علي السلطة من العهد القديم.

    * متي كانت الندوة الشهيرة بمعهد المعلمين وما هي محاورها والمتحدثين فيها ؟

    تاريخ الندوة نسيته (بصراحة) ويتذكره شمس الدين لكني لا أذكر التاريخ حيث لم يشكل لدي (أي أهمية) مع ملاحظة أن عمري حينها كان حوالي (19) سنة غير ناضج فكرياً أو سياسياً.

    * هل ما ذكرته في تلك الندوة نتيجة إنفعال ؟

    نعم كان نتيجة إنفعال (مراهقين) أو مصاب بداء (مرض الطفولة اليساري) وأحلام الثورة والإشتراكية والعدالة.

    * هل مثل وجود الإسلاميين في الندوة إستفزازاً لك ؟

    لا .. فالوضع كان ديمقراطياً ولم يكن غريباً حينها أن ينظم الإسلاميون ندوة أو ينظم الشيوعيون ندوة ولم يستفزني ذلك الوجود.

    * خلاصة تلك الأحداث أدت لحل الحزب الشيوعي السوداني هل أنت حزين لذلك ؟

    بالعكس لست حزيناً بل كنت سعيد.

    -مقاطعة- سعيد بحل الحزب الشيوعي ؟

    لا .. لكن هذه القضية أثبتت صواب نظريتنا في الكفاح المسلح، لأن البرلمان حتي ولو تحصلت علي الأغلبية فيمكن أن يرسل عسكريان من الشرطة ويتم حل البرلمان وبذلك أثبتت فشل الطريق البرلماني ... وهذا سبب سعادتي وليس حل الحزب الشيوعي السوداني (كحزب). كما أن ذلك الحدث أثبت أننا كنا علي صواب لأن نواب الحزب الشيوعي طردوا من البرلمان (عديل كده).

    * ما هو موقفك الحالي من الرسول (ص) ؟

    أنا والدتي تدعي عائشة ووالدي يدعي (محمد) وأشقائي علي وحسن والأصغر يدعي قاسم. وهو يمثل بالنسبة لي أعظم عظماء العالم المئة وأعظمهم محمد (ص) وقد غير وجه البشرية إلي الأحسن ويكفي ذلك لأعظمه حيث أن التغيير الذي أحدثه في مجري التاريخ العالمي والإنساني وهو شخصية عظيمة لا شك في ذلك.

    * قضايا الفقراء والتي تمثل قضيتكم هل تعتقد أن الرسول (ص) قد عبر عنها ؟

    نعم عبر عنها وقد قال (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين) ولذلك هو نبيي من ناحية دينية وقائدي من ناحية سياسية.

    * هل أحدث ثورة ؟

    نعم أحدث ثورة بلا شك وأستمرت ثورته وفكرته إلي الآن ولا يمكن تجاوز فكره، حيث لا يمكن حاليا تجاوز الفكر الإسلامي أو القفز فوقه.

    * متي توفرت لك تلك القناعات ؟

    في فترات لاحقة مع النضوح الفكري والعقلي وتجارب الحياة والنظرة الثاقبة للتغيير الذي أحدثه الدين الإسلامي في الحياة.

    * أين كنت تختفي ؟

    أنا في حياتي لم أختف.

    * كم الفترة التي حكم عليك فيها بعد أحداث معهد المعلمين؟

    سجنت لستة أشهر.

    * هل زارتك أسرتك في السجن ؟

    نعم في السجن زارني والدي و(بكي) أما والدتى فقالت لي (إنشاء الله يكون وراك رجال) وبعد انتهاء مدة السجن ذهبت وأمضيت معهم عدة أشهر.

    * كيف تعامل معك المجتمع ؟

    عادي جداً ولم أجد ضيق إلا من الشيوعيين حتي الأخوان المسلمين لم يضايقوني فطوال أربعين سنة لم يحدث أن ضايقوني.

    * لماذا لم يضايقك الأخوان المسلمين ؟

    أنا كنت أعيش معهم وهم يروني.

    * الا تعتقد أنهم لم يضايقوك باعتبارك قدمت لهم خدمة عظيمة ؟

    لا انا اقصد المعاملة الاجتماعية حيث لم يسئ لي أحد ليس لأنني قدمت لهم خدمة وهم من ناحية الحادثة موجع لهم حتي الأن لأن ما قيل ليس بالكلام الهين.

    -مقاطعة- لكن الحادث بمعطيات الأشياء كان مفيد جداً بالنسبة لهم سياسياً ؟

    لكن هذا لا ينفي الشعور الشخصي للمسلم مهما يكون، حيث لا يهتم البعض بالنتائج السياسية.

    * وأين كنت طوال الفترة التي أعقبت سجنك بعد حادثة معهد المعلمين ؟

    ذهبت إلي الأبيض وغادرت لجبال النوبة لممارسة الكفاح المسلح وعشت في جبال النوبة وكونت كوادر لا تزال حتي الأن موجودة وعشت في الأبيض وسكنت في الرديف.

    * هل كنت في ذاك الوقت منتمي للقيادة الثورية ؟

    نعم

    * من هم قادة القيادة الثورية في ذلك الوقت ؟

    الأستاذ أحمد شامي ويوسف عبد المجيد.

    * هناك مقولات كانت تقول بأنك عميل للمخابرات الأمريكية ؟

    أذكر أنني كنت في الأبيض جالساً في قطية وملتحفاً لبرش وكان معي شمس الدين بشري وكنا نطالع أحد الصحف الشيوعية وكان مكتوب فيها أن شوقي محمد علي الأن في ديترويت بالذات في حين أنني كنت في الأبيض في حي الرديف. وأذكر أنني ذهبت لمعهد المعلمين مرة ثانية حيث دعاني زملائي المعلمين في طريقي من الأبيض إلي ألبانيا وحضرت ندوة لدكتور عزالدين علي عامر وكنت جالس في نفس المكان الذي جلست فيه في الندوة الأولي ولم تفصلني منه سوي خمسة أمتار وقال عزالدين علي عامر شوهد شوقي في شيكاغو يتأبط شقراء.

    * لماذا لم ترد عليه ؟

    كنت أريد أن أرد عليه، إلا أن زملائي أمسكوني وقالوا لي (داير تعمل لينا مشكلة تاني وداير تسويها تاني؟) ومنهم صديقي تاج الدين إبراهيم عمر المختار ومحمد محمود صالح أحدهم موجود والثاني في الولايات المتحدة الأمريكية.

    * أنت تسببت في حل الحزب الشيوعي وتسببت في مايو هل لديك إحساس بالذنب في هذه الوقائع ؟

    لا بالعكس

    -مقاطعة- لماذا؟

    لأن مايو أحدثت تغييراً ما كان يمكن أن يحدث وغيرت مجري التاريخ في السودان.

    -مقاطعة- للأفضل أم للأسوأ ؟

    والله أعتقد أنه للأحسن في النتائج النهائية حيث كان من نتاج مايو ظهور الحركة الشعبية.

    * إذاً هل يمكننا القول بأنه لولا مايو لما ظهرت الحركة الشعبية ؟

    الحركة أغلب أسباب نشوءها كانت تجاوزات مايو خاصة في مجال تطبيق الشريعة الإسلامية بصورة مشوهة

    -مقاطعة- قوانيين الشريعة طبقت في سبتمبر والحركة نشأت في مايو ؟

    كان هناك إرهاصات حيث ان تلك القوانين لم توجد في يوم واحد ولم يتم الشعور بها فقط في يوم تطبيق تلك القوانين.

    * من سياق حديثك هل يمكن أن نفهم من ذلك أن الحركة جاءت نتاج أخطاء مايو وليس تعبيراً عن تراكم الأخطاء التاريخية التي أفرزت التمركز والتهميش ؟

    لقد أوضحت لك أن تلك الأخطاء لمايو كانت جزء منها لكن الأساس لها هو الأخطاء التاريخية، إلا أن الذي ساعد علي الإسراع بقيام وانتشار وانتصار الحركة الشعبية كانت تصرفات النميري ونقضه للاتفاقيات كان سبب رئيسي.

    * أستاذ شوقي أنت الأن عضو في الحركة الشعبية وقيادي في الحركة الشعبية ؟

    لا .. أنا لست قيادي ... بل أنا عضو في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي والذي يعتبر قطاع مهم جداً.

    * لماذا هذا القطاع مهم ؟

    لأننا نحن كنوبة لغتنا في خطر وتراثنا في خطر وثقافتنا في خطر وعاداتنا في خطر ونحن أيضاً كبشر في خطر.

    * لكنكم تحتكرون النوبية حيث أن أغلب السودان الأن نوبي

    الأن في القطاع النوبي الشايقية دخلوا والمناصير بإعتبار منطقة جغرافية والتراث هناك نوبي والثقافة نوبية.

    * لكن الآن ما يعرف بالأخلاق السودانية والموسيقي السودانية جميعها نوبية وكونوا مناطق كالخوجلاب والعيلفون

    هذا الحديث صحيح لكن لا يعترف به أحد

    * هناك إعتراف به

    هذا رأيك أنت، ففي زيارتي الأخيرة للولاية الشمالية أصدر وزير التربية والتعليم أمراً يمنع التحدث باللغة النوبية في المدارس وهذا مواصلة في الحرب علي اللغة النوبية والحركة الشعبية جعلت اللغة النوبية لغة رئيسية في السودان ونحن نريد أن نستغل هذه النقطة.

    * لكن هذا القرار ضد ما تم التوصل إليه في نيفاشا ؟

    أي قرار.

    * قرار الوزير

    صحيح هو ضد نيفاشا ... وهناك العديد من الأشياء ضد نيفاشا ليس هذه المسألة فقط.

    - مقاطعة- سؤالي محدد حول هذه القضية ماذا فعلتم كقطاع نوبي لمقاومة هذا القرار؟

    نحن شكلنا القطاع النوبي بالحركة الشعبية لمقاومة مثل هذه الأفكار والممارسات (فربنا يرزق الطير لكن لا يحضر لهم الأكل في العش) الحركة الشعبية لن تحل محلي، وأنا كعضو في الحركة الشعبية قطاع نوبي لدي دور كما للحركة دور في السودان كله فأنا دوري في منطقتي.

    * من هم الذين رافقوك في زيارتك الأخيرة للشمالية ؟

    الكومندر خالد كوكو من قطاع جبال النوبة والرفيقة مها الصادق عبد الله الفاضل المهدي وهي من أسرة المهدي وهي عضو بالحركة الشعبية بالاضافة لوزير الحكم المحلي والقوي العاملة عن الحركة الشعبية في الولاية الشمالية.

    * هل موقف الجماهير بالشمالية من الحركة الشعبية موقف إنتهازي أم موقف حقيقي ؟

    موقف حميم للغاية لأسباب كثيرة جداً أولها أنها لبت طموحتهم وأعطتهم نوعاً من الحرية في حياتهم اليومية حيث قلت قبضة الأمن وهذه الأشياء إعتبروها من انجازات الحركة الشعبية، وحينما ذهبت هناك وجدت الناس مرعوبين وخائفين، ففي منطقتنا مثلاً يمنع إقامة الزواج إلا الساعة الثانية ظهراً وينتهي الساعة الثانية ويمنع الرقص والاختلاط، هذا الإجراء الغيناه لأنه ضد الاتفاقية التي تقول أنه يحق للمواطنين ممارسة عاداتهم وتقاليدهم.

    * بالنسبة لأفكار الحركة الشعبية لماذا يتبناها النوبيون في الشمال ؟

    بالنسبة للنوبيين في الشمال فيعتقدون أنهم مهمشين وأفارقة مضطهدين وثقافتهم وعادتهم مضطهدة ووصلوا لقناعة بأفكار الحركة. بقية القبائل كالشايقية والمناصير وحتي الحسانية. فالجميع يريد السودان الجديد بوحدة علي أسس جديدة كما أن الحركة يمكن أن تحررهم من الأتوات والضرائب والقمع الموجود وهناك قناعة فكرية.

    - مقاطعة- ما هو شكلها ؟

    فكرة السودان الجديد.

    * ما الفائدة التي يجنيها شخص نوبي في (كرمة البلد) من السودان الجديد ؟

    لقد أوضحت لك الأسباب التي دفعت بالشخص النوبي الإنضمام للحركة فأولاً هم أفارقة ومهمشين والحركة الشعبية جاءات في سبيل أن تعيد حقوق المهمشين الضائعة.

    * لكنكم تمثلون أعلي درجة تجسيد الإستعلاء العرقي ؟

    هذا الحديث غير صحيح، نحن نعتبر أنفسنا أكثر الناس إضطهاداً وتهميشاً في هذه البلاد.

    -مقاطعة- لكنكم تمثلون الاستعلاء العرقي علي الأخرين ؟

    بالعكس

    -مقاطعة- وأثرتم كثيراً من المشاكل ؟

    مثلاً..؟؟!!

    * لديكم الأفكار ....

    -مقاطعة- ليس لدينا أفكار تنطوي علي موقف من الأخرين لأن أفكار الحركة الشعبية هي ضد التعالي والتهميش ونفي الآخر ونحن لا ننفي الآخر لكن نريد أن نحافظ علي ثقافتنا المستهدفة ولغتنا المستهدفة وليس هناك ما يحميها لنا سوي الانضمام للحركة الشعبية، إذا توفر أي حزب بإمكانه أن يوفر لنا الحماية فيمكن أن ننضم إليه. ونحن أكثر الناس تهميشاً وتوجد لدينا أعلي معدلات الاصابة بالسرطان ولدينا قري كاملة مصابة بالسل كقرية تدعي (السلم) وأراضي أرقين مهددة بالبيع وقيل انها بيعت وتبلغ (6) مليون فدان بيعت للمصرين مقابل نصف ديون مصر علي السودان وحوالي (4) مليون فدان غرب دنقلا بيعت لليبيا بكل ديون ليبيا علي السودان، إذاً فنحن مهددون في أرضنا وثقافتنا ونريد جهة أن تحمينا وليس لدينا القوي المادية ولا الكثافة العددية ولا المقدرة الطوبغرافية في الأرض حيث لا نستطيع أن نقاتل.

    * إذاً هل انضممتم للحركة الشعبية كتكتيك ؟

    لا نحن لم ننضم كتكتيك حيث تتفق أهدافهم وأهدافنا الموحدة المتمثلة في السودان الجديد.

    * وماذا عن مشكلة السد العالي ؟

    السد العالي ليس له علاقة بالحركة الشعبية لكن لديه علاقة بالنوبيين، والسد العالي كقضية (انتهت) لكن لديها أثار مستمرة.

    * ما هي تلك الأثار ؟

    أول شئ أن الأراضي الخصبة لم يعد لها وجود وسكان حلفا يعيشون في الصحراء وأسماكهم مستباحة من جهات أجنبية حتي منظقة دال التي تقع بحوالي 100 كيلو جنوب حلفا القديمة ولسان حلفا الظاهر بالخريطة أستولوا عليه المصريين كما أن حلايب نعتبرها أرض نوبية.

    * كيف تكون حلايب أرض نوبية ؟

    كامتداد فالبحه نوبة في النهاية ونحن أفارقة فالبجه والنوبة كانوا دولة واحدة في أكسوم التي كانت تمتد من البجه وحتي الشمالية.

    * البجه لديهم رموز داخل الحركة الشعبية يعبرون عنهم مثل بازرعة لكن لا يوجد رموز للنوبيين يعبرون عنهم في الحركة الشعبية ؟

    لدينا رموز، فوزير الصحة الموجود في كسلا نوبي من الحركة الشعبية، ودكتور صبار ومحجوب ناصر الذي كان نائب دكتور قرنق في البحوث العسكرية والذي هو الأن رئيس القطاع النوبي في الحركة الشعبية والشهيد القائد الفاتح حسنين الذي استشهد في معركة البونج وهو بالمناسبة في نفس الوقت ابن خالي وكان قائداً لمعركة البونج حيث أسر وقتل وكان كومندر بالحركة الشعبية.

    * حول ما يتعلق بالشماليين داخل الحركة يقال بأنكم تعيشون صراعات ولديكم أجندة خاصة تريدون أن تمرروها من خلال الحركة ولديكم العديد من المشاكل داخل الحركة ؟

    الشماليون داخل الحركة أغلبهم من العناصر الشيوعية السابقة وإذا أحصيت لك الأسماء ستجد أن أغلبهم شيوعيين سابقين وغادروا الشيوعية منذ مدة طويلة جداً ووجدوا أن أقرب طرح هو طرح الحركة الشعبية ودخلوا فيه وقاتلوا فيه وأستشهدوا أيضاً في سبيله والحركة لن تجد أنصار أفضل منهم في الشمال لكن بغض النظر أن هؤلاء الأشخاص جيدين أو سيئين فهذه نقطة أخرى لكن أقرب مجموعة للحركة الشعبية هم قوي اليسار الشمالي ولا شك في ذلك. لكن كل ما أرجوه أن لا يقوم هؤلاء الشيوعيين بنقل أمراض الحزب الشيوعي للحركة الشعبية وهذه أحد أهدافي وكل جهودي الأن أن لا تنتقل أمراض الحركة الشيوعية للحركة الشعبية. كالنسنسة والمؤامرات والدسائس وأرجو ذلك.

    * هل يدعم هذا الموقف شخصيات جنوبية من القيادات التي تتبني هذا الموقف؟

    لا أستطيع أن أحدد القيادات التي تتبني خطي، لكن يمكن أن أشير أن من ضمنهم بيتر داو.

    -مقاطعة- من هو بيتر داو؟

    هو ابن عم لام كول وهو من المقاتلين الأشداء منذ أنانيا (1) وتعرض لتعذيب رهيب بالاضافة لمجموعة كبيرة من زملائه ومصر علي موقفه الوحدوي وبناء السودان علي أسس جديدة.

    * هل أنت وحدوي ؟.

    نعم أنا وحدوي.

    * وتقاتل ضد الانفصال ؟

    نعم وأقاتل ضد الانفصال والانفصاليين داخل الحركة وخارجها.

    -مقاطعة- كيف ؟

    هناك انفصاليون معروفين بالشمال وهم مجموعة (منبر السلام العادل) والذين يتبنون هذا الموقف لأهداف شخصية أو أيدولوجية أو لأهداف عنصرية ضد الوحدة وهم يريدون التخلص من الجنوب ليواصلوا هيمنتهم علي الشمال ناسين في نفس الوقت أن انفصال الجنوب يعني تفتت السودان، فمصير السودان مرتبط بمصير وحدة الجنوب مع الشمال ولا تستطيع إذا ما انفصل الجنوب ان تضمن ماذا سيحدث في السودان.

    * لكن قبل مواجهتكم الانفصاليين خارج الحركة هناك انفصاليون داخل الحركة نفسها ؟

    سبق أن أوضحت أنه يوجد انفصاليون داخل الحركة وعددهم ضئيل جداً

    -مقاطعة- كيف ستحاربهم ؟

    سأحاربهم بالأفكار والقتال بأن أجعل الوحدة شعار جاذب بالنسبة لهم، أما انفصاليو الشمال فسأحاربهم بنفس أسلحتهم.
    Sudanile.com


                  

03-17-2006, 11:40 AM

Abdelfatah Saeed Arman
<aAbdelfatah Saeed Arman
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين (2-2 (Re: Abdelfatah Saeed Arman)


    الرجل الذي غير مجري التاريخ .... شوقي محمد علي بعد أربعين عاماً من حادثة معهد المعلمين (2-2)

    الحزب الشيوعي بات في وضعية لا تمكنه من إبتلاع أي جهة ... لكنه يسرق ويستولي علي مجهود الأخرين ..

    ليس لدينا حلفاء في التجمع وأي جهة ضد الاتفاقية أو معترضة أو متحفظة عليها لا يجمعنا معها أي تحالف

    أنا متخندق مع المهمشين في الشمال في تكامل مع المهمشين في الشرق والغرب والجنوب وليس لدي علاقة مع المركز

    اتفاقية السلام الحالية (مساومة تاريخية) وهي أفضل ما يمكن التوصل إليه ولا يوجد بديل لها

    لابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حتي يكون هناك سودان جديد

    مشروع (السودان الجديد) بات الوحيد في الساحة بعد سقوط مشاريع (الصراع الطبقي) و(الحضاري) و(العروبي) و(الزنجي)

    الجنوبيون يشكلون ثلثي أعضاء الحركة في الشمال

    إذا حدث الانفصال سنقاتل من أجل الوحدة من جديد

    حاوره القسم السياسي

    تناولنا في الحلقة الأولي من حوارنا مع (شوقي محمد علي) الرجل الذي جرف مسار التاريخ بعباراته التي قالها في ندوة معهد المعلمين التي تسببت في حل الحزب السيوعي السوداني وانقلاب 25 مايو 1969م جزء من تلك الوقائع الخاصة بأحداث معهد المعلمين والذي أكد فيه شوقي أنه ليس حزين لتسببه في حل الحزب الشيوعي لأنه أثبت صحة نظرتهم في الحزب الشيوعي (القيادة الثورية) بتغيير النظام بالثورة المسلحة حيث مثل ذلك الإجراء دحض لموقف قيادات الحزب الشيوعي السوداني التي كانت تدعو للتغيير عبر الحصول علي الأغلبية البرلمانية. كما تطرق اللقاء لعدد من القضايا ذات الصلة بالحركة الشعبية لتحرير السودان ورؤاها المختلفة. في هذه الحلقة نلامس أفاق المستقبل، فإلي مضابط الحوار.

    <<<<

    * بإعتبارك عضو في الحركة الشعبية والسكرتير السياسي للحركة الشعبية القطاع النوبي، (الوحدة شعار جاذب) باتت كلمة مطاطة وأستهلكت كثيراً ؟

    -مقاطعة- لكن استعمالها الكثير لا يفقدها معناها

    * إذاً وبصورة أدق ما هي الإجراءات التي تجعل الوحدة خيار جاذب وتحولها من شعار لواقع ملموس ؟

    تطبيق الاتفاقية والدستور اللتان تمخضتا عن نيفاشا.

    الاتفاقية والدستور ألا تعتريهما النواقص ؟

    قيل أنها (شاملة) لكنها ليست (كاملة).

    لكن حديثك يجعلها في مصاف الكمال

    هذا هو الحد الأدني الذي تم الاتفاق عليه والباقي يمكن أن يأتي فيما بعد فإن تطبيق الأشياء الإيجابية كفيل بجعل الوحدة خيار جاذب

    ما هي الأشياء التي يمكن أن تناقش فيما بعد في الاتفاقية؟

    فلنتفق ولنعمل علي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ومن ثم يمكن أن نتناقش فيما يمكن أن يطبق تطبيق كاملاً.

    * أنت متناقض فأنت تؤيد نيفاشا وتدعو في كل ندواتك التي شاركت فيها بالشمالية للالتزام بها والتي تنص علي حق تقرير المصير للجنوبيين لتحديد خياراتهم المستقبلية والمجتمع الدولي الآن يتجه لتأييد الانفصال إذاً فنيفاشا تؤدي إلي الانفصال ؟

    أنا لست متناقضاً ولكنني أستشعر خطورة الاستفتاء قد يكون في مصلحة الانفصال، لكن مهمتي أن يكون في مصلحة الوحدة بقدر الاستطاعة ولا يوجد هنا تناقض

    كيف ستجعلها جاذبة ؟

    بقتال الانفصاليين في الجانبين.

    * أنت توافق علي مبدأ الاستفتاء وبالتالي فإن ذلك يعني موافقة ضمنية علي مبدأ الانفصال؟

    أنا أعتقد أن الاستفتاء كان المقابل للاصرار علي تطبيق الشريعة الإسلامية وهو البديل له.

    * ما هو موقف الشماليين داخل الحركة من تطبيق الشريعة ؟

    أنا شخصياً ليس لدي موقف طالما أن الاتفاقية نصت علي إحترام خيار الناس.

    * من أين تكتسب الاتفاقية شرعيتها؟

    أنا بدوري أسألك من أين تكتسب شرعيتها وما الذي يجعلها غير شرعية ؟

    * لم يتم عليها إستفتاء شعبي

    لكن القوتين المتحاربتين قبلتا بها والمجتمع الدولي أمن عليها

    وهل هذا يكفي؟

    نعم، فهذا أفضل ما يمكن التوصل إليه وليس هناك بديل أخر وهي كما قيل (مساومة تاريخية) الجانبان خسرا وبنفس المقدار حققا مكاسب، فالجانب الشمالي خسر أشياء وكسب أخرى والجانب الجنوبي خسر أشياء وكسب أخرى

    أنت الأن تتحدث عن شمال وجنوب والصحيح هنا أن تكونوا متخندقين مع الجانب الشمالي؟

    أنا متخندق مع المهمشين في الشمال في تكامل مع المهمشين في الشرق والغرب والجنوب وليس لدي علاقة مع المركز

    لكن الاتفاق لا يؤسس علي أساس المهمشين في الشمال والجنوب؟

    أنا لا أتحدث عن الاتفاقية ولكن عن فكر الحركة الشعبية.

    * أنت الأن أستاذ في مدرسة خاصة وهذا يمثل تكريس لحالة المركز (الدراسة للمستطيعين) وهذا يناقض برنامجك

    لكن أنت هنا تتحدث عن حالة خاصة في مدرسة (خاصة) وأنا نفسي حالة (خاصة) أنا طردت من المدارس الحكومية وكان يجب أن أعيش وذلك بأن أعمل في مدارس خاصة لكنني لا أجد الميزات التي كانت تتوفر لي في المدارس الحكومية وأفقد حقي في التمتع بإجازة حيث أعمل طوال السنة نبطشي وكورسات ولا أتمتع بالحرية، فأنا أفضل المدارس الحكومية علي المدارس الخاصة لكنني لم أجد فرصة هناك.

    * إذاً دعنا ننحرف بالنقاش قليلاً أنت كمعلم ما هي رؤيتكم في الحركة الشعبية لمسألة التعليم ؟

    طبعاً الحركة الشعبية لا تقرر لوحدها ودكتور قرنق كان قد أعلن أن التعليم سيكون مجاني في مرحلة الأساس وتبقي التطبيق ومن العام القادم من المفترض أن يكون مجاني في مرحلة الأساس فيما بعد يتم (الزحف) للمراحل العليا.

    علي ماذا نصت الاتفاقية حول مسألة التعليم؟

    نصت أن يكون التعليم بالمجان ولم تحدد مرحلة أساس ولا غيرها ونحن ملتزمون بتطبيقه.

    * لكن حتي الآن وزراء الحركة ليس لديهم أي مواقف حول هذه المسألة ؟

    هذا السؤال يمكن أن تسأله لوزراء الحركة لكننا نحن في الحركة الشعبية ملتزمون بتطبيق شعار مجانية التعليم مثلما قال دكتور قرنق من السنة القادمة لكن هذا يتوقف علي الجانب الثاني (المؤتمر الوطني) هل يوافق عليه أم يعاكس، علي الأقل سيطبق في الجنوب.

    * لكنكم الآن مهتمون بقضية البترول أكثر من التعليم

    وهل هناك تعليم بدون بترول ؟

    * قضيتكم الأن البترول والمقاعد

    إن تطبيق الاتفاقية يجعل الوحدة جاذبة، ولذلك فعند تطبيق الاتفاقية لن يكون هناك حديث عن البترول ولا غيره .. إذهب وأنظر للجانب الذي يقف ضد هذه العملية ويحاول الإبطاء من سيرها، لكن الحركة الشعبية تريد أن تنفذ وهي لديها 28% في (الشمال) فهل هذه النسبة تكون أغلبية؟ إذاً فلابد من التعاون بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية وإذا لم يتم التعاون فلن يكون هناك سودان جديد.

    * إذا لم يكن هناك سودان جديد فماذا سيكون ؟

    البديل أنت تعرفه، فهذه البلاد ستتفتت وستكون كحبة السكر ونحن نريد أن نمنع بلادنا من الوصول لهذه المرحلة.

    * أنتم تخشون أن يبتلعكم الشيوعيون مع أن الوضع الصحيح أن الحزب الشيوعي يخشي أن تبتلعوه ؟

    الحزب الشيوعي ليس في وضع يمكنه من (إبتلاع) أي شئ فعليه بدءاً أن ينهض من كبوته ويكون كوادره ويغير خط سيره ويرتبط بالجماهير ويكون صادق في تعامله، بعد ذلك يمكن أن تسألني هذا السؤال. فهناك ثلاث مشاريع سقطت كانت من أسباب الانضمام للحركة الشعبية أولهما المشروع الطبقي الذي يدعو له الشيوعيون فموضوع الصراع الطبقي وتقسيم المجتمع لطبقات في بلد كالسودان فشل، فأغلبه مجتمع زراعي ليس فيه مشاكل رأس مال ولا مشاكل إقطاع بل هو عشائري ولذلك سقط. المشروع الثاني هو (الحضاري) فكما نري أمام أعيننا فقد سقط ثم هناك المشروع (العروبي) الذي جاء به النميري وهو أيضاً سقط والمشروع (الزنجي) الذي تبنته الكتلة السوداء أيضاً سقط. هناك مشروع (السودان الجديد) وهو فكرة بسيطة كيف تقتنع بأنك سوداني لادينكاوي لادنقلاوي لافوراوي فقط أنت سوداني لا عربي ولا غيره وهي فكرة بسيطة بأن تقتنع بأن هذا وطنك وأنت سوداني فقط، لأن أي تفكير غير هذا يولد التناقض وينتج الصراع وهو موجود في منفستو الحركة وهي فكرة بسيطة ورهيبة.

    * هذه الفكرة الجميع متفقون حولها

    لكنك تريد أن تكون سوداني بطريقتك (سوداني سيد وسوداني مسود) لكن هناك تكون سوداني ولك حق مماثل لحق الآخر في البلد وثرواتها وهو ما يدخلنا في موضوع التقسيم العادل للسلطة والثروة.

    * أسمكم الحركة الشعبية لتحرير السودان فمسمي حركة دليل علي أنكم أكثر من جهة وشعبية يعني أنكم لا تخاطبون قطاع المثقفين والنخبة فهل يمكن أن تعطينا تفسير للتحرير ؟

    نحن هنا نتحدث عن التحرير من الأفكار وأذكر هنا أن دكتور جون قرنق في مرة ذكر أن الناس يسألونه (حتحرر السودان من منو؟) وقال بأنه كان يقول لهم (ليس من منو ولكن من شنو؟) وأضاف قائلاً (بأنه إذا كانت أمي تأخذ صفيحة فارغة وتذهب لحوالي 20 كيلو لتجلب الماء فإذا حفرت لها بئر بالقرب من بيتها اكون حينها قد حررتها وهذا هو التحرير الذي أقصده حيث حررتها من عبودية الماء والحوجة والتعب ووفرت لها وقتها وجهدها للزراعة وغيرها، ولذلك فإذا أرادت والدتي مثلاً أن تعالج في جوبا وأنشئت لها شفخانة فأكون حينها قد حررتها من عبودية المرض) وهذا هو التحرير الذي يقصده ولذلك فالتحرير ليس من (من).

    * هناك ملاحظة أنك تكثر من الاستدلال بأقوال دكتور قرنق هل الحركة ليس فيها مفكرين بإستثناء دكتور قرنق ؟

    بها العديد من المفكرين الكبار، لكنه هو المفكر الرئيسي ولديه تلاميذ لا يقلون عنه كباقان أموم ووياي دينق وعبد العزيز آدم الحلو وإدورد لينو وهم مفكرون من الطراز الأول، كما أنه في وقت الحرب لا يمكن أن أكون مسئول من أرواح أفراد وأجد الوقت للتحدث في السياسة وهي ميزة توفرت لدكتور قرنق بمخاطبته للجماهير والجنود والعالم الخارجي فيما كان البقية مقاتلون.

    لكن مر الأن عام كامل علي اتفاق السلام ووضعت الحرب أوزارها وعلي الرغم من ذلك فإن البقية ليس لها وجود أو صوت ؟

    حينما حضر باقان أموم في وفد المقدمة في ديسمبر 2003م ألقي خطاب تاريخي حتي أن أحدهم قال (هو وقت بقدروا بيتكلمو كده دايرين بينا شنو؟) وذلك لانبهاره بخطاب باقان أموم وهذا أيضاً يمثل نوع من أنواع التعالي لاعتقاده بأن الجنوبي أقل منه، فقد إندهش حينما وجد جنوبي في مستوي دكتور قرنق ويتحدث داخل الخرطوم.

    * هل تعتقد أن باقان أموم هو خليفة دكتور قرنق ؟

    يمكن لأي شخص أن يكون خليفة دكتور قرنق، لكن سلفا كير هو الشخصية التاريخية التي أسست الحركة الشعبية وذلك فهو الشخصية التاريخية الأولي.

    ماذا تقصد بالشخصية التاريخية ؟

    أقصد الذين أسسوا الثورة ولم يتبق منهم سوي سلفا كير.

    * ألم يكن باقان من الذين بدأوا الثورة ؟

    لا باقان شارك متأخراً، حيث تكونت القيادة الأولي من كاربينو ووليم نون وسلفا كير ودكتور قرنق والبقية ذهبوا فيما بعد وهو الوحيد المتبقي منهم لذلك فهو أمين علي فكر الحركة وتماسكها وجدير بها (صراحةً) مهما حاول الناس أن يقولوا عنه.

    * حدثنا عن شخصية سلفا كير ؟

    أول شئ هو مقاتل متمرس منذ أنانيا (1)، المسألة الثانية أنه كان مسئولاً عن استخبارات الحركة الشعبية وهذا المنصب يؤكد بأنه شخصية مقتدرة بدليل إنتصارات الحركة وثالثاً هو إنسان بمعني الكلمة ويحكي لي إدورد لينو بأنه في معركة (ياي) الأخيرة التي قادها سلفا كير قتل شباب كثيرين من المجاهدين وحينما ذهبوا في الصباح إلي الوادي وجدوه محاطاً بجثث الشباب تنهمر الدموع من عينيه وقال لهم (كنت أتمني أن يكون هؤلاء أحياء) فقد كان قائداً للمعركة وحقق إنتصاراً عسكرياً للحركة. كما أنه لا يحرج أحد ولا يبعد أحد بناءا علي وشاية ولا يقصي أحد وهو ودود وليس عنيف ومفكر حينما يتحدث، فلا يمكن أن يستمر في الحركة كل هذا الزمن دون أن تتوفر فيه المؤهلات ويقود مجموعة كوياي دينق وباقان أموم.

    * حدثنا عن عبد العزيز آدم الحلو ؟

    هو قائد أسطوري ومقاتل شرس جداً والدليل علي ذلك حملة بولاد حيث أستشهد بولاد، وأنسحب إنسحاباً أسطورياً مع (30) من مقاتليه استدار مخترقاً دول الجوار في الوقت الذي كان فيه الطيب إبراهيم محمد خير والي دارفور يتحدث عن اعتقال عبد العزيز الحلو، حيث تنقل ما بين إفريقيا الوسطي وتشاد سيراً علي الأقدام حتي وصل إلي مقر الحركة. بالاضافة لذلك فهو إنسان مفكر عميق وأغلب أفكاري التي ذكرتها استشفيتها منه وهو مفكر عميق.

    ما هي علاقتك به ومتي بدأت ؟

    علاقتي به كقائد وأنا كعضو في الحركة، أما علاقتي معه فقد بدأت بعد حضوره للخرطوم واستلامه للعمل في الشمال ويمتاز بقدرات قيادية عالية وتفكيرية عالية وهو كسلفا كير ودود وطيب ولا يحب أن يحرج أحد ويتخذ قراراته بعد مدة طويلة وصبور جداً ولديه قدرة علي الصبر والنقاش ويمتاز بأعصاب هادئة ويمكن أن تشتمه ويتغاضي عن شتائمك ويضحك فقط وهي من صفات القائد ولديه مقدرات تنظيمية وفكرية وعسكرية عالية وتولي قيادة قطاع جبال النوبة خلفاً ليوسف كوة مكي وهو رجل متدين.

    ماذا تقصد بمتدين؟

    بمعني أنه يؤدي شعائره الدينية يصلي ويصوم وملتزم دينياً وتجد فيه أخلاق المسلم الحقيقي ممثلة في السماحة والطيبة.

    * ما هي علاقتك بإدورد لينو ؟

    إدورد لينو صديقي وهو شخصية فذة ومفكر عميق ومقاتل. وعملت معه في الحركة الشعبية عام 1984م.

    * ومتي إلتحقت بالحركة الشعبية؟

    في الفترة ما بين 1984- 1985م.

    * كيف تم ذلك ؟

    إعتبرت نفسي عضواً وذلك حينما كان إدورد لينو مغادراً لآخر مهرجان للشباب العالمي في موسكو والذي كان يعقد يومها كل أربع سنوات كانت الجبهة الإسلامية تطارده وقال لي (هؤلاء الناس يريدوني تصفيتي).

    هل كان شيوعي ؟

    لا لم يكن شيوعي، لكن خرج بواسطة الشيوعيين لأنه لم يجد طريقة لمغادرة السودان وسافر من منزلي وقدمت له طلب عضويتي للحركة الشعبية بلاضافة لترجمة للمنفستو. وأذكر حينما ظهرت الحركة الشعبية وجدنا في القيادة الثورية أن أفكارها في الكفاح المسلح مشابهة لأفكارنا لذلك وجدنا أنفسنا تلقائياً نقف مع الحركة الشعبية. وأكتشفنا أن المنفستو مترجم ترجم ردئيه، لذلك قمنا بإعداد ترجمة أخرى بديلة قمت بها مع كل من دكتور خضر عبد الكريم وأحمد شامي. وسلمت الترجمة التي قمنا باعدادها لإدورد لينو وكان ياسر عرمان يعمل وقتها مذيعاً في إذاعة الحركة الشعبية والذي قال في الإذاعة أن أصدقاءنا في الخرطوم مشكورين أرسلوا لنا ترجمة بديلة لترجمة المنفستو الرديئة.

    ما هو الاتجاه الفكري لإدورد لينو ؟

    يمكن أن نقول بأنه صاحب فكر متقدم، وكان إشتراكي

    * لكن الشيوعيين يزعمون بأنه كان شيوعي؟

    طبعاً هم يحاولون أن يتجملوا فهم أصلاً (يسرقون) ويستولون علي مجهود الأخرين وأؤكد بأنه لم يكن شيوعي.

    * ما هي المناصب التي تقلدها في الحركة ؟

    كان سفير الحركة في لندن وفي ليبيا وفي واشنطون ونقل للمنطقة العسكرية شمال بحر الغزال وهو الأن برتبة فريق وأخر منصب تقلده كان مدير الأمن الخارجي للحركة الشعبية. وسيكون الأن حاكم (أبيي) حيث كان من المقرر أن يكون نائباً لمدير الأمن والمخابرات الحالي الفريق صلاح قوش لكنه رفض قائلاً : (إذا لم يتغير قانون الأمن الوطني فلن اقبل هذه الوظيفة).

    ومتي سيتغير هذا القانون ؟

    هذا يتوقف علي نضال الحركة الشعبية.

    * هل هذه قضية الحركة الشعبية ؟

    نعم هي قضية الحركة الشعبية.

    * إذاً ما هو دور الأخرين ؟

    أي أخرين تقصد ؟

    * حلفاؤكم في التجمع مثلاً

    نحن ليس لدينا حلفاء في التجمع، أي جهة ضد الاتفاقية أو لها إعتراض عليها أو تحفظ نحن لا يجمعنا معها أي تحالف

    * لكن الأمين العام للتجمع هو القائد باقان أموم والحركة لعبت دوراً رئيسياً في اتفاق القاهرة بين الحكومة والتجمع

    -مقاطعة- تلك فترة سابقة الآن هناك مرحلة جديدة وتوجد حكومة وحدة وطنية والحركة تشارك فيها علي أساس تنفيذ الاتفاقية

    تطبيق القانون أليس جزء من تطبيق الاتفاقية ؟

    نعم لكنه سيأتي لاحقاً وهناك مساعٍ في هذه المسألة

    * وماذا حول الجنوب ؟

    ليس لدي علم عما يحدث هناك، فأنا في القطاع الشمالي.

    * لكن وجود قطاع شمالي هو إعتراف ضمني بالانفصال ؟

    لا بالعكس فمازال الجنوبيون يشكلون ثلثي الأعضاء في الشمال.

    * ما هي نسبة تمثيل الشماليين في نصيب الحركة؟

    من النسبة المحددة التي تبلغ (28%) مقسمة (7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين حتي في الوظائف الحكومية والدستورية وقد قسمها دكتور قرنق بنفس واقع النسب بـ(7%) للشماليين و(21%) للجنوبيين وكل هذه الحصة يجب أن تضمن فيها المرأة بواقع (25%).

    * المناطق المهمشة (جبال النوبة والنيل الأزرق) تدرج في أي إطار للقسمة هل تتبع لحصة الـ(7%) للشمال أم لحصة الـ(21%) للجنوب ؟

    هم جزء من قسمة الشمال، لكنهم فيما يتعلق بالمسائل التنظيمية الخاصة بالعضوية فإنهم يتبعون لقطاع الجنوب.

    * الأن أنتم كحكومة وحدة وطنية تقاتلون الحركات المسلحة في دارفور ؟

    لا أعتقد أن الحركة الشعبية تقاتل أهل دارفور وأنت تعلم الذين يقاتلون والحركة الشعبية لا تقاتلهم ولا تهمشهم وتعترف بحقوقهم.

    * لكن هناك أعضاء من الحركة هاجموا مواقف وزير الخارجية من قضية دارفور ؟

    هم جهات داخل الحركة الشعبية وهم هاجموا الجهات التي يلقي منها عنت وأنت تعرف هذه الجهات.

    من هي هذه الجهات ؟

    أنت صحفي وتعرفها، ولو تابعت تصريحات تيلار دينق التي أوضح فيها أن الذين يهاجمون لام كول هم يهاجمون الحكومة، لكن رأيي الشخصي أن الحركة ليست ضد قضية دارفور لأنهم مهمشين مثلنا.

    * هل لديكم مؤسسات تحاسب المسؤلين ؟

    نعم لدينا مؤسسات متكاملة تحاسب أي مسئول حيث الحركة لديها هياكلها ومؤسساتها المتكاملة.

    * إذا حدث الانفصال ما هو مصير قطاع الشمال بالحركة ؟

    سنقاتل من أجل الوحدة من جديد فلا خيار سوي ذلك.

    * تحت قيادة من ؟

    القيادة تولد لوحدها فحينما تكون هناك فكرة فالقيادة توجد.

    * الانفصال يعني التخلي عن فكرة المهمشين ؟

    لكن ذلك لا يعني أن المهمشين إنتهوا، فالإنفصال إحتمال (50%)

    * الحركة استغلت المهمشين وحققت أهدافها وتخلت عنهم ؟

    كل المهمشين الذين حملوا السلاح وجدوا حقوقهم في الانقسنا وجبال النوبة وأبيي وهؤلاء قاتلوا وكان لديهم نصيب في التضحية ولديهم الآن نصيب في السلطة والثروة.

    * المهمشون إذا لم يقاتلوا ألن يجدوا حقوقهم ؟

    في حكومة الوحدة الوطنية المستمرة حالياً لديهم حق لكن إذا انفصلوا فمن أين ستعطوهم حقوقهم، ولن يكون خيار سوي أن تقاتل لنفسك ولا تعتمد علي بندقية جون قرنق وتستغله حياً وميتاً فالمهمشين الذين قاتلوا وجدوا حقوقهم والأن حكومة الوحدة الوطنية تقاتل من أجل حقوق المهمشين الذين لم يقاتلوا.


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de