|
فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية..
|
.............من حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق
لجماهير الشعب السودانى ....... وللمراة فى يوم عيدها
فى 8 مارس حق تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية
يأتي 8 مارس ونحن نغالب ونصارع في مختلف الجبهات، صوت الفرقة يعلو على صوت الوحدة، أوتاد التخلف والركود تهزم أشرعة التجديد والمعاصرة، قياداتنا السياسية لا يجمعها سوى انعدام الرؤية وفقدان البصيرة والنزوع إلى قرون سحيقة موغلة في التخلف. يأتي 8 مارس ولا تزال مواقف الإنقاذ المهينة والتحقيرية والدونية من المرأة تزداد افتضاحا ولا تزال قوانينها القاضية بأن الأصل هو قرار المرأة في بيتها و بألا تخرج إلى العمل إلا إذا دعت الحاجة مع مراعاة الضوابط من ارتداء "الزي الشرعي" و عدم الاختلاط بالأجانب، ومناسبة عملها "لطبيعتها" إلخ، هي الحاكمة والسارية رغم اتفاقية السلام الشامل ورغم الدستور.
لم تكن المرأة ضحية لسياسات الإفقار والحرب ونتائجها الكارثية من تدمير للمجتمعات والأسر فقط، وإنما تضاعف عليها القهر والإضطهاد بالاغتصاب والطرد من المأوى وتدمير وسائل الحياة في مناطق العمليات، كما تعزز بالقوانين القمعية والتعسفية وبالممارسات الشائنة ضد النسوة المسحوقات بمطاردتهن في سبل كسب الرزق البسيط لإطعام فلذات أكبادهن وبملاحقة بائعات الشاي والأطعمة والخمور البلدية وإيداعهن السجون بأطفالهن، وبفرض الغرامات والجبايات الفادحة عليهن لاستصدار رخص العمل في تلك المهن البائسة بينما ينعم أثرياء السلطة بالإعفاءات الضريبية وبغض البصر عن احتيالهم في نهب موارد البلاد.
إننا في (حق) نرى أن قضايا تحرير المرأة ترتبط بمجمل قضايا الحريات والسلام والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في السودان، ولكن النضال في سبيل انتزاع وترسيخ حقوق النساء لا يمكن أن ينتظر حل مجمل تلك القضايا. إن تحرر المرأة ليس قضية مؤجلة أو تلقائية ولذا فإن على النساء السودانيات النضال المثابر والمتواصل لانتزاع حقوقهن. وهذا النضال يتم مع الرجل وضده في نفس الوقت. مع الرجل بقدر ما يسعى للتحرر الإنساني بمعناه العام ولتجذير ثقافة حقوق الإنسان في الأسرة وفي كل المواقع، وضده بقدر ما يتمترس خلف تصوراته البطريركية المستبطنة لدونية المرأة وبقدر ما يحافظ على أوضاع الامتياز الرجولي التي تراكمت عبر القرون.
في 8 مارس فإننا ندعو إلى: • رفع المعاناة الرهيبة وإيقاف التجاوزات المخيفة في حق النساء في مناطق الحرب حيث يتعرضن للقصف الجوى والاختطاف والاسترقاق والاغتصاب والنزوح والألغام والجوع والتجنيد القسري لأطفالهن وحمل عبء الترمل. • رفع عذاب النساء النازحات في سعيهن لتوفير العيش على الكفاف لأطفالهن حيث يعانين من الاستغلال والمطاردة الجنسية والعنف ويجبرن على ممارسة البغاء وصناعة الخمور مما يعرضهن للملاحقة القانونية والسجون وغيرها ولمختلف الأمراض بما في ذلك الإيدز. • رفع عذاب النساء في السجون حيث يكن عرضة للاستغلال والاعتداء الجنسي والاغتصاب، إضافة لفصلهن عن أطفالهن وتشرد أولئك الأطفال، والمساهمة في توفير المساندة القانونية للنساء بإنشاء مؤسسات حقوقية لدعمهن وضمان المتابعة الصارمة لتنفيذ القوانين التي تحمي السجينات و توفير المساعدة القانونية لهن.
• أن يؤخذ تعليم الفتيات في السودان بشكل أكثر جدية لتوفير الفرص المتساوية في التعليم ومحو الأمية لدى النساء، حيث تكشف الإحصاءات عن أن معدلات قيد الفتيات في المدارس واستمرارهن فيها تقل كثيرا عن نظرائهن من الذكور في كل ولايات السودان.
• توفير العناية الصحية الجيدة للنساء وتزويدهن بالمعلومات و التدريب، وزيادة عدد الطبيبات والعاملات في المهن الصحية مع التركيز على الصحة الإنجابية والرعاية الصحية الأولية، ومحاربة العادات الضارة بصحة المرأة و الطفل وعلى رأسها ختان الإناث الذي يعد من أخطر ممارسات انتهاك الحقوق الصحية للمرأة.
إننا ندعو لنضال بلا هوادة من أجل: • إقرار وتفعيل كافة آليات حقوق الإنسان و خاصة اتفاقية إنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وإدغامها في القوانين السائدة. • تعديل قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة 1991 ليتفق مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان ومع القراءات المستنيرة التي تتجاوز الفهم النصي الجامد للنصوص الدينية. • إلغاء قانون النظام العام ومحتوياته بأي مسميات أخرى وأي قوانين تتحكم في أزياء النساء أو مشاركتهن في المجتمع وأي محاكم للنظام العام. • إلغاء القيود على والتمييز في حرية السفر والتنقل للنساء . • المساواة في حقوق العمل والمشاركة الاقتصادية وأن تراعى نصوص قوانين العمل السائدة و المقترحة اتفاقيات منظمة العمل الدولية. • محاربة العنف ضد النساء وتشريع وإنفاذ القوانين التي تحمي المرأة من العنف في المنزل.
إننا إذ ندعو لما تقدم، ندرك أيضاً أن مسألة حقوق المرأة وضماناتها هي "في الصدور أولاً قبل أن تكون في السطور" وأن الدستور والقوانين ما هي إلا مجرد تعبير مؤسسي لقيم يعيشها الناس في أنفسهم أولاً، فإذا كانت هذه القيم غير معاشة ومرعية فينا، فلن يمنحنا لها الدستور مهما كانت دقة صياغته. إننا نطالب الرجال السودانيين وهم على أعتاب تحول جديد و دستور جديد بتوطين قيم حقوق الإنسان في النفوس أولا. وان تمثيل المراة تمثيلا بروتكوليا فى الوزارت والمناصب الدستورية لن يكون هو السبيل لاشراكها فى اتخاذ القرار فى ظل قوانين جائرة واوضاع مخزية لكافة قطاعات المراة بالسودان . ان الاشراك الخقيقى الفعلى والفاعل يكون بتمليكها من نفسها وحريتها وحقوقها كاملة غير منقوصة .......
المجد للمراة فى يوم عيدها
حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
الأستاذة هالة
تحايا و إحترام كبير
أول هدية قدمتها حركة القوى الجديدة الديمقراطية "حق" للمرأة قبل حلول يومها العالمي كانت هي إنتخاب إمرأة هميمة على قيادتها و هي تقرن بذلك القول بالعمل. التحية للحركة و هي تعقد مؤتمرها العام الثالث في ظروف محلية و عالمية و خاصة بالحركة بالغة التعقيد و هي تمضي بإنعقاده خطوات واسعة إلى الأمام فنحن ننتظر الموقع على الإنترنت و الصحيفة و الحوار المباشر مع الجماهير و التعامل بإيجابية مع الظرف الذي اتسعت فيه المساحات.
أحي هذه المبادرة الواقعية من حركة حق التي لامست قضايا المرأة المباشرة و اوضاعها المتردية في ظل عهد الإنقاذ و ندعو مع الحركة كما دعت إلى
Quote: إقرار وتفعيل كافة آليات حقوق الإنسان و خاصة اتفاقية إنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وإدغامها في القوانين السائدة. |
لكم إحترامي
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
تحرر المرأه ليست قضيه مؤجله ، ازالة الأستغلال الطبقى تزيل اضطهاد النساء ، هذا تبسيط خطر وفادح ، كما برهنت التجارب الأشتراكيه نفسها ، وبالطبع هناك من يقول أن تلك لم تكن اشتراكيه ( حقيقيه ) مثلما يوجد من يقول أن هذا ليس ( اسلاما ) حقيقيا . قضايا المرأه يجب معالجتها على أرضيتها الخاصه ،أى معالجتها كقضيه قائمه بذاتها،ولكنها مرتبطه شأن كل أجزاء الكليه الأجتماعيه بالجوانب الأخرى للتحرر الأنسانى، وللبحث عن العداله،ويجب طرحها وتعهدها والسهر عليها، أولا وليس آخرا ،بواسطة النساء أنفسهن . لا يمكن لتحرر النساء أن يتم نيابة عنهن ، هذا مناقض لطبيعة التحرر نفسه والذى لا يمكن فصله عن النضال من أجله ، كيف تستطيع حركتنا تقديم كل المساعدات من أجل أن تمسك النساء بمصائرهن ؟ هذا هو السؤآل .
الخاتم عدلان المؤتمر العام الثانى القاهره 23 - 30 ابريل 2000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
Quote: إننا ندعو لنضال بلا هوادة من أجل: • إقرار وتفعيل كافة آليات حقوق الإنسان و خاصة اتفاقية إنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وإدغامها في القوانين السائدة. • تعديل قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لسنة 1991 ليتفق مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان ومع القراءات المستنيرة التي تتجاوز الفهم النصي الجامد للنصوص الدينية. • إلغاء قانون النظام العام ومحتوياته بأي مسميات أخرى وأي قوانين تتحكم في أزياء النساء أو مشاركتهن في المجتمع وأي محاكم للنظام العام. • إلغاء القيود على والتمييز في حرية السفر والتنقل للنساء . • المساواة في حقوق العمل والمشاركة الاقتصادية وأن تراعى نصوص قوانين العمل السائدة و المقترحة اتفاقيات منظمة العمل الدولية. • محاربة العنف ضد النساء وتشريع وإنفاذ القوانين التي تحمي المرأة من العنف في المنزل.Unquote
And I would add to abolish advocacy or implementing of what so-called Sahria Laws that in particular represent the big insult to Mulsim women...
Happy International Women's Day
Mohamed Elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: أحمد أمين)
|
Quote: .تحرر المرأه ليست قضيه مؤجله ، ازالة الأستغلال الطبقى تزيل اضطهاد النساء ، هذا تبسيط خطر وفادح ، كما برهنت التجارب الأشتراكيه نفسها ، وبالطبع هناك من يقول أن تلك لم تكن اشتراكيه ( حقيقيه ) مثلما يوجد من يقول أن هذا ليس ( اسلاما ) حقيقيا . قضايا المرأه يجب معالجتها على أرضيتها الخاصه ،أى معالجتها كقضيه قائمه بذاتها،ولكنها مرتبطه شأن كل أجزاء الكليه الأجتماعيه بالجوانب الأخرى للتحرر الأنسانى، وللبحث عن العداله،ويجب طرحها وتعهدها والسهر عليها، أولا وليس آخرا ،بواسطة النساء أنفسهن . لا يمكن لتحرر النساء أن يتم نيابة عنهن ، هذا مناقض لطبيعة التحرر نفسه والذى لا يمكن فصله عن النضال من أجله ، كيف تستطيع حركتنا تقديم كل المساعدات من أجل أن تمسك النساء بمصائرهن ؟ هذا هو السؤآل .
الخاتم عدلان المؤتمر العام الثانى القاهره 23 - 30 ابريل 2000 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: قاسم المهداوى)
|
هميمة لك ما يرفع الهمة ويسموا بالهموم
الحرية لا تستجدى ولكن تنتزع ( المفكر الراحل جمال حمدان)
الحضارة عندى أنثى وكل ماهو حضارى فهو أنثوى ( الطيب صالح)
المراة الرمز الحبيبة الوطن ( الراحل المقيم مصطفى سيدا أحمد)
من حقى أغنى لشعبى من حق الشعب عليالابيدك تمنع قلبى ولا قلبى كمان بيديا كل ما تباعد بينا
عوارض يا طيبة ( الشاعر محمد الحسن حميد )
لكن قولك أو قولكم حق تدعو الرجال الى التحرر من الماضوية وقيم البطريكية
فيه اطلاق وتعميم يستعدى ولا يلهم ولى عودة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
الأخت المقدامة هميمة تحياتي شكرا.....البيان جيد في مجمله ولكن هناك ملاحظة... الصراع ليس بين معسكر رجالي وأخر نسائي ... هناك نساء ماضويات أكثر من الرجال....هناك نساء يقمن بأعاقة وفرملة حركة التقدم وحركة المساوة الأيجابية وعدم التميز السلبي وحقوق المراءة .. يقمن بذلك أكثر من بعض الرجال.....وهناك رجال ظلوا في طليعة المنافحة من أجل قضايا المرأة.... في أعتقادي أن الصراع يجب أن يركز ضد العقلية الماضوية الذكورية وضد الموروث السلبي في المجمتع وضد من يسعي لتكريس هذا الواقع......وهذا لاينفي وجود أكبر لأصحاب هذه العقلية وسط الرجال....ولكن هذا لاينفي خطورة هذه العقلية حينما تنطلق من ذات المعسكر النسائي..... ولك شكري كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: Masoud)
|
الأخت د.هميمة ..لك التحية .. هذا ما كتبته في بوست من يمسح الدمع عن نساء دارفور؟؟؟
Quote: في 8 مارس فإننا ندعو إلى: • رفع المعاناة الرهيبة وإيقاف التجاوزات المخيفة في حق النساء في مناطق الحرب حيث يتعرضن للقصف الجوى والاختطاف والاسترقاق والاغتصاب والنزوح والألغام والجوع والتجنيد القسري لأطفالهن وحمل عبء الترمل. • رفع عذاب النساء النازحات في سعيهن لتوفير العيش على الكفاف لأطفالهن حيث يعانين من الاستغلال والمطاردة الجنسية والعنف ويجبرن على ممارسة البغاء وصناعة الخمور مما يعرضهن للملاحقة القانونية والسجون وغيرها ولمختلف الأمراض بما في ذلك الإيدز.
|
شكرأ للأخوة في حركة حق الذين تذكروا المرأة الدارفورية التي عانت الويلات و الشدة والمعانة ولا زالت ..في صمت جمعي مريب الا من قلة من ابناء هذا الوطن الذي لا زال يرفرف فوق رؤوسنا علم واحد ويضمنا نشيد وطني واحد .. واسفاه ..علي نساء بلدي .. تحية لكم/نّ علي هذا الحس الانساني العالي .. حقأ هناك من يضئ شموع الأمل في دجنة ليالي الظلمة و الظلمة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
سلام جميعا
الاخت العزيزة هالة (هميمة)
يوميا ازداد تأكدا بأن انتخابنا لك كان اكثر من صائب في مؤتمرنا ذاك هنيئا لنساء بلادي بك، و هنيئا لنا في حق بقيادة جديدة مقدامة و مثابرة و امامنا جميعا مشوار طويل .. طويل.. لكن مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة واحدة لقد غرسنا بذرة حق في ارض السودان الخصبة، و يقيني انها ستنبت زهرا ووعدا و تمنى.. مرت بنا احباطات عدة و نحن في المهاجر نحفر في الصخر باظافرنا علنا نفتح نفاجا يقودنا الى الوطن... حاولنا الكثير و احبط الكثيرون في الأثني عشر عاما الماضية من عمر حركة حق، ولادتها في المنافي كانت تحد عملاق امامنا في ان نعيدها الى ارض الوطن كي تنمو و تترعرع.. بوجود قيادتنا هناك وضعنا قاطرة حق في المسار الصحيح، و آمل بافتتاح مقرنا الجديد في الخرطوم ان يصير قبلة لتجمع قوى الحداثة و الاستنارة و يقيني على الرغم من صعوبات البداية انكم ستقومون بأكثر من طاقتكم لانجاح المشروع..
تحياتي لعضوات حق في يومهن هذا... دون فرز تلك الوجوه الشابة و الارواح التواقة التي قابلناها ابان المؤتمر.. و سلامنا لكل اعضاء حق و قيادتها في السودان الذين يسهمون مع مطلع كل شمس بالجديد المفيد
اخوكم دائما امجد ابراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: Amjad ibrahim)
|
الأخت هالة ..
تحيات وانحناءات تليق بك و بنساء بلادي الشوامخ .. وهأنت تدلفين - بحق - إلى دهاليز المسكوت عنه في ( الفقه الكسيح ) لممارساتنا الإجتماعية أولاً ، والتي أقعدت بكل نسيج مجتمعنا عن الوصول إلى ما يستحق رجاله والنساء .. هذه الممارسات التي كرسها الظلاميون من بعد و ( قننوها ) بالمزيد من التكبيل و الخنق حتى أرسوها عرفاً و دستوراً لتقوقعهم الفكري الضيق و قيمهم الممسوخة . لكنها عبقرية الشعب .. تخرج أثقالها - هكذا هي حتمية التاريخ - و تلفظهم و تزييفهم لقيمنا التي رضعها من نساءه .. قيم مهيرة بت عبود و رابحة الكنانية و الكنداكة و .. و .. وانتهت بنا عند ( حق ) .. تثبت تلك القيم بدفعها لتاريخ نضالات نساء أمتنا أماماً .. متمثلاً في ( هالة ) .
التجلة لبلادي .. و التحية لنخلاتها السامقات و الإنحناءة لـ ( حق ) تقود طليعة التغيير لإرساء قيم غيّبتها النوايا المظلمة . و المجد للوطن ..
كامل مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
استاذنا العظيم محمد القاضى
الانحناءة لمرورك الفخيم ....... اسعدتنا واثلجت صدرنا كلماتك
وسفريان ما زالت سفريان بس شارع عبد المنعم محمد بقى اسمو
شارع القبة الخضراء !!!!!!!!!!!!!!!!!
كمال قسم الله
ولا كلام بعد كلام الملهم الخاتم سلمت ولتدم ذكرى صديقك القائد خاتم
احمد امين !!!!!!!!!!!!!!
التنظير من لندن ساااااااهل ..................
نحن فى انتظار قولك من الخرطوم
قاس مهداوى .... اخو البنات !!!
زراعنا فى ارض الكنانة .......
دائما طلتك بهيه وتسعدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
استاذنا العظيم محمد القاضى
الانحناءة لمرورك الفخيم ....... اسعدتنا واثلجت صدرنا كلماتك
وسفريان ما زالت سفريان بس شارع عبد المنعم محمد بقى اسمو
شارع القبة الخضراء !!!!!!!!!!!!!!!!!
كمال قسم الله
ولا كلام بعد كلام الملهم الخاتم سلمت ولتدم ذكرى صديقك القائد خاتم
احمد امين !!!!!!!!!!!!!!
التنظير من لندن ساااااااهل ..................
نحن فى انتظار قولك من الخرطوم
قاس مهداوى .... اخو البنات !!!
زراعنا فى ارض الكنانة .......
دائما طلتك بهيه وتسعدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
الأستاذة هميمة،
سعداء نحن بك. ونقبل التحدي للتخلص من الماضوية والتسلط الذكوري. ولنا في ذلك في كل يوم معركة في الدواخل وفي الآفاق. آن لمثلك أن يتقدم أكثر، وللخائيبن من الرجال أن يتأخروا. وليبقى الإنسان في المرأة وفي الرجل. وفي المرأة الإنسان، ومن المرأة الإنسان، الرجاء، كل الرجاء، أن يستقيم إعوجاج حركة التاريخ.
فلتمضي واثقة، أنت وأخواتي الثائرات، في دك حصون التخلف فينا. ولنشعل معاً شعلة الحرية، ولنحيي الإنسان في كل كيان وكيان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فى 8 مارس ..حركة القوى الجديدة ( حق ) ..تدعو الرجال إلى التحرر من الماضوية وقيم البطريركية. (Re: هميمة)
|
Quote: العزيزة أماني قرأت الآن هذا الفصل من كتابك. وكنت أشعر بمؤشر سعادتي يرتفع كلما تقدمت في القراءة. فشكرا جزيلا لك على عطائك غير الممنون. وهذا الفصل ينطوي على وعد كبير بأن الكتاب سيكون فتحا جديدا في التأليف السوداني. لا أريد أن أقول التأليف النسوي، ليس من باب غمط الحقوق، بل لأني أشعر أن الرجال يحتاجون إلى كتابات النساء اكثر من حاجة النساء أنفسهن لكتابتهن. وهو قول مثير للجدل. وبعض الأقوال المثيرة للجدل، أو قولي أغلبها، أقوال حسنة.ما أقصده هو أن من يحطم الصور النمطية التي يكونها الرجال عن النساء، هن النساء أنفسهن. ولان تحطيم هذه الصور النمطية هو البوابة التي يتحول فيها الرجل إلى إنسان، تصبح كتابات النساء، بقدر ما هي كتابات متحررة من عقابيل الإستبطان، بوابات للتحرر الإنساني. التحرر الإنساني الذاتي للكاتبة، والتحرر العام للنساء القارئات، والتحرر الاعم للرجال القارئين. وبما أن موازين القوة في مجتمعاتنا يميل ميلا منكرا لصالح الرجل، فإن تحرير الرجال، من إغتراباتهم الروحية، يصبح جزء لا يتجزأ من تحرير المرأة من دونيتها في المجتمع. مقولة الإستبطان مقولة خصبة، وقد عمقتها كثيرا، وأعتقد أنك تستطيعين، بما لديك من المقدرات، أن تجلي جوانب كامنة منها، في الحياة الفكرية كلها. وثمة ظاهرة مضادة، نجدها عند الرجل، بطييعة الحال، وهي ظاهرة سحق الإنثوي في الرجل. هذا قول منكر في ثقافتنا ومثير للإشمئزاز عند الكثيرين: تقصد أن كينونتي الرجالية الصافية، بهاعناصر أنثوية؟ هل تقصد الإساءة والإستفزاز؟ ورغم الخوف من مثل هذه الإستجابات فإن الموضوع يجب جلاؤه بأكمل ما يكون الجلاء. كلما زاد حضور النساء في الفضاء العام، يجب أن يزيد بنفس القدر حضور القيم النسوية. هذا هو الموضوع، وإلا صار التحرر نوعا من الإلحاق، وقبول الدونية باعتبارها فضيلة عظيمة، وهذا ما حققه الترابي للمرأة السودانية. ونحن نؤسس لهذا الحضور، يجب أن نصون ما عندنا. ثمة قيم عظيمة أرستها المرأة، بمحض مركزية مكانتها في الوجود، حتى وإن كانت مهمشة في المجتمع، وهذه يجب ألا تضيع. قيمة الحب غير المشروط مثلا، قيمة المداخل السلمية للقضايا بدلا من الميل إلى السحق والتدمير، الذي يرجع إلى نوازع بدائية في الرجل، النظرة المتعاطفة بدلا عن " التحمير"، اناقة الطرح وعذوبة الإختلاف.. ألخ. فأنا أخشى أن نترك وراءنا ما نبحث عنه. وربما يكون هذا خارجا عن موضوعك بطريقة ما، ولكن يصعب في نظري تحليل الإنتاج الشعري، أو الفكري عموما، بدون تحليل هذه القيم التي ينطلق منها. فرحت كثيرا بالكثير من هذه النصوص، وأرجو أن تتمكن صاحباتها من المواصلة ومن نشر إنتاجهن، ولا شك انك بهذه الإضاءات تدفعيتهن في هذا الإتجاه. ننتظر الكتاب حتى تكتمل الصورة التي تشير هذه اللمحة العابرة بأنها ستكون باهرة. وأختم بأن احذرك من اللبننة التي لا ينجو منها كتاب لا يخضع للمراجعة الدقيقة. وإذا كان هذا متأخرا فأرجو أن تنتبهي له في المرات المقبلة، سواء في الكتب الجديدة أو الطبعات اللاحقة. لك كل الود وللأخ تراث وكل الاسرة خالص التحايا الخاتم عدلان
|
| |
|
|
|
|
|
|
|