الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2006, 08:38 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأرض الخراب وطقوس الخصوبة : (Re: Agab Alfaya)

    الأرض الخراب وطقوس الخصوبة :

    ان العنوان Waste Land الذي يقول عبد الله الطيب ان اليوت اخذه- من قول لبيد : "عفت الديار " ، تعبير معروف في اللغة الإنجليزية حتي قبل أن يستخدمه إليوت ، وله خلفياته الأسطورية والتراثية .
    وهذا ما يؤكده عبدالله الطيب ، نفسه في بحثه ، حينما يقول : " في قاموس الدكتور صمويل جونسون ان معني الصفة المشتقة من الفعل اولا يدل علي تعفية المكان وجعله قفرا وثانيا يدل علي الخلو مثل خلو الصحراء والبرية التي لا ديار فيها . وكلا المعنيين مضمن في عنوان اليوت اي الارض التي أقفرت أو الارض المقفرة أو قل عفت الديار ."
    وفي ظننا ان استدلال الدكتور بقاموس صمويل جونسون حجة عليه ، ودليل علي ان اليوت استعمل تعبيرا موجودا أصلا في لغته وثقافته ، ولم يختلسه من الشاعر العربي الجاهلي لبيد .
    وقصة الأرض التي تتحول إلى خراب بسبب غضب الإلهة أو سبب لعنة تحل بأهلها ، كثيرة الورود في الأساطير والآداب القديمة . فقد جاء في مسرحية ( أوديب الملك) للكاتب الإغريقي سوفكلس ، أن طيبة تحولت إلى أرض خراب وحل بأهلها الوباء بسبب قتل أوديب لأبيه الملك وزواجه من أمه دون علمه طبعاً. ولم يرفع الوباء إلا بعد أن اقتص أوديب من نفسه وفقأ عينيه ، ونفي نفسه من المدينة .
    وقد أشار إليوت قصة أوديب في الجزء الثالث من القصيدة في معرض حديثه عن تيرزياس حكيم طيبة الأعمي الذي تمكن من إكتشاف سر أوديب الذي قتل أباه وتزوج من أمه.
    وقصة الأرض الخراب في الكتب المقدسة هي قصة الأمم التي عصت أمر ربها وكذبت رسله كعاد وثمود فدمرها الله تدميراً .

    أما أرض اليوت الخراب ، فهي رمز، كما يقول Southam في مرشده ، الي :" العالم في اعقاب الحرب العالمية الاولي . و الخراب الذي يصوره اليوت هنا ليس الدمار وسفك الدماء ، بل انه الفراغ الروحي والجفاف العاطفي للانسان الغربي ،او بالأحري خراب حضارتنا . وهذه بالنسبة لاليوت ليست لحظة استثنائية في التاريخ الانساني تخص الغرب فقط في القرن العشرين . ولذلك فهو قد بني قصيدته علي ورؤية رمزية شاملة جمعت بين افكار ومعتقدات انسان القرن العشرين في سيرورة جدلية مع معتقدات الماضي ."

    وقد استعان اليوت في تصوير هذه الرؤية الجدلية بين الماضي والحاضر باستلهام اسطورة Grail Legend (الكاس المقدسة) التي يقول عنها في هوامش القصيدة ، انه استمدها مباشرة من كتاب جسي وستن (من الطقوس إلى أدب الرومانس):
    " ليس العنوان فحسب بل أن خطة القصيدة و قدر كبير من رمزيتها العارضة هو ما استوحيته من أسطورة الكأس الواردة بكتاب ( من الطقوس إلى أدب الرومانس) . في الحقيقة أنني مدين لهذا الكتاب الي الحد الذي يجعلني اعتقد انه يضىء غوامض القصيدة بأكثر مما تفعله هذه الهوامش . لذلك - بالاضافة الي القيمة العظيمة للكتاب في حد ذاته - فانني أوصي به كل من يري ان في القصيدة ما يستحق العناء ".

    والكاس المقدسة Grail Legend كاس ذات قوي غيبية مرتبطة بسر الخلود . كانت الكاس بحوزة احد الملوك ، فيظل هذا الملك محتفظا بشبابه وبكامل صحته . ثم فجاة تختفي الكاس فيمرض الملك ويفقد فحولته وتفقد الارض تبعا لذلك خصوبتها ويضربها الجفاف ويصاب الناس بالعقم . فيتم تكليف عدد من الفرسان للخروج في رحلة شاقة مخيفة بحثا عن الكاس . فاذا وصل الفارس الي نهاية الرحلة ، يسئل اسئلة معينة عن سر الكاس فاذا اجاب عليها يشفي الملك من مرضه ويستعيد فحولته وتعود الخصوبة للارض والناس وسائر الحيوانات . وقد الهبت هذه الاسطورة خيال الرواة في القرون الوسطي ونسجوا حولها الكثير من الحكايات والقصص الرومانسية والشعبية .

    تورد السيدة جسي وستن عددا من الروايات عن قصة الكاس المقدسة .تتفق جميعها حول علاقة الكاس المقدسة بخصوبة الارض وا حياة الناس وصحة الملك . تقول وستن عن واحدة من هذه الروايات :

    “ The hero sets out on his journey.., he ought to have enquired concering the nature of the Grail, and that this enquiry would have resulted in the restoration to fruitfulness of a Waste land, the desolation of which is ,connected with the death of a knight whose name and identity are never disclosed.”

    وفي رواية اخري يشار الي الملك ، الذي تتحول ارضه الي خراب ، بالملك الصياد :

    ‘The task of the hero consist in asking concering the Grail and by so doing, to restore the Fisher King from extreme old age, to health, and youth.”

    ويتماهي إليوت مع أسطورة الكاس المقدسة او الملك الصياد ، في أواخر الجزء الخامس من القصيدة قائلاً :-

    I sat upon the shore fishing,
    With the arid plain behind me
    Shall I least set my lands in order?

    هانذا أجلس على الشاطئ
    أصطاد السمك
    وخلفي يمتد السهل اليباب
    فيا تري هل أقوي على
    استعادة النظام إلى أرضي ؟

    ويوحد اليوت بين اسطورة الكاس المقدسة وبين طقوس واحتفالات الخصوبة عند الشعوب القديمة حيث الاله مثل ادونيس وآتيس واوزريس يموت كل عام ويبعث في الربيع كضمان لاستمرارية دورة الحياة في الانسان والنبات . وفي ذلك يقول اليوت في هوامش القصيدة انه استلهم هذه الاساطير من كتاب : The Golden Bough ( الغصن الذهبي ) لجيمس فريزر:
    " .. كما انني مدين بصفة عامة الي كتاب اخر في الانثربولوجيا كان له اعظم الاثر في جيلنا واعني به كتاب : الغصن الذهبي . وقد وظفت الاجزاء الخاصة بادونيس وآتيس واوزريس. وكل من له معرفة بهذه الاعمال سيلحظ علي التو بعض الاشارات في القصيدة الي طقوس الخصوبة . "
    ولكن ما الدلالة الرمزية لتوظيف اليوت هذه الاساطير والطقوس في قصيدته ؟
    ينظر الشاعر الي العالم عشية الحرب العظمي ، وقد تحول في عينيه الي خراب مثله مثل الارض الخراب التي تتحدث عنها الاساطير . فيصبح هاجسه الشعري كيفية تجديد هذا الخراب . يقول Southam في مرشده : تقوم " ثيمة القصيدة على إمكانية إنقاذ الارض الخراب وإمكانية إستعادة الحيوية الروحية والفكرية والعاطفية اليها . وقد عالج اليوت هذه الفكرة بالتماهي مع نماذج ذات صلة ، في الطبيعة والدين والاسطورة . وهي دوران فصول السنة، وطقوس وأساطير الخصوبة في مصر والهند واليونان حيث الاله يجب ان يموت ثم يبعث من جديد ليضمن بذلك استمرارية الخصوبة في الارض وفي الناس . وهو تقليد يتكرر في عقيدة موت وبعث المسيح . "

    هذا ، وقد ترجم عبدالله الطيب عبارة العنوان بـ (الأرض القفر) ربما تكون هذه الترجمة قاصرة عن حمل كل الدلالات الرمزية للقصيدة . فهي لا تعبر سوي الخراب المادي الذي تسببه عوامل الطبيعة . فإذا تأملنا القصيدة نجدها تتحدث عن الخراب المعنوي أكثر من حديثها عن الخراب المادي الذي خلفته الحرب ويبدو ان الشاعر مهموم بالخراب الفكري أكثر من الخراب المادي . ربما لان الأول هو الذي يقود إلى الثاني في نظره .
    اما ( الأرض الخراب) فتشير الي المعنيين : المادي والمعنوي . فهي قد تفيد الخراب والدمار الذي تسببت فيه الحرب والعوامل الطبيعية الأخرى ، وقد تفيد في ذات الوقت الخراب المعنوي ، أي الفراغ الفكري والروحي والجفاف الثقافي . . ونحن نقول : (خراب الذمم) ونعني به فساد الأخلاق والقيم ونقول في المثل السائر:
    ( ميتة وخراب ديار) و(خراب سوبا) في إشارة إلى الخراب المادي.
    وقد وردت الإشارة إلى الخراب المادي في القرآن الكريم في قوله تعالي :" يخربون بيوتهم بأيديهم وأيد المؤمنين فإعتبروا يا أولي الألباب" -الحشر الآية –1 .
    لكل ذلك نري أن ترجمة العنوان (بالأرض الخراب) هي الأنسب لأنها أشد إيحاءً وأكثر خصوبة وامتلاءً بفكرة القصيدة ، من (الأرض القفر) و ( الأرض اليباب) .
    والارض الخراب هي الترجمة التي اختارها الدكتور لويس عوض ، وتبعه في ذلك جماعة مجلة " شعر " أدونيس ويوسف الخال . اما الأرض اليباب ، فهي ترجمة الدكتور احسان عباس وتبعه فيها الدكتور عبد الواحد لؤلؤة وآخرون .

    يتواصل ،

    المصادر :

    1- الفتنة باليوت خطر علي الادب العربي - عبدالله الطيب - الدوحة - فبراير ،مارس ، ابريل 1982
    2-A Guide to the selected Poems of T.S.Eliot, southam, Faber and Faber, London ,Six Edition 1994
    .
    3-The Waste Land and other Poems. T.S.Eliot, Faber and Febar, London 3 rd ed.1995
    4- From Ritual to Romance , Jessie L. Weston page 13,14
                  

العنوان الكاتب Date
الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب Agab Alfaya02-20-06, 04:48 AM
  Re: الأرض الخراب ومعلقة لبيد Agab Alfaya02-20-06, 07:53 AM
    Re: الأرض الخراب وطقوس الخصوبة : Agab Alfaya02-20-06, 08:38 AM
      Re: زهور الليلاك ووحشة الربيع : Agab Alfaya02-20-06, 10:14 AM
  Re: الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب Agab Alfaya02-20-06, 01:29 PM
    Re: الاضراب عن ذكر العرب Agab Alfaya02-20-06, 01:41 PM
      Re: اليوت والقران الكريم Agab Alfaya02-20-06, 01:48 PM
  Re: الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب محمد أبوجودة02-25-06, 03:33 PM
    Re: الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب Agab Alfaya02-26-06, 04:54 AM
  Re: الأرض الخراب والشعر العربي - في الرد علي الدكتور عبد الله الطيب محمد أبوجودة02-27-06, 09:04 AM
  Re: هذه الشهادة تكفيني Agab Alfaya03-01-06, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de