ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2006, 03:58 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر (Re: محمد عثمان الحاج)

    الغريب أن بعض هذه الأسفار لا زالت مذكورة في نص الكتاب المقدس الحديث على أساس أنها كانت مهمة بالنسبة للثقافة الأولى. هذه الأسفار تتضمن سفر الرب وسفر حروب يهوه وسفر جاشر. لم لم يتم ضمها؟ السبب هو ببساطة أن محتواها لم يناسب دين يهوه الجديد الذي كان يتم تخليقه. على سبيل المثال فإن جاشر هو الإبن المولود في مصر لكالب صهر أول قضاة إسرائيل أوثنيل و حامل العصا الملكي المعين الخاص بموسى. يعتقد عموما أن موقع سفر جاشر في التوارة هو بين سفر التثنية وسفر يشوع لكنه استبعد من جانب محرري التوراة لأنه يلقي ضوءا مختلفا تماما على سلسلة الأحداث التي جرت في جبل حوريب بسيناء.

    رواية سفر الخروج الشائعة تشرح أن يهوه أصدر تعليماته لموسى بخصوص السادة والخدم وحب الاستحواز و سلوك الجيرة والجريمة والزواج والأخلاق وأمور أخرى بما فيها قاعدة الالتزام بعدم العمل يوم السبت، إضافة للوصايا العشر.

    لكن في سفر جاشر (الذي هو سابق لكتابات سفر الخروج) فإن هذه القوانين والأحكام لم تلق إلى موسى من جانب يهوه. في الواقع فإن يهوه غير مذكور فيه إطلاقا. يقول سفر جاشر بأن القوانين الجديدة لقنها لموسى وبني إسرائيل شعيب كبير كهنة مدين وسيد الجبل. بمعنى أن شعيب كان الحاكم العام لمعبد سيناء.

    باللغة العبرية فإن اللقب سيد (أو السامي) الجبل ترجم على أساس أنه "إيل شداي" وهذا أمر ذو دلالة لأن ذلك بالضبط هو الإسم الذي قيل لموسى عندما سأل الرب أن يكشف عن هويته. قال الرب " أنا أكون أنا" أنا هو ذلك الذي كان إبراهيم يسميه " إيل شداي". " أنا أكون أنا" تبدلت في النهاية لتصبح الإسم يهوه، ولكن حسبما ورد في سفر جاشر(ويؤكده سفر الخروج إذا تمت قراءته بصورة صحيحة) فإن ذلك الرب لم يكن إلها معبودا وإنما كان شعيب ـ إيل شداي، الحداد العظيم وكبير الصناع بمعبد حتحور.

    وبوضع ما تم تلقيننا له عن خصائص بعض نصوص الكتاب المقدس جانبا أعتقد أنه من العدل أن أقول أنه ليس هناك الكثير منا ممن يدرس الأسفار بنفسه. نتيجة لهذا فإن الصور التي نتخيلها هي ما تلقناه من الكتب المصورة والأفلام. هوليوود على سبيل المثال أثارت فخرنا بتصويرها لموسى على الجبل والرب يفجر نحتا كلمات الوصايا العشر على شريحتين ضخمتين لا يكاد يمكن حملهما من حجر الجرانيت. لكن في سفر الخروج لا يوجد مثل هذا التصوير حيث يقول بأن الوصايا تمت كتابتها من جانب موسى نفسه (بإملاء من الرب) بعد أن كسر الألواح الأولى التي سبق أن اعطيها.
    أما القسم الآخر من رزمة سيناء وهو ألواح الشهادة فإن تعاليم القبالة والمدراش تقول بأنها كانت محفوظة داخل حجر كريم مقدس وضعه موسى" في كفه". ذلك هو نفس الحجر المقدس الذي قيل أن الملك سليمان ورثه. في نصوص مصر المبكرة كان يسمى بلوح هرمس، والذي حوى حكمة تحوت.

    وفقا لسجلات بلاط التنين الملكي القديم (الذي أسسته الملكة سوبيكنيفرو سنة 1785 ق م) فإن أحد حراس اللوح الأوائل كان كيم كبير كهنة منديس. كلمة كيم (أو خيم) تعني السواد ومن هذا الجذر اشتقت كلمة الكيمياء ـ علم اشتقاق النور من الظلام. بالنسبة لنا فإن خيم معروف بصورة أفضل على أنه حام المذكور في التوراة، جد نمرود والذي لعن العبرانيون عائلته لأن تراثه التاريخي كان يتضارب مع الثقافة المبنية على يهوه.

    قراء الروايات الغوطية وكتب السحر سيتعرفون بالطيع على اسم خيم منديس. كثيرا ما يرمز له بتيس وهو بالضيط شعار حام في مصر القديمة. الفرق الوحيد هو أنه في التعاليم المسيحية اللاحقة أصبح التيس رمزا للشيطان. ما نكتشفه الآن هو أنه بتتبع حكاية خيم منديس فإنها تقودنا مباشرة لمعبد سيناء ومسحوق الذهب الأبيض.

    منديس كانت مدينة رئيسية في دلتا النيل وكان خيم هو رئيس المعبد المحدد الخاص بعصر برج الجدي العاشر. بسبب برج الجدي هذا أصبح شعاره هو التيس الذي يرمز له عموما بنجمة خماسية مقلوبة لها نقطتا قمة هما قرنا تيس منديس. جانبا النجمة المنحدران يمثلان الأذنين ونقطة القاعدة المفردة تمثل اللحية.

    عندما يتم النظر للنجمة الخماسية وهي مقلوبة بهذه الكيفية فإنها تعتبر رمزا ذكريا في حين أن النجمة الخماسية غير المقلوبة هي أداة أنثوية ( رمز خاص بكوكب الزهرة) وفي تلك الحالة فلها نقطة قمة واحدة.

    في وضعية النجمة الخماسية الذكرية فإن خيم يعرف شخصيا بواسطة طقم من الزمرد موضوع مركزيا في نقطة التقاء القرنين. عند قلب الوضع تصبح النجمة الخماسية أنثوية حيث تصبح نقطة القمة الفردية هي رأس الإلهة. في هذا الوضع تكون النقاط الجانبية هي الأذرع في حين تصبح النقطتان التوأمان سيقان الإلهة في حين تصبح جوهرة كوكب الزهرة الزمردية في وضع مهبل.

    في بعض الأحيان تصور نجمة خيم الخماسية المقلوبة بلهيب متصاعد من الجوهرة المقدسة بين القرنين. هذا اللهيب يوصف تقليديا بأنه ضوء نجمي، لكن عند قلب النجمة لتصبح في وضعية كوكب الزهرة فإن لهب الرحم يعرف على أنه لهب النجمة، الخلاصة القمرية للإلهة.

    منذ أقدم العصور وسواء كانت تمثل الضوء النجمي أو نار النجمة كانت النجمة الخماسية تدل على التنوير الفكري. وقد ربطت بتقاليد يوم السبت السابقة للديانة اليهوديةـ فترة شعائرية للتأمل والحصول على خبرة خارج تعب العمل العمومي. لهذا السبب كان خيم منديس يسمى " تيس السبت" والذي اشتق منه استعمال كلمة "سبتي Sabbatical" في الدوائر الأكاديمية.
                  

العنوان الكاتب Date
ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-03-06, 02:13 PM
  Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-03-06, 02:15 PM
    Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-04-06, 03:58 AM
      Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-04-06, 04:00 AM
        Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-05-06, 02:22 AM
          Re: ما بين الدين والإكتشافات الآثارية: مقتطفات مترجمة من لورنس جاردنر محمد عثمان الحاج02-06-06, 01:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de