|
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! (Re: محمود الدقم)
|
***هذه العقائد هي عقائد القانون الطبيعي: وجود الله والعناية الإلهية والثواب والعقاب في حياة آجلة وقداسة العقد المجتمع والقوانين، ولكن أن يضيف إليها ما يشاء من الآراء في ضميره، أما بالنسبة للأخلاق فعند روسو أن كل ما يسمى الآن حقوقاً وأخلاقاً، ويستمد له سنداً من العقل هو صناعي ناشئ عن الحياة الاجتماعية التي هي صناعية كذلك، وليس في حال الطبيعة أخلاق وحقوق، ما دام الإنسان في تلك الحال مستغنياً عن الإنسان مقطوع الصلة به. [421]
من ذلك يتضح أن موقف روسو يقوم على أمرين:
1-فراره الأعمى من الكنيسة المسيحية وعقائدها وأخلاقها، لا سيما وأنه تعرض هو وأمثاله لاضطهادها.
2- الرومانسية التي يعد أعظم روادها، والتي كانت رد فعل لتقديس العقل الذي كان طابع ما يسمى عصر التنوير، والتي ظهر أثرها أكثر ما ظهر في مجال الفن والأدب.
هذا وقد سبقت الإشارة إلى قيام الثورة الفرنسية على أفكار روسو الاجتماعية حتى لقد وصف كتابه العقد الاجتماعي بأنه إنجيل الثورة الفرنسية.
ثانياً: المدرسة الطبيعية:
إذا تابعنا الفكرة القائلة أن في تاريخ العلم الحديث ثلاث ثورات، لكل منها أثره البالغ في عصره في أكثر من ميدان، فإن الثورة النيوتونية -أي: نظرية الجاذبية- هي الثورة الثانية من جهة الوجود التاريخي ومن جهة شمول تأثيرها. [422]
لقد برهن نيوتن على أن الكون أو الطبيعة ليست منفلتة ولا مفككة كما كان يتوهم الأقدمون، ولكنها متسقة بدقة عجيبة يربط بين أجزائها قانون رياضي مطرد، ولا شيء من مظاهرها يشذ عليه، هذه الفكرة أوحت إلى العلماء والباحثين الذين كانت الكنيسة تحصي عليهم أنفاسهم وتضيق الخناق على معطياتهم، بأن ينعتقوا من ربقتها ويكفروا بإلهها مؤمنين بإله جديد أسموه بالطبيعة، لكنهم إذ تخلصوا من العقيدة المسيحية المزعجة للعقل، رأوا أن أصعب من ذلك التخلص من الأخلاق المسيحية ، التي يراها كل إنسان عاقل ضرورية لبقاء مجتمعهم، لذلك لم يتورعوا عن الإدعاء بأن للإله الجديد قانونه الأخلاقي وشريعته الاجتماعية، التي تجعلنا في غنى تام عن أخلاق وشريعة الكنيسة. ويشترك في هذا الادعاء الذين أنكروا وجود إله الكنيسة جملة والذين آمنوا به على أنه صانع ساعة على حد تعبيرهم مع إنكار الوحي والأديان، وهؤلاء يطلق عليهم بمجموعهم اصطلاح الطبيعيين.
ويرى أولئك أن العقل البشري -قادر بالاعتماد على نفسه- أن يكتشف القانون الطبيعي المجتمع مثلما استطاع نيوتن اكتشاف القانون الطبيعي لنظام الكون، ومن ثم فليست الأخلاق مرتبطة بالدين، بل لا داعي أصلاً للوحي والكتب السماوية والهيئات الكهنوتية، فكل هذه ليست سوى عوائق تباعد بين الناس وبين القانون الطبيعي الذي له وحده أن يسود.
يقول راندال : 'إن أحد الأركان الأساسية الثلاثة لديانة العقل كان الاعتقاد أن نظام الطبيعة متضمن لقانون طبيعي في الأخلاق يجب معرفته واتباعه كأي من المبادئ العقلية التي تضمنتها آلة العالم النيوتونية ، ومعنى ذلك: أن مبادئ الثواب والخطأ والعادلة والظلم كانت بالنسبة إلى القرن الثامن عشر منسجمة في منهج العقل والعلم، وأن المسلم به كلياً أن لعلم الأخلاق استقلالاً عن أي أسس لاهوتية وإلهية يماثل استقلال أي نوع آخر من المعرفة البشرية، والحقيقة أن الله أمر بالمبادئ الأخلاقية مثلما أمر بقانون الجاذبية لكن مضمون أوامره كمضمون جميع قوانين الطبيعة الأخرى لابد من كشفه بالطرق العقلية والتجريبية للعلم النيوتوني' .
وقد أحست بعض النفوس الجريئة مثلما أحس مونتسكيو بأنه لو لم يكن هناك إله على الإطلاق وتحررنا كما يجب، من عبودية الدين فيجب ألاَّ نتحرر من عبودية العدالة، وذلك أن مناهج علم الإنسان والسياسة والاقتصاد والمجتمع بصورة عامة يجب أن تشمل في نطاقها الأخلاق أيضاً. [423]
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:20 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:45 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Abureesh | 02-02-06, 10:00 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 10:33 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:46 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:50 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-05-06, 10:07 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-06-06, 02:52 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Kamel mohamad | 02-06-06, 01:32 PM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:28 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:36 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 07:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-07-06, 08:12 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-08-06, 08:25 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-10-06, 08:58 AM |
|
|
|