إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2006, 12:18 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان (Re: Osman M Salih)

    شكرا مرة أخرى أخي عثمان لإثراءك الحوار فلك التحية.
    أبدأ مما ختمت به مداخلاتك:
    Quote: أشكرك أخي محمد ميرغني عبد الحميد على
    حسن الضيافة وأتركك في متاهة سبيل الخروج
    منها ليس النقل بل العقل

    * طالما أنَّا نتحاور في أمر هل هو شرعي أم لا؟ فالعقل قاصر تماما وحده على إثبات ذلك لأنه ليس بمشرِّع. فقط به يمكن النظر في النصوص أي النقل لمعرفة الحكم إذا فنحن في أشد الفقر للنقل لاستثماره في الأحكام, عليه تكون المقدمة التي ختمت بها مقدمة خاطئة ولا تؤدي إلا إلى خطأ. وهذا هو عينه الذي جعلك تنكر بداية قول لسان العرب فرج الجارية وتعتبر تأويله فرج المملوكة لا فرج الأنثى ولو عولت على النقل من قول أهل اللغة أو قول قول الحبيب ذي الفصاحة صلوات ربي وسلامه وعليه وآله وصحبة لوجدته يقول في العقيقة: فِي الْغُلاَمِ شَاتَانِ مُكَافَأَتَانِ وَفِي الْجَارِيَةِ شَاةٌ». كذا عند أصحاب السنن. هذا ولو صحت مقدمتك هذه لما صحت مطالبتك إياي بالدلائل على خفض من ذكرت, فكيف تقل لي أجب بعقلك وتسأل عن شيء قبل أربعة عشر قرناً؟؟
    * مقدمة أخرى خاطئة هي: لا يثبت الأمر الشرعي عندنا حتى ينقل إلينا تطبيق الرسول صلى الله عليه وسلم وتطبيق أهل بيته وأصحابه عليهم الرضوان. هذا ما فهمته من مطالبتك بالتطبيق. والصواب هو أن الأمر الشرعي يثبت بأمر المشرع به غض النظر عن درجته من وجوب إلى فضيلة, ولا ينظر لتطبيق هذا أو ذاك, فمجرد أمر المشرع بحاله أو بقاله ثبتت شرعية الأمر. وقد أمر الله عباده بالتسليم لأمر الحبيب والنزول على حكمه دون تردد دعك عن المطالبة بتطبيقه لما يأمر به أو تطبيق صحابته: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً}. وعند مسلم خبر غضب الحبيب عند عدم مبادرة الصحابة عليهم الرضوان للإمتثال: عَنْ عائشة رضي اللّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: قَدِمَ رَسُولُ اللّهِ لأَرْبَعٍ مَضَيْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، أَوْ خَمْسٍ. فَدَخَلَ عَلَيَّ وَهُوَ غَضْبَانُ. فَقُلْتُ: مَنْ أَغْضَبَكَ، يَا رَسُولَ اللّهِ أَدْخَلَهُ اللّهُ النَّارَ. قَالَ: ( أَوَمَا شَعَرْتِ أَنِّي أَمَرْتُ النَّاسَ بِأَمْرٍ فَإِذَا هُمْ يَتَرَدَّدُونَ ) .. عليه فمن الخطأ التردد فكيف المطالبة بالتطبيق أولاً فكأن هذا اشتراط للمتابعة, هذا إذا كان المأمور به مأمور بإعلانه فكيف إذا كان المطلوب هو إخفاؤه, وهو يمس الحياء فهل يصح أن تطالب نساؤنا الآن بخبر نتف آباط وحلق عانات نساء الإسلام الأول حتى يفعلن ذلك أم يكتفين بأمر الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه في خصال الفطرة الوارد ضمنها الختان؟؟ ولو نظرت لمجتمعنا الآن وبرغم أن الغالب عليه هو الخفاض الفرعوني الممقوت إلا انه مخفي لا يعلمه إلا الأقربون بخلاف ختان الأولاد فالمجتمع مصيب في جزئية الإخفاء هذه. فوق هذا قدمنا خبر الأدب المفرد الذي لم تعلق عليه.
    Quote: يتعارض الخفاض الذي لم يرد حوله أمر شرعي
    مع منطوق الآية القرآنية " لقد خلقنا
    الإنسان في أحسن تقويم " و من المعلوم أن
    حسن التقويم لا يقتصر على الذكر بل يشمل
    فرج الأنثى المغضوب عليه ههنا و المراد
    بتر جزء منه و إلحاق تشويه بخلقته
    و إضفاء غطاء ديني على عادة جاهلية
    وقف الرسول الكريم حيال ممارستها متردداً
    بين الأمر و النهي بل إن : أشمي ولا تنهكي "
    أقرب إلى النهي منه إلى التجويز

    خلافا لقولك أوردنا نصوص شرعية صحيحة فكيف يكون الأمر شرعيا إذا لم تقبل الحديث الصحيح؟؟
    لا تعارض بين الآية الكريمة والخفاض. وقد قلت أنت أن حسن التقويم لا يقتصر على الذكر. قلنا نعم ولكن نسأل هل ختان الذكر معارض للآية؟؟ ولابد لك من الاعتراف بعدم التعارض أو تقول أن ختان الذكر أيضا غير شرعي لأنه إنسان مخلوق في أحسن تقويم ولا يحتاج لتعديل. أما قولك غطاء ديني على عادة جاهلية فخطأ لأن الإسلام أتى ليتمم مكارم الأخلاق فما كان صالحا أقره الإسلام وأصبح مطلوبا شرعا ومثل هذا كثير من الأحكام خوف الإطالة نترك الخوض فيها. والطامة هي تردد الرسول!!!! فهو صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلم لا يتردد في التشريع لأنه موحَى إليه وكل ما يقوله وحي من عند الخالق الخبير ونظن بك أنك غفلت عن هذا وغفلت أيضا حتى أدخلت نفسك في متاهة القبول بشرعية الأمر باستدلالك بقول الحبيب: ( أشمي ولا تنهكي ) وأولت بأنه أقرب إلى النهي, نحن الآن لا نختلف في الدرجة أي الوجوب أو الجواز إنما نختلف في الأصل هل هو شرعي ام لا؟؟ ولما يكون الخلاف في التأويل يكو ن الأمر
    هيناً.
    Quote: هما خياران لاثالث لهما لهما :
    فإما القبول بمنطوق الآية المذكورة عاليه
    وإما الطعن فيها و في كمال العقل الإلهي

    لفظة ( العقل الإلهي ) شنيعة فسبحانه وتعالى عن الشبيه والظن بك فقط إرادة التوضيح نسأل الله الحفظ من الزلل. وأستبدلها بالتشريع الإلهي لأنها أسلم. ومذهبنا هو الأخذ بالآية واعتقاد كمال التشريع الإلهي معا, فربنا جل وعلا هو من قال الآية وهو من أمرنا بالختان على لسان من لا ينطق عن الهوى. فنحن نقول سمعنا وأطعنا فكل منك ربنا وأنت أعلم بما تقول. ومن يقول بالتعارض يلزمه قوله بالقول بأن الآية تمنع ختان الذكر وهذا لا يقول به متابع للشريعة الغراء.
    كررت تأرجح أو تردد الحبيب فهذا خطأ بينا أمره نرجو كمال الرعاية لجناب الحبيب.
    * قال في فتح الباري: السنة مع القرآن على ثلاثة أوجه أحدها أن توافقه من كل وجه فيكون من توارد الأدلة، ثانيها أن تكون بيانا لما أريد بالقرآن، ثالثها أن تكون دالة على حكم سكت عنه القرآن، وهذا ثالث يكون حكما مبتدأ من النبي صلى الله عليه وسلم فتجب طاعته فيه. انتهى فالختان يمكن أن يوضع في الصنف الثالث.
    *** الخفاض أمر شرعه ربنا ضمن تشريعاته الكاملة ومثله مثل تقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة وقص الشارب, فأنت تتفق معي قطعا بأن هذه جميعا أمور شرعية مأمور بها, فلماذا لم تقل عنها أنها تعديل أو تشويه لخلق الله؟؟ ربنا سبحانه وتعالى خلقنا في أحسن تقويم وخلق هذه الأشياء لأسرار قد نعلمها أو لا نعلمها وقد وضح لنا سبحانه كيفيه التعامل معها فكيف ندعي التناقض بين ما خلقه جل شأنه وبين وصفه له. فقد خلقنا هكذا وقال إن هذا أحسن تقويم فهل نصدق ونحن المؤمنون أم نقول أن هذا خلاف الواقع؟؟
    أتمنى أن أكون قد أجبت وأوفيت ولك الشكر على المرور.
                  

العنوان الكاتب Date
إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-01-06, 03:23 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-02-06, 01:28 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-03-06, 05:16 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-05-06, 02:27 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-10-06, 06:06 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:24 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:40 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:49 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:56 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 07:54 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 10:10 AM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:25 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:37 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد الامين محمد02-11-06, 01:33 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 06:10 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:09 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:14 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:39 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:56 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:23 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-12-06, 12:18 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان khalid abuahmed02-12-06, 12:48 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:21 AM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:30 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-14-06, 07:27 AM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 06:40 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir02-17-06, 07:08 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 09:37 PM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-18-06, 05:07 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-19-06, 05:20 PM
                          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-19-06, 05:48 PM
                            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-19-06, 06:09 PM
                              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 01:53 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-20-06, 03:17 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان JAD02-20-06, 04:38 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 12:31 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-21-06, 04:58 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:50 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان سماح سيد ادريس02-21-06, 10:57 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:11 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:18 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:48 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 02:03 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:00 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:30 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 05:59 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 06:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-21-06, 07:19 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 07:13 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:32 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:45 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:49 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 09:25 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:08 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 06:25 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:47 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 10:51 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:59 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:15 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:23 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:36 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 12:04 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 06:38 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-25-06, 02:12 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-23-06, 08:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 08:02 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان بكري اسماعيل04-17-06, 03:44 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 04:47 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir04-17-06, 05:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de