إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2006, 03:23 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان

    بسم الله الرّحمن الرّحيم
    وبه الإعانة بدءً وختماً وصلى الله على سيدنا محمد ذاتاً ووصفاً واسماً

    الحمد الكريم المنان, الذي طهر قلوبنا وزينها بالإيمان, بلا سؤال منا بل بمحض الامتنان. ونصلي ونسلم على سيدنا محمد سيد ولد عدنان, القائل الفطرة خمس وذكر أولها الختان, وعلى آله الأعيان وأصحابه وتابعيهم بإحسان.
    وبعد :
    فقد تسودت صفحات الصحف السيارة والشبكة الدولية بكلام كثير عن الختان, أثاره قرار المجلس الاستشاري بجمهورية السودان, القاضي بأن الخفاض جريمة يعاقب عليها القانون. فانقسم إلى قسمين المتكلمون. فئة تقول بأنه أمر قررته الشريعة, فلا يحق لمتطاول أن ينكر ما ذهبنا إليه وقد بيَّنا براهيننا السطيعة. وفئة تقول بأنه محض عادة تجردت للأذى والضر, فوجب محاربتها واجتثاثها لأنها تسببت في الكثير من الشر, ولا صحة لدعوى شرعية الأمر, وهاهم أهل العلم يقولون بما نقول, فحكموا أيها الخصوم العقول, وما الشريعة إلا صحيح النقول. ولما كنت من المتابعين الذين جذبهم هذا السجال, فقد رأيته اتسع وطال, اتسع بان تشعبت مسائل الخلاف, وطال بأن وأد التعصب جوهرة الإنصاف. ولكن لابد لصبح الحق من ظهور, مهما تمادت حسناء الباطل بإغواء البصائر ببهرج السفور. و مراد أسطرنا هذه ليس وقوف من تعصب على جادة الصواب, فهذا بعكس مراد الكريم الوهاب, وماهي إلا ذكرى لأولي الألباب. وقد اتفق الفريقان أن الخفاض الشائع الآن مهلك ممقوت, وأنه قد تسبب في تشريد سعادة آلاف البيوت. هذا وسنورد نحن في هذه العجالة, قول الرافضين للخفاض ملخصاً بلا إطالة, وقاية لذوق المطالع من الملالة, وسننقل ردود الرجال, من أهل هذا المجال. ففي هذا كفاية لمن أراد الاقتداء وقد سميت هذه الأسطر الدلائل الحسان على ثبوت الختان, وصلى الله على سيد الجنان وآله وصحبه ذوي الحنان.
    فصل :

    الرافضين للخفاض اعتمدوا في دعواهم بدايةً بإيراد الفظائع الشنيعة التي يتسبب فيها ختان فرعون, وقالوا ما كان هذا شأنه كيف تأتي به الشريعة وماهي إلا ألطف قانون. ففي النصوص الشرعية الصحيحة ــ بإقرارهم ــ قاموا بتخصيص لفظ الختان بالذكور دون الإناث, هذا عند ذكر قول الشارع صلوات ربي وسلامه عليه: «الفطرةُ خمس: الختانُ والاستحداد وقص الشاربِ وتقليم الأظفار ونَتف الآباط»(1). وحملوا لفظ الختانان الوارد في قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: «إذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ»(2) على ختان الذكر بدعوى التغليب فقالوا: ولا حجة في هذا الحديث الصحيح على ذلك, لأن اللفظ هـنا جاء من باب تسمية الشيئين أو الشخصين أو الأمرين باسم الأشهر منهما، أو باسم أحدهما على سبيل التغليب, ومن ذلك كلمات كثيرة في صحيح اللغة العربية منها العمران (أبو بكر عمر)، والقمران (الشمس والقمر) والنيران (هما أيضاً، وليس في القمر نور بل انعكاس نور الشمس عليه) والعشاءان (المغرب والعشاء) والظهران (الظهر ، العصر)، والعرب تغلب الأقوى والأقدر في التثنية عادة ولذلك، قالوا للوالدين: ( الأبوان) وهما أب وأم. أما باقي الأخبار التي أحتج بها الموافقون كقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: «الختان سنة للرجال مكرمة للنساء» وكقوله: «اخْفِضِي وَلاَ تَنْهَكِي فَـإِنَّهُ أَنْضَرُ لِلْوَجْهِ وَأَحْظَى عِنْدَ الزَّوْجِ». فقد قالوا بعدم حجيتها ولخصوا تعميماً: وهكذا يتبين أن السنة الصحيحة لا حجة فيها على مشروعية ختان الأنثى. وأن ما يحتج به من أحاديث الختان للإناث كلها ضعيفة لا يستفاد منها حكم شرعي. وأن الأمر لا يعدو أن يكون عادة من العادات.(3)
    فصل :
    ليس ثمة مدافع عن الختان الفرعوني لظهور أذاه وعدم التباسه بما عداه, إلا عند من لم يرد أن يرى فرقاً بينه وبين غيره من طرق الختان, ولا يتمسك به اليوم إلا من أفرض في التحجر على ما اعتاد من النسوان. ولا يتوجه إلى هذه القلة خطاب, لأنها قد شابت على ما عهدته في الصبا والشباب. تحقق هذا بفضل حملات التوعية الرسمية والشعبية المتواصلة منذ عقود, فأعاد الله نعمائه في دار جزاءه بفضله على من ساهم في هذا الخير أحسن عود, وأقاد مِن المتسبب في هذا الشَّرّ بعدله شَرَّ قَوْد. أما ماأُتفِقَ على صحته من الأخبار, فقد أضرمت على صعيد الفقه والمعنى نار. أهل الصنعة والدراية من العلماء في غير ما محل قرروا ــ قبل نشوء هذه الحكاية ــ أن لفظ الختان غير خاص بالذكور, فانمحق تخصيص الدهماء واضمحل وما حرروا. وطالما أن الأمر قد احتاج إلى فقه ومعنى, ما كنا لنتكلم بالرأي وأقوال أهل اللغة والفقه معنا, فلنصغ إلى أهل الذكر ولنقل سمعنا وأطعنا.
    جاء في لسان العرب: ( والـخِتانُ: موضع الـخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الـجارِيةِ. قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الـحديث الـمرويُّ: إِذا الْتَقَـى الـخِتانانِ فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الـجارية ). وفيه أيضاً: ( ويقال: اللَّـخْناء التـي لـم تُـخْتَنْ. والأَلْـخَنُ الذي لـم يُخْتن ). وفي فتح الباري: ( وقال إمام الحرمين: المستحق في الرجال قطع القلفة، وهي الجلدة التي تغطي الحشفة حتى لا يبقى من الجلدة شيء متدل ... قال الإمام: والمستحق من ختان المرأة ما ينطلق عليه الاسم) وعند الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: (فالختان واجب عند الشافعي وكثير من العلماء وسنة عند مالك وأكثر العلماء، وهو عند الشافعي واجب على الرجال والنساء جميعاً، ثم أن الواجب في الرجل أن يقطع جميع الجلدة التي تغطي الحشفة حتى ينكشف جميع الحشفة، وفي المرأة يجب قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج ) وبهذا يكون قد بان رأي أهل اللغة والحديث وفقهه في الختان, فلا يصح إدعاء أنه خاص بالذكور, بل هما في درجة واحدة بموجب هذا الحديث وحديث وجوب الغسل بلفظ الختانان أو الختانُ الختانَ,إلا أن يمايز بينهما خبر آخر. فكما توحد الحكم على الجنسين في والاستحداد وتقليم الأظفار ونَتف الآباط, بلا نزاع فكذلك ينبغي أن يكون أمر الختان, ولو قلت لماذا عزلتم قص الشارب وقصرتموه على الرجال؟؟ قلنا لانفرادهم به في أصل الخلقة.
    أما حديث وجوب الغسل: «إذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ» فلا تغليب بالمعنى الذي ذكرتم واللفظ تثنية لأن التغليب قد يكون عند تباين اللفظتين كالأب والأم والشمس والقمر والمغرب والعشاء, وهاهو الإمام البخاري يترجم بقوله: باب إذا التقى الختانان. ويقول ابن حجر عند شرح هذا الباب: المراد بهذه التثنية ختان الرجل والمرأة. ويؤيد هذا المذهب حديث وجوب الغسل عند مسلم: «عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ: اخْتَلَفَ فِي ذلِكَ رَهْطٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ. فَقَالَ الأَنْصَارِيُّونَ: لاَ يَجِبُ الْغُسْلُ إِلاَّ مِنَ الدَّفْقِ أَوْ مِنَ الْمَاءِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرُونَ: بَلْ إِذَا خَالَطَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ. قَالَ: قَالَ أَبُو مُوسَى: فَأَنَا أَشْفِيكُمْ مِنْ ذلِكَ، فَقُمْتُ فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَى عَائِشَةَ، فَأُذِنَ لِي، فَقُلْتُ لَهَا: يَا أُمَّاهْ أَوْ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكِ عَنْ شَيْءٍ، وَإِنِّي أَسْتَحْيِيكِ. فَقَالَتْ: لاَ تَسْتَحِي أَنْ تَسْأَلَنِي عَمَّا كُنْتَ سَائِلاً عَنْهُ أُمَّكَ الَّتِي وَلَدَتْكَ، فَإِنَّمَا أَنَا أُمُّكَ، قُلْتُ: فَمَا يُوجِبُ الْغُسْلَ؟ قَالَتْ: علَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ. قَالَ رَسُولُ اللّهِ : «إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ، وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ، فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ»(4) شاهدنا هو قول صاحب الشريعة : «الختانُ الختانَ» ليميز بين فاعل ومفعول و ليثبت أن كلاهما موضع قطعٍ وتنتفي شبهة التغليب التي قصد بها قصر الحكم على الرجال. ولو قلنا بالتغليب فيكون على أساس ختان الرجل وخفاض المرأة والخفض هو قطع جليدة في أعلى فرجها تشبه عرف الديك, فكلاهما موضع قطع ويكون التغليب على قاعدة رد الأثقل إلى الأخف والأدنى إلى الأعلى ولا يفيد بقصر الحكم واحد دون الآخر.
    أما الأحاديث التي وسمت بالضعف فهي عند بعض أهل الحديث ليست كذلك, قال في الفتح: وقد أخرج أبو داود من حديث أم عطية أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ” لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة ” وقال: أنه ليس بالقوي، قلت: وله شاهدان من حديث أنس ومن حديث أم أيمن عند أبي الشيخ في كتاب العقيقة وآخر عن الضحاك بن قيس عند البيهقي. أما حديث: «الختان سنة للرجال مكرمة للنساء» فيقول الحافظ ابن حجر عنه: على أن الحديث لا يثبت لأنه من رواية حجاج بن أرطاة ولا يحتج به أخرجه أحمد والبيهقي، لكن له شاهد أخرجه الطبراني في ” مسند الشاميين ” من طريق سعيد بن بشر عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس، وسعيد مختلف فيه، وأخرجه أبو الشيخ والبيهقي من وجه آخر عن ابن عباس، وأخرجه البيهقي أيضا من حديث أبي أيوب.فإذا كان الأمر كذلك, فالسلامة في رد الأمر إلى أهله. ولو سلمنا بضعف هذه الأخبار فهذا لا يعني عدم فائدتها فالأمة مجمعة على العمل بالضعيف في فضائل الأعمال, أما هنا ففي ما أوردنا من الصحيح كفاية لإقرار الحكم الشرعي, وتكون فائدة هذه الأخبار الضعيفة إضافة تفاصيل من بيان كيفية الأمر وحدّه كما في قوله: ( أشمي ولا تنهكي ) وبيان حكمة مشروعيته وفوائده, فنضارة الوجه والحظوة عند الزوج من أغلى أماني كل زوجة عاقلة وامرأة فاضلة, فهذا من أسرار النبوة ما علمناه إلا بواسطة خبر سيدتنا أم عطية الأنصارية التي ترجم لها الإمام ابن حجر العسقلاني في كتابه الإصابة في معرفة الصحابة فقال: أم عطية الأنصارية الخافضة. وهكذا فلا بد لهذه الأخبار من فائدة وإن دقت وعز ظهورها لكل ناظر, وهي صيد ثمين يقتنصها لعيالهم ومن في كنفهم أربابُ البصائر.
    فصل :

    المتواتر من عادة أهل السودان أن الختان سرور يولم ويدعى له. ولهذا الأمر أصل. قال في فتح الباري: قال الشافعي وأصحابه: تقع الوليمة على كل دعوة تتخذ لسرور حادث من نكاح أو ختان وغيرهما، لكن الأشهر استعمالها عند الإطلاق في النكاح وتقيد في غيره فيقال وليمة الختان ونحو ذلك. وجاء بعد هذا في نفس الباب: وذكر النووي تبعا لعياض أن الولائم ثمانية: الإعذار بعين مهملة وذال معجمة للختان، والعقيقة للولادة، والخرس بضم المعجمة وسكون الراء ثم سين مهملة لسلامة المرأة من الطلق وقيل هو طعام الولادة، والعقيقة تختص بيوم السابع، والنقيعة لقدوم المسافر مشتقة من النقع وهو الغبار، والوكيرة للسكن المتجدد، مأخوذ من الوكر وهو المأوى والمستقر، والوضيمة بضاد معجمة لما يتخذ عند المصيبة، والمأدبة لما يتخذ بلا سبب ودالها مضمومة ويجوز فتحها. وقال ابن حجر أيضاً: نقل الشيخ أبو عبد الله بن الحاج في ” المدخل ” أن السنة إظهار ختان الذكر وإخفاء ختان الأنثى. وقال: وما أخرجه أحمد من طريق الحسن عن عثمان بن أبي العاص أنه دعي إلى ختان فقال ” ما كنا نأتي الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ندعى له ” وأخرجه أبو الشيخ من رواية فبين أنه كان ختان جارية. فبفضل الله تعالى هذا عين ما يحدث عندنا غالباً, ألا فليهنأ السودان بأصالة أهله.
    وأورد في الأدب المفرد الإمامُ مالك رضي الله عنه باب اللهو في الختان ناقلاً ما حدث في ختان بنات أخي عائشة رضي الله عنها : ( حدثنا أصبغ قال: أخبرني ابن وهب قال: أخبرني عمرو, أن بكيرا حدثه,أن أم علقمة أخبرته, أن بنات أخي عائشة خُتِنَّ فقيل لعائشة: ألا ندعو لهن من يلهيهن؟ قالت بلى, فأرسلتُ إلى عدي فأتاهن فمرت عائشة في البيت فرأته يتغنى ويحرك رأسه طرباً - وكان ذا شعر كثير - فقالت أف, شيطان أخرجوه أخرجوه ) فهذا يدل على جواز اللهو في ختان الجواري فضلاً عن الصبيان وإلا لما سمحت أم المؤمنين وهي المحبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم المتابعة له بذلك, وأمرها رضوان الله عليها وعلى أبيها بإخراج عديٍ هذا يدل على أنها قد رأت ما نفى رخصة الجواز. هذا والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على سيدنا محمد الداعي إلى الخيرات وعلى آله وأصحابه الثقاة.

    ــــــــــــــــــــــــ
    (1) رواه الشيخان واللفظ للبخاري.
    (2) رواه الترمذي وابن ماجة وابن حبان واللفظ له وعند الثاني زيادة.
    (3) الكاتب الدكتور محمد سليم العوا, من بحث له منقول على موقع سودانايل بتاريخ 12/4/2004م.
    (4) رواه أيضاً الترمذي والدارمي في سننهما ومالك في موطأه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما.
                  

العنوان الكاتب Date
إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-01-06, 03:23 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-02-06, 01:28 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-03-06, 05:16 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-05-06, 02:27 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-10-06, 06:06 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:24 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:40 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:49 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:56 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 07:54 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 10:10 AM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:25 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:37 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد الامين محمد02-11-06, 01:33 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 06:10 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:09 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:14 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:39 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:56 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:23 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-12-06, 12:18 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان khalid abuahmed02-12-06, 12:48 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:21 AM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:30 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-14-06, 07:27 AM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 06:40 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir02-17-06, 07:08 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 09:37 PM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-18-06, 05:07 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-19-06, 05:20 PM
                          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-19-06, 05:48 PM
                            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-19-06, 06:09 PM
                              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 01:53 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-20-06, 03:17 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان JAD02-20-06, 04:38 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 12:31 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-21-06, 04:58 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:50 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان سماح سيد ادريس02-21-06, 10:57 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:11 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:18 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:48 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 02:03 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:00 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:30 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 05:59 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 06:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-21-06, 07:19 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 07:13 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:32 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:45 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:49 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 09:25 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:08 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 06:25 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:47 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 10:51 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:59 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:15 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:23 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:36 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 12:04 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 06:38 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-25-06, 02:12 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-23-06, 08:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 08:02 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان بكري اسماعيل04-17-06, 03:44 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 04:47 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir04-17-06, 05:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de