حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2006, 09:13 AM

اماني بشير محمد بشير


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان
    (1)
    التحية والتجلة لابناء وطني الاعزاء ، وتحية خاصة لاهل دارفور الشرفاء وخاصة اللاجئين والنازحين الذين اكتووا بنيران الظلم والمعاناة والقهر . والتحية للاشاوس ابطال التحرير بقيادة النمر الكاسر ومقنع الكاشفات والغيور على نساء بلاده وابناء جلدته ووطنه ابن الجبال الذي ارضعته امه الغيرة والكرامة لبناً صافياً من ثديها الطاهر . وجدتك اخي عبد الواحد اباً وأخاً للجميع حينما طرودني وطفلتي الرضيعة لا لذنب جنيته سوى انني قلت :
    لا للجهوية ..
    لا للعنصرية ..
    لا والف للضبابية و للاجندة الخفية ..
    فها أنا اليوم احدثكم حديث القلب للقلب ابناء وطني الاعزاء عما جرى لي مع رئيس وفد حركة العدل والمساواة

    اولاً : اخلاء :-
    بعد ان طلب السيد رئيس الوفد اخلاء الغرفة الخاصة بالحركة خلال ثلاثين دقيقة مابين 30: 11 الى الـ12:00 واذا لم يتم الاخلاء فستتحول مسئولية الغرف الينا بصورة شخصية فقد وافقته فيما اشترط وقبلت بالشرط (حكم القوي على الضعيف) .

    ثانياً : انذار :-
    بعد الخامسة من مساء نفس اليوم اذا به وبرفقته احد القادمين الجدد من المانيا (زكريا) ينذورني بالاخلاء الفوري والا سوف يرمون بمتاعي في استقبال الفندق بدون علمي علماً بأنني اجبته ان الغرفة وبناء على ما اشترطت سوف تكون على مسئوليتي الخاصة وسوف اقوم بسداد قيمتها فرد علي باستهتار الا هذه الغرفة لا يجب ان تذهبي وتستأجري غرفة اخرى من ادارة الفندق ولم اجاريه في استفزازه نظراً لوضعي من انا ومن اين اتيت ولماذا ومن اجل من اتيت ولم تكن الغرف والفنادق هي صراعي فالتزمت جانب الهدوء واجبته سوف افعل ذلك مع ادارة الفندق الان .

    ثالثاً :- المهزلة :-
    التقيته اثناء ترتيب حالي لنقل امتعتي وذكرت له بعد خمس دقائق سوف يتم اخلاء الغرفة وماكان منه الا ان رد وبعد ذلك سوف تغادرين الفندق فاجبته لماذا وما كان منه الا ان رد بانفة وغرور لقد اصدرت اوامري بمغادرة الفندق واذا لم تنفذ اوامري سوف استدعي لك الشرطة لالقاء القبض عليك .وفي هذه الاثناء تبادرت الى ذهني عدة اسئلة لعل المتحدث الي هو رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية .

    رابعاً : المفاجأة :-
    تجرأ رئيس وفد حركة العدل والمساواة بفتح غرفتي في غيابي والقاء امتعتي الشخصية باستقبال الفندق دون علمي واستدعاء ادارة الفندق المستأجر بواسطة الاتحاد الافريقي راعي محادثات السلام بأبوجا وليست دار تابعة لحركة العدل والمساواة لطردي من الفندق ولكن اخواني ابناء السودان ، السودانيين الغيورين على اعراضنا وكرامة بنات السودان ابطال حركة التحرير ابت نفوسهم الأبية ان تهان كرامتي على يد من لا اعرف من أين أتوا فنحن سودانيون لنا اخلاق و قيم ومثل وبرجالنا يضرب المثل وبهم نفتخر امام العالم ثابتون على قيمهم ومثلهم واخلاقهم كجبل مرة لا يتزحزحون .


    رابعاً : حماية :-
    بكم احتميت ابناء بلدي ووجدتكم كما عهدتكم سريعين عند الفزع لحماية حواء السودان وكأنني معكم منذ تفجر الثورة استقبلتموني لقاء الشقيق لشقيقته حينما اعلنت انضمامي لكم .
    ووقت الحــارة ديل أهلي ..
    الخاتمة :-
    ان ما بدر من رئيس وفد التفاوض لحركة العدل والمساواة (احمد تقد لسان) واصراره على اخلاء الغرفة ليقيم بها شخص من قبيلته تدل دلالة قاطعة على ما ذكرناه في اسباب استقالتنا في ان توجه الحركة باكمله توجه عنصري قبلي .

    ونووواصــــــل .....
    اماني بشير محمد بشير
    حركة تحرير السودان – ابوجا
                  

01-28-2006, 09:28 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: اماني بشير محمد بشير)

    Quote: بيان انضمام لحركة وجيش تحرير السودان
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    28/1/2006 7:13 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان انضمام لحركة وجيش تحرير السودان
    في ظل التحولات الخطيرة ذات التأثير السالب على الساحة السياسية السودانية والتي تمس مواطن السودان عامة ودارفور خاصة ، كان يجب علينا اتخاذ قرار استقالتنا عن حركة العدل والمساواة ونحسب انه صائب يصب في مصلحة السودان وقضية دارفور.

    وبهذا نعلن انضمامنا لحركة تحرير السودان القيادة لشرعية بقيادة الاستاذ / عبد الواحد محمد احمد النور انحيازاً للبرنامج القومي وايماناً بمبادئ الحركة الحرة السامية وندعو كافة ابناء السودان الاحرار للانضمام لهذا البرنامج القومي لدفع عملية السلام والتنمية.

    ايماناً منا انه لا يخدم قضية السودان الا ابناء السودان ...
    ونأمل ان نكون اضافة حقيقية لحركة ابناء السودان .


    ابراهيم عبد الدائم الصديق اماني بشير محمد بشير



                  

01-28-2006, 09:33 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: المسوغات القانونية لاستقالتي عن حركة العدل والمساواة بقلم اماني بشير محمد بشير
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    28/1/2006 7:15 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المسوغات القانونية لاستقالتي
    عن حركة العدل والمساواة

    ان الضعف و التحديات التى تواجه الحركه الاَن هى تحديات ناتجه من خلال هياكلها التنظيميه وممارستها السياسيه وبناءاً علي ما تم بإنجمينا من إلغاء الحركة ككيان قانوني وذلك من الالفاظ المستخدمة في صلب الاتفاقية الموقعة بين (مجموعة مني اركوي ) والعدل والمساواة والتي تعني الإندماج بين أجهزة المجموعتين في الشئون السياسية والادارية والاجتماعية والعسكرية والتفاوضية علي حسب الاتفاق. وهذا يعني التنازل طواعية عن حركة العدل والمساواة السودانية وتبني مجموعة ذات أهداف تختلف عن اهداف ومبادئ حركة العدل والمساواة.
    1\ بالنظر الى الحركة من خلال هياكلها التنظيمية الصورية فإنه قد تأكد للرأى العام المحلى والدولى بأنها حركة محصورة فى نطاق ضيق وذات أهداف واجندة قبلية ولا علاقة لدارفور بها.

    2\ان اجهزة الحركه و من خلال الهيكل التنظيمى والذى جاء محصورا فى شكل نقاط مبهمه ومجهولة وبصورة لم تحفظ للجميع حقهم ولم تظهر الحركه بصورة قوميه جعل الكثيرين يتحدثون عن قومية الحركة وهيمنة مجموعة صغيره من ابناء (الكوبي) علي جميع مكاتب الحركة وقد ظهر هذا جلياً في ادارة الحركة الجديدة (تحالف غرب السودان ) الذي يؤصل للقبلية والعنصرية وتركيز السلطات والتي قامت حركة العدل والمساواة لإستئصالها.

    3\ فشل الحركه كمؤسسه فى تطويرعلاقاتها ا لخارجيه .

    4\ تمثيل الحركه في المؤتمرات واللقاءات الخارجيه لم يعكس الوجه القومى للحركه ولم يتخد القرار فى ذلك مؤسسيا ومثال على ذلك رحلة انجمينا_ ليبيا في شهر يناير الجاري وأخطرها توقيع اتفاق انجمينا وتكوين ائتلاف جديد برؤي لا تخدم خطوات السلام الجارية في ابوجا .

    5\ عدم انعقاد المجلس التشريعى والمكتب التنفيذي منذ تكوينهما مما ادى الى غياب ممارسة الاجهزة المختلفه لمهامها وتسبب في غياب الشفافية والعزلة التامة بين الصف الاول وقواعد الحركة.

    6\ الغموض حول غياب بعض العناصر من ابناء السودان وخاصة ابناء دارفور من المشاركة فى تمثيل الحركة عدا ابناء الزغاوة.

    7\ عدم وضوح الرؤية فى التصرفات المالية.

    8\ رئاسة اللجان التفاوضية لم تعكس التمثيل القومي مما ساعد في انهيار المشروع السياسي للحركة فيما يتعلق بالطرح القومي من خلال سير المفاوضات.
    عليه ومن خلال هذه النقاط الايجازية لما يدور داخل اروقة اجهزة الحركة وما تم في أنجمينا بين مجموعة من الجهويين وتكوين ما يسمي بالتحالف الثوري لغرب السودان . وبناءاً عليه قررت تقديم استقالتي عن هذه المجموعة.

    والي الامام ولا نامت أعين الجبناء
    اماني بشير محمد بشير
    حركة العدل والمساواة / سابقاً
    يناير 27/ 2006 أبوجا


                  

01-28-2006, 11:05 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: بكرى ابوبكر)

    شكراً اخي بكري على هذه البيانات

    سأحاول أن احلل بعض ما ورد فيها

    أولا من الواضح حسب البيان الأول تذمر وسط عضوية الحركة حول العنصرية والتي هي أخطر داء يمكن أن يضرب أي حركة ثورية ذات أهداف تحررية كما تدعى الحركتين.

    Quote: لا للجهوية ..
    لا للعنصرية ..
    لا والف للضبابية و للاجندة الخفية ..


    هه الشعارات تعبير عن غضب كامن لتصرفات قيادات أو افراد داخل الحركة.

    وتطدح الرؤية عند النظر الى حيثيات الإستقالة

    Quote: بالنظر الى الحركة من خلال هياكلها التنظيمية الصورية فإنه قد تأكد للرأى العام المحلى والدولى بأنها حركة محصورة فى نطاق ضيق وذات أهداف واجندة قبلية ولا علاقة لدارفور بها


    إن ايراد هذا المسوغ "أولا" في استقالة العضو أماني وتحديد السبب الرئيس هو وجود أجنده قبلية لا علاقة لها بدارفور.

    والاسئلة التي ترد ماهي هذه الأجنده ؟

    ولمصلحة من تكون ؟

    هذه الاسئلة ستظل مطروحة حتى تنجلي بعض الحقائق خاصة وان في الأفق كثير من الغبار حول مسار الحركة وتمويلها وعلاقاتها الدولية المشبوهة سواء أن كانت بإسرائيل أو تشاد أو مصالح افراد وجيوب قبلية معينة.

    هذه الاسئلة تظل مطروحة حتى تستطيع الحركات الدارفورية المحددة أن تعلم لماذا تسيطر قبائل معينة على الحركة والى أي وجهة تقودها. ويتبادر الى الذهن الى أي مدى ستصبر بقية القبائل وتظل تحت سيطرة قبيلة معينة ورحمتها وهي لا تعلم وجهة الحركة, ولا تعلم لمصلحة من كل هذا؟ حتى يجاوب أه الحركة على هذه الاسئلة يمكنهم أن يحددوا ماذا يريدون وكيف يمكنهم أن ينفذوا أهدافهم التى أعلونها وخرجوا من أجلها دون تنفيذ أجندة خفية لقوى أخرى.



    في النقطة القادمة نرى المسوغ الثاني من الاستقالة
                  

01-28-2006, 11:21 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    Quote: 2\ان اجهزة الحركه و من خلال الهيكل التنظيمى والذى جاء محصورا فى شكل نقاط مبهمه ومجهولة وبصورة لم تحفظ للجميع حقهم ولم تظهر الحركه بصورة قوميه جعل الكثيرين يتحدثون عن قومية الحركة وهيمنة مجموعة صغيره من ابناء (الكوبي) علي جميع مكاتب الحركة وقد ظهر هذا جلياً في ادارة الحركة الجديدة (تحالف غرب السودان ) الذي يؤصل للقبلية والعنصرية وتركيز السلطات والتي قامت حركة العدل والمساواة لإستئصالها.


    النقطة الثانية من الإستقالة

    * واضح أن هنالك ضبابية في الهيكل التنظيمي في شكل الحركة, ومعلوم ما يترتب على ضبابية الهيكل التنظيمي المباشرة على الأداء مما يترتب عليه عم معرفة الجهات التي تصدر القرارات وهذا يترتب عليه عدم وجود جهة مسؤولة مباشرة عن أي إخفاقات ويمكن محاسبتها بواسطة العضوية ,أو حتى على الأقل مناقشتها وإسداء النصح لنا.

    * ضبابية الهيكل التنظيمي يركز السلطة الادارة عند فئة محددة وهذا ما هو واضح من خلال حديث العضو أماني
    Quote: وهيمنة مجموعة صغيره من ابناء (الكوبي) علي جميع مكاتب الحركة
    وهي آفة السودان وساسته وسياسته, حيث لا تفعل الهياكل الإدارية مما يمهد لدكتاتورية فئة قليلة من القيادة.والأسوأ أن تقوم هذه الدكتاتورية على إطار قبلي مما يهدد قوة الحركة وإضعاف دورها القومي. وهي في هذه الحالة تحمل بذرة تشتتها وإضعافها بواسطة الصراعات الداخلية القائمة على الصراع القبلي ومركزية اتخاذ القرارات ومحاولات إسكات الصوت الآخر بوسائل غير ديمقراطية.



    ونواصل
                  

01-28-2006, 12:05 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    Quote: \ فشل الحركه كمؤسسه فى تطوير علاقاتها ا لخارجيه .


    * ربما كانت هذه نتيجة عدم المؤسسية وسيطرة افراد معينين وقبيلة أو قبائل معينة على الحركة, وربما ضيق الأفق والضبابية , وطفوا المصالح الشخصية الى سطح كل شئ.


    Quote: 4\ تمثيل الحركه في المؤتمرات واللقاءات الخارجيه لم يعكس الوجه القومى للحركه ولم يتخد القرار فى ذلك مؤسسيا ومثال على ذلك رحلة انجمينا_ ليبيا في شهر يناير الجاري وأخطرها توقيع اتفاق انجمينا وتكوين ائتلاف جديد برؤي لا تخدم خطوات السلام الجارية في ابوجا .


    * هذه النقطة تعتبر نتيجة مباشرة للنقاط التي ذُكرت سابقاً. ويعني نتيجة سيطرة قبيلة أو مجموعة أوشلة داخل المؤسسة لا يكون التمثيل الخارجي للأقدر على أداء الدور وتحمل المسؤولية ورفع صوت المؤسسة بقدر ما يكون فرص لكثير من المنافع الأخرى والتي يعرفها الجميع. ويبدو أن اللقاءات التي ذكرتها أماني قد أختيرت وفودها بمعايير اثارت غبن بعض الأعضاء.


    Quote: 6\ الغموض حول غياب بعض العناصر من ابناء السودان وخاصة ابناء دارفور من المشاركة فى تمثيل الحركة عدا ابناء الزغاوة.


    * ولعل ها البند يجيب على بعض التساؤلات التي طُرحت في النقطة الأولى حيث أفصحت العضو أماني عن سيطرة الزغاوة على مقاليد الأمور في الحركة.

    Quote: 7\ عدم وضوح الرؤية فى التصرفات المالية.



    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: 5\ عدم انعقاد المجلس التشريعى والمكتب التنفيذي منذ تكوينهما مما ادى الى غياب ممارسة الاجهزة المختلفه لمهامها وتسبب في غياب الشفافية والعزلة التامة بين الصف الاول وقواعد الحركة.


    Quote: 8\ رئاسة اللجان التفاوضية لم تعكس التمثيل القومي مما ساعد في انهيار المشروع السياسي للحركة فيما يتعلق بالطرح القومي من خلال سير المفاوضات.


    كل هذه النقاط تصب في نقطة المؤسسية والتي تعاني منها أجهزة الحركة.

    Quote: عليه ومن خلال هذه النقاط الايجازية لما يدور داخل اروقة اجهزة الحركة وما تم في أنجمينا بين مجموعة من الجهويين وتكوين ما يسمي بالتحالف الثوري لغرب السودان . وبناءاً عليه قررت تقديم استقالتي عن هذه المجموعة.
                  

01-28-2006, 03:47 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    فووووووووووووووووووووووووق

    عشان الناس تعرف الوسخ الحاصل
    مناضلين آآآآل
                  

01-28-2006, 04:55 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: ترهاقا)

    للتنوير
                  

01-29-2006, 09:40 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: waleed500)

    لمن نفضى ليهو البوست دا

    حنجي راجعين ليهو

    تحياتي
                  

02-01-2006, 12:28 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    **
                  

02-01-2006, 12:59 PM

bakri

تاريخ التسجيل: 04-19-2001
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    Quote: إنتقال العنف إلى أبوجا و طرد ثلاثة مندوبين عن حركة العدل والمساواة من المحادثات
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    1/2/2006 10:06 ص
    لاغوس (اف ب)
    افادت الوساطة الافريقية في محادثات السلام السودانية الجارية في ابوجا الاربعاء انه تم طرد ثلاثة مندوبين عن حركة تمرد في دارفور الثلاثاء من المفاوضات لانهم ضربوا زميلين لهم في الحركة نفسها.
    وقال الاتحاد الافريقي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "عنصرين من حركة العدل والمساواة تعرضا السبت في 28 كانون الثاني/يناير 2006 للضرب على يد ثلاثة من اعضاء الحركة نفسها اثر مشاكل داخلية مؤسفة في الحركة".

    وقال البيان ان الوساطة الافريقية قررت في اعقاب تحقيق اجري مع الشركاء في المجتمع الدولي وقيادة حركة العدل والمساواة ان تستبعد عن المباحثات المندوبين الثلاثة الذين اعتبرتهم معتدين وهم "محمد منصور كيتير ومحمد بشارة يحيى وصالح بشير تيا".

    والضحيتان هما مندوبا حركة العدل والمساواة ابراهيم صديق واماني بشير.

    وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قال صديق ان "هذه المجموعة هاجمتنا زوجتي وانا بسبب استقالتي من حركة العدل والمساواة للانضمام الى حركة تحرير السودان" الفصيل المتمرد الاخر.

    واضافت الوساطة الافريقية "ان على قادة حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان البدء بمحادثات فورية لحل مسالة انضمام الشخصين المعتدى عليهما بهدف اعادة احياء الاجواء السليمة".

    وقد انضمت حركتا التمرد في دارفور (حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان) في نهاية كانون الثاني/يناير الى "تحالف القوى الثورية في غرب السودان" واتفقتا على توحيد قواهما السياسية والعسكرية والاجتماعية.

    واضاف البيان "ان الاتحاد الافريقي والشركاء الدوليين يدينون باشد التعابير وبدون اي تحفظ مثل هذه الاعتداءات غير المبررة ويأسفون لطبيعتها الوحشية وغير المقبولة على الاطلاق".

    واعرب الاتحاد الافريقي عن اسفه وقال "ان نيران الحقد الاتني التي اندلعت بسبب هذا الحادث المؤسف لا يمكن الا ان يكون لها تاثير سلبي على كل عملية السلام التي بنيت بصعوبة في ابوجا وعلى الوضع الميداني الهش اصلا في دارفور".

    وتابع الاتحاد الافريقي يقول انه "لن يتم استبدال المعتدين الثلاثة طيلة الفترة المبتقية من هذه الجولة السابعة من المفاوضات" وطالب من جهة اخرى حركة العدل والمساواة بتحمل نفقات العلاج الطبي للضحيتين ودعاها الى فرض عقوبات اخرى "ادارية" ضد الرجال الثلاثة.

    واعلن الاتحاد الافريقي اخيرا انه طلب من السلطات النيجيرية التي تستضيف المباحثات تعزيز امنها.

    والنزاع في دارفور اندلع في شباط/فبراير 2003 بين مجموعات متمردة تطالب بتقاسم افضل للسلطة والثروات وبين حكومة الخرطوم المدعومة من ميليشيات الجنجويد العربية.

    واسفر النزاع حتى الان عن مقتل ما بين 180 و300 الف شخص ونزوح اكثر من مليونين اخرين.
                  

02-01-2006, 01:16 PM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: bakri)

    Quote: سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    1/2/2006 10:12 ص
    ابوجا (رويترز)
    ضرب ثلاثة اعضاء في احدى حركتي التمرد الرئيسيتين في اقليم دارفور بالسودان زميلين لهما اعضاء في وفد الحركة في محادثات السلام في نيجيريا في حادث وصفه وسطاء بأنه اعتداء "همجي" يفاقم من التوترات العرقية في الاقليم.
    وينتمي المهاجمون والاثنان اللذان تعرضا للضرب لحركة العدالة والمساواة احدى حركتي التمرد اللتين تجريان محادثات مع الحكومة السودانية في العاصمة النيجيرية أبوجا في محاولة لانهاء اراقة دماء مستمرة منذ ثلاثة أعوام في دارفور.

    وقال الاتحاد الافريقي يوم الاربعاء "ان نيران الكراهية العرقية التي أذكاها هذا الحادث المؤسف لا يمكن الا ان تؤثر بالسلب على بنيان السلام كله الذي يجرى تشييده بشق الانفس في ابوجا." وحذر الاتحاد الافريقي ايضا من أن الحادث قد يؤثر على الوضع في دارفور.

    وللاتحاد الافريقي الذي يجري وساطة في المحادثات قوة لحفظ السلام في دارفور قوامها نحو سبعة الاف جندي وقال ان "هذا الاعتداء الهمجي روعه بشدة." وطرد الاتحاد المعتدين الثلاثة من المحادثات وقال انه سيعيدهم الى دارفور.

    ووقع الحادث يوم السبت الماضي عندما دخل اعضاء حركة العدالة والمساواة الثلاثة غرفة رجل وامرأة من الجماعة نفسها في فندق وضربوهما بشدة. ونقل الرجل والمرأة الى المستشفى لكنهما غادراه الان وعادا الى الفندق.

    ونتج حادث الاعتداء عن تنافسات عرقية معقدة وتبدل التحالفات في صفوف المتمردين عرقلت الجهود الرامية لانهاء الصراع في دارفور.

    وحملت حركة العدالة والمساواة وحركة جيش تحرير السودان الاكبر السلاح في اوائل عام 2003 بسبب ما يصفتاه بأنه تجاهل من قبل الخرطوم لمنطقتهما. ودعمت الحكومة السودانية ميليشيات موالية لمحاربة المتمردين وأدى الصراع الى مقتل عشرات الالاف واجبار أكثر من مليونين اخرين على النزوح عن ديارهم.

    والقضايا الثلاث الرئيسية التي يجري بحثها في أبوجا هي المشاركة في السلطة وتقاسم الثروة والترتيبات الامنية. والتقدم بطيء الا أن الاتحاد الافريقي يأمل أن تتمكن جولة المحادثات الراهنة وهي السابعة من التوصل الى اتفاق هذا الشهر.

    وينتمي الاثنان اللذان تعرضا للاعتداء في المحادثات للعرب العرقيين واعترضا على تحالف أعلنته قيادة حركة العدالة والمساواة في 20 يناير كانون الثاني الماضي مع فصيل في جيش تحرير السودان يتزعمه ميني اركوا ميناوي.

    وينتمي كل من ميناوي وخليل ابراهيم زعيم حركة العدالة والمساواة الى جماعة الزغاوة العرقية وزعم عضوا الوفد العربيان أن للتحالف الجديد دوافع عرقية. وقالا انهما قد ينسحبان من حركة العدالة والمساواة لينضما الى جيش تحرير السودان الذي يتزعمه عبد الواحد محمد النور.

    وينتمي النور الى قبيلة الفور كبرى القبائل غير العربية في دارفور. والخلاف المستمر منذ فترة طويلة بين النور وميناوي وكلاهما يدعي أنه زعيم جيش تحرير السودان كان أحد العقبات الكبرى في محادثات السلام في أبوجا.

    ورفض رئيس وفد حركة العدالة والمساواة المفاوض في أبوجا التعليق على الحادث بينما لم يتسن الاتصال على الفور بزعماء جيش تحرير السودان للحصول على تعليق.











    جنس دة اقولو علية شنو
                  

02-01-2006, 02:43 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: ali elhassan)

    لم يحتملوا بعضهم في مساحة لا تتجاوز الحي

    فهل سيحتملونا أو يحتملون بقية اخوتهم في الوطن كله.

    انحطاط النضال

    تحياتي الى حين عودة للتحليل عل ضوء البيانات السابقة والبيان الأول للسفير


    سلام
                  

02-05-2006, 09:53 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)

    up
                  

02-06-2006, 07:07 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: القلب النابض)


    خطاب مفتوح الى: احمد تـقد لسان


    الى صديقي و زميلي .. احمد تقد لسان..
    المحترم..
    بعد التحية..و الأشواق
    اٍليه.. أينما كان .. و كيفما كان..


    الخرطوم..الجمعة 30يوينو1989..الواحدة ظهرا..



    هل ينسى سوداني مثل هذا التأريخ.. حسنا .. كان اليوم مغبرا.. غبارا كيثف .. على مستوى المادة و الروح.. و كنا على موعد أن تذهب أشيائنا الجميلة الى الأبد .. و هل هناك أجمل من متسع الحرية البسيط الذي كان متاحا لأهالي السودان فيما يسمى بالديموقراطية الثالثة؟
    و كنا نتغالط أمام غرفتنا – الغرفة 2 بداخيلة عطبرة (أ)- نجتهد أن نتعرف على هوية صاحب او جهة اٍنقلاب الثلاثين من يوينو اللعين.. البعض يقول .. هم القوميين العرب .. و البعض يقول .. هم من محاسيب السي اي ايه.. و نتغالط و نتغالط ..
    قفز علينا محمد احمد ( ود عطبرة ) قائلا : اهو نط ليكم فيها جعلي؟
    فقلت أنت : الجعلية ديل ارجل من زغاوة؟
    و قلت انا مداعبا: و الزغاوة ديل أرجل من المسيرية؟
    و ضحكنا بصفاء .. و كان محمد احمد .. حريصا على الرد عليك بتفاصيل .. و قال: الجعلية ما ارجل من زغاوة يا تقد..

    لم أتوقف عند تلك الواقعة .. و مضت مثل غيرها من التفاصيل.. و كانت كتب القانون و مذاكرتها كفيلة بأن تقمع كل فسحة للمغالطة و الونسة السائبة .. التي يحلو لنا تعاطيها في البركس بكثرة ..

    ثم كانت واقعة اغتيال بشير الطيب .. و دور رابطة طلاب دارفور بجامعة الخرطوم و التي كنت انت رئيسها.. و التي كانت سند لنا في رابطة جنوب كردفان ( رابطة المرحوم بشير الطيب)و غيرها من روابط الطلاب الشرفاء ..

    و كانت بعدها .. حادثة تهجم الكيزان على اخونا و صديقنا مبارك ( أداب) .. ووقوفنا جميعا .. أفراد و جماعات.. روابط و جمعيات اكاديمية .. روابط اقليمية .. في مواجهة الكيزان .. و ادانة ما حدث لمبارك .. و التنديد بما يحدث لغيره ..



    نعم يا صديقي يا احمد تقد لسان .. كان الهمز و اللمز يدور حول دورك مع طلاب الإتجاه الإسلامي .. و اٍنسلاخك عنهم ( و الذي لا أدري هل كان مؤقتا ام بصفة نهائية).. و تصويتك للطلبة المحايدين .. و غيره من المواقف في الجامعة على تلك الأيام ..

    و أيام احداث جبل مرة في بدايات التسعينات من القرن المنصرم .. كنت ألمح التوجس و الهم في قسمات محمد حسن هلال .. و الذي كان يوافيني بادق التفاصيل .. و رفضه الصادق لما يحدث في دارفور الحبيبة من عنف .. و الذي كان لا يرى له من مبرر على الإطلاق .. و حينما يعلن توجسه مما يدور في رابطة طلاب دارفور كنت أقمعه بقولي : هوي يا عربي أم جلول يا مطرطش .. انتو طلاب جامعة .. و لو ما بادرتوا بقيادة التغيير .. الح يغير ليكم اموركم منو؟
    و كان بطيبته المعهودة .. ينسى همه قليلا و نذوب في جرداق و نم حنون .. و نحن نعفر شارع النشاط بأحذيتنا الجرباء ..
    و تفرقنا .. كل منا في حلقه غصة على أيام الفياقة تلك ..
    و كنا نتابع اخبار بعضنا البعض من على البعد .. و نسأل عن اخبارك باٍستمرار ..
    و يوما .. في قلب الخرطوم .. كنت المح حركة محمومة في وسط الزملاء و الزميلات .. و كنت قد غبت فترة عن الخرطوم .. مستعصما بهدوء الدلنج و طيبة أهلها الأوفياء .. حتى ظن الكثيرون بأني ذهبت الى ليبيا .. و البعض يقول بأني لحقت بجمال على التوم في أحراش النيل الأزرق .. و حتى منهم من ظن أني تورطت في تجربة اعتقال في كادقلي .. و غيرها من الإحتمالات التي تؤكد حرص الناس على بعضها البعض .. بالرغم من كوني زول اهالي ساكت .. لا في عير ولا نفير السياسة السودانية ..

    صدقني يا صديقي احمد تقد لسان .. كانت فرحة ذلك الجمع الحميم .. علمهم بأنك تعمل في الحكومة التشاديةو خصوصا الإشاعة التي تقول أن ادريس دبي هو خالك .. و أن ذلك سيسهل للكثيرين و الكثيرات أمر المخارجة .. و انت أدري بما يعانيه الخريجين و الخريجات في ذلك الزمان ..
    و الغريبة كان الجميع يحرص على أن اؤكد تلك المعلومة عنك .. حتى اٍمتثال الشيخ .. و التي كنت أظنها اعرف الناس بحالي .. كانت تقول: تقد ما رسل ليك ؟ أكيد حارسك بوظيفة مدعي عام في واحدة من مقاطعات تشاد..
    و حينما أقول لها: يا امتثال .. يا بت الناس .. أنا زول كردفاني .. و تقد من دارفور .. كانت تقول: شن عرفني بيكم .. ما كلكم غرابة .. و شنو الفرق بين الجنينة و الدلنج؟.. و لم أتحسس مطلقا من جعلية بت الشيخ تلك..
    و كثر السؤال .. و لا أحد يؤكد عنك شيئا .. بعكس عبد الحليم ضيف الله الذي كان قريبا من الكل ..
    بعد جهد .. بعد سنة تقريبا .. عثرت على محمد حسن هلال .. و سألته عنك بالتحديد .. و لكنه صمت .. بطريقة جعلتني أندم على السؤال .. و لكنه عطف على حالي .. و قال : لي زمن ما سمعت خبر عن أحمد تقد لسان .. و لكن بالتاكيد هو كويس .. و امورو كويسة .. و حينما سألت سليمان ابرة.. أيضا لم يفدني بمعلومة عنك .. فقط قال لي تقد ده بره السودان ..

    و دارت السنين يا صديقي .. حتى اٍلتقيت بعمنا ( أ.ن) و الذي استفدت منه كثيرا و تزويده لي بمعلومات عن اوضاع السودان في اواخر الستينات .. و بداية السبعينات .. و قد لمس في ذاتي هم المخارجة من السودان .. و كان دايما يقول لي .. يا محمد يا ولدي البلد دي ما بتنفع معاك .. و لو قعدت فيها ح تقتلك بالمغصة و الغلب .. و كنت أضحك و أنا أقول له .. هو أنا لاقي طريقة أمرق بيها؟

    مرة وجدته مبسوطا .. برغم ضنك اللحظة .. و قال لي : يا ولدي .. أنا كنت عايز اديك بتي .. لكن عارف المسيرية ديل مجانين .. بكرة .. ح يدخلوكم في ستماية سين و جيم .. و ضحكت و قلت له: ما مشكلة و الناس عندي واحد.. و لو لقيت لي فرص أتني باٍبنة عمنا ادم يعقوب تكون ما قصرت ..
    ضحكنا .. و قال بجدية: رأيك شنو نسفرك مرسيليا؟
    وجمت من شدة الحيرة .. و لأني كنت ادرك ما هية قدراته .. قلت له: كتر خيرك .. و لكن لي زميل و صديق سمعت انه يعمل في الحكومة التشادية .. فلو في فرصة أمشي تشاد يكون كويس ..
    فقال: ان كنت تقصد ( م.ف) فلقد عاد الى امجمينا ..
    قلت : لأ.. أنا اقصد أحمد تقد..
    و اكمل هو قائلا: لسان..
    قلت بفرحة : هل تعرفه؟
    صمت عمي .. و بعد مدة قال: اعرفه .. و هو غير مفيد لك .. و لقد اختلف مع النظام و هاجر الى احد الدول الفرنكفونية ..
    و بعد زمن يا صديقي .. عرفت الكثير عن ذلك العم .. و كنت أحترم دوره الذي يلعبه في خدمة نظام أمجمينا و من داخل السودان .. و لأول مرة أعرف بوجود المعارضة التشادية في قلب الخرطوم .. و التي كانت لها عدة ضباط منهم من هو برتبة اللواء ..

    تناسيت أمرك مؤقتا .. فالظروف كانت لا تسمح باكثر من ذلك .. و بكل صراحة كنت مهموم بأمر توثيق لحركة الخامس من سبتمبر1975.. و محاولة ترتيب اللقاء بأحد الفاعلين فيها .. و الذي كان يتجول في امدرمان .. أضف لذلك بحثي عن بعض المشاركين في الحركات في عهد الإنقاذ .. و فوق ذلك محاولاتي الجادة للبحث عن طريق للخروج من السودان ..
    و لم أتوقف كثيرا .. عند سؤالك القديم لصديقنا و زميلنا محمد احمد ( ود عطبرة) و لا صمت هلال.. و لا تهرب سليمان اٍبرة .. و لا حتى وجوم عمنا (أ.ن) الملئ بالدلالات المحيرة ..

    و ذهبت أنا الى القاهرة .. وحيدا .. اٍلا من بعض الدمعات الصادقة .. من بعض الصادقين و الصادقات ..

    في القاهرة قابلت جمال على التوم .. و كان فرحا بشوفتي .. و كقادم من السودان توا.. و كالعادة تبادلنا الأسئلة عن الأصدقاء و الصديقات .. و سألته عنك و أكتفى بقوله: الناس في شنو .. و انت في شنو..

    و ذهبت من القاهرة الى كندا.. و كنت أتوقع أن أسمع عنك هنا .. و لكن..!

    في منتصف ليل .. من ليالي 2000.. كنت أتحدث الى عمي (ع.ح.س) و الذي عرفت من بعض الأقرباء أنه يسأل عني و يريد محادثتي .. و قال لي : هناك حركة انطلقت للتو .. وأرجوك أن تتطلع على المنفستو بتاعها.. و تحاول تدعمها أنت و أصدقائك..
    فقلت ضاحكا: يا عم أنا مالي و مال البلاوي دي .. و حركات السودان كلها من بعضها البعض .. و يكفي ما رأيت في التجمع في القاهرة .. القصة كلها ما جايبة حقها..
    و كان عمي مصرا .. و سألته: منو القايد الحركة دي؟
    قال: الدكتور خليل ابراهيم .. و اسمها ( العدل و المساواة) .. و هو مهموم بكل قضايا غرب السودان..
    قلت: هل تختلف عن حركة بناني – مكي بلايل – لام أكول؟
    قال باصرار : لا لآ .. ديل شباب كويسين .. و ديلك شوية جبهجيه مغيظون من نزع ادوارهم السياسية ساكت..
    قلت : سأقرأ .. و لن أوعدك بشئ ..
    و اطلعت على منفستو الحركة .. و قفز الى ذهني الكتاب الأسود..
    و انشغلت بأمور حياتي البسيطة .. و ذلك ليأسي التام تجاه قضايا السودان .. و المحاولات السياسية لتأسيس مخرج منها..
    لآ أكذبك يا صديقي .. فلقد كنت –يوما ما - من المؤمنين بضرورة حمل السلاح .. و ذلك لأن نظام الإنقاذ لا يقر حق لصاحبه الإ عبر البندقية .. و لكني تراجعت كثيرا عن ذلك .. لإستيعابي لتجربة أهلى في جبال النوبة .. و ذلك لأن البندقية أول ما انطلقت .. سواءا من الحكومة أو من الحركة الشعبية .. أصابت طلقتها عمي كوكو تية الإحيدب .. و راح هو و زرعه و مواشيه شمار في مرقة المدعو النضال..

    و في يوم اخر طالعتني الأخبار .. بحركة تحرير دارفور .. و التي تدارك اهلها الأمر بعجلة .. لتكون حركة تحرير السودان .. فرحت يا صديقي أحمد تقد لسان .. ليس حبا في فرقعة الرصاص ، و التي شبعت منها و من مآسيها .. و لكن مصدر فرحتي اسم عبد الواحد محمد نور .. و الذي كان برلومي في كلية القانون بجامعة الخرطوم .. و ذلك بعد تخرجك أنت منها و الذي كنت أظنه اسم مختلف في الساحة السياسية السودانية و لحداثة سنه..و قلت لنفسي الشباب في السودان –اخيرا- انتبه لحقيقة الأشياء .. و استحضرت كل اقوال وونسات عبد الواحد .. و للعجب لم أسمع منه يوما تعاطيا في شئون السودان السياسية .. و لا حتي أسئلة من جنس أرجل الفور ولا الجعلية.. و حمدت لنفسي تضامني مع الحملة التي قادها جمال على التوم حين اعتقال عبد الواحد بواسطة امن الجبهة في الفاشر.. و ذلك عبر منتدى سودانيز اونلاين..
    و عرفت لا حقا .. مثلي و مثل غيري .. بالتحالف بين الحركتين .. و الذي كنت أري عوامل تهدمه منذ البداية ..
    فخليل ابراهيم .. كان مثلك يا صديقي احمد تقد لسان .. من محاسيب الجبهة الإسلامية .. و أظنه – و بعض الظن اٍثم- دوما يحمل نفس السؤال: أرجل الزغاوة ولا الجعليه؟
    و صارت دارفور الى ما صارت اٍليه ..

    و يوما كنت أتصيد الأخبار في صحف العالم عن الوضع في دارفور.. و لمحت اسمك في صحيفة سوادن تربيون – التي تصدر من باريس – في قائمة مفاوضي حركة العدل و المساواة في أبوجا.. و أصابتني الحيرة .. هل هو احمد تقد لسان الذي أعرفه .. أم هو اسم لشخص اخر .. ؟ .. و استغربت أكثر حينما لاحظت و لمدة عام أن اسمك يصدر في كل المطبوعات باللغات غير العربية .. و اٍختفائه في تلك التي تصدر بالعربية.. و كنت اصر بأن ذلك شخص اخر..
    مؤخرا فقط.. صار اسمك .. في كل المطبوعات .. و صرت أنت عضو فعال في فريق مفاوضي الحركة في أبوجا..
    و أزعجني .. مآل الخلاف بين مني أركوي.. و عبد الواحد .. و مديدة الشامتين الحارقة .. و الحديث عن دولة الزغاوة الكبرى .. و ما ادراك ما دولة الزغاوة الكبرى .. و كنت دايما أقول الله يكضب الشينة .. ليس حسدا و بقرا في اهلي الزغاوة .. و لكن خوفا من وأد الثورة في بئر التطاحن الأعمى ..
    و أزعجني أكثر ما لمسته من أحاديث بعض الأصدقاء و الصديقات .. بأن مني أركوي هو صاحب الحركة ( حركة تحرير دارفور) الحقيقي و أن عبد الواحد متسلق .. فقط ..
    و كنت دوما اسأل نفسي عن الدور التشادي في أحداث دارفور ..
    و خفت كثيرا .. يا صديقي أحمد تقد لسان .. أن يصدق ظني .. بأن موقف النظام التشادي لن يكون هكذا .. لو لم تكن أنت في داخل حركة العدل و المساواة؟ .. و خفت أكثر أن يكون لك ضلع في المعارضة التشادية .. سواءا في السودان أو خارجه؟ و الخوف الأكبر أن يكون نظام الخال ادريس دبي .. يسعى لتصفية حساباته الشخصية؟
    المهم .. ما علينا..

    صديقي و زميلي العزيز.. أحمد تقد لسان.. أختلاف رفاق النضال .. و الذي يصل لحد التصفية الجسدية أو الإرتماء في أحضان العدو و بيع القضية .. معلوم للكافة .. و له ما يبرره .. لأنه –و على رأي المثل الشعبي الإيدو في الموية ما زي الإيدو في النار .. أو الجمرة بتحرق الواطيها..- وقائع و تفاصيل حياة المناضلين و رفقاء السلاح .. مليئة بمثل تلك الأشياء .. و هي خفايا تخصهم .. و الحرص على عدم نشر الغسيل النضالي أمر مهم ..
    أقول بذلك .. و حز في نفسي بشدة ما حدث لأماني بشير محمد بشير .. و اصدقك القول .. لآ يهمني من تكون هي .. من مقاطعة أم التيمان( التي أعرفها و تعرفها انت) .. أو من أم جلول محمد حسن هلال .. أو من الزغاوة .. التاما .. التنجر .. الفور .. الخ
    و لكن الذي يهمني هو كونها امرأة .. و قد اختارت أن تكون في صفوف النضال .. غض النظر عن اختلافنا أو اتفاقنا مع رؤاها السياسية و الوسائل المعبرة عن تلك الرؤي .. و يهمني أكثر .. كونها ذهبت بطفلتها ..
    فما حدث لها و لزوجها .. أمر مرفوض .. و لا تقره كافة الشرائع .. سواء كانت دينية أو وضعية .. و يستوجب الإعتذار .. سواء منك كفرد أو من حركة العدل و المساواة كمؤسسة..
    أقول بذلك .. و أنا في مخيلتي .. أحمد تقد لسان .. طالب كلية القانون بجامعة الخرطوم .. ذلك النقي الشهم .. الذي لم أراه يوما يفوت فرضا من فروضه .. و ذلك الصديق اخو الأخوان بحق و حقيقة .. الذي تمنعه قيمه السمحة من أن يمد يده لأخوات نسيبة ( كتائب عنف الإتجاه الإسلامي ) و أن كن يشهرن مسدساتهن في شارع المين رود .. في قلب جامعة الخرطوم .. في ذات يوما .. مضى ..

    أقول بكل ذلك .. و أنا موقن بأن السنين و الأيام قد تبدل في رؤى الناس و مواقفهم تجاه انفسهم و الغير .. و لكن يصعب لي تصديق أمر تغيير سماحة أخلاقهم ..
    و دمت

    ملحوظة:
    أنا تزوجت .. و لي طفلتين شهد و شروق.. و شهد يهمها كثيرا ما يحدث للبنيات في سنها في مخيمات الحدود التشادية .. و تسعى لحملة في مدرستها .. تضامنا معهن في محنتهن تلك ..
    و اتمنى أن تكون أنت أيضا .. قد فعلتها و تزوجت .. و حتما غدا أجمل يا صديقي ..



    زميلك يوما ما ..
    محمد النور كبر

                  

02-06-2006, 12:31 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حركة العـدل والمسـاواة تحتضـر على يد لسـان (Re: Kabar)

    فوووووق

    لتقرأوا رسالة كبر المخلصة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de