لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2006, 08:38 AM

هوارى

تاريخ التسجيل: 05-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج

    حوار مع الشاعرة روضة الحاج

    حوار/محمد جميل أحمد – هوارى حمدان هجو

    تنفيذ/أحلام محمد عبد الله


    مقدمة :-
    هل من الضروري أن يكون شرط الابداع الشعرى العربى مدلولا على الهوية النوعية للمبدع؟ لا سيما ومنذ تدفق نهر الشعر العربي كانت ذكورية الإبداع الشعري وفحولته هي المظهر التعبيري عن الحالات الإنسانية بكل تقاطعاتها.وبالرغم من أن الأنثى شكلت اختراقات عديدة لهذه الظاهرة.وكسرت تراتبية الإيقاع الواحد في الشعر العربي فقد ظلت هذه الاختراقات بكل خصوصياتها تأتى بصورة متقطعة وغير مكتملة الحلقات.واذا كان القرن العشرون قد تميز بالاضافات النوعية في الابداع الشعري للمراة.فإن تلك الاضافات لم تخرج في اغلبها عن جدلية "العين والجسد" فى المضمون الشعري العربي لكل من الرجل والمرأة، فبقدر ما كان جسد المرأة حاضراً في ابداع الرجل بقدر ما كانت عين الرجل هي بؤرة الإبداع الشعري للمرأة، اللهم إلا ما شكل اختراقا آخر لهذه المعادلة.ومنذ نهاية القرن الماضى، مثلث التحولات البنيوية في السياسة والاقتصاد عالميا.تراجع مشروع الدولة القطرية أمام زحف العولمة بتقنياتها الاتصاليه والمعلوماتية تحديات مقلقة للابداع الشعري العربى بخطابه المتنوع حيث ظهر فى افق الكتابة الشعرية خطاب انثوى لا يلغى راهنيه التحولات المذكوره من الهاجس الابداعي خصوصا في السودان الذي أنتج في خواتيم القرن الماضي اطروحات أظهر منه أشعارالتحدى ما كان كافيا لتجليات النص الشعرى الذي رافق تلك الطروحات، وفى هذا الاطار برز فى الخطاب الشعري للمرأة السودانية صوتاً قويا مبدعاً شكل في ساحة الشعر حضوراً طاغياً وزخماً لا تخطئه العين. تجاوز الاطار القطري الى الجوار العربى محققا نجاحاته الباهرة كصوت أنثوي متميز ذلكم هو صوت الشاعرة المبدعة الاستاذه روضة الحاج محمد ابنة شرق السودان الحبيب والاذاعيه اللامعه والحائزة على العديد من الجوائز في مهرجانات الشعر العربية" عُمان- الامارات- وأخيرا مهرجان الأرز بلبنان" كأفضل شاعرة عربية، ومن ثم كان لمجلة الثقافة السودانية الالكترونية"مشاعل" هذا الحوار معها عن تجربتها الشعرية.

    س1:-من هي روضة الحاج

    - روضة الحاج محمد واحدة ممن أحببن هذا الوطن على طريقتهن، ولدت بمدينة كسلا بشرق السودان عام 1969م ودرست بها جميع المراحل الدراسية وتعلمت منها حروف الجمال الأولى

    س2 :- ماذا يعنى لك الشعر؟

    - الشعر عندي قنديل الحياة الذي بغيره تتحول الطرقات الى علامات استفهام تبحث عن إجابات والى وعورة من الأسمنت الأبكم والشاشات الجوفاء التى لا تبث غير لغة المال والتجارة وحيل التقانه.

    س3:- ماهى ملامح البدايات الشعرية وبمن تأثرت؟

    - من عمق البادية جاءت ملامح البدايات الشعرية، ومازلت اذكر ذلك الطرب الجميل الذي يستخفنى كلما استمعت الى (دوبيت) بدوي يختصر البطانة خضرة وغناء ويلخص مفردات الجمال البدوية الصادقة والندية ثم أنى بعد كل ذلك قرأت كل ما خيل انه شعر بكل مراحله التاريخية ولم اكتف بذلك حيث تخصصت أيضا فى اللغة العربية وآدابها.أما بمن تأثرت فهذا سؤال صعب لأنني لا استطيع أن أسمى أحدا في الناس واعترف أن الكل قد نقش حرفا على صفحة خاطري الشعري.

    س4:- هل لروضة الحاج مؤثرات خاصة تسمح بتسرب القصيدة الى الوجود؟

    - القصيدة الحقيقية هي التي تصر على المجيء وقتما شاءت هي لا وقتما شئنا لذلك، لا اعترف بالمؤثرات الخاصة ولا (بتهيئة المناخات الشعرية) لان الشعر هو الذي نأتمر بأمره.

    س5: تتميز مفرداتك الشعرية بالثورة والتحدى والجهاد هل هذه المفردات في شعرك استجابه لواقع موضوعي أم طبيعة ذاتية خاصة؟

    - أولا لا اعتقد ان المفردات عندي تتميز بهذه الميزة وان وجدت ملامح كهذه في بعض القصائد(الثورية) ان صحت التسمية فهذه القصيدة وطبيعة الموضوع الذي يفرض أن تلبس اللغة أي ثوب شاءت ويفترض بهذا الثوب أن يشبه الحدث والموضوع.

    س6 :-أين موقع المرأة فى خريطة الأبداع الشعري السوداني؟

    - المراة السودانية حاضرة غائبة شأنها شان المراة العربية على المستوى الانساني، أيضا فباستطاعة الرائي أن يتبين قلة الاسماء النسائية في خارطة الابداع الانساني والعربى والسوداني على وجه الخصوص وأنا شخصيا لا أجد تعليلا منطقيا لذلك لكنني أقول أن هذه الأسماء على ندرتها استطاعت أن تقدم نموذجا طيبا وجيدا للكتابة النسائية ، أن صحت التسمية

    س7 :- أين تقف روضة الحاج بين منابر الشعر الثلاثة"العمودي- التفعيلة- قصيدة النثر وأين تجد نفسها؟

    - العمودى وهو بيت الشعر البدوى الأول المعتق اصالة وقدما ولكن الشعر شانه شان كل ضروب الحياة لا ينبغى له أن يظل جامدا ويجب عليه أن يتطور لذلك اعتقد أن قصيدة التفعيلة تمثل نقلة ايجابية احتفظت للقصيدة العربية بملامحها الاساسية مع اضافة بعض (الاكسسورات).أما قصيدة النثر فلي تحفظ على اسمها اولا وعلى شرعية وجودها ثانيا.

    س8:- هل قلة الشعر النسائى العربى على مدى التاريخ ضرب من اشكال القمع الذكورى؟

    - ما أوقن به ان الرجل العربى ظل يمارس دور المخبر السري والبوليس السري على كتابة المرأة منذ أمد بعيد ومازال يفعل ذلك حتى الآن وان نوعا من التعالي الذكوري تجاه كتابة النساء ظل ملازما للبصيرة الذكرية النقدية التي ظلت تستخف في اللاوعي عندها بكتابة النساء وربما كان هذا الأمر عاملا من عوامل أخرى لا اعرفها الآن شكلت في مجموعها أسباب قلة المنتج من أدب المرأة.

    س9:- الى أي مدى يمكن أن يسهم التنوع الديمغرافى"السكاني" في السودان في إنتاج خطاب شعري يجعل من هذا التنوع هدفا للوحدة؟

    - القصيدة السودانية مثل الفرد السوداني مختلفة تماما!! هذه السمرة التى تكسو هذه القصيدة .. الملامح العربية الأفريقية ، المناخات الطقوسية الصحراوية ، الطبول والنيات والمواويل ..كل هذا الهجين من الجغرافي والتاريخي والعرقي يشكل دما من فصيلة خاصة يجري في شرايين القصيدة السودانية يجعلها لها طعمها ولونها ورائحتها.

    س11:- برايك هل الشعر السوداني في أزمة؟

    - نعم .. ولا ..نعم لان كثيرا من مظاهر الازدهار الثقافي الشكلية على الأقل تبدو غائبة الآن من منتديات ودوريات ثقافية وشعرية ومنابر وحلقات نقد وربما انطبق هذا الشكل على اكثر من بلد عربى أما لا فلأن الشعر ما زال يسكن هذا البلد وكلمات نزار قباني عن الشعر في السودان تلاحقني كفراشات ملونة!! .. السودان الآن ربما كان البلد العربى الأول الذي ما زال يحتفظ بقارورة عطر الشعر الأصيلة والحقيقية غير المزورة وما زال أهله ينامون على وسائد القصيد ويستيقظون على موسيقاه.

    س12 :-كيف يمكن إعادة تأويل التراث في النص الشعري بقراءات معاصره وبهذه المناسبة حدثينا عن مخاض نصك الجميل"بلاغ امراة عربية" ؟

    - التراث بالطبع يندس بين مفردات القصائد شئنا ذلك أو ابينا لان ليس مما نخير فيه انما هو فعل وحالة وموروث وثقافة تتقمصنا لا شعوريا أما نص(بلاغ امرأة عربية) فقد كتبت عنه بعض الدراسات من هذه الزاوية إسقاط التراث والتناص مع الموروث الشعري ومحورية ذلك وغيره من الدراسات.

    س13 ما هى حدود الأيدلوجيا والإبداع .. وأين تكمن الخيوط الفارقة بين جمالية النص الشعري واخلاقياته بمعنى آخر ما هو الالتزام عند روضة الحاج؟

    - هذه جدلية طويلة تحدث الناس عنها وما زال يتحدثون وربما طرح السؤال بجرأة اكثر في بعض الأحيان الإبداع والأخلاق..تضاد أم توافق؟ وبرأي أن الأمر يتعلق بالمبدع اكثر من تعلقه بالإبداع مع وعى تام بظهور تيارات بعينها تدعى عدم اتساق الأول مع الثاني وإنما لكي يكون النص كاملا عليه أن يتحرر من كل القيود أي كان شكلها !! وهى دعوة تستبطن وتقصد كل شىء عدا الابداع لذلك ظهرت نصوص تمس أخلاق الأمة ودينها وتقاليدها ومثلها العليا وكأنما النص لا يتزين إلا بهذا الخروج القبيح .. الإبداع سحر نقي وصافي وملائكي بكل ألأوانه يجب إلا ندنسه بالقبح.

    س14 :-ماهى القصيدة التى تمنت روضة الحاج أن تكتبها وهل كتبت روضه الحاج أجمل قصائدها أم لم تكتبها بعد؟

    - أجيب كما يجيب كل الشعراء أن هذه القصيدة لم تكتب بعد وفى انتظارها أظل أتوهمها فاكتب.

    س15 :- الى أي مدى يساهم العمل الإذاعي في إبداع مهارات الإلقاء الشعري؟

    - لا أنفى مساهمة العمل الإذاعي في ذلك ولكن كم من المذيعين والمذيعات الذين لا يجيدون إطلاقا قراءة الشعر !! وكم منهم يجيد .. الإذاعة تصقل وتجمل ما لديك ولكنها لا تخلق ما هو معدوم أصلا.

    س16 :-هل الشعر السياسي في خطابك الإبداعي أو "الشعر القضية" مرحلة تعبيريه مؤقتة أم هو إلتزام رسالى وأين هي إبداعات روضه الحاج في الشعر الوجداني والتأملي إلى آخر ما يغنى الشعراء؟

    - افضل ان تسمى القصائد (شعر رسالى) لأنني اعتقد أنني شاعرة فكرة ولست شاعرة مرحلة أو سياسة او قضية او آلية أو مرحلية .. أما الشعر الوجداني فديواني الأخير هو عبارة عن قصائد وجدانية كله .. وديواني الحائز الآن على الجائزة الأولي على مستوى الوطن العربي بالشارقة لإبداعات المرأة العربية في الأدب هو أيضا شعر وجداني خالص والثالث الذي ينتظر بالمطبعة هو شعر وجداني...ويسألونك عن الشعر الوجداني أيضا!!!؟

    س17:- نتحدث عن الحرية .. وانتشار الشاعر بلا لون سياسي ولا تقيد حزبي بمعني أن يكون الشاعر ملك لكل أفراد المجتمع..ولكن للأسٍف كثيرا ما نجد في السودان شعراء مصنفون على انهم شيوعيون واسلاميون..وغيرهم.. مما يؤدى الى فقدان الشاعر الى جزء كبير من المتلقين..روضة الحاج معروفة بانتمائها السياسي الى الجماعة الاسلامية في السودان وان صح التعبير..الى أي مدي اثر ذلك عل حجم انتشارك او تسبب فى امتناع متلقين من الاستماع الى نصوصك؟

    - اكثر من احترمهم من المتلقين اولئك الذين يقولون لي ... نحن لا نتفق معك فكريا ولكننا نستمع الى شعرك !! هؤلاء مبدعون وفنانون حقيقون لا أرضية الـــ فلماذا نبحث عن المختلف ..الانتماء الفكري – وأصر على الفكري لا السياسي يجب ان لا يفسد للابداع قضية وبهذا المنطق يؤمن الكثيرون بدليل أنني اعتقد بان انتمائى الفكري لم يشكل لي عائقا علي الإطلاق في أى يوم من الأيام.

    س18 :- بعد اصدار بكورة انتاجك الشعري ما هي مشاريعك القادمة ؟ وهل هناك أعمال جاهزة للنشر؟

    - كثيرة هى الأعمال الجاهزة للنشر كما ذكرت لك آنفا وكثيرة هي المشاريع والمشاركات الثقافية داخل وخارج السودان.

    س19 :- كسلا مدينة نحبها.. فماذا تعني لروضة الحاج؟

    - تعني القصيدة الأولي الأجمل والأصدق والأنقى..تعى البدايات بتعثرها الجميل وبصدقها المطلق وتعني البيئة الثقافية الثرة التي أتاحت لي أن أعي ملامح الطريق جيدا.

    س20 :- من هو شاعرك المفضل عربياً وسودانياً؟

    - لا أستطيع أن أسمى أحدا بعينه ولكن أن لابد من ذلك فمحمود درويش ومصطفى سند وآخرون كثر.

    س21 :- يقولون أن ببلدي هناك شاعرات جيدات ولكن لعدم انتماءاهن السياسية فإنهن لا يجدن طريقهن للانتشار عبر الاذاعة او التلفاز..كاذاعية ما مدي صحة هذا الحديث؟

    - الجيد يطل على الناس شاءوا ذلك أم ابوا أؤمن بذلك جدا لذلك أقول ربما كانت هذه حيل يلجا لها الفاشلون..الجيد يجبر الناس طائعين أو مكرهين.

    س22 :- ماذا أضافت جوائز المهرجانات الشعرية لروضة الحاج وهل تطمح يوما ما الى العالمية؟

    - ربما أضافت مزيدا من الانتشار العربي ومعرفة الآخر بروضة الحاج وبالشعر السوداني المعاصر وبالجيل التعيني الذي انتمي اليه.

    س23 :- ماهي تخوم المحلية والعالمية في النص لشعري؟

    - النص الشعري يفقد شعريته كلما كان واعيا ومبيتا للنية، ويسألونك للنص أن يأتي بفطرته الأولى فهي التي تحدد محلية أو عالمية.

    س24 : حميد والقدال ومحجوب شريف والصافي جعفر وصديق المجتبأ شعراء متعاكسون في اعمالهم لا يمكن ان يتجاهلهم أي سوداني مهما كان لونه السياسي إلى أي مدى تقيمين تجربتهم؟

    - لعلي قد أجبت على سؤال شبيه بهذا ولكن أضيف أنني أقرا لكل هؤلاء بحب شديد وأنا من أكثر المعجبين بشعر محمد الحسن سالم حميد واحفظ له الكثير من القصائد.

    س25 :- هل لشعرك السياسي الذي رافق طروحات الخطاب السياسي السوداني دور في انتشارك الإعلامي؟

    - ربما كان هذا صحيحا ولكنى أثق في انه لو لم اكن بهذا الانتماء الفكري لانتشرت أيضا داخل السودان وخارجه.

    - روضة الحاج ... لك منا كل الشكر والتقدير
                  

01-25-2006, 12:43 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج (Re: هوارى)

    الأخ هواري شكرا للحوار الرائع

    أجمل ما استمعت اليه من شعر روضة الحاج ما لم ينشر بعد .

    فقد حضرت لها جلسة هي ومحي الدين الفاتح وشعراء آخرون وكانت جلسة خاصة وأقرب للأسرية لوداع زميل مهنة وليلتها جئت أهتف بما سمعت منها ومحي الدين الفاتح , وصرت أتساءل لماذا لم تنشر الاستاذه روضة هذا الشعر الرائع.

    وأذكر إحدى القصائد كان مطلعلعها

    "لا أدري سر اختدام تذكري لك بالمطر "

    فقد حاتشدت هذه القصيده في عقلي ووجداني وظللت ابحث عنها.

    وإذا كنت انت هواري صاحب الموقع الذي رأيت فيه بعض شعر روضة ربما تكون ندك هذه القصيدة هلا كتبتها لنا هنا.

    تحياتي لك

    وتحياتي للمبدعة روضة الحاج.
                  

01-26-2006, 05:36 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج (Re: القلب النابض)

    تحية و احتراما

    لك الشكر على نشر هذا الحوار الرائع مع الشاعرة
    روضة الحاج و هى تعتبر من اميز الشاعرات فى
    السودان على ألأرجح فى الوقت الراهن وانا من المعجبين
    جدا بطريقة القائها المتفرد قرأت لهاالعديد من
    الدواويين و نشر لها عدد من الأعمال الشعرية :
    • ديوان شعر ( مدن المنافي ) .
    • ديوان شعر ( في الساحل يعترف القلب ) .
    • ديوان شعر (عِش للقصيد ) حازت به على الجائزة .
    المنا شط الثقافية:


    الفولانى
                  

01-26-2006, 05:57 AM

هوارى

تاريخ التسجيل: 05-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج (Re: القلب النابض)

    القلب النابض شكرا لمرورك
    واكيد افضل قصائد روضة الحاج لم تنشر....ليظل هناك ما يسل روضة الحاج وحدها واصدقائها الخاصين
    ولكن سوف اجلب لك النص قريبا هنا انتظرني
    ونرحب بك على منتدانا
    www.mashm.com/vb
                  

01-26-2006, 06:10 AM

هوارى

تاريخ التسجيل: 05-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء مع الشاعرة السودانية روضة الحاج (Re: هوارى)

    الاخ الفولاني
    بلا اشك ان الاستاذة روضة الحاج هي الافضل حاليا على الساحة السودانية واكاد اقول انها الافضل على الساحة العربية وان لم تكن الاولى لا نخرجها من الخمس الاوائل....لما تتميز به من امكانيات لغوية عالية وتطويع للمعاني بجراءة ورقة وعذوبة
    شكرا لمرورك واسعدتني مداخلتك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de