هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 04:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2006, 04:50 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف (Re: برير اسماعيل يوسف)

    دكتور مجدي إسحق..
    تحية وتقدير..
    ذكرت أن..
    Quote: الكلام أعلاه يشوبه بتر .. عليه يعني الحديث ........

    لو كنت أعني نص الحديث يا دكتور..
    لقمت (بنقله) نصاً..
    بفركة ماوس...
    وما أسهل النفرة....
    حديث الأعمال بالنيات.. أنقر هنا
    وعينك ما تشوف إلا..
    نص الحديث النووي المنقول بالقص واللصق...
    مع مراعاة ما تحته خط.. عن ما ورد على لسان صاحب الرسالة..
    الذي لا ينطق عن الهوى....
    بنص هدايات نور الوحي..
    والقائل..
    Quote: ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن وقاص الليثي ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إنما الأعمال ‏ ‏بالنية ‏ ‏وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله فهجرته إلى الله وإلى رسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ‏‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وقد روي عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏وسفيان الثوري ‏ ‏وغير واحد من الأئمة هذا ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏ولا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏يحيى بن سعيد الأنصاري ‏ ‏قال ‏ ‏قال ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏ينبغي أن نضع هذا الحديث في كل باب ‏

    كده برضو يا دكتور مجدي أراك تبتره عن عمد..
    وتقوم تبهتني بالبتر..
    والحديث قائل إنما الأعمال بالنيات...
    مع ملاحظة ما تحته خط..
    لزم تصحيح النقل....
    Quote: من كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته الى ما نوى اليه .......

    أسأل ربك يشرح صدرك....
    وهاك النقلة دي..
    Quote: تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

    ‏قوله : ( إنما الأعمال ) ‏
    ‏قال جماهير العلماء من أهل العربية والأصول وغيرهم : لفظة " إنما" موضوعة للحصر تثبت المذكور وتنفي ما سواه , فتقدير هذا الحديث أن الأعمال تحسب بنية ولا تحسب إذا كانت بلا نية قاله النووي : والأعمال أعم من أن تكون أقوالا أو أفعالا , فرضا أو نفلا , قليلة أو كثيرة , صادرة من المكلفين المؤمنين ‏
    ‏( بالنية ) ‏
    ‏بالإفراد , ووقع في رواية البخاري في أول صحيحه ( بالنيات ) بالجمع . قال الحافظ كذا أورد هنا , وهو من مقابلة الجمع بالجمع أي كل عمل بنيته . وقال الحربي : كأنه أشار بذلك إلى أن النية تتنوع كما تتنوع الأعمال , كمن قصد بعمله وجه الله , أو تحصيل موعوده أو الاتقاء لوعيده , ووقع في معظم الروايات بإفراد النية , ووجهه أن محل النية القلب وهو متحد فناسب إفرادها , بخلاف الأعمال فإنها متعلقة بالطواهر , وهي متعددة فناسب جمعها , ولأن النية ترجع إلى الإخلاص وهو واحد للواحد الذي لا شريك له انتهى . ‏
    ‏قال النووي : والنية القصد وهو عزيمة القلب , وتعقبه الكرماني بأن عزيمة القلب قدر زائد على أصل القصد . وقاله البيضاوي : النية عبارة عن انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض من جلب نفع أو دفع ضرر حالا أو مآلا , والشرع خصصه بالإرادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضا الله وامتثال حكمه , والنية في الحديث محمولة على المعنى اللغوي ليصح تطبيقه على ما بعده , وتقسيمه أحوال المهاجر فإنه تفصيل لما أجمل , ولا بد من محذوف يتعلق به الجار والمجرور , فقيل تعتبر وقيل : تكمل , وقيل : تصح , وقيل : تحصل , وقيل تستقر , وقيل : الكون المطلق , قال البلقيني : هو الأحسن . قال الطيبي : كلام الشارع محمول على بيان الشرع لأن المخاطبين بذلك هم أهل اللسان فكأنهم خوطبوا بما ليس لهم به علم إلا من قبل الشارع فيتعين الحمل على ما يفيد الحكم الشرعي انتهى ‏
    ‏( وإنما لامرئ ما نوى ) ‏
    ‏قال الحافظ في الفتح : قال القرطبي : فيه تحقيق لاشتراط النية والإخلاص في الأعمال فجنح إلى أنها مؤكدة . وقال غيره : بل تفيد غير ما أفادته الأولى لأن الأولى نبهت على أن العمل يتبع النية بصاحبها فيترتب الحكم على ذلك , والثانية أفادت أن العامل لا يحصل له إلا ما نواه . وقال ابن دقيق العيد : الجملة الثانية تقتضي أن من نوى شيئا يحصل له يعني إذا عمله بشرائطه أو حال دون عمله ما يعذر شرعا بعدم عمله , وكل ما لم ينوه لم يحصل له , ومراده بقوله ما لم ينوه أي لا خصوصا ولا عموما أما إذا لم ينو شيئا مخصوصا لكن كانت هناك نية عامة تشمله , فهذا مما اختلف فيه أنظار العلماء , ويتخرج عليه من المسائل ما لا يحصى . وقد يحصل غير المنوي لمدرك آخر كمن دخل المسجد فصلى الفرض أو الراتبة قبل أن يقعد فإنه يحصل له تحية المسجد نواها أو لم ينوها ; لأن القصد بالتحية شغل البقعة وقد حصل , وهذا بخلاف من اغتسل يوم الجمعة عن الجنابة فإنه لا يحصل له غسل الجمعة على , الراجح لأن غسل الجمعة ينظر فيه إلى التعبد لا إلى محض التنظيف فلا بد فيه من القصد إليه بخلاف تحية المسجد والله أعلم . ‏
    ‏وقال النووي : أفادت الجملة الثانية اشتراط تعيين المنوي . كمن عليه صلاة فائتة لا يكفيه أن ينوي الفائتة فقط حتى يعينها ظهرا مثلا أو عصرا ولا يخفى أن محله ما إذا لم تنحصر الفائتة ‏
    ‏( فمن كانت هجرته إلى الله وإلى رسوله فهجرته إلى الله وإلى رسوله ) ‏
    ‏الهجرة الترك , والهجرة إلى الشيء الانتقال إليه عن غيره , وفي الشرع ترك ما نهى الله عنه , وقد وقعت في الإسلام على وجهين : الأول : الانتقال من دار الخوف إلى دار الأمن كما في هجرتي الحبشة وابتداء الهجرة من مكة إلى المدينة . الثاني : الهجرة من دار الكفر إلى دار الإيمان , وذلك بعد أن استقر النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وهاجر إليه من أمكنه ذلك من المسلمين , وكانت الهجرة إذ ذاك تختص بالانتقال إلى المدينة إلى أن فتحت مكة فانقطع الاختصاص وبقي عموم الانتقال من دار الكفر لمن قدر عليه باقيا . ‏
    ‏فان قيل : الأصل تغاير الشرط والجزاء وقد وقعا في هذا الحديث متحدين . فالجواب : أن التغاير يقع تارة باللفظ وهو الأكثر وتارة بالمعنى ويفهم ذلك من السياق , ومن أمثلته قوله تعالى : { ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا } وهو مؤول على إرادة المعهود المستقر في النفس , كقولهم : أنت أنت أي الصديق الخالص , وقولهم : هم هم أي الذين لا يقدر قدرهم , وقول الشاعر : أنا أبو النجم وشعري وشعري , أو هو مؤول على إقامة السبب مقام المسبب لاشتهار السبب . وقال ابن مالك : قد يقصد بالخبر الفرد بيان الشهرة وعدم التغير فيتحد بالمبتدأ لفظا كقول الشاعر : ‏ ‏خليلي خليلي دون ريب وربما ‏ ‏ألان امرؤ قولا فظن خليلا ‏ ‏وقد يفعل مثل هذا بجواب الشرط كقولك : من قصدني فقد قصدني أي فقد قصد من عرف بإنجاح قاصده , وقال غيره : إذا اتحد لفظ المبتدأ والخبر والشرط والجزاء علم منهما المبالغة إما في التعظيم وإما في التحقير ‏
    ‏( إلى دنيا ) ‏
    ‏بضم الدال وبكسر وهي فعلى من الدنو وهو القرب لدنوها إلى الزوال أو لقربها من الآخرة منا , ولا تنون لأن ألفها مقصورة للتأنيث أو هي تأنيث أدنى , وهي كافية في منع الصرف وتنوينها في لغة شاذة , و لإجرائها مجرى الأسماء وخلعها عن الوصفية نكرت كرجعى ولو بقيت على وصفيتها لعرفت كالحسنى . واختلفوا في حقيقتها , فقيل هي اسم مجموع هذا العالم المتناهي , وفيل هي ما على الأرض من الجو والهواء أو هي كل المخلوقات من الجواهر والأعراض الموجودة قبل الآخرة . قال النووي : وهذا هو الأظهر , ويطلق على كل جزء منها مجازا وأريد هاهنا شيء من الحظوظ النفسانية ‏
    ‏( يصيبها ) ‏
    ‏أي يحصلها لكن لسرعة مبادرة النفس إليها بالجبلة الأصلية , شبه حصولها بإصابة السهم للغرض , والأظهر أنه حال أي يقصد إصابتها ‏
    ‏( أو امرأة يتزوجها ) ‏
    ‏خصت بالذكر تنبيها على سبب الحديث , وإن كانت العبرة بعموم اللفظ كما رواه الطبراني بسند رجاله ثقات عن ابن مسعود : كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر فهاجر فتزوجها , قال : فكنا نسميه مهاجر أم قيس . وفيه إشارة إلى أنه مع كونه قصد في ضمن الهجرة سنة عظيمة أبطل ثواب هجرته فكيف يكون غيره ؟ أو دلالة على أعظم فتن الدنيا لقوله تعالى : { زين للناس حب الشهوات من النساء } ولقوله عليه السلام : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " لكن المرأة إذا كانت صالحة تكون خير متاعها ولقوله عليه الصلاة والسلام : " الدنيا كلها متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" ‏
    ‏( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ‏
    ‏أي منصرفة إلى الغرض الذي هاجر إليه فلا ثواب له لقوله تعالى : " من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه , ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب" أو المعنى فهجرته مردودة أو قبيحة . ‏

    ‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
    ‏أخرجه الجماعة . قال الحافظ : إن هذا الحديث متفق على صحته أخرجه الأئمة المشهورون إلا الموطأ , ووهم من زعم أنه في الموطأ مغتر بتخريج الشيخين له والنسائي من طريق مالك انتهى . ‏
    ‏قلت : قال السيوطي في شرح الموطأ في رواية محمد بن الحسن عن مالك أحاديث يسيرة زائدة على سائر الموطآت منها حديث : " إنما الأعمال بالنية " الحديث , وبذلك يتبين قول من عزا روايته إلى الموطأ , ووهم من خطأه في ذلك انتهى . تنبيه : ‏
    ‏قد تواتر النقل عن الأئمة في تعظيم قدر هذا الحديث . قال أبو عبد الله : ليس في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم شيء أجمع وأغنى وأكثر فائدة من هذا الحديث , واتفق عبد الرحمن بن مهدي والشافعي فيما نقله البويطي عنه وأحمد بن حنبل وعلي بن المديني وأبو داود والترمذي والدارقطني وحمزة الكناني على أنه ثلث الإسلام , ومنهم من قال ربعه , واختلفوا في تعيين الباقي . وقال ابن مهدي أيضا : يدخل في ثلاثين بابا من العلم . وقال الشافعي : يدخل في سبعين بابا , ويحتمل أن يريد بهذا العدد المبالغة . وقال عبد الرحمن بن مهدي أيضا : ينبغي أن يجعل هذا الحديث رأس كل باب ووجه البيهقي كونه ثلث , العلم بأن كسب العبد يقع بقلبه ولسانه وجوارحه , فالنية أحد أقسامها الثلاثة وأرجحها لأنها قد تكون عبادة مستقلة وغيرها يحتاج إليها , ومن ثم ورد نية المؤمن خير من عمله , فإذا نظرت إليها كانت خير الأمرين , وكلام الإمام أحمد يدل على أنه أراد بكونه ثلث العلم أنه أحد القواعد الثلاث التي ترد إليها جميع الأحكام عنده وهي هذا , ومن عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد , والحلال بين والحرام بين تنبيه آخر : ‏
    ‏اعلم أن هذا الحديث المبارك يستأهل أن يفرد لشرحه جزء مبسوط بجميع فوائده , وما يستنبط منه من الأحكام وغير ذلك , وقد أطنب في شرحه شراح البخاري كالحافظ ابن حجر والعيني وغيرهما إطنابا حسنا مفيدا , وإني قد اقتصرت الكلام في شرحه على ما لا بد منه , فعليك أن تراجع شروح البخاري .


    والعهده على الرواه..
    أما قولك..
    Quote: بما أنك متواجد خارج الوطن ...إغتراب ' هجرة ...

    بدون شك..
    Quote: فالقاسم المشترك واحد

    وإن تفرقت وتعددت بنا السبل..
    فالغاية جني مال..
    في منحي ميكيافيلي..
    ملاحظ يا دكتور..
    وواخد بال حضرتك.. من البرتقال أبو صرة..


    Quote: بأي خانة تصنف نفسك ...

    أحسن تخليني هنا جوكر..
    لافي..
    والقاسمو ربك..
    من السماء.. لعبدو بيكون..

    Quote: 1- لله ورسوله
    2- دنيا تصبها
    3- إمرأة تنكحها

    إيماناً وإحتساباً لقضاء الله وقدره..
    والنية صافية لبن...
    لدوافع الهجرة دي..

    Quote: وألأقرب للصواب فيما يبدوا هي الحالة الثانية ...

    عزال يا دكتور..
    بالله عليك كيف عرفت..
    الغيبيات دي..
    وقمت عزلت لي واحدة بس يا دكتور..
    والرجال شيمتهم الطمع..
    Quote: إذن النتيجة أنت وطالبي اللجوء عند الله سواء ..

    وركبتني سرج اللجوء السياسي وساويت بيناتنا..
    مع الشواذ والمثليين .. (هناك من طلب لجوء لأنه مثلي أو شاذ)..
    وبعض من الساسة العطالة شذاذ الآفاق...
    والجمهوريين وأهل اليسار القاعدين..
    بتعلموا الحجامة على قفى اليتامى..
    شفته كيفن..
    تصدق وتآمن بالله ..
    يقال أن هناك بعض المثليين قامو طلبو حق لجوء وسموهو سياسي ..
    والسبب هو عدم حرية ممارسة حقهم في داخل السودان..
    على ما أظن كمان....
    وعلى ما أعتقد..
    حتى..
    وهنا الأختلاف التوتلي وليس فقط في آلية الوصول للهدف المنشود..
    بذات الرؤوية الميكيافيلية الطابع..

    إذا كانت تفرق ما بين (الحلال/الحرام) ولا تربط بينهما كحق (حلالحرام كلو ماشي)..
    ولك في بوست إسماعيل برير..
    عن..

    من القضايا المسكوت عنها بفعل فاعل في السودان... (بيع) ا... من أجل العيش نموذجا
    ومجاجات بشاشا...
    عن اللواط..
    دقيقة أقوم أنكتو ليك..
    ما لقيتو..
    بس بجيبو ليك..
    خصوصاً..
    وأنت القائل..
    Re: لا للدولة الدينية................. نعم للأحزاب الدينية
    وهي وجهة نظرك...
    وإفتائك..

    فأترك لدكتور عبدالحي..
    مساحة التعبير عن رأيه وفتواه..
    وله معجبين..
    وغيري كثير..
    يحبونه..

    ولا غريب يا دكتور في ذلك...
                  

العنوان الكاتب Date
هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Magdi Is'hag01-20-06, 09:59 AM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Ibrahim Malik01-20-06, 11:04 AM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف jini01-20-06, 11:11 AM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف القلب النابض01-20-06, 11:56 AM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Murtada Gafar01-20-06, 12:02 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف NEWSUDANI01-20-06, 12:01 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف jini01-20-06, 12:07 PM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف القلب النابض01-20-06, 01:22 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف مجدى محمد مصطفى01-20-06, 12:57 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف تيسير عووضة01-20-06, 01:08 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Murtada Gafar01-20-06, 02:44 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Ahmed Abdallah01-20-06, 02:49 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف haider osman01-20-06, 04:19 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف عمار عبدالله عبدالرحمن01-20-06, 04:58 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف مجدى محمد مصطفى01-20-06, 05:25 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف jini01-21-06, 01:09 AM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف ابوعسل السيد احمد01-21-06, 01:22 AM
        Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Rashid Elhag01-21-06, 12:15 PM
          Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Dr Abdelazim Abdelrahman01-21-06, 02:34 PM
            Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Magdi Is'hag01-21-06, 06:20 PM
            Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Magdi Is'hag01-22-06, 02:10 AM
              Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف A.Razek Althalib01-22-06, 04:20 AM
                Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Magdi Is'hag01-22-06, 04:26 AM
                  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف A.Razek Althalib01-22-06, 05:56 AM
                    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Ahmed Abdallah01-22-06, 02:41 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Ahmed Abdallah01-22-06, 03:31 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف برير اسماعيل يوسف01-22-06, 04:03 PM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف A.Razek Althalib01-23-06, 04:50 AM
        Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Magdi Is'hag01-23-06, 07:32 AM
          Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف A.Razek Althalib01-24-06, 01:32 AM
            Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف Ahmed Abdallah01-24-06, 01:45 PM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف عبد اللطيف بكري أحمد01-23-06, 09:21 AM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف ديامي01-24-06, 00:56 AM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف ديامي01-24-06, 01:07 AM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف عبد اللطيف بكري أحمد01-24-06, 01:10 AM
      Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف A.Razek Althalib01-24-06, 01:35 AM
        Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف ديامي01-24-06, 02:58 AM
  Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف osman ageeb01-24-06, 02:24 PM
    Re: هل يجوز لي أن أحمل الجنسية الأمريكية د. عبد الحي يوسف محمد عبدالقادر سبيل01-25-06, 05:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de